للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الطنطان : استعمال المجتمع المدني كطريق لنهب المال العام
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 أبريل 2012 الساعة 43 : 18


بقلم : محمد أحمد الومان

Louaman.ahmed@gmail.com

بعد  ما تناولناه في ملف موسم الطنطان , عمد بعض المتملقين والإسترزاقيين الى محاولة التشكيك في ما قلنا , دفاعا عن أولياء نعمهم , بأسطر من الحبر المتقطع الرديء المؤدى عنه مضيفين صفة النزاهة والشرف وكرم الضيافة  لمن لطخها بأموال موسم الطنطان  .

ولكي يكون الرأي العام الطنطاني على بينة وعلى وعي بما يحاك ضد هاته المدينة الصامدة  , وأبنائها البررة ,  وليس ردا على ما يروجون طبعا  , لأن الحبر أثمن من أن يضيع في ردود قد ترفع من شأن رموز الوضاعة والذل من ألأقلام الرويبظة المنتسبين للطنطان .

 لذلك أقول بأنني كتبت ما كتبت بناء على مصادر جديرة بكل الثقة  ’ وأتحمل كامل مسؤوليتي في ذلك والمسألة برمتها لا تعدو أن تكون إلا أحد أمرين:

فإما أنني كاذب فيما كتبت ,  وبالتالي على المتضررين رفع دعوى قضائية ضدي بالمحكمة لرد اعتبار أستبعد وجوده بالمرة ,  وإما أن الأمر لا يخلو من حقيقة وبالتالي على المسؤولين بوزارة الداخلية إبداء شئ من الإحترام لسكان الطنطان وإيفاد لجنة حسابات لتقصي الحقائق  والضرب على يد المفسدين 

 أما إثارة البهرجة وتأجير الأقلام الوضيعة فنحن نتوقع أكثر من ذلك  , ولن يزيدنا إلا إصرارا على الدفاع عن أمنا الطنطان ...وعطى الله ما يتكال

ونمر بتيسير من الله لفتح الملف الثالث

قد تجحض عينا أي زائر للطنطان حين يسمع أن عدد الجمعيات يتجاوز 2300 جمعية  , وقد يتبادر لذهنه أن المدينة لا تهدا طيلة السنة من كثرة نشاط المجتمع المدني ,  لكن بالمقابل ستزيد دهشته بعد أن يعلم أن الجمعيات النشيطة تعد على رؤوس الأصابع وأن أنشطتها بالكاد لا تكاد تلامس سقف عشرة أنشطة  في السنة ’ فما هو السبب وراء هذا التهافت على خلق جمعيات ورقية وماالفائدة التي  تجنى وراء جمعيات مجمدة الأنشطة من حين تكوينها وطيلة سنوات

للتنوير وقد يكون معلوم لدى القليل فقط  ’ أن ميزانيات الجماعات القروية والبلدية والعمالة والمجالس الأخرى حتى المهنية منها يخصص شق منها لدعم الجمعيات   النشيطة والفاعلة في نسيج المجتمع المدني

وللمرور لهذا الشق من المال العام , ليس أمام المسؤولين من بعض المنتخبين والآمرين بالصرف إلا محاولة الإنصهار في نسيج المجتمع المدني  , عبر خلق جمعيات لذويهم أوأتباعهم ليدخل الدعم من باب هاته الجمعيات مبررا بأنشطة  لا يرى الطنطان لها أثرا إلا على الورق ,  ويخرج من النافذة آخذا الطريق إلى جيوبهم أو يستفيد منه آخرون مقابل حملات انتخابية أوحشد التأييد وتلميع صورة قد تآكلت بفعل صدأ الفساد هذا غيض من فيض ..وسنعود لتفصيل المبهم في هذا الملف ..ولكم الكلمة ..وللحديث بقية


عمود الكاتب :

مجرد رأي



4119

16






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- من بين الجمعيات الشاذة

عمر

شكرا على المقال من بين الجمعيات الشاذة في الاقليم جمعية النهضة الصحراوية لكرة القدم النسوية التي تضم عائلة و احدة ملعونة ابا عن جد ... تعالات اصوات عدة لقلب هذا المكتب الذي يمكن ان يعطي الكثير في مجال السياحة و الفندقة و الطعامة أكثر من تسيرة لعبة كرة القدم

