للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

العيون: حسن الدرهم " أتحدى حمدي كي يثبت أن الاتحاد الاشتراكي يضخ أموالا غير معروفة مصادرها "
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 فبراير 2012 الساعة 49 : 15


صحراء بريس/عبدالله بايه-العيون

 

... لا نستغرب غدا أو بعد غد إذا قام حمدي ولد الرشيد ونازع في الأرض التي تقام عليها ولاية العيون..

... اللوبيات التقليدية رصدت أكثر من 7 ملايير للفوز بالمجالس المنتخبة..

....ما يقع في العيون هو حكرة للمواطنين...

 

 يفسر حسن الدرهم، أحد كبار الأعيان بالصحراء، وعضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي, دواعي التهديد أكثر من مرة بمقاطعة الانتخابات في الأقاليم الجنوبية، بالسكوت على الخروقات المرتكبة من طرف آل الرشيد بمدينة العيون. وتوقف الدرهم عند توزيع 2245 بقعة بطرق ملتوية و1500 بطاقة إنعاش وطني إضافة إلى تحفيظ 100 هكتار بطرق ملتوية أيضا. ووجه نداء إلى الملك بقوله: " ومحمداه، اعتقنا هاذ الشي راه حرام".

 

مهما بلغت الخروقات الانتخابية في المغرب، يقول حسن الدرهم، فإنها لا تصل إلى حجم ما يرتكب في أقاليم الصحراء، هل هناك مرشح قام بتوزيع 2245 بقعة أرضية بطرق ملتوية، وكذا 1500 بطاقة إنعاش وطني، إضافة إلى تحفيظ حوالي 100 هكتار بطرق ملتوية؟ ومازالت دار لقمان على حالها، دون أن تتحرك أية جهة للتحقيق في هذه الخروقات. بل ازدادت استفحالا مع قرب الانتخابات البلدية. واعتقد أن المشاركة في ظل هذه الأوضاع لن تؤدي إلا إلى تزكية الوضع، وهو ما نرفض ككتابة جهوية لحزب الاتحاد الاشتراكي القبول به، لهذا قررنا عدم المشاركة في الانتخابات المقبلة....

فعلا هذه الخروقات ليست جديدة يضيف "حسن الدرهم" في إحدى تصريحاته لجريدة وطنية، بل هي ممتدة لسنوات مضت، وكان شعار حملتي الانتخابية مع المواطنين في جميع الانتخابات، هو " استرجاع المال العام"، وهو العهد الذي قطعته على نفسي أمام ساكنة العيون، وحملته على عاتقي خلال الولاية التشريعية، فكان طرح سؤال في الموضوع تحت قبة البرلمان، والدعوة لتشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق في هذه الخروقات، ولا يمكنني التنازل عن العهود التي قطعتها على نفسي أمام المواطنين، وإلا سأكون شريكا للمزورين والمتلاعبين برمال الصحراء. وإذا كان المغرب قد بدل الغالي و النفيس من اجل استرجاع كل أراضي أقاليمه الصحراوية، فنفس الجهد سأبذله من اجل استرجاع كل الهكتارات التي تم تفويتها والاستيلاء عليها بطرق غير قانونية..

أما دوري كبرلماني عن المنطقة أقوم به على أحسن وجه، واليوم أقول للسلطات المعنية، لقد وصل السيل الزبى، ولا يمكن أن نظل مكتوفي الأيدي نتفرج على تأسيس " إمارة آل الرشيد" بطرق مفضوحة، وكان الدولة غائبة في العيون، ويبقى التاريخ هو الفيصل بيننا..

