للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صمت القبور أفضل من قول مأجور!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 فبراير 2012 الساعة 12 : 07


بقلم : د. بوزيد الغلى


" رسالة الى منتحل "

لا يهمني من قال بقدر ما يهمني ما قال ، وما كل قوّالٍ يجابُ ، خاصة إذا تستَّر خلف متراس الانتحال . من أبدع ما قاله الراحل محمد مهدي الجواهري :

وحين تطغى على الحران حيرته **** فالصمت أفضل ما يطوى عليه فم

قد يكون الصمت أفضل ما يُستلا ذُ به ، إذا كان المتكلم ينطق بِِشَرٍّ أو يرمي غيره بشرَر من تهمة أو زور . ومقالك أيها المتقمص رداءً لا يلائمك – نظرا لحسن سمعة المفترى عليه غسان بن جدو - ، هوى بك من علياء التألق المأمول إلى قاع الارتزاق المأفون ، فقد نفخت في غير ضرَم واستسمنْتَ ذا ورم خبيثٍ  ، حين نافحت بكل ما أوتيت من ذلَق العبارة وحذلقة أنصاف المثقفين عن الأنظمة الجبارة التي لم تتورع عن ذبح الحرائر واقتراف الكبائر ، زاعما أن الثورة التي حين أزفت ساعتها دقت آخر مسمار في نعوش الديكتاتوريات العتيدة ، ليست سوى ثورة قطعان أو رعاع لا تحكمها ولا توجهها فلسفة تولد الأفكار !.

ولقد عجبت من جرأة ذباب كلماتك وهي تحط على أنوف الأكابر الذين شقوا طريق المجد ، ونالوا الاحترام من جهات لا تعدُّ ، و إن كان بعض كلامهم يأتي عليه الردُّ ، إذ هُم  من العصمة أبعدُ ، نذكر منهم العالم الجهبذُ يوسف القرضاوي الذي لم يشذ عن عوائد العلماء في نصرة المستضعفين ومدِّهم  بمدَد الدعم والتأييد ، فقد جهر بالدعوة إلى إسقاط الأنظمة الظالمة بمصر وسوريا وليبيا واليمن ، وأشهدَ الناس على ما يعتقده حقا لا جمجمة فيه من وجوب نصرة المستضعفين الذين يقتلون ويصلبون ويسجنون بغير حق إلا أن يقولوا : أبينا الضيم ، وليسقط الظلم !

وأما لمزك وهمزك وازدراؤك للأعلام من الرجال الموقعين عن المستضعفين في الأوطان من قبيل كلامك عن الدكتور عزمي بشارة وبرهان غليون والمرزوقي وراشد الغنوشي ، فانه ينبئ عن حقيقة شخصك وعن أي عقل تملك ، فأصحاب العقول الكبيرة يناقشون الأفكار ، أما أصحاب العقول الصغيرة فيتحدثون مثل حديثك عن الأشخاص ، فلان فعل كذا وعلاّن فعل كذا ، ....، ذلك مبلغهم من العلم !.

إن تبخيسك لثورات الشعوب العربية ينم عن عقلية عتيقة منكدرة ، إذ أن الشعور بالظلم والحرمان والفقر كافٍ لحقن الشعوب بمشاعر الغضب ، ولا يسلك في أذن الجائع إلا صوت ينادي بالخبز كما لا يتألق في وعي المقهور المحْقور إلا خطاب الحرية وحقوق الانسان . وقد ثارت بعض الشعوب الأوروبية ضد جلاديها ثورات لم تكلِّف من الدماء ما كلفته الثورات العربية ، فالثورة البرتقالية بأوكرانيا أفضت إلى إسقاط الرئيس وهدم الجور والظلم دون إراقة كثير من الدماء ، لأن الرئيس فهِم الرسالة بسلاسة كما فهمها مؤخرا الرئيس الألماني المستقيل إثر شيوع شبهة فساد ! ، أما الثورات العربية ، فقد بلغتْ خلالها الدماء الرُّكَب، نظرا لأن الحكام المتساقطين منهم والمُستمسِكين جهلا وعنادا بقِشة آمال البقاء ، صمٌّ بكم ُ لا يعقلون !، ألم يقل أولهُم بعد ثلاثين سنة من الحكم ، وقد تبلد َحسّه ومات شعوره ، ولم توقظه إلا لَسْعة الثورة: أنا فهمتكم  ! ، ولم يفهم أن " كل تليد بليد "! ، أما أكبرهم وأكثرهم ظلما وجورا ، فقد أجاب الثائرين كما يجيب الظالمون ملَك الموت : من أنتم ؟ ،بينما صاح أرذلهم : فاتَكم القطار ! ، ولم يعرف الناس أي قطار يقصد ؟ ، وقد أفقر البلد وأغرقه في الحروب ، ولو أحسن قيادة القطار ما طارَ !.

و باختصار ، فان تجربة الثوار مع الأشرار تثبت أن الحكام المتساقطين يسلمون مقاليد الحكم بذُل واحتقار ، ولا يتركون السلطة بعزٍّ وافتخار ! .

