للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018             إحباط عملية حريك لعشرات الشباب من شاطيء بطرفاية             أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

شخصية العدد 23 : رواد الحلقة و صناعة الفرجة بكليميم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 أبريل 2012 الساعة 51 : 18


من إعداد : إبراهيم بدي 

brahimbaddi62@gmail.com


غالبا ما تبدأ الحكاية بالبداية المعتادة و المألوفة عند كل من عاش زمن الحكاية الشفوية أو الشفهية التي كانت ترويها الجدة تحت ضوء الشمعة الخافت والباهت , أو لمن حالفه الحظ لحضور حلقة الحكواتي من أمثال سيرة عنترة بن شداد الأزلية ألف ليلة و ليلة بديع الزمان و غيرها من الحكايات التي كانت تسبح بخيالنا و تجوب به بقاع العالم بدون جواز سفر و بدون تأشيرة , هذه البداية المألوفة التي مطلعها ''كان يا ما كان في قديم الزمان'' ..

 في أيّام فتوتنا وشبابنا،كنّا نسمع من الجدّ، والجدّة حكايات، روايات، قلّما نسمع مثلها في هذه الأيام، بعد اختراع المذياع،والتّلفاز،وغزو الإنترنيت لعالمنا الفلكلوري، والثقافي الشعبي.
أذكرهنا بعضاً منها ،والتي مازال طيف ذكراها، يراود مخيلتي،عندما تجلس على البساط،ونحلّق حولها نحن الصغار كما تحلق( الصيصان حول الأم) ونقول :  ''بغيناك تحكيلنا حكاية يا ما '' ونزولاً عند رغبتنا، تبدأ الجدّة بسرد حكاياتها،التي تكرّرها على مسامعنا كلّ أمسية ، وتخترع لنا بعضاً منها،وعلى الأغلب تكون الحكاية الجديدة مركبّة أحداثها من حكايات الجدّة نفسها.و كنّا لا نملّ حديثها و سردها لحكاياتها،فكلّما أرادت التوقّف، طالبناها بسرد المزيد ،إلى أن نستسلم لنوم عميق،ونحن متكئون على كتفها،أو جالسون على ركبتيها، ليأتي بعدها من هو اكبر منا سنا ويحملنا إلى فراشنا،أو نبقى نائمين في حضنها حتى الصباح،ومحظوظ من ينام في فراش جدته في تلك الأيام . ومن حكاياتها الشيّقة:
(العنزة العنوزية،أمّ قرون الحديّة)و(ليلى والذئب)و(ابن آوى والدّجاجات)و(الرّاعي الكذاب) ( ماما غولا .. جحا  ) و غيرها من الحكايات الشيقة التي مازال الحنين إليها له جاذبية قوية في مشاعرنا.

 و لعل أهم دافع جعلني أتناول هذه الذاكرة الشعبية في شقها الأول أو في جزئها الأول هو ربط ماضي واد نون بحاضره من خلال هذه الشخصيات التي كما قلت كان لها وقع قوي على أحاسيس كل واحد منا ، فهي كانت تلازمنا ننهل منها أحيانا بعض الحكم و الدروس الحياتية و الموعظة على اعتبار أنها جزء من  هويتنا و ثقافتنا  .. فالأمم التي لا تهتم بتراثها وثقافتها تنقيبا ودراسة وتحليلا، وكذا جمعا وتصنيفا وتبويبا ومحافظة، لا يمكن أن تحقق ذاتها ووجودها، ولا يتأتى لها أن تحافظ على هويتها واستمرارها في التاريخ، كما لا يمكن لها أن تساهم في بناء الحضارة الإنسانية. فتبقى محكوم عليها بالتخلف والتهميش، مهددة دائما بالانقراض والفناء.
فتراث الأمم وثقافتها هي اللحمة التي تربط بين أجيالها المتعاقبة، والتي تحقق لها مكانتها بين الأمم. فكم من تراث وكم من ثقافة ضاعت واندثرت مع الزمن، لكون القائمين عليها لم يعيروا لها أي اهتمام يذكر، همهم الوحيد المصلحة الأنانية الخاصة الآنية. هكذا نجد جل تراثنا الثقافي والفني المادي منه والمعنوي، المكتوب منه والشفهي، تعرض ويتعرض كل يوم للتلف والاندثار بشكل منهجي مقصود وغير منهجي، متروك للتسيب والإهمال. وحتى إذا ما تم جمعه أو الاعتناء به، فذلك بعد تفريغه من محتواه الحقيقي، من أجل استعماله كفولكلور للاستهلاك السياحي لا غير. اكويدير و القصبة و ساحة الملعب و التواغيل و بوجريف و نول لمطة و تكوست و غيرها من المواقع الأثرية الهامة مثال حي على ما نقول ، ناهيك عن المخطوطات القيمة التي تؤرخ للمنطقة ..

طبعا كان هذا أيام زمان أيام انعدام الوسائل السمعية البصرية التي غزت كل البيوت و سلبت العقول و جعلت الانزواء و الانطوائية و عشق العالم الافتراضي هو شعار هذا الجيل الذي لم يتذوق طعم و نكهة الحكاية على شفاه الجد أو الجدة أو الراوي من الحلقة . لقد كانت هذه الأخيرة أي " الحلقة " في القرن التاسع عشر وسيلة لشحذ الهمم والتصدي لكل أشكال الاستعمار، كما كانت أسلوبا خاصا لتمرير خطاب معين. فهي تعتبر تراثا مشتركا بين مختلف الشعوب ، ومن أكثر وسائل التعبير تأثيرا في المتلقين الذين يجدون في هذا النوع من الفنون الشعبية متنفسا لمشاعرهم ولمشاكلهم اليومية وترجمة لطموحاتهم وآمالهم الكبيرة، وإن اختلفت تسمية من يؤديها، ففي المغرب وشمال إفريقيا، يطلق عليه "لحلايقي ". هذا الفن الجميل الرائع، ساهم في تأطير الناس، وتوعيتهم وتقديم فرجة غنية بالترفيه، الجامع بين الهزل والجد والفائدة، وجعلهم ينفتحون على العالم ويتعرفون على خباياه قديما وحديثا.
كانت '' رحبة الزرع '' و ساحة الشهداء بكليميم مسرحا للعديد من رواد الحلقة الذين كان لهم جمهور عريض من كل الأعمار صغار يافعين شبان و مسنين و أحيانا من النساء رغم كون المدينة أنداك مدينة محافظة . فكان كل يوم نغادر فيه الفصل الدراسي بكل من مدرسة عبد الله بن ياسين و مدرسة لمثونة , و بعد تناول كاس من الشاي و كسرة خبز مبلل بزيت الزيتون إن وجد و إلا فخبز حافي ، كنا نتوجه على وجه السرعة لمتابعة الأزلية , و منا من كانت  تستهويه الفكاهة مع '' بقشيش '' أو مع '' الصاروخ '' أو '' كريكر '' أو '' راديو جالوق '' و القائمة طويلة .. و منا من كان يهوى حضور الملاكمة آو مرودي الأفاعي و الثعابين أو القردة أو أولاد سيدي حماد وموسى، كان هذا التنوع في الفرجة يمنحنا القوة على الخيال و الإبداع و الابتكار و لم نكن بهذا التنوع مستهلكين سلبيين بكل ما تحمله الكلمة من معنى , بل كنا نعمل على خلق فرجة لنا في اليوم الموالي من خلال صنع العاب من نسج خيالنا و من وحي ما تلقيناه من رواد الحلقة الذين كانون بحق و حقيقة فلاسفة ومنهم مثلا راديو جلوق المحبوب لدينا آنذاك و هو يتحدث عن بيضة الديك التي كانت تدغدغ عقولنا ذلك الزمام و نحن نتساءل هل فعلا الديك يبيض كالدجاجة ..؟ و يضيف '' كركر '' من زاوية أخرى أو حلقة أخرى بالقرب من مقهى '' ألاك '' لصاحبها المرحوم فيضل .. يقول ( يالاه يا سيادنا شكون ايكول ليا شكون سبق .. دجاجة و لا البيضة .. ) و هنا تنقلب الحلقة رأسا على عقب وتأتي الإجابات متضاربة و لكل إجابة تعليق طريف و خفيف من قبل راديو جلوق أو كريكر .. إنها مقالب رواد الحلقة بشغبهم الجميل ..

و هكذا تستمر الحكاية و جمال و نكهة الحكاية و يستمر معها حنينا مفعما بشوق لأيام جميلة لن تنسى أبدا ..

عمود الكاتب :

ذاكرة وادنون



11431

91






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- قد كبرنا ..على طفل تطاول لياخد القمر

اكلميم

الحقيقة الصادمة هي اتنبش في الداكرة لتجدها مثقوبة .او لتجد انها لا تحمل غير التشوهات و المسوخ ..طبعا علينا ان نواجه ماضينا مهما كانت حمولته اولو مخجلةفقد كنا جزء منه ..ولو لم يكن مشرفا ..ان استحضار الماضي ليس بضرورة تبجيله و تقديسه و تعظيمه بل من المفروض اظهار مكامن القوة و الضعف مكامن الخلل و العيب من اجل تجاوز الحاضر نحو مستقبل واثق..يفول بن خلدون ..ان التقاليد ليست احياء الاموات بل موت الاحياء .ان النبش في الداكرة قد يكون صادما احيانا لان الدي مضى كان تاسيس للان.و للغد.. فاين نحن الان ..الم نكن مقبرين حين كان العالم يتطور ..الم نكن مهمشين مغيبين حين كانت الامم تصنع امجادا..الم نكن اشباه ادميين نعيش في ظل اللامبالاة والفقر و الجهل ..الم تغتصب طفولتنا .ان كانت مدرستنا هي الحلقة فقد كانا تافهين وربما لازلنا وان كبرنا .. ان ابائنا ولا حتى اجدادنا لم يعرفوا كيف يصنعون لنا غدا افضل ..لقد تجمهرنا في دائرة مغلقة لتعاد ولادة اسلافنا وعلى شاكلة الاباء و الاجداد ..والدهاء ها نحن نعيد ولادتهم في ابنائنا
...لم يكن لنا داكرة تشرف..لقد كبرنا ..واكتشفنا ان العالم ليس فكرة ..وان التقدم ليس نظرية ..ان العالم شعوب و امم..والتقدم علم و عمل .ليس التاريخ حكاية و لعبة مهرج ..بل مجد يصنعه الرجال ..يقول كارل ماركس .الناس يصنعون تاريخهم بايديهم ..نحن نصنعه بالسنتنا..تبا لزمن مضى وزمن نعيشه و زمن سيعاش على المقاسات القديمة ..لننبش في الداكرة من اجل صناعة ثورة تغير وتصنع انسانايستحقه المستقبل .مع كامل اعتداري للمجهود في الكتابة و البحث

في 13 أبريل 2012 الساعة 59 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تعقيب على صاحب التعليق

وادنوني

مالمسته من خلال كتابنك للفظة*أكلميم*/بدل كتابة كليميم .أن عصبية الجاهلية لا زالت تنخر في عقليتك فالا كيد انك لست من ابناء المنطقة//الحفرة//وٍاٍلا لماكانت لديك غيرة كبيرة على هده البلدة.نحن بصددالذكريات الجميلة والنبش في تاريخ المنطقة ولسنا بصددالصراعات التكنولوجية.فماذا فعل شباب اليم لا حياء ولا حشمة ولا تاريخ لهم.ولا علرم ومعرفة يكتسبونها.ثبا لهده العولمة.

في 14 أبريل 2012 الساعة 57 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- رد فوق رد

كلميم

تحية طيبة بداية للجميع من المشرفين حتى القراء و المتفحصين .ماكان لي ان اعود نفس المسافة ..لاكتب مرة اخرى ..لكن رد وادنوني على ردي يستحق رد...
من اجل نقاش هاديء بجب اولا تجاوز المقدس وترك المدنس نحو البحث وابداء الراي الجميل..من حقك اخي ان تقول ماتراه و ماتؤمن به.ولكن هدا الرد تشوبه شوائب يجب تبيانها كمايلي
اولا انت تلمست و لا يتلمس الا الاعمى ..فمن الاجدر ان تحلل و تستنتج بل تفكك و تستنبط و تضيف
ثانيا لفظة كلميم او اكلميم او كليميم او كولمين ليست كافية لتزج باي كان في خانة ما .فكيف ترميه بالعصبية و تضيف اليها الجاهلية ..ولا وجود ما يثبت بالملموس ما تنعت بهالاخرين الا انك ترى نفسك فيهم وهم ليسوا كدلك بل تلك صورتك ياخي ولك ان ترميها الى الاخرين
ثالثا انني لست ابن الحفرة ..وهنا صدقت يقول الشاعر فمن لم يتعلم صعود الجبال بقي ابد الدهر بين الحفر ..لان الحفر للموتى ..وانا لست ميتا ولا انتمي لاهل الحفر
رابعا تتحدث عن الغير والغيرة غيرتان غيرة رجل و غيرة امراة والغيرة لاتكون على الماضي ابدا وهده غيرة الرجال بل على الحاضر و المستقبل الغيرة تكون من اجل المحاكاة و مواجهة الصراعات وركوب الاحلام العظيمة من اجل ان تتحقق..اما النعرة و العصبية ..اقرب الى قولك داك
خامسا تعتبر ماورد في المقال الاصل دكريات جميلة ..ربما ..لكن السؤال مادا انتجت ..تلك مرحلة مرت حبلت فمادا انجبت ..الم نزل كما نحن جهل و فقر و ياس وتهميش وهروب نحو اعادة الواقع بصوره الكاريكاتورية
ليست الا دكريات عشناها ..وعشنا زمنها الرديء
قد لا يتفق معي الكثيرون لانهم يحنوا الى طفولتهم او يريدون ان يهربوا من واقعهم الثقيل ..لكن الحقيقة لها وجه واحد
سادسا الحديث عن تاريخ المنطقة هو حديث خال من اية نظرة علمية ..بعيدا كل البعد عن علم الاجتماع..لانه يفتقر الى البحث المبني على الاصول الحقيقيةو العلمية ..فالخلاصة هنا اقولها ببساطة اننا كنا خارج النسق التاريخي ..
سابعااوردت الصراعات التكنولوجية هده الكلمة لا محل لها في النص/الرد يمكن ادراجها في الهراء او لنقل الفلتتة قلم
بخصوص الثامنة انت انتقلت الى الاخلاق دفعة واحدة وكان الناس تحاسب تاريخيا على اخلاقهم.. قد يطول الحديث هنا ..لان المثل الدارج يقول ==الا مالكا باش ايعيبك .ايعيبك بترك الصلاة==
لكل جيل زمانه واخلاقه و افكاره و ثقافته و عليه ان يعيش عصره و مرحلته فان كانت مرحلة سيئة فعلى الجميع تقع المسؤولية ..لكن جيل هده المرحلة متفوق بالامكانيات المعرفية المتوفرة متفوق بوعييه بمرحلته ..لكن القيودالتي انسجها الاسلاف لازالت تكبله عوائق كثيرة تعترضه حتما بل حتما و حتما سيعلن قطيعته مع الماضي قطيعة تجعله يصنع غده متمردا على ثقافة الاستبداد والاكراه ..تلك هي الحتمية التاريخية
مع تحياتي مرة اخرى

في 14 أبريل 2012 الساعة 58 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ANTI VIRUS

TARMGUISTE

ça fait longtemps que mon clavier a pris son repos..Mr BADDI auparavant pour changer l idée d un polititien on utilise la méthode LAVAGE DE CERVEAU..ou on utilise le CHOC ELECTRIQUE ou.. Aujourd hui j ai bien compris que notre page DAKIRAT a un poids..Et grace a FAIRASSE et les autres ont voit un télé film de nos souvenirs..HRIRAT BARICHE..BA OMAR..SALASSE...La vérité est un mot REVOLUTI NELLE..Mr BADDI il ya des gens qui était prisonnier chez eux..et lorsqu ils veulent jouer ils à coté de leur maison peur de.. BRAVO à ceux qui aiment GLAYMIM...