قضية" التراب"لا علاقة لها بالمشاكل التي تطفو على السطح بين الفينة و الأخرى بين الحزبين، الأمر اكبر من كل ذلك، مطالبنا في الصحراء تتعلق بتخليق الحياة السياسية، وتطهير الاستحقاقات الانتخابية من كل شوائبها، و ما يرتبط بها من كل أشكال الفساد المالي. اليوم تطورت الأمور إلى نهب و سلب المال العام، و إذا كانت بعض القضايا في أقاليم الشمال تثار قضائيا لمجرد الاشتباه في وقوع حالة من حالات نهب المال العام، فان الوضع في الأقاليم الصحراوية يتطلب تحقيقا معمقا مع كل المخربين و المفسدين وناهبي المال العام و استغلال ممتلكات الدولة لأغراض انتخابية. إن ما تعرفه العيون اليوم من جرائم غير مسبوقة من حيث تزوير أختام العمال و الولاة الذين هم ممثلو جلالة الملك في الأقاليم الصحراوية، للاستيلاء على مجموعة من البقع و تسليم الفتاة منها للمواطنين و المقربين من أصحابها، و قد لا نستغرب غدا أو بعد غد إذا قام حمدي ولد الرشيد ونازع في الأرض التي تقام عليها ولاية العيون، بدعوى أن الأرض ترجع له مزكيا طلبه بمجموعة من الوثائق المزورة.     

     والذي له الصلاحية في منح البقع الأرضية هو العامل أو الوالي، ولا دخل لسلطات البلدية في أي تسليم، وصلاحيتها تنحصر في الترخيص بالبناء، وحتى الرسوم المفروض أنها تندرج في المال العام، يتم التساهل في أدائها مع بعض المقربين من البلدية،" بارك علينا من الكذب والنفاق". إن ما أصبح حديث الداني والقاصي في العيون وعموم الصحراء هو الذي يؤدي إلى العزوف عن المشاركة الانتخابية، ومادام أن هذه العصابات واللوبيات هي المتحكمة في التسيير البلدي، فان المستقبل يظل مظلما ولا يبشر بخير، بل أن ما يحدث أصبح دعاية مغرضة لخصوم الوحدة الترابية..

   أقول و اكرر للرأي العام، أنه ليس لي نزاع شخصي أو ذاتي مع آل الرشيد، بل إن علاقتي بهم طيبة، وتنبني على أساس أخوي، لكن الصراع هو سياسي بالأساس، ولا يمكنني التنازل عن شعار الحزب الذي انتمي إليه في محاربة كل أشكال الفساد في تسيير الشأن العام المحلي، انطلاقا مما أسلفت قوله. وأطلب من كل الشرفاء في هذا الوطن، أن يتأكدوا بأنفسهم من هذه الخروقات، وإذا خالفنا الصواب مستعدون بدورنا للمحاسبة، ويكفينا معاملة قضايا و ملفات الصحراء بمقاربة حساسية المنطقة، كلنا مواطنون مغاربة لا فرق بين الساكن في طنجة أو وجدة أو الدار البيضاء و الساكن في العيون أو الداخلة أو السمارة، و لنترك الآلية الديمقراطية تشتغل بشكل عادي بعيدا عن كل الامتيازات والتحفيزات، آنذاك سنكتشف وجوها أخرى بعيدة عن منطق الأعيان، وجوها شابة طموحة وكفأة من الجنسين. لكن ما دامت نفس الوجوه هي المسيطرة اليوم، فهذا الأمل في التغيير يبقى معلقا إلى حين، بل كيف لنا أن نتصور أي تغيير في المستقبل مادامت هذه اللوبيات التقليدية رصدت أكثر من7ملايير سنتيم للفوز برئاسة المجالس المنتخبة، هذا أكبر تجل للرشوة التي يخوض المغرب جهودا كبيرة للحد منها، واعتقد أن للدولة كل الوسائل لمراقبة صرف المال العام.. 

  السلطات الوصية تراقب كل شيء ولها من الإمكانيات ما يخول لها تتبع صرف كل درهم يزيغ عن الصالح العام، وتبقى هي صاحبة القرار الأول والأخير، لكن أن يصل التزوير إلى أختام وتوقيعات بعض العمال و الولاة في تسليمات فارغة، فذلك هو الخطر الأكبر الذي يهدد الاستقرار في الأقاليم الجنوبية، بل أن لدي تسليم فارغ يحمل توقيع الوالي السابق محمد الضريف، يعني  أن من يتوفر على أصل التسليم يمكن أن يضع فيه ما يشاء من هكتارات وفي أي مكان من جهة العيون بوجد ور.. ما يقع في العيون هو"حكرة" للمواطنين، واستهزاء بالسلطات المحلية و المركزية..

