للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

شهادة البكالويا: الوجهة و المآل
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 أبريل 2012 الساعة 26 : 13


بقلم : إبراهيم أكراف

 

على سبيل البدء

تقيم شهادة البكالوريا الدنيا و لا تقعدها، فهي الطريق السيار نحو المستقبل- كما هو شائع - وهكذا نجد جل التلاميذ ومعهم أهلهم مسكونين بحفريات الغد القاحل لمستقبل يرونه بزنطيا.

ترى العائلات تبذل ما في جهدها لتمكين أبنائها من بلوغ مرادهم؛ إما بدروس الدعم و التقوية وإما بالدعم لاقتناء بطائق الجوال و الهواتف النقالة و التصغيرات... فكم من الوقت تقضي ناشئتنا في البحث عن طرق لخداع القائمين بالحراسة؟ و أي دور للعائلة في تربية النشء على القيم الإنسانية النبيلة؟ أما كان حريا استثمار ذاك الوقت في استيعاب الدروس؟ أما كان حريا بالعائلات حفز أبنائها على التفوق، سيما ونحن في فترة حساسة نطالب فيها بالديمقراطية، و العدالة؟؟

لن نقف عند مناقشة هذا الأمر بقدر ما نود أن نلفت الانتباه إلى مجموعة من المشاكل التي تعانيها الناشئة  بعد حصولها على البكالوريا وقبل الحصول عليها – عشناها بدورنا – و نحاول مناقشتها.

  1. 1.   عقدة التخصص 

أتحدث في هذه النقطة عن تمركز العلمي و الأدبي؛ حيث إن التخصص الأول محفوظ للمجدين بيدما الثاني محفوظ لمن هم دون المستوى، و النظرة هاته سائدة في المجتمع، حتى إن هناك تلاميذا يتوجهون إلى الشعبة العلمية قبل الأوان، استنادا إلى ما يموج في المجتمع من تنقيص للأدبي، فصار تلميذ الشعبة الأدبية يخجل من الإفصاح عن شعبته.

و حين نسبر غور هذا التمركز، نجد أن سببه الرئيس سوق الشغل. و ها هنا، أتساءل هل العطالة مرادف لدارس الأدب فقط؟

إن الأصح أن العلوم و الأدب لكل منهما دوره في الحياة، فمثلا لإنجاز وصلة إشهارية نحن بحاجة إلى علميين و أدبيين، و قس على هذا. و حاصل القول إن قيمة كل امرئ ما يحسن أو بتعبير آخر المرء عدو ما يجهل.

داخل التخصصات الأدبية هي الأخرى نجد تفاضلات بينها، شعب مرغوب فيها و شعب مرغوب عنها، وهو ما سنحاول التطرق إليه في النقطة الموالية,

  1. 2.   اختيار التخصص

إن اختيار التخصص اليوم من قبل السواد الأعظم – إلا في ما ندر – خاضع للرغبة الجامحة في الحصول على الوظيفة، و من ثمة، فإن اختيار الشعبة لا ينبني على الميولات الشخصية للطالب، و إنما يبنيه على توجيهات خاطئة، انطلاقا مما يسمعه عن شعبة ما من تزيين أو تشيين، هذا الاختيار لا تكون عواقبه محمودة، و هو خطأ يتقاسمه الموجهون و الأهل في إنارة درب هذا التائق إلى كرسي شاغر؛ الموجهون في إجاباتهم عن أسئلة التلاميذ، غالبا ما يجيبونهم عن أسئلة بأجوبة عبارة عن وصفات جاهزة، مثلا إذا أردت أن تكون محاميا عليك التوجه للقانون و وصفات من هذا القبيل، ثم يقدم لك عدد سنوات الدراسة بها، و الحال أننا ينبغي أن نركز على ميول التلميذ و مجال تفوقه، فكل الشعب تؤدي إلى الوظيفة – و لنتفق أولا أن الأرزاق بيد الله – شريطة أن نمد الطالب و نوجهه لاستثمار ذاته في خدمة تخصصه، وإدماجه في سوق الشغل، لأن الطالب في نظري هو الذي يدمج تخصصه في سوق الشغل و ليس العكس، و إلا فلا داعي للدراسة إذا كان الطالب كَلاّ على تخصصه لا يبدع و لا يسعى لذلك، و لنأخذ مثالا عن طالب اللغة العربية، التي تتعرض لهجمات قديمة/ جديدة بدعوى التخلف عن الركب التكنولوجي و غيرها من المبررات الواهية، و الخطأ البين هنا أننا نؤنسن الشعب و نتهمها بالتخلف، و في ذلك تبرئة للنفس ضمنا، والصواب أننا المتخلفون، و حيوية الشعب قمينة بحيوية أهلها.

