للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اطعمة تزيد الرغبة الجنسية و تنشط الجسم وتحقق المتعة             إعفاء وشيك سيطال يوسف بلقاسمي، الكاتب العام لوزارة التعليم بسبب             تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء             اعدادية حي الفلاحة بكليميم تتعرض للسرقة             العثور على جثة بالشارع العام في بوجدور             نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)             المناضل اليساري بن سعيد أيت إيدر ينجو من محاولة تصفية نواحي كليميم             "واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد             نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا             التامك و اوبركى في ذيل البرلمانيين بجهة كليميم من حيث القيام بواجبهم(أسماء)             الكشف عن أكبر مخزن لتهريب الكوكايين بالصحراء ،واعتقال اجانب ومصادرة معدات ومخدرات             ظهور جديد للحشرة القرمزية بكليميم يكشف فشل خطة محاربتها             انفجار لغم مضاد للمركبات بالحمادة يقتل اربعيني ويرسل شقيقه للمستعجلات             بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،             مصرع شخص وجرح اخرين في حادث سير بكليميم             تلاميذ ثانوية الصداقة التأهيلية محرومون من حقهم في "الثقافة"             مصرع شاب وجرح اخرين في حادثة سير بين اخفنير والسمارة             الفرقة الوطنية تواصل التحقيق ،وثروات بلفقيه ونوابه وموظفين بالجماعة تحت المجهر             مسؤولون بالعمالات لا يخبرون المصالح المركزية بالسيارات المعطلة لتسهيل نهب المازوط وفواتير الصيانة             مسؤولون كبار ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية ،وهذا ما ينتظرهم من مجلس جطو             من ذاكرة كليميم حاضرة وادنون ..اصالة القيم..ونقاوة الموروث الوادنوني            أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

من ذاكرة كليميم حاضرة وادنون ..اصالة القيم..ونقاوة الموروث الوادنوني


أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ميزانية سنة 2012 و مؤشرات تصريح باريس لسنة 2005؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 مارس 2012 الساعة 17 : 11


بقلم : بودريس درهمان

OURIBLI@HOTMAIL.COM



تصريح باريس حول فعالية المساعدات من أجل التنمية و التقدم الذي صادقت عليه 91 دولة ضمنهم المملكة المغربية ، كما صادقت عليه 25مؤسسة مالية دولية معظمها منضوي تحت هيأة الأمم المتحدة بالإضافة الى حوالي 13منظمة غير حكومية، هذا التصريح الذي تمت المصادقة عليه يوم 2 مارس 2005 ينص قراره الأول أنه من الممكن مضاعفة المساعدات الدولية في حالة عدم كفاية المساعدات المقدمة سلفا لهذا نتساءل لماذا امتنعت الحكومة المغربية الحالية الانتفاع من المساعدات الدولية خصوصا أن مبلغ مليارين من الدراهم المستجلبة من المساعدات الدولية إبان الشطر الأول من برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هو نفسه المبلغ المخصص لكل ميزانية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنة 2012، المصادق عليها يوم الثامن من مارس لسنة 2012 ، فهل الحكومة الحالية عدوة للمساعدات الدولية و متملصة من تصريح باريس ليوم 2 مارس2005 الذي انضمت اليه المملكة المغربية عن ارادة و اختيار؟

الشطر الأول من ميزانية البرنامج الوطني للتنمية البشرية بلغت عشر مليارات من الدراهيم، ربع هذه الميزانية التي بلغت مليارين من الدراهم هي متأتية من التعاون الدولي فكيف يمكن لهذه الحكومة أن تلغي من حساباتها الميزانياتية كل المنافع التي يمكن استجلابها من التعاون الدولي؟

من الممكن ان تكون هنالك أسباب "وجيهة" لهذا الإختيار كما يمكن أن تكون هنالك أسباب أخرى غير وجيهة. الأسباب ال"وجيهة" من الممكن أن تكون هي تطبيق نتائج المؤشر الثالث من تصريح باريس ليوم 2 مارس2005 الذي ينص على تقليص الإعتمادات المخصصة للقطاع الإجتماعي إلى مستوى النصف، أما الأسباب غير الوجيهة و التي ربما استدعت تنقل وزير الخارجية الفرنسي السيد آلان جوبي إلى المملكة المغربية في نفس اليوم الذي سارعت فيه الحكومة المغربية الى المصادقة على ميزانية سنة 2012 ،فهذه الأسباب، ربما تتعلق بعدم الرغبة في اللجوء الى تطبيق المؤشرات الإثنى عشرة المعتمدة في تصريح باريس ليوم 2 مارس 2005 التي تدخل ضمن نتائجها المرجوة:

1. نتائج المؤشر الثاني "ألف" هو التقدم على الأقل ب0.5 نقطة على مستوى النظام التدبيري المالي بما فيه تقويم السياسات العمومية و تقويم المؤسسات.

