للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

حركة تنقيلات واسعة في صفوف الولاة والعمال
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 مارس 2012 الساعة 51 : 18


صحراء بريس / عن كيوار خليهن -العيون


كشفت بعص المصادر عن معلومات تتعلق بلائحة تنقيلات جديدة ستجري في المستقبل القريب في صفوف رجال السلطة، على شكل دفعتين الاولى ستشمل الولاة والعمال والثانية ستخصص للقواد ورؤساء الدوائر والباشوات والكتاب العامون.

وأشار المصدر أن الأمر يتعلق بحركة انتقالية عادية، تندرج ضمن توجهات وزارة الداخلية الرامية إلى تحريك عناصر داخل آجال قانونية محددة سلفا، وترقيتها وفق معايير معمول بها، علاوة على تأديب البعض منهم، في حال تورطهم في ارتكاب مخالفات بناء على تقارير اللجان المختصة، مشيرة إلى أن آخر حركة انتقالية موسعة لرجال السلطة جرت قبل حوالي سنة تقريبا.

وحسب المصادر ذاتها،فإن الحركة الانتقالية على صعيد الجهات الثلاث الجنوبية ستشمل 45 في المائة من مجموع رجال السلطة الدين ستشملهم هده الحركة على الصعيد الوطني وستطيح بعدد من الرؤوس القديمة والجديدة , وتؤكد دات المصادر ان هده الحركة اشرف عليها رئيس الحكومة شخصيا بالتنسيق مع وزير الداخلية حيث من المنتظر ان تطعم اللائحة النهائية قبل وضعها على انظار الملك بشخصيات حزبية وتقنوقراطية مشهود لها بالنزاهة والكفاءة، كما سيتم تطعيم اللائحة بشخصيات صحراوية وازنة ذات خبرة عالية في تدبير الشأن المحلي الصحراوي، وهدا ما أوردته صحيفة الأسبوع الصحفي في عددها 682/1119 الصادر يوم أمس الخميس 1 مارس 2012 ضمن أخبار كواليس صحراوية  (صفحة 5 )خبر جاء فيه :"تتحدث بعض الأوساط العليمة القريبة من وزارة الداخلية , عن قرب إجراء حركة تعيينات واسعة في سلك الإدارة الترابية تهم تعيين عمال و رجال سلطة جدد بالأقاليم الجنوبية , سيعوضون بعض الصحراويين المحالين قريبا على التقاعد, وهناك حسب نفس المصدر مجموعة من الأسماء المرشحة لتولي مهام رئيسية بالإدارة الترابية متنحدرة من الأقاليم الجنوبية أثبتت كفاءتها وقدرتها في كل المجالات.

وتؤكد مصادر من وزارة الداخلية ان 9 ولاة وعمال مغظوب عليهم بالمناطق الجنوبية سيغادرون مواقعهم بتنقيل بعضهم الى جهات اخرى او الحاقهم بالوزارة او احالتهم على التقاعد وهم :
- حميد شبار والي جهة وادي الذهب لكويرة
- خليل الدخيل والي جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء وعامل إقليم العيون
- عبد الله عميمي والي جهة كلميم السمارة وعامل إقليم كلميم
- ماماي باهي : عامل إقليم سيدي إفني
- ابراهيم ابوزيد، عامل اقليم أسا الزاك
- مرغيش أحمد، عامل اقليم طانطان
- محمد سالم السبطي، عامل اقليم السمارة
- حميد شرعي، العامل المكلف بالكتابة العامة للعيون
- أبهاي الناجم، عامل اقيم طرفاية

ومن المتوقع ان يتم تعويضهم بشخصيات دات أصول صحراوية حيث من المنتظر ترقيتهم الى درجة والي او عامل او الاحتفاظ برتبتهم حسب درجة الاستحقاق ويتعلق الامر بالسادة:

