للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

هل نفوذ المنتخبين بكليميم يتراجع أم يتزايد؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 مارس 2012 الساعة 37 : 05


بقلم / عزيز طومزين

لا شك أن عنوان هذا المقال سيثير غضب من يتمنون سقوط هذه الزمرة الفاسدة, وليس من المستبعد أن يعتبروا كاتبه ناشراً للإحباط واليأس في نفوس الساكنة المتعطشة للتخلص من هذه الشلة البائسة.

ليس هناك أ دنى شك بأن السواد الأعظم من الساكنة وخصوصاً الشباب والمثقفين يحلمون باندثار هذه الشلة الفاسدة المفسدة التي لم تترك شئ وقع عليه بصرها إلا ونهبته,لا بل من حقنا أن ندعو على أيديهم وأرجلهم بالشلل لكثرة ما نهبوا وداسوا الساكنة,والحق أنهم جديرون بهذا النوع من الدعاء بل جديرون بالكنس إلى أقرب حاوية نفايات.

لكن علينا أن لا نتوهم الشلل لأيديهم وأرجلهم فيما هم يزدادون بأساً وتجبراً,فنفوذ هؤلاء الكائنات الانتخابية لم يتراجع كما يعتقد البعض، لا بل هو مرشح لمزيد من التغول خصوصاً في أوساط الشرائح المسحوقة وفي أوساط الباحثين عن النجاح الاجتماعي.

لاشك أن منطقتنا التي تتمتع بقابلية مذهلة للانقياد كانت وما زالت فريسة سهلة بالنسبة لهذه الشرذمة الفاسدة،خصوصاً في ظل الإمكانيات المادية التي يمتلكونها،والألعيب التي يعتمدون عليها من شحن قبلي وعرقي وشيطنة لمنافسهم،واستقطاب لكوادر شابة عن طريق إغراءها وإظهار أنفسهم على أنهم أسياد المواقف،وقد رأيت بأم عين محاولة لاستدراج بعض الشباب المحسوبين على إحدى التنسيقيات.

قد يقول قائل بان هذه الأساليب لم تعد مجدية وأن الظرفية ظرفية تغيير،وقد يحيلنا البعض إلى نتائج الانتخابات التشريعية والتي أظهرت ميول الساكنة للتصويت للوجوه الجديدة،وهذا كله صحيح وصحيح أيضاً أن هذه الانتخابات عرفت مقاطعة لفئات عريضة من الشباب(لمن سيصوتون في حالة المشاركة أم أنهم سيترشحون؟)، وصحيح أيضاً أن البعوضة تدمي مقلة الأسد(مع فارق التشبيه)،لكن هل يكفي إدماء المقلة كي نقول أن الأسد قد هزم؟وهل يكفي أن تذهب هذه الزمرة الفاسدة كي تصحح أوضاعنا وتزول بلايانا؟ أليس من الممكن أن تكون بعض الوجوه الجديدة جديدة من حيث الشكل قديمة من حيث المضمون؟

أرجو أن لا يفهم هذا المقال على أنه دعوة للاستسلام.معاذ الله فحتى العصافير تدافع عن أعشاشها ضد المعتدين،لكن ألم يحن الوقت للتوقف عن ممارسة التفكير الرغبي المبني على الرغبات والأمنيات والدخول في خطوات عملية حقيقية لقتلع هذه الحفنة من الوصوليين والانتهازيين من المؤسسات التمثيلية؟ وماهي الإستراتيجية التي يجب إتباعها لتطهير المؤسسات التمثيلية؟

الإجابة بإستراتيجيتين(حسب رأي المتواضع جداً)الأولى هي التوافق بسرعة ونبذ الاختلافات الموجودة في صفوف المعارضين لهذه الزمرة الفاسدة،والدفع بكوادر شابة ونظيفة متوافق عليها تفادياً لتشتيت الأصوات.

أما الإستراتيجية الثانية،فهي التواصل المنظم مع المجتمع المدني وتنسيقيات الشباب المتعددة لحشد الطاقات الشابة وللاستفادة من خبراتهم وقدراتهم التنظيمية،فهم لاشك سيكونون عوناً حقيقياً من أجل إنجاح هذه الخطوة،إذا نجحت عملية التواصل معهم.

أقترح هنا،أن نبدأ فوراً في التأسيس لمنتديات تضم كافة شرائح المجتمع(بغية ألإلتحم بالشارع) تضطلع بوظيفة مناقشة وإعداد إستراتيجية محكمة والتنسيق لعقد لقاءات تواصلية مع الساكنة،وللإشارة فالحشد الايجابي أكثر من محتمل في هذا السياق.

ختاماً،التغيير لن يتم فقط بالدعاية والشعارات الجوفاء المبتورة عن الواقع،لكنه يتم بالعمل على الأرض ووسط الناس وبدون ذالك سيبقى الحال على ماهو عليه ألان من فساد وجدل عقيم ودعاوى للمقاطعة وحديث نظري عن التغيير من دون التمييز بين النظري والعملي أو التهافت على الدخول في منافسات خاسرة. 



