للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

جمعية الشاطئ الأبيض للتنمية والبيئة تراسل رئيس الحكومة حول تداعيات المناورات العسكرية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 أبريل 2012 الساعة 39 : 19


صحراء بريس / عن احمد شناوي* - كليميم

على اثر حادث سقوط طائرة "هيليكوبتر" والتي توفي على إثرها جنديين أمريكيين أثناء المناورات العسكرية الأخيرة بأراضينا فإننا كفاعلين جمعويين وحقوقين وساكنة المنطقة نود ان نخبر الرأي العام الوطني بان منطقة العظيم أوريورة الساحلية قرب  "وادي درعة "التابعة للنفوذ الترابي لجماعة رأس أمليل قيادة لبيار دائرة القصابي إقليم كلميم ، تشهد منذ سنوات عملية شذ و جدب بين ساكنة هاته المنطقة الصحراوية  و قوات الطيران المغربي الذي يتخذ من منطقة تبلغ مساحتها 25 كيلمتر مربع هدفا لتداريبه العسكرية .
و لكون حياة الساكنة مرتبطة بهاته الأرض حيث تقوم بحرثها و الرعي بها منذ عصور مديدة فإنهم آثروا البقاء رغم ما تشكله هاته التداريب من مخاطر حقيقية عليهم و على مواشيهم و أمنهم و أمن أبنائهم وبيئتهم .
فقد سجلنا خلال السنة الماضية و بكل أسف ما قام به طيران القوات المسلحة من إستهتار صارخ لمقتضيات الحق في العيش الآمن و الحياة و هي أحد أهم البنود التي يضمنها الدستور المغربي و مواثيق حقوق الإنسان الوطنية والدولية ، من خلال تجاوز منطقة التداريب و توغلهم خارجها في مناطق مأهولة بالسكان و سجلنا كذلك وصول شظايا الطلقات إلى خيامنا الشيء الذي نتج عنه آثار نفسية عميقة لدى الساكنة ، كما سجلنا مؤخرا عيوبا خلقية لدى المواشي المزدادة حديثا الشيء الذي يحيل على إستخدام غازات أو طلقات نارية وقنابل تحمل مواد كيماوية خطيرة قد تأثر في الساكنة مستقبلا .كما لها تاثير مباشر وخطير على البيئة خاصة الثروات السمكية في حالة سقوط قنابل في البحر وما قد يسببه ذلك من تدمير و تهجير لها. وقد توصلت ولاية كلميم بشكاية من طرف ساكنة منطقة "لعظيم"  وكذا من طرف القبيلة السنة الماضية بخصوص مشكل المناورات العسكرية دون جدوى.
وسجلنا كدلك هذه الأيام تجاوزات أخرى خطيرة تتمثل في سقوط 6 قنابل  انفجرت في منطقة "لحرامية" وذلك على بعد أمتار فقط من تجمع سكني يضم مدرسة وخيام وبراريك ومنازل بها أطفال ويتامى ونساء عزل .كما سقطت 3 قنابل أخرى خلال نهاية الأسبوع بالمنطقة لا تزال إحداهم لم تنفجر مما يهدد حياة الساكنة خصوصا الأطفال والنساء الذين يجاورونها،والذين أكدوا لنا الأمر وما فتئوا يبدون تخوفهم منها،  والسلطات المحلية كانت قد حضرت الى عين المكان وعاينت الأمور عن قرب.
و هنا نسجل شجبنا العميق و أسفنا الشديد لما تقوم به قواتنا المسلحة معية القوات الأمريكية،وطالبنا الجهات المسؤولة بما يلي :
•    العمل على الوقف الفوري لتوسيع منطقة التداريب على حساب أراضي القبيلة بل و منع إجراء تداريب في هذه المنطقة حفاظا على أمن و استقرار المواطنين و حقهم في حياة كريمة و آمنة .