في 15 أبريل 2012 الساعة 21 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تصويب

الوادنوني

ياأخي احترم انتقادك لكلامي واتقبله بكل روح رياضية لكن اتحفظ على بعض عباراته:اناتحدتت عن اللمس بلغة مجازية وليست حسية /تانيا:اداكنت تدعي ان شباب اليوم متفوق معرفيا فأنت مخطىء والدليل على ذالك النتائج الدراسية /أوبالحرى البحوت التي ينجزهاطلبة الجامعات وغيرهاجيل لايملك زاد تاريخيا فكيف به ينمي معارفه/تحدتت ايظا عنكون المنطقة خالية منابحات علميةربما تجهل تماما تاريخ منطقة وادنون العريقة

في 15 أبريل 2012 الساعة 46 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- RADIO Jalouk

HAFRAOUI

RADIO Jalouk...Il parle des gens que leurs familles les recherchent..MOUKHTAFOUNES..des années 60..il dit si quelqu un a vu un monsieur..ses pieds de CAROTTE..ses mains de NAVET..son ventre de TOMATE..sa tete de POMME A TERRE..s il le trouve il le mis directement dans la marmite..Et les gens commencent à rire

في 15 أبريل 2012 الساعة 21 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- لحظة..حتى لا يتطاير الغبار

لاكاك=كليميم

سلاما مرة اخرى ..سلاما جميلا وتحية واحترام للجميع .
اسمحوا لي بداية ان اتقدم بجميل العرفان للاخ بادي ..اد اعطانا الفرصة لنقاش في قضايا ودنون من خلال داكرته ..ونحي كدلك الاخوة المشرفين على هده الجريدة الالكترونية صحراء بريس اد هيئو لنا المجال لتبادل الافكار كما وكيفا ..
الاخ وادنوني اكن لك كل الاحترام ومن حقك التعبير بكل حرية عن افكارك فتقبل مني جهلي بالتاريخ فربما استفيد منك و من غيرك ولسنا هنا الا لنفيد و نستفيد
رغم انني لا اريد ان اسبح في النهر مرتين ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ..اريد فقط ان انظف بعض الغموض فيما سبق من حديث ادرجته في تعقيبي الاول لمادا تحاملت شيئا ما على داكرة وادنون وان كان هناك تحامل ظاهر او مخفي ..
اولا.ان الداكرة التاريخية هي بالاساس تكون جماعية وهي حلقة الوصل بين الخلف و السلف.يتوارثها الابناء و الاحفاد عن الاباء و الاجداد ..وهي من أهم الأسس التي اعتمدت عليها الأمم الحديثة في بلورة وصياغة هويتها الثقافية والحضارية، وبالتالي فهي من أهم المكونات الأساسية لثقافة المجتمع، ومن هنا بزغت أهمية هذا الموضوع من قبل السوسيولوجيين والانثروبولوجيين من خلال التركيز على المفهوم وعلى المحددات المرتبطة به مثل: الهوية، والانتماء، والفلكلور، والبنية الاجتماعية، والاقتصادية، والإثنية
لعل "استحضار الماضي وإعادة توظيفه في الحاضر عامل مهم وأساسي في تماسك الجماعات والهويات"..عمد الباحثون في هذا الحقل إلى دراسة الذاكرة الجماعية من زوايا مختلفة. كان من ضمنها النشاطات المختلفة التي يقوم بها أفراد المجموعة الواحدة، والوثائق والفلكلور. والببلوغرافيا
كما ركزت بعض الدراسات على التاريخ الشفوي ..و المحكي ..ودلك لاعادة الماضي من هنا فإن الذاكرة يتم مراجعتها من خلال نظام مركزي ذي مستويين، المستوى الأول: يتم من خلال ماضي الذكريات التي ينقلها الآباء لأبنائهم، والمستوى الثاني: يتطرق إلى ديناميكية الذاكرة بمعنى: كيف نحصل على الذاكرة؟ وطرق استحضارها من المصادر المختلفة
بقدر الصعوبة و بقدر الاستعصاء و العناء الدي قد يعترض الباحث في مخزون مجموعة ما فقد يحد مايغري و يلهم ...
لنتجمع و نتحلق و نتحول الى رواة ونحكي و نسجل وندون .. النتيجة سنجد" بأنه عبارة عن مجموع القصص والحكايات والروايات والصور والرموز والمعلومات التي تحتوي عليها مخيلتنا مايعكس التغيرات التي طرأت على حياة الجماعة، ويعبر عن الحاجة إلى إعادة تعريف هوية أصيلة نعلم على أنها في خطر "
فهل مايقوم به الاخ بادي هو استحضار شخصي ام داكرة مجموعة ..هل الحلقة تعني شيئا دا اهمية قصوى في الاستحضار لمرحلة تاريخية ام لا..هل هي داكرة كل ساكنة وادنون..بمعنى هل كل رجال و نساء و اطفال وادنون كانوا يتجمهرون على الحلقة..ام ان الحلقة لا تعني غير جزء من المجموعة ..اداكانت الداكرة جماعية فان الامر يختلف لسبب ندرجه كالتالي..واد يخوض الموضوع في الداكرة الجماعية كخزان تاريخي للاحداث و الوقائع وموروث و ثراث بانهزاماته و انتصاراته ..بملاحمه و انكسارات فان البحث يستعصي ان نختزل وادنون في الهامش من الاحداث الشخصية و البسيطة ..ان الموروث الشعبي من حكايات و اساطير و خرافة و رواية واهازيج ومخلفات مادية تؤسس لحقبة ما او مرحلة تاريخبة متصلة بمجموعة تتطلب الرصد و المتابعة و البحث و التقصي و الجمع وبالتالي القراءة ثم الحقض والتخزين
لسنا في مستوى من يؤسس المتاحف كمرجع لمخلفات التاريخ..ربما لاننا كنا خارج نسق التاريخ ..لسبب بسيط ان اسلافنا لم يصنعوا احداثا كبرى ..
ان التاريخ تراكمات متصلة بالزمان و المكان لايقصي و لا يهمش..
المشكل ..او المطب الدي انا فيه الان..انني حملت ماجاء به بادي ما لا يحمل..ويقول المثل مالا تستطيع الابل حمله.لا تحمله الخيل ..خلاصة اقول وليسمح لي الاخ بادي ان اقول له انها داكرتك انت و ليست داكرة وادنون .وهدا ليس استخفاف بل استنتاجا ..فادا كان النص الان اصبح للقراء..فللقراء و جهة نظر..مع تحياتي و تقديري

في 15 أبريل 2012 الساعة 30 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- SAROUKH

HAFRAOUI

SAROUKH ce monsieur de longue taille..brun..chauve..on ne trouve pas les petits enfants dans HALKA..car il les jette à l extérieur..Parfois il jette de l argent par terre..puis il dit si quelqu un peut toucher ou ramasser l argent..il va le dévourer..aucun ne peut franchir AL HALKA..car il fort...Une fois il a fait la meme scène au cafe ou restaurant SARIJ..un monsieur de GLAYMIM connu il frappé et il l a mis KO par terre...SAROUKH a quitté HAFRA..il n a jamais mis ses pieds à HAFRA...A Jamaa El fna MARRAKECH monsieur SAROUKH a dit que les gens de GLAYMIM...

في 16 أبريل 2012 الساعة 23 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- tribalisme et raison

guelmimien

je tiens tout d'abord à remercier mr brahim baddi de cette fenêtre et à propos du présent article je me sens tout à fait en accord avec l'intervention numéros 1 et 3 et 7 et j'ai le sentiment qu'il écrit à partir de sa conviction bien raisonnée et d'une connaissance des ca uses bien fondée par contre la 2 et cinq ne sont que l'expression de la mentalité pastorale nomade qui ne dispose de références que de ce qui lui offre la khaima et lafrig et laarich et enfin arrag et la tribu c'est purement et simplement de l'esprit tribal qui ne s’épanouit qu'en rivalité bidon

في 16 أبريل 2012 الساعة 49 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- c est encore lui

fairasse@hotmail.com

voila mes freres et amis ahl ouadnoune rahbet tine fait partie de mon enfance j ai bien dit c est une partie integrante d agouidir oui c est la ou j ai passer les tres bons moments de mon enfance de mon existence et de ma jeunesse rahima ALLAH bakbachi brahim bakbachi salha al bakay khadijatou babtiche hassana et ali salem je garde trop de souvenirs je vous citerais une partie de l epoque oui juste pour dire a ceux qui ne connaissent pas ceux aussi qui ont oublier qu elle etait la 3 eme place de commerce apres rahbet zerae et souk jmal pres de l hotel salam tine al gatrane jeld lahssayre dbaghe et et etc............jdahou et d autres etaient les pirates de la place mais sans armes meme pas blanche c etait pour eux a l epoque riyadate al assabie le sport des deux mais attarfe a l epoque les femmes mettent l argent au coin de el malhfa et la ils savent le tresor donc la chasse au tresor est tres facile pour eux a l epoque j espere reprendre en detail pour ne pas dire l importe quoi

في 16 أبريل 2012 الساعة 38 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- la violence est injuste

salam..salam

La violence est injuste d ou elle vienne

في 17 أبريل 2012 الساعة 37 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- لا تدع الكلمات تغلبك

السلام

السلام اتمنى من الاخوة تخصيص حلقة للمرحوم اعلي الشفناج ....وبوصرة ...واكمي الحسين الذي اعطى الكثير وكذلك منديل علي دون ان ننسى عمر الفايق ومحمود الزنيديري اعبلا مول الفندق ....الجرفي .....المرحوم الحاج بن يحيا والشرفاء اهل سيدي الغازي لا اريد من خلال سرد هاته الاسماء شيء بعينيه لكنه ماض يسترسل لوحده يحظرني اعيشه اتنفسه شحنا هرمنا ما اجمل اللحظات ما اجمل كلميم وادنون باب الصحراء الكرم الشيم احييكم واحبكم جميعا
.....

في 17 أبريل 2012 الساعة 35 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- C EST LUI

FAIRASSE@HOTMAIL;COM

OUI LA VIOLANCE EST PUNISSABLE IMPARD ABLE SAUF LE RETRAIT DE LA PLAINTE LIGALISE D APRES LES DECLARATI S DE S  EXCELLENCE LE ministre de la justice qui a bien commencer le travail laissez le svp 2 eme cas c est l annonce de la santence est excusion apres la fin du, delit de la cour d appel et la cour supreme alors avant tout je m exc use je vous demande tous l autorisatioin donc faisons le vote pour ou contre ah hhhhhhhhhhhhhhhhhles elections pour bientot mr le ministre de l interieur a bien confirmer au parlement le transparence la clarte et le droit de vote convenablement voila mes exc uses

في 17 أبريل 2012 الساعة 06 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- takdire

fairasse@hotmail.com

okadiroka akhi makal 12 naam dakartani bi atarikhe si mendil ali al inssane al ousstade si ikmi lhoucine rahima allah si brahium gardien karchi dagdag si dah oui aussi ahtour amarir rochdi okbi hafid amezyane aussi ne pas oublier au primaire si brahim fayk et si arjdal si al khgamkhami rahimahom allah avant au college pas de cloture 4 classes prefabricees nous sommes obliger de chancher la classe sans oublier le directeur zerouali et son fils ami de classe a l epoque sabar notre frere fait le parcours sur le dos de son ane pas rigouleaux non la simplicite notre tres cher prof LAMTI a eu l occasion de nous aider d avoir un ane pour lae skitche oui il a tenue la promesse c est la simplicite nous avons eu l occsion de jouer des matches de foot PROF contre etudiants oui mais tout va bien juste un rappel pour ceux qui le savent bien notre PROF SI AHTOUR

في 17 أبريل 2012 الساعة 19 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- suite svp

fairassehotmail?com@

oui AHTOIUR qui a dit a l epoque dans les debats des sujets dans la cour en plein nature il faisait l education islamique oui il a dit naala ALLAH anissae al kachifate al aryate oui c etait a l epoque de l emancipation de la femme takadom al marea oui pour les autres personnes que vous avez citer je ne fais pas partie de l equipe de notre preferable journal je n ai pas de pouvoir ni influence ils savent faire ahlo makata adra bi chiabiha bien a vous tous

في 17 أبريل 2012 الساعة 26 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- RAHBET TINE

FAIRASSE@HPTMAIL;COM

OUI RAHBET TINE PENDANT M  ENFANCE IL Y AVAIT la famille sadik et sa femme cheikh al wali rahimahom allah famille si hmad jarari actuellement boutique haouine le pere rahimaho allah en face yahdih ould bairouk rahimùaho allah lea poterie mhemd oncle de batata acteullement a av agadir a cote ahl arayab rahima allah ami med et lahbib et puis si abde et cherifia en face ami boujemaa nhasse labida et lkes pieces jelde a cote ahl al haywale rahima allah aussi adrdor le sou et mouer korke adror et qui nous suit jusqu au la maison hata li lmrah devant notre grande mere lahbiba bent alisalem mere de bakbachi brahim rahimahom allah oui il y avait aussi le sel dbaghe a l epoque le poste etait de l onep et puis arrodissement apres quoi il y a aussi souisse le coin a cote de la maison de brahim lahmadi rahimaho allah

في 18 أبريل 2012 الساعة 15 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- suite rahba

fairasse@hotmail.com

a souisse c etait notre rencontre la famille arayab siouaki el hatfi alhayoual kanwar et apres majdri arouili ah arouili je crois que souisse te donne un tres bon souvenir oui kaysse wa laila aussi il y avait le depot des ciments de zouiki rahima allah al wafi zouiki m barka lahssayre molod salih old omar oui c etati une fois a guelmim quand il faiut chaud nous etions obliger de prendre une douche au bureau de l onep voila lgatrane etait un medicaments contre les engines et aussi contre al massassate les femmes noires africaines les sourcieres j espere avoir le courage moral et physique pour pouvoir me rapeller de notre coin preferer arouili bakbachi babtiche arayab et d autres savent aussi se rappeler alors c est a eux d agire

في 18 أبريل 2012 الساعة 24 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- suite

fairasse@hotmail.com

je crois que je suis dans l obligation de bien citer les faveures de ALI CHAFNAJ rahimaho ALLAH oui la famille falaki oui grande et honneurable famille avec rial on peut avoir un beignet meme sans oui la maison etait a cote de la mosque de abouda au coin dans la petite rue sens interdit oui aussi si lhoucine jarari le cafe et a cote lhoucine sahyouni jarari rahimaho ALLAH ah trop de rahimaho ALLAH pas d iternite seul DIEU ITERNEL CLEMENT ET MISEREC ORDIEUX GHAFOIR RAHIM AZA WA JALA oui aussi je m exc use j ecrits directement sans brouillon juste les souvenirs qui sonnent dans le monde de mon oublie merci et grace a vous tous que je garde encore un petit peu de ma mimoire oui si bourhim hafidi rochdi abidalah oui ils le connaissent ceux qui aussi savent notre passer et notre histoire oui revenir un pas en arriere pour faire trois pas en avant

في 18 أبريل 2012 الساعة 39 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- تاريخ وادنون

وادنوني

اعتقد ان وادنون اكبر من حلقة بقشيش وغيره من اسميتهم برواد الحلقة . كما ان وادنون كليميم لا يستحق منا اختزاله في شخصيات كعبيش ولبشارة .. ؟؟ ادعو الاخ الكاتب الى النبش في التاريخ الاكاديمي للمنطقة فالجامعات مليئة بالابحاث الغنية بالمعطيات القيمة عن المنطقة ورجالاتها ..

