للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

موسم طانطان العالمي في نسخته الثامنة على الابواب
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 فبراير 2012 الساعة 25 : 18


صحراء بريس / محمد جرو - طانطان


ينظم بمدينة طانطان جنوب المغرب موسم طانطان للتراث الصحراوي في الفترة الممتدة من 20 الى26 مارس تحت شعار:"الموروث الثقافي اللامادي من تحصين المكتسبات إلى استشراف آفاق المستقبل"وهذه هي النسخة الثامنة للموسم الذي اكتسب صفة تصنيفه تراثا عالمي لامادي للإنسانية من طرف اليونسكو سنة 2005 .

ويعرف الموسم السنوي تجمع كبير من مختلف المناطق الصحراوية وشمال المغرب بالاضافة الي ضيوفه من خارج المغرب كموريثانيا ومالي والنيجر والجزائر وبعض الدول الغربية ..

ويعتبر موسم طانطان سابقا مركزا تجاريا تتوافد عليه قوافل للرحل من مختلف الاقطار لتنصهر في بوثقة واحدة كاسرة حواجز الحدود , وكانت تنظم به عمليات البيع والشراء بالاضافة الي تنظيم الزواج وخلافه وحل المشاكل بين الأسر والقبائل لذلك تنظم بساحة السلم بجماعة ابن خليل إلى جانب سباقات للهجن والإبل والفروسية مراسيم وطقوس الزواج الصحراوي في خيام تعد لهذه المناسبة وخيام للتحكيم والأكل الصحراوي استحضارا لتلك الحقب الضاربة في أعماق تاريخ الرحل والصحراء الممتدة حتى نهر السينغال والجزائر لتثبيتها في قلوب الناشئة التي بدأت تفقد بوصلة الانتماء جراء العولمة وتمظهراتها العديدة الى جانب إحياء الألعاب الشعبية ك"كبيبة" "أراح" "اردوخ" "شرتات وحكايته مع زوجته" ...الخ في لوحات يجسدها الأطفال عبر كرنفال جيد.

ويأمل المنظمون ان تجلب هذه النسخة ما قبلها على مستوى التنظيم على الأقل بالنظر لما شاب النسخ السابقة من ارتباك وتدخل عناصر بعينها في كل شاذة وفاذة مما يفتح المجال لهدر الوقت والمال العام دون فائدة , وقد شكلت لجن عقدت أولاها وهي لجنة الكرنفال جمعا حضره الزملاء المراسلون من مختلف المنابر والذين بدورهم سيسطرون برنامجا أو دفترتحملات ينفذون من خلاله مجموعة أنشطة شريطة إشراكهم في التنظيم وإعطائهم كافة الإمكانيات للاشتغال ومنها أولا أن العمل الصحفي ينطلق من طانطان وليس الإنزال الفوقي من المركز تطبيقا للجهوية..

وللموسم متابعة سنغطيها أولا بأول وبالصور والفيديوهات.



3718

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الفرصة الثامنة

متتبع

على رسلك يا اخ جرو فهذه النسخة لن تجب ما قبلها الا اذا عرفنا تفاصيل الميزانية التي تعتبر سرا من الاسرار خارج اي تقييم منذ نشاتها فلا يعقل ان يستمر مسلسل النهب هذا.
اما اذا استمر الحال على ماهو عليه فهي فرصة لمديره كرمون وشرذمته المخنثين اعليوة والومان وبوركبة اي مجموعة التبينة  ( مقهى الشيشة  ) على خطى سلفه المزليقي خصوصا ان كرمون واعليوة واباحنيني مفتوحة شهيتهم هذه الايام على الملك العمومي وعلى المال العام وطبعا هناك من يحميهم من السلطات والمتملقين من الذين واللواتي يشكلن الجوقة او اللجنة المكلفة نتمى ان نرى هؤلاء اللصوص امام القضاء الدنيوي قبل الاخرة.

