للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الصحراويون بالجنوب المغربي بين التركيع والإبادة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 مارس 2012 الساعة 29 : 18


بقلم :محمد الفنيش- لندن

 

elfenichm@yahoo.co.uk


يعيش الصحراويون بالجنوب المغربي خاصة بكل من مدينة كليميم وطنطان وأسا تركيعا غير مسبوق ويتم الإلتفاف على حقوقهم. وحتى من تمكن منهم من نزع بعض حقوقه تعتبر الدولة انها أهدت له شيء من ذالك. وفرض على سكان تلك المناطق تطبيق الوجبات وتنصلت الدولة من صيانة حقوق مواطنيها.

وأصبح صحراويوا وادنون وواد الدرعة بين غظرسة السلطات المحلية وتهميش من طرف السلطات المركزية. وظل إقتصاد الريع قائم الذات مستمر في حيويته بغض النظر عن حكومة زيد أو عمر لم يتغير من واقع تلك الساكنة شيء. لم ينفعهم الخروج إلى الشارع بالمئات و لا الإعتصامات المتتالية ولا الوقفات السلمية.

إتحد كل من القضاء والشرطة والدرك على أولئك السكان البسطاء من أجل تركيعهم وقدم المئات مند سنة 2008 إلى حدود كتابة هاته السطور إلى محاكم كليميم وأسا وطنطان من أجل تكميم الأفواه وإستمرار واقع لا يمكن أن يستمر إلا إذا تمت إبادة ساكنة تلك المناطق.  كل شيء يحتاج إلا وساطة حتى طبيب المستعجلات يحتاج إلى وساطة. أموال دافعي الضرائب توزع يمينا وشمالا على بعض حاشية المسؤلين المحليين ومن تبعهم بفساد إلى يوم الدين؟؟؟؟ و الدولة المغربية بإلتزامها الصمت تعتبر متواطئة في إبادة سكان وادنون وواد الدرعة.

أموال التنمية البشرية صرفت و لاتزال دون أن تغير من واقع الفقراء والبؤساء شيء. لإنها تصرف حسب مزاج فلان وعلان. ولإن الدولة المغربية عاجزة عن فتح تحقيق في تلك الصفقات. ونتذكر المثل المغربي [كول  وكل] وتعرف المنطقة جفافا خطير خصصت له الدولة دعم مهم لكن عندما تتجول في أسواق المدينة تجد ذاك الدعم يباع في الأسواق ويشتريه ذالك الفلاح البسيط دون أن يدري أن حكومة بن كيران قد خصصته له. وتجرد المسؤلين المحليين بكل من كليميم وأسا وطنطان من الواجب الوطني والحس المهني وتأنيب الضمير. وتجردت الدولة المغربية من دور المراقب والمحاسب. بقي المواطن هو الضحية.

وعندما يتعلق الأمر بخرق للقانون من طرف مواطن بسيط يطبق عليه القانون بحذافره مع تشديد العقوبة ويقف القاضي صارما مجتهدا من أجل إصدار حكم جائر في حق تلميذ أوفلاح بسيط أو سائق سيارة أجرة أو موظف بسيط وعندما يتعلق الأمر بمسؤل محلي  أو أمني يتساهل القضاء إلى درجة الميوعة القضائية من أجل تبرئة متهم من درجة فارس في الفساد السياسي. وهنا نعود إلى يوم14 من مارس 2012 عندما تمت إدانة قاتل المواطن الشهيد والضحية شويهي سليمان بمخفر الدرك الملكي بكليميم حيث أدانته محكمة الإستئناف بأكدير بعشر سنوات نافدة بعد ما برائته في حكم إستئنافي تم رفضه في مرحلة النقض. والغريب هو ان المتهم حضر المحكمة وبعد رفع الجلسة إلى المداولة من أجل النطق بالحكم إنصرف المتهم إلى بيته لينطق بالحكم حضوريا وهو غائب بإدانته بعشر سنوات نافذة وهو حر الأن في شوارع المملكة المغربية؟؟؟. لو كان القاتل مواطن لا ينتمي إلى رجال الدرك لحكم عليه بأزيد من 20سنة مقيد اليدين والرجلين ومن هنا يتضح أن المغرب إلى حدود 14مارس 2012 لا يزال بعيدا كل البعد عن دولة المؤسسات وعن الدولة الديموقراطية؟؟؟؟

إن شباب مثلث التهميش بكل من كليميم أسا وطنطان عليه أن يعيد حسابته ويرتب أوراقه من أجل وضع بنية حقيقية وصلبة لدولة المؤسسات أما إبقاء الوضع على ماهو عليه لن يؤدي إلا إلى دفن منطقة وادنون وواد الدرعة التي تعيش تهميشا ممنهجا وتسيرا عشوائيا سيجعل مصير ساكنة المنطقة مثل مصير الهنود الحمر سابقا. وقد تجيب الدولة المغربية بأنها قد قامت بصرف الملايير من الدراهم في المنطقة وقد نجيب بنعم... لكن تلك الأموال لم تذهب للفقراء والمحتاجين والبنية التحتية؟؟؟ وإنما لعائلات إقتصاد الريع وللمقاول فلان..... ؟؟؟

يضمن الدستور المغربي للمواطن حق التعليم والصحة والشغل وبتالي يلتزم المواطن بتطبيق القانون وإحترامه. أما إذا أخلت الدولة بواجبها فلا غرابة أن يظهر بالصحراء مهربين وإنفصاليين وما خفي أعظم وماهو قادم أسوء بكثير.....



