للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران             تناسل فضيحة منع صلاة الجمعة بمسجد الدائرة الثانية بجماعة اسرير. !!؟             دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه             وزارة الداخلية تطلق يد الولاة والعمال لمواجهة المنتخبين “الكسالى”             هذه تفاصيل مذكرة الاعتقال الصادرة في حق الإعلامي بقناة الجزيرة احمد منصور             حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
هذه تفاصيل مذكرة الاعتقال الصادرة في حق الإعلامي بقناة الجزيرة احمد منصور

قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

إقليم كليميم : بلدة "حاسي الكاح" تئن فوق صفيح صيف ساخن...
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 فبراير 2012 الساعة 22 : 06


صحراء بريس /محمد فاضل - كليميم

 


"حاسي الكاح" هاته البلدة الواقعة في الجنوب الشرقي لمدينة كليميم بحوالي 76 كلم تقريبا وسط سلسلة هضاب محادية لجبل "كير" المعروف بإنتاجه الغزير لثمار الصبار.هذا المكان الواقع اجتماعيا ضمن ما يصطلح عليه في الأدبيات السوسيو اجتماعية" بالمغرب المنسي أو غير النافع". والتابع إداريا لجماعة افركط مازال يعاني ويكابد ويلات سوء التسيير الاجتماعي والاقتصادي وحتى السياسي منه عبر ما يعرف بالتقطيع الانتخابي.

هذا الدوار المكلوم بإهمال السلطة المحلية وتكالب المجالس المنتخبة المتعاقبة على تسيير الجماعة لازال يئن تحت وطأة الفقر والبؤس والإهمال... فمن المسؤول عن هذا وذاك ؟

 اليوم نسمع عن31 وزير أي   31 قطاعا أي 31 تدخلا من الدولة لسد خصاص المواطنين بدون تمييز أو عنصرية اي أن الدولة اعتمدت سياسة اللامركزية الإدارية حتى ينتفع الكل من خدماتها.

 فكم من هاته 31 وزارة نجد لها موقعا أو حتى تدخلا ببلدة حاسي الكاح التابعة لنفوذ جماعة أفركط القروية ؟

 فلا وجود لدار للشباب بسيطة, ولا لنادي نسوي للنساء, ولا لوحدة صناعية لتثمين منتوجات الصبار رغم ان المنطقة تتميز بإنتاج هده المادة بغزارة , ولا وجود لمستوصف متواضع ,ولا لملعب رياضي مصغر... وحتى شبكة الهاتف الخلوي تم قطعها منذ أكثر من شهرين....!!!

وفي إطار مساعي ساكنة البلدة  لفك العزلة عن الدوار المكلوم تم الدخول في مجموعة من الخطوات النضالية ,  بداية بمراسلة جميع المسؤولين وحينما لم يجدي ذلك نفعا نظمن الساكنة اعتصاما مفتوحا دام 31 يوما على الطريق الوطنية رقم 1 خاضت فيه إضرابا عن الطعام لمدة 24 ساعة.

بعد ذلك تم توجيه مراسلات لكل من الملك محمد السادس عن طريق مكتب  الديوان الملكي بالرباط  والوزير الأول آنذاك وديوان المظالم. بالاضافة الي لقاءات بمدينة كلميم مع كل المناديب والمدراء"36 مسؤول تقريبا" ومع رجال السلطة من السيد الوالي السابق والحالي لكليميم والكاتب العام بالولاية مرورا بمدير الديوان ورئيس الدائرة وأخيرا السيد المقدم. تم تزويدهم بجميع المعطيات في لقاءات حوارية مرارا وتكرارا,  حتى المهرجان قروي ألاول بالدوار الدي تم تنظيمه بغية إنعاش البلدة سياحيا والتنفيس عن  هموم الساكنة  كانت نفقته على جيوبها "الساكنة" وكأن المسؤولين يتعاملون بمنطق حلال علينا حرام عليكم.

كل هاته الخطوات لم تحقق بالكاد أكلها... فما الذي بقي ناجعا ولم نبادر به لرفع الحصار عن حاسي الكاح يتساءل اهالي البلدية ؟؟؟

 

الصورة من احتجاج سابق لساكنة حاسي الكاح



2742

13






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- رد

بدرالدين

لتصحيح فقط 71 يوم ليس 31 يوم اخي العزيز في نظري ان ساكنة حاسي الكاح تستطيع ان تصنع المفاجئة بفضل اصرار ابنائها كما كان الحال في ملحمة خنيك السدر حنما رفعو شعار نحيا كرام او نموت كراما فاد لم تخني الداكرة فان هادا الاعتصام الدي امتد على مدي 71 يوم كان بكل تواضع ملهم لمخيم كديم زيك بالعيون الدي انشئ بعد 20 يمو من فض مخيم خنيك سدر ولهادا اوجه نداء عاجل للمسؤلين في الولية الي ان ياخدو المشاك التي يعيشها الدوار على محمل الجد لان الساكن لقنة السلط في المخيم درس لن تنساه وهي قادر بفضل ابنائها الابطال على ان يقومو بعمل سيضع المسؤلين في المغرب وليس في كليميم في حرج فلمرجو اخد مشاكل الساكن على محمل الجد