2. نتائج المؤشر الثاني "باء" التقدم بدرجة واحدة على مستوى تمرير الصفقات العمومية: الإنتقال من فئة "دال" الى فئة "سين"، أو الانتقال من فئة "سين" الى فئة "باء" أو الانتقال من فئة "باء" الى فئة "الف"

3. نتائج المؤشر الثالث: 85% من المساعدات الاجتماعية يجب تضمينها في الميزانية العامة للحكومة، مع العمل على تقليص مستوى اعتماد هذه المساعدات الاجتماعية على ميزانية الحكومة الى مستوى النصف.

إثنى عشرة مؤشرا تقنيا تمت المصادقة عليهم سنة 2005 و كان من المنتظر الوقوف على مستوى تطبيق هذه المؤشرات خلال سنة 2010 فهل عدم إدراج بعض الأموال المتأتية من سياسة التعاون الدولي المتضمنة في تصريح باريس تدخل ضمن التملص من تحمل تبعات عدم تطبيق هذه المؤشرات؟

كما يعلم الجميع القضايا التنموية تشفع للقضايا السياسية كما تشفع حتى للقضايا الإيديولوجية لكن بعض المفعمين بالقضايا السياسية المحلية الضيقة و بعض القضايا الإيديولوجية الخالصة و المستعصية  على التطبيق لا يستطيعون ملامسة دور هذه الشفاعة لهذا السبب  يمارسون الشغب و التحريض و يحدثون ثقوبا هائلة في جدران الأنظمة، لدرجة يمكن القول معها، أن الذين أطاحوا بالأنظمة السياسية في منطقة  شمال إفريقيا و الشرق الأوسط  هم هؤلاء المفعمين بالنظرة السياسية الضيقة و الموغلة في المحلية.

خبراء الإبصار و البصريات يميزون بين نوعين من الإبصار، يميزون بين الإبصار الجزئي و الجد مركز Vision focale و الإبصار الشمولي الموزع Vision ambiante و يقولون بهذا الصدد بأن الشخص الذي  يتوفر فقط على احد هذين النوعين من الإبصار هو بكل بساطة شخص أعمى.

 القوى السياسية و مراكز السلطة التي تتوفر فقط على الرؤيا الجزئية المحلية و الجد مركزة  على النشطاء الديمقراطيين بالخصوص، هي جماعة من العميان التي تطيح بالأنظمة و تخلق حالة لا استقرار دائم.

 حاليا، هنالك مسار دولي واضح بمعطياته و مكوناته ومن يخطئ فهم مكونات هذا المسار و غاياته يؤدي الثمن غاليا على مستوى استقراره السياسي و على مستوى وحدته الوطنية.

بعض القوى السياسية و بعض مراكز السلطة التي تستغفل براءة مواطنيها السذج عن طريق افراغ البرامج الانمائية من محتوياتها تهيء الظروف السياسية لحالة عدم الاستقرار و تكالب المجتمع الدولي و تدفعه للسير قدما في اتجاه العمل على الاعتقاد في حقيقة هذه الحالة من اللااستقرار.

 سنة 2000، إهتدى المجتمع الدولي الى الأهداف الانمائية الثمانية و حقق حولها تعهدات و اجماعا غير مسبوقين وهذه الأهداف الإنمائية الثمانية عرفت امتدادات على مستوى الأوطان، كما عرفت سيولة نقدية مهمة في اتجاه اقتصاديات بعض الدول،  خصوصا تلك التي تحتل الدرجات الدنيا في قياس المؤشرات الدولية المتعددة.

حظ المملكة المغربية من هذه البرامج كان وافرا حيث  ساعدتها  على صياغة سياسات عمومية في اتجاه البنيات التحتية و في اتجاه الفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة. استمرت عملية صياغة البرامج و عملية تنفيذ السياسات العمومية من سنة 2000 الى نهاية سنة 2010 حيث حصل ما يسمى بالثورات العربية، البرامج الإنمائية الثمانية  وضعت لها السياسات العمومية و البرامج المسطرة أهدافا احصائية دقيقة و هذه الأهداف الاحصائية حددت سنة 2015 كسنة حصرية لتقديم الحساب.

أموال كثيرة  وجهد كبير بذل في انجاز و تحقيق هذه الأهداف و قد حددت خمسة عشرة سنة لتحقيقها، أي من سنة 2000 الى سنة   2015 بمعنى نصف ثلاثينية أو اذا شئتم ربع ستينية التي هي عدد السنين التي مرت على تأسيس منظمة الامم المتحدة لما تمت المصادقة على هذه الاهداف الانمائية الثمانية و المفصلة بالتدقيق و الاحصائيات.

