للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             الأساتذة المتعاقدون يعتزمون شلّ المؤسسات التعليمية أيام 19 و20و21و22             نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا             توقف حركة السير بمعبر الكركرات بسبب..             الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل             حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا             كلميم:مطالب بفتح تحقيق في تحويل واد ام لعشار إلى مقلع للصخور دون ترخيص             معاش ابن كيران وحب الظهور !             بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري             حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا             مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي            بيان الجالية الوادنونية باوروبا بلقاء بلجيكا بعنوان "متحدون في محاربة الفساد"           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات


شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

الرباط تستدعي سفيرها بأبوظبي،وأنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالمغرب

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بيداغوجيا الإدماج والاستهانة بالالتزامات الدولية للمملكة المغربية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 فبراير 2012 الساعة 24 : 07


بقلم : بودريس درهمان

OURIBLI@HOTMAIL.COM

 

في بداية هذا المقال  استغرب كثيرا من موقف الأستاذ الجامعي السيد محمد الدريج الذي لم يفهم بيداغوجيا الإدماج و رغم ذلك  يقوم برفضها، و ما يدفعني أكثر إلى هذا الاستغراب هو توقيت إدلائه بهذا الرأي. رأيه هذا لم يدلي به  إلا بعد أن قرر وزير التربية الوطنية سحب النظام التقويمي لهذه البيداغوجيا، الذي هو بالمناسبة أفضل مكون بيداغوجي من حيث القيمة العلمية وهو الأفضل من كل باقي المكونات الأخرى لبيداغوجيا الإدماج، كما هو الأمر بمكون "الكفاية الأساس" التي صرح بصددها كزافيي روجرس بأكاديمية جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء، بان الخبراء الوطنيون المغاربة المركزيون لم يفلحوا في إيجاد الصياغة الملائمة لهذه الكفاية الأساس. اعتقد جليا، انه في الظرف الراهن بدأت تختلط البيداغوجيا بالسياسة و يجب أن نحتاط كثيرا حتى لا نخسر الرهان. لقد كثر المموهون و كثر سماسرة الميزانيات الضخمة و في بعض الأحيان بعض التصريحات و بعض المواقف البريئة قد تخدم مصالح هؤلاء السماسرة، لهذا السبب وجب التنبيه ووجب التوضيح حتى لا يتم إقحام مقالاتنا السابقة في هذا الإطار.

بيداغوجيا الإدماج هي مكون من مكونات البرنامج الإستعجالي للتربية و التكوين، و هذا البرنامج هو برنامج حكومي و في نفس الوقت دفتر تحملات للحصول على خمسة قروض دولية بلغت كما وضحنا ذلك بالتفصيل في مقالنا المعنون "التغيير التربوي بشمال افريقيا"941 مليون أورو، و في الوقت الذي لم تعرف فيه معظم مشاريع هذا البرنامج الإستعجالي طريقها إلى التنفيذ و الانجاز يتم التبرؤ فقط من المذكرة 204، فأين هي أموال البرنامج الإستعجالي بما فيها الميزانية المخصصة لبيداغوجيا الإدماج؟

 قد تستطيع الحكومة بالياتها و أجهزتها و قطاعاتها المتحكم فيها، الاستهانة بميزانيات البرامج التربوية و المشاريع الاستثمارية و  قد تستطيع التحكم في عواقبها على المستوى الداخلي و لكن على المستوى الخارجي في علاقتها مع المؤسسات المانحة و مع المؤسسات الدولية المنضوية تحت ميثاق الأمم المتحدة كيف ستستطيع الحكومة تبرير عدم صرف أموال القروض الدولية في انجاز البرنامج الاستعجالي الذي تعهدت بانجازه؟

الباب الثاني عشر من دستور المملكة المغربية لسنة 2011 المتضمن لثمانية عشرة فصل، من الفصل 154 إلى الفصل171، من المفروض على هذا الباب الذي هو بمثابة دستور الحكامة الجيدة، أن يصبح صمام أمان للقروض الدولية و لكل القروض والاستثمارات لكي تستطيع أموال هذه القروض و هذه الاستثمارات تحقيق الأهداف و الغايات المحددة لها سلفا، لكن أن يقوم أحد وزراء الحكومة الحالية بتبني فكرة التملص من بعض بنود دفتر تحملات هذه القروض فهذا شيء خطير و لا يبشر بالخير في علاقة المملكة المغربية مع هذه المؤسسات المالية الدولية المانحة و المحددة حتى لمصائر الدول.