7799

50






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- هذا هو واقع وادنون

بن الحبيب

تحية لك أخي محمد ، أصبت عين الحقيقة ، و للأسف هذا هو واقع الحال في واد نون ، و الذي تروم فئة من المثقفين و تعمل جاهدة على تغييره ، و نتمنى من الله العلي القدير أن نرى ذلك قريباً .

في 23 مارس 2012 الساعة 59 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- albahlassa walahntata dya alkomsolayat

bouraaka

يضمن الدستور المغربي للمواطن حق التعليم والصحة والشغل وبتالي يلتزم المواطن بتطبيق القانون وإحترامه. أما إذا أخلت الدولة بواجبها فلا غرابة أن يظهر بالصحراء مهربين وإنفصاليين وما خفي أعظم وماهو قادم أسوء بكثير.....

في 27 مارس 2012 الساعة 14 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- عين الحقيقة

عيسى

شكرا أستاذ على غيرتك الحقيقية على المنطقة. ما نعيشه هو سياسة ممنهجة تهدف بالأساس إلى التركيع والإذلال لكن ما لا يعرفه المغرب أن الجيل الجديد لمثلث التهميش واعي جدا بسياسة الإقصاء الممنهج مما ولد روح القومية الصحراوية الشبابية المبنية على تحديد مصير الإقليم. وقد يحل مشكل العيون والداخلة ويفتح ملف وادنون واد الدرعةعلى مصراعيه

في 27 مارس 2012 الساعة 25 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- albahlasa dyal lagremat

hatata dyal alkonsolyat

يعيش الصحراويون بالجنوب المغربي خاصة بكل من مدينة كليميم وطنطان وأسا تركيعا غير مسبوق ويتم الإلتفاف على حقوقهم. وحتى من تمكن منهم من نزع بعض حقوقه تعتبر الدولة انها أهدت له شيء من ذالك. وفرض على سكان تلك المناطق تطبيق الوجبات وتنصلت الدولة من صيانة حقوق مواطنيها.


في 29 مارس 2012 الساعة 43 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- أصبت الحقيقة

وادنوني

تحية على هذا المقال القيم والهادف. وأنا أقرأ هذا المقال أحسست أن الكاتب يكتب معانتي وما أعيشه يوميامن معاناة. كل واحد منا يختار طريقة النضال من أجل رفع الحيف والظلم عن منطقتنا بأقلامكم تزيلون صخور فساد ترسبت عبر المراحل الماضية. يد في يد من أجل إزالة الفساد السياسي لإنه ليس وليد اليوم بل قدإندس في جميع مؤسساتنا لكن إرادة الشباب قد تزيل ما يحاول مغرب اليوم إخفائه.
وشكرا لجميع المناظلين

في 30 مارس 2012 الساعة 58 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الحقيقة

احمدناه

لا يوجد شيء اسمه جنوب المغرب بل يوجد واد نون الامتداد الطبيعي والبشري للصحراء الغربية يضم واد نون سيدي افني وكلميم وطانطان وطاطا واسا الزاك منطقة واد نون جزء لايتجزا من الصحراء الغربية فالاستعمار لا يشاركنا اراضينا حتى يضع حدودا عليها مقدسة استفلال واد نون والصحراء الغربية قادم لا شك فيه

في 06 أبريل 2012 الساعة 01 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- لا يوجد شيء اسمه جنوب المغرب

albahlassa dyal boujid

اسهم بشكل كبير في تناسلها وخروجها عن الضوابط الاخلاقية في احايين كثيرة.

لقد تحولت بعض هذه المواقع الى حلبات لتصفية الحسابات بين الخصوم والرشق بالتهم الجاهزة والاراجيفوان كان لها دور لا ينكر في كشف الكثير من المفسدين الحقيقين الذين نهبوا خيرات الامةلسهولة الاختفاء فيها خلف اسماء وهمية،الا انه امر يجب تقنينه لكونه يفتح المجال للمستهترين للقذف المجاني المغرض.

فالحاجة ملحة الى تقنين الاعلام الالكتروني من اجل الارتقاء به الى مزاولة ادواره المتوخاة منه،خاصة ان المستقبل له في الوقت الذي بدات تتساقط فيه الكثير من الجرائد الورقية بينما تنتظر اخرى دورها في الافول.

في 06 أبريل 2012 الساعة 42 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- Albahlasa walhantata

Lahwa adwa

Gggggيضمن الدستور المغربي للمواطن حق التعليم والصحة والشغل وبتالي يلتزم المواطن بتطبيق القانون وإحترامه. أما إذا أخلت الدولة بواجبها فلا غرابة أن يظهر بالصحراء مهربين وإنفصاليين وما خفي أعظم وماهو قادم أسوء بكثير.....

في 27 مارس 2012 الساعة 14 : 05

في 08 أبريل 2012 الساعة 33 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- Alhamtata dyal wad noun

Barkka Mohamed Ali

لا يوجد شيء اسمه جنوب المغرب بل يوجد واد نون الامتداد الطبيعي والبشري للصحراء الغربية يضم واد نون سيدي افني وكلميم وطانطان وطاطا واسا الزاك منطقة واد نون جزء لايتجزا من الصحراء الغربية فالاستعمار لا يشاركنا اراضينا حتى يضع حدودا عليها مقدسة استفلال واد نون والصحراء الغربية قادم لا شك فيه

في 08 أبريل 2012 الساعة 40 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- Royal beach