في 19 أبريل 2012 الساعة 35 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- رسالة خاصة ...حتى لا نعلب كما تشتهي السوق

كلميم

تحية صادقة وسلام جميل
لم يسبق لي أن شاركت في التعليق على ذاكرة وادنون ..ولكن كنت متتبعا قارئا..مند بدايتها..وحتى حلقتها 23 ..بدا لي أن الأخ إبراهيم بادي وكأنه يستنفد حمولته..ويريد أن يخرج من مطب تناول من خلاله الأشخاص إلى مساحة الجماعة ..نظرا للاكراهات التي يعاني منها خفية و التي تبدو كجبل جليد في المحيط ما يظهر منه غير القمة أم السفح فهو الأكبر ..نحن نجهل حجم هدا السفح...نعم ضعف الحلقة.. ..أو الحلقة الأضعف.. في الذاكرة يتطلب منا إن نعطي للأخ بادي نفسا جديدا.. أو محطة انتقال أوسع .يتنفس منها الصعداء.ويعيد النظر ويراجع الاوراق .ودلك من خلال تصورا علميا و وجهة نظر يمكن ان تعطيه دفعة جديدة و مجالا أرحب حتى يستمر في تألقه وعطائه
من هنا ...أرد الماء و أدلي بدلوي ...وأتمنى أن تكون مساهمتي المتواضعة حافزا و إضاءة ..لأننا نشاركه ذاكرته...باحترام و اهتمام
يقول المثل الإفريقي = ما لم يكن للأسود من يدون التاريخ. يبقى الصيادون هم المتحدثون عن الصيد...
وألان و قد أضحت ذاكرة وادنون لها حضورها على الجريدة الالكترونية صحراء بريس من خلال ما يكتبه الأخ إبراهيم بادي من حديث عن أشخاص وشخوص يعتبرها خلفت أثرا في الذاكرة ..والاهم أن جعل المهتمين والمتتبعين و المتفحصين ينقسمون إلى مؤيد ومعارض ..إلى من يحبذ هده الذاكرة فيضيف عليها ما يكنزه من معلومات و يساهم و يشارك في تطويرها و من يرفضها ويستنكر و يرميها بأقسى النعوت وصلت أحيانا حد القدح. مست شخص الكاتب .. .تلك ضريبة يجب عليه دفعها باليقين التام انه يقدم عملا ويبدل مجهودا يستحق عليه التشجيع ...
وانطلاقا من باب التشجيع ..ادلف إلى حيث يجب أن نتحدث بكل موضوعية و بكل حيادية. بعيدا عن التقاطعات التي أحدثتها ذاكرة وادنون بقلم الأخ بادي إبراهيم ..فادا كان قد توجه إلينا بشيء من حمولة ذاكرته.هو. عن زمن لم يكن مفرغا من الفعل الذي تحققه الحياة .من خلال أشخاص أو جماعة مختبرا ذاته للالتحام مع من تهم هده الذاكرة ...فإننا اليوم نتوجه إليه هو شخصيا من خلال هده الرسالة ..شخص لشخص...عسى أن يجد فيها ما يؤسس لفهم جديد .و صيغة جديدة .و بالتالي تتطور الذاكرة من شخصية إلى جماعية ..متجاوزا النطاق الضيق المحكوم بردود الفعل الضيقة و النتنة.. إلى الوجود المتفاعل مع الذات و الموضوع بين الفعل و التأمل و التجربة و الوعي والبحث و التاريخ.
إن قدر الإنسان هو أن يمعن في التفكير و التأمل. بحثا عن فهم تاريخي و ابستمولوجي أعمق لنفسه و لمحيطه ولقضاياه ..حتى لو كلفه هدا السعي من اجل الفهم الاكتواء الموجع بما يمكن أن يجره عليه فضوله المعرفي من تبعات === يقول نيتشه =هناك درجة معينة من الأرق من الحس التاريخي الذي يصيب كل شيء حي وفي النهاية يدمره = لكن ينبغي أن نعترف بان الذي يدمر هو الكسل المعرفي الذي يعطل ملكة الفكر. و منطق التأمل ..ولنعلم أن جدلية الصيرورة التاريخية .هي جدلية معانقة و مقارعة للفكر و للواقع .مما يؤكد أن وظيفة الفكر هي وظيفة اجتهادية بالأساس ..وكلما تنصل الفكر من هده الوظيفة. أصبح مغتربا عن هويته ومقصيا خارج شرطه الجوهري و فعله التنويري .
سأعترف لك بشيء أساسي و مهم يميزك ..انك تمتلك المقدرة و الآليات الأدبية لتنبش في الذاكرة وتجعلها طيعة سهلة على الفهم ...وهدا الشرط يبقى فعل خلاق كنقطة في الفكر. باعتبار ان مهمته هي الوعي بالاحتمالات و التقاط حالاتها و تحولاتها خاصة وأننا في مرحلة جد مستعصية في سياق مرجعيات مشحونة بحمى الأسئلة وتجديد اليقينيات.
أنت تمتلك الأدوات الكافية لتفكيك المنفتح و المنغلق في التشكيلات الدلالية التاريخية لوا دنون ..أضف إلى دلك الكم المعرفي الذي يتجلى دائما في الديباجة او المدخل للموضوع الذي تتناوله..فما قارئناه من حلقات عن شخصيات حولتهم بجرة قلم إلى صانعي أحداث و موشومين بذاكرة وادنون.. كاد البعض أن تجعله ينسى خطورة المنعطف التاريخ ..وان ينزلق إلى حشر تاريخ هده المنطقة في هامش ضيق وبؤرة أضيق لا تتجاوز سنوات تعد على رؤوس الأصابع و لجيل ما بعد الاستقلال ..وان الحديث عن مرحلة متقدمة لازال أهلها أحياء ومن عاشوها حاضرين يجعلنا نبخس التاريخ لا المرحلة و نقزم وادنون لا الذاكرة
عفوا ...ربما كانت البداية نزقا إبداعيا لديك أو هما طوبويا يرد الاعتبار لأشخاص عاشوا على الهامش و ماتوا دون أن يخلفوا شيئا يذكرون به غير براة طفولة حفظت لهم في الذاكرة مكانا يستعصى أن يسقط بنسيان..ربما محاولة جاءت من غير سابق إشعار و لا توضيب و بحث مسبق على خلفية اكبر و أعمق في فصل الذاتي عن الموضوعي.من حيث لا تتورط في إشكاليات تاريخية تستعصي أن تجمع في غير شخص..وقد يكون الأمر هاجس لكتابة خاصة و بريئة من كل خلفية اللهم الاعتبارات و التساؤلات المتعلقة بالخصوصية/الشخصية و الارتباط بالمكان و الحنين لزمان الطفولة. أو أن الأمر أشبه باللعب / إعادة إحياء مرحلة كانت مفترق طرق ..بين كلميم السبعينيات وكلميم الألفية الثالثة ..= من خلال ألحكي= باعتبارها غنية بالأحداث و الشخوص إزاء التقلبات المتسارعة و التطور المفاجئ الذي شهده العالم اجمع.
لنتساءل أولا والسؤال الجوهري الذي يطرح نفسه كعتبة نحو فهم أعمق لذاكرة الجماعية هو سؤال الهوية
أي من نحن ... ..إن الإنسان للأسف لا يستطيع أن يحدد موقفه من غبره قبل أن يحدد موقفه من نفسه ..تلك إحدى المنطلقات الأولى أو المسلمات الضرورية نحو فهم الهوية ..كمعطى تاريخي يندرج في التمييز بين الأنا و الأخر ..لان سؤال الهوية هو سؤال ذات و ليس سؤال وجود ...أي من عرف نفسه عرف حدوده و ماله وما عليه وعرف غيره و ما يميزه عنه..تلك إحدى سمات الجدلية التاريخية..بمعنى
نحن في حاجة كبرى لمن يبحث في هويتنا في تاريخنا في ذاكرتنا و بصيغة الحلقة و التجمهر لنحكي جميعا .. و الأجمل أن يقدم لنا الأخ بادي مجالا لنقاش ...لكن من الذاكرة الجماعية.. كمعطى و كحقل تاريخي..ادعوك إلى أن تخرج من إطار ذاكرتك إلى الذاكرة الجماعية ..فقد ما تحصل عليه من نتائج قد يكون ذا منفعة يوما ما .. إنني أريد أن تعاود الحصيلة قبل الانطلاق إلى الأمام..
فالأجدى أن تتناول موضوع المواسم /امكاكير مثلا. ..كيف كانت تقام والتغيرات التي طرأت عليها ..الأعراس حسب القبائل المنتسبة لواد نون...أن تتناول القبائل كل حلقة وقبيلة ...الطقوس المشتركة و الطقوس الخاصة ...الأهازيج و الفلكلور منابعه و أصوله وأدواته...الحكايات و الأساطير و الروايات ... المخلفات المادية المتواجدة و المتوفرة حاليا...الفلاحة التجارة الرعي. مادا تعني وادنون ..أسماء الأماكن و المواضع ..الأحداث من حروب من أوبئة و كوارث وأزمات ومن صراعات .وليكن هدا نبشا حقيقيا يؤرخ لمرحلة ما.. قد يتطلب الأمر بحثا شاقا و مضنيا و مستعصيا لكن النتائج ستكون جد هامة و مهمة و غاية في الأهمية
لان الأمر قد يتحول يوما ما إلى تراكم نوعي يفضي إلى طبع مرجع تاريخي للقادمين عبر الزمن الأتي..
قد تحدث تمزقات و شروخ في جزء من المتتبعين و المهتمين بصيغة الذاكرة الحالية .نظرا لطبيعة السيكولوجية و الوجدانية المتاخمة للبحث عن شيء من الذات و الطفولة .في صيغها الفسيفسائية أو تلويناتها المختزلة أنيا وحاضرا ..فينقلبوا ضد كل ما هو ابعد من سنوات السبعينات ...
ويمتد الشرخ الثاني في تلوينات جديدة هي . ضد قيم الانتماء .
لكن لنعلم أن الوضع العام طافح بالمستنقعات الفكرية الضحلة الأسنة ..وهدا ليس قدرا و لا لعنة ..بل وليد حالة من العجز و الاستسلام للجاهز و الركون إلى التراخي ...فعلم أيضا ان الدخول من النوافذ ليس هو الدخول من أوسع الأبواب .
فالأشياء الجديرة بالاهتمام و الانتباه لا تحتاج إلى فائض من الضوء ..بل تحتاج شيء من البصيرة و التبصر ...
لست من يعاتب آو يوجه أو يملي بل فقط وجهة نظر أدلي بها لغاية مردها التحفيز و تنوير و بغية التجديد و أفاقه المستقبلية لان السير ألان لم يعد سيرا عاديا بل سيرا سريعا كهرولة ....يجب علينا ان نسلك طريق التجديد في البحث عن هويتنا كجزء من الذاكرة الجماعية عابرين كل الأناشيد من طلع البدر حتى بلادي بلادي..لا نخشى غبار الهزائم ولا ندعي أكاليل او نياشين الانتصارات ..أقرانا أندادا ...لا مغيبين و لا منفيين...نعري كل شيء..مقدسا كان ام مدنسا ...تلك وجهة نظري ..قد تكون صائبة وقد تكون خاطئة..شغلنا أن نساهم في إثراء النقاش... و الخوض في الذاكرة كما هي ...لا كما يجب أتكون .و الله الموفق

في 19 أبريل 2012 الساعة 50 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- additif

fairasse@hotmail.com

j ai oublier notre cher frere le feu fahdi med fils de fahdi brahim boufous et sa mere al alya et la famille bouazaze et leur mere rahimaha ALLAH qui etait l infirmiere du secteur volontaire oui a chaque blessure les soins oui c etait l epoque ou l  union fait la force maintenant la force pour separer et briser l  union tres toucher par le deces de l un et l emprisonnement d un etudiat a la faculte c est le resultat de la politique marocaine nous avons marre merde il faut tout changer avant qu il soit trop tard attention rguibate ne sont pas loin pas peur mais avec cette politique les responsables font mal payer les con sequences svp ayez soin de notre jeunesse nos chomeurs forces nos femmes martyres nos blesses de guerre obliger nos handicapes nos demunis et isoles et sdf il y a les moyens alors tourjours chez eux dimocratie chez nous di mo lkarta

في 19 أبريل 2012 الساعة 59 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- OULAD SIDI HMAD OU MOUSSA

HARFAOUI

Oulad SIDI HMAD OU MOUSSA..ces jeunes sportifs avec BAKCHICHE Le clown de EL HALKA..Pour nous à l age d enfance..bouche bet..des mouvements sportifs..leurs tenus..leurs instruments traditionels..GARBALE AAOUD..C est notre histoire..avec mes amis d enfance du quartier et ceux de notre école ABD ALLAH Ben YASSIN..Mais la question qui s impose qui est SIDI HMAD OU MOUSSA..Il appartient à la tribu GZOULA..IL est né à IDAOUSSAMLALE en 1563