- محمد صالح التامك : الوالي،رئيس ديوان وزير الداخلية
- محمد علي العظمي : الوالي،مدير الانعاش الوطني بوزارة الداخلية
- خالد الزروالي، الوالي المكلف بالهجرة بوزارة الداخلية.
- محمد عالي حبوها عامل اقليم البرنوصي بالدار البيضاء.
- علي المزليقي عامل، ملحق بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية
- عمر دابدا عامل، ملحق بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية.
- اسماعيل ابو الحقوق، كاتب عام عمالة جرادة.
بالاضافة الى شخصيات صحراوية حزبية تقنوقراطية سيتم ترشيحها لشغل منصب والي او عامل .

 

الصورة وزير الداخلية امحند العنصر



8848

22






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ما هي خبرة المزليقي ودبدا؟

خبير

فعلا على بعض الولاة ان يغادروا مناصبهم كوالي العيون الدي لم ينتج بل كان مثالا للمسؤول العاقر لايتقن الا العنف واما ابراهيم ابو زيد عامل اسا الزاك فهو مثالا للمسؤوال الواعي والكفئ شانه شان ماي ماي وابهي الناجم
واما عن تكليف المزليقي وعمر دابدا بتدبير شان اقليم فداك ضرب من العبث لانهما جديدان على الداخلية ولايتقنان اي شيء وظروف تعيينهما معروفة وتكليفهما باي مسؤولية غير الكراج يعد مغامرة غير محسوبة العواقب ،فهما لايتقنان التواصل والخبرة والادارة وما زالا يقومان باعمال لايستحقان عليها ان يوضعا على راس اي اقليم والاخرون بهم من تحمل المسؤولية وبدل مجهودات كشبار وابهي وابوزيد والتامك يستحقون التنويه

في 02 مارس 2012 الساعة 00 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الحكم الذاتي هو الوحيد يمكن المنطقة من تنقيتها من الحقن السياسي المزمن

محمد

على الحكومة المغربية الحالية أن تسرع بتطبيق الدستور الجديد وخاصة في شقه المتعلق بالجهويةالموسعة والمتميزة بالأقاليم الصحراويةبتحويل لها جميع المرافق الحيوية في إطار اللا تمركز تسيرها نخبة ذات كفاء عالية تمثل جميع شرائح قبلية صحراوية وذلك قبل تعميمها على صعيد الوطني لأنها ستكون مبراسا منيرا لحل قضية الصحراء التي طال أمدها نتيجة إستعصائها على الحلحلة بسبب التعنت البوليساريوبدعم جزائري وستوفر مناخ أممي قوي على تطبيق حل سياسي متوازن وعادل ومصيري ومستقر ودائم بعد فشل مساعي الأمم المتحدة في تطبيق الإستفتاء المنبوذ والمتمثل في الحكم الذاتي المدعم دولياوالذي يمكن للساكنة الصحراوية في تسيير شأنها العام بنفسها تحت السيادة المغربية لأنها كانت المنطقة النزاع تخضع لها قبل الإستعمار الإسباني منذ عصور خلت وهذا الأخير هو الذي ترتب عنه هذا النزاع بعد إجلائه من المنطقة

في 02 مارس 2012 الساعة 14 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- التعميم

موضف

ولماد لم يهم رؤساء الأقسام بالعمالات

في 03 مارس 2012 الساعة 36 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الى متى سيعهد للصحراويين بتدبير شؤونهم

