للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

البيان الختامي للمؤتمر الوطني للجمعية الوطنية للإدارة التربوية للتعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 أبريل 2012 الساعة 24 : 08


البيان الختامي للمؤتمر الوطني للجمعية الوطنية للإدارة التربوية للتعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي العمومي 

 

 

انعقد المؤتمر التأسيسي للجمعية الوطنية للإدارة التربوية للتعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي العمومي يوم فاتح ابريل 2012م بمدينة أكادير ،تتويجا لجهود متعددة من اجل وحدة صف مكونات الإدارة التربوية بالمؤسسات العمومية ورد الاعتبار لها.

وبعد استكمال أشغال المؤتمر بنجاح،وانتخاب المجلس والمكتب الوطنيين،أصدر المؤتمرون البيان التالي:

1)   تهنئة مكونات هيأة الإدارة التربوية على نجاح مؤتمر تأسيس جمعيتهم الوطنية التي تعتبر إطارا مستقلا، ديمقراطيا ووحدويا للدفاع عن المطالب الملحة لكافة مكونات الإدارة التربوية،ومجالا للتكوين وتعزيز أواصر الانسجام بينها.

2)   الإعلان عن رفضنا التام لأي مشروع يرمي إلى التعامل بمنطق البلقنة والتفريق بين مكونات الإدارة التربوية داخل المؤسسة التعليمية العمومية.

3)   التأكيد على ضرورة الاعتراف بأطر الإدارة التربوية بصفتهم فاعلين أساسيين، مما يستدعي تسميتهم بتحديد ماهية الإطار وتحديد مهامه بشكل دقيق في النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية ،بدل التنصيص عليهم كمهام وادوار مبهمة وفضفاضة في النظام الأساسي الحالي.

4)   تأكيد تمسكنا بمطلب إشراك الجمعية الوطنية للإدارة التربوية للتعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي العمومي في صياغة وبلورة وإقرار أي  مشروع قانوني وتنظيمي وتربوي يهم المنظومة التربوية بجميع مكوناتها.وبالأخص النظام الأساسي.

5)   المطالبة بإشراك هيأة الإدارة التربوية بكل مكوناتها في تدبير الشأن التعليمي محليا وجهويا ووطنيا،وتمتيعها بالعضوية الكاملة في اللجان الثنائية وفي المجالس الإدارية الجهوية وفي المجلس الأعلى للتعليم.

6)   المطالبة بفسح المجال أمام كافة مكونات الإدارة التربوية لتطوير مؤهلاتهم والترقي في مجالات تخصصاتهم الإدارية والتربوية.

7)   رفض المقاربة الأمنية كآلية لمعالجة القضايا الاجتماعية ،والتنديد بالتدخل القمعي في حق التظاهرات والوقفات الاحتجاجية، والتضامن المطلق مع نضالات الشغيلة التعليمية.

8)   المطالبة بتوفير الأمن الكافي بمحيط المؤسسات وبداخلها،وتحمل الوزارة مسؤوليتها في الحماية القانونية لهيأة الإدارة التربوية في الحالات المعروضة على القضاء.

9)   دعوة كافة مكونات الإدارة التربوية إلى الالتفاف حول جمعيتهم باعتبارها إطارا وحدويا،مستقلا وديمقراطيا،يشكل قوة اقتراحية وضاغطة تستطيع فرض تصوراتهم وتطلعاتهم ويحقق مطالبهم العادلة والمشروعة في تحسين أوضاعهم وأوضاع المؤسسة العمومية.

وعاشت جمعية الإدارة التربوية إطارا وحدويا مستقلا ديمقراطيا

                                     أكادير في :01/04/2012

 

وقائع أشغال المؤتمر الوطني التأسيسي للجمعية الوطنية للإدارة التربوية للتعليم الثانوي الإعدادي و التأهيلي العمومي

 

لم يكن يوم فاتح ابريل 2012م باكادير ،مدينة الانبعاث والأمل والتجديد،يوما عاديا في حياة مكونات الإدارة التربوية العاملة بالمؤسسات العمومية  الإعدادية و التأهيلية ،حيث التام شملها في مؤتمر وطني لتأسيس الجمعية الوطنية للإدارة التربوية للتعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي العمومي.