نصف ثلاثينية ، أي خمسة عشرة سنة لإنجاز وتنفيذ هذه الأهداف و بعد انقضاء أكثر من عشر سنين من هذه المدة الانمائية اتضح أن المجتمع الدولي ممثلا في الموقعين على الالتزامات الدولية، بما فيها تصريح باريس ليوم 2 مارس 2005و كأنه يصب الماء في الرمل، ما العمل و لم يتبقى الا أربع سنين على انقضاء هده الفسحة الانمائية خصوصا و أن عقارب المؤشرات لازالت تراوح مكانها.

عشرون في المائة من كلفة البرنامج الاستعجالي هي قروض دولية، و ستة في المائة من الميزانية المعتمدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الشطر الثاني الذي يمتد من سنة 2011،الى سنة 2015،هي الأخرى قروض دولية. البرنامج الأولي لهذه المبادرة الذي دام سنة واحدة فقط هي سنة 2005 مصادر تمويله اعتمدت على الإمكانيات المالية الوطنية الذاتية فقط و المقسمة ما بين الميزانية العامة للدولة 50.000.000 درهم، و ميزانية الجماعات المحلية 100.000.000درهم، بالإضافة الى مساهمة صندوق الحسن الثاني  100.000.000درهم.

ربع مليار درهم هي ميزانية البرنامج الأولي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنة 2005، في حين الشطر الأول لهذه المبادرة  التي هي وليدة الفلسفة التنموية للأهداف الإنمائية الثمانية للمجتمع الدولي  امتدت من سنة 2006الى سنة 2010 وبلغت ميزانية هذا الشطر الأول عشرة ملايير درهم. 25% من هذه الميزانية متأتية من التعاون الدولي.

انطلاقا من سنة 2006 عرفت المملكة المغربية انفتاحا مهما على ثقافة التعاون الدولي و على المشاريع الدولية المتعددة الى حدود نهاية السنة المالية 2011/2010 حيث لوحظ تراجع نسبة الاعتماد على فوائد التعاون الدولي. نسبة مساهمة الرأسمال الدولي في الشطر الأول من ميزانية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بلغ 25% في حين هذه النسبة لم تتجاوز 6% من ميزانية الشطر الثاني. ربما يعود تفسير مستوى تدني مساهمات المساعدات الدولية في ميزانيات القطاع الاجتماعي الى التطبيق الحرفي للمؤشر الثالث من تصريح باريس حول التعاون الدولي من أجل التقدم الذي صادقت عليه حكومة المملكة المغربية يوم 2 مارس 2005.

 يعتبر الوزير الأول للحكومة المغربية هو الآمر بالصرف لتنفيذ ميزانية  المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

الآمر بصرف الشطر الأول من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هو الوزير الأول السابق السيد عباس الفاسي و الآمر بالصرف للشطر الثاني من تنفيذ ميزانية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي صادقت عليها الحكومة المغربية يوم الخميس 8 مارس 2012هو السيد عبد الالاه بن كيران الوزير الأول الحالي.

 وزير المالية في الحكومة السابقة استطاع استجلاب ما لا يقل عن مليارين من الدراهيم في اطار سياسة التعاون الدولي و حقنها في المالية العمومية، في حين وزير مالية الحكومة الحالية على ما يبدو سيكتفي بالقيام  بتعويض هذا المال المستجلب من التعاون الدولي، أي حوالي 13% من ميزانية الشطر الثاني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، سيتم تعويض هذا المال بالصعقات السيكولوجية التي ستحدثها اجراءات تدبيرية محلية مرتبطة بالكشف عن بعض مكونات ما هو معروف باقتصاد الريع الذي يعيش تحت كنفه زبناء سياسيون عديدون اصبحوا مكشوفين للجميع بما فيه حتى المؤسسات المالية و الرقابية للمنتظم الدولي.

فوائد التعاون الدولي ليست محصورة فقط في الجانب المالي لهذا التعاون بل  تتعدى هذا الجانب  الى طبيعة الثقافة المالية و التقنيات التدبيرية التي يعتمد عليها و التي تتطلب كفاءات متعددة و ذات تكوين عالي و بسبب غياب هذه الثقافة و هذه الكفاءات يتم اهدار البرامج و تسفيه السياسات العمومية الى مستوى افقاد الدولة المغربية  مصداقيتها كما حدث مع البرنامج الفرعي المسطر  في اطار البرنامج الاستعجالي للتربية و التكوين  الذي يوجب تعميم التمدرس الى سن الخامسة عشرة كما تنص على ذلك الحقوق التربوية الدولية المتعارف عليها من طرف الجميع.

