للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

هشام الدللوري : لهذه الأسباب أمتنع عن المشاركة في الملتقى العاشر للشعر بكلميم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 فبراير 2012 الساعة 03 : 19


بقلم :  هشام الدللوري


     يعود تاريخ الملتقى الشعري الذي دأبت جمعية النخيل للثقافة والفن والتربية بكلميم على تنظيمه كل سنة، بمعية مجموعة من الشركاء أفرادا ومؤسسات، إلى سنة 2000 إن لم تخني الذاكرة. وقد سُطرت في بداياته أهداف نبيلة صيغت بدقة وروية وبتكاثف جهود عدد من مبدعي هذه المدينة، والذين للأسف تم إقصاؤهم وإبعادهم عنوة عن ساحة المشاركة الثقافية، بعد أن اشتد عود هذا الملتقى دورة بعد دورة.

    وبصفتي أحد المؤسسين الحقيقيين لهذه التظاهرة الشعرية ( أشدد على نعت الحقيقيين لأني لاحظت في الدورة الماضية تعمد إسقاط أسماء المؤسسين الفعليين من قبل رئيس الجمعية، وتم إقحام أسماء أشخاص لم يكونوا أبدا من بُناة هذا الحدث ) كنت دائما رهن إشارة الجمعية في كل ما يُطلب مني رغم أني لست عضوا فيها، وحريصا على أن يظل الملتقى موعدا سنويا يحتقل فيه بالقصيدة وعذب الكلام وليس بالأشخاص، وأن يكون كذلك فرصة لتلاقي التجارب الشعرية من كل حدب وصوب بغية إغناء رصيد المدينة ثقافيا. ولكن نتيجة انحراف مسار الملتقى عن الأهداف المسطرة له قبلا، لأسباب سأذكرها توا، آليت أن لا أشارك في هذه الدورة.

    - أولا: التفرد المطلق لشخص رئيس الجمعية في إدارة هذا الملتقى، من حيث اختيار زمن ومكان التظاهرة، وإعداد فقراتها.. وغالبا ما يكون ذلك بتواطؤ مع جهات داعمة تمرر خطاباتها الدعائية على حساب الشعر والشعراء.

    - ثانيا: سن تسمية دورات الملتقى بأسماء أحد أعلام الشعر محليا ووطنيا ودوليا، وهذا أمر مستحسن ويستحق الإشادة. إلا أن الملاحظ في هذه الدورة، وهو ما لا يمكن أن يفهمه أي متتبع للشأن الثقافي المحلي، هو إطلاق اسم أحد أقرباء رئيس الجمعية على هذه النسخة العاشرة، وصحيفة هذا الرجل خالية من أي إسهامات فكرية وأدبية يستحق معها أن يكون المحتفى به. وقد لا أكون مخطئا إذا قلت إنه بهذا الإجراء غير الصائب تكون الجمعية قد انخرطت بشكل مباشر وفعلي في هدم صرح هذا الملتقى لبنةً لبنةً، وربما يدرك البعض لماذا هذا الشخص بالذات وليس غيره ممن هم جديرون بالاحتفاء، ولماذا في هذه الدورة على الخصوص؟؟ جوابا أقول: ليس تكريما له أو عرفانا بما قدمه من أعمال وتضحيات لهذه المدينة (على سبيل المجاز)، بل تغطيةً وحجْبا لتاريخ أسود في تسيير الشأن التعليمي، فالرجل كان ومازال يشغل منصب مندوب وزارة التربية الوطنية تم نفيه، أقصد تهريبه إلى موطنه الأصلي جزاء وعقابا في نفس الوقت على الفساد الإداري والمالي الذي عرفته نيابة التعليم في عهده.

    - ثالثا: الارتجالية التي تطبع عادة تقديم فقرات الملتقى طيلة الدورات السابقة، ويتمثل ذلك في حذف بعض الفقرات أو التأخير في عرضها، وإعلان نتائج المسابقة الشعرية بين التلاميذ دون تمحيص إبداعاتهم من قبل لجنة التحكيم، وعدم وجود من يُسير بعض الندوات، وتسريع وتيرة حفل الاختتام تداركا للتوقفات الطويلة مما يؤدي إلى نفور الجمهور، وما إلى ذلك من تجليات عبثية التنظيم.