في 12 أبريل 2012 الساعة 06 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- النهب والسلب هو السيمة الوحيدة

اقاوي

اود ان اشكر كاتب المقال على فتح هذه النافدة التي تعد من اهم النافدات المسكوت عنها في الاقاليم الجنوبية وخاصة في اقليم طاطا نمودجا ام ترى ان جمعية العكاية للتضامن والتنمية تقوم بانشطة داخل اقليمكم طانطان هدا ان دل على شيء انما يدل على النهب والسرقة المصوفة من طرف رئيسها مولود جاعى وامين مالها الحسين واركزيزالمرجو من السلطات التدخل لمنع مثل هذه التجاوزات

في 13 أبريل 2012 الساعة 33 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- يبقى الكبير كبيرا

متيم بالطانطان

أستاذي محمدأحمد الومان خير الكلام ما قل ودل إجابتك فيها معاني كثيرة لذلك ستبقى الومان ويبقى المتملقون في الجوع حتى الموسم القادم .

في 13 أبريل 2012 الساعة 22 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- فقط كلمات

طنطاني

للاسف فهذا الموضوع لا يرقى الى المستوى المنتظر من السيد كاتب هذا المقال، و كان حري به ان يواصل مسيرته في سبر اغوار الفساد بالطنطان بشكل مباشر بدون الاتيان الان بموضوع فضفاض حول الجمعيات، فهذا المقال ليس فيه اي معلومة جديدة.
اتمنى ان تحافظ على خطك المألوف في الكتابة عبر قناة الصراحة و الوضوح بدون مقدمات.
فصل دعم الجمعيات موجود في جميع ميزانيات المجالس، لكن كيف يتم توزيعها؟ هذا السؤال جوابه واضح بالمغرب، خصوصا في الجنوب.

في 13 أبريل 2012 الساعة 26 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تفريخ الجمعيات لتركيع الأفراد

طالب من الطنطان

جنة الحساب و قلة العقاب
لا تتناطح عنزتان حول ما تفعله الاغراءات المالية المخزنية و الخاصة في فعاليات المجتمع المدني المحلي من خلخلة للمشهد السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي موازاة مع الابتعاد حقيقة عن كل ما يمكنه أن ينمي هذا المجتمع . ولا يختلف اثنان أيضا حول عفة قلة من القوم في الطنطان والذين قد لا يفعلون أي شيء للمجتمع لقلة المال ولجم الفقر لقدرات سواعدهم البناءة.قومان متوازيان تألفت قلوبهم على التباعد والتناشز والتنافر لتستقيم معادلة التناقض البشري محليا و تستمر الحياة بدون مجتمع منمى بشريا قادر على التحول نافيا ذاته القديمة ومتبرعما من جديد في أثواب النقاء والعفة و الطهارة والبناء الجاد والمسؤول وإن حوسبت كل فعالياته تكون النتيجة في شبه المدينة الفاضلة فاصلة و فاضلة.
ويكون كل من تلقي عليه تحية الصباح تقيا ورعا و شفافا كالجنة. و الكل في أثواب العدالة يرفل ويتمرغ والمال كمستحقات الشعب صرف للشعب و ليس لفئة منهم تكن ولاء مغشوشا يشترى بالمال. سأتابع إذا سمحت لجنة مراقبي شروط النشر بصحرا برس

في 14 أبريل 2012 الساعة 20 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- القافلة تسير والكلاب تنبح

غيور

جمعية كرة القدم النسائية تعمل وتواصل مسيرتها وغطائها وليست كالجمعيات الورقية الأخرى ومكتبها مستعد لأي محاسبة أما القاء الإتهام بدون دليل ونا ورائ حجاب هو شيمة الضعفاء

في 14 أبريل 2012 الساعة 35 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- شباب الطانطان

محمد

انك انت الكاتب الموهوب محمد احمد الومان الدي يختبا ويخبا قلمه اين كنت اننا نتعطش ونموت من العطش فنحن ننتطر ان تكتب لنا مقلات اخرى لتورينا فضائح شخصيات الطانطان او حنا كنكولوا كما يقول المتل خليو الجمل راكد