في 19 أبريل 2012 الساعة 16 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- reponse

fairasse@hotmail.com

pour le frere de l article le frere de l article 20 je m exc use d ecrire en francais pas d arabe j ai bien pj votre article je crois que vous etes si competent de nous donner des lecons sur l histoire de oued noune les tribus les guerres de l epoque sayba comme a bien dit notre frere asrir et ahl nkhilate oui brahim s est porte volentaire pour debarasser un peu de poussiere sur notre existence notre enfance et notre passer vous allez faire faire miex si vous avez une fenetre a vous meme le passer c est l histoire nous nous peuvons pas satisfaire tout le monde mais nous avons le grand coeur qui accepte tout meme lers critiques oui c etatit une fois a AL HOFRA vous avez de la competence preuvez vos connaissances merci bien a toi mon frere notre interet general c est de rendre a al hofra son prestige ok

في 19 أبريل 2012 الساعة 44 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- احييك

السلام

في اواخر السبعينات درست باعدادية الحضرامي كان الوسط اخويا لم احس يوما بالقبلية ولا تسائلنا عنها انذاك ...كنا فرحين الى حد الثمالة لكوننا اولاد كلميم فقط كانت اليساطة في كل شيء
الا من رحم ربي او عكسه .....اشياء كثيرة تسكنني اسكنها .....
شيء واحديبقى محسوس وملموس ان كل ابناء ذاك الجيل تركوا صدا طيبا اين ما حلوا وارتحلوا ...كان جيلا طيبا خاما حمل رسالة طيبوبة واخلاص احيي الجميع

في 19 أبريل 2012 الساعة 56 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- AIMER CETTE PAGE

MOHAMED

Nul n est méchant volontairement...SOCRATE

في 19 أبريل 2012 الساعة 01 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- مشكور كلميم او اكلميم

وادنوني

لان الأمر قد يتحول يوما ما إلى تراكم نوعي يفضي إلى طبع مرجع تاريخي للقادمين عبر الزمن الأتي..
قد تحدث تمزقات و شروخ في جزء من المتتبعين و المهتمين بصيغة الذاكرة الحالية .نظرا لطبيعة السيكولوجية و الوجدانية المتاخمة للبحث عن شيء من الذات و الطفولة .في صيغها الفسيفسائية أو تلويناتها المختزلة أنيا وحاضرا ..فينقلبوا ضد كل ما هو ابعد من سنوات السبعينات ...
ويمتد الشرخ الثاني في تلوينات جديدة هي . ضد قيم الانتماء . هذا المقطع صراحة لا يمكن ان يكون نابعا الا من قريحة فيلسوف او حكيم من حكماء الزمن الماضي فقلما نجد مثل هذه الردود التي تكاد تصبح مقالا قائم الذات يقبل النقد والنقاش والتمحيص والمقارعة الفكرية هو الاخر فشكرا مرة اخرى يا اخي كلميم او اكلميم كما اتمنى من الاخ بادي ان ياخذ ملاحظاتك النيرة بعين الاعتبار والله يرحم با الباريش

في 19 أبريل 2012 الساعة 58 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- H ORS SUJET

MOHAMED

Le doigt montre la lune..L autre regarde le doigt.

في 20 أبريل 2012 الساعة 26 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- من البسيط...الى المركب..

goulimine

تحية وسلام للجميع ..من الشيخ حتى الرضيع ..و من المتفحص حتى المشرف ..ومن النبيل حتى الوضيع..
أتوجه إلى صاحب التعقيب رقم 27 ... مباشرة لأقول له بكل وضوح ..انك كتبت سطرا ..ونطقت كفرا..ولبست جرما... واعلم .أن ظاهره نصيحة و باطنه فضيحة .....
ودلك لسببين = أولهما انك لم تضف و لم توضح ولم تزد و لم تنقص و لم تعقب بما يليق ..لان الهدف هو إثراء النقاش لا قمعه ..واغتناء الموضوع لا تقزيمه..وتشجيع المتفحص والمهتم للحديث و إبداء الرأي و المساهمة لا إسكاته أو إخماد جذوة الفضول لديه . بل التنوير بالحجة و المنطق و القول المفيد و الرأي السديد ...ليس العيب أن نحمل الموضوع ما لا يحمل.. بل العيب أن نعمل على إقباره والتشطيب عليه بكلام احمر= إن لم نقل قلما احمر =...أنا لا ادعي استعراض العضلات الفكرية. إن كان للفكر من عضل..ولست ممن يسعون إلى إثارة الانتباه.. على أساس خلفية خبيثة ..بل الهدف هو الارتقاء بالنقاش نحو الأفضل. وتطويره حتى تعم الفائدة ...فالأمر حبث انه يتعلق بوادنون ..فلتعلم ان وادنون تكتنز عقولا تحترم ..وشبابا لهم من الكم المعرفي ما يجعلنا نفتخر بهم ..وفي كافة المجالات . و هدفنا دفعهم للمساهمة و إبداء الرأي .فهنا مجال للجميع ليدلي كل برائيه...نعم للجميع ..من الشيخ حتى الرضيع.. و من السيدة حتى الخادمة.. و من النبيل حتى الوضيع ...لا فرق هنا إلا في الرأي و الرأي الأخر .. ...
أما السبب الثاني و اعتبره الدافع الأكبر لرد عليكم يا صاحبي ...هو المقطع الأخير من السطر...وكأنك به تغلق كل منفذ أمام أي كان...كسولا أو مجتهدا . معتليا بادي نموذجا ..معادك...معادك...لقد ارتكبت خطاءا يجب عليك تصحيحه بالاعتذار أولا.. بروح من يعلم و يدري و يتهم و ببريء.. لكن يبدو انك حكمت علي وعلى الرجل .و.قضي الأمر الذي فيه تستفتيان...
يا صاحب التعليق رقم 27.. الكل يعلم أن بادي ليس أكاديميا ..ولفهم معنى أكاديمي و أظن انك تجهلها أقول لك
===لأكاديمية " Academy "  ( او مؤسسة للتعليم العالي  ) أصل الكلمة يوناني يطلق على أعلى المجامع العلمية و الفنية و الأدبية.وهدا اقتباس اقتبسه حسب ما هو معروف و متعارف عليه في تعريف أكاديمي
ثانيا الأكاديمية هي منهاج للبحث العلمي يلتزم بقواعده الباحث.. وهي قواعد تعتبر محل انتقاد .. لانهاتبتعد كثيرا عن البحث العلمي الموضوعي،..وأن آليات البحث الأكاديمي تقلل من رأي الباحث ..وحرية الرأي، وتمجد المصادر وترفع من قدسيتها وتغالي في التوثيق على حساب متن البحث نفسه.
ادن بادي في الحقيقة وبكل موضوعية ليس أكاديميا و هو لا يدعي دلك ..ونحن نعرف أيضا دلك....أما انه غير مهتم فهدا أمر أخر ..أنت للأسف أسقطت عنه صفة الاهتمام..مما يبين .أن ليس العيب في بادي و لكن العيب فيك ..ادا لم تفهم معنى الاهتمام ..فلو لم يكن بادي مهتما ما وصل بنا النقاش إلى هدا الجد ..ولم يصل هو بذاكرته إلى الحلقة 23. ولم يتعدد قرائه و تزداد دائرة المتتبعين و المهتمين بما يقدم و يعرض..لكن القراء ليسوا .بضرورة من عينة واحدة.. ورغم دلك على قارئ النص ألا ينصرف عن موضوعه.. ويبحث عن المواقف السيكولوجية للشخص الذي كتبه ..اقرأا النص بوصفه تعبيرا عما يقول . لا أن تحشر شخص الكاتب فتناقش شخصه لا أفكاره ..وتلك هي المعضلة لديك....
إن ما يخفيه سطرك ونعته أنفا بالفضيحة يتجلى في استخفافك الغير معلن . بما قدمناه..واستصغارك لشخص بادي ...أي من حقك أن تخالفنا الرأي بالرأي لا بالنعوت ...وان كنا قد تقبلنا طاهر النصيحة و نشكرك عليها ..وسنخرس حتى يتحول بادي إلى أكاديمي مهم لا مهتم ....نعم كان انزلاقا في رأيك ما قدمناه...واه من لكن...
اد ما قدمناه و عرضناه و إن اختلفت حوله الآراء..لم يكن غرضنا من ورائه إلا آن نشجع الا خ ابراهيم بادي لكي يتطور حتى ينجح ..ويتفوق على الاكادميين و غبرهم في مجال نبش الذاكرة .. فأين العيب في دلك ..ألا يستحق ... فالاجتهاد و المعرفة ليست حكرا على احد دون سواه ..فالبحث و الاطلاع و الكتب ترفع الإنسان درجات ..و.من الطفرات تتحقق المعجزات...فسبحان من خلق النواصي للبشرية ...
فسبحانه ....علم الإنسان ما لم يعلم.... كلا إن الإنسان ليطغى ...
يقول الدكتور زويل= في الغرب يقفون مع الفاشل حتى ينجح أما نحن فنعمل على الناجح حتى يفشل ..
أتمنى أن أكون قد أوصلت من خلال الرد.. بان قمع أفكار الآخرين بل استصغارهم هي جريمة تكرس لمزيد من الجهل...
استحضر هنا بديكارت حين أقام الشك في كل شيء ..في الحواس في الذاكرة و العقل ..في جميع الأشياء الموجودة في هدا العالم ..لكنه توصل إلى شيء واحد قائما لا يمكن الشك فيه.. و هو الفكر... من هنا جاءت مقولته الشهيرة أنا أفكر أنا موجود.. ومادام الأخ بادي يفكر فهو سيكتب ....تلك هي الحقيقة اليقينية الأولى .. ..و الأخيرة

في 20 أبريل 2012 الساعة 49 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- oui pour le mechant

fairasse@hotmail.com*

oui mon frere med le mechant c est l ignorant dommage pour ceux qui se croient instruits moderes tres quales et enfin ils nous cassent la tete avec les dernieres pensees nous sommes encore je crois d apres leurs idees a un million d annees avant jc arretez svp arretez de mettre les batons de toute facon malgrer vous la caravanne passera et vous les chiens ne cessez pas de ............. oui vous etes payer pour ca nous non c est la revolution pour un changement radical a oued noune en general et guelmim aussi talate al aada fi yade al harabe chi kahwa wala touijine wa la mahya fabor oui c est le principe dommage que OUADNOUNE n appartient plus a ses hommes je crois que nous serons oublier sans racisme de demander a chaque sahraoui avec son daraa sa carte enquete de ses origines est ce qu il merite le droit de porter daraa hhhhhhhh bien a vous arretes fairasse tu es malade ou quoi

في 20 أبريل 2012 الساعة 36 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- GLAYMIME DE TOUT LE M DE

F.BRAHIM

A l enfance on émite les soldats..Chacun de nous souhaite d etre sergent..chef..adjudent..lieutenat..capitaine..colonnel...ça dépend de son age ou s il est leadershep du groupe..nous les plus petits on jouent des soldats sans grades..les galons on les construit avec les étoiles des boites du thé..Nos voitures sont faits par les fils de fer..Notre caserne..ses bureaux..carrages..sont limités par des petits pierres qu on les blanchit par l eau de chaud..ça se fait le matin..Le soir on joue au foot ball...Puis on attend les soldats passer pour faire boire leurs chevaux

في 20 أبريل 2012 الساعة 00 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- BRAVO BADDI...BRAVO SAHARAPRESS

OULD HAFRA

Les diplomes ne sont que des papiers..Les notes ne sont que des numéros.

في 20 أبريل 2012 الساعة 05 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- المداح Laghdaf

ahl nkhilat oued targa oufella

El halka , Cet article de Ssi baddi me rappelle Jamaâ El Fna جامع الفناء, Cet espace culturel qui a été inscrit par l’UNESCO en 2001 en tant que patrimoine culturel immatériel de l'humanité
 ( également Le Moussem de TanTan a été inscrit en en 2008  )

Je me souviens bien au début des années 60 , à Rahbat Zraa ,même que nous étions concentrés avec les scènes qui se déroulaient aux Hlakis  ( pluriel de Halka ) , la belle voix de notre Maddah Gilmimi nous obligeait de l’écouter même de se retourner vers lui pour regarder son visage souriant
Ces paroles ce sont les Poèmes à la louange du Prophète sayoudouna Mohammad

Notre Maddah ne fait pas de Halka , il les contournent seulement

Laghdaf notre Maddah c’était un citadin Glimimi  (Guelmimi ) originaire de la Mauritanie موريتان tribu Ouled Gaylann غيلان .sa façon de s’habiller c’est celle de nos ancêtres Sahraouis du début du siècle dernier , sa coiffure était un Chanfouf , sa Daraa et réduite par son Feroual .
Il habitait une maison à Lagouira Tahataniya  ( Tambaloult تامبلولت ) tout près de la mosquée de Sidi Mbark البوعيطاوي El Bouaaytaoui

Chaque fois que je vois la photo ou un spectacle du Boujmiaa بوجميع du groupe Al Ghayouan الغيوان ,il me rappelle notre Maddah
 ( Boujmiaa est originaire de la ville de Tata ,c’est un Mribti مريبطي  )

في 21 أبريل 2012 الساعة 06 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- المداح Laghdaf suite

ahl nkhilat oued targa oufella

اقوال المداح لغظف رجل الحكمة والوعظ والكلام الا صيل الماثور:

اسكي عنو ياهل الطاعة
راكب مهرة سماعة
لبس درعو بو دراعة
سل السيف الهند و سنو
الى زهرت جهنامة
ينزكها عنو
رسول الله اسكي عنو
اسكي عنو عند الميزان
الى جاه العبد المديان
الفم اشهب و اللون شيان
و الملاك متمكن منو
رسول الله اسكي عنو
من ترهيبو عند السبحان
يشفع لو و اعافي عنو
رسول الله اسكي عنو
اسكي عنو عند المحشر
يجبر حوضو فيه الكوثر
و شراب اهل الجنة منو
رسول الله اسكي عنو

في 21 أبريل 2012 الساعة 14 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


34- les souvenirs

fairasse @hotmail.com

oui mon frere je me rappel de lui j espere que son fils nomme pour nous lghaidaf qui habitait a l epoque a avenue tekna pres de la famille kjarok majdri sakani et les autres j espere qu il va bien je vous demande une seule chose svp le monsieur en photo avec labchara rahimaha ALLAH ce n ai pas celui qu ont disait a l epoque ahmed fal mssikine balghete aacherine mille merci

في 21 أبريل 2012 الساعة 05 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


35- واش حنا هوما حنا

اللمتوني

ما اراه و اقراه غير التخربيق...الداكرة ديال وادنون ماشي هي هادي
كلها كيعاود على راسو..وعندو الصح مول المقال 20 الداكرة ديال الجميع ومول المقال 19 كال واش بقشيش و لبشارة هما داكرة ..حشوما راه غير كنخربقو..فيقو شويا .ايوا فيبن اهل اسرير و تغمرت و لقصابي و راس امليل و اكيسل و ابينوو افركط و كير و لبيار وتلوين وغيرهم من الداور واش مادخلين فوادنون و الناس ماكان عندهم والو ولا مكاين مايكلوا حيث انتما بحدكم الا عندكم الدكريات
بغيت نكول راه غير تتخربقوا و الله يعفوا على الجميع انا شخصيا ولد وادنون و ما كنعرف حتى شي واحد من هاد الناسالا كتهضروا عليهم ..ربما لاني صغير فالسن وعمري ماسمعت لا فيرس و لا بالبريش و لا سوبلم ولا بقشيش و سمحوليا

