للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بويزكارن: سيدة تشتكي من محاولة البلدية نزع ملكية بقعتها الأرضية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 مارس 2012 الساعة 40 : 07


صحراء بريس / عبلا حميشت - بويزكارن


توجهت السيد "ف.ب" بشكاية مؤرخة ب15 دجنبر 2011، إلى السيد والي جهة كلميم السمارة-عامل إقليم كلميم،(توصلنا بنسخة منها)  تشعره فيها بمحاولة المجلس البلدي لبويزكارن نزع ملكية بقعة أرضية خاضعة للتحفيظ العقاري رقم: 4872/31 تقع في ملكيتها؛ وذلك بطريقة غير واضحة؛ فبعدما تقدم المجلس البلدي خلال مراحل طلب تحفيظ البقعة من طرف صاحبتها، بتعرض كلي ضد مسطرة التحفيظ؛ دون أن يتوفر على أي وثيقة تثبت ملكيته للبقعة الأرضية، وهو التعرض الذي ستقضي المحكمة الابتدائية  بعدم صحته بالحكم الصادر بتاريخ 23 فبراير 2006 في الملف العقاري رقم: 61/2006، وقد استندت المحكمة في إصدارها لهذا القرار على عقد تنازل عن التعرض ضد ملف التحفيظ عدد:4872/31 ، وقد جاء في التنازل المؤرخ ب 26 مارس 2003 ما يلي:" نحن رئيس المجلس البلدي لبويزكارن؛ أتنازل عن التعرض الكلي ضد مطلب التحفيظ عدد: 4872/31 المسجل بكناش رقم: 06 عدد: 44 بتاريخ: 13 يناير 1998 ... ونظرا لعدم وجود هذا الملك ضمن قائمة الأملاك التابعة لبلدية بويزكارن. نؤكد تنازلنا التام لفائدة السيدة "ف. ب" صاحبة المطلب -التحفيظ-"، وبعد هذا التنازل؛ سيعمد المجلس البلدي  إلى اتخاذ قرار خلال دورته العادية لشهر يوليوز 2004؛ سيسمي بموجبه البقعة الأرضية ب"ساحة النصر"؛ رغم أن المذكرة التوجيهية رقم 204/2005 للوكالة الحضرية بكلميم السمارة المؤرخة ب 01-12-2005 تؤكد أن البقعة صالحة للبناء وليست ساحة، وأنها تقع ضمن منطقة رد الاعتبار المنصوص عليها في ضابطة تصميم تهيئة مدينة بويزكارن؛ بمنطقة تتميز بهندسة معمارية ذات طابع تقليدي، وبعد كل هذا؛ ستفاجأ صاحبة البقعة الأرضية باجتماع لجنة التقويم بباشوية بويزكارن يوم 22 يناير2008؛ وذلك من أجل تدارس سبل اقتناء البقعة الأرضية موضوع الشكاية، وقد تم رفض هذا الطلب من طرف مصالح الولاية بعدما توجهت بشكاية إلى السيد الوالي آنذاك تخص طلب الاقتناء مؤرخة ب31-01-2008، وبعد كل هذه المحاولات ستفاجأ مرة أخرى يوم الخميس 15 دجنبر 2011 بلجنة تقوم بزيارة تفقدية لهذه البقعة الأرضية من جديد، ومن ضمن الموجودين في اللجنة( ممثل وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية، والنائب الأول للمجلس البلدي، تقنيي الولاية والبلدية...)، وهو ما يعني أن المجلس يسعى إلى انتزاع هذه البقعة بكل الوسائل، و أشارت صاحبة البقعة الأرضية إلى أن حتى محاولة نزع البقعة الأرضية بطرق قانوية؛ وذلك بإدراجها ضمن برنامج دورة فبراير (29-02-2012) سيكون أمرا غير مفهوم نظرا لغياب المنفعة العامة التي بفضلها تتحقق مسألة نزع الملكية.