في 14 أبريل 2012 الساعة 37 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- تفريخ الجمعيات لتركيع الأفراد 2

طالب من الطنطان


أزهار الربيع العربي ومقص الاصلاح :

من اكديم إزيك شنقت ناقة الربيع الريح ولم تعد إلينا بعد. و كل مرة تنيخ في مكان ، تعصف و تطيح بخيامه إلا هنا لا زال الحال على ما هو عليه و إن تبدل علينا قليلا . كما لدى الجيران ، الشعب يريد اسلاما و الدولة قدمت لهم الاسلاميين الظرفاء المعتدلين لرئاسة الحكومة و انتهت الحكاية بعد أن قامت بالإصلاح المطلوب كي لا تعود الناقة إلى منطلقها. و ببساطة تم تغيير الدستور و تنظيم الانتخابات والمصادقة على القانون المالي والمجتمع المدني يرقص فرحا وجمعيات البندير و التبذير تتناثر و ركب القوم الخيل و في التبوريدة للأسف زمروا كثيرا في فلكلوريات محلية مدهشة و منقطعة النظير . و كثر الحديث عن قطع دابر الفساد و اجتثاث الكساد و تشغيل الشباب و القضاء على اقتصاد الريع و اعتماد الشفافية في كل شيء. لو أر شيئا من خلال زجاج النافذة هذا الصباح . و كأنها مسرحية أخرجت لكل الناس لكنها لم تعرض عليهم بعد فوق خشبة التحقق و الانجاز.إنه مجرد حديث عن اصلاح حتى تمر العاصفة وعلى الشعب إن أراد الحياة ألا يصغي للرياح و أن لا يقتفي أثر الناقة أو يسأل عمن هرق اللبن. جرعة مال قد تكفي القوم العطاش للحرية إن باعوا كرامتهم ويكون لهم نصيب من جزرة فتوى الزمزمي وجرعة ماء بسكر زيادة قد لا تكفي القوم العطاش للحرية إن هم جاعوا وما باعوا ويكون لهم نصيب مما نظمه بدر شاكر السياب حين قال :
جارتي مدت لي حبلا من نغم،
نغم قاس رتيب الضرب منزوف القرار،
نغم كالنار،
بيننا يا جارتي بحر عميق،
أنا لست بقرصان ولم أركب سفينة،
أنا لست بفارس أحلامك الأشقر،
أنا في انتظار المخاض،
أمتي الحبلى لم تلد اسمها الحرية

في 15 أبريل 2012 الساعة 29 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الفساد والانحطاط

غيور من الطنطان

لفساد مستفحل بشكل كارثي في بلدة الطنطان المنكوبة . لقد ابتليت الطنطان بشرائح طفيلية من البشر قذف بهم الفقر المدقع من اقاليمهم ومداشرهم الاصلية ليشكلوا وبمباركة المخزن مكب كبير للنفايات البشرية الفاقدة للقيم والمنعدمة الهوية والمفعمة بالانحطاط والفسق والخلاعة والدناءة حيث جعلت من من هذه المدينة المحاصرة وكرا لكل اشكال التخلف والفساد والانهيار القيمي والاخلاقي فمنهم من امتهن الصحافة ومنهم الجاسوس والقواد واللص والمحتال وسمسار الانتخابات وتاجر الدين والشعوذة و... كل هذا يتم بتأطير من سلطة الفلاس والافلاس بزعامة الذئب الاجرب مدير الديوان والنافق الكاتب العام وصاحب المؤخرة الكبيرة بوركبة وكتائبهم من الجواسيس والمقدمين والخلايف واعيان الدعارة والفسق ومنتخبي الرداءة والدناءة من امثال اللص اعمارة وكرمون واعليوةو... واللائحة طويلة . كل ذلك يتم من خلال شرعنة النهب وسرقة المال العام والترامي على الاراضي من خلال الجمعيات المفبركة الارتزاقية والمواسم الفارغة واحياء الزوايا والصلاح و... انها ماساة هذه المدينة