وادنوني مقهور

في الواقع يجب على الحكومة الجديدة أن تسرع بتطبيق الدستور الجديد وخاصة في شقه المتعلق بالجهويةالموسعة والمتميزة بالأقاليم الصحراويةبتحويل لها جميع المرافق الحيوية في إطار اللا تمركز تسيرها نخبة ذات كفاء عالية تمثل جميع شرائح قبلية صحراوية وذلك قبل تعميمها على صعيد الوطني لأنها ستكون مبراسا منيرا لحل قضية الصحراء التي طال أمدها نتيجة إستعصائها بسبب التعنت البوليساريوبدعم جزائري وستوفر مناخ أممي قوي على تطبيق حل سياسي متوازن وعادل ومصيري ومستقر ودائم بعد فشل مساعي الأمم المتحدة في تطبيق الإستفتاء المنبوذ والمتمثل في الحكم الذاتي المدعم دولياوالذي يمكن للساكنة الصحراوية في تسيير شأنها العام بنفسها تحت السيادة المغربية لأنها كانت المنطقة النزاع تخضع لها قبل الإستعمار الإسباني منذ عصور خلت وهذا الأخير هو الذي ترتب عنه هذا النزاع بعد إجلائه من المنطقة رغم ان ابناء الصحراويين لهم من الكفاءة و الخبرة ما يؤهلهم لتولي مناصب بالادارة الترابية عوض الانتهازيين و التكنوقراطيين الذين يتم تعيينهم عن طريق المحسوبية و الزبونية وهذه الفئة هي المسيطرة على وزارة الداخلية من أيام الرصاص .

في 03 مارس 2012 الساعة 38 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- انقذوا الداخلة من الوالي الفاشل و الحاقد

محمد انفع




انقذوا الداخلة من الوالي الظالم، الفاشل و الحاقد... ! ليست سوى صرخة بسيطة لمدينة و جهة تحتاج لصرخات و صرخات عالية، نتيجة لما أحدثه فيها الوالي شبار من فتنة بين سكان الداخلة التي كانت توصف قبله بالهادئةو الجميلة...، فأثار بينهم النعرات القبلية و الإقليمية و أشعل فتيل الفتنة الدائمة في أحداث فبراير و نونبر 2011 الخطيرتين، و حفظنا الله من أحداث أخرى ربما يخطط لها، لا لشيء سوى أن يظهر للدولة أنه يدير منطقة حساسة أمنيا و تعرف مشاكل سياسية و أمنية خطيرة. و لكن الجميع يعرف وطنية أهل الداخلة و سماحتهم..، و الهدف الأساسي من كل هذه المسرحيات و الخرجات هو التستر على جرائم الفساد المالي التي يقوم بها هذا الوالي ، فأين هي 400 مليون درهم التي يفتخر بأنه جلبها للمدينة، و أينهي المشاريع التي صرفت عليها، فالجميع يعرف وضعية الداخلة التي لم تتغير منذ تغيير الوالي اطريشا الذي يشهد له الجميع بأنه ترك بصمات لا تنكر و يشهد له بها الجميع، أما الوالي شبار لم يعمل سوى زرع الفتنة بين السكان و العمل على تنمية أرصدته البنكية ببلجيكا التي جاء منها قادما خاوي الوفاض ليعود لها بشكارات المغاربة المساكين و سكان الداخلة الأوفياء للعرش العلوي.
لقد عرفت الأقاليم الجنوبية حدثين خطيرين في السنتين الأخيرتين: أحداث أكَديم إزيك في نونبر 2010 بالعيون، و التي عوقب على إثرها الوالي جلموس لأنه المسؤول الأول عن هذا المشكل ، فكان القرار صائبا و جاء في وقته المناسب، ثم أحداث الداخلة فبراير شتنبر 2011 التي كان السبب الرئيسي فيها هو الانفلات الأمني و زرع الحقد و الكراهية بين المغاربة و إشعال الفتنةبينهم، و الوالي شبار بالطبع أنه هو المسؤول عن هذا الوضع الخطير الذي تعيشه الداخلة و لم تتم محاسبته أو معاقبتهليبقى يفعل ما يريد  !
أنقذوا مدينة الداخلة من جبروت و شطط و بطش الوالي شبار، أنقذوا الداخلة و سكانهامن فسادالوالي شبارالذي زكمت رائحته الأنوف  (بيع البقع بيع الكارطيات بيع الاستثمارات الغش في المشاريع برمجة المشاريع الوهمية تبديد المال العام تبديد ميزانيات المجالس المحلية تنظيم الولائم و الاستقبال لصالح صهره صاحب مقهى المجلس الإقليمي و زيد وزيد...  )