Tenerife puerto colon


بسم الله الرحمن الرحيم
جميل جدا السعي الى محاربة كل الامراض الاداريةّّ"ان صح التعبير"، من فساد و رشوة و محسوبية و سرقة المال العام و غيرها مما يحول دون تقدم المنطقة و ازدهارها.. جميل جدا هذا، و لكن الاجمل منه ان يكون هذا من اجل مصـلحة المنطقة و ابنائها، لا من اجل مصـلحة ذاتية ضيقة زائلة و زائل صاحبها قبلها..
فمتى يكون ما هو دائم في مقدم اهتماماتنا، و للجميع مصـلحة فيه، قبل ما هو زائل راحل برحيل صاحبه؟؟

في 08 أبريل 2012 الساعة 27 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- Labsala

Sarah's

بارك الله فيك الاخ تومرت وشكرا على صراحتك.
فعلا لا يمكن السير الى الامام وتحقيق الاهداف النبيلة للقبيلة اذا لم نؤمن فعلا بمبدا المساواة والديمقراطية والاستقلالية.. وتسمية الامور باسمائها ...لا ان نتستر وراء اعذار او مجاملات او تملق لزيد او عمر...فهذه الطرق جربناهاوكانت حصيلتها الفشل والانقسام والنزاعات البينية.
اضافة الى مبدا الاخلاص والتطوع في العمل ..وهي احد ركائز العمل الجمعوي فاذا كان هدفناكاعضاء تحقيق اغراض شخصية فانتظر الكارثة والانقسام...لذلك فان القوانين الاساسية والقوانين الداخلية للجمعيات الغرض منها حماية هذه المبادئ والاهداف التي من اجلها اسس المجلس والفروع وتجنب الانزلاق ..والا فلا داعي لضياع الوقت والمال والكذب على الذقون.
اما فيما يتعلق بمسالة الحزم فارى انه حان الوقت بعد عامين من التجربة ان يقوم المجلس بتقييم لحصيلته وذلك من اجل اصلاح ما يمكن اصلاحه والتفكير في ضم فروع اخرى في اسبانيا وايطاليا...والانطلاق من جديد.. ولكن هذه المرة على اسس قوية باعضاء جدد وبمكتب قوي وفعال لامكان فيه للتبعية والعبودية والاغراض الشخصية الضيقة.

في 08 أبريل 2012 الساعة 30 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- Albahlada walhamtata

Salam cava

كانت منطقة واد نون بصفة عامة و منطقة كليميم على وجه التحديد عبر العصور و القرون الضاربة في أغوار التاريخ ، منطقة منفتحة على العالم و على سمفونية تمازج الحضارات بكل تلوينها العرقي و الاثني على اعتبار أن كليميم وواد نون كانت ملتقى تجارة القوافل التي تجتمع قبل الرحيل جنوبا نحو مالي و تمبكتو و النيجر و باقي دول إفريقيا السوداء ، أو العكس نحو شمال إفريقيا حيث مراكش فاس الأندلس و القيروان ووهران و تندوف .. هذا التنوع لم يمر هكذا دون أن يترك بصمات ووقع على تاريخ المنطقة ، فبالإضافة إلى الممارسة التجارية التي تميزت بها المنطقة ، فقد عرفت واد نون علماء داع نبوغهم ، و أدباء و شعراء وفنانين و ما إلى ذلك . كل هذا التنوع تفاعل و فعل فعله في منطقة واد نون لتكون بذلك سباقة إلى ما أصبح يعرف في زمننا هذا بالتسامح الثقافي و تمازج الحضارات . و هذا ليس بغريب على ارض الرجال الزرق و على بساطة الإنسان الصحراوي الذي تشبث بأرض أحبها و عشقها حتى النخاع ، رغم قسوة بيئتها و بساطة عيشها .   

في 08 أبريل 2012 الساعة 19 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- Ahal hawass

Albahlasa walhantata

موضوع جميل بمعنى الكلمة ولاول مرة شخص يتطرق لموضوع الدعم والارتزاق على نضالات الجماهير واستغلالها فالصحراء نعم هناك لوبيات تتبجع بالنضال وبالانشطة الحقوقية وهي تمتطي هدا الملف فقط لكسب الاموال على نضالات الشعوب وما اكثرهم ليس فقط بطنطان حتى فالصحراء الغربية فتجدهم يتحركون ويمتطون السيارات ويسافرون الى الخارج من اين لهم الاموال لشراء تدكرات السفر والطائرةو...
وفي نفس الوقت مناضلين يتعرضون للاعتقالات والتعديب والاهانة وتجدهم بسطاء لكن الفرق انهم يناضلون انطلاقا من مبادئهم لكن الانتهازيين يستغلون نضالاتهم ليقبضوا عليها الاموال والشهرة وهدا نفس السيناريوا فمخيمات الحمادة اناس يعيشون تحت الخيم فاشد عوامل الطبيعة وقيادات تمتطي افخم السيارات وتسافر وتستغل اموال المنظمات الحقيقة صعب ان يضحي اشخاص ولا تحفض كرمتهم ان تكلموا او وضحوا الامور ينعتون بالجواسيس والمخابرات ليتملق البعض من الانتهازين درجات المجد انه خيانة للشعوب ولشعب صحراوي ومن يساهم فيها للاسف انتهازين ومنافقين ..اشكرك اخي حسن بيشة على هده الجرئة وهدا لا يجدك الا شرف واعتزاز

في 09 أبريل 2012 الساعة 28 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- كليميم جزء لايتجزء عن الوطن المحتل

brahimali

على اي الرفاق لاتوجد اي منطقة يتواجد فيها صحراوي تسمى جنوب المغرب فكما قال رفيقنا الغالي الوالي المصطفى السيد الوطن يمتد الى اخر قدم صحراوي فوادنون العريق جزء لايتجزء من الوطن المحتل

في 09 أبريل 2012 الساعة 01 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- Argayb sahal