في 20 فبراير 2012 الساعة 18 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- أكاذيب المخرب

الطانطاني

سكان طانطان في غنى عن مايسمى موسم الطانطان لكن يمكن ان يسمى موسم الانتهازيين سواء من منتخبين وممثلي المجتمع المدني والسلطات المحلية فهم مجرد شجردمة تتحكم بشكل كبير في ثروات المدينة وتقوم بنهبها خاصة عندما يتعلق الامر بمثل هذه المناسبات ،فهذه المواسم سوف لن تزيد أو تنقص من معاناتنا .سياسة المواسم والمهرجانات و الاكاذيب تلك السياسات قد ولت ولم تجدي نفعا ،لذا ندعو الشباب الطانطاني إلى مقاطعة هذه المهرجنات المجسدة لهمجية النظام المغربي الدنيئ و الغاشم

في 20 فبراير 2012 الساعة 48 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مكار

ابن المدينة

والله إنني متأكد أن لوبيات الفساد والاستبداد يسيل لعابها في انتظار هذه المناسبة السعيدة لهم لملئ الجيوب التي أنهكتها الانتخابات الاخيرة، نحن لا نريد مواسم ولامهرجانات شغلوا أبناء المدينة من حاملي الشهادات أولا الذين يقصون بطريقة تعسفية ولكم أن تطلعوا وتقارنوا بين عددالوظائف المخصصة للطنطان وتلك المخصصة لباقي المدن الصحراوية من الثمانينات إلي اليوم، ولا عجب في ذلك فهي مدينة الثورة والثوار أمس التي غير أبناءها تاريخ المنطقة بأكمله والمدينة المغظوب عليها اليوم.

في 21 فبراير 2012 الساعة 57 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الفساد والانحطاط

غيور من الطنطان

موسم النهب وسرقة المال العام واستنزاف موارد الاقليم من طرف الكاتب العام ومدير الديوان وكرمون الوسخ وباحنيني الغبار وزبانيتهم من المرتزقة من أمثال اعمارة عبد الله والزيوان مرتزق البقع الارضية وبوتسوفرة وابعاد واعليوو... واللائحة طويلة
هذا الموسم الكارثة تعبير صارخ وفاضح عن الانحطاط الذي وصل اليه هذا الاقليم من طرف لوبيات النهب من سلطة فاسدة ومنتخبين سماسرة واشباه مثقفين مرتزقة . لذا على كل الفعاليات الشريفة في الاقليم الوقوف ضد قيام هذا الموسم وفضح كل المتلاعبين يموارد اقليم طنطان ومحاربتهم

في 21 فبراير 2012 الساعة 45 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- كان في قديم الزمان

عبد الله الدقاق

كان موسم طانطان قبلة لكل الرحل والحضر...موسما تطبعه البساطة والتنافسية بين جميع مكونات المجتمع الصحراوي ...كانت مناسبة لتحقيق الدات ولابراز مؤهلات المنطقة في كل المجالات....تنصب خيام الشعر دات اللوت الاسود الداكن بكل احجامها وكانت النسوة تتفنن في تصميم ديكورها معتمدة في دالك على ما صنعه الصانع التقليدي الصحراوي من تاسوفرة.اصرمي .الشكوة. الطبك. الكربة .الكونتية ونسج الخيام.الرحل .واواني الشاي ...الخ....في الموسم القديم كان المخيم يعج بالحركة في الخيام تجد صورا فلكلورية قل نظيرها هنام من يلعب لعبة ضامة وهناك من يشرب كوؤس الشاي الصحراوي الاصيل وهناك جلسات شعر حساني تبارى فيها الشعار بطريقة يطلق عليها محليا بالكقطاع....وفي ساحة المخيم تشكل سباقات الهجن والفروسية لوحة فريدة من نوعها وبجوار الخيام يتنافس الكبار الشباب والاطفال فيما بينهم لابراز الدات ودالك عبر عدة العاب ندكر منها على سبيل المثال.
لعبة أراح:
تصنف لعبة "أراح" من الألعاب الجماعية التي عرفها المجتمع الحساني والتي اختص بها الجانب الذكوري لخصوصيتها التي لاتليق إلا برجولة .
فقبل الشروع في لعب"أراح" لابد أن يعد اللاعبين أنفسهم نفسيا وبدنيا نظرا لطابع اللعبة الذي يحتاج إلي السرعة, وقوة البديهة والصبر وعدم التسرع.
عادة يرتدي اللاعبون سراويل واسعة يسميها الحسا نيون:" سروال لعرب " محكمة ب "لكشاط" أي الحزام ,هذا الأخير يساعد في عملية القفز وتوجيه الضربة . ويتم شد الجزء العلوي من الجسم ب "أللثام أو أفروال" وهو ثوب طويل يحجب رؤوس الرجال من شمس الصحراء الحارقة .
ينتظم خمسة لاعبين فما فوق على شكل دائرة يتوسطها لاعب خصم ,يشترط على هذا الأخير تثبيت أحد رجليه على الأرض واستعمال رجل واحدة لضرب أحد اللاعبين الذين يقومون بمناوشته , ويجب على هذا اللاعب إن أراد إصابة الهدف وهو الخصم أن يكون في كامل تركيزه ,ويتميز بالسرعة في تلقين الضربة , وعند إصابة الهدف يقوم مقامه اللاعب الذي ضرب ليلتحق ببقية اللاعبين .