  تحت شعار  :  " قوة هيأة الإدارة التربوية في وحدتها وانسجام مكوناتها"انطلقت أشغال المؤتمر،الذي عرفت الجلسة الافتتاحية حضورا وازنا لكل فئات الإدارة التربوية إلى جانب المؤتمرين ،وجوههم يملأها الفرح والأمل،فرح بالوصول إلى هذه المحطة وأمل البناء المستقبلي ،وكأن لسان حالهم يقول:(لإن اختلفت مهامنا في الإدارة التربوية فان بناء جمعية توحدنا موكول إلى إرادتنا وإيماننا).  فكان كل واحد  يشد على أيدي الآخرين ويسارع إلى التقاط الصور التذكارية وألسنتهم لا تكف على تثمين الجهود المبذولة التي تعتبر هذه المحطة إنصافا لها، مشددين على مواصلة الطريق بإصرار وتجاوز كل العقبات لتحقيق حلم الوحدة وجعله واقعا ملموسا يعزز مكانتهم والمؤسسات التي يعملون بها وطنيا ودوليا.

 كلمة اللجنة التحضيرية ذكرت بالمنطلقات التي حكمت التأسيس وأهمها واقع الممارسة المهنية للإدارة التربوية المرتبطة بالمدرسة العمومية بما تعرفه من اكراهات وما صاحبها من تطلعات وانتظارات أملاها هذا الواقع الذي لم ينل اهتماما كافيا من المسؤولين الأوصياء على القطاع.. وعبرت عن خيبة أمال الهيأة الإدارية مما سمي بإصلاحات للإدارة التربوية حيث مست بعض القشور ولم ترق إلى تطلعات العاملين بها لتحسين أوضاعهم المادية والمعنوية وظروف الاشتغال للرفع من جودة الخدمات ولتمكين المؤسسة العمومية من القدرة التنافسية المأمولة فيها وطنيا ودوليا..وذكرت بان المحطات المرتقبة لتغيير النظام الأساسي تفرض على كل مكونات هيأة الإدارة التربوية التكتل لتشكيل قوة اقتراحية وازنة يؤخذ برأيها في أي مشروع تربوي وفي كل المحطات التي تهم مستقبل المنظومة التربوية، خدمة للمصلحة العامة قبل المصلحة الذاتية.

 كلمة أكاديمية جهة سوس ماسة درعة التي ألقاها نيابة عن المدير السيد :احميدي لديغبي ثمنت التأسيس واعتبرته مبادرة شجاعة لاينبغي التنكر لها لأنها تسعى إلى المأسسة التي تعتبر من مقومات التدبير الجيد.كما أشادت بشعار المؤتمر واعتبرته دالا على المرحلة التي تقتضي توحيد الجهود والأفكار بدل تشتيتها . واعتزت كلمة الأكاديمية بكفاءة اطر هيأة الإدارة التربوية وتصوراتها المركزة على قضايا ومشاكل المؤسسة ،وتكاملها في العمل بغض النظر عن المهمة ، همها الوحيد إنجاح عمل المؤسسة في جو من التضامن والتآزر للتغلب على مشاكل المؤسسة ناكرين ذواتهم من اجل مصلحة المدرسة العمومية. وثمنت في الأخير الأجواء الحميمة التي طبعت لقاء الحاضرين وتمنت النجاح والتوفيق لإشغال المؤتمر.