في 03 مارس 2012 الساعة 09 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- irhal chabar

ould dakhla

السلام عليكم
لم يفعل شبار ماييستحق به أن يثنى عليه، فلم يأتي للداخلة سوى بالفتن والحقد على الصحراويين ، فأولادهم داخل السجون وسياراتهم داخل المحاجز بعد أن عبث بها البوليس وأرضيهم .لحرايث. أنتزعت منهم وبيعت إلى العمران الجنوب وتم تعويض المترامين عليها أو الذين إشتروها من القائد بوشعيب ،والذي ذهب دون محاسبة كما سيفعل شبار الله يلكيها له كحلة


في 03 مارس 2012 الساعة 24 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- .........

.........

يا خي العمال جداد الاَ الاصالة و المعاصرة و ذوك الي مغضوب اعليم الا هادو الجداد الله لا جاو يا خي

في 03 مارس 2012 الساعة 10 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- يمشي احمار واجي احمار

حسنية منت لكصابي

الداخلية هي هذيك عندما تشاهد الغليان في الشارع تريد ان تمتص غضبه بالتنقلات السلطوية المتسلطة بدون محاسبة .الى اين ستذهب بذاك الوالي او العامل الى مدينة يطحن اهلها كذلك.وياتوا باخر الى هنا لتقول الساكنة جاءنا والي جديد وتنتظر مانتظرته من الاول.وذاك كله للضحك على الساكنة عموما والصحراويين خصوصا ليتناسوا حقوقهم المشروعة وقضيتهم الصحراوية المقرونة بكرامتهم .فهذا هو المثل القائل=حانوا اشوارب اجمل ايطيحوا= فالنضال النضال هيهات هيهات ان تسمعوا للاحتلال او تسمحوا له بالكذب عليكم

في 03 مارس 2012 الساعة 23 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- كفائة

مهتم

ان الخبرة والتجربةالتي راكمهاالدكتور ابوزيد ابراهيم عبر تجاربه السالفة تؤهله الى شغل هذه المناصب ونحن نطمح كابناء المنطقة الغيورين على أطرها الكفأة أن يتسلق هذا الأخير مراتب عليا أهله لهاتجربته الرائدة وكفاءته في التسيير وامتصاصه غضب الشارع عبر حلول و اقعية تتماشى وطبيعة المنطقة لأنه ابنها.

في 03 مارس 2012 الساعة 57 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الانتهازين اجف اجيدالكارح الشيخ نبط

حمدناه الولي

من بين الانتهازيين المتخبطين في الشان الصحراوي والل\ين يفتعلون الاحداث وينجزون تقارير كيدية لااساس لها سوى الركب على الاحداث لان لاشغل لهم هو التخلويض فلا تستغريبوا ان كان من بين المقترحين اجيد الكارح ومولود اجف والشيخ والد النبط المدعومين من طرف محمد العنصر الل\ي يجهل هويتهم وجشعهم واصبحوا يهددون الولاة والعمال والكتاب العامون والقياد لدرجة اصبح الجميع يخاف منهم لتقربهم من وزير الداخلية

في 03 مارس 2012 الساعة 04 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- SOS

