للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

شرتـــات المدشــــــر
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 أبريل 2012 الساعة 19 : 09


 

 


بقلم 
: بوجمع بوتوميت


تقديم


تعتبر شخصية شرتات شخصية أسطورية اكتسبت شهرة في المخيال الشعبي لأهل الصحراء  حيث يتسامر الصحراويون في لياليهم ومناسباتهم وتحكي الجدة للأحفاد والآباء والأمهات للأبناء عن شخصية  شرتات وتصرفاته  حتى  لاتكاد تجد خيمة من الخيام أوبيتا من بيوت الصحراويين إلا وزينت لياليه نواذر وحكايات شرتات لارتباطها بمجموعة من المفاهيم والقيم السلبية التي لا يريد لها الآباء  والأجداد أن تجد إلى  سلوك أبنائهم وأحفادهم سبيلا من قبل  طمع شرتات وجشعه - *1تسكاطو- وخوفه واستبداده ،وظلمه وغبائه ،وحيله ومكره،وغيرها من القيم  التي تعافها الفطر السليمة وتأباها النفوس الأبية في مجتمع البيظان بالصحراء ،بل في كل مجتمع سليم معافى .شرتات إذن بهذا الاعتبار هو الشخصية الغائبة في واقع الناس الحاضرة في تصرفاتهم  وتصوراتهم  ،هي قيم ونفسيات وتصورات لم تنقطع قط من واقعنا  أكثر منها شخصية متحركة في دنيا الناس، ومنه   يصبح سرد قصصه ونواذره من جيل لجيل  أسلوب تربوي رائع ومؤثر  في انتقاد الواقع  وشطب قيمه الفاسدة المفسدة من عقول و سلوك الأفراد والجماعات  ،

 

قصص شرتات مواقف وقيم

 

 إذا كان ابن المقفع تحدث في كليلة ودمنة عن بعض  الحيوانات ليمرر من خلالها مواقف وأراء ورسائل تربوية، بل سياسية لايمكن التعبير عنها يومها بشكل صريح لكونها تمس السلطة السياسية في زمنه  ،فاختار  تناولها من باب التلميح بدل التصريح - هذا إن وضعنا الكتاب في سياقه السياسي والتاريخي-  فان الإنسان الصحراوي وهو المعروف  بإفراطه في لغة الرمز/أو *المعنى بمصطلح بني حسان،  كثيرا ماكان يؤسس لأراء ومواقف سياسية من سلطة الزمان  والمكان ولو كان شيخ قبيلة أو *2غزي في الديار انطلاقا من  تعليقها على شخصيات مثل:  شرتات ،وطولا  ،وسميميع الندى ،وعيشة أم النواجر ،وغيرها من الشخصيات الأسطورية المتعالية والغير خاضعة   لسلطة الزمان والمكان،ونحن إذ نستقرئ  بعضا مما قيل عن شخصية شرتات في هذه العجالة ،فقد وجدنا فيها العديد من أوجه الشبه بينها وبين شراتيت  اليوم ومفسديه ،هي قيم لم تمت ،ممتدة باقية في الزمان ما بقيت في الإنسان نفسيات غير سوية ، وأنانيات  مستعلية ،واستكبار  مقيت، وتبذير للزمن  والجهود والإمكانات ،ومقومات الوجود المكرم لبني الانسان   من قبل *3إخوان إبليس،  بما يخدم أنانية وشهوة وغرائز ا شرتات  ولو كانت البشرية كلها ثمنا لجلب شهوته ورضاه. هي نظرة للكون وساكنيه انطلاقا مما يحقق أهداف المستبد ومصالحه مهما  كانت  دنيئة .  

إن قصص شرتات ونواذره مليئة بالعبر والمواقف السياسية من سلطة الحاكمين. نتحدث هنا  في هذا المقال عن شخصية شرتات الأسطورية المثيرة للجدل لكن بعد أن  نجردها من سياقها الخرافي لنضعها في سياقنا السياسي الواقعي  المعاصر. فما هي القيم الشرتاتية إن صح التعبير التي تحكم ساستنا ومشهدنا السياسي الذي لم يبق فيه المخزن لأحد شيئا ، ألا يمكن القول بان  علاقة المواطن في بلدنا اليوم  بسلطة المخزن هي أشبه بحكم شرتات وعلاقته النفعية بمحيطه ، هذه الأسئلة وغيرها هي مانريد تناوله لنخلص إلى خلاصة مفادها أن شرتات كامن في واقعنا المعاصر ، لازلنا نكتوي بناره خاصة بعد أن تحولت قيمه من تصرف شخصية فرد إلى تصرف مؤسسات لها عقول  تخطط وأطقم بشرية تدبر واستراتيجيات توضع وأغلفة مالية ضخمة تنفق لتؤصل لقيم سلبية  في واقعنا وتقتل كل قيمة أو مقوم من مقومات النهوض  والكرامة من عقولنا وسلوكنا  .