    - رابعا: ضعف الجانب التواصلي والإعلامي لهذا الملتقى، وهي مسألة نبهت عليها السيد الرئيس مرارا وذلك بأن يتم إحداث لجنة خاصة يناط إليها هذا الدور، وهو ما لم يرقه خِيفـة فقده منصب الناطق الرسمي باسم الملتقى. 

    - خامسا: تخلي الجمعية عن أحد أهم الأهداف التي سطرناها في البداية، وهو أن ملتقى كلميم للشعر مناسبة سنوية لاكتشاف المبدعين الشعراء بين صفوف المتمدرسين، إلى جانب الإسهام الفعلي والجاد في طبع ونشر بعض الأعمال المتميزة في الساحة الثقافية المحلية.

  إن جمعية النخيل للثقافة والفن والتربية بكلميم من أنشط الجمعيات بالمدينة، وهذه حقيقة لا ينكرها أحد، ولها الفضل في استمرارية الملتقى الشعري إلى أن وصل إلى هذا المستوى الكبير، والإشعاع الذي جاوز حدود الوطن. وإني إذ أعلنت موقفا رافضا للمشاركة في فعاليات التظاهرة الشعرية العاشرة، فذلك يعود إلى مبدأ أومن به وإلى عقيدة راسخة تأبى اتخاذ الكلمة الشعرية مطية لتحقيق أهداف غير معلنة، وتأبى أيضا  أن يصير الملتقى أسلوب كُدية يضيف رصيدا ماليا للجمعية ولا يضيف رصيدا ثقافيا وفكريا لمدينتي ولناشئتها. 



3530

26






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- محمد الراحل

الى اين

الى اين يسير هؤلاء البشر بهذه المدينة لا يمكن ان نقبل مثل هذه الاعمال والتصرفات العنادية المريضة. صحيح ان لمدينة كلميم تاريخ على مستوى الانتاج الشعري والمسرحي والسياسي وحتى الاعلامي لكن لها ايضا تاريخ مع مثل هذا الذي يريد ان يسمي دورة من دورات الملتقى باسم قريبه. قد نتفهم الوضعية النفسية التي انت عليها كقريب للنائب السابق لكن لا يمكن ان تلمع صورة ملطخة تماما بسنوات من التسيير المزاجي. قد تحاول ان تلمع لقب الاسرة لكن بان تكون انت القاعدة وهم الاستثناء لا ان تكون نسخة طبق الاصل لمجموعة امتهنت التسلق والتملق وسوء التسيير بايت ملول والعيون ووو .. اتمنى ان تفكر في قادم الدورات بدل ان تفكر في ردة فعل كهذة والتي ستجر لا محال العديد من الانتقادات .

في 16 فبراير 2012 الساعة 46 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تكريم لمن لا يستحق

ولد الكصبة

احيي شاعرنا المحترم هشام على هذه الجراة النادرة .وانا كتلميذ سابق للشخصية المكرمة بردهات الحوش اعترض على هذا التكريم لان المكرم لم ينجز ما يستحق معه التكريم .

في 16 فبراير 2012 الساعة 58 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الغرور

مقال الشويعر

كاتب المقال مغرور يظهر دلك من خلال مقاله انه مجرد مدعي شعر خزعبلاته التي يسميها اشعارا لاتستحق القراءة تنشر الفساد يطبع ما يسميها دواوينه الشعرية غلى تفقته الخاضة لا يوجد ناشر محترم يقبل نشرها لانها ليست اشغارا مجرد خزعبلات نكرة منحلة

في 17 فبراير 2012 الساعة 07 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- استغراب

متتبع

خمنت جيدا في بعض الاسباب و لو كانت واهية تبرر اختيار المندوب السابق لوزارة التعليم شخصية لهذه الدورة فلم أجد سببا، فلا اعلم ما علاقة الرجل بالشعر و ما الذي أسهم به سوى ان يكون من وراء هذه الطريفة أغراضا لا يعلمها الا الله...فاحترموا قليلا عقول الناس يرحمكم الله و لا تسيؤوا الى انفسكم بمثل هذه الطرق..و الله يهديكم لسواء السبيل...