  الحمد لله تاريخ عائلة الدرهم سواء الوطني أو التجاري معروف لدى الداني و القاصي منذ سنة 1920، و"الكومبانية" الشركة معروفة في الصحراء بين الدرهم و الرزمة وبوعيدة، والحمد لله ترك لي والدي ثروة مالية كبيرة إلى جانب السمعة والصيت وحب الوطن. فليكشفوا هم لنا عن تاريخهم الحقيقي"راحنا ولاد الصحراء، وكلنا يعرف الثاني، "راني ينكالي ولد الدرهم"، اللي لحك نضالو لموريتان، مشا لنهر السينغال"، ووثيقة المطالبة باستقلال الصحراء تم توقيعها في منزل الدرهم، وساهمنا بمالنا وتضحياتنا من اجل استقلال الصحراء. وليكن في علم الرأي العام، أن أول مستثمر في الأقاليم الصحراوية، هو هذا العبد الضعيف، حيث شغل يد عاملة تقدر بستة آلاف مستخدم، ومشاريعي في الصحراء تستثمر مئات الملايير، لأني اعتز ببلدي ووطنيتي ولا أساوم عليها، فليكشفوا لنا عن استثماراتهم، وأتحدى حمدي كي يثبت أن الاتحاد الاشتراكي الذي أنا منه " يضخ أموالا غير معروفة مصادرها " والحمد لله أن كل الوقائع موثقة ومشهود بها من قبل التاريخ بماء من ذهب، ولن تؤثر ادعاءات حمدي أو غيره في المساس بسمعنا ووطنيتنا وتجارتنا،" راه كلها معروف ولد من، وأصلو وفصلو ومنين جاي، لايجبدوناش، رانا ولاد لمتعارفات، وولاد الحفرة" وكل واحد معروف متى غادر المغرب نحو الانفصال، ومتى عاد ليلتحق بأرض الوطن،"إيدوها فروسهم خير فيهم، رانا مانصلحوا ليهم"، وأتحداهم في منازلة انتخابية حرة ونزيهة دون استعمال المال الحرام، واستغلال إمكانيات الدولة، وبطائق الإنعاش، وأن يتركوا المواطنين يختارون دون ضغوط أو مغريات. لكن إذا استمر الوضع على ما هو عليه، فليس لنا باب نطرقه سوى التماس التحكيم الملكي، ونرفع أصواتنا "وامحمداه، هاذ الشي راه حرام".



3493

12






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تشير بأصبع واحد والاربعة المتبقية ترجع اليك

الموساوي

سؤال واحد لهذا الرجل الذي يدعي انه من الأعيان و..و..و
ماذا قدمت لمدينة المرسى؟؟ لسنوات وانتا على بلديتها ولا زالت الساكنة والبنية التحتية متردية والساكنة تشتكي الويلات؟؟؟ ما هذا الا دليل على فشل هذا الرجل.
العيون احسن حالا وافضل من العديد من المدن الاخرى في ظل رئاسة حمدي ..فهو الافضل من آخرين نعلم توجهاتهم وسياساتهم
التي لا تمت بصلة للغيرة والخوف على الصحراء ومواطنيها.
اتركوا الرجل فانه يعمل... والملك محمد السادس يرى ويلاحظ كل شيئ ولا تخقى عليه الاوضاع في مدينة العيون. واقول لمن يستنجد ويقول وامحمداه..انتم من افقد محمدا الثقة فيكم بتصاريحكم واقوالكم وافتراءاتكم.
القافلة تسير و الكلاب تنبح.