في 22 أبريل 2012 الساعة 06 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


36- كلميم

شيء من الداكرة بالصوة و الصورة

يمكن للمهتمين بداكرة كلميم ان يشاهدوا كلميم خلال سننة 1949 من خلال شريط و ثائقي عن حياة الرحل و دلك عبر اليوتوب
.youtube تحت عنوان Desert Nomads, 1949
او الخول الة جريدة لكم ..WWW.LAKOME.COM ..خانة مرئيات وتحت عنوان وثائقي عن حياة الرحل بنواحي كلميم 1949
ارجوا للجميع مشاهدة طيبة و استمتاع بشيء من التاريخ ..من هناك نحن ..بلا ريتوشات و بلا الوان كادبة بكل برائة و عفوية انها الصورة الصادقة بعيدا عن الايديولوجيات و التشويه الممنهج

في 22 أبريل 2012 الساعة 25 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


37- احييك

السلام

voir _desert nomads1949 sur you tube

في 22 أبريل 2012 الساعة 21 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


38- ملاحظة هامة

wadnouni hour

تحياتي لكل االوادنونيين والوادنونيات اهل كليميم وبعد
ما تقوم به هده الجريدة االالكترونية يعد مفخرة بالامس القريب لم يكن متوفر لدينا هداالشكل من التواصل اليوم و الحمد لله نرى الكل يساهم و يقول ماعنده من اخبار وادنون واخبار اهلها.. يصدر رحب وبكل اريحيةوهدا جيد. لي ملاحظ واحدة اطلب ان تتقبلوها مني ياخوان وهي اجد ات صاحب المساهمة عدد 20 ولو انه اسهب واطننب ولكن مهم ماقال و يجب الاخد بتوجيهانه واطلب من كافة الاخوة الابتعاد عن الكلام الغير لائق لاننا اخوان و ابناء عم واهل بلد واحد والله يحفظ الجميع ويوفقهم لماا فيه الخير لوادنون واهله امين والسلام عليكم و رحمة الله تعالى و براكاته

في 22 أبريل 2012 الساعة 53 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


39- Desert Nomads, 1949  (Commentaire 1 )

ahl nkhilat oued targa oufella

Merci chers frères de partager avec nous ce aire Desert Nomads, 1949 ;
Merci .WWW.LAKOME.COM et son rédacteur en chef Anouzla Ali ;
Beaucoup de familles Oued Nounis ont vu ce aire cette nuit

D’après les scènes de ce magnifique aire historique de notre région
Ces nomades arabes habitaient une région du Oued Raa se trouvait à proximité du Jbel Bani , une région avec ses arbres : TALH et L’ARGANIER
les chameaux mangeaient les feuilles des arbres TALH et les chèvres grimpaient l’arbre d’ARGANIER

في 22 أبريل 2012 الساعة 06 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


40- شكراعلى لتحفة الرائعة

khouna

اشكرك ايها الاخ على ماقدمته لنا اد هديتنا الى تحفة رائعة بالصوة و الصورة عن كليميم و وادنون لقد استمتعنا كثيرا
وادعوا الاخوان الى مشاهدته فقد يجدون فيه اكثر من تاريخ ..كما نشكر الاخ علي انوزلا و جريدته لكم

في 23 أبريل 2012 الساعة 50 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


41- halka N°1 الحلقة

ahl nkhilat oued targa oufella

Le souk de notre aimable ville Glimim  (Goulimine, Guelmin  ) , avec ses places telle que Rahbat Zeraa رحبة الزرع a servi durant plusieurs années  ( voir même le doc umentaire Desert Nomads, 1949  ) aux Hlakis  (pluriel de Halka الحلقة , nom qui désigne le cercle, petite assemblée de personnes généralement disposés en cercle autour d'un Hlayki حلايقي  ) dans le but de présenter convenablement des produits qui peuvent être des sketchs, des chants, du folklore, de la magie, des jeux de gain ou autres spectacles émanant du patrimoine culturel, joués par des Hlaykyas الحليقياou encore à des leçons d’éducation religie use, des explications de rêves données par un Fkih

1=/ Halka del Aachchab عشاب ( herboriste ) ou se vendent des herbes médicinales mises en touffes sur un tapis . Aachchab عشاب ne cessant de faire valoir ses produits .
A la demande d’une victime , il lui additionne un mélange de trois ou quatre produits selon un diagnostique qui lui a été fait oralement à un prix standard établi bien à l’avance qu’ il rappelle de temps en temps, tout en le sous estimant par rapport aux bienfaits des produits.

2=/ Halka des Chargaouis originaires de Foum Lahssen ou Akka, exposant une variété de produits dont les plus célèbres sont Dabbana Al Handiaالدبانة الهندية ,Zham الزهم N’aam النعام (l’œuf de l’autruche ) guérissant tous les rhumatismes, L’aambar  (l’ambre ) العنبر augmentant les capacités sexuelles chez l’homme, Gagga médicament standard guérissant mille et une maladie. Ils portent un costume sahraoui qui se résume en Daraa.
pour montrer les bienfaits de ces médicaments du Sahara un des ces Hlaykis met son pied autour de son cou

3=/ Halka des beaux spectacles étaient ceux présentés par les acrobates appelés Oulad Sidi Hmed’moussa originaires du Tazaroualt تزروالت  (Souss  )dirigés par leur Mkaddam المقدم , un vieux qui ne jouait pas, et dont le plus âgé et le plus costaud était surnommé Lamssiyeh المسيح au visage maquillé en poudre blanche pour faire le clown, c’était le pilier physique de toute l’équipe composée à peu près d’une douzaine ; le plus jeune, un gosse de 7 ou 8 ans était surnommé Lagram , il escaladait la pyramide jusqu’au bout, le Mkaddem faisait le tour de temps à autre ou avant un bon numéro pour demander des sous  (l’argent  ),

في 23 أبريل 2012 الساعة 13 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


42- bogmaigam

bogmaigam

je crois que les vrais gulmimies preferes d'etre deriere leurs ordinateures et pratiqes la critiques au lieu d'un affrontement reele contre les lobies du corruptin

في 23 أبريل 2012 الساعة 33 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


43- خير لي ان اظل صامتا ويظن الاخرون..........اني ؟؟

براهيم....الفلوجة

المرجوا من الاخوان الاقتصار على مايفيد متصفحي داكرت وادنون بكتابة تعليق او تعليقين.متال صاحب التعاليق رقم 10 .13 .16 .17 .18 .21. 23 .30 .35..... في حلقة واحدة. وشكزا

في 24 أبريل 2012 الساعة 09 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


44- dikrayate dakirate al makane al inssane azamane

hafraoui@hotmail.com

je crois que la page est tres vaste pour s exprimer mais parler du passer je crois qui les freres qui ne cessent de participer ont des souvenirs surtout ceux qui savent bien la place depuis plusque 45 ans 3 generations ou 4 je crois ce sont des gens qui revivent le passer avec les yeux du passer et du present et pensent meme au futur pour vous nos jeunes ah oui c est la vie nous nous sommes plus chez nous c est pour cela que nous avons pris la fuite a l europe l immigration al ghorba vous vous tuez entre vous karkobi bola hamra plus de respects ni paix ni confiance dommage guelmim tu es dans quelques mains sales dommage mais j espere que tout se realisera doucement lentement mais surement ALLAH YAHDI MA KHALAK GAL AL HOUCINE AL BARAH RAHIMAHO ALLAH MA TAARFO ANTA AL IALAM SBYANE CHI YANFAHOM HNA GNA WALA YARFAEHOM CHOKRAN SATABKA SAHARAPRESSE RAHNA ICHARATE AL OUEDNOUNE MA ANDAK DALWE IDAN DLI BI DALWAK

في 24 أبريل 2012 الساعة 14 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


45- DIDIER IHDA A CEUX QUI LE MERITE

FAIRASSE@HOTMAIL,COM

OUI HISHAM EL JAKH LE CISA ATTAECHIRA A VOUS TOUS SUR FACEBOOK BIEN A VOUS KHAYRE AL KALAM MA KALA WA DALA HHHH HISHAM EL JAKH ATTAECHIRA LE VISA AATINI LVISA WA LE PASSEP ORT MEN CA SA LI MARSEILLE LA MERDE MERDE FAITES LA DIFFERENCE SVPHHHH

في 24 أبريل 2012 الساعة 32 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


46- le theatre a guelmim nationale ou internationale

fairasse@hotmail.com

oui j ai vu sur facebook guelmim organise la semaine du theatre pour les organisateurs svp les freres ben la fkih les proprietaires de guelmim oui guelmim la ville des deux freres madinate al akhawayne ils sont tres doues au theatre et ils connaissent bien rahbet zerae et eux les deux ils font bien la comedie au hamam ham ham car ils sont des p et p et personnalitees dans le vrai sens alors safi occupe toii bien d eux les deux si tu es l organisateur autrement je m exc use SAFI car normalement si toi qui dois faire ses effeorts j aime bien moi j etais bakchiche je le resterais avec fierte je dis souvent talate al aada fi yade al harabe pauvre guelmim ina kadimon mmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmm

في 24 أبريل 2012 الساعة 54 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


47- الهلوسة ..او تهدريز

وليد مسعود

تحية طيبة للجميع
DIDIER IHDA A CEUX QUI LE MERITE

FAIRASSE@HOTMAIL,COM

OUI HISHAM EL JAKH LE CISA ATTAECHIRA A VOUS TOUS SUR FACEBOOK BIEN A VOUS KHAYRE AL KALAM MA KALA WA DALA HHHH HISHAM EL JAKH ATTAECHIRA LE VISA AATINI LVISA WA LE PASSEP  ORT MEN CA SA LI MARSEILLE LA MERDE MERDE FAITES LA DIFFERENCE SVPHHHH
هدا ماكتبه صاحب التعليق اعلاه و المرقم تحت عدد 46
سيدي ماهكدا بتحدث العقلاء ..ولاعلاقة لماكتبت بالموضوع..استمحني اقول لك =اننا نريد ان نستفيد ان كان لديك من المعطيات مايفيد ..ولا علاقة لهشام الجخ و هو الشاعر المعروف بداكرة وادنون .وقد اسقطه اسقاطا ..وكاننا في واد نعلم تضاريسه و ننتمي اليه. و انت في بحر لجاج ..وقدكدنا نعتبرك من العقلاء ..تعبر عن رايك و ماتحسه و تكتنزه و تحويه داكرتك عن طفولتك و صباك في حيك و مدينتك ..وكنا نجد لك العدر و نتقبل ما تاتي به ..فادا بك الان تخرج عن الصواب وتتحدث عن العجاب..وتكشف لنا الحجاب.عن شيء اسمه الرهاب..والرهاب قد ياتي بالهلوسة ..او تهدريز حسب ما نطلقه نحن عن الكلام الخارج عن المالوف .نحن اهل هده البلاد..فماشاء الله ان كان هدا منك احتهاد ..او قول نفاد .فعد الى الرشد جزاك الله خيرا ..ولا تاتي بما نعتبره عيرا..واحترم على الاقل الاشهاد ..من اهل الجريدة الاخيار والمتتبعين باستمرار ..لهدا المنبر المستنير ..بالحكمة و القول الجدير ..فالاسمال ليت هي قطع الحرير.. فالبلل ان غرد لصوته تكبير ..والماء العدب له الخرير..وان انكر الاصوات لصوت الحمير ..واقسى اللظى لزمهرير..اماالكلمة طيبة من الاخلاق وهي تقدير .فاللهم عافيك ..ندعوه ان بهديك ..لجادة الصواب و لمافيه للجميع خير ..وارحم من علمنا من اساندة و معلمين وفقهاءكبيرا او صغير .. بلا تمييز و لا تقصير ..من يوطلحة والنوى و الصباري و المستبشير ..وارحم من جات به هده الداكرة ...من سويلمحت ى لبشارة و با البشير ..واجعل فيرس يفهم التعبير ..امين ..امين .انك على كل شيء قدير


في 24 أبريل 2012 الساعة 04 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


48- Mr MARAH

EX PRESIDENT DE L EQUIPE DE GUELMIM

Monsieur MARAH..Zankat Mouritane glaymim..un ami de tout le monde..toujours souriant..à sa boutique tu te sens à l aise..avec ses NOKATES pour moi il mérite d etre le numéro 1 d ELF ORJA..Des son enfance comme éleve ou joueur du foot..Mr MARAH c est l animateur du groupe..Pour moi il mérite de lui dire MERCI

في 25 أبريل 2012 الساعة 56 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


49- halka N°2 الحلقة

ahl nkhilat oued targa oufella

4=/ Halka des conteurs d’Al Azalia الازلية et Al Antaria العنترية
Les spectateurs des places du Souk s'arrêtent aux halka de ces conteurs, et prennent le temps de les écouter et d'admirer leur savoirfaire
Sur la place, est assis le conteur et commence par sa phrase
كان يا ما كان في حديث العصر والزمان
; Racontait des histoires où se mêlent la magie, la sagesse et l'humour. Il raconte oralement une histoire sans support autre que ses connaissances, son imaginaire et ses talents d'improvisation.
son art du conteur se différencie donc à la fois de celui de l'écriture, de la lecture à voix haute, et de la simple récitation.
cet art s'appuie davantage sur les récits écrits mais accorde aussi une plus grande importance à l'aspect spectaculaire.
Ses contes des Mille et Une Nuits ألف ليلة وليلة.constituent une grosse partie :contes d’Aladin et la lampe merveille use, d’Ali Baba et les quarante voleurs ou de Sindbad le Marin.

5=/ Halka d’El Mejdoub المجدوب barbe jusqu’à la poitrine et longs cheveux tombant sur les épaules piétinait pieds nus sur des morceaux de verres étalés par terre sur une natte en formulant des expressions de Abderrahmane El Majdoub et d’autres paroles incompréhensibles
شتف هتف
الكبير تلف
والصغير تلف
الجنان خرف
هدا قرن 14 اربعطاش
رزق المسكين طاش

6=/ Halka des R’ouayss  (pluriel du Rays Raissالرايس )
Tous les Hlaykis habitaient le café du Sahrij الساريج ,mais rays Omar Ouahrouche séjournait avec son groupe à l’hôtel Takna d’El Hajj Benyahya
Omar donnait son spectacle en plusieurs semaines à une place du Souk  (actuellement café Ali Baba )
Omar était emprisonné par l'occupation française en 1952 à ca use d'une de ses chansons Oasidat Dariba  (l'impôt ). Il commence à sillonner les villes et les campagnes puis fait plusieurs tournées en Europe, notamment en France en 1963, Belgique en 1964 ainsi que les Pays Bas. Il traitait dans ses chansons de divers thèmes tels que l'amour, la vie quotidienne, Agadir et son tremblement de terre, le mariage, etc. Il était également connu pour chanter des contes comme "Hammu Unamir" ;Omar Ouahrouche est décédé en 1991.
Cet énorme Raiss est l'un des meilleurs de sa génération. Avec une voix envoûtante et des textes forts comment ne pas apprécier ce génie de la musique amazigh.

