للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         محتجون يغلقون الطريق الحدودية لكركرات(فيديو)             لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل             شرطة إفني تعتقل رجل داخل سيارة اجرة بسبب             استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             يحدث الان..ينعقد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وسط احتجاجات عارمة يقودها المتعاقدون(فيديو)             مصرع شاب واصابة سيدة بالداخلة نتيجة انقلاب سيارة             من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             بعد الثروة الحيوانية ،الخليجيين بالصحراء ينهالون على الترفاس ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم(فيديو)             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية             إدارة الضرائب تستعد لشن حرب على منعشين عقاريين ومقاولات مزيفة بسبب التهرب الضريبي             قريباً..لحوم امريكية على موائدنا             الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف             رئيس جهة العيون يرتبك أمام قصر الأمم المتحدة بجنيف،بعد سؤاله عن..(فيديو).             لائحة بأسماء عمال جدد باتت جاهزة،فهل تشمل عمال بجهات الصحراء             بشرى للراغبين في ولوج مهنة التدريس:وزارة التعليم تُلغي "الإنتقاء الأولي" وتمدد السن إلى 55 سنة             الوزارة تفتح باب التسجيل للأحرار (الشروط-وتاريخ ايداع الملفات)             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان            كارثة بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة: دماء وديدان وروائح نثنة بمستودع الأموات           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو


حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

الملف المطلبي لهيئة الادارة التربوية

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

بوادر أزمة بين تونس والمغرب وهذا سببها

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تزايد مظاهر الرشوة والابتزاز بالمستشفى الاقليمي بالسمارة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 مارس 2012 الساعة 10 : 07


صحراء بريس / من السمارة


مند تشييد المستشفى الإقليمي بالسمارة  وتزويده باحدث المعدات الطبية  و تجهيز صيدلية المستشفى  بجميع أنواع الأدوية  وغيرها من المعدات الثانوية , الا أن هدا القطاع يعرف الكثير من التجاوزات الخطيرة , بل أصبح مورد رزق لبعض الكائنات المحسوبة على القطاع والتي تقتات من آلم و معاناة المرضى و المساكين..

ويعاني من يتوجه للمستشفى الاقليمي بالسمارة من جملة من المشاكل اهمها :

  • عدم استفادة المريض من صيدلية المستشفى و باقي المصحات التابعة لها ..
  • فرض ضريبة الدخول التي تتراوح مابين 40الى 60 درهم رغم إدراج مدينة السمارة منطقة نائية ..
  • الإرسال اليومي للمرضى إلى  المستشفى الإقليمي بالعيون لعدم وجود طبيب التخدير  رغم وجود غرفة مجهزة للإنعاش ..
  • ارتفاع أسعار الأشعة مابين 100 و 200 درهم..
  • عدم قبول شهادة الاحتياج لضعفاء والمحتاجين.. .
  • تأخير الاطر الطبية عن المرضى .

الحق في الاستشفاء من ابسط حقوق المواطن في الدول التي تحترم مواطنيها, الا  انه و منذ سنوات وقطاع الصحة بالاقليم يعرف تدهورا خطيرا على كافة المستويات, بسبب الفساد الاداري و المالي المنتشر وسطه بشكل لافت للانتباه كالرشوة وصعوبة الولوج إلى المرافق الصحية، والمتاجرة في صحة المواطن...لتبقى الفئات المهمشة أكبر الأوساط تضررا من تداعيات انتشار ظاهرة الفساد في هذا القطاع الحيوي، وذلك جراء الابتزاز الذي دأب بعض العاملين به على ممارسته..في دولة ترفع شعار الحق و القانون .



4927

9






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لى المسؤول الأول في الإقليم

المظالم

نطالبك سيدي الكريم بتوفير الحياة الكريمة من صحة و تعليم و بنية تحتية مناسبة لهذه الساكنة المهمشة و الأمال كلها فيك فأنت المسؤول الأول والأخير وأنت الحسيب و الرقيب فنرجو منك القيام بجولات تفقدية مباغتة للمؤسسات العمومية في الإقليم لتقف بنفسك عن ما يعانيه المواطن المسكين من معاملات و لا مبالات و استهتار من طرف الأطر الطبية و قم بجولات لترى أن هناك تأخر في إنجاز كل الاوراش .والله سيجازيك عن كل حركة و كلمة و توجيه ستقوم به فلك سلطتك التي يهابها الجميع فحاول أن توظفها ليعيش هذا الإقليم حركية و نمو و إستقرار و الله لك معين و في الأخير نرجوا منك كساكنة أن تعمل على تنظيم العشوائية التي يشهدها السوق الأسبوعي فقد إختلط الحابل بالنابل و كثرت الإصطدامات و السرقات فالمكان غير مناسب بتاتا و إننا والله لننتظر منك الكثير لهذا الإقليم و أعلم أن عملك سيقى منحوتا داخل الأذهان و الله ولي التوفيق .

