للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مؤلم..العثور على جثة متفحمة بطانطان             كليميم: شكاوى من تدفق مياه الصرف الصحي بتجزئة العمران بالرك الأصفر             النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب             تطورات جديدة في قضية الاعتداء على عضو بجماعة أفركط             العيون:صعقة كهربائية تقتل موظف بالمكتب الوطني للكهرباء             القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             ميناء العيون ثروة سمكية مهمة،وإهمال يسائل المسؤولين            رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

ميناء العيون ثروة سمكية مهمة،وإهمال يسائل المسؤولين


رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

العيون: ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الاحتجاجات الشعبية-الحلقة5-‎
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 فبراير 2012 الساعة 34 : 15


صحراء بريس/عبدالله بايه-العيون


لقد بدأ استهداف منظومة التعليم من طرف المخزن، من خلال الميزانيات المخصصة للقطاع مما أثر سلبا على مجريات البحث العلمي وجودة الإيواء والأكل والخدمات المقدمة من طرف الداخليات والأحياء الجامعية، التي كان دورها رياديا في تعليم وتنشئة أبناء الفقراء، حيث توقف استثمار الدولة في المؤسسات الجديدة، وكان من نتائجه الاكتضاض، وتدني الخدمات المقدمة في إطار سياسة تستهدف الإجهاز على حق من أبسط حقوق الإنسان .

لقد تم  إسناد الوزارة الوصية على القطاع، لشخصيات بعيدة كل البعد عن مضامين التعليم وعن انشغالاته، وترتب عن ذلك سيادة ثقافة العلاقات الزبونية والمحسوبية، في التعاطي مع الشأن التعليمي، من إسناد المناصب إلى إبرام الصفقات العمومية. بحيث برزت روح الانتهازية والوصولية في الجسم التعليمي. ولا مجال للاستغراب، إذا ما أفرغت النقابات علي غرار مثيلاتها في القطاعات الأخرى من محتواها ومضمونها النضالي والأخلاقي النبيل، وانحرافها لتصبح بذلك مجرد دكاكين تبيع الوهم لمناضليها خدمة لأجندات جهات نافدة ومعلومة، مقابل عطف حميمي وفتات جهوي وإقليمي. تغلغل الأجهزة الأمنية، ودعمها ووقفها إلى جانب شخصياتها لتقلد المناصب والتكليفات بدون تنافسية تذكر، مقابل خدمة أجندات أمنية، بعيدة كل البعد عن الهاجس التعليمي، ومن ضمنها مقايضة و تطويع  النشطاء النقابيين والحقوقيين والسياسيين، الذين لا يتبنون أطروحات المخزن ويناهضونها.

- تدني مستوى التعليم من خلال المناهج الدراسية والبيداغوجيا، وكذلك الأساليب المنتهجة و المجترة عبر السنين.

- عدم ولوج أبناء الطبقات الشعبية لمجموعة من الشعب، التي كانت حكرا على أبناء علية القوم كالطب والهندسة..

ومؤخرا وعند إنشاء الأكاديميات التي صارت مسوؤلة عن تدبير القطاع جهويا، وأمام إفساح المجال للوبيات الانتهازيين، و سد الطريق على باقي الكفاءات والفعاليات المنتجة، تمت السيطرة و التوجيه المحكم لجمعيات آباء وأولياء التلاميذ، وإفراغها من محتواها ومضمونها التشاركي و الأخلاقي الأساسي، من خلال استباحتها من طرف شرذمة متسلطة، يرعاها المخزن، عبر مقاطعاته ودوائره وباشاوياته. وتم خلق تجمعات لهالته الجمعيات والفيدراليات التي أصبح لها موطأ قدم، داخل المجالس الإدارية للأكاديميات. وبذلك صار المخزن بكل طلاقة، يطبق على القطاع برمته سياسته الاحتوائية الالتفافية. مما أفسد القطاع، وحد من جودته وفعاليته، وكثرت الاحتجاجات والمصادمات، وسادت ثقافة الريع واللهث وراء المحسوبية والزبونية.. يتبع .