تلعب هذه اللعبة في فضاء مغلق على شكل دائرة وفي أوقات الفراغ عند مروح الإبل أو عشية النهار أو في المناسبات ,خاصة منها الأعراس ,ويستحسن الشباب لعبها أمام النساء لإظهار قوتهم وبراعتهم . وغالبا ما كانت الضربات التي يتلقها بعض اللاعبين تؤذي بهم إلى إصابة خطيرة مما يؤذي بهم إلى نزاعات قبلية .3

لعبة أردوخ:
تعتبر لعبة "أردوخ"من الألعاب التي تنمي الجانب العضلي تحتاج إلى القوة والبراعة والخفة وتكاد تكون هذه اللعبة أشبه بالمصارعة اليونانية حيث تقام مجرياتها عادة في جو يسوده التشجيع والحماس وعلى حلبة يؤثثها فضاء الصحراء بشمسه الحارقة ورماله الذهبية .
تبدأ اللعبة بمحاولة اللاعب شد خصمه إليه وإدخال رأسه تحت إبطه وإحكام الساق بالساق من أجل تثبيته وبالتالي إسقاطه وعند نجاح اللاعب في إسقاط الخصم تسجل نقطة على الخصم.4 وتعتمد لعبة "أردوخ "على القوة والرشاقة والتحكم في الخصم وعلى اللاعب أن يكون فنانا في الدفاع و الهجوم ,وعادة لا يغامر في اللعب إلا المتخصصين "وللي ذراعو متين" أي القوي حسب الحسا نيين .

لعبة كبيبة:
يبدو أن المجتمع الحساني الأكثر تأثرا بالظروف المحيطة به و الأكثر ارتباطا بها مما جعله ينتج مجموعة ألعاب.هذه الأخيرة لا تقتصر على جيل بعينه أو جنس محدد, وهي جسر يتقاطع فيه الماضي بالحاضر ليضمن الاستمرارية محافظة بذلك على طابعها الشعبي. وتعتبر لعبة "كبيبة" من الألعاب الشبابية في الصحراء تنتشر في هذا الوسط بشكل كبير وتعود تسميتها إلى أصل "الكبة" وهي على شكل كرة متوسطة الحجم يتم صنعها من وبر الماعز أو صوف الغنم أثناء غزل الصوف.

تلعب "كبيبة " بشكل جماعي حيث ينتظم اللاعبون في فريق يتكون من أربعة أشخاص فما فوق.يحمل لاعبو الفريق الأول لاعبي الفريق الثاني على ظهورهم وهم يشكلون دائرة .يقوم أعضاء الفريق الثاني أي المحمول برمي الكبة إلى بعضهم البعض , فإذا أسقطوها لاذوا بالفرار إلى "القام " أو "الكارة " وهو مكان يلتجأ إليه اللاعبون بعد سقوط الكرة من أجل النجاة والأمان ,محاولا أعضاء الفريق الأول ضرب احد أعضاء الفريق الثاني بالكبة، وإذا لم يستطيعوا فإنهم يعاودون الكر حتى ينجحوا والعكس صحيح . يتم لعب "كبيبة " في أماكن التقاء الأطفال خاصة عند الآبار حيث سقي الإبل أو الغنم أو في أماكن الرعي .وتعتمد هذه اللعبة على التركيز والسرعة, وتعلم الأطفال كيفية الركوب في انتظار مرحلة قادمة أي ركوب الإبل و الخيل.5