2436

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- احناط نفوذ المنتخبين بوادنون

محمد سالم

ليس هناك أ دنى شك بأن السواد الأعظم من الساكنة وخصوصاً الشباب والمثقفين يحلمون باندثار هذه الشلة الفاسدة المفسدة التي لم تترك شئ وقع عليه بصرها إلا ونهبته,لا بل من حقنا أن ندعو على أيديهم وأرجلهم بالشلل لكثرة ما نهبوا وداسوا الساكنة,والحق أنهم جديرون بهذا النوع من الدعاء بل جديرون بالكنس إلى أقرب حاوية نفايات.
لكن علينا أن لا نتوهم الشلل لأيديهم وأرجلهم فيما هم يزدادون بأساً وتجبراً,فنفوذ هؤلاء الكائنات الانتخابية لم يتراجع كما يعتقد البعض، لا بل هو مرشح لمزيد من التغول خصوصاً في أوساط الشرائح المسحوقة وفي أوساط الباحثين عن النجاح كانت وما زالت فريسة سهلة بالنسبة لهذه الشرذمة الفاسدة،خصوصاً في ظل الإمكانيات المادية التي يمتلكونها،والألعيب التي يعتمدون عليها من شحن قبلي وعرقي وشيطنة لمنافسهم،واستقطاب لكوادر شابة عن طريق إغراءها وإظهار أنفسهم على أنهم أسياد المواقف،قد يقول قائل بان هذه الأساليب لم تعد مجدية وأن الظرفية ظرفية تغيير،وقد يحيلنا البعض إلى نتائج الانتخابات التشريعية والتي أظهرت ميول الساكنة للتصويت للوجوه الجديدة،وهذا كله صحيح وصحيح أيضاً أن هذه الانتخابات عرفت مقاطعة لفئات عريضة من الشباب؟وهل يكفي أن تذهب هذه الزمرة الفاسدة كي تصحح أوضاعنا وتزول بلايانا؟ أليس من الممكن أن تكون بعض الوجوه الجديدة جديدة من حيث الشكل قديمة من حيث المضمون؟
حسب رأي المتواضع جداً هي التوافق بسرعة ونبذ الاختلافات الموجودة في صفوف المعارضين لهذه الزمرة الفاسدة،والدفع بكوادر شابة ونظيفة متوافق عليها تفادياً لتشتيت الأصوات.
وثانيا،فهي التواصل المنظم مع المجتمع المدني وتنسيقيات الشباب المتعددة لحشد الطاقات الشابة وللاستفادة من خبراتهم وقدراتهم التنظيمية،فهم لاشك سيكونون عوناً حقيقياً من أجل إنجاح هذه الخطوة،إذا نجحت عملية التواصل معهم.
أقترح هنا،أن نبدأ فوراً في التأسيس لمنتديات تضم كافة شرائح المجتمع (بغية ألإلتحم بالشارع ) تضطلع بوظيفة مناقشة وإعداد إستراتيجية محكمة والتنسيق لعقد لقاءات تواصلية مع الساكنة،وللإشارة فالحشد الايجابي أكثر من محتمل في هذا السياق.

في 26 مارس 2012 الساعة 47 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- jusqu'a quand  ! ! ! !

Bouhouch

مقال بليغ كان لا بد من الاشارة الى تغيير العقلية البشرية للمنطقة او توعيتها،لان اذا عرف السبب بطل العجب,

في 28 مارس 2012 الساعة 32 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- متى يترجم اقول الى فعل

محمد صالح

اولا اريد ان اشد على يد كاتب هذه السطور ، الذي حلل بمنهجية منطقية ولو بايجاز كبير دواعي واسباب استئساد شريحة المفسدين من المنتخبين الذين يمثلوننا بمختلف المؤسسات ، والاسلوب الذي ينهجونهه لاستيلاب الباب الساكنة من شريحة الناخبين ، وسعيهم الحثيث للتمسك بكراسيهم ، ولو باستقطاب فئة الانتيليجانسيا من المجتمع,
واذ اعتبر ما كتبه دعوة لفعاليات المجتمع المدني ، ولكل النشطاء في مختلف المجالات
للعمل على توحيد الصفوف ورصها في طابور واحد قادر على قلب مراكب الفساد ،
وتغيير الاوضاع نحو الافضل في زمن التغيير الذي يعرفه العالم العربي ، وفي ظل الدستور الجدديد الذي يجب العمل على تنزيل مضامينه وفق ضرورة المرحلة
اضم صوتي الى كل شرفاء هذا البلد عموما ، ورجال ونساء هذه المنطقة الطاهرة العزيزة على وجه الخصوص لنسير معا نحو اسقاط المفسدين وتقزيم حجمهم ، و"كردعتهم" من فوق الكراسي الوثيرة التي سخنتم مؤخراتهم، وورمت بطونهم ، ونفخت ارصدتهم حد الثخمة، لنترجم الاقوال الى افعال، بدل البكاء على الاطلال، وليس ذلك ببعيد المنال خاصة اذا صدقت النوايا ، وصفت الطوية ، وتظافرت الجهود، والله الموفق
محمد صالح اكليم
رئيس جمعية المغرب واحد

في 16 أبريل 2012 الساعة 01 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

وثيقة أمريكية تكشف أسرار هامة عن نزاع الصحراء

21.12.2012 نهاية العالم وفناء البشرية!!

اعتقال موظف بقسم الجماعات المحلية بولاية العيون يتزعم شبكة لتزوير أختام الولاة والعمال ويستغلها في ت

عالي الغز واني يؤكد على أن والي الجهة يزيد من معاناة الجنود المتقاعدين و قدماء المحاربين

أمازيغ الصحراء بين مطرقة الغباء السياسي وبين سندان الاستفزاز اليومي

ما لا يريد البعض سماعه

المجلس البلدي للعيون يدخل في مواجهة مع مستثمر موريتاني بالمدينة

مواطنة بالعيون تتهم رجل أمن بالتمادي في استعمال الشطط في السلطة واستغلال نفوذه

التنسيقية الصحراوية للأطر العليا المعطلة تندد بالمقاربة الأمنية تجاه الملفات الاجتماعية للصحراويين

هل نفوذ المنتخبين بكليميم يتراجع أم يتزايد؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.