في 09 مارس 2012 الساعة 35 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الله اهديهم

Hankaliss

مما لا شك فيه ان ظاهرة الرشوة متفشية في هدا المستشفى . الله اسمح ليهم ...لقد نسوا كلام الله فيما يخص اللعنة التي تنزل على كل من الراشي و المرتشي والرائش الدي يمشي بينهما ... اقسم بالله انه لم يسبق لي ان اعطيت الرشوة لاي احد لانني اخاف الله قبل كل شيء .العقوبة وحدها ليست كافية لردع كل من سولت له نفسه ابتزاز المواطن بل التوعية وكدا الحضور القوي للضمير المهني ... نسال الله ان يصلح امة محمد الى الطريق الصحيح.

في 09 مارس 2012 الساعة 45 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- التعليق حر لكن الخبر مقدس

طبيب بالمستشفى الاقليمى

ردا على صاحب التعليق الاول اننا نستغرب من هذا الكلام السخيف والمجانب لصواب وانا الطبيب العامل بالمستشفى الاقليمى اقول والله شاهد على كلامى ان المسؤول الاول بالاقليم لم يبخل اي جهد من اجل تحسين الخدمات الصحية بالاقليم فهو الذي ساعد على تشغيل مركز تصفية الكلي الذي ضل مغلقا لمدة 4 سنوات قبل مجيئه وجلب بحنكته وجديته اطباء مختصين الذين كانوا يرفضون المجيئ لهذا الاقليم النائي ووفر لهم السكن والتجهيز وتذكرة السفر بالطائرة واقتناء سيارات للاسعاف وتوسعة المتشفى كل هذا في زمن وجيز فانقلوا الاشياء بامانة او اخرسوا ودعونا من الاكاذيب فلا يمكن ان يحل محل الطبيب والممرض والمستخدم...

في 09 مارس 2012 الساعة 10 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- توضيح

احمد فال السمارة

اتقي الله يا كاتب التعليق فالملاحض انك لا تفقه شيئاو الغرض كله هو الاساءة لموظفي قطاع الصحة الذين يضحون ويقومون بعملهم على احسن وجه في اقليم ناااائي و صعب الولوج.فالجميع يعرف ان ثقافة الاسترزاق التي يتفنن بها البعض و هم قلةاصبحت مكشوفة للعيان فمن اراد ان يقوم بحملاته الانتخابية السابقة لاوانها ان ينبح بعيدا عن قطاع الصحة.فموظفو القطاع يعملون ليل نهار 7/7 24 ساعة /24 ساعة طيلة الايام في ظروف معرفة.ابتعدو ايتها الكلاب الضالة عن القطاع.وابحثو عن عظام تمنح لكم من البعض .

في 10 مارس 2012 الساعة 38 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- مستشفى السمارة مرتع للزبونية والرشوة والاختلاس المالي