•    اتخاذ الإجراءات اللازمة والضرورية والعاجلة لحماية المواطنين من القنبلة التي لم تنفجر بعد بمنطقة "اوريورة" تجنبا لأي انفجار لها لان وجودها يهدد حياة الساكنة من أطفال ورجال ونساء  وكذا الماشية. ومنع  سقوط مزيد من القنابل.
•    إيفاد لجنة تقصي حقائق لمعاينة ومتابعة الوضع بالمنطقة عن قرب والوقوف على مختلف تأثيرات وتبعات المناورات العسكرية من مختلف المجالات البيئي منها والاجتماعي والصحي والأمني.
 لقد ابلغنا خلال هذا الاسبوع باسم جمعيتنا كل الجهات المسؤولة بما في ذلك رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان  ووالي جهة كلميم السمارة ورئيس المجلس الإقليمي لكلميم وهيئات أخرى حقوقية عن رفضنا التام لأي مناورات عسكرية على أراضينا لما لها من تبعات  ومخاطر أمنية وصحية وبيئية واجتماعية وكذلك لكون المساحة المخصصة لهذه المناورات هي جزء من أراضي القبيلة التي تم الترامي عليها من طرف الدولة دون سند قانوني كما عبرنا سابقا عن ذلك باسم "حركة اعتبار قبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة " .إننا نسعى اليوم وفي انتظار تحرك ايجابي من طرف الجهات المسؤولة أن يتم إنصاف هذه القبيلة وترد الدولة الاعتبار لها كمكون قبلي صحراوي له مكانته وقيمته التي لا تخفى على أي كان . لقد سلبت منا أراضينا بمنطقة الشاطئ الأبيض المركز بدعوى إقامة مشروع المحطة السياحية الذي أصبح اليوم في خبر كان، والدولة لم تفي مطلقا بأي وعد من الوعود التي أعطتها و التزمت بها مع هذه القبيلة واليوم نشهد سلسة أخرى من الترامي على أراضي قبيلتنا بدعوى المناورات العسكرية .نعم نحن مع المصلحة العليا لملكنا ووطننا لكن على أساس أن لا تكون على حساب حقوقنا ومصالح القبيلة والمواطنين.
اليوم لدينا كقبيلة مطلبين أساسيين كشرط أولي لا محيد عنه لاسترجاع الثقة وإبراز حسن نية الطرف الأخر وهما أولا أن ترفع الدولة مطلبي التحفيظ عن أراضي القبيلة  خاصة المطلب 906  .ثانيا أن يتم ترسيم حدود القبيلة مع القبائل المجاورة .على أساس أن يشكل تنفيذ المطلبين أرضية جيدة لأي تفاوض وحوار مستقبلي بيننا .وكل محاولة لتجاهل وتجاوز المطلبين ستكون لها انعكاسات سلبية.وأنا  متأكد بان الحكومة الجديدة التي لا زلنا نثق فيها بشكل كبير وأمالنا معلقة عليها أنها ستتجاوب بايجابية كبيرة مع مطالبنا وترد الاعتبار لهذه القبيلة التي جردت من كل ما تملك من طرف من أعطته هي كل ما تملك.
وستكون لنا تحركات ميدانية كبيرة وغير مسبوقة عاجلا في حالة تم تجاهل مطالبنا أو تم الركوب عليها أو لم نرى أي رد فعل من طرف الجهات المسؤولة .
وعليه فإننا من هذا المنبر أتوجه إلى كل القوى الحية و الجمعيات المنظمات و الهيئات المساندة لحقوق الإنسان والمنابر الإعلامية الوقوف إلى جانبنا ، و مساندتنا في حقنا في الحياة الكريمة على أرضنا الشريفة ".