في 25 أبريل 2012 الساعة 10 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


50- attenteintidar tala intidari om kaltom machi al visa et le passeport

fairasse@hotmail.com

oui j avais attendu trop d intervention de arouili familles bakbachi aarayab al haywale bouazaz babtiche bakbachi majdri les gens qui ont eu des beaux souvenirs de souisse et reahba mais doommage pour moi temps que je suis encore vivant je me rappel de mon enfance il ne faut jamais se deraciner man tanassala ane asslih la assla lah guelmim GUELIMIM AL HOFRA OUI M  COEUR M  AME M  EXISTENCE EST FIERE D ETRE UN VRAI GUELMIM OUI AH GUELMIM tu me manques trop a tel point que je me derange a toi ma ville natale mille merci mon tres cher frere brahim merci c est notre seul lien avec nos origines a l epoque pas moyen merci a toi et a ton equipe les soldatsignores al jonod al majholine hayakom ALLAH AZA WA JALA wa nachod ala aydikom bi harara pour mon frere ESSAFI ABDELATIF mes exc uses hier je n ai pas bien compris le sujet le theatre et la comedie merci essafi du courage mon frere venir en retard mieux que jamais

في 25 أبريل 2012 الساعة 11 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


51- POUR LUI

C .MOI

QU AND LA PAROLE EST EN ARGENT,LE SILENCE EST EN  OR.....N'EST CE PAS???

في 26 أبريل 2012 الساعة 09 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


52- touijine

fairasse@hotmail.com

j ai entendu que touijine n existe plus mahjoub el gazar ne peut plus faire quelques choises mais a rahbet tine il y a toujours des tajines pas touijine hhhhhhhhhhhh grand bonjour a la bgira

في 26 أبريل 2012 الساعة 38 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


53- SUITE 51

ELEVE DE Mr ASSAF

Monsieur ASSATI ABD LATIF..un vrai militant à Guelmim.Grace à lui on connait un pas en avant..au foot ball..théatre..la politique..C est le seul qui a pris sa plume pour dire N  à ceux qui n aiment pas EL KHAYRE..le développement à Glaymim..Grace à lui la plupart de projet de statut des associtions ont vu la lumière..association des communes..associations des quartiers..Grace à lui les élèves font des cours de soir pour préparer leurs examens sans donner un centime..Mr ASSAF ABD LATIF était toujours avec ceux qui veulent EL HAK..Il a milité pour le bien de tout le monde..Mais dommage on oublie de lui dire MERCI

في 26 أبريل 2012 الساعة 49 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


54- explications tawdih

fairasse@hotmail.com

mon frere article 51 l eleve de son prof oui je n ai rien contre essafi j ai eu l occasion de le connaitre de tres pres son fond c est un HOMME A NE PAS VENDRE NI ACHETER dommage dommage nous n avons pas a oued noune trop de safi mais juste c etait pour dire a mon fre essafi abdellatif que c est bien d avancer le theatre a guelmim oui le theatre c est une ecole c est une facon de faire eduquzer enseigner et la comedie aussi je me rappel comme souvenir qu une soiree nous avons presenter une scene theatrale comedie a rahbet zerze et il y avait l equipe militaire du theatre eux tout les moyens nous rien mais nous avons gagner et nods profs mr HAFIDI BATATE OKBI AL MAHJOUB NOUS  T PAYER UN REPAS CHEZ HOUCINE JARARI OUI C ETAIT UN TRES B  CADEAU VOUS PEUVEZ VOUS RENSEIGNER SUR CE SUJET CE N AI PAS BLA BLA

في 26 أبريل 2012 الساعة 11 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


55- رسالة الى الاخوين المحترمين ,لاكاك=كليميم ,و الوادنوني

asti elo

رسالة الى الاخوين المحترمين ,لاكاك=كليميم ,و الوادنوني

السلام عليكم
قبل اي شئي اود ان اتقدم بالشكر للاخ والصديق بادي و كذالك لكل من يشرف ويسهر على هذه الجريدة . ومن هنا حيث البعد والشوق مع الحنين بين طيات الغربة ابعث تحياتي الى كل اهل الحفرة والى كل الوطن العزيز.
اما بعد فرسالتي موجه الى الاخوين المحترمين ,لاكاك=كليميم ,و الوادنوني
مع كامل احترامي لكل ماكتب وما سيكتب اخواني . دعونا من هذا النقاش الذي قد يؤدي بنا الى التلفض بما لانحب ونحن ابناء الحفرة
لنرى كيف نستفيد من جمال الماضي في معالجة الحاضر
كيف نعيد ما قد يكون مفيدا لمدينتنا العريقة
مثلا لحلاقي لماذا لا فهذا قد يعود نفعه سياحيا على المدينة
احيا عدة اشياء كانت ولم تعد, ولها نفع كبير للمدنة
نتحرك اولا,نصحح ثانيا , ولا نقف مكتوفي الايدي في انتظار الامل البعيد . في جدال لايسمن ولايغني .

في 27 أبريل 2012 الساعة 20 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


56- rahbet tine

fairasse@hotmail.com

je crois que c est pour bientot la fin de rahbet tine sur notre preferable page saharapresse la place n a pas eu tout ce qu elle merite dommage guelmim de plus en plus va vers la civilisation et oubleir les archiuves dag lakdime ah oui c est la fin de l existence des archives mais quand meme restera notre place respectee merci

في 28 أبريل 2012 الساعة 30 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


57- احييك

السلام

استحضار الذاكرة يستوجب منا جميعا الرجوع خلفا ...كل على حسب ماعاشه اوعاسشه او سمعه من احداث واشخاص وعمران بقيت شاهدة تشفع لنا بان نفخر ونفتخر بها ماض يشدنا اليه وانتمائنا اليه ذاك الاجمل نذكر اصدقاء فقدناهم ورجالات لها تاريخ داع صيطها ...مواسم افراح اعراس مبدعين وشجعان مقاومين غيورين ....ماثر عمرانية كرم ثقافة عادات وحسن اخلاق تحية لكل الرفاق معا جميعا من اجل رسم جميل الافاق

في 28 أبريل 2012 الساعة 57 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


58- ماقل ودل

احمد بولخبار

انا أتفق تماماً مع صاحب التعليق44،فوالله قد تكون المشاركة بتعليق واحد أبلغ من المساهمة بعشرة تعاليق من طرف الشخص الواحد،فلا تثقلوا على أنفسكم وعلى المتصفحين لهذا الركن أرجوكم،لأن خير الكلام ما قل ودل،والله الموفق.

في 29 أبريل 2012 الساعة 15 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


59- OUUFFF....

OULD RUE DES FAR

Quant on voit ce que les pigeons ont fait sur le banc..Il faut remercier DIEU de n avoir pas donné d ailes aux vaches.

في 29 أبريل 2012 الساعة 53 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


60- سبحان الله

سبحان الله

سبحان الله سبحان الله وماشاء الله ولاحول ولا قوة الا بالله . عجبا لكم يا من تدعون الانتماء الى واد نون وتتبجحون وتتشدقون  ( نسبة الى شديقو ) بالحنين تارة و الاعتزاز تارة اخرى وتارة بالبكاء على الاطلال وتطلقون العنان لاصابعكم لكتابة التعليقات تلو التعليقات على موضوع يعتبر من المواضيع التي تدخل في خانة الكماليات او مواضيع التسلية . في الحين الذي تستنكفون فيه عن النبس ببنت شفة في مواضيع تعتبر ذات اهيمة كبرى للبلاد والعباد فان دل هذا انما يدل عن استخفافكم ولا مبالاتكم بما يحصل في مندينتكم العزيزة فانتم تفضلون اللهو والتسلية بدل الجد والمفيد اتمنى لو انكم تعلقون على المواضيع التي لها علاقة بما نعيشه اليوم بمنطقة وادنون من ازمات مشاكل تتخبط فيها البلاد واهلها . الله يرد بيكم

في 30 أبريل 2012 الساعة 27 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


61- ومارميت ...اد رميت...التاريخ

كلميم

تحية للجميع..والحلقة تأتي على نهايتها.لتحل حلقة جديدة من الذاكرة أو الذكريات.. أجدني أتناول الموضوع دانه و الحديث ذاته. وان كنت قد قررت أن اكتفي بما قدمت في تعاليق سابقة ..
إن القيام بجرد لما قدمه الأخ بادي من خلال 23 عدد من ذاكرته أو ذكرياته ..يستوجب منا الوقوف و التأمل .فجميع المشاركات و التعليقات بلغت 803 حتى ألان بينما مجموع المتفحصين أو ما يطلق عليهم المشاهدات التي همت 23 حلقة .هو 52246 أي بمعدل 2272 متفحص لكل حلقة .بينما المشاركات كانت بمعدل 35 لكل حلقة .مع العلم أن هناك متفحصين مداومين. إن لم نقل يوميا ثلاثة مرات ..فمرة واحدة باليوم ..مما يجعل المهتمين بالذاكرة لا يتجاوز 75 شخص أوفياء. اد اعتبرنا هؤلاء يلجون يوميا لتتبع و المشاركة. بينما يمكن القول أن عشرة في المائة يقومون بأكثر من مشاركة خلال كل حلقة. مما يجعل معدل المشاركين لا يتجاوز 30 مشارك...وقد نرصد من خلال تتبعنا أن هناك حلقات اضعف على مستوى المشاركة و التعليق فمثلا سي إبراهيم 2 مشاركات أمام 1466 متفحص . سي الداه 3 أمام 1374. محمد لعريبي 4 أمام 1365 .البد راوي 5 أمام 1775.. بكباشي 6 أمام 1435.. عبيد 7 أمام 1568.. ميليد 8 أمام ..1830 بادي 8 أمام ..1517 سويلم 10 أمام ..1650 با البريش 11 أمام 1746.. ولد البن 17 أمام ..1681 عائشة بيا 19 أمام ..2530 عبيش 21 أمام ..2498 بينما تبقى عبد الله بن ياسين على رأس القائمة ب 122 مشاركة أمام 5172 متفحص
من هنا نجد أن عبدالله بن ياسين ذاكرة.. و ليست ذكريات وأنها فضاء تتشارك فيه أجيال و أجيال و يكتنز معطيات اكبر و مخزون يتفرد ويتميز.. باعتباره أول معلمة للعلم و التحصيل و التربية و التعليم في بلدة كلميم .الشيء الذي جعله يشد الانتباه و تتبارى فيه الأقوال و يتشارك فيه الكثير من أبناء وادنون و غير أبناء و ادنون ..انها معلمة شاهدة على شيء من التاريخ.. ولو الغير بعيد....مما أهلها إلى التميز بهدا الكم من المتفحصين و المشاركين...
وان كنت أسعى من خلال هده المقاربة.. إلى لفت الانتباه من جديد.. إلى ضرورة البحث عن المشترك لأوسع رقعة من أهل وادنون بالنبش في ما يجمعنا ..رجالا و تساءا .أجيلا و ليس جيلا بعينه..عن شيء خلف اثرا في الكبار و الصغار في الإباء و الأبناء ..مما يعطي لذاكرة عنفوانها و قوتها و حضورها وبالتالي تتسع الرقعة و يتعاظم الاهتمام..
أما الذكريات الشخصية فهي ضعيفة ..لأنها تقتصر على الراوي ..ومن عاش زمانه ومرحلته...فلن تجد غير حلقة مغلقة لا تعني الكثير بالنسبة للكثيرين
ثانيا أنن نتحدث بعشق كبير عن أشخاص عاشوا بسطاء و ماتوا بسطاء ..لم يصنعوا شيئا عظيما ..مع احترامنا للجميع لأي إنسان ..فهدا لا يعد تاريخا.. ولا يدخل في نطاق الذاكرة ...إن الدين يصنعون التاريخ.. هم ألائك الناس الدين عملوا على تغيير واقعهم بالنضال و الكفاح ..ألائك الدين جاهدوا و كابدوا من اجل أن يصنعوا مستقبلا أفضل...كافحوا ضد الاستبداد و الاستغلال و الاستعباد و الاسترقاق و الظلم . جاهدوا من اجل كرامة الإنسان وارض الإنسان و حياة الإنسان...وماتوا على دلك ...
إن التاريخ يقولون لا يرحم ...وقد لا يرحمنا نحن يوما ما إن لم نعيه ..إن إحياء الأموات ..بطريقتنا ليس إلا إعلان عن موتنا .
و بالعودة لقراءة التعليقات لا نجد في معظمها إلا الإسفاف ..لا تغني و تسمن..ولا تضيف شيئا ..مما يؤكد عبثنا وتقزيمنا لشيء اسمه الذاكرة ...إننا بؤساء..بؤساء حقا إن كنا نعتبر ما نحكيه تاريخا ..وما نعيده ذاكرة ..نعم يؤساء..
فاللقطاء هم من ليست لهم جذور يعونها ويعلمونها ..والتاريخ جذور تمتد لتغطي ظلالها الأفاق..تمتد حتى الأسلاف القدماء..الدين خلفوا شيئا يذكرون به ويمجدهم
الذاكرة مخزون ..يمدنا بالحضور..بالوجود ..بالهوية .ويربطنا بالإسلاف
إن الخلاصة التي يستنتجها أي كان من هدا الركام الذي ندعيه بذاكرة وادنون ..انه الإسفاف..اللامعنى ..العبث..
بل علينا نسميها ذكريات شخصية ..او ذكريات فقط ...او دردشة عن وادنون ..او اللغو من اجل وادنون..
نعم ..على الكاتب أن يطور ما يكتبه . الى مستوى يعني الجميع والا سقط صريع الهباء ..ونعني بالجميع مجال وادنون .من منتهى شجر الأركان ..حتى واد درعه..ومن المحيط حتى جبال الواركزيز...مجالا غني بكل المعطيات و في شتى المجالات.
أما إن كان المجال لا يتجاوز رحبة الزرع او رحبة الطين ..فلله المشرق و المغرب
ولنتمسك ببؤسنا...وضعفنا...وحنينا الممزق بين التفاهة و الترهات.فنحن نشيع التاريخ إلى قبر اللامبالاة بيس ما نصنع ..وتبا لما نفعل .. ختاما .... أعلنها غضبة عليكم أبناء عمومتي ..حتى تنفضوا الغبار عن تاريخكم بكل شجاعة ....واعلموا أن لتاريخ مزبلة...يرمى فيها كل من يصنع المهزلة ..