في 11 فبراير 2012 الساعة 56 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الربيع العربي اللدي ابتدئ من حاسي الكح

Ahmed

بسم الله الرحمن الرحيم. باسمي ابنا حاسي الكح نتقدم بالشكر لي سحرا بريس ونقول لها ان تقفا لجانب ابنا حاسي الكح في نشر مشاكل حاسي الكح اللدي هو منسي من طرف السلطاط .لكن ابنا المنطقة لن يتهاون عن حقوقهم ولو ان السلطاط نسيتنا لكن نحن هنا مناظيلين حتا الموت وحتا تلبا مطالبنا كلها فسوط حاسي الكح قد وصل اوربا وامريكا والعالم عبر جميع الشبكات وهدا من فظل الله وابنا المنطقة فرسالتي موجه الا والي كلميم والا جماعة افركة أياكم ان تنسو حقوق حاسي الكح بكل ما فيها والا سيكون المشكل اكتر من المرة الماظية فابنا حاسي الكح قادرين علا كل شي من اجل بلدهم ..... وشكرا لمن ساعد ساكنة حاسي الكح

في 12 فبراير 2012 الساعة 31 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- المطالب تنتزع ولا تعطى..

محمد

بداية تحيةالى كل الصحراويين في كل مكان وجزيل الشكر الى موقع صحراء بريس على الرابط الاعلامي الوحيد الذي يربطنا مع ابناء جلدتنا والوقوف على احوالهم الاجتماعية بعدما تم قطع التغطية الخلوية عن بلدة حاسي الكاح وبالتالي اصبحوا منعزليين عن العالم الخارجي.
اعرف المبدء القائل بان الحقوق تنتزع ولا تعطى وبالتالي وجب على اهالينا في كل المناكق الصحراوية مناصرة اهلهم في حاسي الكاح بالدعم المالي والمعنوي كما عهدناكم في الدعم المقدم لهم ابان تنظيم الاعتصام المشهور وبالمناسبة فقد دام على ما اعتقد80 يوم . فنخن في اوربا لن ندخر جهدا في فضح سياسةالكيل بمكيالين وسنراسل المجلس الاوربي ليدلو هو الاخر بدلوه في هذا الشان. مزيدا من العزم والتوكل على الله. الله سينصركم لان مطالبكم عادلة.

في 12 فبراير 2012 الساعة 32 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الثورة هي الحل

سعيد

يقال بان الارض لا تنهض الا برجالها فاين رجال حاسي الكاح. وثانيا ان يضحي هؤلاء الرجال بالغالي والنفيس فمن من رجال حاسي الكاح ضحى.. وبالتالي انصحكم بالثورة لتحقيق كل مطالبكم .بالمناسبة انتم لاتطالبون بشيء مستحيل كالاستقلال مثلا عن المغرب.. اوصيكم الثةرة هي الحل .

في 12 فبراير 2012 الساعة 51 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- طالبوا..

احمد

بداية فقد اعجبني المقال واتمنى لصاحبه التوفيق والسداد. واؤكد لكم بحكم تجربتي في هذا المجال بان العمالة بكلميم تحكمها نظرية المؤامرة وان لادجيد هي المتحكم الاساس في كل دواليب الادارات العمومية بكلميم وبالتالي فما دمتم راضيين عن الوضع فلا تنتظروا ان يلتفت احد الى مطالبكم. اجعلوا السلطة تاتي اليكم وتترجاكم. والفاهم يفهم كيف ذلك.

في 12 فبراير 2012 الساعة 03 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- كلميم

ياسيني حر فرحان ـ

لمعلوماتكم فسكان حاسي لكاح هم السكان الاصلين من قبيلة ايت ياسين لكن جار عليهم الزمن فاكرموا عزيز قوم دل بمساندة هدا النضال والبحت عن حلول ناجعة للمشاكل والا والا والا نحن قادمون

في 14 فبراير 2012 الساعة 13 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ثورة ابطال

المختار

اولا,اود ان اشكر جميع المشاركين بارائهم وتعليقاتهم,مع تصحيح مدة الاعتصام والتي دامت 85يوما بشتائها البارد وصيفها الحار,وهدا ما يصنعه الابطال وكله بالتحدي والصمود,فثورة الابطال لا تقف ولن تقف عند هدا الحد,بل هي في طريقها المعهود, وليكن في علم الجميع ادا لم يتحقق ما طلبناه في مدة اعتصاما, فان الكارثة ستكون اكبر مما كانوا يتصورون,والله علي ما نقول وكيل.
زمن هدا ليس كمثله ازمان
انتهي عهد الطغاة الي غير رجعان
الله الله الله عليك ياتاج البلدان منك
انفجرت ثورة لم تكن في الحسبان
فلياخد كل مسووليته بغير خدلان ولانسيان
فليعلم الجميع ان لم تلبي مطالبنا
فستنفجر ثورة اكبر من البركان
ومني لكم فائق التقدير والاحترام.