في 17 فبراير 2012 الساعة 43 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- كلمة حق

عــــالي بو خـــــار

الشعر ليس ذلك الكلام الجميل و المرصع والموزون فحسب وإنما هو الإحساس الجميل و الدوق الرفيع و النسج اللغوي الرائع هو ذات بكل الحواس  ( مضمونا و أسلوبا  ) أي كانت هذه الذات ثورية أو رومانسية قاسمها المشترك النقاء والصفاء لا مجال فيها لأية اعتبارات أخري من قبيل القرابة أو المناصب أو المحسوبية و لا أدل على ذلك ما لعبارة * شعر جميل * على النفس من وقع أي كان صاحبه ، طبعا كما عهدناك أستاذنا و شاعرنا هشام صاحب مبدإ وبشهادة أعضاء جمعية النخيل أنفسهم من التلاميذ المبدعين حين لبوا دعوتنا إياهم لثانوية الفضيلة السنة الماضية مثنيين على شحصك كل الثناء ، كان على الجمعية طبعا ليس في شخص رئيسها أن تجعل كل دورة باسم نادي من نوادي الإبداع بالمؤسسات التعليمية أو الجمعيات أوالمؤسسات أو حتى بأسماء كبار الشعراء بدل الأشحاص ممن لا تربطهم علاقة بهذا الجنس الأدبي اللطيف .

في 17 فبراير 2012 الساعة 23 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- لهذا أعلنت قبلك انسحابي

أعرفهم

في البدء أستفهم مستغربا عن السبب وراء تغييرمكان المقال من من الواجهة الى الانزواء في الهامش و كأنه قديم.
لا أحد يجهل الوضاعة و الدناءة و بيع الذمم التي تميزأل أطويف منذ أن باعوا أيت بوجمع و أيت أوسى كلهاللمخزن واستلموا الثمن.
\\ رئيس الجمعية المذكورة موظف شبح بأسا الزاك يتقاضى راتبه كاملا و لا يزور اسا, أما أخوه حمادي فاتركه لأهل التعليم لأنه وسخ لايستحق الذكر.
\\ الأب مؤذن المسجد اسماعيل يعرفه أهل الولاية أكثر و يعرفون نعم المخزن عليه.
\\ أطويف بلعيدباع الطلبة و أخذ رسالة من الوالي السابق ليسجل مياشرة في تطوان هو وابن خالتهو ابن اخته. و يوظف مباشرة في السلم 11.
\\ اطويف البشير معروف طريقة تغييره الإطار الى ملحق الاقتصاد و نجاحه في الامتحان المهني.
التكريم قليل عليهم اسي الدلوري ولالا؟؟؟؟؟؟؟

في 17 فبراير 2012 الساعة 10 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- أطويفية 100في100

أحد مؤسسي جمعية النخيل

لبسم الله الرحمن الرحيم
أحد مؤسسي جمعية النخيل.
اتفق تماما مع الأخ صاحب المقال.لكن أقول له أن سياسة الجمعية منذ نشآتها بداية التسعينات كانت قائمة على مبدأ المحسوبية وإرتزاق عائلةـ أ ط ـ من تضحيات أبناء النخيل . و لمن يشكك ان يسأل عن ؟؟؟؟
1ـ*الكعكة* المنح التي تعطي للجمعية (من المستفيد؟؟؟؟ )
2ـ*مقر* الجمعية (من هو الكاري و المكتري ).
3ـ*الطبخة*الجمع العام (يتم في سرية تامة النصاب القانوني مع ضمان الإغلبية لشخص m.ali )
4ـ*جداتي فالمعروف*  (الشخصية المكرمة هذه السنة ).
و ما خفي كان أعظم.

في 17 فبراير 2012 الساعة 00 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الله يكمل

وادنوني

لماذا هذا الهراء ياسادة؟ الم نتحرر بعد من عقدة الاخر؟ لماذا هذا الحقد تجاه ابناء ال اطويف .الدين يشهد لهم بالاخلاق الفاضلة


في 18 فبراير 2012 الساعة 08 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الى صاحب التعليق رقم 6

فضولي

ونزيدك العائلة الاطويفية عندها
2 دكاترة
4 ماستر
8 ماستر طور الانجاز
2 الاقسام التحضيرية...
وما خفي كان اعظم..........




