للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عامل أسا الزاك: أسا حقل تجارب و بناء الثروة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 فبراير 2012 الساعة 58 : 14


 

صحراء بريس / ف.ز - أسا الزاك


  ديباجة : جاء ''ولد دحمان" على صهوة حصان ، بتعيين من زمن التسلط على رقاب الناس ، و أتى ليطبق منطق "علامة لحسانة ف رووس ليتامة". بعدما تخرج وحصل على شهادة التعليم الأولي في تدبير الشأن العام والسياسة، و لتكون له أسا أول محطة و مختبر تجارب يبيض له الذهب  واستقبلته قبيلة أيتوسى بخير ما يقدم كهدية "الإبل " ظنا منها أنه من صنف "إذا أكرمت الكريم ملكته" ، غير أنه صح عليه قول الشطر الثاني "وإن أكرمت اللئيم تمردا". إذ برع بشكل ملفت للأنظار بتضبيع  ممثلي المنطقة و شل ألسنتهم حتى أنهم لم يتنوه ولم يستنكروا الطريقة التي يحصد بها الثروة و لم يدينوا أساليبه البدائية في فرض تجاوزاته التي أساءت إلى المنطقة ، التي جعلها وكر لتحقيق مآربه الدنيئة وفق مسرحية آخر فصولها ما كتبته جريدة الأحداث المغربية العددين 4580 و4581 بتاريخ الثلاثاء/الاربعاء 07 و 08 فبراير2012..ونشرته صحراء بريس على الرابط :

 أسا الزاك : كيف قضت النزاعات على استثمار بترولي في المغرب بقيمة 300…

  • عامل أسا الزاك و الصفقات

عامل أسا المحترم  وجد نفسه مجبر إلى  خلق آليات للثراء و نهب المال العام بتكوين مقاولة " وادي الذهب" في اسم زوجته تستحوذ على غالبية الصفقات بأسا الزاك وتجلب له الذهب .كما أنه شريك لأفراح سوس ممول الحفلات و العائلة ، وتسند له وجبات غذاء "ماعين رأت من الضأن المشوي و الدجاج المحشي و الفواكه المتنوعة" التي تشهدها إقامة العامل أثناء كل دورة للمجلس الإقليمي أو وجود ضيوف مهمين، و بنفس شراهة النفس أثناء الأكل يكون السخاء في تخصيص مصاريف كبيرة وهكذا و بذكاء منقطع النظير يطبق إبراهيم أبوزيد قاعدة "عصفورين بحجارة واحدة".

ومن وسائل تحقيق  الثراء السريع و بدون تكلفة ، فرض المسؤول الأول على كل مقاول شارك في أحدى مشاريع برنامج التهيئة الحضرية 10 في المائة من اعتمادات المشروع لتنمية رصيده ،و و حتى لا يطفح الكيل بما لا تحمد عقباه يكتفي بإسناد الصفقات إلى شركة 'كوتام ' لصديقه الوفي الطالبي .وحتى يكون اقتسام الكعكة مستساغا و حلو المذاق ، يطبق العامل الحصانة بوضع جميع الضمانات للمقاول وترك الحبل له، إذ لا يحاسب و لا يراقب بل يصل الأمر إلى منع رجال السلطة من ممارسة دورهم الرقابي على المشاريع وعدم وضع دفاتر التحملات رهن إشارتهم،  قصد التتبع حتى لا ينكشف المستور.

كما أنه لا يستحضر ترشيد المال العام ، و قد يكون سخيا أكثر من اللزوم ، بإعطاء مشاريع من الميزانية العامة لصالح مقاولين تتقاطع معهم المصالح . و خير دليل تفويت صفقة للمقاول توفيق لبناء ثلاث منازل بتكلفة 240 مليون مقارنة بصفقة مماثلة فوتها سابقه ب 150 مليون سنتيم ، وقد يتجاوز مبلغ الصفقة تقديرات الخبراء بإعطاء بناء مشروع تابع لصناعة التقليدية ب 500 مليون سنتيم للمقاول المفضل لديه حسن الطالبي بفارق 100 مليون سنتم إضافية على المعبر عنه في طلب الصفقة .

والملحوظ أيضا تدخله  في كل شادة و فادة ، إذ يترجم ذلك بضغطه على من يهمهم الأمر قصد تفويت مقالع الإقليم لأصدقاء العائلة الطالبي و بلفقيه. مقابل غياب المحاسبة على الاستنزاف المتوحش لهذه الثروة . 