4265

20






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- وما المشكل في نزع الملكية ؟؟

بلدية بيزكارن

بما أن السيدة ستتوصل بتعويض عن البقعة الأرضية ما المشكل في نزع الملكية أم أنك يا سيد عبلا لا تريد أن يتم تحويل هذا المكان المخصص دائما للتبول و رمي الأزبال إلى ساحة بمواصفات معمارية جميلة ستوفر فضاء للأطفال و الشباب للعب و تنظيم مهرجانات ستساهم في ازدهار السياحة بالمدينة ، بهذه الطريقة تدمرون المدينة بالنزاعات حول العقار . ألا تتذكر كيف تم تحويل المستشفى العسكري إلى مدينة كليميم بسبب حب العقار و عدم التفريط فيه . بماذا نفعتك العقارات التي تتوفر عليها ؟ أتركوا الشأن المحلي و شأنه فهو بعيد عنكم و لا تفقهوا فيه شيأ . مكتب البلدية يريد الرقي بالمدينة إلى مستوى أفضل . أما أنتم فلحد الآن تحسون بغصة في حلقكم لأنكم لم تتمكنوا من الحصول على الرئاسة و النيابة الأولى للبلدية. و هذا فيه خير و لله الحمد للساكنةأما لقدر الله لو حدث العكس لكنا وجدنا مجموعة من المشاكل في جميع مرافق المدينة .ابحث لك عن عمل عوض تضييع الوقت في التشويش على عمل المجلس البلدي للمدينة .

في 01 مارس 2012 الساعة 09 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الى النائب الاول

الفريدو

لكل شيئ اذا ماتم نقصان. فلا يغر بطيب العيش انسان

في 01 مارس 2012 الساعة 50 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- معاينة قبل الحكم

بويزكارني

إلى جميع قراء المقال
قبل الحكم يجب معاينة الساحة محل النزاع
الساحة المعنية لديها كرونولوجيا معينة سأتطرق لها بالتفصيل في مقالة خاصة أتمنى من الجريدة نشرها )
المرجو الإطلاع على الصورة رقم واحد
http://hpics.li/346f20c
أو
http://www.imagup.com/data/1145305557.html

التي تبين المصلحة العامة التي تفرض حماية هذه الساكنة من الإقصاء و المحاصرة في حالة بناء مسكن خاص بالساحة.
ثم الإطلاع على الصورة رقم إثنين
http://hpics.li/5c900d5
أو
http://www.imagup.com/data/1145305683.html
لمقارنة حس المصلحة العامة بين ساكنة أزقة أخرى و صاحب المقالةالساكن قرب الساحة المعنية، و كيف تنازل أناس آخرون مواطنون صالحون لفائدة باقي الساكنة في حين يسيل لعاب الكلاب عند أصغر العظام.
.
.
ثم نشير أن صاحب المقالة معروف لدى عموم الساكنة بمستواه المتدني أخلاقيا و بعلاقاته المشبوهة مع أعضاء من المعارضة كانوا في الأغلبية و في مناصب التسيير في المجالس السابقة و مازالت المدينة تعاني من ويلاتهم و من آثار جروحهم غير المندملة.

في 01 مارس 2012 الساعة 15 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الأنا والأنا الأعلى

أنا ومن بعدي الطوفان

زبانية المجلس ومافيا العقار تعيت فسادا في بويزكارن ولا أحد يستطيع وقف النائب الأول عند حده وهو المعروف وسط الجميع بشطحاته في العقار وهو الذي يتمتع بحصانة مجهولة المصدر وملفاته تملأ المحاكم . ويريد الآن انتزاع البقعة من زوجة عمه وأبنائها تحت غطاء يبدو قانونيا والسلطة تغض الطرف عن كل هذا وسط ذهول الساكنة  ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! فمن يحمي المواطنين وأملاكهم في مستقبل الأيام ؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والله المستعان

في 01 مارس 2012 الساعة 19 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- بموضوعية

علي البويزكارني

تحية طيبة للقائمين والساهرين على جريدة "صحراء بريس" الإلكترونية.