CHABAR

EL SENI OR PROFESI AL EN CRIMINOLOGIA CHABAR EL LADR  QUE COMIO TODO EN DAKHLA EL UNICO QUE LO C OCE ES EL DIFUNTO HASSAN II QUE DIOS GUARDE SU ALMA EN PAZ PEDIMOS QUE SE ADELANTE DE LANTE LA JUSTICIA Y NO ALGARAJE DEL MINISTERIO EL Y SUS C ORDINAD ORES AUE S  C OCIDOS Y SOBRE LAS DESIGNACI ES TENEIS AUE VER LOS HIJOS DE DAKHLA Y NO A LOS EXTRANJEROS AUE VIENEN AL SAHARA PARA LLEVAR SUS RIQUEZAS Y DESAPARECER DEL TERRIT ORIO PROFITEUR DU GURRE

في 03 مارس 2012 الساعة 13 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- وجهة نظر محايد

مواطن من طرفاية

اذا تتبعنا عمل ابناء الاقاليم الصحراوية في التسير والتدبير بشكل موضوعي انها تجربة ناجحة بكل المقاييس ويجب اعطائهم مزيد من الفرص في تسيير شؤون بانفسهم وذالك الراي تزكيه المعطيات والنتائج على الارض واكده مرارا رئيس الحكومة السيد عبد الاله بن كيران في عدة حوارات صحافية ماضية وسوف اكده انا من تجبربة السيد عامل طرفاية التي تتبعناها لحظة بلحظة عن قرب فمنذ تنصبيبه على الاقليم فهو ينهج سياسة عامة اقليمية عادلة ومحاية وتهتم بكل الناس على حد السواء وتميزت بحلول استباقية لمعضلات اجتماعية عانت من فئات ردح من الزمن ,
وعرفت المدينة تاهيل حضاري شامل ومندمج واصبحت مدينة لكل المواطنين على حد السواء يتمعون بجميع حقوقهم ولسان حالهم ينطق بالثناء والدعاء لصاحب الفضل بمزيد من الاستمرارية رغم حسد الحاسدين وكيد الكائدين

في 03 مارس 2012 الساعة 44 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- اسماعيل ابو الحقوق رجل شهم

بعمراني حر

كلمة حق السيد اسماعيل ابو الحقوق رجل بما تحمله الكلمة من معنى لن تنسى ساكنة كليميم وقفاته الرجولية معهم عندما كان بالمضيق وتسهيله عملية مرور عدد كبير من ساكنة كليميم لزيارة سبتة فوالله هدا الرجل طيب ودو اخلاق عالية ويشرف قبائل ايت باعمران واتمنى ان يتم تعيينه بسيدي افني عاصمة ايت باعمران وللاشارة الابن يختلف تماما عن سياسة ابوه محمد اوبريك ابو الحقوق

في 03 مارس 2012 الساعة 46 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- ملاحظ

صحراوي

احداث كديم ازيك والالتفاف عليها يبرهن لصحراوى وللعالم ان ان الجهة الموسعة والحكم الداتي هو الحل الوحيد ودوا مصداقية ههههه شاكين ات صحراوة والعالم اغبياء وناعسين مايفهموش باغين يطيراو بلا طيارة ويرصفو نحو الستقبل باغين كلشي زوين وفابور وعلى هواهم راكم واهميين....نقلوا ماشاء الله وصافي..

في 03 مارس 2012 الساعة 31 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- بوجدور

مقهور من بوجدور

وهل نسيتم عامل بوجدور العربي التويجر رمز الفساد في الإقليم مند تعيينه على رأس السلطة الإقليمية وهو منكب في تكديس ثروته بعد أن كان يتوفر على سترته عتد مجئه إلى الإقليم كما جاء على لسانه أنداك ، وذلك عن طريق توقيع مجموعة من الصفقات المشبوهة

في 04 مارس 2012 الساعة 46 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- نعم الانسان المناسب قي المكان المناسب

غبدو ىلد احمد


لن أختلف مع كاتب التعليق رقم 13

الرجل دو تكوين هال ورجل خبرة وتجربة

وهو ليس ابن محمد ابؤيك أبوالحقوق

بل ابن المرحوم علي ابراهيم أبوالحقوق وحفيد الشهيد أمغار سعيد من جهة الأم , انه من نسب أسرة زطنية ومقاومة . الرجل يستحق أن يكون عاملا