رابط الحلقات السابقة :

العيون: ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الاحتجاجات الشعبية 1

العيون: ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الإحتجاجات الشعبية‎-الحلقة 2

العيون: ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الاحتجاجات الشعبية‎-الحلقة -3-

العيون: "ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الاحتجاجات الشعبية" الحلقة-4-



2260

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- التشخيص

مهتم

شكرا للاخ بيه على شجاعته وتشخيصه الوافي لقطاع ينخره الفساد وتعدد المتدخلين. لقد ابتلي القطاع بجراثيم سممته ونخرته طحالةالثانوية التقنية بالعيون التي تم الاجهاز على تجهيزاتها ولم يكتمل تجهيزها وقد تم رصد عدة خروقات بهادا الشان ونطمت عدة وقفات من طرف التلاميد وطرحت مواد في الامتحان لم يتم تدريسها لهم . الغريب في الامر هو انه لما اراد المسؤولون القيام بهاته التجاوزات والتستر عليها وتغليط الراي العام تم الاتيان بمدير خبير في اسداء الخدمات للاجهزة وللادارات ضد ا على القوانين والعلاقات السائدة بين الزملاء المناضلين ورجالات التربية والتكوين ومن خلال هدا التعيين تم الاجهاز على حقوق المتلقين وكثرة الاحتجاجات ورابضت سيارات الامن واتهم التلاميد بالعصيان والشغب وربما الانفصال انه زمن الاسترزاق والسطو والتسلق

في 13 فبراير 2012 الساعة 07 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- المبادىء

تلميد مقموع

لقد حرمنا من حقنا في التحصيل العلمي بمواصفات مقبولة كايها التلاميد في كافة البقاع وما يقتضيه تخصصنا من امكانيات تقنية وبيداغوجية متقدمة الا ان مديرنا المعين ابا الا ان يعكر صفونا ويحرمنا من الحلم بغد افضل من خلال تعليم دو جودة وفعالية لقد اتى اتنفيد مخطط قدر استهدف الاجهاز على تجهيزات المؤسسة وتسنيم الاجواء وضرب النضالات التلاميدية لقد اصبح الوضع لا يطاق ومديرنا كثير الغياب ويدعي انه مناضل حقوقي ونحن نستغرب من اين له هدا النضال وسلوكيات النضال معظم زواره بالثانوية وبشهادة رجال التعليم هم من اصحاب الحال زمن سماسرة العمل النقابي ةالحزبي ولكم واسع النظر بالمناسبة مديرنا هدا هو انوش حسن ولا اظن ان الساحة التعليمية تتشرف بهدا النوع من الكائنات الايترزاقية .

في 14 فبراير 2012 الساعة 41 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- التياسر

الرصايني

هدا الصنف من المناضلين اصبح غير مقبول وغير مرغوب فيه لانه تورق وكشفت اوراقه وتبيرما اظن ان حسن انوش غير مقبول تلاميديا غير مقبول شعبيا غير مقبول نقابيا غير مقبول حقوقيا غير مقبول قي قصر المؤتمرات مادا بقي له . ارحل ارحل فاتك الكطار ياجرد ستتبعك الجماهير الشعبية المهضومة الحقوق زنكة زنكة دار دار بيت بيت

في 14 فبراير 2012 الساعة 51 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- بين السبهللة وشجاعة الشجعان