شرتات غبي حاكم


أكثر صفة وصف  بها شرتات هي الغباء لكن بالقدر الذي يحقق له غباؤه السيطرة على عقول وإمكانات وقدرات وتصرفات الآخرين، انه غباء على قاعدة المثل الدارج: أهبل تربح. حتى وان كان هذا الغباء في كثير من الأحيان من فرط تكراره لا يستساغ لمن له بصيص عقل أو دراية بالأمور  ،هذه هي   شخصية شرتات الأسطورة ،أما شرتات عصرنا – المخزن – فانه لامنطق له لايمكن أن تحكم تصرفاته بمنطق العقلاء ولا بمنطق أهل القانون، أفعاله وأقواله في تدبير وتسيير شؤون  المجتمع والدولة غير مصنفة في علم السياسة ولا هي محكومة بقواعد أهل السياسة يحكمها فقط مزاج  غبي هو أشبه بمزاج  وغباء شرتات  الاسطورة الذي  أراد  أن يداوي ابن أخته فقتله بعد أن كوى دماغه بالنار . 

 

شرتات مصدر  السلط

 

لانكاد نذكرشخصة  شرتات أونحاول  تناول شخصيته بشيء من الشمولية  إلا ووجدناه في تصرفاته وأقواله يمثل كل السلط : التشريعية والقضائية والتنفيذية:

  السلطة التشريعية : اشتهر شرتات وعرفته قصصه وحكاياته  انه  هو من يضع   القوانين من وحي نفسه في صالحه هو وصالح بقائه ومنفعته ،وفي نواذره الكثير من هذه الأنواع والقواعد القانونية الخاضعة لمزاجه ورؤيته المحكومة بمنطق  الهيمنة على كل شيء حتى ولو كانت قانون لعبة أو قسمة بين الناس.                                                                                                          

السلطة التنفيذية : لايثق شرتات في احد لينجز عنه وينفذ ولا يكلف نفسه عناء الرجوع إلى سلطة أعلى منه ليستمد منها مشروعية أفعاله  ولا شيء في عقله اسمه الشعب/أو الجماعة  إلا بقدر ما يرتبط ذلك  في ذهنه بكون  الآخرين  سببا للقلاقل و ومصدرا للازعاج وتهديد الأمن ، وهنا وجه الشبه بينه وبين  شرتات  زماننا  الذي هو مصدر السلط جميعا هو الشعب وهو القانون وهو المجتمع ،هو السياسة والرياضة والفن والاقتصاد.و.....، تركيبته النفسية مبنية على تضخم الأنا- الأنانية المستعلية -  التي تحجب عنه رؤية  ما في الناس من خير، يرى كل الناس أغبياء لاخير فيهم ، لم يصلوا بعد إلى مستوى أن  يستحقوا أن  يتمتعوا بحكم عادل ، لن يصلوا  إلى مستوى  مكرشرتات ودهائه السياسي أو بالأحرى عدله إنه يصنفهم  كما صنفهم ميكيافيلي: لأن شرتاتنا مولع بقراءة  الأمير  لمكيافيللي وتطبيق نصائحه: *4(ان البسطاء من الناس على استعداد لقبول أي امر واقع ومن يخدعهم سيجد من بينهم من يقبل ان ينخدع بسهولة  )                                             

السلطة القضائية :شرتات من فرط أنانيته واستعلائه يعتبر نفسه مصدر السلطة القضائية يفهم العدل بمنطقه  وفهمه وحساباته هو لا كما يفهمه الآخرون، يقسم على الناس قسمة ضيزى، يجعل فيها لنفسه كل شيء :الثروة والقرار السياسة والمال، ويبقي للشعب الفتاة يتجمع   حوله ويتقاتل  كما يتقاتل الذباب حول بقايا الطعام – أيتام في موائد اللئام على تعبير  طارق بن زياد رحمه الله ، ولعل أهم تجل من تجليات عدل شرتات قصته مع النسوة لما أراد أن يقسم ثلاثة أقداح من اللبن بينه وبين امرأتين فلخص عدله في القسمة في بيتين شعريين  فقال :           

*5 انتوماتي ذوك الثنتين      ** ***********      فكدحة تسماو اثلاثة

وانا والكدحات الثنتين      *************      ذيك اثلاثة فاثلاثة

 

طمع شرتات

 

