للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

اضمحلال مقولة الاستثناء المغربي....فالحزب المستحوذ
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 أبريل 2012 الساعة 43 : 18


بقلم : أحمـــــد أشبـــــان


بعد أن أرخت رياح التغيير بضلالها على محايا عديد من الدول العربية، قيل في حق المغرب آنذاك أنه الاستثناء الوحيد من الحراك الديمقراطي الجارف، وذلك بالنظر إلى الوتيرة التي تسير بها المشاريع الكبرى التي انخرط فيها المغرب جسدا وروحا. حيث ساهم المستشار الحالي بتكلفة باهظة على أن تنال ترحيبا دوليا كبيرا؛ تلكم التي ساقها في تحريك دواليب الأمم المتحدة لحشد الدعم الكافي من قبل لوبيات وازنة في سوق اتخاذ القرار الأممي، فأغداقهم بأموال الشعب المغربي وبسخاء؛ في ارتباط حميمي بلغة المال لنصرة من يدفع أكثر؛ ناهيك عن الامتيازات التي تمنح لهم داخل المغرب مما يزكي طرح فشل المقاربة النقدية للدبلوماسية الفاسية، الأمر الذي يفسر دون عناء كبير سر اختفاء أرشيف الوزير بعد انتهاء ولايته الحكومية والتي نجح من خلالها في جلب أنظار الدول الكبرى من أجل التسويق للصورة النمطية المعهودة على المغرب شكلا لا مضمونا، صورة يعلوها ضباب كثيف في حرية وديمقراطية، وعدالة اجتماعية، فدولة الحق والقانون ؟؟؟. غير أن ما يحدث على المستوى الداخلي من هيجان شعبي يندر بمزيد من الصدامات بين المتظاهرين والقوات العمومية في القادم من الأيام، لاسيما في تحليل مجموعة من الإشارات والشعارات المرفوعة في عديد من الوقفات أشكال الاحتجاجية وبروز أشكال نضالية راقية كاتخاذ العلم الاسارئيلي كرمز ورسالة احتقارية للذات وللهوية في ذات الوقت.

قرب المغرب الجغرافي وتلاقي هموم ومشاكل الشعوب المغاربية الثائرة في نقط اجتماعية محضة ومشتركة؛ ساهم في ظهور حركات احتجاجية في الشارع عند نهاية كل أسبوع. ومع بروز إصلاحات شكلية بشعارات رنانة تفتقر للدينامية والتفعيل، ولدت إحساسا بالظلم والتهميش عند شريحة عريضة من السكان لا يزيد دخلهم اليومي عن الدولار الواحد، وثروات البلاد والعباد مكدسة في ما نسبته 10% من المحسوبين على خمس عوائل بعينها من آل الفاسي ومن يدور في فلكهم، منذ ما بات يعرف عندهم بالاستقلال، إذ أصبح في نظر عموم المغاربة باستقلالهم الشخصي من السلطة وترفعهم عن القانون الذي وضعوه على أساس إحكام قبضتهم بهؤلاء الضعفاء الكرماء. الشيء الذي سيولد لا محالة رغبة جامحة في نفوس شباب مغاربة امتزجت أمانيهم بهتافات الشعوب المنتصرة على أقدم رموز الديكتاتوريات العربية، شعوب ثائرة تواقة للحرية والكرامة الإنسانيتين. وبذلك بدأت معالم المقولة المنزلة بالتبدد سرعان ما شيدت حركة العشرين من فبراير لثورة هادئة حولتها أيادي خفية انتهازية في أكثر من مناسبة، إلى حلبة صراع إيديولوجية بقوالب سياسية متعفنة؛ وذلك تحت أنظار الدولة المغربية التي سارعت الزمن في تعيين لجنة استشارية خاصة بوضع دستور جديد، فتحديد لموعد انتخابات في شكل خطاب رسمي لعاهل البلاد. فقيل أنه استجاب بشكل لا يدع مجالا للشك لكل مطالب الحركات الاحتجاجية بالمغرب، بدءا بإقرار دستور ديمقراطي يستعيد فيه المواطن البسيط هيبته المغتصبة، يقر بالعديد من الالتزامات كترسيم باللغة الامازيغية في الدستور الجديد، وفي ربطه المسؤولية بالمحاسبة، كتوجه يسير وفق انتظارات بعض القوى الحية بالبلاد. غير أن جموع المتظاهرين استمروا في التظاهر، فإحياء ذكرى الحركة العشرينية باعتصام ليلي في الدار البيضاء يعيد للأذهان أن مقولة الاستثناء المغربي لم تعد تحضي بالحفاوة الدبلوماسية المعهودة.