  • عامل  أسا الزاك و الاستثمار

العامل فوت على  أسا الزاك فرصة  الشهرة بالذهب الأسود و الغاز الطبيعي، و أراد إعادة الكرة مع شركتي "سيرفير" و "سود-اسيستانس"،بعد أن سالت لعابه من جراء الأموال الطائلة التي جناها من مشروع التنقيب عن البترول في لبيرات بتواطؤ مع رئيس هذه الجماعة الذي اشتري صمته بحصوله على سيارة ذات الدفع الرباعي. إذ أكدت جريدة الأحداث أن أوزاهوا صرح بطرده من طرف عامل عمالة اسا الزاك "ابراهيم أبوزيد" بطريقة غير مبررة وغير مفهومة كما عرقل مأمورية الشركات ، ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل قزم صلاحيات المجلس الجماعي للمحبس وقس على ذلك باقي المجالس التي تبقى صورية أو تتواطؤ معه في انتهاكاته، إذ تدخل في اختصاصات المجلس الجماعي وحال دون متابعته لملف التنقيب عن المستخرجات بالمحبس، إذ مازال تدبيره حكرا على "ولد دحمان" . و لا يتجاوز حدود المعلومة عند السواد الأعظم من ساكنة الإقليم خبر وجود شركة مكلفة بالتنقيب عن البترول، و الأمر حاصل حتى عند منتخبي المنطقة. فلولا الخبر الذي أثارته جريدة الأحداث المغربية وملف التحقيق ليوم الثلاثاء 07 فبراير2012 لما عرف الرأي العام المحلي أسماء الشركات المتعاقدة للتنقيب عن الغاز الطبيعي و البترول ، ومدى تحقيق حلم يجعل أسا – الزاك منطقة اقتصادية ،بعدما كان يتم تصنيفها مكان للتأديب . الا أن النزوات الشخصية هيمنت و استفحلت غير تاركة للآمال الظهور ولا التحقيق. فلا يعرف لا الداني و لا القاصي حيثيات تكليف الشركة العملاقة "سان ليون انيرجي" بالمسوح الارتجاجية التحت أرضية و الشركتين المتعاقدتين معها سيرفير" و "سود-اسيستانس". والتي وصلت أبحاثها الى نتائج مشجعة وسارة بوجود كميات هامة من البترول و الغاز الطبيعي ، والغلاف المالي المخصص لهذا الاستثمار. فرب ضارة نافعة أدت بالجرائد إلى رفع النقاب عن خفايا المسؤول و تعامله المستهتر بأحلام ساكنة طالها الحرمان وغفلة ممثليها.

  • عامل أسا الزاك والانعاش الوطني

أما اعتمادات الإنعاش الوطني تباينت الغايات المحققة بواسطتها، سواء عن طريق ترضية الخواطر خارج نفوذ الإقليم أو التحكم في الخريطة الانتخابية لتقوية هيمنة عائلة "أهل دحمان" ولا يستثنى رعاة إبل ومواشي السيد العامل فهم أيضا لهم حظوظ في اعتمادات الإنعاش الوطني ، ويحرم منها الفقراء و اليتامى و الأرامل و الأفاقيون وغيرهم ، وممن يتسول ويتعاقب على مكتبه. كما أن ملف الإنعاش الوطني طابو لا يعرف أحد عدد البطائق المخصصة للإقليم إلا ممثل جلالة الملك.

  • عامل أسا الزاك وافتعال المشاكل

بعد إعادة تشكيل المجلس الجماعي للمحبس و فصل رئيسه السابق بذريعة قضائية حاول عامل اقليم أسا الزاك التدخل بشكل سافر لرد الاعتبار لحليف صديقه البرلماني "ابيدار محمود" و الضغط على السلطات المحلية بواسطة رئيس دائرة الزاك بمنع تسجيل المقيمين فعليا بالنفوذ الترابي للجماعة ، لتسميد التربة أمامه في الانتخابات الجماعية المقبلة . إضافة إلى نهجه لأسلوب خلق الصراعات و دليل ذلك تسخيره لرئيس جماعة لبيرات قصد افتعال مشكل الحدود بين لبيرات و المحبس، حتى يضيق الخناق على رئيس هذه الأخيرة حتى لا يضطلع على خبايا ما يجري في نفوذ جماعته التي تشهد التنقيب عن المستخرجات من طرف شركات أجنبية. وقد تمتع السيد العامل بفصول درامية تأسيس الجمعية الإقليمية لمربي الإبل ، الذي كان أحد شخوصها البارزين الذين يديرون كواليس المسرحية وراء الستار. كما أنه مبدع لحالة النقم عليه والسخط من طرف الساكنة لكونه فاقد لأي رؤية ولا منهجية لتدبير معقلن، اللهم إذا استثنينا إدخال بعض شباب المنطقة إلى السجون مكافأة لهم على مطالبتهم بحقوقهم.

