للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تلاميذ ثانوية الصداقة التأهيلية محرومون من حقهم في "الثقافة"             مصرع شاب وجرح اخرين في حادثة سير بين اخفنير والسمارة             الفرقة الوطنية تواصل التحقيق ،وثروات بلفقيه ونوابه وموظفين بالجماعة تحت المجهر             مسؤولون بالعمالات لا يخبرون المصالح المركزية بالسيارات المعطلة لتسهيل نهب المازوط وفواتير الصيانة             مسؤولون كبار ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية ،وهذا ما ينتظرهم من مجلس جطو             بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!             نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون             النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية تطالب المدير الإقليمي بكليميم بإلتزام الشفافية وتكافؤ الفرص في             محتجون يغلقون الطريق الحدودية لكركرات(فيديو)             لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل             شرطة إفني تعتقل رجل داخل سيارة اجرة بسبب             استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             يحدث الان..ينعقد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وسط احتجاجات عارمة يقودها المتعاقدون(فيديو)             مصرع شاب واصابة سيدة بالداخلة نتيجة انقلاب سيارة             من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             بعد الثروة الحيوانية ،الخليجيين بالصحراء ينهالون على الترفاس ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم(فيديو)             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

العيون: الصحراويون يطالبون بإسقاط رموز الفساد
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 مارس 2012 الساعة 45 : 16


صحراء بريس/عبدالله بايه-العيون


لا حديث لدى جل ساكنة الأقاليم الجنوبية إلا عن المطالبة والتعجيل بإسقاط رموز الفساد، ولوبي الريع المخزني، المتمثل في مجموعة من العائلات الصحراوية التي أتت على الأخضر واليابس، عائلات استحوذت على أهم الامتيازات التي خصصت للصحراويين دون استثناء، عائلات هيمنت على العديد من الرخص في أعالي البحار، عائلات لهفت اللي عطا الله من رخص المحروقات، عائلات سيطرت على الشأن المحلي بجميع تلاوينه، عائلات استحوذت على مجموعة من مقالع الرمال، الأحجار، السبخات وعلى العديد من "لكريمات" دون وجه حق، إنها عائلة آل الجماني، عائلة آل الرشيد، عائلة آل الدرهم، عائلة آل ماء العينين... وبعض الشخصيات العائدة إلى أرض الوطن : كجمولة منت أبي.



4305

17






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- محاربة الفساد بالصحراء

صحراوي غيور

برافو ابيه فعلى الدين تستنهض هممهم ان يقاطعوا ولد الرشيد وازلامه وان يتصدوا لهم بالفضح اليومي من جمعويين ومنتخبين مزورين ومسؤولين بادارات عمومية وامنيين ورجال سلطة الكل وجب فضحه والمطالبة باسقاطهم ومحاسبتهم عبر مسيرة سلمية ترفع فيها شعارات ضدهم تطالب باسقاطهم من مناصبهم ورميهم في مزبلة التاريخ لانهم نهبوا وتسلطوا وتجبروا واكلوا اموال الناس وعلى الهيئات الحرة والشرفاء بها ان يرفعوا شعارات ضدهم في احتفالات ماي القادم

في 03 مارس 2012 الساعة 59 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الحقيقة المرة

صحراوي

باركة ابيه الحقيقة بينته الدولة وأعرفنة شكون المستفيدالحقيقي من المخزن هما الجماني, ماءالعينين, الدويهي ,دبدا الدرهم, الشريف الغيلاني,أبراهيم حكيم,

في 03 مارس 2012 الساعة 56 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- جيد

سمر

ربما رجعت مقالاتك الى الطريق الصحيح بعدان انحرفت يا عبد الله لتحارب الاشخاص والمناضلين بالنيابة.استمر فنحن معك صد رموز الفساد الحقيقيين الكبار

في 03 مارس 2012 الساعة 07 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- حان وقت الرحيل والمحاسبة