This receipt verifies that the message has been di

وعندما يتعلق الأمر بخرق للقانون من طرف مواطن بسيط يطبق عليه القانون بحذافره مع تشديد العقوبة ويقف القاضي صارما مجتهدا من أجل إصدار حكم جائر في حق تلميذ أوفلاح بسيط أو سائق سيارة أجرة أو موظف بسيط وعندما يتعلق الأمر بمسؤل محلي  أو أمني يتساهل القضاء إلى درجة الميوعة القضائية من أجل تبرئة متهم من درجة فارس في الفساد السياسي. وهنا نعود إلى يوم14 من مارس 2012 عندما تمت إدانة قاتل المواطن الشهيد والضحية شويهي سليمان بمخفر الدرك الملكي بكليميم حيث أدانته محكمة الإستئناف بأكدير بعشر سنوات نافدة بعد ما برائته في حكم إستئنافي تم رفضه في مرحلة النقض. والغريب هو ان المتهم حضر المحكمة وبعد رفع الجلسة إلى المداولة من أجل النطق بالحكم إنصرف المتهم إلى بيته لينطق بالحكم حضوريا وهو غائب بإدانته بعشر سنوات نافذة وهو حر الأن في شوارع المملكة المغربية؟؟؟. لو كان القاتل مواطن لا ينتمي إلى رجال الدرك لحكم عليه بأزيد من 20سنة مقيد اليدين والرجلين ومن هنا يتضح أن المغرب إلى حدود 14مارس 2012 لا يزال بعيدا كل البعد عن دولة المؤسسات وعن الدولة الديموقراطية؟؟؟؟

في 11 أبريل 2012 الساعة 28 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- Lahwa falgafa

Barka Mohamed Ali

فالحاجة ملحة الى تقنين الاعلام الالكتروني من اجل الارتقاء به الى مزاولة ادواره المتوخاة منه،خاصة ان المستقبل له في الوقت الذي بدات تتساقط فيه الكثير من الجرائد الورقية بينما تنتظر اخرى دورها في الافول.

في 11 أبريل 2012 الساعة 15 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- Lagaf chadgo

Caffe amasterdam aljanzaa


بسم الله الرحمن الرحيم
جميل جدا السعي الى محاربة كل الامراض الاداريةّّ"ان صح التعبير"، من فساد و رشوة و محسوبية و سرقة المال العام و غيرها مما يحول دون تقدم المنطقة و ازدهارها.. جميل جدا هذا، و لكن الاجمل منه ان يكون هذا من اجل مصـلحة المنطقة و ابنائها، لا من اجل مصـلحة ذاتية ضيقة زائلة و زائل صاحبها قبلها..
فمتى يكون ما هو دائم في مقدم اهتماماتنا، و للجميع مصـلحة فيه، قبل ما هو زائل راحل برحيل صاحبه؟؟
I

في 11 أبريل 2012 الساعة 04 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- Dawla kahla galha Ali atban

El harfaoui hassan

نحن لا نعاني في المهجر رغم الازمة والبطالة بل معاناتنا تكون في بلادنا عندما نزورها حيث العدالة فاسدة وتباع وتشترى حيت انني عانيت من الرعب والارهاب الدي مورس علي من طرف شخصين وامام الشلل التام من طرف شرطة لا تحمي سوى افراد اسرتها لقد قدمت خمسة شكايات الى الشرطة والمحكمة لكن دزن جدوى تدكر فقلت اللهم هدا منكلر في دولة الحق والقانون المزعومة وقررت العودة تاركنا القضية للمحكمة الفاسدة

في 11 أبريل 2012 الساعة 09 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- الصحراوي monadil did. Albahlasa

الحساب والمعاقبة

2 الحساب والمعاقبة
الصحراوي
الجمعيات تتوالد كقطط الشارع تظهر يوم او اسبوع وتختفي.
اين هي الجمعيات التي تاسست سنة 2007 و سنة 2009 لسنة واحدة والجمعيات التي عاشت لسنة او سنتين هنا تكمن نقطة الشك بان الجمعيات وهمية على اوراق ومن رخص لها.
او تاسست لغاية في نفس يعقوب الاستفادة والرحيل.اين هو تتبع الجمعيات.
مايجب الان هو المحاسبة والسجن لمن حصل مع ارجاع المال العام .نريد اموالنا لا للتحايل على القانون ورسم طرق للسرقة.

في 12 أبريل 2012 الساعة 35 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- وتستمر المعاناة

الوالي

بداية تحية على المقال القيم.
نحن الصحراويين نعاني نتيجة التفرقة والأنانية التي يعيشها الشباب الصحراوي الشيء الذي جعل المخزن يضرب بالديموقراطية عرض حائط ويدعم مفسدي البرلمان والمجالس البلدي. إن كرامة الصحراويين لن تعود إلا إذا توحد شبابها وتواضع بدل الأنانية والغيرة التي تفشت مؤخرا وهي قمة إإنحطاط الأمم

في 14 أبريل 2012 الساعة 20 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- impressive

Yassiniya /marrakech

you as a sahraoui you left your homecountry toward england which is a liberal a dimocratic country have you ever wondred how can yo help or change the situation here using your status and and the opportunaty of being in uk to inform the west about how we are outcasted and offended  from the moroccan regime
take a step,start serve your case  from that land
my advice to you sir dont remind us of what we have or what we have not

في 17 أبريل 2012 الساعة 28 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- وتستمر المعاناة

الصحراوي

you as a sahraoui you left your homecountry toward england which is a liberal a dimocratic country have you ever wondred how can yo help or change the situation here using your status and and the opportunaty of being in uk to inform the west about how we are outcasted and offended  from the moroccan regime
take a step,start serve your case  from that land
my advice to you sir dont remind us of what we have or what we have not

