للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مؤلم..العثور على جثة متفحمة بطانطان             كليميم: شكاوى من تدفق مياه الصرف الصحي بتجزئة العمران بالرك الأصفر             النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب             تطورات جديدة في قضية الاعتداء على عضو بجماعة أفركط             العيون:صعقة كهربائية تقتل موظف بالمكتب الوطني للكهرباء             القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             ميناء العيون ثروة سمكية مهمة،وإهمال يسائل المسؤولين            رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

ميناء العيون ثروة سمكية مهمة،وإهمال يسائل المسؤولين


رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

كليميم : تعاونية واحة تغمرت الفلاحية "المزوق من برا آش اخبارك من الداخل"
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 مارس 2012 الساعة 03 : 17


صحراء بريس / جماعة اسرير القروية- اقليم كليميم

 

وأنت  تتجول بدوار تغمرت التابع لنفوذ جماعة اسرير القروية – اقليم كليميم , لابد أن تثير انتباهك بناية جميلة (الصورة) تنتصب وسط فضاء قاحل تعتليها لوحة كتب عليها "تعاونية واحة تغمرت الفلاحية "

تأسست التعاونية  بتاريخ : 27ماي 2008 وتتألف من ثمانية أعضاء  يحققون المناصفة بين الذكور والإناث  4/4. وهي متخصصة في تثمين منتوجي الصبار والتمر .

وإذا كان الجميع يشهد على أن البناية جميلة وتستحق الإشادة.- التعاونية  نتاج شراكة بين برنامج واحات الجنوب وجماعة آسرير- . فإن العديد من المشاكل  تعرفها يوميات  التعاونية , تنعكس سلبا على الشباب نتيجة مجموعة من العوامل  المؤثرة   يمكن تلخيص بعضها على سبيل المثال في النقط التالية   :

  • أن المشروع لم يكن نابعا من رغبة المكتتبين , بل تم بتدخل متنفلين أعيان وأعضاء جماعيين( ...) حيث  أن بعض مكتتبي التعاونية  أفشلوا  مشروعا  ملكيا  قبل سنة من تأسيس التعاونية . .
  • أن المواد الأولية للإنتاج بعيدة عن المقر إذ أن أغلب حقول الصبار تتواجد بمناطق " تيسا , آسرير وكير"مما يرفع التكلفة في

        غياب وسيلة نقل مضمونة في ملكية التعاونية .

  • غياب التكوين الحقيقي في ميدان التصنيع الغذائي , بدل التكوين في التسيير الإداري والمالي , وغياب المواكبة . ودراسة السوق . ونستغرب  من هي الجهة التي أنجزت دراسة الجدوى ?
  •  أن البرنامج المحتضن يعتبر المشروع مجرد  واجهة إعلامية  يخصصه لزيارة ضيوفه " أصحاب الشكارة  " وتقديم الشروح لهم لتبرير صرف الأموال وهو ما يؤكده الإغلاق الدائم لأبواب التعاونية حتى في فترات وفرة محصول الصبار . حيث الإنتاج متوقف ويؤكد هذا ما كتبه بعض زوار التعاونية  " فرانسواز وكلود كيمبر"في الدفتر الذهبي بتاريخ: 8 مايو 2010   – سنتان بعد التأسيس - عن رغبتهما في العودة لرؤية التعاونية  وهي في حالة نشاط /عمل .
  • صعوبة إنتاج المادة  الرئيسية  التي  تخصصت فيها التعاونية وهي  زيت الصبار الذي يستوجب توفر طن منه  للحصول على عشرين  كيلوغراما من حبيبات المنتوج والتي تعطي لتر واحد من الزيت الطبيعي وإن حصل أين المشتري ?.
  • عدم امتلاك المكتتبين لمقر التعاونية ولا لوسائل الإنتاج  وهو أمر غير مفهوم  الشئ الذي لم  يحفزهم كشباب للمغامرة أكثر خاصة في ظل ضعف بل انعدام المدخول المادي القار .
  • كثرة المتدخلين من الشركاء في المشروع  مما جعل الاختصاصات تختلط  في ظل عدم وضوح الاتفاقيات المنظمة للعلاقات بين مختلف الشركاء وخاصة برنامج الواحات الذي يخطط بمفرده ويغرد خارج السرب .
  •  غياب الإشهار المطلوب للتعاونية وحتى البوابة الالكترونية  اليتيمة لم يتم تحديثها منذ أمد بعيد حيث تشير إلى أن التعاونية تترأسها  إحدى العضوات بينما الواقع أن رئاسة التعاونية آلت لشخص آخر .
  • غلاء المنتوج – على قلته – وعدم تماشيه مع العادات الاستهلاكية للمنطقة ومع القدرة الشرائية للساكنة الوادنونية   

          –filets de raquette de cactus   - لأن المشروع  تم ربطه بالخارج. 

  • انسداد أفق التسويق رغم الوعود التي قدمت سابقا للمكتتبين ,  والتي راح ضحيتها السابقون واللاحقون من المتعاونين بتراب الجماعة القروية  والغريب أن نفس الأشخاص مازالوا يعطون نفس الوعود بدون حياء  ..
  • غياب التعاون أو حتى التنسيق مع المشتغلين في الحقل السياحي بالجماعة رغم انتمائهم لنفس المحتضن  لاستغلال المآوي السياحية لعرض المنتوج ليباع للزوار أو ليعتمد   ضمن الوجبات المقدمة  مما يدل على عدم وحدة برنامج الواحات .