في 18 فبراير 2012 الساعة 33 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- وادنوني

أحد مؤسسي جمعية النخيل

لبسم الله الرحمن الرحيم
للأخ الوادنوني ،أرجو أن تكون غيرتك على وادنون أكثر من غيرتك على أبناء اطويف الذين أكن لهم إلإحترام لكني ضد الفساد الذي ينخر الجسد الوادنوني وأستبد حتى طال الميدان الثقافي.وقد قلت في تعليقي السابق معطيات موثوقة لآ بغرض الحقد على الأخر،وإنما بكشف بعض إلإختلالات داخل الميدان الثقافي بكلميم و أعوذ بالله أن أقول ما ليس لي به علما.

في 18 فبراير 2012 الساعة 51 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- انها القرابة والقبلية

كلميمي

لعل رئيس الجمعية يريد التغطية على الصورة السيئة التي تتداولها ألسن رجال التعليم ومن يدور في فلكهم عن ما عرف به اخوه ... من فساد وتقريب للاهل ..ولعل بعض مظاهر ذلك الفساد، في عهده البائد، بدأت تطل برأسها ....إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق ....

في 19 فبراير 2012 الساعة 52 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- اجب رحمك الله

المثقف

هل عندك يا شويعر دليل على فساد الرجل ماليا و إداريا؟
من منحك شرعية الشعر و شرعية فرض مزاجك الخاص على جمعية مستقلة لها اشتغالاتها و توجهاتها الخاصة؟
أين كنت في الدورات السابقة عندما كرم رجال خارج دائرة الشعر؟
هل تعرف يا عزيزي وهم المثقف المتشاعر؟
هل تريد فتح نقاش حول هزالة شعرك الهجين بين محاولة ان تكون محمودا او نزارا أو حنظلة مغربيا؟
نحن نقرأ كتبك وللاسف لا يمكن اعتبارك شاعرا و غلا اين هو صوتك مغربيا وعربيا ولا تعلق فشلك على مشجب التهميش؟
للحديث بقية

في 19 فبراير 2012 الساعة 52 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- لا تغطى الشمس بالغربال

مواطن

حمادي أطويف رجل فاسد ...وأهل التعليم اعرف الناس به ...قرب العشيرة وحاول قطع أرزاق الخالفين له ......شخص لا يستحق التكريم ...بل يستحق ان يطرد من مدينة كلميم بالحجارة .

في 19 فبراير 2012 الساعة 37 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- دع عنك لوم,,,,,,,,

أستاذ الشاعر

الشكرموصول لكاتب المقال, الدي اثار هدا الموضوع وهو لا يدرك انه يخدم مصالح السيد النائب وعالته المحترمةاكثر ما يسي اليه.ولعل رسيدهده الأسرة من الشواهد العليا يشفع لها الى الافضل كما جاء في التعليق رقم9,وهم من العائلات القليلة التي تحترم نفسهاؤالله يشهد على ما اقول يا  (شاعر )ولا تحجب الستار امام اولياء نعمتك الفاسدون الجدد عبد الوهاب.....فالتاريخ لا يرحم؟
راجع مقالك فأنت كثير الأخطاء النحوية؟ وفقك الله

في 20 فبراير 2012 الساعة 57 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- شاعر أخر الزمن

مراقب

بعد قراءاة مقالك المهزلة يتبين فعلا أنك شاعر أخر الزمن لأنك اتهمت مسؤولا بدون أن تتوفر لديك أي دليل، تريد أن تعلق فشلك على ظهر الاخرين. لو كنت شاعرا حقيقيا يحترم نفسه ويحترم قدسية الإبداع لترفعت عن كل هذه الأمور.

في 20 فبراير 2012 الساعة 43 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- THE BRAVE MAN

AHMED SALEK ALBAKAWI

ALL WHAT I WANT TO SAY THAT HICHAM DALLOURI IS MY EXTEACHER WHICH MEANS THAT I KNOW HIM VERY WELL,MY POINT IS THOSE PEOPLE WHO CLAIM THAT THEY ARE THE PRODUCER OF POETS  AND LETERATURE.THEY ARE HYPOCRATS ! ! ! ! ! DALLOURI IS A GREAT WRITER IN ADDITI  I AM PROUD TO BE HIS EXSTUDENT.I WANNA MENTI  THAT TIGHMERT HAS KNOWN GREAT TEACHERS THAT HAS NEVER KNOWN BY ANY SCHOOLS BEF ORE ! ! ! ! ! ! ! ! ! !