في 24 أبريل 2012 الساعة 03 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- لا لتقسيم الصحراء

ALI RASULI

مهما اختلفت التسميات والمفاهيم فلا يمكن تقسيم الصحراءتحت اسماء مختلفة بتسميات استعمارية اما تهميشها فحدث ولا حرج فعلى سبيل المثال اساء الصمود منذ عرفناها في السبعنات وهي على حالها كانها تعيش في القرون الوسطى.....و.و. المغرب لو كان فيه خير لما هاجره ابناءه الى الموت في قاع البحار

في 05 ماي 2012 الساعة 57 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- انتفاضة ايت ياسين

ياسيني حر





قريبا ان شاء الله ستكون واد نون وأفركط وغيرها تحث انتفاضة شباب ايت ياسين فلن ولم يبقى شباب ايت ياسين يستوعب مثل هده التصرفات الصبيانية لعامل كهدا فقادم الايام ستدهر اكثر مما تخفيه السنين فشاب لن لم يتقبل هده التصرفات



في 10 ماي 2012 الساعة 25 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- داحس و الغبراء

takamatika

الى السيد حمدناه من واد نون أنت غير قادر على نيل حقك من دولة تعتبرها مستعمرة لك ولاتخفى عليك مكانتها بين الدول ادا كيف ستنال حقك مع من تأمل أن يحرروك وتصبح مواطنا لهم سيمسحون بك البلاط وأنت تعي ذالك بالطبع .

في 12 ماي 2012 الساعة 39 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- الغباء الجيوبولتيكي

takamatika

الى السيد brahimali أضنك تعرف جيدا أن أهل لعيون يعتبرونك شلح أنت وغيرك وان كنت لا تعرف فسأل من هو أكبر منك من الذين زاروا العيون في السبعينات الا يوصلك هذا الى أي استنتاج.

في 12 ماي 2012 الساعة 48 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- هنا لندن

takamatika

الى السيد محمح لفنيش لا تنسى بأن بني عمومتك هم الذين تملقوا واغتنموا الفرص على حساب أهلهم وباعوك وباعوهم في سوق السياسة والديماغوجية كالتي تكرسها انت اقرأ التعليقات وستكتشف بأنك تعيد اختراع العجلة من جديد .

في 12 ماي 2012 الساعة 59 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- to yassinya  from marrakech

takamatika

هل بحثتي في أصولك جيدا أخاف عليك أنت والياسينيين والياسينيات اذا أصبح الاستقلال الذي تأملوه واقعا كيف سيتعامل معك من يعتبر نفسه أمدخن منكم وبانكم وغيركم من القبائل المتطفلة المشكوك في عروبته.

في 12 ماي 2012 الساعة 09 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- المستوطنون

مادا يريد

يتمسك المستوطنون المغاربة بالصحراء الغربية تمسكا اعمى اكلوا اللحم والعظم وشربوا دم الصحراويين يلاحظ ارتفاع في اعتداءات المستوطنين على السكان الاصلييين للصحراء الغربية وسط حماية الاجهزة الامنية المغربية وانحيازها التام الى جانب المستوطنين وتشجيعها لهم للاعتداء على السكان الاصليين لواد نون والصحراء الغربية تعطى الاسبقية في الاستفادة من الوظائف والبقع الارضية والمساكن للمستوطنين المغاربة بالصحراء لغربية استقلال الصحراء الغربية قادم لن يخطىء موعده مع التاريخ

في 13 ماي 2012 الساعة 02 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- الى /ماذا يريد/

takamatika

ماذا تريد انت ؤاش مازال مقلوبة عليك القفة راه ولاد عمك اللي داو لخبيزة والبقع والله أحبيبي الا بصح عيش معانا الواقع أبراك من الكلاخ

في 14 ماي 2012 الساعة 41 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- شهد شاهد من أهلها

takamatika

اطار مالي /رد من مقال اخر/

هكدا ننشد التغيير ايها المواطن الصالح..
ميزانيتكم دهبت ادراج الرياح بقوة القانون...الرئيس الحالي الموظف البسيط بالتسجيل استحود على جزء منها ليصبح من الملاكين للعقار ...عملية اكناري يمكنها ان تدلكم على كيفية تؤكل الكتف مع اخوه الموظف بالعيون اما الاعتمادات المخصصة للتسيير فاسئلوا عنها ممول الجماعة بكلميم.لمادا لم يتفرغلشؤونكم. ريحتو اعطات فالتسجيل و التنمبر بكلمي ويوم الحساب ات لا ريب...من منكم لا يعرف جوع خيمة اهله و اللقب الدي كان يطلق عليها من فرط الفقر  (انزطان  ) اما الاعضاء المحيطين فلكل نصيبه  (ش.ل  +لك.اع.الز.  +الماكلهم يضحكون عليكم و ينعتوكم بانكم رعاع. الرئيس السابق استحود على جزء منها كدالك وبنى به منزله...الرؤساء الاخرين  +الاعضاء الدائمين فحدث و لا حرج....اللهم ان هدا منكر
هذا تعليق من عوينة ايتوسى بخصوص المشاريع المهملة اعتذر من كاتبه ولقد أدرجته هنا ليقرأه من لايزال يظن بأن /المغاربة/أكلوه

في 14 ماي 2012 الساعة 02 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- الى صاحب النعيق33

ملاحظ

الحل ساهل تفارقوا معانا المغاربة خليونا فصحراء تاعنا نشدوا استفلالنا رجعوا لبلادكم الصحراويين كاريين الديور فبلادهم ساكنين فالخيام المغاربة المستوطنين عندهم الاراضي والديور فالصحراء الغربية