المحجوب السمارة

انا مواطن من الاقليم اضطررت دات يوم التوجه الى المستشفى الاقليمي بالسمارة مع احد افراد عائاتي كان يعاني من الم ومغص الم به فما كان منا الا نركبنا احدى سيارة على وجه السرعة فلما وصلنا الى المستشفى لمن نجد من يرشدنا فى دروب االمستشفى الا ان صادفنا احد الاشخاص وارشدنا الى المستعجلاتوالتي بدورها انتضرنا الدور اوالنوبةوبعد ان اشرف الطبيب على معاينة المريض كتب عدة ادوية وتحليلات وارشدنا الى قيام بها وبعد شد ومفاوضات تمكنا من ارسال المريض الىالغرفبعد ان اخدت تحليلات دم ولو تقديم بعد التدويرات سهلت لنا الامور بعد تما طل من الاطر الطبيةوالتي تتهاون رغم ان حالات بعض المرضى تستوجب السرعة والتشخيص فكيف والاسر تكون مصدومة على المرضى من دويها وحين تاتي للمستشفى لاتعرف اين تقصد ولاتجد المساعدة ولا الارشاد فضلا عن البونية والتماطل اما نوع الاسر والغرف المرضى فحدث ولا حرج اما عن نوع الطعام الدي يقدم للمرضى فضعيف وغالبا ما يكلف الناس من ذوي المرضى باتيان الطعام لذويهم بالمستشفى اما ان يستفيد المرضى بالدواء فهدا من الخيال والمستحيلات ورغم انك تدفع الاموال العلاج بصندوق المستشفى فاغلب الادوية وخيوط العمليات الجراحية وغيرها يشتريها اهل المريض فضلا عن الابتزاز والرشوة التي يتلاقها الاطر الطبية بل منهم لا يقوم بالعمليات الا بعد الرشوة والا يكون مصير المريض الاهمال والمماطلة والتاخير وكثير مما يتسبب الاهمال والتاخير في مضاعفة المرض والعلاج

في 10 مارس 2012 الساعة 49 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- صحتي اولا

فاعل جمعوي

تحية احترام وتقدير الى كافة الاطباء والممرضين باقليم السمارة ,في الحقيقة اتمن مجهوداتهم الجبارة لخدمة المرضى 24/24 . الا انني تفاجات يوما حينما شاءت الاقدار ان ازور الطبيبة بقسم المستعجلات وحكيت لها المشكل الدي اعاني منه وبعدها وصفت لي الدواء...طلبت منها شهادة طبية لاتتجاوز يومين فرفضت منحي اياها,تقبلت الامر بتدمر شديد...ولم استطع الرد على قرارها ,لاني وبكل بساطة احترمتها.. كانت ترتدي لباسا محترما (الحجاب ).
لكن حينما اردت الخروج من المستشفى تصادفت مع ممرض عمره ما بين 30 و 38 سنة طلب مني هدا الاخير 50 درهما مقابل شهادة طبية... هدا السلوك الجبان لم يدفعني اطلاقا ان اتخد صورة سيئة على كل العاملين بالقطاع. اقدم نصيحتي الى الاطباء النزهاء اللدين يعملون بالمستشفى ان يتوخوا الحدر من بعض الموظفين الدين يتاجرون في الشواهد الطبية خشية الوقوع في مساءلة قضائية في غنى عنها .
مع احترامي وتقديراتي لجميع الموظفين النزهاء,الاطباء منهم والممرضين.

في 10 مارس 2012 الساعة 12 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- مستشفى ينقصه مستشفى

hassan sas

معاناة الساكنة من هذه المشاكل ليست جديدة ولعل غظ النظر عن الممارسات اللا أخلاقية من المسئولين عن المستشفى أصبحت تدفع ببعض العائلات للتوجه إلى مدينة العيون من أجل أبسط الفحوصات ، أما الولادة على سبيل المثال لا أحد يتيق في الممرضين لأنه تبدأ السمسرة حتى قبل وضع المولود ، باستثناء إذا كنت على علاقة طيبة حتى مع أحد حراس الباب الرئيسي فسوف تتم معاملتك بكل ترحاب .
أما الأدوية المفروض أنها تعطى بالمجان فلا سبيل للحصول عليها إلا غدا كنت من المحضوضين
أما السكانير فهناك شخص معروف في الإقليم بأقدميته في هذا المجال ، إذا لم تدفع فلا تحلم بأن يأخذك للسكانير ، حتى لو كان لديك شهادة ضعف أو احتياج – ( حتى إن كانت بعض التعليقات تنفي ذالك وتدافع عن أهل المستشفى فلا عجب أنها من أهل هذا المستشفى  ).
وللأسف أصبح بعض لفراملية يقومون مقام الطبيب الرئيسي ، وإذا أغضبتهم ولم تدفع فستجد كل أنواع العراقيل قبل مقابلة الطبيب إذا ترجلت وعربطت وانفجرت عليم طبعا .
أما الدخول أولا للمستشفى فحتى الحراس أصبحوا يمارسون فوق سلطتهم ونسو ألنهم مجرد حراس لا اقل ولا أكثر .
وأقول لكم لا عجب في ذلك في هذا الإقليم ، لأنه لامن حسيب ولا رقيب إلا أن أهمية التطبيب للمحتاجين ، وأهميته عن باقي القطاعات الأخرى تجبرنا على ترك أكثر من علامة استفهام .
أليس حسن الاستقبال والبشاشة في وجه المريض نصف العلاج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وقانا الله وإياكم ويلات المستشفيات.