في 14 فبراير 2012 الساعة 39 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- كفى دعاية

ياسيني حر

ما هده الانانية يا اخي ....اتفقوا على مدة الاعتصام ...نظموا اعتصاما اخر يا اهل الجكوك ...حاولوا ان تفوزوا بدائرتكم الانتخابية حتى تحققوا مصالحكم الضائعة...لكن للاسف كنتم بالدائرة وقدمتم الدل والعار لحاسي الكاح................

في 15 فبراير 2012 الساعة 57 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- مرة ثانية اهل حاسي الكاح

براهيم

صراحة انا لااعرف ما الذي يرغب فيه البعض ماالدين تريدونه اكثر مما صرف لاجلكم . فقد وصلكم الكهرباء والان اشغال الطريق المعبدة فما تريدون اكثر من ذلك لاتنسوا او تتناسو بانكم مجرد قرية صغيرة لاتتعدى ساكنتها حسب الاحصاء الاخير 1450 نسمة..

في 15 فبراير 2012 الساعة 16 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- تحيه لاهلنا بحاسي الكاح

bomazghaniya de marrakech

السلام عليكم ورحمته تعالى
مع انني ياسينيه و لدي زيارات لافركط الساحل الا انني لا اعرف اين تتواجد بلدس حاسي الكاح و هدا ان دل على شيء دل على التهميش و النسيان الدي طال المنطقه و بما انها تابعه للتراب ايت ياسين وجب على المسوولين و المنتخبين من ريس الجماعه و من معه ان يقفو مع ابناء عمومتهم و يحققو مطالبهم المشروعه واريد ان احي تلك الساكنه على صبرهم و الله سبحانه المستعان
و شكرا

في 15 فبراير 2012 الساعة 36 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- مزيد من الصبر

احمد

سلام وتحية عطرة الى الجميع.
اني احيي جميع الشرفاء ابناء قبيلة ايت ياسين واطالب من كل المسؤولين على تسيير الشان المحلي بكلميم الرافة بهؤلاء القوم. ومزيد من النضال حتى تحقيق المطالب

في 17 فبراير 2012 الساعة 55 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- حاسي الكاح

سالم

سلام تام الى جميع الاهل بالديار.
وبعد فانه بعد قراءة المقال اجد نفسي جد منحاز الى هؤلاء المناضلين واتمنى لهم التوفيق والسداد والسلام عليكم.

في 17 فبراير 2012 الساعة 17 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- نصرة لاهالينا بحاسي الكاح

الجكوك السالك

الوحدة تم الوحدةمن اجل الحق الشرعي والمطالب العادلة نحن معكم مساندين وبدورنا نقف على كل المسؤولين بالمانيا للاوضاء التي تعيشها ساكنة حاسي الكاح ومن اجل اسماع صوتنا لكل المسؤولين
ما ضاع حق ورائه طالب



والتوفيق والسلام

في 06 دجنبر 2018 الساعة 13 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

معتقلي كليميم : الفساد حر و الشرفاء في السجون

إقليم كليميم : ساكنة تغجيجت، معاناة مستمرة مع رداءة الدقيق المدعم

إقليم كليميم : تلاميذ وتلميذات دوار حاسي الكاح يستعدون لمقاطعة الدراسة

اقليم كليميم : سكان جماعة تكانت القروية يستنكرون أوضاعهم المزرية

اقليم كليميم : بيان تصعيدي لساكنة الشاطئ الأبيض المنتمية لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

جماعة أسرير – إقليم كليميم : مشاكل ثانوية الفضيلة تطفو على السطح

جماعة تيمولاي- اقليم كليميم : تلاميذ إعدادية بئر انزران يستنكرون طريقة التعامل معهم

إقليم كليميم : رئيس المجلس الجماعي بأفركط يستقوي بالمخازنية لكسر تحالف المعارضة

تغجيجت- اقليم كليميم : نزول تجار الانتخابات على الدورة الثامنة لموسم "التمور" والوالي في دار غفلون

إقليم كليميم : قائد قيادة افران أ ص بين المسؤولية و الهمجية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.