ولكن ليس على سيدي افني , فلا كرامة لنبي قي فومه كما يقول المثل

في 04 مارس 2012 الساعة 20 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- مماي باهي يستحق التوبيخ

معطل إفناوي

سيدي إفني فيها رجال سيتورون على كل مستبد و فاسد و قد شاهدتم فيديوهات اليوتيوب، لذا أنصح القادم إلى سيدي إفني (إكون لي بغا يكون ) مايلعبش بالنار باش ما تشعل فيه
حنا كنحملو شعار: إلى جبتو الشغل لولاد إفني يبوه دايم (ماشي كارتيات نتخلص او نعس، اولا انعاش ) و يلى جبتو المخزن و القمع حنا اه مامفاكينش و غادي تسرااااااااااااح حتى .......

في 04 مارس 2012 الساعة 52 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- الريع

مولاي عدي

تعيينات الولاة والعمال وباقي رجال السلطة تدخل هي الاخرى في نطاق الريع السياسي بدل الكفائة والاستحقاق .تعيينات يراد منها احتواء وتدجين النخب وتوريث المناصب لعائلات بعينها لتحتكر كل شيء .لقد عرت لائحة المستفيدين من الريع النظام القائم واساليبه في توزيع الثروة .بالنسبة للعيون عائلة الدخيل والدويهي والدرهم والدبدا والجماني والعكيك الرشيد السبيسيال هؤلاء يحتكرون الامتيازات والمناصب والتمثيليات الحزبية والاقتصاد والعقار. مادا عسى اي والي ان يعمل سوى رعاية مصالح هاته النخبة المتمخمخة اكثار السطافيطات والبوليس السري والعلني للبقية الاخرى المشاكسة والغير محظوظة . بالنسبة لاسا فئة جد محدودة مستفيدة من ريع المخزن في بقعة قاحلة جرداء .ولد دحمان العامل سليل العائلة المخزنية التي ورثها المخزن عن الاستعمار الفرنسي والاسباني مند قرون وهي تعيش من الريع والعامل كان احد افراد مافيا العقار بكلميم وبقدرة قادر عين عاملا واحتجاجات الزاك واسا هي المحدد لمدى كفائته ورضى الساكنة عنه . هنالك كدلك طريقة تدبير ولد بوشعاب لاحتجاجات سيدي افني . المزليقي حبوها ولد ابهاي تلاميد الجلادين الكرواني وجلموس هاته النخب لا تصلح للمرحلة على الاحزاب المشكلة للاغلبية الحكومية ان كانت فعلا تحكم ان تاتي باطر نظيفة كفاة وان تتخلص من هدا الارث الثقيل من المسؤولين السلطويين المستفيدين من الريع السياسي والاداري والمادي .

في 04 مارس 2012 الساعة 12 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- Nouvelles nominations

Wikileaks Dakhla

bonjour a tous les lecteurs curieux sur les futurs nomminations a Dakhla:
1 Wali de la region oued eddahablagouira : CHEIKH WALD KHADA
2 Governeur de la province Aousserd : MAILAININ WALD HAIMADA
3 Gouverneur detache au ministere de l'interieur : SIDATI WALD MAHDI
4 Gouverneur detache au ministere de l'interieur : OMAR WALD ALKHAMAR
5 Pacha de dakhla : MAMDOU WALD AALAM
6 Pacha de lagouira : DAHDI WALD BOUBACAR  (HAINDRI )
7 Ambassador au tchad : MOHAMED WALD GARAM

8 Gaids :
CHERIF WALD MAMITOU
BOUJAMAA WALD BOUMRAH
BRAHIM SALEM WALD ALI OMAR

9 khalifa de Gaid:
DOUH WALD BOUAILA
ZAIDAN WALD CHEIKH MBAREK
BOUKHAIRI LAB
MAH WALD ISMAEL

felicitation a tous priere de publier cette information sure.Merci d'avance sahara press
des nouvelles informations, vous seront communiquer par la suite.