   وتناول الكلمة السيد:محمد اخراز باسم جمعية مديرات ومديري التعليم الابتدائي مذكرا بالظرف الحاسم والدقيق المتميز بالمخاض الذي تعيشه المنظومة التعليمية والذي سيكون له اثر على المنظومة التعليمية ،ما يحتم على جسم الإدارة التربوية بالمؤسسات العمومية بان يكون حاضرا بقوة للمشاركة في الإصلاحات المرتقبة ،داعيا إلى جعل سنة 2012 سنة لطار للإدارة التربوية بجميع مكوناتها.  

بدوره ممثل التضامن الجامعي السيد: علي اكساب ،  أشاد بالمبادرة وعبر عن مساندة كل مكون يوحد نساء ورجال التعليم،

و في نقس المنحى ممثل النقابة الوطنية للتعليم(ك.د.ش) السيد:امحند كزوط ، مسجلا سعي الجمعية إلى توحيد صفوف مكونات الإدارة التربوية في لحظة تعرف التشتت والبلقنة،واعتبر خطوة الجمعية بأنها ستشكل قوة ضغط إضافية إلى جانب النقابة لتحقيق الملف المطلبي لهذه الشريحة.

أما ممثل الجامعة الوطنية لموظفي التعليم(ا.و.ش.م) السيد: رشيد همام،فعبر عن المساندة المطلقة لنضالات أسرة التعليم واعتبر المؤتمر محطة لبناء لبنة أساسية  تساهم في الرفع من وضعية هيأة الإدارة التربوية ،وثمن المطالب المسطرة في وثيقة مشروع الأرضية التأسيسية وأعلن عن مساندتها بشكل مطلق.

ممثل النقابة الوطنية للتعليم(ف.د.ش) السيد: حفيظ اكلكال ، تمنى النجاح للجمعية ،واعتبر إصلاح المدرسة العمومية رهين بإصلاح الإدارة التربوية وتحريرها من مناخ التحكم وسيف الإعفاء المسلط على أطرها،ما يقتل فيها روح المبادرة ويجعلها حبيسة التعليمات والمذكرات..ورغم ذلك استطاعت الإدارة التربوية العمومية أن تثب نجاعتها في التدبير التربوي وتأهيل فضاءات المؤسسة بإمكانيات شبه منعدمة ويعود الفضل فيها إلى تضحيات وخبرة أطرها. وسجلت الكلمة الإجحاف الذي طال اطر الإدارة التربوية وغياب الاعتراف بدورها الرئيسي في المؤسسة وفي العملية التربوية،حيث تم إغفال وضعها في التغييرات التي عرفها النظام الأساسي،وثمنت العمل الوحدوي للجمعية التي ستكون لبنة قوية ضاغطة لإسماع صوت هيأة هامة في الحياة المدرسية وفي المنظومة التعليمية ككل .

  وقد عرفت الجلسة الثانية للمؤتمر نقاشا عميقا حرص فيه المتدخلون على اغناء ورقة القانون الأساسي والأرضية التأسيسية بالإضافات والتصحيح،وبعد المصادقة عليهما بالإجماع ،انتقل المؤتمرون إلى النقطة التي شدت الأعصاب كثيرا وهي تشكيل المجلس والمكتب الوطنيين للجمعية،وقد عرفت هذه المحطة لحظات عاطفية قوية خصوصا لما توارى أعضاء نشيطون من اللجنة التحضيرية،غير أن الجميع فرض عليهم مواصلة تحمل مسؤولية استكمال البناء والهيكلة على الصعيد الوطني،وكان الإجماع قويا في المجلس الوطني على اختيار الأخ: مرابط جامع ناظر بالثانوية التاهيلية :مولاي إدريس  بسيدي افني رئيسا للجمعية الوطنية.