وشهدت أسا احتجاجات من جراء التقسيم اللاعادل للعلف المدعم شارك فيه سكان محليون و كسابة ، و قد كان المشهد سيصل إلى ما لا يحمد عقباه بعد اكتشاف بعض ساكنة حي الزاوية التجانية سرقة 700 طن من الشعير ، أكدت مصادر أنها مخصصة لإبل السيد العامل، ولا غرو أن تستفحل الاحتجاجات إذا كان الدقيق و العلف المدعمين الموجهين للمواطن المحلي يباع خارج نفوذ الإقليم و حصة الأسد توجه إلى ماشية المسؤول الأول بتواطؤ فاضح ممثلي الأمة.

  • عامل أسا الزاك و أسطورة الثراء و المتعة

منذ توليه دواليب مسؤولية تدبير عمالة أسا الزاك و هاجس الدفع مقابل المتعة و الامتلاك حاضرا بقوة جسدتها ليلة فاخرة بالهرهورة ب 900 مليون سنتيم ، و عمارة بمدينة أكاد ير ب 250 مليون سنتيم، وبقعة أرضية بموقع استراتيجي مساحتها 160 متر مربع بوطية طانطان منحتها إياه جمعية الأعمال الاجتماعية للعمالة ، وبدون إعطاء أي تسبيق كما فعل الأعوان وبسطاء الموظفين. أما ميزانية التسيير فلا أثر لها ف 100 مليون سنتم المخصصة للصيانة و إصلاح السيارات تطالها اليد إذ تباع les vignettes وتأخذ نقدا، وفي حالة العطب يطلب من مستعملها إصلاحها أو تهمل داخل المرآب ، أما ميزانية المحروقات فهي تصل إلى مبالغ خيالية رغم قلة السيارات التابعة للعمالة ، كما يشتكي العاملين في رحابها من ندرة التجهيزات، ويتساءلون عن مآل الميزانية المخصصة لهذا الباب؟

  • عامل أسا الزاك و الانتخابات

أثناء نسج خيوط تشكيلة المجلس الإقليمي ، مارس أبراهيم أبوزيد قناعاته بامتياز إذ لم يتململ قيد أنملة و لم يتخذ أي إجراء تجاه البرلماني "ادر محمد سالم" ، الذي اقتسم معه كعكة ال 140 مليون سنتم ، كما أنه لم يتدخل لثني بلطجية هذا الأخير التي منعت المواطنين من الدخول إلى  بلدية أسا و مقر جماعة المحبس في تاريخين منفصلين . ولولا ألطاف الله في الانتخابات الأخيرة ،و التي حالت دون تحقيق ما كان يصبو له بمساندته المطلقة للبرلماني المذكور أنفا، وأكدت مصادر مطلعة تورطه في انتخابات الغرف المهنية ومساندة الفائزين بالدائرة الفلاحية في كل من أسا و الزاك. إضافة إلى تماطله الواضح في تطبيق مسطرة العزل في حق رئيس جماعة المحبس السابق ، متسلحا بإرشادات عمه وكيل الملك لحبيب أبوزيد ومستعينا بنفوذه و سلطته ، وهكذا يفهم اللبيب اجتماع العامل و البرلماني في شؤون قضائية تجد مظاهر قوتها بمساندة الوكيل. فالمظلوم يجد نفسه مدان كحالة "الرك".

حياد السلطة كما  تلح عليه المقتضيات القانونية  غير وارد ، فالعامل استعمل نفوذه  من استقطاب الأصوات لصالح أخيه عبد الله أبوزيد الذي حصل على غالبيتها من أسا الزاك أثناء ترشحه في انتخابات المستشارين.

على سبيل الختم،هذا الغيض من الفيض يستوجب على الحكومة الحالية بعث لجنة لتقصي الحقائق و الضرب بيد من حديد على مفسدي مدينة الأولياء. 