في 14 ماي 2012 الساعة 45 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- قبل النهاية

عبد الحق

يقود الجيش المغربي حملة مسعورة تهدف الى طرد جميع الموظفين الدين لاينتمون الى اسر العسكريين من الوظيفةالعمومية كالتعليم وغيره ودلك باجبارهم على تقديم الاستقالة اومضايقتهم داخل مقرات العمل اوطردهم مباشرة الحملة ترمي الى توظيف ابناء العسكريين واخوانهم محل المطروديين امر عادي في مغرب الهجرة السرية وحكم العسكر الى متى سيبقى الدين لاينتمون الى اسر العسكريون يبقون يدفعون الضرائب ويتنازلون رغما عنهم عن نصيبهم من خيرات وطنهم ويتعرضون لظلم العسكريين دون ان يستفيدوا شيبئا

في 02 يونيو 2012 الساعة 29 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


34- اشاطرك الراي

الى صاحب التعليق رقم36

يلاحظ ان الموظفين الدين لاينتمون لاسر العسكريين يتعرضون لاعتداءات العسكريين احيانا مصحوبين باولادهم وبناتهم وزوجاتهم لاستفزاز وطرد الموظفين الدين ليسوا بابناء ولا اخوان عسكريين من داخل مقرات عملهم كالمدارس متلا كما يلاحظ ان الموظفين الدين لاينتمون الى اسر العسكريين يتعرضون لاعتداءات الموظفين ابناء واخوان العسكريين بغية ارغامهم على تقديم استقالاتهم وطردهم من وظائفهم العملية الجهنمية ترمي الى انقاد ابناء العسكريين واخوانهم من الهجرة السرية بتوظيفهم في الوظائف العمومية محل الموظفين الدين لاينتمون لابناء العسكريين وطردهم

في 03 يونيو 2012 الساعة 41 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


35- taalik

al ahmadi faski

il ne faux pas jeter de l uile sur le feu juste cette patie du maroc souffreet dois avoir une particularite cocernant son developpement les hmadis de fask oued noun taourirt vivent depuis des annees des rentres d argent de leurs fils parents de l europe les jeunes n ont aucun avenir pourquoi guelmim qui fais partie de la region de smara tan tan paie les impots alors que tan tan smara sont exemptes d impots moi meme j ai contribue a l encadrement des sahraouis marocains pour le referendum on m as oublies alors que d autres ont eu ce q uls voulaient les elus de cette region doivent defendre la ca use des ouleds bella les braves tekna qui ont tant contribues a l independances du maroc nous aimons notre pays le maroc uni dieu patrie roi lil haditi bakia

في 23 يونيو 2012 الساعة 16 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


36- تامزغا

انسان

ان قدوم بعض القبائل اليهودية الى المغرب لا يعني ان هوية المغرب يهودية
و ان قدوم بعض القبائل الهلالية العربية الى المغرب لا يعني بثاتا بان هوية المغرب عربية
و ان هجرة بعض الافارقة الى فرنسا لا يعني بان فرنسا افريقية
ان هوية المغرب امازيغية
و ان دسترة اللغة الامازيغية ليس الا بداية لارجاع الامور الى نصابها بعد محاولة الصاق الهوية العربية المشرقية بالمغرب
ان الدين يركبون ثيار العروبة و يريدون انشاء كيان عروبي في ارض الامازيغ و خصوصا من سيدي افنيي الى حدود مريطانيا، ،يجب ان يعرفوا ان الارض الامازيغية كلها مقدسة
فهده محاولة سرقة لا يكمن للامازيع السكوت عنها.

في 23 يونيو 2012 الساعة 45 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


37- الى السيد احمدناه رقم 7

مواطن

السيد احمدناه انت مجانب للصواب
فان سيدي افني عاصمة ايت باعمران توجد في ارض الجماعة القروية لمستي و هي قبيلة امازيغية
و زيادة على دلك فمنطقة واد نون عفوا واد نول اي واد القلب و الصحراء كلها ارض تاريخية للامازيغ
و حتى قبائل ايت باعمران كلها ما عدا قبيلة صبويا و اولاد ادريس، فجميع قبائل ايت باعمران و سيدي افني امازيغية
كفى من المغالطات
يمكن ان اقبل منك الهوية العربية في المشرق العربي لا في بلاد البرايرة الامازيغ الدين تسمون اهل ارضها بالشلوح او الشليحات او الرابر
نحن الامازيغ في ارضنا، و على الامم المتحدة ان تعي دلك و سنسعى في طلب دلك
و الاعتراف في الدستور بالهوية الامازيغية بداية المشوار
واش فهمتي اسي احمدناه




في 23 يونيو 2012 الساعة 05 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


38- انت لم تقرا التعليق7

الى 40

صاحب التعليق7 يقول ان اغلب قبائل موريتانيا والصحراء الغربية بما فيهاايت باعمران هي قبائل امازيغية تعرضت للتعريب على يد اقلية عربية قادمة من السعودية تخلى الامازيغ الصحراويون عن لغتهم الامازيغية لانها غير مكتوبة انداك ولاتصلح لحياتهم اليومية والتجارية والتقافية والدينية بفعل تمسكهم بالاسلام فتراجع عدد الناطقين بالامازيغية وقل عددهم ان الصحراء الغربية وموريتانيا كانت تسمى سوس الاقصى وهي تشكل بلادا واحدا مع سوس متل كردستان والباسك موزعة اطرافها بين عددمن البلدان ان سكان موريتانيا والسوس والصحراء الغربية كلهم سوسيون لاعلاقة لهم بالزيانيين والريفيين الامازيغية الواحدة خرافة الامازيغ الموحدون مجرد فقاعة اعلامية من انتاج المخابرات المغربية لاعلاقة لها بالواقع وغير ممكنة فالفوارق بين الريفية والسوسية والزيانية متل الفوارق بين الفرنسية والاسبانية والانجليزية يستحيل اقمة وطن واحد منها