كم هو جميل كلامك عن الثورات التي قدحت زنادها الفلسفة والأفكار والأنوار ، لكنه كلام معسول تحول إلى علقم ذاقت مرارته الشعوب بعد تحول الثورة البلشفية مثلا إلى دولة تحكمت في مصائر الناس بإرادة فولاذية ، وساقت كثيرا منهم سوْق البهائم إلى المجازر ، واسأل يوميات أرخبيل الكولاك تُنبئْك عما تجهل أو تتجاهل !.

إن ثورات الشعوب العربية لم تحتج لأفكار وفلسفات ثورية جديدة كي ينقدح زنادها ، ففي الفيسبوك وأشقائه من المواقع الاجتماعية مِهاد الثورة وزاد أفكارها، وقد أجاد من قال : فيسبوك على كل ظالم ! .



3463

11






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- والمعنى...

امنادم ما غادي لو

بل وما المغزى من كل هذا الكلام، ماذاتقصد بالمنتحل؟ وما معنى المتقمص في قاموسك يا أستاذ؟ وأظن أنهما عندك بنفس المعنى، وفي الحقيقة لا يهم، والمهم أني فهمت من كل هذا أنك منافح عن غسان بن جدو، ومنافح عن ما أسميته بالشعوب العربية الثائرة، وبأنك مدافع حد الاستماتة عن الغنوشي وعزمي بشارة و...، وفهمت أيضا أنك ضد التعرض لهؤلاء إلى درجة أنك استشطت غضبا وانبرى خرطوم بعوضة قلمك يلسع صاحب المقال الذي تشرفت بالرد عليه، فكان لا بد من الرد عليك مؤقتا في انتظار أن يجد المهجو وقتا كي يكيل لك الصفعات العلمية واحدة في إثر أخرى إلى أن تحرم التسفه على المثقفين، بل وحتى على أنصافهم باعتبار أنك لم تصل إلى الربع حتى، وما الرد عليك إلا من باب المثل الحساني القائل "اللي عظك ما عظيتو إشك عنك أبلا سنين"، فكيف تصادر حق الاخرين في أن تكون لهم وجهات نظر أخرى مغايرة، فلقد أثبت أنك مجرد مدع ومجرد مطبل لأصنام تراهم عمالقة ويرونك صغيرا، والحقيقة أنهم لا يرونك إطلاقا، فتحاول مهاجمة من سولت لك نفسك بأنك تستطيع النيل من شرفهم ومكانتهم، مغترا بنفسك وبشهادة فارغة حصلت عليها في موضوع سنن الوضوء أو كيفية الولوج إلى المرحاض أو ما شابه ذلك، فلتتواضع ولتحترم كل الاراء ووجهات النظر، فليست الحقيقة هي ما تراه أنت وغنوشك وعزومك وغليونك وقرضك وما ولاهم، وأنا في انتظار اعتذارك عن الأسلوب الأرعن الذي استعملته في الرد على صاحب المقال المذكور، وإلا ركزت انتباهي عليك، وذلك لن يروقك، فبادر إلى الاعتراف بالخطأ فتحصل على بعض الفضيلة. مع المودة يا أستاذ

في 27 فبراير 2012 الساعة 23 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ولا يضير الفرات يوما أن خاضت الكلاب فيه

الغلى بوزيد

كنت دائما اكره الانتحال ، ولا أرضى لنفسي ما ارضيته لنفسك من ابتذال مرتين ،الاولى حين دافعت بحمق عمن سفه ثورات الشعوب العربية ،والثانية حين زعمت اني حاصل على شهادة الدكتوراه في سنن الوضوء ، واذا اتتني المذمة من ناقص مثلك فهي الشهادة اني افضل ، ولمن لا يعلم فاني لم اكتسب معرفتي من الجامعة وان كنت اعتز بكوني قد انجزت اطروحة دكتوراه في القانون المدني المقارن بفقه العقود الاسلامي ،ولعلمك ايها السفيه فان الراسخين في الفلسفة والادب انتهلوا واستفادوا من التراث الاسلامي من الجابري الى علي زيعور وغيرهما ، وان كنت لا ازعم تسنم تلك القمم الشامخة علما وتواضعا . وقل لي بربك من أنت ، فاني سئمت من نقاش النكرات مثلك.

في 29 فبراير 2012 الساعة 10 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- بعض التمهل يا أيها الراسخ...