وقد عرفت نهاية أشغال المؤتمر لحظة حميمية قوية تبادل فيها الحاضرون التهاني بنجاح المحطة بكل أساليب التعبير عن الفرحة ،وتم اخذ صور جماعية ردد خلالها الحاضرون شعارات التمسك بالوحدة باعتبارها قوة لتحقيق الأهداف.وشدد الجميع أن المحطة هي خروج من البناء الأصغر إلى البناء الأكبر وأوله استكمال تأسيس الفروع في كل أقاليم وجهات الوطن من اجل مستقبل المدرسة العمومية لتكون ذات جودة إنتاجية تنافس على الصعيد الدولي قبل الوطني.

                                                                                                          محمد الزعماري

 

 

 

 

تشكيلة المكتب الوطني

 

v                     الرئيس:جامع مرابط  /ناظر

v                     نائبه الأول:احمد السعيد / مدير

v                     نائبه الثاني:الحسين بارة / مدير

v                     نائبه الثالث:امبارك كرزابي / حارس عام

v                     الكاتب العام:امين عبد القادر/ مدير

v                     النائب الاول:حسن جعنيض / ناظر

v                     النائب الثاني:ليلى فرحات/ حارسة عامة

v                     الامين:جمال بنحمزة/ ناظر

v                     نائبه:الحسين بيزكارن / رئيس اشغال المستشارون :

v                     عدي فاضل /حارس عام

v                     إبراهيم سلمي /ملحق تربوي

v                     عبد الباسط بولزهار/ ملحق ادارة واقتصاد

v                     زكريا الريفي /ممـون

v                     احمد امجيدو/ مدير

v                     محمد بوزهير/حارس عام

v                     عبد الله بن علال /حارس عام

v                      حميد نعمان/مدير

v                      إبراهيم اساوري/مدير

v                      فاتحة عين الحياة /حارسة عامة

v                     الطيب اوزكيط /حارس عام

v                      محمد الزعماري/ملحق تربوي

v                     محمد بويهروشان/ مدير

v                     احمد البارد/ ناظر

v                     حميد الحيطي حارس عام

v                     محمد أمين خزراجي/ مدير

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



2121

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مؤتمر كلميم_افني_طاطا_تيزنيت_طانطان _أكادير وليس بمؤتمر وطني

مشارك في المؤتمر بأكادير

كمتتبع للجلسة الافتتاحية وما قبلها لما يسمى بالمؤتمر التأسيسي للجمعية الوطنية لهيئة الادارة التربوية أوسجل ما يلي:
1 الحضور تم بشكل زبوني انتخابي خارج كل الضوابط الديمقراطية واقتصر على أقاليم :طانطان افني كلميم طاطا تيزنيت أكادير،والهندسة من صنع مدير ثانوية للا مريم بأكادير ومدير اعدادية أمحيريش بكلميم
2 مع انطلاق الجلسة الافتتاحية طغت أجواء الكولسة واستقطاب أصوات الأبرياء بشكل مفضوح من قبل المهندسين وأديالهما
3 الاصرار على ولادة قيصرية لجهاز وطني موتمره غير شرعي والتمتلية فيه لا تشكل ولو 1،5% من الكتلة الناخبة (من الأقليم السالفة الذكر ) المفروض حضورها في هذه المحطة التربوية وليس الانتخابية الانتهازية المحضة.
4 أغلبية أطر الادارة التربوية بالأقاليم السالفة الذكر سجلت منذ بداية تحركات العناصر المذكورة موقفها الرافض لخلق تنظيم ضيق الأفق ذات طعم سياسي وأهداف ضيقة لا تخدم هيئة الادارة التربوية في شئ.
5 يا عجبا أن تعيش المنظومة التربوية هذا النوع من العبت والريع المفضوح على يد من أوكل لهم تربية الأجبال وتعليمها السلوك الحداثي الديمقراطي، في الوقت الذي ترفع الشعارات في كل مكان لاسقاط الفساد ومحاسبة المفسدين,