لا يقنع  شرتات بما في يده ، ولايمنعه ماهو فيه من نعم  عن الطمع فيما في يد الناس لا يكفيه حقه بل الكل حقه حتى ما في يد الآخرين له منه نصيب الأسد  ، تفكيره وخططه  وحيله واستراتيجياته منصبة على كيفية الوصول إليه ،كل شيء له فيه سهم ،لا يحق لأحد محاسبته ولا يجوز أن  ترتبط المسؤولية في حقه بالمحاسبة ، يحاسب ولا يحاسب، لا يسأل عما يفعل وهم يسألون .يكفي أن يرى شرتات أمرا ليصبح له كله : مناجم الذهب والفضة والفوسفاط والزنك والرصاص والصيد في أعالي البحار والرمال والسياسة  والتجارة والثروة والاقتصاد... كلها وغيرها له وحده  حتى جيوب المواطنين لا يعجز شرتات أن يصل إليها عبر الضرائب  والزيادة في  الأسعار التي تثقل كاهلهم في الوقت الذي تعيش فيه عائلات اقتصادية  مخزنية لاتعرف شيئا اسمه  ضرائب ولاتخضع لقانون تسرح وتمرح فقط لأنها تحمل احد الجينات الوراثية لشرتات  وإجمالا شرتات عصرنا يؤمن بمقولة الشاعر الصحراوي :

     *6 اللي عند الناس انظوكو     **************    واللي عندي عكرب فوكو

لان كل شيئ نبت  في البر والبحر بهذا البلد ما وضع إلا من  لجلب سعادته  وهنائه .

 

حيل  شرتات

 

شرتات رغم غبائه إلا أن له محاولات في الاحتيال لكن أمره غالبا مايؤول إلى الافتضاح   بسبب تصرفاته لتأصل غريزة حب التملك البهيمية في نفسيته بلا حدود، لأنه لم يطهر هذه النفسية  بتربية  وما جلس إلى من  يزكيها من أطباء القلوب - فقد افلح من زكاها وقد خاب من دساها - مما يعري سوءته أمام الناس وهنا نعرض لحادثة وقعت لشرتات مع الأطفال لما جاء من السفر فاستقبلوه فرحين بقدومه ظنا منهم انه أتاهم بالحلولى  فكذب عليهم قائلا انظروا إلى تلك الشجرة فان كل ما جيئتكم به من حلوى  يوجد عندها فتسابق الأطفال مصدقين كذب شرتات إلا انه من فرط جشعه وغبائه سبقهم مسرعا ظنا منه أنهم سيجدون شيئا فخاف أن يسبقوه إليه – كذب فصدق كذبه.

قصته أيضا مع حماته لما قدم عليها من السفر فذبحت له عنزا وأحسنت ضيافته فأراد أن تذبح له عنزا آخر فحمل أمتعته  وكأنه يريد الرحيل وطاف بالخيمة ثم  أوقف ناقته وفك رحاله فلما سألته الحماة عن الأمر قال:جئت من السفر مرة أخرى  امشي أنت *7ذاك اللي عليك عدليه، قاصدا أن تذبح له عنزا آخر.


خاتمة

 

إن شخصية شرتات مليئة بالأحداث والعبر المؤسسة لمواقف سياسية كان الإنسان الصحراوي كلما أراد أن يعلمها للناشئة أو ينتقد بها الوضع القائم  ولو كان سلطة سياسية صرفها عن طريق نواذر شرتات و تصرفاته الموضوعة أصلا بمنطق الأخلاق والحق والعدل في خانة الممقوت والمنكر الذي يجب  انكاره ومحاربته  من تصرفات الناس بمختلف الوسائل والإمكانات .

 

 

*1-التسكاط : يقصد به التطفل والجشع الى درجة  تكرار حلوله على الناس دون دعوة طمعا في الأكل او الأعطية

*2-غزي بالديار : الغزو الذي يحل بالديار /العدو او العصابة تغزو الديار على حين غرة من اهلها

*3- اخوان ابليس : هم المبذرون لقوله تعالى : ان المبذرين اخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا

*4- كتاب الأمير لنقولا مكيافيلي ص 86 – نصائح للحاكم كيف يتحكم في رقاب المحكومين

*5- يقصد المساواة :المرأتان مع قدح واحد تساوي ثلاثة وشرتات مع قدحين تساوي ثلاثة ،

*6 المقصود انه يطمع فيما في يد الناس مع استحالة وصولهم الى مافي يده هو.

*7- ما عليك افعليه  يقصد أن تكرر اكرام وفادته  .