في 17 أبريل 2012 الساعة 50 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- maihi1@yahoo.fr

عبدو الصحراوي

تمنيت لو أتى كاتب المقال بأسماء جمعيات بعينها بدل الايتيان بكلام فضفاض، فمعورف أن الجمعيات التي تطلب الدعم ترفق طلبها بلائحة الأنشطة التي تعتزم القيام بها وكذلك الأنشطة التي سبق أن قدمتها وأن هناك لجنة تكون على صعيد العمالة أو الجماعة أو البلدية للنظر في هذه الطلبات وبالتالي توزيع الدعم المخصص لذلك، وكما هو معلوم أن إعطاء الدعم لجمعية ما فهو لا يعطيها الحق لنهبه و توزيعه على رئيس المكتب و أعضائه وإنما القانون يعطي الحق للجهات المانحة مراقبة طرق صرف هذه الأموال.هكذا فإن ذكر أسماء الجمعيات كان ليساعد هذه الجهات على الضرب بقوة على يد المفسدين وهذا هو دور السلطة الرابعة أو صاحبة الجلالة كما يحلو للبعض تسميتها. تمنيت لو كان رد السيد الومان على منتقديه واضحا يذكر فيه الأسماء والوقائع حتى يكون في مستوى التحدي وأن لا يختبئ وراء فتح موضوع فضفاض يعرفه الصغير و الكبير.

في 17 أبريل 2012 الساعة 12 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- ننتظر المزيد كما وعدت

أكثر من غيور

أرى أن أصحاب بعض الردود يقرؤون أو يفهمون كما يحلو لهم دون تكليف عقولهم بعض التحليل أو التركيز قبل كتابة ردود لا تتماشى مع النقاش الدي بدأالكاتب فتحه
لو ركز أصحاب الرد 4 والرد 10 لفهموا أن ما جاء به الكاتب عن الجمعيات هو مقدمة لفتح الملف وأن هناك إشارة لمزيد من التوضيح في هدا الملف قد يأتي فيما هو منتظر من الكاتب ربما في المقال القادم أو المقالات القادمة هدا إن صاحبي الردين لم يفهما أما إن كانا لإحباط عزيمة الكاتب وثنيه عن مواصلة التوغل في الملف وهدا هو الأرجح فنقول أننا ننتظر ما سيكشف هنه الأستاد الومان في كتاباته المقبلة بكل شوق ونظن أن ملف الجمعيات لن يكون أقل إثارة من ملف موسم الطنطان والله يطول حصاتك على السراريك يا أستادنا الفاضل

في 17 أبريل 2012 الساعة 43 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- اقتصاد الريع هو المصيبة

محمد الرباطي

لعل القارئ لمقالك يعرف حقا أن المصيبة ليست في التسيير و لكن في ساكنة المدينة التي تتهافت على كل ما هو مجاني فالمغرب الآن يحاول استئصال اقتصاد الريع الذي هو السمة الطاغية على هدا الإقليم الحبيب و الذي هو المصيبة الكبرى في تردي وضع الإقليم . فمشكلة الجمعيات تفرخت وراء ظهور المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعطت القيمة للعمل الجمعوي فتم الركوب على هدا المعطى و تم تفريخ جمعيات و أشخاص لا علاقة لهم بالعمل الجمعوي و لا بتنمية هدا الإقليم بقدر ما لهم علاقة بالنهب و خلق الحيل للحصول على أموال الدولة.و آخر تخريجة لهؤلاء هو المجلس الإقليمي للمجتمع المدني فكفى من اقتصاد الريع و ليخجل كل واحد يستفيد من أموال الدولة و لا يعطي شيئا مقابل دلك إلا لأنفسهم.

