للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

والي العيون "حاميها حراميها"
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 مارس 2012 الساعة 01 : 17


 

صحراء بريس/عبدالله لبيهي/العيون 

شهد مؤخرا حي "الدويرات" بشكل مستغرب ومحط تساؤل إنزالا كثيفا لمافيا العقار والفساد، في محاولة منها حسم الاستيلاء اللامشروع على ممرات وأزقة وساحات، وتحويلها الى بنايات إسمنتية ضدا على إرادة السكان والمصلحة العامة.

 وفي هدا الصدد شهد شارع 50 الذي يتوسط حي "الدويرات" إنزالا ميليشيويا، قام به أحد النافذين من كبار بارونات الفساد والتهريب، في محاولة منه للسطو على زقاق متفرع على شارع 50 في اتجاه مدرسة عبدالله بن ياسين.

يحدث كل هذا الغليان، في وقت يستغرب فيه السكان لجوء والي العيون "الخليل الدخيل" إلى التزام صمت القبور، تاركا المواطنين في مواجهة مباشرة مع مافيا العقار و لوبيات الفساد، مع ما سيترتب عن ذلك من توترات اجتماعية، والمنطقة في غنى عنها خصوصا وأنها تعيش غليانا اجتماعيا و سياسيا.

غياب والي العيون غير المفهوم و الغير المبرر عن هموم الساكنة و تخندقه داخل بنايته  المسيجة بكل أشكال العسكرة، أمرا لم يعد مقبولا و وضعا لا يمكن إلا أن ينتج اليأس والإحباط، خصوصا بعد حديث مصادر عدة، عن تورط الوالي نفسه في تحفيظ أراضي ليست في ملكيته، لازالت محط نزاع مع مواطنين، و هو ما ينطبق عليه المثل القائل حاميها حراميها.

فإلى أين سيلجأ المواطنون البسطاء أمام  جبروت مافيا العقار والفساد و التحالف المشبوه بين الوالي كإدارة، والأمن و المافيا العقارية؟

إن الساكنة بدورها تعبئت واعتصمت بالزقاق المذكور، وأفشلت محاولة الاستيلاء على الزقاق، ولا زال الوضع متوتر مع إصرار السكان على خوض كافة الأشكال النضالية بما فيها الاعتصام المفتوح.

هذا الوضع المحتقن القابل للانفجار، والذي يندر باندلاع  أحداث و كوارث أليمة،  خاصة أن المواطنين مصممين على خوض كافة الأشكال النضالية، لنيل حقوقهم بما فيها اعتصامات مفتوحة ومسيرات في اتجاه مقر ولاية العيون.



2595

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الزنقة والمافيا العقارية

الفاسي الفهري

لقد ابان هدا الوالي عن ضعف كبير وعدم قدرة على تدبير ملفات التسيير بالمدينة مما احال الوضع الى شبه برميل قابل للانفجار في كل لحظة .بل دخل كطرف في عدة نزاعات وارتماءات على اراضي واملاك الغير وقام بتعيين اشخاص مقربين له على راس مجموعة من المصالح كهدايا واكراميات لهم واستقدم مسؤولين فاشلين لهم ماضي قمعي وارتزاقي كالمدعو الشرفاوي الكاتب العام المتنفد الدي ازكمت فضائحه الانوف ويعتمد في سياسته وتواصله على التهديد تارة وعلى شراء الدمم تارة اخرى وله عدة حواريين ينفحهم ببعض الاكراميات لشن حروب على اطراف اخرى استعصى عليه تطويعها . وكدلك الباشا الدي ابان عن مستوى جد متدني من الاخلاق ومن المسؤولية وعرفت في عهده مقاطعات العيون مستوى غير مسبوق من الفساد .لقد ابان السيد الوالي عن قصور كبير في التواصل وحل المشاكل وركن الى مكاتبه المكيفة واثبت انه لا يصلح لهدا الزمن لانه موروث عن حقبة السلطوية وسنوات الرصاص والسمارة وابناء عمومته يتدكرون فتوحاته واجتهاداته في التنكيل بهم وبابنائهم الدين لازال مصير الكثير منهم مجهولا. كما يحكي مجالسوه انه جد شوفيني وجد متعصب اخطاب لاتيرى متناسيا انه مسؤول سامي ومارس السلطة في اماكن متعددة من المغرب .ونورد هنا مثالا .اثناء توزيع المادونيات على المعتقلين السابقين في اطار جبر الضرر استغرب لكون معظمهم ينحدر من مدينة الطنطان وهدا سلوك ارعن لا يصدر الا عن الانتفاعيين الدين يقايضون الوطنية المودى عنها بالامتيازات والعطايا ولا يريدون ان يشاركهم احد