عائشة المنصوري

اعجبني العنوان الذي اختاره الكاتب لحلاقاته الخمس "ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الاحتجاجات الشعبية‎" التي تتبعتها كاملة ، غير ان ما آثار انتباهي عدم قدرة الكاتب علي الادلاء بالحجج والبراهين التي تتبث ارتزاقية المجتمع المدني، واعطى الدليل علي ان جهوده في تناول هذه المواضيع الحساسة التي اثارها في وقتها ، لم تخرج عن محيط مقاهي العيون في سياق تصفية الحسابات بين الجمعويين للتدليل علي ان المجتمع الصحراوي مغبون ومقهور ومحكورووو والحقيقة ان من لايكتب الحقيقة هو الذي يخون الشعب الصحراوي ويتاجر بمعاناته ومآسيه .
لا ادري سر ربط فورة الغليان الشعبي وعلاقته بالمجتمع المدني عبر تدخلاته المتعددة ، مثال " مالعلاقة التي تربط دوي الحقوق المكتسبة بفوسبوكراع وجمعيات تنشط بشكل روتيني ولا تستفيد حتي من دعم نشاط بسيط لايتجاوز حدود تبادل وجهات النظر ؟ تم ماالعلاقة بين مسيرات تاييد الدستور وفورة وغضب ضحايا اكديم ازيك؟ الحقيقة ان الكاتب اراد ان يوهم القراء بانه يهتم بمعتقلي وضحايا اكديم ازيك ودوي الحقوق المكتسبة وضحايا الهجرة السرية وغيرهم كثير وهو يعلم علم اليقين ان ماتناولته الصحف بخصوص هذه الملفات كثير وكثير لكن تغيب ارادة الدولة في معالجة الملفات العالقة لهذه الاسباب ارحوا ان يتسع لها صدر الكاتب وتكون لديه شجاعة الشجعان لفضحها ان كان صادقا فيما يدعي:
1هل يستطيع الكاتب ان يطلع الرآي العام عن مصير 700000درهم التي تمنح سنويا للفضاء الجمعوي بالعيون قصد التكلف بتغطية مصاريف انشطة المجتمع المدني؟ واين تصرف ومن يستفيد منها ؟
2هل يستطيع الكاتب ان ينشر اسماء رؤساء الجمعيات ماذا كانوا يملكون قبل نهب ميزانية الجمعيات باسم انشطة تحصل علي الدعم من هنا وهناك؟
3 هل بمقدور الكاتب فضح مجموعة من الاختلالات التي تشهدها قطاعات، التكوين المهنيالمعاهد ، الفلاحة، المكتب الوطني للصيد البحري، الابتزاز الدي تخضع له المقاولات قبل التاشير لها علي الانجاز من طرف المصالح المالية، ميزانية شارع السمارة وما وقع فيها وكيف تم التلاعب في الصفقة وعدم احترام شروط وبنود دفتر التحملات وميزانية البلدية والعمران والاراضي التي استولي عليها الرجل النافد ، ميزانية الانعاش الوطني التي توزع علي المحظوظين ومنهم الكاتب نفسه وبعض المراسلين والصحافيين بالعيون وزوجاتهم وغيرها كثير وكثير.
مااتمناه صادقة ان اجد في الصحراء منبرا اعلاميا صادقا بدون اقلام مآجور تخدم مصالح من يدفع ، ذون تمييز او عنصرية ، ذون روتوشات واباطيل وتضليل للرآي العام ، نامل جميعا ان يكون لدينا اصحاب اقلام شرفاء وان كانوا بالعيون يعدون علي رؤوس الاصابع ... كفانا من السبهللة ولتكن لنا ولكم ولهم ولمن تهمهم صراحة قضية الصحراء شجاعة الشجعان في فضح كل شيئ لغاية واحدة الاصلاح الاصلاح.
ارجو النشر ،مع خالص التحيات

في 14 فبراير 2012 الساعة 20 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- قالتها إمرأة بطلة

شاهد عيان

بنصر دينك يا ... عاشة المنصوري ، كلمة حق يستشعرها كل ملم بالحقائق ويعيش حال أهل الصحراء بالعيون يوم يوم ليلة ليلة ويعاني من ما يراه في هذا المشهد اليومي المملوء بالمرتزقة والمتطفلين والمنافقين والفاسدين ممن ركبوا قطار الفساد منذ 1975 وظلوا يساندون المفسدين والطغاة إلى يومنا هذا...وتستمر المعناة إلى أن تقولها كل النساء والرجال معا وعلى نفس المقدار من النزاهة والكرامة والجدية والوضوح...إلخ.

في 15 فبراير 2012 الساعة 25 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- أبو لهب لن يلبس لباس أبو بكر