مطلع

أهل الرشيد خليهلن؟ إستغنى من المجلس البلدي منذ نشأته إلى أن ورثه لإأخيه ومن وزير منتدب لدى الوزارة الأولى المكلفة بتنمية الأقاليم الصحراوية وبعدها برلماني دائم إلى رئيس الكوركاس فماذا قدم للصحراوين وللمغرب؟ فضائح بالجملة أكجيجمات وإبنه أول من أدخل الكوكاين إلى الصحراء ولم يعاقب لإن أبوه فوق القانون
حمدي ول الرشيد من لا شيء أصبح من كبار الأثرياء وملاكي العقار له طائرته الخاصة محطات البنزين هنا وهناك الصيد البحري تحايل على شركة فوسبوكراع 13 مليار مقابل تجزئات بعقود مزورة و و و ماذا قدم أغنى معاونيه من ساكنة الشمال القوبع وسمير على حساب الصحرا
حمدي ولد ابراهيم من موظف غائب إلى رئيس الجهة وأقيمت الدنيا وأقعدت لإنه لم تعطى له وزارة
الجماني إمتيازات بالجملة رخص بالجملة ونحن نعرف أنه بعد وفاة خطري لا تواجد سياسي يذكر فهل ختار في حاجة إلى 200 كارطية أيها الجلاد العظمي
أل ماألعينن لارباس القضاء المجلس العلمي رخص وأبناء قبيلتك يشتكون خاصة أبناء أخويك ماذا قدمت ؟ إستحواد على حق بقادة أمربيه
الدويهي رشيد اكل ميزانية بوجدور وهو عامل ولا زال ينهب وهو والي ماذا قدمت حصيلة خاوية الوفاض
الغيلاني شكاف حرمة الشيخ أعمر نهبتم خيرات الداخلة وساندتم ساكنة الوكالة ضد أبناء عمومتكم
واللئحة طويلة لماذا تحافظ الدولة على من نهبها ولم يقدموا لها إلا مزيدا من البلبلة وعدم الإستقرار


في 03 مارس 2012 الساعة 59 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- دا ماهو كدكم

ملاحظ

إن إظهار مجموعة من الأشخاص بصورهم فيه إيحاء بالكثير من التجني و تلاعب بذهنية المتتبع، فالجماني سليل عائلة شريفة متدينة معروفة بالكرم تاريخها نظيف إذ لم تتسبب لأي عائلة صحراوية بالوشاية سنوات الرصاص و كانت مظلة لكل المحتاجين و يكفي الإطلاع على منجزاته في الداخلة لندرك مدى عفته و تنزهه عن الكثير من الممارسات التي باتت رائحتها تزكي الأنوف أما ماعداه فالكل يعرف ما تعجز عن إخفائه الغربال

في 04 مارس 2012 الساعة 34 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- عائلات النظام

احمد

على النظام ان يعرف انه يسير في مسار لا نهاية له .
فبعد 1975 تم خلق رأسماليين داخل قبائل ودلك للتحكم في كل قبيلة على حدة .وهي سياسة ناجحة الى حد ما داخل مجتمع يسود فيه الجهل والامية . أما بعد الربيع العربي وخريف الحكام  (اي بعد كَديم إزيكَ ) فهته السياسة لم تعد تجدي .فسياسة جوع كلبك يتبعك أو سياسة العصا والجزر لم تعد صالحة.
ويجب استبدالها بإعطاء كل دي حق حقه
والسلام

في 04 مارس 2012 الساعة 16 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ردا على تعليق 5

متتبع


ماهو المقابل الذي قدمته عائلة الجماني مقابل 28 رخصة؟ أريد أخي جوابا بسيطا لتنوير الرأي العام وشكرا

في 04 مارس 2012 الساعة 25 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الى كاتب التعليق رقم 5

صحراوي

الجماني أكبر شفارة في الصحراء وأكبر المسيطرين على الامتيازات جميع الرخص الممنوحة رخص النقل رخص البترول رخص الصيد رخص الجيش رخص الابل حصلو على اكثر من 400 هكتار يسيرون حاليا بلدية الداخلة بلدية السمارة غرفة الصيد البحري من أكدير الى الكويرة 5 أشخاص منهم في البرلمان وشخص 6 صهرهم في الداخلة هل تريد لشعب الصحراوي ان يكون عبيد لجماني كفانا من الصوص

في 04 مارس 2012 الساعة 14 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- دم أبناء الصحراء

صحراوي

الى صاحب التعليق رقم7 المقابل هو تسليم أبناء الصحراء للوزير السابق الدريس البصري في عهد سنوات الرصاص والدليل هو تاريخ تسليم الرخص 1977 /1978 /1988 فهاؤلاء هم سلالة العائلة الشريفةمتدينة المعروفة بالكرموالنزاهة على كافة الصحراوين وتريخها نظيفه ههههههههههههههههههه

في 04 مارس 2012 الساعة 45 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- بائعي الوهم

إبن الصحراء

تحية الى كل الشرفاء..يجب العمل والا تحاد على فضح هؤلا ء
المفسدين و متابعتهم ،حتى يرجعوا ما نهبوه الى الشعب..
 