أمنادم ما غادي لو

أيها الراسخ مهلا، فإني أخشى عليك أن تجرح نفسك، إني لأتصورك تضرب الاخماس في الأسداس، فبعض الصبر جميل، لقد فتحت معك نقاشا علميا، أي نعم طرحت تصوري بنوع من الغضب الناتج عن قرائتي لمقالك، لكني خاطبتك في البدء والمنتهى بلقب الأستاذ، لكنك أبيت إلا أن تحافظ على أسلوب أرعن لم يختلف عن أسلوبك في المقال المذكور، فوصفتني بالنكرة، والمبتذل والناقص والسفيه...وشخصيا لا تسمح لي أخلاقي بالنزول لهذا المستوى احتراما لذاتي أولا ولهذا الموقع المحترم وللقراء، وإن كنت قد استعملت بعض الصيغ القوية فإنما لأواجه بها صيغك الرعناء، لا مواجهتك شخصيا، فأنت كشخص لا تعنيني مطلقا، بل أناقش أفكارك الإقصائية التي تنبع ما يبدو من غرور معرفي منهله شهادة معينة لا أعرف نوعها قبل أن تصرح أنت بأنها دكتوراه، والان أفترض أنك قد هدأت بعد أن كلت السباب بدون وجه حق لصاحب المقال فقط لأنك تختلف معه، وكلت لي السباب شخصيا فقط لأني استهجنت طريقة ردك، فإني أتوقع منك بإعتبارك وادنونيا، وما يعنيه ذلك من معاني، أتوقع منك الاعتذار لصاحب المقال ولي شخصيا، وبعدها أتمنى أن تجيبني عن سؤال بسيط: ألا يحق لأي منا أن يعبر عن رأيه فيما يحدث بالعالم العربي دون أن تتم مهاجمته بأشنع النعوت؟ مع المودة يا أستاذ

في 29 فبراير 2012 الساعة 11 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- merci

taleb

هذا الستاذ مفخرة ومبخرة للوادنونين ادرس عنده في الفندقة علمني كثيرا في اللغة لعربية وكل المتدربات و الأولاد يشاطروني الرأي.

في 01 مارس 2012 الساعة 55 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تساؤل

أمنادم ما غادي لو

أنا أنتظر الجواب يا أستاذ

في 02 مارس 2012 الساعة 44 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- السفيه

كاطع عليها

إذا نطق السفيه فلا تجبه**** فخير من إجابته السكوت.
كيف لك ان تحكم على الاشخاص  (أنك لم تصل إلى الربع حتى ) وانت لا تعرفهم فعجبا لمن تسمح له انامله بان ياخد القلم او بالاحرى تسمح له بالضغط على الازرار ليطعن في من اعلى منه شانا وعلما فعجبا ! ! ! !

في 07 مارس 2012 الساعة 09 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- استمناء لغوي

امنادم ما غادي لو

كفانا استمناء لغويا، وأعلم أنك لا تساوي عند أهل وادنون جناح بعوضة يا الرخص بوزيد

في 08 مارس 2012 الساعة 35 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- أغلي

وادنوني حر

حينما قرأت ما تسميه بالمقال، وقرأت ردود بعض الإخوة ورأيت كيف ترد عليهم، استغربت كثيرا، فالكاتب الحقيقي يا حبيبي حينما ينشر إنتاجل معينا يكون على استعداد كامل لتقبل كل الاراء البناءة منها والهدامة، العقلانية منها والغير عقلانية، لكنك في حقيقة الأمر لم تكن أبدا على هذا المستوى، فأعجبني أحد الردود الذي وصف ردك بأنه استمناء لغوي، فحاول أن تتزوج بالأخلاق العلمية الحقيقية، وإلا فصم عن الكتابة وأرحل، ولا تستعن ببلطجية من مثل "كاطع اعليها" فهذا الاسم هو لقب لكل السكيرين والعربيدين بوادنون، وأظن أننا نفهم بعضنا، وأعتذر لنفسي عن ضياع وقتي الثمين في توجيه أمثالك الذين يحتاجون إلى إعادة التربية

في 10 مارس 2012 الساعة 52 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- شواهد جامعية للجواسيس

الئ الغلى بوزيد

يلاحظ المتابع ان المدعوا بوزيد الرخص كلما هزمه قارئ دكي الا والتجا الئ شهادته الدكتوراة يفتخر بها هده الشهادة التي تمنحها الدولة المغربية لجواسيسها وتمنعها عن المناضلين ومعارضيها كل حاملي الدكتوراة في المغرب جواسيس للمخابرات المغربية انبطحوا لها بكل مافي الكلمة من معنى القارئ الدكي يفهم بسرعة ويفرق بين الضعيف والقوئ من الافكار اما شهادة الدكتوراة التي منحها لك يا بوزيد اولياء نعمتك اسيادك فلا تصلح الا للمراحيض

في 11 مارس 2012 الساعة 32 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- بوزيد

لا للمراحيض

ما هذا الضراط الصادر منك يا صاحب النعيق الاخير؟ نسبت نفسك لواد نون وهم براء من الأوباش المناكيد مثلك.

في 11 مارس 2012 الساعة 39 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- غيرة

أحمد حمد صالح

لا أشك في أن بعض المعلقين لديهم مشكلة من حسن سرد الأخ لغلى بوزيد ، وأرجو أن لا يكون حسدا قد قطع قلوبهم ، وأتمنى من الأخ لغلى أن لا يكترث لأشباه المثقفين. أنا من الساقية الحمراء وأربأمن يكون بواد نون أمثال بعض المعلقين .

في 26 مارس 2012 الساعة 06 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

انفجار انتحاري يخلف قتيلا و 8 جرحى بآث عيسي بولاية تيزي وزو

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

صمت القبور أفضل من قول مأجور!





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.