للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المعاق بكليميـم بين التهميش والحلول التعجيزية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 أبريل 2012 الساعة 20 : 08


صحراء بريس / عن الاطر العليا الصحراوية المعطلة - كليميم


يعرف مدشر كليميم حراكا ذو طابع اجتماعي منذ أمد ليس بالقريب، فامتلأت الساحة بتلاوين مختلفة للمناضلين الشرفاء الساعين وراء حقوقهم المهدورة، والمشرف الأول على هذه الحالة الكارثية هم مسؤولون من مختلف الدرجات وصولا إلى ممثل السلطة والى جهة كلميم – السمارة.

لكن مايثير القلق أكثر في هذا الحراك الاجتماعي السلمي إلى ابعد الحدود هي فئة اجتماعية تلقت الضربة من ناحيتين، الأولى تتجلى في الإعاقة سواء الجسدية أو الذهنية وتتمظهر الحالة الثانية في العجز الاقتصادي لهذه الطبقة والاعتماد على الآخرين.

أولا: واقــع الحـال

الكثير من ذوي الاحتياجات الخاصة في قلوبهم روح مبدعة، إلا أن المتغيرات المحيطة كانت لها الغلبة فطمست قدرتهم على غلق أبواب الإعاقة الموصدة.

إن نفسية ذوي الإحتياجات الخاصة تختلف اختلافا كليا عن صفوة المعافى، ويرجع هذا الشعور الداخلي للمعاق نفسه، فهو يشعر بعجزه عن الاندماج في مجتمعه نظرا لظروفه المرضية.

وما يجب أن يعرفه كل من تعنت من داخل هاته المدينة المهمشة، أن المعاق كسائر البشر له إحساسه وكيانه وتفكيره، و لايحب الهزيمة، بل يحتاج إلى من يفهمه ويمد يد العون له ويفتح الباب على مصراعيه.

ولعل ما نستخلصه من خلال قراءتنا لتجاوب السلطة مع ملف هذه الفئة المحرومة هي مجموعة الملاحظات التالية:

﹡          حالة تهميش ممنهج في حق المعاقين.

﹡          تعاطي سلبي مع الملف المطلبي لهذه الفئة المغلوب على أمرها.

﹡          الإهمال الصحي والعلاجي والتأهيلي بغض النظر عن الإعاقة التي يعانيها.

﹡          عدم فاعلية القوانين الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.

ثانيا: كيف يعقل هذا ؟

نعلم أن بعض ذوي الاحتياجات الخاصة لايستطيع الحركة أو التنقل أو الجلوس إلا بواسطة أجهزة باهضة الثمن (أنظر الصورة1)، والبعض منهم قد تكون إعاقته ذهنية (أنظر الصورة2) يصعب معها الخروج بقرارات سليمة ذات حسم، ورغم ذلك فقد تحدى هؤولاء الأشخاص جميع العراقيل والصعوبات التي يعانونها، وقاموا بما لم يستطع معظم الأصحاء فعله، فقد انتصروا على إعاقتهم بفتح أشكال نضالية تجسدت في معتصمهم من الصباح إلى المساء أمام بوابة الولاية ( مدخل الموظفين والمواطنين ) وأحيانا يصعدون بغلق الأبواب أمام استهجان المسؤول الأول من داخل الولاية ونهجه سياسة الآذان الصماء أمام المطالب المشروعة.

وكما تعلمون بأن هذا المسؤول ذو نزعة عدوانية بدل البحث عن حلول فعالة لجأ إلى سياسة القمع والتدخل في حق أناس لايحركون ساكنا ويتم دفعهم إلى شارع أكادير"  شارع محمد السادس " بدل معتصمهم من أمام الولاية.

نقول لك يا سعادة المسؤول " قبول الآخر بنقصه، يبدأ بقبولي لذاتي لأنني ناقص "

ثالثا: تمخض الحل عن عثرة

أمام هذه الحالة الشاذة سواء في مدشر كليميم بوابة الصحراء، أو على امتداد الدولة المغربية، ربما تحرك ضمير ملتحينا ( حزب العدالة والتنمية فرع كليميم ) لدخول على الخط وفتح قناة تواصل بين الوالي وفئة المعاقين " حقا إنها خطوة حسنة لهذا الحزب على اعتباره الفريق السياسي الوحيد الذي يبدو انه يتحرك في الاقليم على عكس منتخبين نائمين رغم أحزابهم في المعارضة ".

وبعد تأمل المسؤول وحاشيته في البحث عن حل لملفهم المطلبي و المتمثل في الاستفادة من بطائق الإنعاش الوطني التي يعتريها غموض شديد في من يستفيد أو من له الحق الأول ؟ ليخرجوا بحل يثير الاستغراب نلخصه في مجمل النقاط الآتية على حد قول المسؤول:

﹡          من كان عاملا مع شركة وأصيب سيتم تحديد العجز وعليه أن يتابع الشركة أو المقاولة التي كانت تستخدمه.

﹡          الاستفادة من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، سنقوم بإسناد مشروع له قبل رجوع الفائض عن التنمية إلى المالية بدخول شهر ابريل.

لنلاحظ جيدا هذين الحلين ومدى نجاعتهما تمعنوا جيدا إنه هروب إلى الأمام من مسؤولية واضحة للعيان، فهذا المعاق التي تتحدث عن إنشاء مشروع له لا يستطيع الحراك، وان تحرك فبكرسي كيف سيتحمل هذا العناء إضافة إلى أن خروجه للشارع كان للحاجة، فان فرضنا انه قبل بتسيير المشروع فلابد من مقدرة جسدية ومالية حتى يتسنى له ذلك لكن وأمام الحالات التي أمامنا فهذا حل مستبعد تماما، فالإعاقة الجسدية بليغة جدا، والإعاقة الذهنية أعمق من الأولى بكثير.