لز الإبل/ السلف الألعاب الشعبية عناصر التراث الحساني الشعبيسباق الهجن )
يعشق أهل الصحراء الإبل كعشقهم للمرأة والشاي والحياة، ليس فقط لأنها مصدر اللبن والوبر واللحم والجلد، ووسيلة حمل وتنقل لا مثيل له ، ولكنها تشكل بالنسبة له أحد رموز الحياة والخصب على هده الحياة الصحراوية القاحلة ـ6ـ . واشتهرت الإبل بعدة صفات في مقدمتها صبرها على الجوع واحتمالها العطش حتى تجد الماء والكلأ. وأكثر من ذلك صبرها على حملها الثقيل أثناء السفر في الصحراء ـ7ـ. وبالنسبة لأهل الصحراء فان النظرة وحدها في قطيع الإبل كافية للقضاء على التوتر والقلق وإطفاء الغضب ... وشربة من لبن الناقة تشفي من المرض والسقم والاكتئاب وكل التعب ، وتعيد القوة وتمنح للشيخ والعجوز والشاب القوة والحيوية ـ8ـ

ونظرا لكون الإبل أكثر ارتباطا بإنسان الصحراء ولقيمتها ورمزيتها أقام الصحراويون : لز الإبل "أو" السلف في الصحراء الخالية ، وفي المناسبات الاجتماعية كحفلات عقد القران والزفاف ويتم التقاء الإبل لخوض هذه السباقات التي يمتطيها "أفكا ريش" أي الرجال الأقوياء الذين يجيدون ركوب الإبل . وهذه السباقات كثيرا ما تؤدي إلى مشاحنات قد تأخد أشكالا عنيفة ـ9ـ

وقديما في المجتمع الحساني نجد مجموعة من العادات ارتبطت بهذا الإطار قد اندثرت اليوم انمحت من الوجود ، وما تبقى منها إلا ذلك الحنين والبكاء على الأطلال. فلز الإبل أو "السلف" كان حاضرا كلما اجتمع شبان "الفركان" في المناسبات الاجتماعية كحفلات الزفاف أو "التعركيبة" ... عندها يتم إخبار الجميع بان "أهل فلان عندهم السلف " ليكون الجميع على أهبة الاستعداد.
يقوم الرجال بإحضار جمالهم إلى حلبة السباق وتكون عادة هذه الجمال مهيأة ويضعون على ظهورها "الراحلة" وهي أداة تشد علي ظهر الجمل المدرب علي الركوب أو "الحوية"وأيضا " لمسامة" أو "لحرج"أو"اكورار" بالنسبة للنساء.
ويقام السباق في جو يحدوه السخب والتشجيع والزغاريد من قبل النساء والأطفال ،وتتكلف النساء بحمل" البند" وتسليمه للمتسابق الذي استطاع التفوق علي بقية المتسابقين.

إلى جانب الرجال برعت بعض النساء في مثل هذا النوع من السباقات وعلي سبيل المثال لا الحصر  (الدرجالهة بنت علي ول عبد الله من قبيلة ايتوسى ) التي تجيد ركوب الإبل وتنافس الرجال. وكان القصد من "لز الإبل" الافتخار وإظهار القوة وإثارة
غيرة (الطافلات ولكهولة ).10

وأبدى"علي صل" وهو مستكشف فرنسي إعجابه بروعة تلك السباقات وبكفاءة المتسابقين وبسرعة جمالهم ومهارتهم في القيام ببعض الحركات البهلوانية على ظهور الجمال وهي تجري بسرعة خارقة.11

الألعاب الذهنية
لعبة اكرور :
إلى جانب لعبة السيك أشهر الألعاب الذهنية في الصحراء ، اشتهرت كذلك لعبة " اكرور" خاصة عند الموريتانيين. وقد عرفت أيضا باسم "أم احميديش". وهي عبارة عن لعبة ذهنية وجسمية معا لأنها تتطلب تركيزا عقليا أثناء استعمال اليدين والبصر. وقد لعبها الحسا نيون بدورهم في الصحراء مند القدم، ولم تكن حكرا على البعض بل كان الكل يلعبها أثناء الفراغ وأوقات الاستراحة، وفي كل مكان.
وللعبها لابد من توفر أحجار صغيرة مدورة. وعادة ما يكون عددها سبعة وسابعها كبير الحجم ويسمى "الأب " والستة الباقية تسمى "الأولاد". وسير هذه اللعبة كالأتي يلقي اللاعب بالأب إلى الأعلى راميا الأولاد على الأرض ويرفع يده لالتقاط الأب قبل وصوله التراب، ويتطلب ذلك مهارة خاصة في الالتقاط ثم يرميه إلى الأعلى ويلتقط الأولاد اثنين عند كل رمية للأب ثم ثلاثة ثلاثة، ثم تدخل اللعبة مرحلة أكثر تعقيدا حين يلتقط اللاعب الأب على ظهر يده بعد تصفيف الأولاد تصفيفا خاصا والتقاطها فرادى ومثنى وثلاث وجميعها، وتبطل اللعبة سقوط الأب التراب، وتسمى الدورة الأولى من هذه اللعبة"الدكسى".
يقوم ابن احمد يورة :
بكاء حمامات تغنين بالامسي ترد قلوب المدعوين إلى الدكسى


