للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران             تناسل فضيحة منع صلاة الجمعة بمسجد الدائرة الثانية بجماعة اسرير. !!؟             دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه             وزارة الداخلية تطلق يد الولاة والعمال لمواجهة المنتخبين “الكسالى”             هذه تفاصيل مذكرة الاعتقال الصادرة في حق الإعلامي بقناة الجزيرة احمد منصور             حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
هذه تفاصيل مذكرة الاعتقال الصادرة في حق الإعلامي بقناة الجزيرة احمد منصور

قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الصحراء.. الأرض والإنسان
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 فبراير 2012 الساعة 02 : 06


بقلم : الطاهر باكري

Tahar_bakri@yahoo.fr

 

الصحراء، ليست ملفا وقضية، أو موضوع نزاع، أو مبادرات حل، أو مفاوضات، أو قرارات أممية، وفقط.

إنها أكبر من ذلك؛ فالصحراء أرض، وإنسان.

نعم، أرض و"تراب" مُوجِع؛ كان سببًا في مرور سنوات من الحرب، وسنوات أخرى مازالت تَمُرُّ من حالة اللاَّسلم واللاَّحرب؛ خَلَّفَت وراءها مواجع لا تُعَدُّ ولا تُحْصَى. والغريب من  أمر الصراع حول هذه الأرض؛ أن المفاوِضين من الجانب المغربي، جلهم لا يرتبطون بهذه الأرض هوياتيا؛ فالارتباط الهوياتي بالأرض عامل مهم وقوي للدفاع الهوياتي عنها؛ فلنفترض جدلا أن هؤلاء المفاوِضين مع الجبهة، كسبوا رهان التفاوض؛ فهل سيعمرون الصحراء ويسكنوها؟ مما  لا شك فيه أنهم سيستقرون بعيدا عنها (الدار البيضاء، الرباط…)، ويقومون بجولاتهم السياحية المكوكية في أجمل بلدان العالم؛ فلماذا يريدون أرضا لن يعمروها؟

إنها الثروة!

مما ريب فيه؛ أن الصراع يدور حول ثروات البر والبحر، وليس حول الأرض في حد ذاتها؛ فالأسماك والفوسفاط، والرمال، والجمال... ثروات هامة، يتمسك إخواننا في الرباط بلعبة التفاوض عليها.

ولإظهار النوايا الحسنة على أن الدولة المغربية تريد تنمية الصحراء، تم الاتجاه إلى –شبه- تنمية الأرض، بعد خلق "وكالة لتنمية الأقاليم الجنوبية"؛ فأقامت بعض البنيات التحتية؛ أغلبها مؤسسات الدولة؛ إذ إن المصانع، والجامعات، والمعاهد العليا، والمستشفيات المتقدمة، تبقى خارج إطار تلك البنيات.

وبذلك حاولت الدولة  كسب الأرض.

فماذا عن الإنسان؟

الإنسان ذلك الطرف المجهول في معادلة الصحراء؛ إذ إن حل المعادلة، يقتضي بالضرورة إيجاد هذا المجهول، والاهتمام به؛ كإنسان، لا أن ينظر إليه نظرة القطيع؛ التي عفا عنها الزمان، وأكل عليها الدهر وشرب.

لقد كسب المغرب الأرض، ولكنه خسر الإنسان.

إن المغرب في حاجة إلى مبادرة وطنية؛ لرد الاعتبار لسكان الأقاليم الجنوبية.

 