 



5284

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- وخيرت بشرتات

محب للتراث

شرتات اخبارو معيدلة وما احوجنا الى مثل هده الدراسات التي تربط تراثنا بواقعنا السياسي لنبحث في اصولنا الثقافية عن أسس نبني بها مستقبلنا وفق خصوصياتنا ومعنانا
شكرا لكاتب المقال

في 24 أبريل 2012 الساعة 30 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- شرتات وحيد ذاك العصر وشرتاتات في عصرنا .....

achalach

أسطورة"شرتات" لها من المعاني ما يلفت الأنظارويدعو الى التفكير والتدبرفي هزلية الحياة وتقاطعاتهاالمثيرة للسخرية والضحك كما يمكن أن تكون سيناريو لفيلم ثراثي جميل بطلها"شرتات" الغبي ,السلطوي ,الجشع,الماكر....هذه الصفات تنطلي على المخزن يستعملها متى شاء من أجل أن يوقع الناس في الفخ على شكل إيديولوجيات براقة وغادعة ... هذه الأسطورة ذكرتني بنكتة أو حكمة سمعنها من شخص مسن بمدينة أسالم تكدأن تفارق ذاكرتي لتكراروتشابه الكمائن والشراك المنصبة...وما أكثر صياح وأنين من وقع فيهن في كل حين : يحكى أن أسداوذئبا وقنفذااجتمعوا في غابة يوما ماوهم جائعون فخرجوا للصيد و حالفهم الحظ في اصطياد غزالةوحجلةوأرنب وإذهم مستظلين تحت شجرة,التفت الأسد نحو الذئب آمرا له أن يتولى القسمة فأستجاب الذئب على الفور قائلا: يا سيدي أعتقد أن نصيب كل منا ظاهر فأنت تأكل الغزالة وأنا آكل الأرنب والقنفذ يأكل الحجلة لم ينته الذئب المسكين من كلامه حتى ضربه الأسد بمخالبه على وجهه والدم يسيل ثم التفت الأسد فورا نحو القنفذ قائلا له : قم أنت بالقسمة ..لم يتوان القنفذ في استجابته لسيده قائلا : ياسيدي الأسد ستأكل الغزالة وتتبعها الحجلة فالأرنب , ثم ارتسم الفرح على وجه الأسد مثنيا على القسمة  (العادلة ) قائلا للقنفذ : أين قرأت هذا القانون يا عفريت أجابه القنفذ : في وجه الذئب يا سيدي الأسد. نشكرك جزيلا ياصاحب القلم الأخ بوتوميت ....

في 20 ماي 2012 الساعة 38 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- شرتا ت ام شر آت

takamatika

...لاتحاول أن تشرتت الأمور وتبعثر الأوراق المشكل ليس في شرتاتك الذي أضمرته ولكن في من تشرتت عليهم وأصابهم بداء التشرتت وأصبحوا شعبا متشرتتا نهما لا يشبع الا اذا ملأ بطنه تشرتتا.

في 21 ماي 2012 الساعة 25 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- القنفذ والذئب

من ضحايا شرتات

يحكى ان الذئب والقنفذ سارا يوما في نزهة فلما بلغا من السفر مبلغه اصابهما العطش فوجدا بئرا عميقا فاهتدى القنفذ الى رأي ليشربا فقال للذئب انزل انا الاول في الدلو فاشرب فاذا شبعت نزلت انت في الاخر فتشرب ونشرب جميعا قبل الذئب المسألة فلما شرب القنفذ قال للذئب انزل يا بامحمد في الدلو الاخر لتشرب فنزل ولما انتصف الطريق الى عمق البئر وهو نازل والقنفذ صاعد تفطن لخدعة القنفذ فقال لقد نزلت وانت صاعد فمن يصعد بي اذا شربت اجابه القنفذ الذنيا هكذا شي نازل وشي صاعد

في 22 ماي 2012 الساعة 51 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- عابر السبيل

عبد الله الدقاق

صراحة اشكر الاخ بوجمع بوتوميت على هدا المقال الدي اعتبره بحثا قييما تناولت فيه وببراعة قل نظيرها توظيف الحكاية الحسانية الصحراوية في محورها الاصلي....فهنيئا لك لقد كان التحليل في محله..وللاسف الشديد ان الثرات الحساني كنز في حد داته لو تمت العناية به ودالك عبر تدريس هدا النوع من الثرات في مدارس الجهات الجنوبية.... وهي بالنسبة لي وسيلة جد فعالة للنهوض بالمجال المدرسي في هده الجهات

في 16 يونيو 2012 الساعة 02 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



بيان الجامعة الوطنية للتعليم فرع طاطا

صلاة الجنازة على مؤسسات الاغتراب العربية

الزواج في مجتمع الصحراء بين الفرجة والإحتفال

بيان :التنسيقية المحلية لجماعة إمي نفاست

السمارة : بين صراع النخبة الشابة الطموحة والنخبة الكلاسيكية المخزنية

شرتـــات المدشــــــر

شكاية من المنصوري عمر الي الملك محمد السادس

محــاولة مــن أجـل الفـــهم

بعيدا عن التعثيم الاعلامي : الملف الكامل لتقرير الامين العام للامم المتحدة لسنة 2016 حول ملف الصحراء

تحرش : إختفاء المجتمع المدني بالصحراء وجمعية بالرباط تنتقد بلاغ الادارة العامة للامن

شرتـــات المدشــــــر





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.