الاستهانة بالالتزامات الدولية اتجاه المؤسسات المالية الدولية المانحة للقروض شيء أصبح يقلق كثيرا في الآونة الأخيرة، لان هذه الاستهانة سيترتب عنها في المدى القريب انعكاسات سلبية ستتحدد على الأقل في عملية فقدان الثقة في أهمية و دور هذه المؤسسات.

 فكما يعلم الجميع، سواء بقوة القانون الوطني أو بقوة القانون الدولي ليس من حق أي حكومة، كيف ما كان توجهها و طبيعة سياستها العمومية، أن تتملص من العقود الدولية الموقعة و المصادق عليها، كما ليس من حقها كذلك التملص من البنود المشكلة لدفتر تحملات هذه القروض، كما ليس من حقها تحويل هذه القروض و التحايل عليها بدون ضوابط مطابقة لبنود هذه العقود.

و كما يعلم الجميع كذلك، غياب آليات الحكامة الجيدة أو عدم تفعيلها، و غياب آليات التقويم، أو عدم تفعيلها، لا يمكن لهذا الغياب و لهذه الوضعية من عدم التفعيل، أن يكونا هما السببان الرئيسيان لعدم الالتزام بتطبيق بعض بنود دفتر التحملات الذي على إثره تم الحصول على القروض الدولية، لأن سلوكا من هذا النوع من الممكن أن يكون فقط  عبارة على مناورة سياسية مكشوفة من اجل التستر على عملية إهدار هذه القروض.

في التقرير التقرير التقويمي لحزب العدالة و التنمية الحاكم  نفسه الذي كشف عنه يوم 13 شتنبر  2010  أيام كان في المعارضة و الذي تناول فيه  كيفية  تقييم وزارة  التربية الوطنية لمنجزاتها التي تخص تنفيذ دفتر التحملات الذي هو "البرنامج الإستعجالي"، في هذا التقرير، الذي يخص فقط  الستة اشهر الأولى من انجاز البرنامج الإستعجالي، انتقد حزب العدالة و التنمية هذا الانجاز موضحا بأن: "من أصل 721 مؤشرا يتضمنها المخطط الإستعجالي، أغفلت قيادات وزارة التربية الوطنية 523 مؤشرا، وارتكزت فقط على 198 مؤشر قصد التقييم، أي الاستناد على حوالي 27 بالمائة فقط من المؤشرات لحصر تقدم البرنامج. والنتيجة هي الحصول على النتيجة المرجوة، أي تقدم ونجاح المخطط ألاستعجالي في الستة أشهر الأولى ."

يضيف التقرير: "تكشف مصادر من وزارة التربية الوطنية على أن قيادات الوزارة عمدت إلى عدد من التقنيات الحسابية والعملية قصد الحصول على نتيجة التفوق المرجوة. و حصر هذا التقرير هذه التقنيات على الأقل في ثلاث تقنيات و هي كالتالي:
التقنية الأولى هي
:

  1. "التركيز في مسار التقييم على المؤشرات المهمة حيث استند هذا التقييم فقط على 198 مؤشرا من أصل 721 مؤشر كلي"،
  2. عدم توضيح "  المعايير العلمية التي تم الاستناد عليها لإحداث الفرز بين المؤشرات المهمة و المؤشرات الغير المهمة"

خلاصة التقرير لانتقاد هذا التقنية الأولى وهي، مادامت هذه المؤشرات غير مهمة فلماذا تم اعتمادها؟ 

التقنية الثانية تتحدد في:

  1. الحديث عن حصيلة ستة أشهر الأولى من سنة 2010 بدل تقديم حصيلة سنة كاملة من الإنجاز بالرغم أن جميع الإمكانيات التقنية واللوجستيكية متوفرة لتقديم الحصيلة النهائية لسنة كاملة

أما التقنية الثالثة فتتجلى في:

"اعتماد وزارة التربية الوطنية على أرقام المديريات التابعة لها والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات التعلمية. مع العلم أن الظروف والإمكانات والسياسة التي تشتغل في ضوئها هاته المؤسسات لا تسمح بتزويد الأجهزة المركزية بتقارير ونسب دقيقة وموضوعية للإنجازات".