وما يسترعي انتباهنا هو إصرار الوالي على المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وحلولها التي قام بها الأصحاء السالمون ففشلوا واندثرت أموالها هباء منثورا، فكيف لناقص جسديا وعقليا أن ينجح في ظل محدودية المشاريع المقترحة وعدم فعاليتها ؟

ثانيا الوالي يريد التخلص من الأموال المخصصة للمبادرة حتى يتضح أنه قائم بعمله على أحسن وجه بدل إرجاعها للمالية والمساءلة ،لماذا لم تصرف هذه الأموال والتعليل سيكون بأنها لم تصل لمستحقيها مما سيثبت عجزه عن التسيير، هذا ما يفسر إصرار متولي الأمر بهذه المدينة الغراء على مشاريع المبادرة.

رغم أنه بمداشر أخرى تقدم الأموال المخصصة كمستحقات مالية لبعض الطبقات المعوزة  (العيون على سبيل المثال تخصص ما قيمته dh1300 ويبلغ عدد المستفيدين 26.000 شخص ) .

لذلك سيدي المسؤول إقبل الآخر كانسان له كل الحقوق الإنسانية التي يكفلها الدستور والمواثيق الدولية و من الواجب عليك إحترامها   .

 

رابعا : قصور قانوني

من خلال قراءة قانونية نجد أن هذه المنظومة لم تخص المعاق بقوانين تظهر وضعيته باستثناء القانون رقم 05.81 المتعلق بالرعاية الاجتماعية للمكفوفين وضعاف البصر، والقانون رقم 07.92 المتعلق بالرعاية الاجتماعية للمعاقين.

مما يوضح لنا جليا ضعف المنظومة القانونية والتشريعية التي تضمن حقوق الأشخاص المعاقين من جهة، ومن جهة أخرى نلمس محدودية الهيئات والمؤسسات الخاصة برعاية شؤون المعاقين وقلتها، وغياب وحرمان هذه الطبقة من أبسط الحقوق.

إن هاته المعاناة التي يعاني منها آلاف الأسر و التي تستمع لأنين فلذات أكبادها الصادرة من أعماقهم صباح مساء دون أن تحرك ساكنا لعدم قدرتها(فقر...)، ستجعل من أي مسؤول أن يسارع لإيجاد حلول شاملة وتشريعات داعمة وفاعلة لإنقاذ مواطنين كتب عليهم القدر العجز بدل الاستهتار بهم وجعلهم أضحوكة، فربما يكون الدور عليك دون أن تدري.  



1671

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- السلطة + الجمعية

اخ معاق

اخر الاحبار جمعية تخدي الاعاقة تبيع بالبسة جاءة هبة لتسليمها للمعاقين بسوق امحيريش
ندعو الصحفين الى التحقيق في الموضوع والمكلفين ببيع الالبسة هما شخصين يعملان بالجمعية اح

في 11 أبريل 2012 الساعة 47 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- المعادلة الصحيحة

اسماعيل

ان المنطق الرياضي يقتضي مايلي :لانصاف المعوقين والمعطلين يجب محاربة الفساد سواء على المستوى الوطني اوعلى المستوى المحلي لاسترجاع المال المنهوب بغير حق سواء على مستوى الجمعيات كالمجلس المحلي الذي استحوذعلى الاموال المرصودة للجمعيات دون اساس قانوني اوعلى مستوى المؤسسات كالانعاش الوطني والاموال الطائلة التي رصدت وترصد لهذه المؤسسة وذهبت الى جيوب سارقي المال العام ولعل عدم تحرك الدولة اتجاه هذه الظاهرة ايجايا فجر المدينة في 20 فبراير 2011 وجعل الجماهير تتجه الى منزل احد اكبر ناهبي المال العام في المدينة لكن السلطات بدل من انصاف المظلوم انصفتالظالم وزجت بابناء المدينة الشرفاء في السجن في حين يعلم الجميع ان عصابات بلفقيه هي التي قامت بالتخريب ....فمادامت الدولة لاتنجز المعادلة بمنطقها الصحيح فلن تحصل الا على الاستياء الذي قد ينتج مالاتحمد عقباه فلم يستفيدوا من الربيع العربي الا خريفا يعصف بابناء الشعب المغربي وتكريس الظلم والاستبداد فالى متى لايتم تنزيل الدستور وربط المسؤولية بالمحاسبة وهل الدستور علق باحد المركبات الفضائية بالفضاء حتى لايمكن تنزيله بكلميم.....

في 12 أبريل 2012 الساعة 37 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

الوالي محمد جلموس يحبط محاولة بيع مقر المقاطعة الحضرية 14 بالعيون

بوزكارن ومقاهي القمار

مستخدمات مؤسسة للاحسناء للمعاقين بالعيون يستنجدن بالملك محمد السادس

مخرج سلسلة"عيشة أم النواجر" أمام المجلس التأديبي بقناة العيون الجهوية

تلميذتين تتهمان رجل أمن بالاعتداء والتحرش الجنسي بالسمارة

شغيلة التعاون الوطني بالعيون تحتج وتطالب بتحقيق مطالبها المشروعة

المعاقون ذوي الاحتياجات الخاصة يحتجون في العيون ويطالبون بمحاسبة ناهبي المال العام

المعاق بكليميـم بين التهميش والحلول التعجيزية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.