أولا: أريد أن أشير أن صاحب التعليق رقم 3، افترى على صاحب المقال حميشت عبلا المعروف بأخلاقه النبيلة والحسنة، وتواضعه الكبير بين ساكنة المنطقة، ولطالما ساند المقهورين والمستضعفين في مدينة بويزكارن؛ لكونه فاعل حقوقيا، فقد كان نائب رئيس" الجمعية المغربية لحقوق الإنسان" سنة 2006، وليس له أي سوابق عدلية أو صراعات مع أحد، وهذه شهادة لله، وليست مديحا وإنما أصوغها بكل موضوعية، ودون أي مغالاة.

ثانيا:
لا تخرج قضية البقعة الأرضية التي هي موضوع المقال عن إطار تصفية حسابا عائلية، إذ إن النائب الأول لرئيس المجلس البلدي لبويزكارن"محمد حميشت"، وهو ابن عم أصحاب البقعة، يريد أن ينتقم من منافسيه في الإنتخابات وابن عمه"حميشت عبلا" صاحب المقال_

ثالثا:
ليست هناك أي منفعة عامة تصوغ إصدار قرار لنزع ملكية البقعة الأرضية، لأن نائب رئيس المجلس البلدي لبلدية بويزكارن، يرغب في تبليطها فقط؛ قصد إحياء سهرات وقت الانتخابات واستغلالها  (كمتنفس ) لأولاده؛ لإنها تقع أمام منزله، وبتعبير بسيط يريد أن يحصل على ملعب لكرة القدم لأولاده على حساب حرمان أبناء عمه من بقعتهم الأرضية.

رابعا:
ورث نائب رئيس المجلس البلدي" محمد حميشت" من أبيه "علي حميشت" رحمه الله، أرض كثيرة، وراكم خلال الولايتين التي كانا فيها نائبا للرئيس أراض أخرى، بما في ذلك احتلال الملك العام، وإغلاق إحدى الأزقة، كما أن منزل أخيه " حسن حميشت" الذي لا يزال في طور البناء، فيه جزء كبير احتل الشارع العمومي والتصق بعمود الكهرباء، والمنزل لمن أراد أن يتأكد من هذه المعلومة؛ فهو يبنى في الجهة المقابلة لمسجد مولاي رشيد_حي الأمل_ والسلطات المحلية مطالبة بالتدخل لإيقاف هذا الخرق الواضع في التهيئة العمرانية لبويزكارن، خصوصا وأن "حميشت محمد"، هو رئيس لجنة التعمير، ويحدث هذا في الوقت الذي أصدرت المحكمة الإبتدائية بكلميم قرارات بالهدم والغرامات لأشخاص بمنطقة" تدوارت" حي المسيرة، كان النائب الأول للرئيس سببا في إصدار هذه القرارات، رغم أن البعض يصرح علانية لسكان بويزكارن بأنه قدم له رشوة أثناء عملية البناء.

خامسا:
وبنفس الموضوعية التي تحدثنا عنها سابقا،فإننا نوصي سكتن مدينة بويزكارن بأن مرحلة سقوط الفساد والاستبداد قد حان، ولتكن البداية إصدار عريضة يوقعها السكان تطالب بإقالة النائب الأول للمجلس البلدي، باعتباره قد عتا فسادا في ممتلكات البلدية، وترسل نسخة من هذه العريضة، للسيد رئيس الحكومة السيد: عبد الإله بنكيران، والسيد" مصطفى الرميد" وزير العدل والحريات، ورئيس المجلس الأعلى للحسابات، والسيد والي جهة كلميم السمارة.

وأتمنى أن يتقبل الأستاذ المحترم ونائب رئيس المجلس البلدي، انتقادنا هذا بصدر رحب، لأنه انتقاد موضوعي وليس تجريحا في شخصه، وسنكون سعداء، لو فهم أن الزمن السياسي تغير، وقدم استقالته قبل أن تتم إقالته.