في 30 أبريل 2012 الساعة 09 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


62- Réclamation à saharapress

ahl nkhilat oued targa oufella


Mon commentaire halka N°3 الحلقة ,que je l’ai envoyé à Saharapess depuis 48, n’était pas encore publié
Je refais de nouveau mon envoi

في 01 ماي 2012 الساعة 01 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


63- halka N°3 الحلقة

ahl nkhilat oued targa oufella

7=/ une autre Halka tout près de ce rassemblement, Halka du duo de la boxe  ( Dabbiz ) originaire de la ville casablanca. Intéressait et elle permettait aux enfants de jouer des parties entre eux,
و شحال من واحد شبع بونيا من عند صاحبو

8/ =/ Halka du dresseur du singe de l’Atlas le faisait jouer des scènes où ils s’entendaient en lui parlant :
دير نعسة القاضي
دير نعسة الشارفة
Ces dresseurs de singes faisaient exécuter par leurs singes quelques acrobaties afin de distraire les personnes.

9/ =/ Halka du radio jalok جالوق
il y’avait plusieurs jalok
Jalok N°1 faisait ses spectacles depuis les années 40
Jalok N°2 un autre Marrakchi qui imitait ce qu’il a vu au Cinéma du quartier Al Kanaria : paroles et musique
L’acteur Marrakchi Mohammed Hassan El Joundi a écrit pour ce Hlayki :
راه في جوقتو كان كلاوي
في السينما ماهر حفاظ
منها خارج ملاوي
عند و براعة في التقليد
حتى بالقرطاس الكباوي
Jalok N°3 Laaroubi العروبي  (celui de l’article de Baddi )
C’est celui qui a dit :
الجمل دكالي
قملة صويرية

في 01 ماي 2012 الساعة 05 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


64- espace

fairasse@hotmail.com

oui juste pour dire que grace a DIEU ALLAH AZA WA JALA nous avons tous le meme principe meme but pour oued noune et avec toute sincerite et franchaise et c est grace a notre lien solide saharapresse oui vous avez de la chance vous les jeunes profitez en pour nous c est le seul lien qui nous garde uni et l  union encore fait la force c est le seul moyen d oublier la nostalgie la solitude l inexistence malgrer l existence avec force pour notre  union mais attention la force parfois devient la force qui cache la justice et defende l injustice adolmo tahta kol al ajniha al kowa takhfih wa adouef la misere yodhiroh le montre oui c est comme ca mais GUELMIM GLAYMIMI OUED NOUNE C EST NOTRE PARADIS NOTRE EXISTENCE OUI BIEN A VOUS TOUS JE PARLE DE M  F D AL ORS NOUS AV S PAS LE DROIT DE NOUS EXPRIMER MEME DE LOIN DE NOTRE ENFANCE NOTRE PASSER

في 01 ماي 2012 الساعة 45 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


65- الحلقة سالات

الحلقة وفات

حركو عليها سوارت الربح . الحلقة ديال بادي سالات وجمعت الكالات ولكلام كالو كليميم او اكلميم فضينا يلاه كلها اروح لدار اهلو .

في 01 ماي 2012 الساعة 07 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


66- الذاكرة الرائدة

واد نوني اصيل

لولا الذاكرة ما عرفنا أننا نسينا، وبدون الذاكرة لا نتذكر شيئا.

الموقف التقليدي: يعتبر أن النسيان نقيض للتذكر، وعائقا أمام المعرفة.  ( لا نتعلم إذا لم نتذكر ).

هل الحيوان يشارك الإنسان بقدر ما في التذكر الآلي ؟ نعم  ( تذكر الكلب لصاحبه  ) إلا أن النسيان يبقى صفة انسانية.

شكرا لك اخي بادي لانك منحت لنا فرصة للتذكر , فاستمر في عملك , ولا تهمتم باقوال من هم حقيقة في مزبلة التاريخ من امثال صاحب التعليق رقم 62

في 03 ماي 2012 الساعة 38 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


67- AIMEZ VOTRE VILLE...SVP

MOHAMED

La télévision est la poubelle des pouvoirs..Dakirat oued noun ne sera jamais la poubelle des pions de ..Ces gens n aiment pas notre ville ni son développement..Ils critiquent tout..LE CRITIQUE est une fonction..dire le négatif c est bien..mais il faut dire le positif aussi..Ca me rappelle TILAWA à notre école A. ben Yassine quant les 2 loups ont commencé leur lutte pour gagner la poule..la renard l a pris laissant les 2 loups faire leur bagare..

في 04 ماي 2012 الساعة 21 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


68- احييك

السلام

الى الاخ 62 نحن لسنا باكاديميين ..نحن من طينة طيبة تحاول تذكر ذاكرتها وسردها على قدر استطاعتها وباسلوبها وثقافتها اظنك من الذين يريدون تكميم الافواه وقمع الاصوات وطمس ذاكرة ..نحيي الاخ بادي ارا انت نورنا فقهنا جازاك الله خيرا للامام بادي نخيلات الفيرس واخرون احييكم جميعا بالتوفيق

في 04 ماي 2012 الساعة 27 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


69- الداكرة ..الزائدة 67

كليميم

ولا تهمتم باقوال من هم حقيقة في مزبلة التاريخ من امثال صاحب التعليق رقم 62 سلاما للجميع ..انا صاحب التعليق 62..وقد اعترف لك ياصحب التعليق 67 بشيء ربما قد يفيدك ..انني لست الا شخصا عاديا سيرحل الى مزبلة التاريخ فعلا ..وحسبي انني ساجدك هناك معي غارقا حتى النخاع في روثها..لاننا لانصنع شيئا يمجد او يجعلنا نشرف به للاجيال القادمة ...مادا غدا و بعد ستين او سبعين سنة سنقدم لابنائنا او احفادنا ...بالبريش مول لحريرة و سويلم مول القطبان/لكواح ..اليس هدا تاريخ القحط و المجاعة ..بئيس من دكرى ...
نعم من حيث انتهيت انت بدات انا برد ..لان التاريخ لايرحم .
انت نصبت نفسك محاميا لداكرة ..تسوق بادي وكاننا نعترض سبيله بوضع الحواجز الاسمنتية بينما نحن لا نضع غير مصابيح ليستنير الطريق وهدفنا اسمى لاسباب قد تجهلها
اولا هناك شيء اسمه واجب الداكرة
ثانيا سياقات وهفوات الذاكرة.
ثالثاالأصطدام المحتمل بين الأغراض التي تجد في طلب المعرفة التأريخية وبين أغراض الذاكرة سواء كانت هذه الذاكرة شخصية أم جماعية.
ن التأريخ يشمل أفقا من الأحداث الماضية أوسع من أفق الذاكرة التي يكون معطاها أكثر أختزالا ويبدو مبتلعا في حقل الزمن التأريخي الواسع
نعلم ان للانسان داكرة و للحمار داكرة و للفيل داكرة و للكلب داكرة و للخنفساء داكرة و للهاتف المحمول داكرة و للحواسب داكرة ..........
ولكن هيهات ان تسقط هدا القياس كما يقول الفقهاء قياس الغائب على الشاهد لا بنطبق هنا لان شتان بين هاته و تلك ....فالميزة الاولى لداكرة الانسان الحس بالذكريات المؤلمة...اضف أن التأريخ لايشذب الذاكرة فقط بل ويجرحها أيضا.
يقول اسحاق دينس . كل الأحزان يمكن أن تحتمل أذا صغتها في قصة أو رويت عنها قصة. فهل كلبك ياصاحب التعليق 67 يمكن ان يحكي لنا قصة من داكرته بلا نباح مع احتراماتي

في 04 ماي 2012 الساعة 11 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


70- خسئت

خسئت يا 67

لو كنت وادنوني اصيل حقا لما تجرات على نعت كلميم صاحب التعليق 63 بتلك النعوت ولعل من ستحق الرمي في مزبلة التاريخ انت يا مدعي الاصالة 67 كلميم معظم مداخلاته كانت قيمة وملاحظاته في محلها . ام انك تريد تقديس بادي وغيره وان تمنع حرية النقد والتعبير
صحيح انهم قالو كل اناء بما فيه ينضح ولعل شكرك لبادي على منحه اياك فرصة للتذكر اظهر لي انك مرفوع ليس ارتفاع القيمة ولكن ارتفاع الطير وهربه من قفصه وهو مايصطلح عليه بزهيق لفريخ .

في 05 ماي 2012 الساعة 46 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


71- احييك...والقول عليك

كليميم

سلام الله على الجميع..وتحية طيبة
أما بعد ..اقصر قصة أو حكاية رويت هي كالتالي ==ولد .. وعاش. .. فمات=
هكذا و باختصار شديد ...يمكن وصف حياة شخص ما ..بدون أي مجهود و بلا عناء.....
وقد تتشابه حياة الملايين...
يقول صاحب التعليق رقم 69==إلى الأخ 62 نحن لسنا بأكاديميين ..نحن من طينة طيبة تحاول تذكر ذاكرتها وسردها على قدر استطاعتها وبأسلوبها وثقافته== هدا المقطع الأول ونرد عليه كائلاتي
أنا المعني بالرد وصاحب التعليق 62 اعلم كل العلم أننا لسنا أكاديميين....وان كان الخوض في الذاكرة و التاريخ ليس حكرا على الأكاديميين دون سواهم فالعلم و المعرفة للجميع ...يبقى أسوء شيء هو الجهل
أما المقطع الثاني من كلامك يستشف منه نوع من الاستجداء وكأنك تقول اتركونا نحن ضعفاء بؤساء سذج طيبين أكثر من ألازم ..حتى أضحينا ذا متربة.. في حضيض التفاهة ..لنا طريقتنا الخاصة و أسلوبنا وثقافتنا التي لا يفهمها إلا نحن فتركونا في ركامنا التافه ..في قعر حفرتنا .. موتى بائسين ...يالله
وتتابع يا صاحبي فتاتي بما يلي ==اظنك من الذين يريدون تكميم الافواه وقمع الاصوات وطمس ذاكرة..==
اقسم انك لا تعي ما تقول ...حشرت كلاما أنت شخصيا لا تدري كنهه و معناه و لا تفهمه ..إن الذي يريد تكميم الأفواه و قمع الأصوات و طمس الذاكرة عليه أن يتوفر على جيش وفيالق مدججين بأنواع الأسلحة وان تكون لديه أقبية و سجون و معتقلات ....و باختصار شديد أن يكون نظاما قائما يمتلك القوة ... والقوة الفعلية بكل أبعادها ..ورغم دلك لا أظنه يستطيع بمفرده =أي نظام=... اد لابد أن يعينه الزمن على دلك..
يا صاحبي إن الاختلاف جوهر التطور...إنني احترم رأيك و قصدك ..واعي ما ترمي إليه من قولك داك...أنت تريد دردشة ...كلام من اجل الكلام ...ومالك ودهاليز ومتاهات المعرفة... فلك دلك ..المجال أمامك فتحدث عن ذكرياتك كما يحلو لك .. لكن اسمح لي أن تناول أخر مقطع من كلامك ... نعم ..أنت تختتم تعليقك بقولك التالي
.=نحيي الاخ بادي ارا انت نورنا فقهنا جازاك الله خيرا للامام بادي نخيلات الفيرس واخرون احييكم جميعا بالتوفيق=
لناخد مثلا == للامام بادي نخيلات الفيرس واخرون== عملية استنفار.. وكأنك تفترض الحرب... و تتصور نفسك تقود معركة. يا سلام ...لكن....ضد من .. من اجل مادا...نحو أي امام ... لعل الكاتب الاسباني سرفانتس لازال بطله دونكيشوت دولامانشا ..حيا يقود المعارك ضد الطواحين....ونحن نجلس على كراسي جون جنيه...في الانتظار مع صمويل بيكت...ننتظر غودو...الدي لا ياتي...ولن ياتي ... انه العبث ...انه العبث ..ولم يبقى من كلامك غير كلمتين اكررهما ...احييكم جميعا. بالتوفيق=

في 05 ماي 2012 الساعة 46 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


72- NE CRITIQUE PAS TROP CAR ....

AVENUE YOUSSEF BEN TACHAFINE

On aimait HARIRAT BA BARICH car tu fera des sandwichs plus gros que l ouverture de ta bouche.

في 06 ماي 2012 الساعة 44 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


73- l ouverture de ta bouche

guelaymim

سلاما ...سلاما...يا 73 NE CRITIQUE PAS TROP CAR ....لنتحدث قليلا ..فستمع لما ساقول ..
لاادري هل اكتشف الكثيرون منا ..ان تاريخنا..تاريخ الكوارث..والاوبئة ..و المجاعة
ما ان يتحدث احد ..عن هدا البلد..الوطن.. الا و تحدث بحميمية عن الاكل ..من كسكس و لحم مشوي ودجاج محمر..وفواكه كثيرة ..وعن البيصرة و الحريرة .وهلم جرا
بل الكثيرون يعتبرون اننا في بلاد الخيرات و الثمرات ..و الاكل و الشرب هو همنا و قصدنا من هده الحياة ... وان بلاد الله الواسعة تعيش الاسوء وان اهلها لا يقتاتون الا لعابهم او ريقهم...
حتى انك لتسال احدهم عن لقاء حضره او اجتماع او مؤتمر شارك فيه او سفر قام به من اجل امر ما ..فانه اول ما يبدا به الحديث عن الاكل و ما قدم له من اصناف الاطعمة ..و الماكولات و ياخد في التماهي في الوصف ..يا لروعة....
وان اتيت احد عائد من سفر لكان اول كلامه بعد الحمد و الشكر على النعم و الخيرات و تنوع المماكولات و المشروبات المتوفرة و الكثيرة ...وانه لم يحس بالوجود حتى وجد نفسه بين اكوام البطيخ و الليمون وادخنة الشواء وصفوف الطواجين المزخرفة بالبرقوق و البطاطس....
حتى التلفاز ما ان تلج قناتنا حتى تصطدم ببرامج كيف تطهو الاطعمة و تتفنن في تهيئها و تتنعم باكلها....
.... حتى لغتنا مليئة بالامثلة..مثلا= كناكلو القوت و تسناو الموت ....كلها كيجري على خبزتو الطيب...الامارضا على خبزة يرضا على نصها...كلها مع حريرتو ..الاكالت الشاة فلوطا ...كول على كد فمك..ماتوكل غير الا قسم لك الله... كول بيديك و ارجليك... جوع كلبك يتبعك .. الكرش الجيعانة ما عرفتها الكرش الشبعانة ..وهلم جرا
الاكل ...فالاكل ..ثم الاكل وكاننا خلقنا لكي ناكل و نعيش لناكل ...انه القحط و المجاعة ... On aimait HARIRAT BA BARICH.....بيئس لانسان يمشي على بطنه ....فمتى سينتصب قائما مرفوعة الهامة ...تحياتي