للتواصل مع الكاتب عبر صفحتة على الفايسبوك




3170

9






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الصحراء ..الأرض و الإنسان

أبـا الـمـحـفـوظ

عود على بدء، ها أنت يالطاهر، بعد جهد جهيد، تكتشف أن الصحراء الغربية ليست مجرد الثروة التي يختزنها باطنها، بل هي أرض و إنسان قبل كل شيئ. إن البداهة كانت ستقودك إلى جوهر النزاع، لو أنك أرخيت للمنطق العنان، و لو أنك كنت تحررت من ربق "الرقابة الذاتية" التي فرضها بطش المحتل وزبانيته الأمنية. لو أنك تحررت من هوى النفس الأمارة و من النوازع الذاتية الضيقة لتوصلت إلى استنتاج يختلف بالمطلق مع آخر سطرين كتبتهما في مقالك هذا.
كنت عرفت أن المحتل المغربي لم ولن يبسط سيطرته على الأرض أبدا، بل سيتخلى عن ما احتل من أرض صاغرا في المستقبل المنظور، وأما الإنسان الصحراوي فقد ظل مستعصيا على التدجين و الإستعباد.
أما المبادرة الوطنية التي تتحدث عنها فهي تكشف قصورا في معرفة الإنسان الصحراوي ومعرفة جوهر النزاع، وهو قصور رميت به المغاربة، ويبدو أنك قد تأثرت بهم وشاركتهم ذلك القصور، للأسف الشديد.
معضلة المغرب تكمن في القصور في معرفة الإنسان الصحروي القادر على اجترح عظائم الأمور، وفي مقدمتها الصمود و التحرر من ربقة الإحتلال المغربي الغاصب.

في 11 فبراير 2012 الساعة 33 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الرفيق الطاهر تراجع عن الخط السليم

الصحراوي الحزين

لقد أحسنت فيما قلت مقال مختصر وعميق لكن يبدو وبكل صراحة أنك تراجعت عن الخط السليم ففي سطريك الأخيرين سلمت للمحتل كل شيء و أنت تعرف علم اليقين أن الصحراء لم تكن أقاليم المغرب الجنوبية و في الأخير يا صديقي لن يصح إلا الصحيح المغرب يا رفيقي لم يكتفِ بالأرض بل تجاوز ذلك إلى العرض وحولنا إلى قطيع فاستباح الجيوب والعقول و استباح بذلك الكرامة و الشرف احتلال لا يبدأ من الأرض ولا ينتهي عند النساء فلن نصالح أبدا

في 13 فبراير 2012 الساعة 21 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مغالطات

sidhoum

ما أن يتطرق أحد الإخوة الكتاب بهذه الجريدة إلى مشاكل الصحراء ويتطرق إليها بصدق محللا ومستنجا إلا وتدخل الأخ أبا المحفوظ ليقرأ كعادته نفسية كاتب المقال ويلبسها ما لم تلبسه ، ويلونها بغير لونها ، ويحاول أن يقول الكاتب ما لم يقله ، مستعملا اللمز واللمز ، محاولا بكل أساليب المكر والخديعة أن يثنيه على ما قال ليصل به إلى ما يريده هو ..
يا أبا المحفوظ أتريد أن يكون كل الصحراويين مثلك ؟؟ أتريدهم ألا يقولوا ما تقوله أنت ، وألا يفكروا كما تفكر أنت ؟؟؟ إنه المرض بعينه ، وإنها الخسة بعينها ، وإنه الحقد والحسد والبغض بعينه ...
لا تحاول يا أخي أن تمارس على الناس حربك الفاشلة فلن تجديك شيئا ...فالوطني يولد وطنيا ويبقى كذلك إلى أن يوارى التراب ، والخائن يولد خائنا ويبقى كذلك ولو نافق وأظهر للناس عكس ما يخفي إلى أن يوارى التراب ...
أما بخصوص مقالتك يا أخي الطاهر بكري فأنا لا أتفق معك خاصة فيما يلي :
* هناك صحراويون يشاركون في المفاوضات ، فكما تعلم فالبوليساريو هم الذين يرفضون أن يفاوضوا الصحراويين ورغم ذلك استطاع المغرب أن يفرض عليهم مشاركة الصحراويين .
* الفوسفات والأسماك والرمال والجمال ، هذه الخيرات توجد في كل مكان بالمغرب ، وما ينفقه المغرب على الصحراء يفوق أربع مرات ما يستخرجه منها..
*المصانع ليست الدولة هي التي تبنيها بل الخواص والدولة لا تتدخل في هذا الجانب بالترخيص للخواص أو عدمه، أما بخصوص الجامعات والمعاهد ، فلا يمكن إقامتها لحفنة قليلة من الطلبة ، لأن الجامعات والمعاهد تقام في المناطق المكتظة بالسكان ، وأنت تعلم أن مجموع سكان الأقاليم الصحراوية بضع مئات الاف ، أي سكان مدينة صغيرة بشمال المغرب .
* أما بخصوص الاهتمام بالإنسان فلا أظن أن معظم السكان بالمناطق الأخرى بالمغرب ينعمون ويستفيدون مما ينعم به ويستفيد منه الصحراويون ، فما عليك إلا أن تقوم بعملية حسابية بسيطة ليظهر لك الفرق ..
* التجرد من العاطفة في التطرق لمثل هذه المواضيع يا أخي الطاهر واجب إذا أردت أن يكون لما تكتب قيمة ومعنى ومصداقية ... ويجب وضع الأصبع على موضع الداء مباشرة وليس الحوم حوله ...