في 01 مارس 2012 الساعة 38 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- احذروا النائب 1

شاهد عيان

أصبح النائب الأول هذه الأيام يبيع القرد ويضحك على من آشتراه والدليل على ذلك بيعه هذه الأيام بقعة أرضية للمسماة فاطمة فتوح قرب معصرة الزيتون  (اولحوس ) من البقع التي سطا عليها .بمبلغ 80 الف درهم واجبرها بعد ذلك على اعداد التصميم من طرف رئيس القسم التقني ب 3 الاف درهم ثم يجبرها على أداء ثمن الرخصة ليضعه في جيبه ويغض عنها الطرف أثناء البناء .وهي شرعت الآن في البناء امام أعين السلطة ولا من يحرك ساكنا. ........... ولكم حق المعاينة والحكم اللهم ان هذا منكر .......وعاينوا كذلك بناية اخيه بحي الأمل الذي اغلق هو الآخر زنقة على عنيك يا بن عدي ولا من يحرك ساكنا ........ هذه تصرفات ظن ويظن الجميع أنها كانت في الماضي ولكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لكم الله يا مستضعفي بويزكارن

في 02 مارس 2012 الساعة 07 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- بويزكارني

لا تحاول در الرماد في العيون

جميع التعليقات بداية من التعليق الرابع تم كتابتها من طرف نفس الشخص و هو عبلا حميشات ليحاول الدفاع عن نفسه بطريقة غير مباشرة و يبين للقراء أن له شعبية بين الناس يشهدون له بالبراءة و المصداقية و ,,, رغم أنه يعرف أن هذه الخطة لن تنجح إلا لقراء خارج أسوار بويزكارن أما ساكنة المذينة فتعرفه جيدا و تعرف تصرفات أخيه في مجال التعمير و تهجمه على أراضي الغير و التزوير و غيرها و ذلك بكيفية تتجاوز القانون و المساطر المعمول بها, ثم استغلاله لمقر جمعية حقوق الإنسان في أنشطة مشبوهة و استغلاله لغباء بعض المعطلين الذين كانوا يهتفون بروح حركة 20 فبراير ثم يشاركون في مؤتمر حزب "الشعب" التفاحة في مدينة العيون, و هو الحزب الذي يترشح بإسمه إلى جانب عصابة من أبناء رئيس سابق للمجلس البلدي  (توفي ) و ابن أخيه,, هذا الرئيس الذي عاشت مدينة بويزكارن أحلك سنوات عمرها في عهده و كانت بداية النهاية لمستقبلها ليتم نسفها باتفاق مع ذلك الرئيس على حساب مصالح أهل مدينة كلميم: يكفي الإشارة أنه وقع مع نفسه عقدة كراء لسينما الجماعة و مسبحها و محلين في السوق الجماعي لمدة 99 سنة لم تمر منهما إلا 25 سنة فقط... فمتى تعود ممتلكات الجماعة إلى أهلها.. ثم لمن لا يعلم ذلك فإن المقاول الذي بنى مركز المدينة  (النافورة ) و السوق الجماعي منذ أزيد من 23 سنة في عهد ذلك الرئيس لم يتم تعويضه إلى يومنا هذا و مازال ملفه في دهاليز المحاكم... فما الذي جلبه هذا الرئيس للمدينة؟ هذه المعلومات يعلمها جيدا حميشت عبلا و لكن مصلحته الشخصية تغلب على المصلحة العامة و رغبته الدفينة في الانتقام من ابن عمه بسبب نزاعات عقارية متوارثة ثم بسبب غيرة خاصة تحفر قلبه... فكفى من الترهات و ادعاء الموضوعية رغم عدم الاطلاع على مضامين المشكل... أشير في الأخير أن الساحة المعنية تم تقريرها كساحة في مقرر للمجلس في 1997 و تم ادراجها في محضر تسليم المهام لرئيس سابق إلى الرئيس السابق موسى الصافي الذي مررها في دورة 2004 ثم تم ادراجها في محضر تسليم المهام للرئيس الحالي,,, و بالتالي فلا أحد يناقش مسألة كونها ساحة.. و الخطوة التي يقوم بها المجلس الآن هي مسألة يفرضها القانون في مسطرة نزع الملكية لتعويض المالكين بنفس ثمن العقارات المحاذية له... و بالتالي فإن التشويش الذي يمارسه عبلا و محمد حميشات في الموضوع يبقى تخوفا فقط من عدة ورثة آخرين لنفس البقعة الأرضية  (مثلا بلوش و كلال ) سيظهرون للوجود بنفس الوثائق التي يملكها المشتكون  (احصاء وراثي فقط ) ,,, ما دامت خطة محاولة تحفيظ البقعة الأرضية في سنة 2003 لم تنجح,,,, فكفى و عيقوا و استفيقوا