هذا البرنامج الفرعي فشل في عموميته كما فشلت برامج فرعية أخرى من البرنامج الاستعجالي. دولة البرازيل التي كان فيها وزير التربية الوطنية الحالي سفيرا للمملكة المغربية، هذه الدولة حسب الاحصائيات التي وفرها لنا المعهد البرازيلي للجغرافية و الاحصاء أكدت لنا بأن معدل الأمية الأبجدية الذي كان يصل سنة 1985الى 23%قد انحدر سنة 2004 الى 10% و حاليا بداخل دولة البرازيل 99% من الاطفال البرازيليين المتراوحة سنهم ما بين 7 سنوات و 14 سنة هم اطفال متمدرسون، فهل سيمهل المجتمع المغربي و معه المجتمع الدولي وزير التربية الوطنية الحالي و الحكومة الحالية أربع سنين أخرى حتى يستطيعوا استيعاب خلفيات و عواقب عدم تطبيق أهداف و برامج ما صادقت عليه المملكة المغربية على المستوى الدولي؟



2598

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- المغرب في حاجة الى antiverus

4sahra

لاشك أننا نتفق في طرح نفس السؤال ، عن سبب تخلي حكومة الـ PJD عن المساعدات الدولية ، التي كان من الممكن أن تساعد في جبر بعض الضرر.

و ارتباطاً بحديثك عن الأهداف الأساسية لمنظمة الأمم المتحدة و قرب إنتهاء الأجل المسطر لهذه البرامج ، مع بقاء الحالي على ما هو عليه ، فإني أعتقد أن المشكل الكبير اليوم ليس هو في طلب المساعدات الدولية من عدمه ، بقدر ما يهمنا أن نعالج جيوب الفساد في هذه الدولة و سد ثغور نهب المال العام ، فالأكيد كما تعلم و يعلم الجميع أن برنامج المبادرة الوطنية أثبت فشل كبير ، و أصبح سبيل لنهب المال العام دون تقديم خدمة تستحق .

الوضع في المغرب اليوم أصبح مثل ثقوب الغربال ، و الحكومة الحالية تحاول جاهدة سد بعض الثقوب التي يمكن أن توهب المغاربة أنها في طريها الى إصلاح الحال ، في الوقت الذي يرى الجميع ثقوب من كبر حجمها يصعب أن يتم إخفائها أو تناسيها.

أخي الحبيب ، من يعتقد أن هناك مساعدات أو برامج باستطاعتها دفع المغرب الى الأمام مع بقاء الظروف الحالية كما هي ، حيث يسيطر على الإقتصاد و على الأرض و الجو أشخاص معدودين على رؤوس الأصابع فهو واهم كل الوهم .

لسنا أسوأ حالاً من ماليزيا أو البرازيل أو تركياً أو سنغافورة .. و هناك نماذج كثيرة إستطاعت عن طريق محاربة الفساد أن تخط إسمها بين الدول المتقدمة و ترسم خارطة طريق لمستقبلها ، اليوم نحن لا نرى سوى طريق مشوش و مبهم ، يكفي أننا لا نسمع في نشراتنا الإخبارية سوى عن مشاريع محمد السادس ، و نرى قرويوين يستجدون الملك و آخرون يشكرونه على عطاياه .

لذلك فالمغرب يعيش عصر الأنوار اليوم ، و قد بدأت أقلام حرة تتحرك من أجل تنوير هذا الشعب الذي نام كثيراً حتى أصبح تقبيل الأيادي و السجود شئ عادي للأسف .

شكرا لك على المقال المفيد .

في 11 مارس 2012 الساعة 23 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

توقيف رئيس مصلحة الشرطة القضائية بأدرار في قضية مقتل ضابطة

العثور على مقبرة جماعية تضم حوالي 30 جثة لأجنة وحديثي الولادة

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

بوتفليقة يدعو لتوفير التمويلات لتفادي وفاة ملايين الأطفال سنويا

من بوجدور فلم قصير بعنوان "عيون" لسينمائي الشاب أشرف بزناني

بلدية كلميم تقرر تغيير تصميم التهيئة الخاص بالمدينة

قبائل الصحراء: قبيلة صبويا نموذجا

طانطان:قل لوكان البحر مدادا لكلمات ربي؟؟

حكومة عبد الإله بن كيران وإشكالية التحالفات السياسية

رهانات إصلاح المشهد السياسي ما بعد إقتراع 25 من نونبر

الميزانية الهوياتية و قضية "الهوية الوطنية الموحدة"

ميزانية سنة 2012 و مؤشرات تصريح باريس لسنة 2005؟

تحقيق : رئيس جماعة أسرير ينال صفعة على الخد بعد شريط الحكامة المحلية ..؟؟

امارة قطر: من البداوة الى الحضارة الجزء الاول





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
اطعمة تزيد الرغبة الجنسية و تنشط الجسم وتحقق المتعة

المناضل اليساري بن سعيد أيت إيدر ينجو من محاولة تصفية نواحي كليميم

شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.