4712

11






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- انت من الجماعة

جماعة

جمع جامع جمعا
كلمة السر

في 14 فبراير 2012 الساعة 13 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- نريد العدالة

مواطن

نريدمن وزير العدل فتح تحقيق في الموضوع

في 15 فبراير 2012 الساعة 54 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- يحسدون أولاد المنطقة، والبراني .......

واد نوني

الله يزيدو وينعم عليه وينفعو به
لا للحسد فأي من كان فيمنصبه سيفعل هذا إن صح و أكثر، المشكل الوحيد هو أن أبوزيد هو أحد أبناء منطقة واد نون، وأنه لم يفتح المجال  (لإبتزازات وشحاتة أي طلب الصدقة والبسالة ) لصاحب الموقع
فلو كان من خارج المنطقة لكان الكل يشكره ويهنيه وكذلك يشجعه على سلب وسرقة المال العام والإستغناء على ظهور أهل المنطقة
للأسف أن المشكل فينا حنا ولاد البلاد كيحسدو ولاد البلاد

في 15 فبراير 2012 الساعة 13 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- اللوبي المخزني بقيادة العمالة وعملائهيعربدون بالمال العام والاستثمارات وراء المصالح الشخصية والنفعية

من سكان اسا

التوحد لقبائل ايتوسىوباقي القبائل ضد مافيات الفساد وعملائهم سواء بالعمالة او باشويةاو العملاء والجواسيس من ابناء القبيلة والذين يقدمون الدعم لهم من اجل فتات الدي يقدم لهم وراء سياسات تفقيرية واستعمارية للاستيلاء على الارض وثوراتهاللوصول لنتجة يصبح فيها ابناء هده القبائل المناضلة ضد الفقر والتهميش والمناخ الصحراوي القاسي مهمشين وفقراء لا يملكون في ايديهم شيئا لا الارض ولا ثرواتها وهي سياسات استعمارية نهجها الاستعمار بمستعمراته ولا تختلف عن سياسة االمستعمر الصهيوني بارض فلسطين المحتلة فلتحدر قبائل اسا وعلى راسهم قبيلة ايتوسى هده السياسات ولتتوحد وتتماسك وتنظم ذواتهاولايسمحوا لهده المخططات الخبيثة ان تفرقهمحتى لو كان على رؤوس ادارات المنطقة اغلب اباء المنطقة مادام ينفد مثل هذه السياسات الخبيثةولعل اعيان المنطقة وذوي اصحاب المال بالمنطقة سلبيون واعوان لهذه السياسات بينما اغلب الشباب خاصة المتقفين اما فقراءاو انتهازيين او سلبيون لتجاوز هده المخططات وعموما الحق يؤخد ولا يعطى

في 15 فبراير 2012 الساعة 34 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- bzaf bzaf pas vrai

fairasse@hotmail.com

je m exc use d ecrire enfrancais mais vous faites la traduction en arabe vous avez exagerer donc assa n existe plus sur le territoire pas de controle ah arretes stp ait oussa une brave tribu et ils n acceptent jamais ses betises mon ami je crois que tu es manipuler par les uns et les autres attention dommage parcaque ouadnouni old DAHMANE AL KHAYMA Lkbira oui si c etait banbnouna ben souda smirsse el fassi vous allez caresser les mains et les pieds la kimata li nabi fi baladih itaki ALLAH fi nafssek khalik men bla bla ah chedite bache tchri al khadra moi loin du maroc en belgique mais guelmim assa zaag j etais GENDARME a labouirate &avant ta naissance attention laissez brahim travzailler rah ma tbadal sahbak aghir bli achyane mno

في 16 فبراير 2012 الساعة 09 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- اسا الصامدة

مواطن

ياهل اسا فيقوا قبل ما يبلعكم طوفان البراني والاجانب وخطط المخزن فتصيروا لاهنا لا لهيه الارض لاهلها والبراني غير عابر سبيل وفي وقت راحل

في 16 فبراير 2012 الساعة 05 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- إذا جائكم فاسق بنبأ فتبيانو ....