في 22 فبراير 2012 الساعة 43 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- الكلام الفارغ

ممتتبع

هذا نقاش ينم عن مستوى الرداءة والسفالة الثقافية والفكرية التي وصل اليها من يسمون انفسهم بمثقفين وشعراء وادباء وحتى سياسيين محليين إإبالله عليكم جميعا ماذا وكيف تتناقشون . هل يستحق هذا ً"شبه موضوع" كل هذا اللغط وهذا الجهدوضياع الوقت.اليس لديكم ما تفعلون او ما تفكرون فيه سواء هذا الكلام الفارغ ام انكم تظنون انكم ستحظون بالمعية وشهرة مفقودة اصلا من خلال هذه السفالة في النقاش اوانكم ستسيؤون بعضكم لبعض بتتبادلكم للنعوت القدحية او حتى الا تهامات الغير معززة بالحجج والادلة المادية ؟ انكم واهمون وفي اشباه القضاياتائهون.او لا قدر الله مسخرون من طرف جهات لا تقل جهالة وسفالة منكم لها حسابات ضيقة مع بعض الاطراف والكل يعلم ذالك "خاصة رجال التعليم"وانتم اما منها تقبضون او على شبه امتياز تحافظون اواليها تتقربون شانكم شان عمن تتحدثون...وانتم وهم سيان.

في 22 فبراير 2012 الساعة 50 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- شاعر السراب

تجنانت


اولا لا يحق لك انتقاد جمعية لست منخرطاعلى حد قولك :"كنت دائما رهن إشارة الجمعية في كل ما يُطلب مني رغم أني لست عضوا فيها،"و من جهة اخرى فقد كنت في صراع مع من انتقدته لما غادر الساحة التعليمية بالاقليم ،و لو كنت شجاعا كما تدعي لما لم تنتقده حينما كان مسؤولا اقليميا. كما انك لست بالشاعر المبدعم ، فاشعارك لا ترقى الى ما يمكن ان يوصف بالشعر الحر ، و لا بالشاعر المتمرس.
الاسريري الثائر

في 22 فبراير 2012 الساعة 37 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- إلى صاحب الرد 7

أسريري حر

اتحداك انت من تقول انك أحد مؤسسي جمعية النخيل ان تثبت ذلك لأني أعرف المؤسسين الحقيقيين لها وكنت ضمنهم وجميعنا انقطعنا عن الممارسة والرئيس الحالي للنخيل استمر ويرجع له الفضل فيما وصلت إليه الجمعية، كما يرجع له الفضل في وجود هشام الدللوري شخصيا في الساحة الثقافية المحلية وتقديمه للجمهور بالرغم من أن شعره لا يرقى إلى مستوى الشعر.وأنت إن كنت تدعي انك من المؤسسين أعطني نبدذة موجزة عن تأسيس الجمعية وكيف جاءت الفمرة ومتى كان ذلك بالضبط. اتقوا الله يا ناس ، فالتاريخ يشهد لما قدمه للعمل الجمعوي ودعمه للتلاميذ والطلبة.. واعلنوا عن اسمائكم إن كنتم صادقين وتكلموا معه مباشرة إن كنتم تملكون ذرة واحدة من الشجاعة.

في 22 فبراير 2012 الساعة 00 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- سهم صائب

سعد الله

كل ما جاء في الموضوع صائب , و لكن تكريم الشعراء أولا تم .... الشاعر الكبير هشام الدللوري لا يحتاج احدا لتثمين أعماله . فهو غني عن كل تعريف

في 22 فبراير 2012 الساعة 43 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- أهل مكة أدرى بشعابها

أستاذ

إن كان من اللازم استفسار أحد عن فساد أطويف من عدمه فلا أرى بدل من سؤال أهل مكة و هم رجال التعليم و نساؤه بمنطقة كلميم,نحن عانينا الأمرين و ما زلنا نعاني من تبعات ارتجالية تسيير هذا الشخص غير المؤهل لمثل هذا المنصب.أنا شخصيا أشتغل بقطاع التعليم من أزيد من عقد من الزمان, ولم يسبق أن حقدت على مسؤول أكثر من حنقي و كرهي لهذا الشخص. لقد أفرغ التعليم من كل محتويات النزاهة و الشفافية... و تحية للأخ هشام فأنا من معجبي تجربته الشعرية و أتمنى له المزيد من التوفيق و العطاء