والحقيقة أن تناسل  التعاونيات بتراب الجماعة في ظرف وجيز أملته رغبات خارجية من برنامج (POS )   لتبرير تبديد الأموال الطائلة وهي لن تحسن مستوى عيش الأسرلأنها تعاني من مشاكل عدة على رأسها عدم التجانس وضعف  الطلب ويبقى لسان حالها  ينشد  :  

ما أكثر التعاونيات حين تعدهم  *** ولكنهم في العائدات قليل



3799

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ملاحظ

اتساءل

ربما الزواق الذي اضاف رونقا جميلا للمنطقة زيادة على جمالها الخلاب هو سر الوجع

في 02 مارس 2012 الساعة 14 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- شفارة ...اصحاب شكارة

كلميمي

ان تعاونية المدكورة ماهي الا طريقة للتمويه الناس .فمستفيد هم شخصان لا علاقة لهم بتغمرت ...اعضا في التعونية ...المسمي ( بنا.لصلع  )و (عزيزى  )لحمادي.....والمدفوعين من النفوي الهنتات ..الدي يسرق هو وححي فلوس الوكالة الدي هما فلوس الشعب ...فقومو نن سباتكم يا ازوافيط.....راكم عتو ضحكة.....

في 02 مارس 2012 الساعة 23 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ماذا عنك يا طهارو؟؟؟؟

ولد تغمرت

ماذا عنك يا كاتب المقال؟؟؟
ألم تستفد انت كذلك من الكعكة؟؟
ألم ترضع من البقرة التي رضع منها أعضاء المجلس الجماعي ومن والاهم؟؟؟
أم تريد أن تلمع صورتك بهذه التصرفات المفضوحة؟؟؟
جميل ان تفضح أصحابك الى الامس القريب ولكن لا ولم ولن تستطع ان تمحو من ذاكرتنا ما تراكم من تصرفاتك التي تشين اليك والى عائلتك...
وشطحاتك مكشوفة للجميع.....

في 02 مارس 2012 الساعة 42 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- La gaspillage de l'argent  public

OUELD AHLOU

Cet article illustre parfaitement le système mis en place par HAJJI  (Agence de développement du Sud, par Nafaoui et bien sûr d'autres pour détourner l'argent  public à travers des pseudo projet de développement humain

La question qui se pose: combien a coûté ce projet de coopérative? Comment de famille en bénéficient? Et il a permis de réduire de combien de l chômage dans la commune d'Asrir en permettant à des familles une source s table de revenus

La réponse est simple est que les membres de cette coopérative font partie tous des familles aisées de tighmert et que ce projet n'est que la vitrine de HAJJI et NAFAOUI pour détourner l'argent  public tranquillement

Bien sûr que monsieur TAHAROU fait partie de ce système et il a bien eu sa part du gâteau

On ne peut pas faire du développement sans une participation des citoyens avec leur propositions et des acteurs de la société civile qui soient honnêtes et au niveau des vraies enjeux qui guettent nos oasis

tahyatti






في 03 مارس 2012 الساعة 19 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ras

ton frére

nafaoui à bien travailler bien fait mérite d'être a la tète de commune pour la sixieme fois chapeau bien faire et laisser dire

في 03 مارس 2012 الساعة 23 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- نعم للمحاسبة لا للتجريح

elwadnouni

السلام عليكم ورحمة اله أيها القراء الاعزاء أخواتي القارات الفاضلات، يقول المثل الشعبي من لا يحتشم فليأكل حتى يشبع ...أنا مع المحاسبة القبلية والبعدية ومع الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه أن يعبث بمصير مثل هده المشاريع لكن الجحة على إدعاء.
فالمراقبة القبلية هي على عاتق الجماعة أولا والشركاء ثانيا أمالمراقبة البعدية فعلى من سبق إضافة الى المجتمع المدني الدي أطالبه بالمتابعة الحثيثة دون تجريح في الاخر إلا أن يتبينوا البرهان الدامغ فيسلكوا كل السبل لملاحقة مبدري المال العام أما و أن أقدف شخص بعينه فتلك حالة ينبغي الترفع عنها ولكم مني السلام.

في 04 مارس 2012 الساعة 15 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- احسنت

المهدي

كلام شريف ونبيل من الاخ الوادنوني في الصميم احييك هكذا نضع الاصبع على الداء بلياقة ولباقة اعجبني تدخلك في معالجة المعضلات احييك مرة اخرى

في 05 مارس 2012 الساعة 59 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

تكريم الرؤساء السابقين لسيدي إفني

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

مدينة الداخلة في واد و المجلس البلدي في أخر

عون سلطه بإقليم كليميم (حي تيرت) بين كماشة مرؤوسيه و أكراهات الواقع

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

مستشارو «أفركط» بكلميم يطلبون من وزير الداخلية إيقاف توظيفات قام بها رئيس الجماعة

كليميم : تعاونية واحة تغمرت الفلاحية "المزوق من برا آش اخبارك من الداخل"





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب


نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.