في 05 مارس 2012 الساعة 52 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- هذا ما يريده الاحتلال

hercules

لقد أثار انتباهي عدم تدخل المغاربة هذه المرة لأن المسألة أصبحت بين الصحراويين,ومادام الأمر كذلك فهذا ما نرجوه.
أقول لكل المتدخلين لو أن المستفيدين كانوا مغاربة هل ستقولون ما تقولونه الآن؟ومن أراد أن يجيب بنعم لماذا لاتذكرون من استغنى من المغاربة في الصحراء بعدما جاء معدما,قوبع,سمير,وغيرهما كثيرون جدا.فأن يستغني صاحب الأرض من أرضه فهذا هو الأصح,أما أن يستغني منها الغريب ويفتقر صاحب الأرض فهذه هي الكارثة.
انتبهوا الى حالكم ووجهوا أعينكم الى عدوكم قبل أن توجههوها الى بعضكم البعض,فالمثل يقول أنا وأخي على ابن عمي,وأنا وابن عمي على الغريب.

في 06 مارس 2012 الساعة 58 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- إمارة أل بولون

مجاز معطل مهمش مستحقر

بعد قراءتي لتعليقات تبين لي أن مجموعة من اللصوص الكبار أو بالأحرى القطط السمينة كما يحلوا لي تسميتهم لم ينالوا نصيبهم من الحديث، وعلى رأسهم عائلة أل بولون وما أدراك ماأل بولون وتتخذ هذه العائلة الطنطان إمارة لها، وشيخها ومرشدها الأعلى هو بولون السالك، وذراعه الأيمن أوالعقل المدبر هو بولون عبد الفتاح، أما الجناح العسكري والأمني فيتكفل به بولون حبيبي، تملك هذه العائلة الشريفة ما لا يقل على نصف مدينة الطنطان هذه المساحة الكبيرة استطاعت تنميتها ومضاعفتها بما يرضي الله ورسوله عبر ولايات متتابعة حتى مكب النفايات السابق الذي يقع شرق المدينة قاموا بالاستحواذ عليه.
هذا بالنسبة لداخل المدينة أما خارجه فحدث ولا حرج ولعل أهمها منطقة عين كرزيم المتواجدة على الضفة الشمالية لواد درعة المعروف محليا بوادرة، إضافة إلى عمليات النصب والاحتيال خاصة قبل كل انتخابات والتي يكون عرضة لها بالأخص بنو عمومتهم من العامين والفقراء والجهلاء، ومن بين هذه العمليات على سبيل المثال لا الحصر المكيدة التي نفذها بولون السالك لبني عمومته في منطقة تيدركيت وهي أرد قبيلته، وهي معروفة بمسالكها الصعبة، حيث قدم هو شخصيا للمنطقة الشمالية من تيدركيت في صيف السنة الماضية ووجد مجموعة من الشيوخ الكبار في السن ووعدهم أنه سيقوم بإصلاح الطريق فبدأ هؤلاء الشيوخ كعادتهم بالتطبيل والتزمير والدعاية له بحسن نية منهم، وأنا شخصيا كنت هناك وعرفت أنه يخطط لأمر ما وفعلا وكما هو متوقع حشد عدد لا بأس به من الأصوات إضافة طبعا لما تم شراءه من الأصوات ففاز في الانتخابات البرلمانية ولم يصلح الطريق التي وعد بها كعادته، أما الشيوخ الذين تحدثت عنهم سابقا فلا زالوا يحلمون إلي يومنا هذا بالطريق التي سيصلحها لهم السالك بولون.
وكذلك المكيدة التي كان بطلها بولون عبد الفتاح في حق بني عمومته قبل الانتخابات البلدية السابقة حيث وعدهم بأن يقدم لهم رأسا من الإبل لإحياء ذكرى تخلدها قبيلته كل سنة في منطقة تيدركيت، لكنه هو الأخر وسيرا على خطا شيخه العظيم السالك بولون نكث وعده، فإضطرت قبيلته على غير عادتها بتخليد الذكرى برؤوس من الضأن أي نعاج مما جعل قبيلته موضع سخرية بين القبائل الأخرى.
فبالله عليكم هؤلاء الأشخاص وأمثاله الذين ينصبون على بني عمومتهم هل سيجد فيهم الخير خيرهم؟ وهل يستحقون أن يشرفوا على تسير الشأن المحلي لمدينة الطنطان التي تتميز بتعدد القبائل الصحراوية فيها.