في 29 فبراير 2012 الساعة 46 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الدرهم وحمدي سيان

مسالي

الدرهم حسن وزع الوعود الغفرغو وفقد ثقة الناس به في العيون والمرسى وهرب الى الداخلة لاستغلال ازمة بين الساكنة ولعب عليها وفاز،وحمدي وزع الارض والمال وحصل على ثقة الناس ،وبعد فوزه طغى وتجبر وعاث في الارض فسادا ما جعل اغلب المواطنين يراجعون حساباتهم ويتهيئون للانتخابات القادمة لاعلان العصيان ضده وضد كل المفسدين برفع شعارات خلال الحملة تطالب برحيل المفسدين ومحاسبتهم،ومنهم حمدي ولخريف وعبان والدرهم والموساوي واخرون سيتقدمون للانتخابات في الشهور القادمة وسيتم فضحهم امام الملاءومطالبة الساكنة بعد التصويت لصالحهم ،اما كلام الدرهم سابقا وحاليا فلن ينطلي على من يعرفه وجرى معه في حملته خلال ازيد من ست سنوات واخيرا تنكر لوعوده انه انتهازي ومرتزق يرصف من حزب لحزب

في 29 فبراير 2012 الساعة 54 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- أن لدي تسليم فارغ

sahrawi

لا انتا و لا اهل الرشيد غير مرغوب فيكم
نريد وجوه شاب جديد مثقفة من اولاد المغاربة الوطنيين

في 29 فبراير 2012 الساعة 59 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الناس اوعات

بشير ابراهيم

اولا اريد القول بان هذا الكلام ليس لحسن الدرهم بحكم معرفتي الجيدة بهذا الرجل الذي لاينحدر اجتماعيا ولا جغرافيا من منطقة الساقية الحمراء لكن لااقصد ولاريد القدح هنا فالرجل ينتمي الى قبائل ايت باعمران المعروفة بجهادها في منطقة سيدي افني .اما عن تاريخ والده فهو من اكبر العملاء المغاربة الذين اندسوا بمنطقة الساقية الحمراء ووادي الذهب ابان الاحتلال الاسباني. اما عن وثيقة الاستقلال هذه من اجل الصحراء فهي كذب وافتراء.اذ لم يسبق في علم اي احد هذه التسمية .فاول وثيقة ثبتت في هذا الاطار هي التي تقدم بها مجموعة بصيري سيدي ابراهيم.اما عن كونك تدافع عن المنطقة .فانت منذ 1997 تنتخب في المنطقة بعد ان جربت حظك بين عشيرتك المقربين في افني .اما مايخصك وانت وصديقك في العمالة والتمغرابيت حمدي ولد الرشيد الله لايرفد حيكم عن ميتكم.بارك من لقوالب الناس اوعات

في 29 فبراير 2012 الساعة 09 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- من يحاسب المحاسب

شكسبير

اخواني في الله هذا الكلام سمعناه عدة مراة ان لم نقول اللاف لكن لاحياة لمن تنادي فالدولة المغربية هي التي اعطت لهؤلاء الطغاة الصلاحية الكاملة في التلاعب باموال اهل الصحراء ككل ظنا منها انهم هم من يتحكمون في اهلها ولكن دائما يثبث العكس فان جميع المشاكل التي تتخبط اهل الصراء من وائها هؤلاء الطغة المستبدون اللدين استغنوا على حساب اهلها واصبحوا هم ملوك الصحراء لهذا اقول لكم يا اخواني امركم لله لان لااحد يحاسب المحاسب .

في 29 فبراير 2012 الساعة 47 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- lakddib

abdou

لايمكن للدرهم ان يقول متل هذا الكلام لان لديه مشاكل كبيرة قي المرسى وكان عليه ان يلبي حاجيات الساكنة قبل ان يتحدث عن بعض الاشياء بالبرلمان وعن الحقائق يفك حريرتو بعد هو وما جعل حمدي ان يكسب ثقة المواطنين هو تواصله وحضوره ووقوفه شخصيا على جميع الانشطة والمشاريع حتى تخرج الى الوجود ولاينكر احدا ان حمدي لايجيب في هاتفه ومحاورته كفى كفى كل شيئ باين الانتخابات قربت وبدات الاكاذيب ترسل يقول الكوايرية اللي عندو عندو

في 29 فبراير 2012 الساعة 29 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- زمن السيبة

