للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

النقابات التعليمية باسا بين المثول الأخلاقية والاعتبارات البرغماتية.
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 أبريل 2012 الساعة 21 : 13


بقلم : عزيز تومزين

من حق النقابات،لا بل من واجبهم أن يبذلوا قصارى جهدهم في تحصين مكتسبات الشغيلة التي تحققت عبر عقود من النضال المستمر ومقاومة محاولات السطو على حقوقها(أي الشغيلة) والعمل على تحسين أوضاعها المادية والمعنوية ونشر الوعي الحقوقي بينها والبحث المستمر عن سبل تطوير البرامج النضالية لخدمة هذه الأخيرة في ظل المصلحة العامة.وهم بلا شك مشكورين على جهودهم ،وليس بوسعنا ألا أن نقف للمناضلين منهم إجلالاً وإكباراً على جهودهم الكثيرة.

لكن أي نقابة تفقد قيمتها تماماً عندما تغلب الاعتبارات البراغماتية على المثول الأخلاقية،وأعتقد أن أي نقابي بين ظفريين،حسب كل نواميس الدنيا ماضياً وحاضراً يصبح قاب قوسين أو أدنى من رتبة انتهازي من الدرجة الأولى جدير بالعقاب الشديد عندما يستغل موقعه لتحقيق مكاسب له وللمحيطين به،لا بل السعي للركوب على الشغيلة ونضالاتها تحرمه وتجرمه المبادئ والقوانين الدولية وأبسط الأخلاق العامة التي يجب أن يتحلى بها المناضل.

النقابات في السنوات الأخيرة أصبحت تعج بالمتسلقين والانتهازيين والباحثين على النجاح الاجتماعي على حساب معاناة الشغيلة،وأعتقد هنا أن السبب وراء استمراء البعض لهذه الظاهرة(أي الانتهازية) هو جزئية بسيطة يتم تجاوزها كثيراً من قَبل معظم من يشتغلون بالعمل النقابي،وهي أن كل ما يقومون به مبني أساساً على تفويض من قواعدهم وأنهم يعودون في كل صغيرة وكبيرة إلى قواعدهم للتشاور معهم عفواً للتشاور عليهم،وأنهم لا يستطيعون الارتهان لعفوية الجماهير في التعاطي مع مشاكلها. بالله عليكم أليست هذه وصاية وحجر معيبان؟ أو ليست ضرباً لأبسط مبادئ الديمقراطية والجماهيرية التي يتشدقون بها ويدعون العمل لأجلها؟أما بالنسبة لمسألة التفويض من الشغيلة بالنضال بسمها وكذا استشارتها فهو أقرب إلى الهراء من أي شي أخر،فكم تمثل نسبة المنخرطين بالنقابات من مجموع الشغيلة بالإقليم ؟وكم مرة إستشارات المكاتب النقابية قواعدها ؟وإن حدث فهي تخالف ما تم الاتفاق عليه(ملف المناطق النائية نموذجاً) إلا إذا كان التصعيد يصب في مصلحتها(مثلاُ خطوة تصعيدية هدفها استعراض العضلات أو ابتزاز مسؤول بالقطاع. ..)وهذه طبعاً أخطاء سخيفة تنتقص من قيمة النقابات وتشوه سمعتها وتضع ألف إشارة استفهام على أهدافها.

لقد أن الأوان لان يميز بعض المحسوبين زوراً على العمل النقابي بين النضال والانتهازية،خاصة إذا علمنا أن بعضهم لا يفرق بين ملف مطلبي وملف طبي،وقد رأينا الثمن الذي دفعه البعض مقابل مصلحته الشخصية،لقد قايض مبادئه وثقة !!الجماهير به بمصلحة زائلة وإن كانت في أعينه دائمة.ويالها من مقايضة

ومع كل الانتقادات للنقابات،فإننا لا يمكن أن نقع في فخ التعميم ونضع جميع النقابين في سلة واحدة فهناك للأمانة شرفاء مناضلين لكنهم قليلون يعدون على أصابع اليد الواحدة.كما أن الشغيلة هي الأخرى تتحمل جزئا من مسؤؤلية ما يحدث،فهي مفككة ومتناقضة ولا تتوحد حول أي هدف وتعجز عن تقديم أداء نقابي،وهذا كله يعطي دفعات للقائمين على النقابات في مواصلة التقدم في أرض فارغة  وخالية وهو جزء من أزمة العمل النقابي.

ختاماً،أنه وسط كل هذا الانشغال بتحصيل مكاسب شخصية،تغيب أي رؤية لمواجهة وحل الأزمات التي تتخبط فيها الشغيلة وتّظهر النقابات عجزاً كاملاً عن تلبية طموحات الشغيلة التي تقف متفرجة أمام كل هذا.