في 04 مارس 2012 الساعة 53 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- الرماد

مرماد

ايلاعاد الاا لمزيليقي تاجر الغبرة الاا خلو لوسخ يتم فالداخلية امال منصب عامل واعرة عليه بيه زنديق وبدون اخلاق وترأس البلدية بالجداول والخرافات والدجل علية لعنة الله و رسوله

في 05 مارس 2012 الساعة 40 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- من جد وجد

ابن الصحراى.........كلميمي... (.ب.ج )

الدولة تضع ثقتها في رجالهاالحقيقين الدين يشتغلون بتجرد مهني عالي خدمة للصالح العام...و المدعو ( الحسين الراح  )من طينة الرجال الوطنين.الصادقين ودو كفاءة مهنية متميزة...فلمادا لايتم ترشحه للمنصب عامل.. ...؟فهو افضل من المزلقي .ومن دبدا .ومن ابو زيد......ام ان الدولة لاتعترف الا من له  (جداتو في العرس )......

في 06 مارس 2012 الساعة 28 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- ردا على صاحب المقال 20

متعصب من طنطان

الله يسامحك يا أخي.أو يا سفيه فمثلك لا يشرفني أن يكون أخي.أولا: هو شاب طموح ذو مستوى ثقافي عالي إستحق منصب رئيس المجلس البلدي عن جدارة و لو لم يكن كذلك لما حظي بتعيينه عاملا.و لقد ندمنا على مغادرته الطنطان لأنه قام بإصلاحات متعددة أضفت على المدينة حلة جديدة و هذا بشهادة الكل.وإذا كانت الجداول و الخرافات جعلته رئيسا للبلدية لاتبع الجميع هذه الطريقة ليصبحوا رؤساء للبلديات و عمال و أولهم أنت يا أكبر دجال و زنديق و كذاب لأنك تتكلم من فراغ و عن أشياء غير صحيحة و إلا أعطيتناالدلائل و بطبيعة الحال فلا تتوفر عليهاااا. الغبرة أصحابها معروفون أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة و هم لا يخفون علينا في طنطان المدينة الصغيرة. و في الأخير نتمنى الخير و مزيد من العطاء للسيد المزليقي و نحن محظوظون إذا عين عاملا على إقليم طنطان.

في 09 مارس 2012 الساعة 25 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

مدينة الداخلة في واد و المجلس البلدي في أخر

بلدية كلميم تلجأ إلى الشراكة مع الداخلية لمواجهة المنازعات القضائية

أما آن الأوان لإسبانيا وفرنسا أن تعتذر عن جرائمها الاستعمارية في حق الصحراويين ؟

الدخول المدرسي بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء ومطلب التخطيط التربوي الاستراتيجي

الحركة الإستثنائية مطلب نقابات المرتزقة او حق يراد به باطل

تنقيلات وإعفاءات في صفوف موظفي قطاع العدل بالعيون

حركة تنقيلات واسعة في صفوف الولاة والعمال

إقليم طاطا :نقابتان تعليميتان تطالب الوفا بالتراجع عن قرار إلحاق نقابي بمجلس النواب

تنقيلات جديدة في صفوف رجال السلطة بكل من كليميم و أسا

تعيين قريب الناشطة الحقوقية أمينتو حيدر مديرا إقليميا لوكالة إنعاش التشغيل والكفاءات بمدينة بوجدور

جولة في الصحف المغربية الصادرة ليوم غد الإثنين 30 دجنبر 2013

التنظيم التربوي بين ما هو كائن وما يجب أن يكون العيون نموذجا

لائحة التعينات الجديدة الخاصة برجال السلطة باتت جاهزة ويغلب عليها الطابع الشبابي





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.