رقيب

لم يبق لك الا شن غزي على الرقيبات للتاريخ فقط فإن الرقيبات ذاع صيتهم شرقا وغربا وجنوبا وشمالا , اسأل عنهم فرنسا المتحاملة عليهم الى حد الان , ماهو الا موريتان و السينغال , ويكفيك كتابة الرقيبات في google شوف ماذا يظهر لك , حتى الدجاج يكح: "راني ينكالي ولد الدرهم"، اللي لحك نضالو لموريتان، مشا لنهر السينغال" ,راه كلها معروف ولد من، وأصلو وفصلو ومنين جاي، لايجبدوناش، رانا ولاد لمتعارفات، وولاد الحفرة"

في 29 فبراير 2012 الساعة 44 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- قول حق

شاهد عيان

للتاريخ والأمانة أن حمدي ول الرشيد وفي ظل هذا الوضع المزري والمشاكل فقد قام بخطوة بالرغم من أنه طلب منا عدم البوح بها إلا أني آضطر الأن لقولها فالساكت عن الحق شيطان أخرس فقد قام بتمويل مشاريع مجموعة من المعطلات وبطائق الإنعاش ونحن نعرف أن المجلس البلدي ليس من إختصاصه التوظيف او فك مسالة العطالة ٠
في المقابل ماذا فعلت أنت يا حسان في المرسى على المعطلين أن يحاسبك بالنسبة للمناصب التي أعلنت عنها وزارة الداخلية المتعلقة بالجماعات المحلية 5 مناصب للتقنين بدل من ان تذهب للمعطلين فنزلت بثقلك فاستفادت منها إبنت الكاتب العام وإبنة دركي وكأن الصحراوين ليست فيهم العطالة ٠

في 29 فبراير 2012 الساعة 55 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- إلى صاحب الرد 7

salah35

يبدو أنك لازلت تعيش في عصر الجاهلية, زمن حروب البسوس وداحس والغبراء, وزمن أجزل العطاء لشاعر يمدحني وأضرب عنق شاعر آخر يهجوني

إذا كنت تريد الدفاع عن شخص ما, وتعرف أنه سارق, فلماذا تفعل مثل النعامة وتدفن رأسك في الرمال وتقول إنه ينتسب لقبيلة عريقة وذات أمجاد

نحن كصحراويين نعرف أن أقبح صفة هي السرقة, ومن سرق فلسا واحدا تلصق به هذه الصفة طوال حياته حتى أنه عندما يذكر ذلك الشخص في مجمع ما, يقال هل تعرف فلان؟ يقول الآخر من؟ ذاك السارك؟؟

وحمدي ولد الرشيد سارق ولص, هو وعائلته يسرقون الصحراء منذ 1975 إلى يومنا هذا

في 01 مارس 2012 الساعة 52 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- ما فلخير أخير و لا فالشطاح بركة

صحراوي باغي لوقر

هذا لخويكوlajuego البشري أكل عليه الدهر وشرب  (خليهن ، حمدي لكبير ’ موسى البنك الشعبي ، الطيب نكجير، سعدبوه،......،حسن الدرهم ورباعتو ، سبيسيال ورباعتو ، صلوح فالداخلة ورباعتو ، البيهي فالسمارة ورباعتو  ) منضرى كان الصحراويات ما خلاو الا ذو الرجالة وعكرو عاكب ذاك ، ماهي حك ، هذي الجيوش العرمرم من المجازين ومن الدكاترة اولاد العربيات محدهم معتصمين يدورو الخدمة ، امالنا ما نكدموهم للإنتخابات و ينعتونا حنت ايديهم ويخلقوا لنا مؤسسات فعلا ديمقراطية ونزيهة حيث العدالة الاجتماعية ، ومنين واحد منهم يزلك فشبهة كد لاحكة من التفاهة يقدم استقالتو ويكول لنا لكايلة من النهار اسمحولي أنا مانصلح لكم يأ أهلي.من هذا المنبر أنا أدعو جميع الناخبين بالصحراء ياك نعدلو من سنة 2012 سنة تغيير 100% بالمجالس المنتخبة برمتها

في 01 مارس 2012 الساعة 00 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- سري للغاية