في 06 ماي 2012 الساعة 38 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- اضافة مهمة جدا

نهضاوي

شكرا على المقال من بين الجمعيات الشاذة في الاقليم جمعية النهضة الصحراوية لكرة القدم النسوية التي تضم عائلة و احدة ملعونة ابا عن جد ... تعالات اصوات عدة لقلب هذا المكتب الذي يمكن ان يعطي الكثير في مجال السياحة و الفندقة و الطعامة أكثر من تسيرة لعبة كرة القدم

في 08 ماي 2012 الساعة 38 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- كرمون عالي

عامل بالموقف

انا انسان بسيط جدا كنت خدام عند كومون عالي واريد ان اطلعكم على حقيقته
انه استولى على بقعة المصلى القديمة الموجودة بحي المسيرة وانا شخصيا قمت بتحديد مساحتها التي تقدر ب 4000 متر مربع والتي ينوي ان يبني فيها عمارات فهل هذه هي المسؤولية يا كرمون ان هذه سرقة فالمساكين المغلوب على امرهم لم يجدوا حتى 50 متر مربع ليسكنوا فيها
فهل ترشحت للمجلس الاقليمي لكي تسرق وتنهب اموال الضعفاء والمساكين فهذه الارض للجميع كيف تستولى انت عليها وتبيعها....
خذ العبرة من فراحي الحسان الذي استولى على تجزئة بكاملها حتى سميت بتجزئة فراحي ولكنه لم يحسب حساب الموت فلماذا لم ياخذ معه الارض ونحن معشر البسطاء والفقراء لن نسمح له في الاخرة فهناك ضعفاء لم يرحمهم وباع لهم قطعة ارضية بثمن لم يجمعوه الا بشق الانفس وهو استولى على الارض مجانا فهذه الاموال تعذبه اناء الله الى ان نلتقي عند رب السماوات والارض......
فلا تغرنك الحياة الدنيا ولا يغرنك بالله الغرور.....

في 12 ماي 2012 الساعة 04 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- تاجيل مباراة التوظيف ببلدية طانطان

حمدون

لقد تم تاجيل المبارة التى كان مققر اجرؤها في 19 و 20 ماى الحالى الى 2012/09/09 وبالتالى تكشفت النية المبيتة للانتهازيين والسماسرة من بولونات وبوشعبات ومن يحذو حذوهم فالى متى التلاعب بمصير المعطلين اذن فانتم تدفعوننا الى حرق انفسنا وحرقكم معنافاما ان نعيش شرفاء او نموت كرماء .... وما ضاع حق وراءه طالب

في 19 ماي 2012 الساعة 35 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- خارج الموضوع

حمدون

اخواني لماذا كل هاته الكتابات ولا شيئ يتغير فكما يقال القافلة تسير والكلاب تنبح فالتغيير غير موجود ولا داعي لكل هاته الكتابات فمن اراد التغيير فعليه ان يناضل بنفسه ويتصدى مباشرة لهؤلاء السماسرة ولا اخفى عليكم فان العملية صعبة جدا فالكل خائف فاذا كان المعطلون الذين ليس لديهم ما يخسرون فلا وظيفة ولا مستقبل هاهى المبارة تتاجل ولا من يحرك ساكنا فيجب ان تشعلوا النار تحت اقدام بولون السالك والكاتب العام للبلدية الذين يتلاعبون بكم.....
اقول اذا كان هؤلاء خائفين فما بالك بالموظف المسكين الذى مصيره تحت رحمتهم فنحن حقوقنا تنتهك كل دقيقة ولا نجرؤ على الكلام.....
فالواقع يقول هو ان نرضى بالحالة ونصر وننتظر الفرج اما نحن فلسنا في مستوى التغيير فالصبر ثم الصبر.......

في 19 ماي 2012 الساعة 44 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

تجمع التغـــــــــــــيير للمعطلـين الصحراويين بالطنطان

حوار مع الفنان الصحراوي "محمد جبيري"

عصابات الاحتكار و لوبيات التهريب تستنزف اقتصاد طانطان

زاوية الشيخ محمد الأغظف وجه من وجوه المخزن بالصحراء

خلاصة مخيم أكديم أزيك

لقاء مع صاحب قطيع للإبل السيد محمد العربي مع انطلاق فعاليلت موسم طانطان

مشاهد من كرنفال موسم طانطان في نسخته السابعة

بلدية طانطان:رئيس جديد و تحديات كبيرة

"امبارك أمزيان "يشتكي في رسالة الي وزير العدل من النصب و الاحتيال بطانطان

الطنطان : استعمال المجتمع المدني كطريق لنهب المال العام





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.