في 23 فبراير 2012 الساعة 15 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- هنيئا للنخيل

اين تغمرت

الجميل في النخيل أنها ساهمت في تنشيط المدينة ثقافيا وفنيا ، والجميل أيضا أنها ردت الإعتبار لأبناء المنطقة من خلال تكريمهم تباعا في ملتقياتها الكبرى، وكيفما كان الشخص المكرم يبقى للنخيل الحق في التكريم من عدمه ، على الأقل هي التفتت إليهم ، ومن حقها أن تحتفي بمن شاءتن ومن يرفض ذلك فلا يحضر لمتابعة النشاط وكفى دون إثارة أي لغط. كانت النخيل دوما رائدة وستبقى . هنيئا لما بالنخيل وهنيئا لها بأبناء كلميم الأحرار الذين لا ينكرون خيرها.

في 24 فبراير 2012 الساعة 47 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- ما هكذا تورد الإبل يا مولاي...

كلميمي

صراحة تابعت التعليقات، سواء المؤيدة منها أو المعارضة للمقال وصاحبه، وما أثار انتباهي هو الهجوم الشرس وغير المفهوم لبعض الموالين للنائب الذي تم ترحيله إلى آسا بعد أن عاث فسادا في البلاد والعباد وأعاد كليميم سنوات إلى الوراء بسبب سياسته الفاشلة والعنصرية في تدبير الشأن العام التعليمي، وهذا معروف لدى الجميع بالإقليم، ولا يمكن لأحد أن ينكره إلا الذين يدخلون رأسهم في التراب كالنعامة، ويظنون أن هنالط من سيصدق بأن حمادي من خيرة النواب الذي عرفهم الإقليم، فمهمته الرسمية معروفة لدى العامة والخاصة، وتفضيله لمصلحة المقربين منه معروفة لدى الجميع ولو كان ذلك على حساب مصلحة المتعلمين، ولا أدل على ذلك التعيينات المستقبلية التي أصدرها بمباركة من أعوانه الأوفياء من نقابيين وإداريين، إضافة إلى ما قام به بعد تعيينه في آسا حيث عمد إلى التوقيع على تكليفات بمهام إدارية حتى للذين يعملون بالقسم، مما جعلهم يتركون الأقسام ويتوجهون إلى إدارات الثانويات للراحة، وظل أبناء الشعب في الشارع بسبب فاسد تطاول على مهمات النائب الجديد.
لنعد إلى موضوع التعليق، إن صاحب المقال الذي أحييه بالمناسبة على شجاعته، طرح موضوعا يستدعي الكثير من التأمل والنقاش الجاد حول جدوى وجود جمعيات المجتمع المدني واحترامها لمهامها، فجمعيات المجتمع المدني خلقت في الدول المتقدمة للمساهمة في التنمية وقد نجحت في الأمر إلى حد كبي بسبب جديتها وعدم استغلالها كذراع سياسي أو نقابي أو قبلي.
إن المعروف لدى كافة التنظيمات والجمعيات عالميا، أنها عندما تنظم مهرجانا أو ملتقى حول مجال أو موضوع معين وأرادت تكريم شخص ما، فهي تلجأ إلى تكريم من له علاقة مباشرة بموضوع الملتقى أو قدم خدمات جليلة في نفس المجال، وهذا تكريم محمود.
أما النموذج الذي تقدمه جمعية النخيل، فهو دليل آخر وسبب من أسباب فشل الجمعيات بكليميم خصوصا والمغرب عموما في لعب دور طلائعي في التنمية المستدامة.
لقد تناسى رئيس الجمعية  ( وهو أخ الشخص المكرم ) أن الجمعية ليست ملكا له ولأعضائه، بل هي ملك للمجتمع، وبذلك لا يحق له أن يهين المجتمع المحلي من خلال تكريمه لشخص لا علاقة له بالشعر لا من قريب ولا من بعيد، بل والأكثر من ذلك هو نفاق الضيوف الذين قدموا من خارج البلاد، وايهامهم بأن الشخص المكرم هو من خيرة أبناء المنطقة، وقدم خدمات جليلة لقطاع التعليم.
إن الذين يحترمون أنفسهم لا يستغلون مناسبة عظيمة في حجم ملتقى الشعر لتكريم شخص لا يحضى بالاحترام والتقدير من طرف المئات من شغيلة التعليم بالإقليم، إضافة إلى أنه كان متابعا في عدة قضايا، ومن بين القضايا التي حكم عليه فيها قضية موظف لديه بالجمعية الخيرية الاسلامية بكليميم، حيث كان الشخص المكرم " أطويف حمادي" بصفته رئيسا يمنح بعض موظفي الحيرية مبلغ 600 درهم دون احترام الحد الأدنى للأجور وعلى الرغم من أن مداخيل الخيرية تقدر بمئات ملايين السنتيمات، فحكمت عليه محكمة الاستئناف بأكادير بأداء تعويض للمتضرر يقارب 3 ملايين سنتيم بعدما ثبت لها فعلا أن الخيرية تتوفر على مداخيل.
فهل مثل هؤلاء الأشخاص يستحقون التكريم؟؟؟؟؟
كان الأولى بالسيد المحترم رئيس الجمعية أن يكرم أخاه في لقاء عائلي، لأنه ربما الوحيد الذي لا يهرف بأن أخاه هو رمز من رموز الفساد في قطاع التعليم بالإقليم، وكان الأجدر به أن يستدعي رمزا من رموز الشعر بالإقليم أو الجهة لتكريمه، أما أن يتم الضحك على أبناء الإقليم في ظل الربيع العربي، فهذا سلوك شاذ وغير مقبول، وسيبقى وصمة عار في جبينك، سيتم تذكرها مع كل ملتقى للشعر والشعراء بالإقليم.