في 06 مارس 2012 الساعة 42 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- klñ

sahraui

من العيب والعار القاء الوم على شخص لا نعرفه حق المعرفة فسيدة المحترمة كجمولة منت ابي هي رمز التحدي ونضال المراة الصحراوية الشريفة لمواقفها الشجاعة والدائمة امام البرلمان اما من جهة الفساد او النهب فهي ليست لها مشاريع لا داخل الوطن او خارجه الدليل القاطع على براءة هده المراة من جميع الشبهات على عكس باقي المنتخبين الصحراوين التي اموالهم تستثمر داخل البلاد و خارجه


في 07 مارس 2012 الساعة 50 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- TRAID ORES

saharaui intifada



هولاء عملاء يتعاملون مع العدو المغربي في نهب خيرات الصحراء الغربية مستغلين الوضع الحالي الذي نعيشه " الغزو المغربي" و نفس الحال عندنا في مخيمات العزة و الكرامة هنالك كذلك غالبية القيادة يتمتعون بنهب المساعدات الإنسانية التي تصل المخيمات و يشيدون المنازل في تندوف و بقية العالم دون حسيب و لا رقيب...1 التاريخ إسجل و جرحى الحرب و عائلات الشهداء و الأرامل و الثكلى حالهم يرثى له...و القيادة تتشدق لنا بكلام تافه : كنحن ما زلنا في ثورة ...هذا بديهي ...لكن الثورة لم تقل لكم إشتروا المنازل في تندوف و اسكنوا في تندوف و اتركوا ضعفاء الثورة في المخيمات يقاومون ظروف لحمادة القاسية...10 ماي و 20 و التاريخ إسجل

في 08 مارس 2012 الساعة 17 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- القدوة

المخاص لوطنه

تبقى القدوةمن الرجال الافدادوتبقى سيرتهم على مر الايام.اماغير دلك فاكل وشرب ونهب وتحايل وينسون بمجرد موتهم.مواقف الرجال هى التى تححيي القلوب.العلامة بيدالله رحمه الله رفض مركز القضاء مع الاسبان انفة منه. محمد ولد محد يحظيه ضحى بمنصبه فى الجيش الاسبانى من اجل موقفه.عائلة دنبر التى رفضت المساومة.امينتو حيضارالتى فضلت الموتعلى التخلى عن مواقفها وغيرهم كثير فى كل الاماكن وعلى مر العصور.

في 09 مارس 2012 الساعة 21 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- الفساد

صحراوي غيور

الى متى نسكت عن هده الشردمة من اللصوص التي اتت على الاخضر واليابس سيطروا على الاراضي والصيد في اعالى البحار والنقل بجميع اصنافه والمقالع والمناجم وحصلوا على مقاعد برلمانية لكي يحمون انفسهم واموالهم التي نهبوها من الشعب وخير دليل على دلك مايفعله رئيس المجلس الجماعي لمدينة العيون الغالية من نهب وسرقة واكل اموال الناس بالباطل وحسبنا الله ونعمة الوكيل ودواموا الحال من الموحال

في 10 مارس 2012 الساعة 32 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- من جعل الناس سواء فليس لحمقه دواء

عصامية

ال ماءالعينين بيت من علم ونور وشرف ولو ملكتهم الدولة قصور كسرى ومال قارون لن توفيهم اجر يوم واحد من الجهاد او حرف علم واحد لقنوه وعلموه لقبائل كانت تنام في الجهل وعالم الرعي الى الامس القريب اغنياء ما بعد المسيرة الخضراء

في 14 مارس 2012 الساعة 12 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

العيون: الصحراويون يطالبون بإسقاط رموز الفساد





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصدر بيان حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.