في 24 يونيو 2012 الساعة 55 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


39- الى الرقم 41

مواطن

الجسد الامازيغي من الريف الى موريطانيا واحد و يسمى ايضا البرابرة فسوس تقول للمراة تمغرت و تمطت في الراشدية و هده مترادفات لغوية تغني اللغة و توجد في اللغة العربيةمترادفات كمثال امرأة و نساء.
ان حرف تيفيناغ موجود في حفريات الصحراء و في كيدال شمال مالي و في مناطق متعددة من المغرب و الجزائر
كما ان قبر و ضريح الملك الامازيغي او البربري ماسينسا موجود في مدينة الخروب الجزائرية.
و ان قدوم بعض القبائل العربية او اليهودية الى المغرب لا يجعل بثاتا من المغرب دو هوية يهودية او عربية.
الكلام واضح.
انا لا اتحدث عن الموحدين الامازيع بل اتحدث عن شعب موجود انه شعب البربر ام لم ترد سماع كلمة امازيع.
و لا يمكن بتاثا ان يتم انشاء كيان و همي للعرب في ارض تاريخية للشعب الامازيغي,
فالدين يسمون مستوطنين مغاربة في الصحراء هم افراد الشعب البربري الامازيعي الدين طردوا اسبانيا من ارض اجدادهم و بدوا في بنائها و تجهيزيها.
الارض الامازيغية البربرية مقدسة
الكلام واضح و لا مجال للتعويم.

ان واد نون عفوا واد نول جزء من صحراء البرابرة الامازيغ

حتى حنا الامازيع البرابرة نعرفو نستويو لكلام

في 24 يونيو 2012 الساعة 20 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


40- الفرق بين الحق والباطل

الى 42

لا يمكن ان يكون كل سكان شمال افريقيا عرب قد هاجروا من السعودية وجوارها فلو قرر هولاء اليوم العودة الى شبه الجزيرة العربية لن تسعهم مما يؤكد انهم لم ياتوا منها وانما هم بربر سكان شمال افريقيا وموريتانيا الاصليين تيفناغ خرافة يستحيل تطبيقها واقعيا وهي ليست لغة كل البربر وانما لغة جزء منهم انت كمن يحاول فرض اللغة الانجليزية على كل الاوربيين وهدا لن يقبله الفرنسيون والاسبان والالمان وغيرهم من غير الناطقين بالانجليزية قلت لك ان الفرق بين تيموشاق شمال مالي والزيانية والريفية والسوسية والقبايلية هو كالفرق بين الالمانية والانجليزية والاسبانية والفرنسية وكما استحال تكوين كيان موحد مندمج منسجم بين الناطقين بهده اللغات يستحيل تاسيس كيان منسجم بين الناطقين بالسوسية والزيانية والريفية الاترى ان الوحدة الاوربية اليوم مهددة في وجودها بالتفكك رغم انها في شكل رابطة دول مستقلة لن تكون انت ادكى من الاوربيين الدين عجزوا عن احياء اللغة الاتينيةوفرضها لغة لاوروبا ولم يستطع الاوربيون الاتفاق على لغة واحدة عوضا عن اكتر من عشر لغات يتكلمها سكان اوروبا الاصليين مما يهدد وحدتهم بالانهيار خلال ازمة اليورو الاخيرة ان عجز اوروبا عن فرض لغة واحدة موحدة من اسباب تهديدها بالتفكك اما سوس والصحراء الغربية وموريتانيا فهي اصلا شعوب اصلية تتكلم السوسيةان اغلب سكان هده المناطق يتكلمون السوسية الان وقلة منهم تنطق العربية يسهل تعلمها المازيغية لاحقا لغة اجدادها سيحول هدا مناطق سوس والصحراء الغربية وموريتانيا الى شعب واحد منسجم موحد يخدم الاستقرار والسلم العالميين وليس كخليط من الشعوب المتعددة اللغات ككيان صنعه الاستعمار يهدد العالم بالحرب والدمار اخيرا ياصاحب التعليق 42 اترك للقاريء الحكم ليميز بين الحق والباطل فحججي واضحة لاتقبل الطعن وماتكتبه انت مجرد تلفيقات ينقصها الاتبات العلمي