وقد كان من حسنات تولي شباب حركة 20فبراير تأطير الساكنة المهمشة في الأرياف والمدن المغربية فائدة كبيرة تعامل حزب العدالة والتنمية معها وبذكاء، فقطف ثمار شباب الحركة عندما آثار شعار محاربة الفساد والاستبداد أنصار حزب المصباح فلم تتوانى بعض قيادات الحزب في المشاركة الفعلية وبالقرب من إخوانهم في جماعة العدل والإحسان المعروفة بعدائها للدولة المغربية، إلا أن هذا الأخير لم يتمادى في التحرك خوفا من غضبة القصر الوشيكة بوجوده على مرمى الجماعة المحظورة.

 مظاهرات مليونية بطنجة والدار البيضاء وفي شتى ربوع الوطن كان لها بالغ الأثر في تحريك عجلة التغيير المتوقفة منذ زمن، تحمست الأحزاب واعتكفت في دهاليز مقراتها حول إيجاد الوصفة السحرية من أجل الظفر بأصوات الناخبين في أولى الانتخابات التشريعية المبكرة في التزام بروح الربيع المغاربي مع استحضار أوجه استثماره بما يعود بالنفع على القاعدة الجماهيرية للحزب .جرت الانتخابات تحت إشراف بعثات حقوقية مختصة في مراقبة الفعل السياسي النبيل؛ فكشفت أن المغرب اجتاز الامتحان بنجاح ومرت الاستحقاقات في أجواء عادية رغم بعض النواقص التي لم تعق السير العادي ليوم التصويت. جاءت النتائج سارة وغير منتظرة للحزب المستحوذ؛ ومخيبة للبعض الآخر؛ حيث حصل حزب المصباح على ما مجموعه 107 مقاعد برلمانية. انتشى بطريقته الخاصة فعبر واعترف لأول مرة أن قطار المغرب وضع على السكة الصحيحة، أكيد، بعد أن استفادوا من حراك اجتماعي وتصويت عقابي؛ على حساب الأحزاب الأخرى ناهيك عن تبنيهم الخطاب الديني، فاللعب على الوتر الحساس للشعب المغربي عربا وأمازيغ في استغلال فاضح لتيمة الدين في جل الخطابات السياسية للحزب، حتى أصبحت موضة العصر الحزبي بامتياز، فلم يتوانى أي من القياديين في استهلالاته الحزبية بكلمة ذات شحنات دينية زائدة كشكل من أشكال الورع السياسي الزائد .



1590

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الجماهير نائمة الويل لمن أيقظها!

ملخص المناظرة الوطنية حول قضية الصحراء و أسئلة المرحلة بمراكش، أيام: 01 و 02 ابريل 2011

تحليل مضمون تقرير بان كيمون حول النزاع في الصحراء

علاش حنا مامفاكنش

5 أكتوبر اليوم العالمي لأي مدرس ؟؟؟؟؟

اضمحلال مقولة الاستثناء المغربي....فالحزب المستحوذ

أطاك المغرب تطالب من كلميم بافتحاص الدين العمومي

الفساد في قطاع التعليم من الوزير إلى المدير

الدولة التعددية اليوم بمفهومها المؤسساتي رهينة تعاقد دستوري، لا تحتاج إلى تأويلات فقهية

تداعيات اضمحلال الهم التربوي عند المدرس

اضمحلال مقولة الاستثناء المغربي....فالحزب المستحوذ





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.