إبن آسا

لماذا هذا لهجوم على هذا شاب إبن المنطقة الذي أنا وغيري من أبناء هذه المدينةرائينا بأم أعيننا كيف ساهم فيتطوير المدينةواشتغل لليل نهار لتطويرها وظهورها بمظهر يليق بهانا شهدت فترة العامل سابق وفترته ولمست تغيير الجذري للمدينة رائيت كيف كان موسمنا الغالي يمر مرور الكرام وكيف بفضل تتبعه لكل كبيرة وصغيرة وتنسيقه مع أبناء المنطقة وفتح لباب الحوار معهم على مدار ساعة سواء باستقباله لهم بمكتبه او زيارتهم بأوراش العمل بنفسه انا لاأفهم لماذا نحن العرب إذا رائينا من يريد بينا خيرا ارجعناه له شرا أقول لكاتب المقال إتقي الله وتبين على ان تصيب قوم بجهالة وتصبح على ذللك نادم بين يدي رب كريم الرجل فاضل ومهذب ومعقول وتاريخه معروف بأنه ابن عائلة طيبة ولااظن انه بحاجة للمال العام فهو من يوم ولادته وهو في الخير كسب الابل من ابوه وسكن الفيلات من وهو صغير وركب احسن سيارات من وهو صغير كان ابن احمدسالك ولد دحمان ولد بيروك قبل ان يكون مسؤل على مدينتنا وهو دكتور قبل ان يأتي عندنا وبرلماني قبل ان يعرف مدينتنا فا لا لمال لعام يعنيه ولا غير المال مثل مانقول بالعامية قلبوشبعان ويشم ايدو ويشبع من لخير لربى فيه وكبر فيه وبيت جده وابوه وممتلكاتهم خير شاهد على ذلك بدلا من ان نقذفه نشجعه ونشد على يده اقول كلمة اخيرة له استمر في تنميتك للمنطقة جزاك لله عنا خيرآ وتذكر ان الناس تقذف شجرة المثمرة وخيرت بيك وبأهلك يا ولد لخيمة لكبيرة وأحنا الى بقينا وحنا نعرفو شعدلت لنا يغير حنا دنبتنا لعرب راجل ما نبغوه نبغو لا سو

في 16 فبراير 2012 الساعة 59 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- اللوبي المخزني بقيادة العمالة وعملائهيعربدون بالمال العام والاستثمارات وراء المصالح الشخصية والنفعية

ali assa

التوحد لقبائل ايتوسىوباقي القبائل ضد مافيات الفساد وعملائهم سواء بالعمالة او باشويةاو العملاء والجواسيس من ابناء القبيلة والذين يقدمون الدعم لهم من اجل فتات الدي يقدم لهم وراء سياسات تفقيرية واستعمارية للاستيلاء على الارض وثوراتهاللوصول لنتجة يصبح فيها ابناء هده القبائل المناضلة ضد الفقر والتهميش والمناخ الصحراوي القاسي مهمشين وفقراء لا يملكون في ايديهم شيئا لا الارض ولا ثرواتها وهي سياسات استعمارية نهجها الاستعمار بمستعمراته ولا تختلف عن سياسة االمستعمر الصهيوني بارض فلسطين المحتلة فلتحدر قبائل اسا وعلى راسهم قبيلة ايتوسى هده السياسات ولتتوحد وتتماسك وتنظم ذواتهاولايسمحوا لهده المخططات الخبيثة ان تفرقهمحتى لو كان على رؤوس ادارات المنطقة اغلب اباء المنطقة مادام ينفد مثل هذه السياسات الخبيثةولعل اعيان المنطقة وذوي اصحاب المال بالمنطقة سلبيون واعوان لهذه السياسات بينما اغلب الشباب خاصة المتقفين اما فقراءاو انتهازيين او سلبيون لتجاوز هده المخططات وعموما الحق يؤخد ولا يعطى



في 17 فبراير 2012 الساعة 24 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- وادنوني

مواطن

تاريخ أهل دحمان معروف ، و ان كنتم لا تعرفونهم فاسألوا الأجداد.
يحكي لي جدي أن جد أهل دحمان كان يجلب الرجال للعمل عنده في الحصاد بمنطقة تغاط قرب كلميم ، و عند انتهاء العملية يطردهم دون اعطائهم أجرتهم...
كما أن الثروة التي راكمها هي من الاستيلاء على أراضي مدينة كلميم أيام السيبة ... الفار ما يولد أغار الحفار

في 17 فبراير 2012 الساعة 25 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- أعرف أين ذهب بعض لبطائق