ويقوم المثل الحساني في هذا الصدد : " الدنيا كاع ألا كرور لعبة وتفوت".
هكذا إذن تشكل الألعاب الشعبية إرثا اجتماعيا ارتبط بجذور الشخصية الإنسانية والمقومات الحضارية للمجتمع الحساني مارسها بصدق، كما أن فضائلها عمقت فيهم روح التعاون وروح الجماعة، وهذه الألعاب الشعبية ارتبطت منذ القدم بالذاكرة الجمعية، غير أن حداثة وسائل التسلية قد تجعل من بقاء هذه الألعاب امرأ مستحيلا...........كان الموسم في بدايته متهجا نحو الحفاظ على موروث ثقافة الرحل (الصحراويين )....لكن للاسف الشديد ما نراه اليوم في ظل موسم جديد تعترف به منظمة اليونسكو لا يبشر بخير لان الامور ادا اسندت لغير اهلها فانتظر الساعة




في 21 فبراير 2012 الساعة 04 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- جاتنا فضاحتنا

غيور على الطانطان

جاءموسم الطانطان هذا جميل.أخير فرصة لشباب طانطان ٠كمثال في خريبكة الشباب أوقفوا القطار ،في العيون أوقفوا حافلات الفوسفاط ...في طانطان ؟؟؟؟؟ أتمنى أن يتوحدوا جميع المعطلون... شباب وشيوخ رجال ونساء من أجل إغتنام هذه الفرصة وتحقيق المطالب و محاربة الفساد.

في 21 فبراير 2012 الساعة 21 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ابن طانطان

معطل

لا لموسم البدخ وابناء طانطان معطلون...

في 22 فبراير 2012 الساعة 11 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- فضحهم الله

مغربي

هذا موسم الشفارة و الكذابة ما هو موسم ولا ستة حمص

في 26 مارس 2012 الساعة 28 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



موسم الطانطان يريد ان يقرر مصيره

يا ايها الصحراويون المناضلون اختاروا؟؟

الاستعدادات للنسخة السابعة من موسم طانطان العالمي

أمطار الخير بطانطان تعري البنية التحتية

عرض تجريبي لكرنفال موسم طانطان

لقاء مع صاحب قطيع للإبل السيد محمد العربي مع انطلاق فعاليلت موسم طانطان

مشاهد من كرنفال موسم طانطان في نسخته السابعة

خليفة قائد(طباخ عالي كبيري)يهدد قيدوم المجازين بكلميم ومراسل صحراء بريس بالدهس بالسيارة

موسم طانطان...بأي حال عدت يا موسم

السباق الدولي/خطوات موسم طانطان

يا ايها الصحراويون المناضلون اختاروا؟؟

الاستعدادات للنسخة السابعة من موسم طانطان العالمي

السباق الدولي/خطوات موسم طانطان

حصيلة السباق الدولي خطوات موسم طانطان 2010

طنطان بين عقوق المنتخبين وعدم ثقة الناخبين

طانطان:قل لوكان البحر مدادا لكلمات ربي؟؟

محاولة إنتحار ثلاثة معطلين بطانطان وعامل بالانعاش الوطني يشتكي طرده؟

طانطان: غسل الذنوب بعمرة من المال العام

موسم طانطان العالمي في نسخته الثامنة على الابواب

طانطان: النسخة الرابعة من السباق الدولي على الطريق"خطوات موسم طانطان" يوم الاحد25مارس 2012





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.