في 03 مارس 2012 الساعة 03 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- بويزكارني

لا تحاول در الرماد في العيون

جميع التعليقات بداية من التعليق الرابع تم كتابتها من طرف نفس الشخص و هو عبلا حميشات ليحاول الدفاع عن نفسه بطريقة غير مباشرة و يبين للقراء أن له شعبية بين الناس يشهدون له بالبراءة و المصداقية و ,,, رغم أنه يعرف أن هذه الخطة لن تنجح إلا لقراء خارج أسوار بويزكارن أما ساكنة المذينة فتعرفه جيدا و تعرف تصرفات أخيه في مجال التعمير و تهجمه على أراضي الغير و التزوير و غيرها و ذلك بكيفية تتجاوز القانون و المساطر المعمول بها, ثم استغلاله لمقر جمعية حقوق الإنسان في أنشطة مشبوهة و استغلاله لغباء بعض المعطلين الذين كانوا يهتفون بروح حركة 20 فبراير ثم يشاركون في مؤتمر حزب "الشعب" التفاحة في مدينة العيون, و هو الحزب الذي يترشح بإسمه إلى جانب عصابة من أبناء رئيس سابق للمجلس البلدي  (توفي ) و ابن أخيه,, هذا الرئيس الذي عاشت مدينة بويزكارن أحلك سنوات عمرها في عهده و كانت بداية النهاية لمستقبلها ليتم نسفها باتفاق مع ذلك الرئيس على حساب مصالح أهل مدينة كلميم: يكفي الإشارة أنه وقع مع نفسه عقدة كراء لسينما الجماعة و مسبحها و محلين في السوق الجماعي لمدة 99 سنة لم تمر منهما إلا 25 سنة فقط... فمتى تعود ممتلكات الجماعة إلى أهلها.. ثم لمن لا يعلم ذلك فإن المقاول الذي بنى مركز المدينة  (النافورة ) و السوق الجماعي منذ أزيد من 23 سنة في عهد ذلك الرئيس لم يتم تعويضه إلى يومنا هذا و مازال ملفه في دهاليز المحاكم... فما الذي جلبه هذا الرئيس للمدينة؟ هذه المعلومات يعلمها جيدا حميشت عبلا و لكن مصلحته الشخصية تغلب على المصلحة العامة و رغبته الدفينة في الانتقام من ابن عمه بسبب نزاعات عقارية متوارثة ثم بسبب غيرة خاصة تحفر قلبه... فكفى من الترهات و ادعاء الموضوعية رغم عدم الاطلاع على مضامين المشكل... أشير في الأخير أن الساحة المعنية تم تقريرها كساحة في مقرر للمجلس في 1997 و تم ادراجها في محضر تسليم المهام لرئيس سابق إلى الرئيس السابق موسى الصافي الذي مررها في دورة 2004 ثم تم ادراجها في محضر تسليم المهام للرئيس الحالي,,, و بالتالي فلا أحد يناقش مسألة كونها ساحة.. و الخطوة التي يقوم بها المجلس الآن هي مسألة يفرضها القانون في مسطرة نزع الملكية لتعويض المالكين بنفس ثمن العقارات المحاذية له... و بالتالي فإن التشويش الذي يمارسه عبلا و محمد حميشات في الموضوع يبقى تخوفا فقط من عدة ورثة آخرين لنفس البقعة الأرضية  (مثلا بلوش و كلال ) سيظهرون للوجود بنفس الوثائق التي يملكها المشتكون  (احصاء وراثي فقط ) ,,, ما دامت خطة محاولة تحفيظ البقعة الأرضية في سنة 2003 لم تنجح,,,, فكفى و عيقوا و استفيقوا

في 03 مارس 2012 الساعة 03 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- كفاك فسادا