اليوم بعد أن أصبح حزب العدالة و التنمية في الحكومة لم تعد تهمه كل هذه المؤشرات و كل هذه التقنيات و هذه التمويهات، و كل ما يزمع القيام به هو فقط تجميد العمل بمذكرة 204 التي هي النظام التقويمي البيداغوجي لانجازات التلاميذ و فق طريقة بيداغوجيا الإدماج، فهل من الممكن سحب النظام التقويمي لبيداغوجيا الإدماج و الإبقاء على بيداغوجيا الإدماج؟.

  حكومة  المملكة المغربية السابقة التي كان يتزعمها حزب الاستقلال تعهدت لخمسة ممونين دوليين بالالتزام بتنفيذ الثلاثة و عشرون مشروعا التي تخص البرنامج الإستعجالي و ضمن  بنود هذا البرنامج الإستعجالي  بيداغوجيا الإدماج. هؤلاء الممونون الدوليون هم على التوالي:

  1. البنك الأوروبي للاستثمار: 200 مليون أورو
  2. البنك الدولي: 80 مليون أورو
  3. اللجنة الأوروبية: 93 مليون أورو
  4. البنك الإفريقي للتنمية: 518 مليون أورو
  5. الوكالة الفرنسية للتنمية: 50 مليون أورو

كيف يمكن للحكومة الحالية عدم الوفاء بهذه الالتزامات؟ أليس هذا ضحك على الذقون أم تريد فقط الوفاء بالالتزامات المالية الدولية للمونين الدوليين و التملص من المنتوج الذي هو بيداغوجيا الإدماج و الذي من اجله حصلت على هذه الميزانيات و هذه القروض؟ اللعب كبير و التريث ضروري لتفادي الأفظع.

كيف ما كان الحال المؤسسات المالية الدولية المانحة للقروض ستسترجع جميع ديونها المستحقة في الآجال المحددة ووفق الشروط المحددة  أراد من أراد و كره من كره، لأنه ليس هنالك مؤسسة مالية دولية واحدة في الدنيا لم تحصل يوما على مستحقاتها.  الطريقة الهاوية و الغير محسوبة العواقب التي نهجتها الحكومة المغربية ستحول المناورة السياسية الضيقة من أجل التستر على عملية تبذير قروض البرنامج الإستعجالي إلى ورطة دولية مفضوحة تعيد المملكة المغربية إلى سنواتها الخوالي...



2330

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- بيداغوجيا الادماج جاء ت من الفوق

حمدينو

بعيدا عن المزايدات الشخصية والذاتية ،أقول أن الذي أدخل لنا بيداغوجيا الادماج لم يأخذ برأي المعنيين بالعملية .وقد تم استدعاء المتدخلين وتم تكوين أولي حسب الفئات المعنية .وأكاد أجزم أنها لم تلقى استحسانا في وسط المدرسين ولا في أطر الادارة التربوية ،ذلك لأن الكتب التى تستعمل تسبب مشاكل داخل المؤسسة .لأن الكل يتهرب منها بسبب كثرتها ولعدم توفر مكان داخل المؤسسة يمكن أن يستوعبها .لهذا فأنا متأكد أن بداغوجيا الادماج طوباوية وغير قابلة للتحقيق بالصيغة الحالية .كما أنها تؤثر سلبا على الدراسة .ويكفي أخذ رأي الأطر الذين أجريت هذه التجربة في مؤسساتهم .فهذه التجربة لازالت في بدايتها وكان منتظر أن تجري عليها تعديلات .ويكاد يستحيل على الاستاذ أن يقوم بما هو مطلوب منه خصوصا إعداد الدروس مستقبلا والتصحيحات حاليا ومستقبلا .كما أن الحراسة العامة المسؤولة عن السهر على الكتب لاتجد مكان يستوعبها .لهذا فبداغوجيا الادماج مكلفة للجميع ومتعبة ومؤثرة وغير مرغوبة من طرف المعنيين ،لهذا فمصيرها الفشل ونحمد الله التى تم توقيفها قبل ضياع ماضاع من الوقت .كفى من التجارب الفاشلة .