ايتوسي وأفتخر

بسم الله الرحمان الرحيم أعرف وعندي الادلة القاطعة على ذلك ان من لمستفيدين ذوي الحظ الأوفر هم اهل تامك الذي لم يشبعو من نهب خيرات الجيش قصدوخيرات المدنيين فا لبسو لعامل لبسآ ماتفرقو معاه حتى شدو بطائق لزوجاتهم وبناتهم تحت اسم مطلقة ارملة مريضة ماعندها شي ....وهكذا الى ان استولو على حصة الأسد من لبطائق ولباقي لا اتقلد بخبرهم الله اعلم فين يغير انا كايل عن ترابنا ماهي سطات ولا زعير ولا لحوز الين يعود عندنا ميزانية نافعة عندنا لا لكدي زينات وطلح زين وسحاب الله يجيب ونقاتل بعضنا لبعض ونسبو بعضنا ...الله يهدي لجميع 

في 17 فبراير 2012 الساعة 54 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- توضيح بسيط وملاحظة على تناقض لموجود بالمقال

مواطن حر

أولا هو لم يتخرج من تعليم العالي لسياسة ولهضرة لخاوية ياصاحب المقال تحرى صدق وتدقق من المعلومة أولا لمست من خلال قرائتي لمقالك انك استعملت كلمة ولد دحمان مرات وكأنك من اصحاب لعقد من الاسماء الكبيرة تاريخيا هذا اولا ثانيا إبراهيم أبوزيد تخرج من كلية صيدلة دكتور صيدلي هذه لمعلومة لبسيطة ولعاميةولعادي ولبادي يعرفوها كذبت انت فيها ياصاحب المقال ومكتوبة بأول سطور معناها انو باقي لمقال كله كذب وملفق ولمراد منه هو تشهير بشخص لمذكور لا اقل ولا اكثر وهذا اذا دل على شي دل على انك من صحفيين الذين يشترون لشهير بناس ولا تتحرى لمصداقية ودقة في المعلومة سوف تقول لي انا جائتني الاخبار هكذا ولا اعرف انها غلط ارد عليك واقول لو انك صاحب ضمير مهنة حي وانسان يخاف على عرضه ان يقذف كما قذفت انت شخص المذكور لا كنت تحققت من المعلومات اولا قبل نشرها فمقالك سيدي المحترم احسسته حقد وغل وكاتبه قلبو عامر على سيد علاش الله اعلم ....ملاحظة اخرى بخصوص المشوي ودجاج المحشي قلت ان هذا نوع من الاكل يوضع لي اعضاء المجلس عند انعقاده اين المشكل في هذا ؟لو انه كما قلت ينهب لا اكتفى بكسكس وقرايةلفاتحة وجمع وطوى ولكن هنا لمست انه ابن الخير وبغا يتهلى فيهم يغير جيعان ولمايعرف زبدة يقول لها زكردني مقالك تاااااافه ورجعي واسلوبك متجاوز لو انك كتبت من قبل ان نشهد ماشهدناه من عولمة لصدقناك لكن جئت متاخر من زمن أهل يثرب معطل ودون المستوى مع احترامي لك

في 18 فبراير 2012 الساعة 02 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

تكريم الرؤساء السابقين لسيدي إفني

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

بوتفليقة يدعو لتوفير التمويلات لتفادي وفاة ملايين الأطفال سنويا

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

احتفال غاضب لأفراد الجالية المتحدرين من أسا الزاك انتقدوا الغيابَ المتكرر لكبار المنتخَبين عن عيدهم

وفاة غامضة لقائد «عوينة إيغمان» بأسا الزاك

قناة العيون الجهوية والاقصاء التام لعمالة آسا الزاك وقبائل أيتوسى

على غرار مخيم" أكديم إيزيك" نواة لمخيمات للعائدين بالحدود مع البوليزاريو

بيان حول الاعتداء على عضو المكتب الاقليمي لفرع أسا الزاك

النائب الاقليمي لتعليم بأساالزاك "إدعاءات الاستاذ عبد الجليل حافيظ أكاذيب لا اساس لها من الصحة"

حركة رد الاعتبار لقبائل أيتوسى "قبائل أيتوسى.. تكون أو لا تكون'

الثلاثي المهيمن على منح الجمعيات بأسا الزاك

عامل أسا الزاك يطرد صحفيا من إقامته ويمنعه من حضور حفل فني

وقوع جريمتي قتل بمدينة كليميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.