في 17 فبراير 2012 الساعة 21 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- fati sahrawia

الصحراء.. الأرض والإنسان

زين و اللهي حياك الله كلمك منطقي و مفهوم مالي ا تحيا الصحراء

في 25 فبراير 2012 الساعة 10 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- مجرد سؤال

ولد البلاد

من هو هذا الإنسان ؟انسان المشرق الذي جاء إليها مرتحلا ؟انسان استوطن الأرض ليس ببعيد زمنيا؟ إنسان تصنعه اختيارات جنرالات العسكر في الجزائر؟انسان لا يستطيع التعايش مع أرض التلاقي والتنوع الإنسي لأنه يحمل ثقافة التعصب القبلي ووو

في 07 مارس 2012 الساعة 39 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- عن اي انسان تتحدث

عالي

انت الدي تفهم في تصنيف الانسان تستحق ان تمثل هدا الانسان استمر فقد تثير انتباههم ويرسلوك في المرة القادةالى مانهاستن

في 08 مارس 2012 الساعة 06 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الصحراء و مأساة التفكير..

ذ.الولي ولد بدرك

أعتقد أن هناك اخوة,وهم كثر, يعتمل في داخلهم الكثير ويحملون هموما كالجبال من أجل وطنهم الصحراء,كما هو الحال بالنسبة لكاتب المقال..ولا أعرف السبب الذي يفرض عليهم اظهار غير ذلك...لكنني مؤمن بوطنيتهم وأنهم هم الجدار الخفي الذي يخشاه النظام المغربي لأنه لا يستطيع تحديده ..ومن ثم القضاء عليه.و لعل ملحمة أكديم ايزيك التاريخية أعطت بعدا جديدا للصراع مع العدو.فشكرا للاخ كاتب المقال و لا تهتم كثيرا للكلاب التي تنبح.. مادامت القافلة تسير.

في 08 مارس 2012 الساعة 33 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- السب والقدف

عالي

الى صاحب التعليق رقم7
وصفت من يخالفك الراي بالكلب او لا تدري ان الكلب اكثر منك وفاء حجتك ضعيفة وتلجا للقدف هدا ليس من شيم الصحراوي القح يلزمك اعادة التربية

في 08 مارس 2012 الساعة 27 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- نت لا تخفى يا أبا المحفوظ

sidhoum

ها أنت يا أخي المحفوظ تعود إلى قراءة المقال بالمقلوب مرة ثانية بعد تغيير الاسم من أبا المحفوظ إلى ذ. الولي ولد بدرك ألا تستحيي من نفسك يا أخي ؟؟ ألا تعلم أن هذا نفاق ما له من نفاق ؟؟ ألم تتعظ بعد وتعلم أنك لن تستطيع أن تضحك على القراء بحربائيتك ؟؟؟
أعود فأكرر أن قراءتك لنفسية الكتاب وتحميل مقالاتهم ما لم يقولوا سذاجة منك وبلاهة ما لها من مثيل ، فهل تظن أن بمدحك من يكتب بصدق ووطنية عن مغربية الصحراء ومشاكلها تستطيع أن تثنيه عن وطنيته ومغربيته ليصبح إنفصاليا مثلك ؟؟؟ وهل تتوهم وتظن أن بممارستك العنف والتخوين في حق الصحراويين الوحدويين وترهيبهم ستثنيهم عن وطنيتهم وتشبثهم بمغربيتهم ؟؟؟ أنصحك مرة أخرى أن تتعقل ولو لمرة واحدة في حياتك ، وتنظر إلى ما حولك بواقعية وتحليل منطقي بعيدا عن الحلم والخيال والهلوسة التي لعبت بذهنك وحجبت عن عينيك الرؤية الصحيحة للأمور ... فتعلق يا أخي تعقل ...

في 09 مارس 2012 الساعة 36 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

الصحراء.. الأرض والإنسان





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.