1797

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- بين الأمس و اليوم

عبد اللطيف الحاميل

السلام عليكم
تحية لك اخ عزيز على هذا المقال الرائع الذي شخصت فيه مرض الجسم النقابي ليس في آسا وحدها بل في مختلف مناطق الجهة ان لم نقل جهات الأقاليم الجنوبية و بعض الأقاليم البعيدة عن المركز....إن الزمة الحقيقية التي يتخبط فيها العمل النقابي هي الانتهازية، انتهازية النقابيين الذين يعتبرون النقابة سلم للترقي الاجتماعي السريع و بدون معاناة أحيانا...وانتهازية المنخرطينرغم قلتهم من اجل تطليف هنا و هناك و من اجل فائض بمؤسسة قريبة من بيت الأسرة... صحيح لا يوجد نضال بالوكالة، فالكل مطالب بالتعبئة الجماعية ورص الصف للنهوض بالعمل النقابي و التصدي لكل محاولة للتجارة بمعناة الشغبلة...التي آترت مبارياة كرة القدم و الأفلام الهندية ورهنت احلانها بأيدي أناس جاءوا اصلا بطرق ملتوية الى هذه المهنة...إن المشكلة الحقيقية التي تعمق الانتهازية النقابية بإقليم آسا و باقي أقاليم الجهة هي كون هذه الأقاليم مناطق طاردة للأطر...لأن هذه الأطر تبدأ بالتفكير في الرحيل عن الإقليم مباشرة بعد تسلم التعيين...وهو ما يفسح المجال للطفيليين بحكم انتماءهم الى هذه المناطق للبقاء على رؤوس المكاتب النقابية التي حولوها لدكاكين الدجاليين الى ماشاء الله...لكن آملنا كبير بعد الله في أبناء المنطقة الشرفاء الذين سيتفضون يوما في وجه المرتزقة وسيتسلمون زمام الأمر..
mr.elhamil@hotmail.com

في 16 أبريل 2012 الساعة 49 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الانتهازين

استاد باسا

مشكور وحياك الله اسي عزيز
عودتنا على الجرءة والشجاعة،وقد صدقت في كل ما قلته،نتمنى منك الانضمام لمجموعة الاساتذة التي تفكر في تاسيس نقابة جديدة
بالتوفيق

في 17 أبريل 2012 الساعة 30 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الصحراويين

نقابات تشوش على نضالات

هدف النقابات في الصحراء الغربية هو التشويش عبى نضالات الصحراويين والتشويش عليها ومنعها من احتكار الساحة الشعبية والاعلامية ومحاولة لحجبها نقابات مليئة بالعملاء تنفد اوامر الدولة

في 20 أبريل 2012 الساعة 49 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- وجهة نظر تحترم

نقابي وأفتخر

بدايتاًنحترم رأيك رغم مافيه من مبالغةفانت كالعادة تتحدث من برجك العاجي فنحن فالجامعة الوطنية لموظفي التعليم عرضنا عليك الانضمام أكثر من مرة لنبين لك الفرق بين النظري و العملي و انت دائما تتدرع بحجج واهية.

في 22 أبريل 2012 الساعة 28 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- عميل وتفتخر

الئ صاحب التعليق4

انت تقول انك نقابي يعني بمادا تفتخر فكل النقابيين جواسيس حاشاكم

في 28 أبريل 2012 الساعة 45 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

عشرات الجرحى في قمع وقفة احتجاجية سلمية لعمال ومتقاعدي فوس بوكراع بالعيون

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

فم زكيد:باشا المدينة يشتكي معطلين أمام وكيل الملك بابتدائية طاطا

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

غياب المكيفات يثير غضب موظفي قطاع العدل بالسمارة

الجماعة تنتظر مشروعا سياحيا بمواصفات عالمية لكنها لا توفر الماء والمراحيض العمومية

تجاهل وزارة الصيد لرسائل ومشاكل مهنيي القطاع واحتجاجات تلوح بالافق

أصابع الاتهام توجه لنائب الاقليمي لتعليم بسيدي ايفني

طرد تلاميذ بثانوية فم الحصن اقليم طاطا بعد مطالبتهم الإدارة بتسوية الأوضاع المزرية للمؤسسة

تقرير الإعتصام الجهوي للمنسقية الجهوية لأساتذة 03 غشت بجهة كلميم السمارة

نقابات التعليم بالعيون تخوض حركات تسخينية لستقبال وزير التربية الوطنية بالاحتجاجات

النقابات التعليمية الخمس بجهة العيون بوجدور تخوض اضرابا انذاريا يوم 4 يناير 2011

بلاغ حول اللقاء الذي جمع بين (UNTM) و النائب الإقليمي لوزارة لتربية الوطنية بطاطا

أضاليل "إصلاح المنظومة التربوية" بجهة كلميم-السمارة

تلاميذ ثانوية إعدادية القاضي عياض يحتجون على عدم توصلهم بالنتائج

إعفاء مدير مدرسة مولاي رشيد ببوجدور

ضد من يجب أن يثور نساء ورجال التعليم؟؟؟؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.