في 24 فبراير 2012 الساعة 16 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- كرسي النقد و المعارضة مريح .

احمد سعد بوه

لدي ملاحظتين :
ـ هل تسيير الشأن التعليمي باقليم كليميم كان على مايرام قبل تعيين اطويف ؟
ـ كم هو عدد الجمعيات التى تعنى بالشان الثقافي بمدينة كليميم ؟
اردت ان اشير الى هاتين الملاحظتين عبر طرح هذه الاسئلة ...وانا احد ابناء هذه المدينة التي تغيب فيها الانشطة الثقافية بسبب ابناءها ،الذين يجيدون النقد السلبي لأن تحمل المسؤولية ليس بالشئ الهين ، خصوصا في العمل الجمعوي ...ان مدينتكم تحتاجكم اليوم اكثر من أي وقت مضى ،تحتاج لأفكاركم اقتراحاتكم ولا تبخلوا من جهدكم و تضحياتكم في سبيل احياء وضخ دماء جديدة سواء في الحقل الثقافي او الرياضي وحتى السياسي .
اتمنى الا يفهمني البعض من ذوي العقول الصغيرة اني ادافع عن شخص معين ،بقدر ما يحز في نفسي ما آلت اليه اوضاع مدينتي .

في 24 فبراير 2012 الساعة 31 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- ‘لى كاتب التعليق رقم 11

التغمرتي

للأسف يا أخي لا تملك معطيات دقيقة عن وافع الجمعية الخيرية وأحرى بك أن تسأل وتتحقق الخبر جيدا، أما موضوع التكريم فعليك ان تتابع انشطة الجمعية التي أخذت على عاتقها الاتفات غلى أبناء المنطقة في جميع المجالات ن وقد كرمت غلى حد الساعة اربعة شخصيات وسيذكرها التاريخ بهذا العمل. تابع أخي أنشطة الجمعية واحكم بعدها ، أهي تستحق التنويه أم الطعن؟ شخصيا أحترم النخيل وسأبقى دوما من جمهورها. ومن قال العكس فمقرها مفتوح للجميع وبإمكانكم مواجهة اعضائها بانتقاداتكم وجها لوجه ن ولكن كيف لم يختفي وراء الأسماء المستعارة ان يفعل؟

في 25 فبراير 2012 الساعة 54 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- أنت منهو

حد

قبل خوض أي نقاش أطرح عليك يا هشام السؤال التالي وأتحداك أتحداك أتحداك أن تجيب: هل أنت مقتنع فعلا أنك شاعر؟؟؟؟؟

في 28 فبراير 2012 الساعة 30 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

تكريم الرؤساء السابقين لسيدي إفني

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

قصيدة للشاعر هشام الدللوري : خـــــيام ذكيـــــة

هشام الدللوري : لهذه الأسباب أمتنع عن المشاركة في الملتقى العاشر للشعر بكلميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.