في 06 ماي 2012 الساعة 55 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


74- رد من غيورة على وادنون

anna sahara

أولا أود أن أحيي صاحب المقال على الموضوع وأود أن أؤكد أن من لا ماضي له لا حاضر ولا مستقبل له ادن علينا الاعتزاز بهدا الماضي كيفما كان وليس لنا كما قال ألبعض أن نرميه في مزبلة التاريخ فبالرغم من أنه lيس دلك الماضي المشرق إلا أنه يجب علينا الإهتمام به والبحت فيه ليعرفه من يأتي بعدنا من الأجيال القادمة.علينا أن نكون بررة بوادنون

في 06 ماي 2012 الساعة 42 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


75- احييك

السلام

تحية للاخ بادي عرج بنا جهة المارشيات لقدام مرشي اللحم ومارشيات الخضرة اعدنا الى ذاك الماضي الجميل ............والى التداوي بالاعشاب انداك ازوكني سركنا وهرهار ..لاتنسا خميرة الظفرة البف وغاني راسو .نبالة والخلالة ...المسواك القطران .صناديق اصرمي وعكاد .وحصاير السمار ...لان هناك من يتاسف عند سماعه هاته الاماك والاشياء لتي لم يعشها فعلا .....فيحاول الهروب الى الامام .....فعند انتهاء حلقات الذاكرة سنكون قد جمعنا ما فيه الكفاية

في 07 ماي 2012 الساعة 22 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


76- LA GR ANDE HALHA

OULD KHAYMATE SOCIALISME

Après les élections française..Mr françois HOLL ANDE a pérturbé les idées de nos socialistes..Grace à l  union des maghrébens en FRANCE..Tout a changé...Mainenant il y aura un changement sur la politique du MAROC..C est comme le foot ball..Les joueurs qui jouait dans l équipe nationnale vivait à l étranger..Pour cela il nous faut pendant les éléctions prochaines..Des politiciens qui vient à l étranger..Mr hollande utilise sa bicyclette Aujourd hui il va utiliser le train...Mainenant nos socilistes à Guelmim utilisent des voitures de Lux..ils s inventent d avoir gaspiller beaucoup d argents..ZROUDES

في 07 ماي 2012 الساعة 07 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


77- pourquoi

fairasse@hotmail.com

frere pourqoui nos televisions arabes y compris al jazera ne cessent de se demander pourqoui le resultat eait juste pourqoui la presse francaise a donner le resultat meme avant la fin du temps reglementaire c est la DIMOCRATIE c est la puissance de la NATI  bravo LES FRANCAIS

في 07 ماي 2012 الساعة 49 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


78- احييك...الرد عليك

كليميم

سلاما وتحية للجميع ...ياصاحب التعليق 76 لك مني ازكى السلام واحييك على قولك التالي= تحية للاخ بادي عرج بنا جهة المارشيات لقدام مرشي اللحم ومارشيات الخضرة=== اليست هده ثقافة الجوع والعطش ..اليست ثقافة البطن و الخرف.. ان المسكوت عنه في صلب كلامك ان لا يبتعد بك الاخ بادي عن موائد الاكل..ان لايدهب يك خارج دائرة اللقمة و المضغ و الحشو والهضم ...لكي ينتهي المطاف بناالى حبث لانريد...حيث الروائح النتنة..وحيث لاداكرة و لا تاريخ...
ياصاحبي الجميل الوديع البديع رقم 76 انك تضيف فتقول=لان هناك من يتاسف عند سماعه هاته الاماك والاشياء لتي لم يعشها فعلا .....فيحاول الهروب الى الامام==صحيح ماتقول وان كنت تضمر ماتضمر و تخفي بين طيات قولك ما تخفي ..اولها ان ما عشته انت كان ماضي تليد يستحق الفخر و التمجيد بينما هناك اشخاص كثر ليس لهم ماضي يستحق الدكر ...وان مواليد الثمانينات او التسعينات ليس لهم ماضيك انت ناسيا اخي انهم يصنعون تاريخهم ..وسيحاكمونك يوما ..مادا قدمت لهم ..اي شيء تركت لهم ...فعلا لن يجدوا غير مائدة لطعام و مطحون سركنة و العرعار كوصفة تستعمل في حالة ما ادا اصيب احد بالفواقة او الدشوة او اصيب بالاسهال ....للاسف تقول==..فعند انتهاء حلقات الذاكرة سنكون قد جمعنا ما فيه الكفاية= وكم هي حلقات الداكرة ياسيدي...اخشى ان تاتي لتجمع فلن تجد غير الهباء ..ستكون تلك الحلقات اشبه بصور كاريكاتورية مضحكة ...لسبب بسيط لانها ليست من داكرة جماعية ..لانها ليست عن وادنون..بل هي لاتتجاوز رحبة الزرع او ساحة الشهداء...وادنون اكبر من دلك ..وادنون لايمكن اختزاله في جبانية حريرة او نصف خبزة ..او حتى جعله قطعة سكر في ابريق شاي ....وادنون انظر الى الافقمن هناك يبداء الى مالانهاية تحياتي...

في 08 ماي 2012 الساعة 38 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


79- الى اين

السلام

نفخر بماضينا كما هو كما عشناه ولو اسعفتنا الايام لعدنا للتمرغ في وحله ونتانته التي تزكم انفس من لا ماض لهم ....احببنا ماضينا وبنينا مستقبلنا بعرق الجبين ..لن ولن نتنكر لهويتنا اوصولنا ابناء جلدتنا ...وما يفعل ذلك الا اللقطاء الذين ليس لهم اصل .....ولاماض جميل يحسونه في سياق الذاكرة

في 08 ماي 2012 الساعة 33 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


80- الى اين...ياخدنا الحنين

كولمين.اوفلا

تحية صادقة و سلام مفعم بالود ..ياصاحبي الوديع رقم 80 تسال الى اين ...اجيبك ..الى حيث نحن ..حيث البشاعة و الجمال ..حيث الصعود و الهبوط ..حيث التضاد ..حيث لكل شيء وجهان ...الا الحقيقة..فلها وجه واحد ..ياصاحبي السلام التام الجميل...ترجل عن صهوة غضبك الجامح ..وتحمل منا قليلا قليلا ..لسنا في غابة سعف النخل فيها سيوف ..وانت شيء من دمي .ولدم تاريخ ..ان من يقدس الماضي ..فانما يقدس الاموات..والاموات لم يعودوا احياء..لقد رحلوا لهم اجرهم او خطيئتهم عند ربهم...ان كتب للماضي ان يعود سيعود بصورة بشعة ...مضحكة ..مقززة...ان الدين يقولون ان التاريخ يعيد نفسه ..يصيغون دائما هده الجملة امام مهزلة تتكرر...او هزيمة تعاد فصولها...وعلم ياصاحبي الوديع البديع..انني لا اقدس الماضي ..وان كنت عشت حياة مثل سائر خلق الله فيها ما فيها ..طفولة عاشت الاهمال بكل اشكاله.. رغم دلك لعبنا .وضحكنا ..وحلمنا..وكبرنا ..ووعينا اشياء عديدة كان يجب ان اقف عندها و اتحدث ..لكن هيهات ..فمافات فات .اولا لازلنا نحمل انكسار هزيمة 67 ....ولزلنا ننتظر الوعود التي جاء بهالاستقلال...عشنا القمع المخزني..والتهميش والاقصاء............ارغم شبابنا ليركب الموت بحثا عن البديل..الهجرة الى الشمال ..لان وادنونهم لم يعد يستحق ان يعاش..

لكن نحن نحمل حمولة ماضينا ...وليس كل ماض جميل ..هو من اسس لحاضرنا ..والحديث طويل و له شجون
ياصاحبي الوديع البديع الرفيع...ترفق بي.فلست ضد ماضيك التليد .ولكن حق النقد اكيد..مهما حاولت اقصائي او تهميشي فانني اشاركك هدا المجال ..اشاركك حبلك السري ..اشاركك طفولتك...اشاركك الانتماء ..فتلطف بي..ماابتغيه هو ان نطور هدا العمل من اجل داكرة جماعية حقيقية تستحق الاهتمام و الافتخار ..وليست دكريات اطفال..كبروا الان وصاروا رجالا ...وامنيتهم ان يعودوا اطفال...معدرة هنا تاريخ ضائع ..نحن ضائعون في تفاصيله ..انظر الى الافق البعيدياصاحبي ...من هناك يمتد وادنون الى مالانهاية

في 08 ماي 2012 الساعة 46 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


81- AIMER OU HAIR

HAFRAOUI

Il est facile de hair et difficile d aimer..Le bien est difficile à accomplir..le mal est facile à trouver.

في 08 ماي 2012 الساعة 52 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


82- HAIRE

كولمين اوزدار

سلام للجميع ...وتحية طيبة
اتوجه الى صاحبي الحكيم ..رقم82..الحفراوي
..ان ماتكتبه من اقوال بليغة تنفد الى القلب لانها تنبع بالحكمة ...وكم يفرحنا ان نجد من بين جلدتنا و عمومتنا من يتمتع بالحكمة ويشدوا بها و يتغنى..انها لمفخرة لنا نحن اهل وادنون..جميل ان نفهم المسافات والتضاريس الفاصلة بين الحب والكراهية..وان نعلم ان الخير من الصعب تحقيقه في حين ان الشر سهل العثور عليه..جميل جدا
ونحن لن نخوض في الاغراض و الاهداف والنوايا من الحكمة ..فقط اريد ان انبهك الى شيء انك استعملت الفعل HAIR و الاجدى بك ان تستعمل المصدرHAINE فهو الاقرب و الصحيح
وترك للغة الاخرين واستعمل لغتك فان اللغة جزء من الهوية و الهوية جزء من الداكرة ..ويمكن القول ان للغة الاجداد اقوى و امتن رابط بالداكرة و بالماضي و حتى بالمستقبل ...مع تحياتي

في 09 ماي 2012 الساعة 28 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


83- HAIRE 83

HAFRA NOUS DETESTE

Monsieur O. GOULIMIME..J écris en français..car..car..car..car.car je suis nul en arabe...Dès maintenant je veux cesser d écrire..merci de votre conseil...Ce proverbe que tu critique Mr O. Goulimime est un souvenir du passé..je ne suis ni sage ni écrivain..Une fois notre professeur du français nous a dit de conjuguer le verbe DETESTER la vie en présent de l indicatif...Je déteste la vie..Tu déteste la vie..Il déteste la vie...Le prof a dit..non..non..La vie me déteste..la vie te déteste...

في 09 ماي 2012 الساعة 07 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


84- المشا دات

اكويدير

الى جميع اخوانى فى واد نون دعونا من كثرة المشادات وافيدونا من فضلكم.

في 09 ماي 2012 الساعة 29 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


85- Réponse à كولمين اوزدار  (HAÏR )

ASRIR

L’essentiel mon cher ami c’est de s’exprimer, peu importe la langue.
Arrêtons de critiquer les gens pour leurs idées, le plus important c’est de les voir les exprimer librement…
Pour ma par c’est juste un avis qui vaut ce qu’il vaut et non pas une critique, je ne me permettrais pas.
NB : la haine est un mot qui vient du verbe Haïr./

في 10 ماي 2012 الساعة 27 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


86- merci asrir

fairasse@hotmail.com

bonjour frere asrir et mille merci pour ta diplomatie habituelle malgre ton abscence remarquee ni traces ni indices bien a toi et salutations a ahl oued noune

في 10 ماي 2012 الساعة 54 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


87- دعونا

اكويدير

اننا نريدداكرةنقيةخاليةمن الصراعات التي لامنفعةمنهافلقداخدت اتجاهااخرحتى اصبحت داكرةثنااية.فمادا استفدنانحن من كلمة..hair..ان كانت.haine..او hain est un mot qui vient du verbe hair....هل هداهوموضوعنا.فاتركوا حتى تكون حلقة خاصةبلغةالفرنسية..امالان نريدان نستفيدمن داكرةوادنون.ومرةاخرى منفضلكم دعونانستفيداكثر..وعلى مايبدولي ان السيدالمسمى كولمين اوزدار ان له ما يكفي لاغناءهده الداكرةفالرجل من خلال ماقرات له اعطالكثير فاناشخصياوالله لقد استفدت منه كثيرا ولكن لم يتركوله مجال هويريدان يصعدبالداكرةالى ماتستحقه.والاخرون مستمتعين بالحنين الى ماضيهم القريب وهدا مااعجبهم ولهم دلك.اماكليميم اكبر من دلك. فسامحوني فانالست الامن الغيورين على هدا البدالمسمى....النكعة..

في 10 ماي 2012 الساعة 12 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


88- AMITIE

ASRIR

Parler de Goulimine et s'instruire,je trouve que c'est une bonne chose...C'est ce qu'on appelle joindre l'utile à l'agréable.N'est ce pas???Je vous aime tous.Asrir sans Haine ni Rancune et VIVE OUEDNOUN ET LES OUEDNOUNIS


جمعة مباركة وصلاة مقبولة للجميع إنشاء الله.

في 11 ماي 2012 الساعة 00 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


89- مساندة و دعم

براهيم الكهيا

نشكر رفيقنا برهيم بدي على هده البادرة الطيبة و المتمتلة في جمع ارشيف وثراث منطقتنا و التعريف يه هدا الثرات الغني الدي تم اهماله والدي نحن بامس الحاجة اليه وبالمناسبة الذي لا يحترم التراث القديم والعادات، سيجد نفسه يوما هو قديما ونحن ندعم هده المبادرات و نساندها و اتمنى ان يقوم الرفيق بدي بتاليف كتاب عن المنطقة وانا مستعد للمساهمة فيه

في 19 ماي 2012 الساعة 58 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


90- عيد سعيد

laabd

السلام عليكم اخوكم ولد الكصبه والبطوار القديم وايضا ام لعشار
اشكركم جميعا على هذه المشاركات
ووالله احبكم في الله
اقبل العيد وانشاء الله...الكل سعيد
سواء القريب او البعيد...ونرجو من الله ان يعيد.....بالصحة والعمر المديد
الطف بنا وارحمنا يا مجيد...فنحن ضعفاء فانت القوي الفربد

في 24 أكتوبر 2012 الساعة 01 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


91- رواد الحلقة و صناعة الفرجة بكليميم

عبير الصحراء

من الصور لا تظهر لي مدينة كولمين خصوصا الصورة الأخيرة تضهر إمرأة الحيك والرجال بجلاليب او بفرجية التي تلبس تحت الجلبان ان الصور يمكن من الصوير او مراكش لا أظن أن الصور من كولمين أما بقشيش وكان معه جمل يركبه السياح
نريد صور حقيقية لم ارى في حياتي لما أقضي العطلة بكولمين واسرير وتغمرت وأبينو وأفركت وكير الرجال يبعبون بثعابين

في 24 مارس 2014 الساعة 58 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

شخصية العدد 23 : رواد الحلقة و صناعة الفرجة بكليميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018


مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.