إذا سلمنا بالاتهام السالف الذكر، فلماذا الإقبال المتزايد على تعلم اللغة العربية من قبل الناطقين بغيرها؟ لماذا اتجهت بعض المؤسسات الخصوصية إلى الاستثمار في هذا الاتجاه؟ لماذا تقل العربية عن نظيرتها من اللغات قيمة؟ أليست هي الأخرى لغة شأنها شأن باقي اللغات؟

     إننا أمام جيل لا يحتاج سوى التحفيز و التوجيه السوي، ليبدع في جميع المجالات، ولعل خير مثال نضربه هنا رابطة نبراس الشباب للصحافة و الإعلام التي أسسها ذات يوم شباب جلهم كان في الثانوي، إنهم أدركوا أنه آن الأوان لدخول الزمن التكنولوجي،كما أدركوا تحدياته حين انبروا لعقد ملتقيات في المجال، ثالثها كان دوليا، أفليس هذا درسا في سمو الفكر والقدرة على الإبداع؟

على سبيل الختم

    إن مدار كل ما تقدم ذكره، هدفنا الرئيس منه هو التأكيد على أن الشعبة ليست هي صانعة المستقبل و مذرة الأموال، و إنما الطالب هو الذي يمنحها معنى في سوق الشغل، وتحاشينا التفصيل في طرق الإبداع حتى لا يظن ظان أننا ننتصر لشعبة معينة على أخرى، والحال أننا ممن يدعو إلى التكوينين العلمي و الأدبي في الآن ذاته ثم التخصص في ما بعد، و حاولنا من خلال إثارة بعض الأسئلة أن نبين أن كل الشعب تؤدي إلى سوق الشغل إذا ما صاحبها عرف كيف يبدع و لم يكن كلا على شعبته. وكان منطلقنا في الخوض في هذا الحديث غياب التوجيه الفعال للتلاميذ حتى يختاروا الشعب التي هم أهل لها بعيدا عن المزايدات التخصصية الضيقة,

    عود على بدء للأسرة قسط مهم في توجيه أبنائها و الإنصات لميولاتهم، وكذا تربيتهم على القيم الإنسانية النبيلة و حفزهم على التفوق بعيدا عن الأساليب الملتوية.

    سيجرني ختم هذه الأسطر بتساؤل مفاده، كثيرا ما تحدثنا عن البرلمانيين الرحل، لكن بالمقابل ألم يان الأوان أن نتحدث عن التلاميذ/ الطلبة الرحل؟ أعني بهم أولئك الذين ينتقلون من المنطقة الفلانية إلى العلانية للحصول على الباكالوريا لظروف التخفيف هناك.



2011

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- نزلت عنك

محمد سالم عامر

أخي و الله لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي و الله نحن في أزمة خطيرة الكل اصبح لا يرى أمامه سوى الحصول على وظيفة و بأي وسيلة كانت دون أن يفكر في بناء نفسه بناء يليق بالوظيفة التي ستناط به و ليس الملوم هنا التلاميد بل أبائهم بالدرجة الأولى فهم لا يعرفون سوى انجاب الأولاد كالحيوانات و يبررون دالك بأحاديث نبوية لم يعقلوا سوى ظاهرها نحن في أزمة حقيقية و مقبلين على كارثة في واقع يزيد في النمو السكاني بشكل مهول و يزيد فيه الجهل بشكل مروع الله المستعان مالفائدة من انجاب الأبناء الم تكفل حقوقهم في التربية و التعليم الأساسي و أركز هنا على الأساسي ثم الأساسي ما دعا اليه النبي صلى الله عليه و سلم هو تكاثروا و لكن ليس بالشمكارة و العاهرات معاد الله و لنكن منطقيين و عقلانيين الى حد نحل فيه المعادلة بحيث لا يكون حلها الشمكارة و الويل على الحاكم واجب و على المؤسسات التربوية واجب أكبر و على الوالدين واجب أكبر وأعظم المسألة خطيرة جدا فهي سبب كل المشاكل التي نعيشها اليوم و سيزداد وقعها أكثر فأكثر

في 16 أبريل 2012 الساعة 01 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- متل الانتخابات

نتائج الباكالوريا مزورة

يطرد المناضلون الصحراويون من التانويات من طرف المدرسين والادارييينالجواسيس والعملاء ويحرمون من الحصول عبى شهادة الباكالورياالتي تصخم نقطها وتمنح لابناء العسكريين والعملاء والجواسيس اباءا وابناءا

في 20 أبريل 2012 الساعة 44 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

شهادة البكالويا: الوجهة و المآل

امتحان البكالوريا: متى تدق جدران الخزان؟ !





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.