في 12 مارس 2012 الساعة 41 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- sayad naama yalgaha yalgaha

bassil el harbi

الى صاحب التعليق رقم7 آن محاربة الفساد اييها البطل من ورق والماجورمن اطراف تريدالبآس الحق بالباطل والركوب فوق امواج لست اهلا لاجتيازها ان الدخول في دوامة مافيا الفساد التي مرة متكالبة مع هذا وتارة متطاحنة مع اخر.ان شراء الذمم والتجني على شرفاء الصحة لخيردليل على انك مريض نفسيا و خائف من القادم باعتبارك احد رورمات التي تدورعليهآ عجلة الفساد وجعلك فزاعه لاسكات اصوات الشرفاء.ان النضال يجب ان تشربه من ثدي امك وليس الدخول اليه مرتزقا كما ان الاختباء وراء المحمول ونضالات كارتون الفايسبوكية زائفةوبائدة.كما ان مواطنني السمارة يعرفون حق المعرفة من هم السماسرة و مبتزي جميع القطاعات على حد سواء .واذا كنت تظن نفسك ذكي وتملى عليك الاكاذيب من طرف الذين يصطادون في الماء العاكرمن هذا القطاع لحاجة في نفس يعقوب من اجل تلميع وواجهتهم و ابعاد الشبهات وكما يقول المثل لقد جنت على نفسها براقش.وعليه نحيلك ايها المنافق على التساؤلات الاتية:من هو الذي ييسب المقدسات.من هوالذي يتخابرمع جهات اجنبية.من هذا الذي ييدنس كرامة نساء المغرب بالتشهيربصور عاهرات.من الجهةة الخلفية ل20فبراير.من هوهذاووراأذكاء العنصرية.ان هذه التساؤلات وهي كثيرة سوف لن تجيب عليها انت لانك جزء منن هذه المنظومة وانغذا لناظره قعاطلقتي من العامل شدتي فالصحة كاتسيف ولاكتمثل يش كومبراسريب.

في 13 مارس 2012 الساعة 00 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- كلمة حق

بشير


أنا مواطن من سكان السمارة منذ 11 سنةً وقد زرت المستشفى مرات عديدة إما لعلاج أحد ابنائي أو لزيارة مريض، كما تم إرسال زوجتي مرتين إلى العيون من أجل الولادة بالعملية القيصرية، والحق يقال أني لم أجد أي صعوبات أو محاولات إبتزاز أو طلب رشوة ، و الصعوبات الحقيقية هي في مستشفى بن المهدي بالعيون، فالذي لم يسافر إلى العيون ولم يرى مظاهر الرشوة وتماطل والاستفزاز فاليحمد الله على ما هو عليه مستشفى السمارة واطباؤه وممرضوه. هادي تجربتي ورأيي الخاص. الرشايوية قلال بزاف ف سبيتار او معروفين لجميع سكان سمارة أو مايمكنش نعممو او نظلموا وحدين خدامين بالمعقول . وتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة...

وشكراً ، والله ولي التوفيق.

في 13 مارس 2012 الساعة 37 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

التعاقد من اجل التشغيل مدخل لانتهاك حق الأجر...؟

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

تجار الجملة بالعيون يشتكون من إغراق أسواق المنطقة بعطور مزيفة

مافيا نهب الرمال بالعيون ... إهمال متعمد أم امتيازات ؟

أزيد من 60 مقلع للرمال والأحجار والسبخات في قبضة أشخاص نافذين ورجال سلطة بالعيون

تزايد مظاهر الرشوة والابتزاز بالمستشفى الاقليمي بالسمارة

من يحمي منازل مخصص لدعارة بحي المسيرة بلوك2 بمدينة كليميم ؟؟

إغتيال حق الاسلاميين في الاختلاف

حكومتنا تحارب الفساد والاستبداد ‼‼

لنجعل من فاتح ماي 2014، صرخة مدوية، لإدانة السياسة الحكومية..

فلتنكحوا ما طاب لكم من النساء، وليستعن شبابنا بالصوم

الوعود الانتخابية.. أسقف عالية على أعمدة من دخان





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصدر بيان حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.