في 27 فبراير 2012 الساعة 26 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لالمرتزقة بيداغوجيا الادماج ومخطط العار

مؤطر تربوي وباحث

يظهر بانك من المستفيدين من ريع بيداغوجيا السخافة والتدجيل والضحك على الذقون . ان رائحة الارتزاق واضحة وضوح الشمس في ثنايا مقالك وبالتالي كرجل تعليم ومؤطر تربوي تتبع عن قرب مهزلة بيداغوجيا الادماج في التكوينات الصورية وفي الاقسام يمكنني ان أجزم بانها فارغة وعقيمة لاعمق تربوي ولا بيداغوجي لها . انها كجميع برامج المخطط الاستغفالي بقرة حلوب لمدراء الاكاديميات ولجيش المرتزقة التابع لهم من نواب ورؤساءأقسام ومفتشين وموظفي الاكاديميات للنهب والاغتناء غير المشروع وسرقة المال العام . انها ظاهرة غريبة استفحلت في التعليم بعد احداث الاكاديميات حيث تحول من قطاع يتميز رجاله بالتعفف والمردودية الجيدة بامكانيات قليلة وبنكران ذات الى مرتع للنهب والزبونية والمحسوبية من طرف مدراء اكاديميات حولو التعليم في الجهات الى اقطاعيات خاصة بهم يصارعون من اجل اختيار نواب على مقاسهم واقصاء النواب الاكفاء والحاصلين على مراتب مشرفة من طرف لجان الاتقاء والتباري ّ.
نشكر السيد الوزير على هذه البادرة ونتمنى ان يواصل مبادراته الجريئة بتغيير مدراء الاكاديميات والنواب والبحث في امر شريحة هامة من النواب الذين تم اقصائهم وتهميشهم تحت مبرر الجدية المبالغ فيها والتمسك بالثوابت والدفاع عن الشفافية والمصداقية بقطاع التعليم

في 27 فبراير 2012 الساعة 48 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ابحث عن سوق اخرى تروج فيها سلعتك

رجل تعليم

يبدو ان الاستاذ ا لكريم من الذين تكبدوا عناء البحث والتزود النظري والمتح من معين بيداغوجيا الادماج للمشاركة في التكوينات المربحة المغرية لكنه فوجئ بالتخلي عنها فبارت سلعته لا محالة وهاهو ذا يبكي على الاطلال ويحن الى الارباح....متناسيا واقع المتعلم المغربي ومجه لهذه السلعة ورأي رجال التعليم.............اقول ابحث لك عن سلعة جديدة تروجها فبيداغوجيا الادماج ماتت

في 29 فبراير 2012 الساعة 19 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

مدونة السير تدخل حيّز التنفيذ اليوم الجمعة

بيان ختامي لوقفة الاحتجاجية‏ للآساتذة ثانوية محمد السادس الإعدادية بكلميم

خروقات مدير مركز التأهيل الفلاحي بكلميم

أضاليل "إصلاح المنظومة التربوية" بجهة كلميم-السمارة

معالي: رئاسة وعمادة جامعة ابن زهر

وزارة التربية الوطنية تعاقب موظفيها

فشل مشروع المؤسسة بجهة العيون

أسرير..و ثورة الفضيلة

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

بيان ختامي لوقفة الاحتجاجية‏ للآساتذة ثانوية محمد السادس الإعدادية بكلميم

تقرير اجتماع اللجنة التحضيرية لتنسيقية أساتذة ت إب(السلم 9) المستوفين لشروط الترقي

تقرير حول بعض مظاهر الفساد المالي بنيابة إقليم كلميم (الجزء 1 : ملف التكوينات )

تقرير حول بعض مظاهر الفساد المالي بنيابة إقليم كلميم (الجزء 4 : ملف تدبير الشؤون التربوية )

اساتذة الزنزانة 9 بالسمارة يخوضون اضرابات متتالية

إلى أي حد يحقق ما يسمى بالتكوين المستمر مراميه وغاياته؟؟؟

أين صرفت 800 مليار سنتم المرصودة للمخطط ألاستعجالي ؟؟؟

يلاغ المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم UMT‎

بيداغوجيا الإدماج والاستهانة بالالتزامات الدولية للمملكة المغربية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.