امازيغ احوران

ان النائب الاول افسد مدينة بويزكارن .المدينة المعروفة برجالها كان يضرب بها المثل في شتى المجالات ثقافيا ورياضيا وعلميا.اما بعد دخول هدا الفيروس في تسيير الشأن المحلي أصبحت المدينة طريحة الفراش .فالاستاذ المحتمر يستولي على الاراضي والرشاوي للشواهد الادارية والبناء العشوائي.فهل هذا هو التغيير الذي كانت تناذي به المعارضة السابقة؟

في 03 مارس 2012 الساعة 30 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- لا تنسوا

الوزاني

تتمة لصاحب التعليق 7 : لاتنسى المساحة الخضراء التي ترامى عليها هو و المدعو اسماعيل بهوش بحي الأمل ولاتنسى الأرض الشاسعة التي سطا عليها بطريق ايماون . ان السيد النائب الأول اصبح " بوعو " ويجب ايقافه عند حده .والله المستعان

في 03 مارس 2012 الساعة 35 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الفساد بام عينه

امازيغي حر

من اوصل النائب الاول لهدا المنصب؟
ان سكان بويزكارن ببيعهم لدممه لا يجوز لهم التكلم .

في 03 مارس 2012 الساعة 04 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- اين الرئيس؟

مواطن

اين الرئيس من كل ما ذكر.انه المسؤول الاول عما يقع من مخالفات .ونرجو ان يتحد سكان المدينة لاسقاط الفساد بالبلدية وخاصة الدائرة 3و ‏8 علما ان الانتخابات الجماعية على الابواب....

في 03 مارس 2012 الساعة 14 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- اسقاط الفساد

ولد البلاد

تعرف مدينة بويزكارن تطورات خطيرة في ما يخص البناء العشوائي والمتضرر الاول والاخير هم ساكنة بويزكارن, اما المستفيد فهو معلوم لدى الساكنة وكذا السلطة
فالسيد النائب الاول للرئيس منذ تواليه النيابة الاولى في المجلس السابق وحتى الحالي يبقى دائما هو رئيس لجنة التعمير بدون منازع ولا منافس فبواسطتها استطاع ان يخلق شبكة مكونة من " تقنين البلدية مع تقنية الولاية وكدا اللجنة الخاصة بالوكالة الحضرية"
بحيث يثم استنزاف اموال الساكنة من طرف هده الشبكة والمافيا التي لا تسعى الى تطبيق القانون بقدر ما تسعى الى نشر الفوضاء " البناء العشوائى "
اما السيد الرئيس حسن ابلوحي يتقاسم الكعك مع نائبه  (الصياد وكلبه  )
فعلى ساكنة بويزكارن ان تكون على وعي بما يقع في مدينتهم وان مستقبلهم بين ايديهم فالاستحقاقات على الابواب
واتمنى ان يكون شعارهم في المرحلة هو "اسقاط الفساد "

في 03 مارس 2012 الساعة 00 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- رد

ابن المدينة

اولا وقبل كل شيء اود ان اشير الى نقطة واحدة في هذا الموضوع الذي شغل بال الرأي العام هو مالكم كوانب تلك صفقة بين العائلتين ابحثوا عن الاسباب وكل ماذكر في الدورة لعبة فافهموا ايتها الساكنة .

في 04 مارس 2012 الساعة 15 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- ساحة النصر

سا حة النصر

كل واحد منكم كيهضر ف جهة مخالفة تماما للموضوع...الساحة هي المتنفس الوحيد اللي كيتوفر عليها الحي..وهي البلاصةالوحيدة اللي كايخرجو ليها الدراري صغار وماشي غي ولاد النائب اللي كايلعبو فيها راه تا حفاد اللي دفعات الشكاية كيلعبوا فيها..واللي مشات الساحة تا تبنات راه ماشي غي دوك الدراري اللي غيتضررو..ومدام الأخت حاسدة ديك الساحة تحول لمساحة خضراء خليها هكاك نلوحو فيها غي الزبل ديالنا حشاكم وللاشارة راه تالمعنية بالأمر كتلوح الزبل تما..وللاشارة فقط راه تم توقيع عريضة قدها قداش من طرف سكان الحي حيت هما المتتضررين الحقيقيين الا تبنات هاد الساحة ومتخلطوش الأوراق حيت لا علاقة للمشاكل العائلية بالأمر