في 27 مارس 2012 الساعة 29 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الوكيل

زقاق المداق

عندما نفخ النجماوي في عواده خرجت جميع الثعابين والحيات السامة تافثة سمومها في اتجاه الضحايا الدين لا يملكون الا الارادة والعزيمة للتصدي للخطر المحدق الدي لا محيد عنه الا بهزم ودحر المعتدين . ولنخرج لها نيشان . يبدو ان المسؤولين في العيون لا تعنيهم خطب وقفشات بنكيران ولاتهديدات الرميد ولا الشوباني بشان محاربة الفساد وانتهاء عهد الافلات من العقاب . وهاهو وكيل الملك بالعيون ورجال الامن والضابطة القضائية يتامرون ويتحالفون في وضوح النهار مع مافيات العقار والممنوعات غير ابهين بالتعليمات الملزمة لهم بتطبيق القانون والاقلاع عن الممارسات القديمة . لقد ان الاوان لبعث اجان للتقصي واصلاح الاعوجاجات القائمة في هدا الجسم ونؤكد اننا لن نركع لن نركع لن نركع وسنتصدى سنتصدى سنتصدى .

في 27 مارس 2012 الساعة 00 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- النهاية

الميزان

حمدي ولد الرشيد رمز الفساد بالصحراء فوق القانون والدولة صغيرة وعاجزة امامه يسير العيون بمنطق الضيعة انتشر حواريوه وازلامه في كل مكان لكن نهايته قريبة بادن الله سيكتسح المصباح الانتخابات حمدي يوزع الاكاديب والوعود الخاوية لم يبق عنده ما يعطيه من بقع وكارطيات .والانتهازيون لا يتبعون الا من معه السلطة والمال وحمدي لا يعطي ماله . لقد تجبر وتكبر واستسغر الناس ونشر الفساد في الارض واطلق العنان لسفلة القوم للدوس على حقوق العباد لا يعير بالا لاللدين ولا للاخلاق .

في 28 مارس 2012 الساعة 52 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

وفاة طفل بالطانطان

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

العيون: والي العيون..ومافيا العقار..

العيون: إعفاء نائب والي أمن العيون من مهامه، هل هي بداية "لإسقاط رؤوس كبيرة"

العيون: لجنة تحقيق برلمانية بالعيون ومدير القناة أول المستقبلين لأعضاء اللجنة

الإنسحاب الجماعي لعصبة الصحراء لألعاب القوى من نصف ماراطون العيون الدولي يثير مجموعة من التساؤلات..

العيون:رجال السلطة يراسلون وزير الداخلية بشأن رجال السلطة الاشباح

تنصيب والي امن العيون

العيون : حمدي ولد الرشيد يقتل 524 كلب...

والي جهة العيون يحضيه بوشعاب يكتشف خروقات في توزيع عملية افطار

ملف استيلاء حمدي ولد الرشيد على عقارات الغير تلاحقه الي قبة البرلمان

زمن المتناقضات : منتخبان أميان يناقشان اشكالية البطالة امام المتقفين !!!





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.