في 03 أبريل 2012 الساعة 17 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- أتمنى أنتكون هذه الحطة بداية نهاية التشرذم

chouaib

إن أي عاقل وغيور ووطني لن يجد سبيلا في استرجاع المدرسة لمكانتها داخل المجتمع أو يستعيد الاداري موقعه المفترض وينال حقوقه لإلا من خلال وحدة الصف ومواجهة البلقنة وكفانا انتهازية وبلقنة

في 03 أبريل 2012 الساعة 37 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ضدا على الانتهازيين أسس المؤتمر الوحدوي وسيستمر بإذنه

من داخل المؤتمر

اتعجب من صاحب التعليق الأول لتراهاته وغيه وحسده وعدم صدقيته من كل مايطرح أتمنى وبكل صدق أن تعلن عن هويتك وأن تدعو من موقعك لندوة في الموضوع لمعالجة مايحصل ومناقشة الموضوع بشكل جدي وجريئ ليكن وحينما تفعل ذلك أن أول من سيكون على مائدة الندوة وسآتيك بمن ينشطها هذا إذا كانت لك الجرأة والقدرة على ذلك لأن لاأحد يجهلك ويجهل سلوكك من داخل مايسمى بجمعية المديرن والتي لايزيد عددها عن 4 تابعين ليس إلا
وليكن في علمك أيها الانسان بأن منانتخب بالمكتب هناك عناصر من مدينة المحمدية والريش والبيضاء وعناصر من خريبكة وشيشاوة اعتدرت عن دخول المكتب بحكم التزامات شخصية والمحضر شاهد على ذلكم

في 04 أبريل 2012 الساعة 31 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- مبروك

عبد اللطيف الحاميل

السلام عليكم ورحمة الله
نبارك لكم مؤتمركم الوطني و ندعو الله عز وجل أن يسدد خطاكم و يوفقكم لما يحبه ويرضاه.

في 05 أبريل 2012 الساعة 55 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تغيير المنكر

رجل تربية

لست أدري ما هي الدوافع التي حركت صاحب التعليق رقم4 الذي يقحم نفسه دائما في أمور لا يفقه فيها و لا تعنيه من قريب أو من بعيد .
على كل حال أعتبره كاري حنكو مسكين , أما أصحاب المؤتمر التأسيسي المفبرك فربما يعرفون أكثر من غيرهم كيف مارسوا الكولسة و البولسة و ذهبوا بعيدا في الخيال و الأوهام ليشبعوا نزوات مريضة تسيطر عليهم , فتوهموا أنهم مكتبا وطنيا و اعتقدوا أن الناس سيتبعونهم في أوهامهم ,فلا حول و لا قوة إلا بالله العلي و العظيم , اللهم إ‘ن هذا لمنكر , فمن راى منكم منكرا لفليغيره بيد و إن لم يستطع فبلسانه و إن لم يستطع فبقلبه و ذلك أضعف الإيمان , اللهم اشهد إنني بريء من هؤلاء و مما يصنعون

في 18 أبريل 2012 الساعة 15 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

انفجار انتحاري يخلف قتيلا و 8 جرحى بآث عيسي بولاية تيزي وزو

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

مسيرة تضامنية مع مصطفى ولد سلمى ولد سيدي مولود بالسمارة

حركة رد الاعتبار لقبائل أيتوسى "قبائل أيتوسى.. تكون أو لا تكون'

عمال ومتقاعدي شركة فوسبوكراع ينظمون وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة بالعيون

تنسيقية قبيلة يكوت:بيان استنكاري ضد عامل طانطان

أشكال نضالية نوعية تخوضها مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون

العمل النقابي بكلميم: إياك أعني و اسمعي يا جارة

تقرير إخباري للكونفدرالية النقابية للعمال الصحراويين

بيان إتحاد المعطلين الصحراويين - مجموعتي النهضة - الامل

24 أبريل :ساكنة طانطان في الموعد + بيان

ملتقى تشاوري لحركة 20 فبراير بالرباط يوم 4 يونيو 2011





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.