في 04 مارس 2012 الساعة 17 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- من العيب و العار التحدث عن الموتى

ولد الخاليل

أذكروا موتاكم بخير ، فالحاج الخليل رحمة الله عليه رغم ما قاله بعض المرتزقة عنه هو أحسن رئيس في عهد البلدية لأنه نظم البلدية و جعل لها هيبة وسط الإقليم و لا يطمع في حقوق الآخرين و أغناه الله من فضله بعيدا عن ميزانية البلدية . أما المجلس الحالي فكله مرتزقة تفكر في ملء جيوبها من المال العام .

في 04 مارس 2012 الساعة 32 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- ساحة ال

معارض

ستتحول تلك الساحة من ساحة النصر الى ساحة الانهزام قريبا.

في 04 مارس 2012 الساعة 36 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- فعلا الجراد يغزو البلدية

الرامي

فعلا لم تشهد المدينة في تاريخها مثيلا لهذا المجلس في تركيبته و في نوعية أعضاءه .فالفريق المشكل للأغلبية وبعض أفراد المعارضة هم مرتزقة ليس لهم مورد غير المال العام من ميزانية البلدية فالكل يتذكر زيتون البستان الجماعي وكيف يتغيب بعض أعضاء المجلس عن جلسات التصويت  (الميزانيةالحساب الإداري ) .إنه فعلا الجراد يغزو ميزانية المدينة المغلوبة على أمرها  ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! !

في 04 مارس 2012 الساعة 43 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- واوضيض اياد ماشي تامورغي

أمازيغي 01

إنهم ليسوا بالجراد الصحراوي إنهم بالأمازيغية "واوضيض" يأتي على الأخضر و اليابس وصراحة بويزكارن في خطر  ! ! ! ! ! ! ! ! ! أين المجلس الأعلى للحسابات أين دور السلطة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ السكان يشككون؟؟؟؟؟؟ القضية فيها إن ؟؟؟؟؟؟ ! ! ! ! ! ! ! هذا السكوت فيه شي حاجة  ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ربما الكل يصله ...........؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فإلى متى هذا التغاضي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أجيبونا من فضلكم........ لم نعد نفهم شيئا  ! ! ! ! ! ! ! ! ! هل فعلا الدولة والحكومة تحارب الفساد؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في 05 مارس 2012 الساعة 29 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- جديد مقالب النائب الاول لرئيس بلدية بويزكارن

اويس نتمازيرت

لقد حاول حميشات محمد ان يلعب لعبة من الاعيبه بمناسبة اقتراب الانتخابات لكن كما يقول المثل الامازيغي (يوت لبازنس تاكجاتيعني خاب رجاؤه )وسوف تظهر عواقب تلك اللعبة للشخص المذكور وسيندم وغادي يتمنى لو مادارش داك الشي اللي دار وفي نفس الوقت راه كيوجد لواحد المعركة بينه وبين ابن الرئيس السابق بلوش احمد الله يعلم ماذا ينوي حميشات ان يدبر له المهم بويزكارن مقبلة على امر لايعرف احد نتائجه الله يستر

في 07 مارس 2012 الساعة 50 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



كلميم الذاكرة الغائبة والمستقبل المفلس

بوزكارن ومقاهي القمار

سوق عكاظ

ايت بوفولن العهد الجديد؟؟؟؟

بلد غريب

انتشار الفساد والرذيلة على هامش موسم تمنارت بإقليم طاطا!!!

مستشار بجهة أكلميم السمارة يهيأ لجغرافية الحكم الذاتي على مقاسه

أزمة قطاع الصحة بالمغرب إقليم كلميم نموذجا

اعتقال متهمين بتزوير الأوراق المالية بكلميم

لقاءات تواصلية مع أئمة وخطباء مساجد إقليم كلميم

بويزكارن: سيدة تشتكي من محاولة البلدية نزع ملكية بقعتها الأرضية

سماء بلدية بويزكارن تُمْطِرُ استفسارات وتُدْخِلُها في نفق مسدود‎





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.