في 24 يونيو 2012 الساعة 19 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


41- تتمة

الى 42

ان كلمة توطة بالزيانية وتمغارت بالفرنسية ليستا مترادفتين بمعنى ان احداهما اصل والاخرى صفة فهما مستقلتان كل واحدة اصلية في لغتها الاصلية لايمكن الخلط بين الاسبانية والفرنسية والانجليزية و الالمانية ولايمكن تشكيل لغة واحدة منها ولم يحاول المتقفون الاوربيون احياء لغتهم اللاتينية الشبه المنقرضة واحلالها محل لغاتهم الحالية .بينما يعمل اشباه المتقفين المغاربة المتمزغين على الغاء اللغات السوسية والزيانية والريفية واحلال لغة هجينة شادة اسموها الامازيغية لاوجود لها الا في مخيلتهم يحاولون فرضها في التعليم وعبر الاعلام العمومي مما يعتبر اعتداءا خطيرا على الناطقين الاصليين بالسوسية والريفية والزيانية مما سيجعلهم يثورون ويحتجون بعنف دفاعا عن هويتهم ولغاتهم المحلية الاصلية ان افتقار الاتحاد الاوروبي للغة واحدة موحدة مصدر خطر يهدده بالتفكك ان لم يحسن تدبير تعدده اللغوي هدا التفكك الدي بدات ملامحه تظهر بعد ازمة عملة اليورو الاخيرة ان الحل في المغرب هو الغاء الجهات الادارية الحالية التي لايهتم لها المغاربة والعودة الى الجهات التاريخية الحقيقية في المغرب وهي سوس والصحراء الغربية من جهة والرف وزيان ومابينها من جهة اخرى اما الجهات الادارية الحالية التي وضعها المغرب فهي اعتداء خطير على سكانها الاصليين في لغاتهم واعراقهم وهويتهم وحقوقهم الاقتصادية التي ورتوها عن اجدادهم لابد من احياء اللغات السوسية والزيانية والريفية وكتابتها بالحرف العربي كما كان يفعل بعض الفقهاء قبل قرون اما محاولة فرض لغة امازييغية غريبة فلن يجر الاالثورة والعنف والاحتجاج في زمن تصاعدت فية النزعات العرقية في انحاء العالم

في 25 يونيو 2012 الساعة 41 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


42- الى 44

ملاحظ

لا شك انك تقصد كلمة تمغارت بالسوسية وتمغارت ليست كلمة فرنسية مجرد خطا بسيط وسهو لطيف والله من وراء القصد وموضوعك شيق ومفيد وشكرا

في 26 يونيو 2012 الساعة 44 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


43- من التعليق44

الى صاحب التعليق45

شكرا على التصحيح والله من وراء القصد

في 01 يوليوز 2012 الساعة 06 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


44- صحراوي

ملاحظ

يبدو ان الدي يسمي نفسه مواطن قد اقتنع

في 10 يوليوز 2012 الساعة 28 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


45- يحدت في الصحراء الغربية

جاسم ولد خونا

يعتبر المناضلون المتقفون الصحراويون مؤشرات على وضعية السكان الاصليين الصحراويين الحقوقية والاقتصاديةوالتقافية واليومية والعامة فحالتهم تعكس حالة الصحراويين بمنطقة واد نون والصحراء الغربية يستدل بها المراقبون لمعرفة حقيقة الاعتداءات التي تقوم بها المخابرات المغربية في المناطق المحتلة

في 18 يوليوز 2012 الساعة 47 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


46- من يحكم المغرب

فاطمتو

المغرب محكوم بمرتزقة وعصابات العسكريين وحدهم.الاحزاب والنقابات مليئة بالعملاء لاقيمة لها

في 01 غشت 2012 الساعة 51 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


47- الاستيطان

سكينة

رغم شساعة اراضي الصحراء الغربية لايمتلك اغلب الصحراويين سكنى بل يكترون منازل من مستوطنين مغاربة او يعيشون في الخيام او في الشوارع انها السياسة الاستعمارية التي تعطي الاسبقية في السكن للمستوطنين وتمنع الصحراويين من الاستفادة من اراضيهم التي ورتوها عن ابنائهم واجدادهم

في 04 غشت 2012 الساعة 51 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


48- ما ننكر الخير

صحراوية وافتخر

الى صاحبة التعليق رقم 50 اغلب الصحراوين يمتلكون سكنى خاصة بهم بل تجدر الاشارة ان الاقلية هي من تكتري لاشك انك لاتعيشين هنا او ربما تعيشين امام التلفاز وتصدقين كل ما يضهر امامك في الصحافة الفاسدةههههههه لايمتلك اغلب الصحراويين سكنى بل يكترون منازل من مستوطنين مغاربة

في 05 غشت 2012 الساعة 58 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


49- الشمس بالغربال

لايمكن تغطية

الصحراويون لايمتلكون سكنى في بلادهم الصحراء الغربية بل يتعاطون التسول ويعانون الجوع والفقر والبطالة والمرض رغم ان بلادهم الصحراء الغربية غنية بالتروات انت مجرد مستوطنة مغربية تنتحلين صفة صحراوية انت طامعة في خيرات الصحراء الغربية انها لسكانها الاصليين الصحراويين فقط

في 05 غشت 2012 الساعة 54 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


50- احمدناه

الى 51

لقد خرج الصحراويون محتجين في مخيمات اكديم ازيك لانهم لايمتلكون سكنى ولا وظائف ويعانون المرض والجهل والعبودية واعتداءات المستوطنين ومخابراتهم البوليسة والعسكرية مخيم اكديم ازيك انه المخيم الدي يعبر عن رغبة الصحراويين في الاستقلال انه خير احصاء يؤكد معاناتهم من انعدام السكن .... اما ماتكتبه انت يا51 فمجرد دفاع عن الاحتلال المغربي

في 06 غشت 2012 الساعة 11 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

صحراويون بالعيون يحتجون على المندوب السامي للمقاومة ويطالبون الملك محمد السادس بإعفائه

المعطلون الصحراويون بالعيون يطالبون بالاستجابة الفورية لملفهم المطلبي

البرلمانية الصحراوية كجمولة بنت أبي تسرق الأضواء في لقاء تواصلي بالعيون نظم تحت مجهر أجهزة الدولة

اعتصام مفتوح للمعطلين الصحراويين بالعيون

الطلبة الصحراويون

بين المغرب والبوليساريو ، أي رأي للصحراويين في حل نزاع الصحراء؟

المجازون الصحراويون بالعيون يقاطعون الانتخابات

بيان لخريجي التكوين المهني أسا الزاك

الصحراويون بالجنوب المغربي بين التركيع والإبادة

هل نحن صحراويون من الدرجة الثانية ؟؟؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.