موظف من بلدية المرسى

اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة ماذا فعل السيد حسن الدرحم و ليس الدرهم كما يظن البعض ماذا فعل ب 1800 بقعة قسمها بالمرسى  (تجزئة المسيرة ) و لمن اعطاها و كم اخذ منها لنفسه و لعائلة صهره حما بيدا و ماذا فعلت لنفس المدينة التي انت رئيس مجلسها منذ 1997 والتي لا تاتيها الا من الحملة الانتخابية الى الحملة الانتخابية الموالية و تنشر الاكاذيب تلو الاكاديب فتارة تلقي باللائمة على سيدي هيبة النائب الاول في الفترة الممتدة من 1997 الى 2003 وقلت انذاك انك تركت المدينة بين يدي ابنائها بداعي انك مشغول باعمالك و في الفترة الممتدة من 2003 الى 2009 قلت انك كنت مريش بالسرطان و خانك نوابك لمام و حمادي والرزمة مع العلم انهم نفس النواب في الفترة من 2009 الى الان مع اختلاف بسيط انهم اصبحوا يخضعون للشفار لكبير سعدبوه الذي يسير المجلس من منزله ولعل صفقة السيارات اكبر دليل على ذلك و التي تورط فيها الغبي خربوش و لا زال الى الان يمني النفس في ان يجد لها حل بالرغم من ان السيارات مؤمن عليها من طرف بلدية المرسى بالرغم انها لا تزال في ملكية خربوش المسكين هذا فيض من غيث و ما خفي كان اعظم.
واذا كانت الجريدة تبحث عن الحقيقة فلتترك حمدي ولد الرشيد يعمل و الذي نحن اهل المرسى نحسد عليه اهل العيون و تاتي لمدينة المرسى و ستجد مادة دسمة لاقلامها هذا اذا كانت كما قلت تبحث عن الحقيقة و لا اظن ذلك فخط تحريركم و تبعيتكم ظاهر للاعمى و في الاخير اقول لكم القافلة تسير ة واعداء حمدي و النجاح تنبح .

في 01 مارس 2012 الساعة 59 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- في الهوى سوى

chrgui

معدرة لكلا الطرفين ليس خوفا ولا شيء إنما من باب الأخلاق
أولا حمدي آل الرشيد وزبانيته معروفة وما يقومون به من فساد نطلب منهم الهدايا ليغفر لهم الله وأن يقنعوا بما نهبوا
نفس الشيء لحسن الدرهم كما جاء في الموضوع أنه يحرب الفساد والامتيازات ولماذا هو يستفيد من الأكريمات وأفراد أسرته والأقارب كلهم سواسي
حسب طريقة كل واحد للوصول إلى نهب المال أما فيما يخص حنا معروفين هذا لا يهم يجب أن تكون لكل غيور على بلده أن يراعي للآخرين
فمثلا حمدي هناك عمال يتنازعون معه بالمطالبة بحقوقهم الواجبة وكذلك الدرهم
فاقنعغوا كما قال الإمام الشافعي  ( إذا كنت ذا قلب قنوع فأنت ومالك الزمان سواء ) نطلب الهدايا للجميع وأن أن بنظروا بعين الرحمة والشفقة للمستضعفين آمين آمين يا رب العالمين

في 06 مارس 2012 الساعة 03 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

تأسيس عصبة الصحراء لسباق الدراجات بالعيون

العيون: حسن الدرهم يتزعم لائحة الملتمس للعفو عن معتقلي أكديم إزيك وحمدي ولد الرشيد يمتنع

العيون: حسن الدرهم " أتحدى حمدي كي يثبت أن الاتحاد الاشتراكي يضخ أموالا غير معروفة مصادرها "

العيون: حسن الدرهم " ليست لي خلافات مع ولد الرشيد"

العيون: حسن الدرهم يدخل عالم الصحافة

العيون: حسن الدرهم يحصل على ترخيص لإنشاء محطة إذاعية بالعيون

العيون: حسن الدرهم يعقد ندوة صحفية للتنديد بأوضاع العيون وأصابع الإتهام لا زالت تشير إليه...

العيون: حسن الدرهم يفتح النار على أحد الأعيان ويوجه إليه اتهامات خطيرة

العيون: حسن الدرهم: الأحزاب غير موجودة في الصحراء والمجلس الجهوي للحسابات خارج التغطية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.