صوت الصحراء

الفساد فساد أينما وجد وكيفما تجسد وفي صحرائنا العزيزة هناك من يحاول أن يلبس ثوب التقوى والورع لأبي لهب وأبو لهب لن يكون أبدا أبو بكر
من يسمون أنفسهم مناضلين وهم على رأس الجمعيات والنقابات بداية ظهورهم لبسوا مسوح العفة والكرامة التي كانت تحجب أنياب كلاب مسعورة ما إن تمكنوا حتى انقضوا على المال العام فبانت أوجههم الحقيقية فناضلوا في أموال الشعب خير ما نضال بل منهم من استغل ألمال العام للتقرب إلى الله ومحاولة ارتداء رداء الحج والعمرة لباس الإحرام على حساب أموالنا وأموال فلذات أكبادنا
والغريب أن لا أحد يحاسب في الصحراء لتظل حبيسة الإسثناء الظالم للمنقة برمتها بالتهميش والإثقال بآلية المخزن البوليس أكثر من السكان واستثناء المفسدين فيها ليبقوا بمعزل عن الحساب والعقاب
وهم لا يكترثون بما كتبتم ولا ما كتبنا ولا ما سيكتب
وأخيرا كي لا أطيل نصيحة لكل ذي ضمير ميت من أراد الوصول بسرعة البرق فالمال العام أقرب طريق لكن بالمقابل قد يتنازل عن زوجه لليلة في سبيل نيل منصب

في 16 فبراير 2012 الساعة 54 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- أبو لهب لن يلبس لباس أبو بكر

صوت الصحراء

الفساد فساد أينما وجد وكيفما تجسد وفي صحرائنا العزيزة هناك من يحاول أن يلبس ثوب التقوى والورع لأبي لهب وأبو لهب لن يكون أبدا أبو بكر
من يسمون أنفسهم مناضلين وهم على رأس الجمعيات والنقابات بداية ظهورهم لبسوا مسوح العفة والكرامة التي كانت تحجب أنياب كلاب مسعورة ما إن تمكنوا حتى انقضوا على المال العام فبانت أوجههم الحقيقية فناضلوا في أموال الشعب خير ما نضال بل منهم من استغل ألمال العام للتقرب إلى الله ومحاولة ارتداء رداء الحج والعمرة لباس الإحرام على حساب أموالنا وأموال فلذات أكبادنا
والغريب أن لا أحد يحاسب في الصحراء لتظل حبيسة الإسثناء الظالم للمنقة برمتها بالتهميش والإثقال بآلية المخزن البوليس أكثر من السكان واستثناء المفسدين فيها ليبقوا بمعزل عن الحساب والعقاب
وهم لا يكترثون بما كتبتم ولا ما كتبنا ولا ما سيكتب
وأخيرا كي لا أطيل نصيحة لكل ذي ضمير ميت من أراد الوصول بسرعة البرق فالمال العام أقرب طريق لكن بالمقابل قد يتنازل عن زوجه لليلة في سبيل نيل منصب

في 16 فبراير 2012 الساعة 57 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- أم الأربعة والأربعين

عالم حشرات

بدايةأشكر الاخوة في صحراء بريس على هذا العمل البطولي ، واتفق مع الأخت المنصوري ،الكل يعرف الحشرة التي تسمى أم الأرعة والأربعين هكذا هو العمل الجمعوي في منطقة الصحراء ، صاحب المقال والتعاليق والرأي العام وووو.الكل ينظر بإستغراب في أرجل الحشرة 44 عدد الجمعيات المحسوبة على جهة معينةهل فكر أحدكم في قطع الرأس أو بمعنى آخر الذي يتحكم في خيوط اللعبة ويوجه الدفة كل مرة حسب ميولاته ورغباته.وهناك أم 44 أخرى محسوبة على جهة أخرى منافسة أو معادية للجهة الأولى ولها كذالك 44 رجل/جمعية. وبهذا تحولت منطقة الصحراء الى ساحة حرب الحشرات فيما بينهاعلى مجموعة اشياء لا تعطي للحياة معنى ، منح..بقع..امتيازات..رخص..عضويةفي مجالس معينة..انتخابات.إخواني اقطعوا رؤوس الحشرات وسيزولكل شيئ فاسد.

في 18 فبراير 2012 الساعة 44 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

العيون: ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الإحتجاجات الشعبية‎-الحلقة2-

العيون: ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الاحتجاجات الشعبية‎-الحلقة -3-

العيون: "ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الاحتجاجات الشعبية" الحلقة-4-

العيون: ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الاحتجاجات الشعبية-الحلقة5-‎

ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الاحتجاجات الشعبية-الحلقة6 -

العيون: ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الاحتجاجات الشعبية-الحلقة 7 -

العيون: ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الاحتجاجات الشعبية-الحلقة8-





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب


نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.