*المنسق العام لحركة اعتبار قبيلة الشرفاء اولاد بوعيطة
رئيس جمعية الشاطئ الابيض للتنمية والبيئة



2560

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ترسيم حدود القبيلة؟

زيو

يجب التسريع كما جاء في المقال بترسيم حدود القبيلة مع القبائل الاخرى ولا غرابه ان تنتقل المطالب الى اقامة برلمان واجهزة امنية خاصة بالقبيلة وكذلك ابرام الاتفاقيات الدولية
ان هذه الاصوات النشاز التي نسمعها بين الحين والاخر هي اصوات تريد العودة بنا الى زمن السيبة وانعدام سلطة الدولة حيت كانت القبيلة موسسة متكاملة حين تعاني من قلة الموارد وفي فترات الجفاف تلتجا الى الغزوات

في 21 أبريل 2012 الساعة 53 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- المنطقة سياحية ...التهافت عليها كثير..من الطبيعي ترسيم الحدود

بوعيطاوي

الى صاحب التعليق رقم 01 نعم يا اخي القبيلة اصبحت اراضيها مهددة بالترامي من طرف القبائل الاخرى المجاورة التي ما فتئت تترامى على اراضي القبيلة بفعل حمى المشروع السياحي ولكون المنطقة اصبحت وجهة سياحية كبيرة ودات مستقبل واعد فالقبائل المجاورة اصبحت تتهافت عليها .
ادن من الموضوعي ان نطالب بترسيم الحدود مع القبائل الاخرى حتى يعرف الجميع حدوده ويلزمها.الامر الدي سيضع حدا لسيبة التي تتدعي انت انهاستعود.نحن بعيدين عن المبالغة ولا نسعى الى اقامة انظمة برلمانية او غيرها .ادهب بتفكيرك الانفصالي بعيدا عنا نحن قبيلة شريفة لا تعرف معنى للانفصال ولا للغزوات كما تقول انت .بل اقرأ التاريخ جيدا يا ابني هده القبيلة كانت ملاذ وملجأ للقبائل التي تتعرض للغزوات حيث كانت لها حرمتهاوهيبتها ولم ولن يتجرأ اي كان على ان يغزوها.
لا داعي للمغالطات؟

في 21 أبريل 2012 الساعة 03 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- dégage

sahrawi

dégage le maroc dégage l'amerique

في 21 أبريل 2012 الساعة 44 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- عسل في عسل

زيو

نعم اخي قرات التاريخ ارد عليك قرات التاريخ جيدا وعرفت منه ان تاريخ قبيلتكم عسل في عسل والحر منو

في 21 أبريل 2012 الساعة 07 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- أنصر اخاك

السالمة

عجبي عليكم إخوتي تتناسون المهم و تتجادلون في أمرو معروفة جدا !يجب إن تتوحد جهودنا للدفاع عن أراضينا ضد المقايضات و المبايعات الحكومية لأن الذين يبرمون الاتفاقيات لا يدركون حتى بنود الاتفاقية و حدودها و لا يهمهم إلا ما يدخلونه لجيوبهم و نحن لسنا بأكثر من تلك الحيوانات التي تعيش فوق تلك الأراضي !
يجب أن تتحد فعاليات المجتمع المدني للمرافعة ضد الأمر و أن نرفع أيدينا إلى الله لندعوه كي يرفع عنا كيد الظالمين

في 23 أبريل 2012 الساعة 29 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

الجماعة تنتظر مشروعا سياحيا بمواصفات عالمية لكنها لا توفر الماء والمراحيض العمومية

العمالة تنهي أزمة إعتصام الشاطئ الابيض بالوعود

وزير السياحة والصناعة التقليدية يحل بكلميم ويتفقد المشاريع

ساكنة الشاطئ الابيض تشتكي من سوء تصرفات قائد قيادة لقصابي ومنتخبون

القوات المسلحة الملكية تهدد قبيلة صحراوية بإقليم كلميم بإبادة جماعية

بيان حزب جبهة القوى الديمقراطية فرع تاغجيجت

شركة سهل الصحراء باص بكليميم تهدد أرواح المواطنين و السلطات تتفرج؟

الجمعية الصحراوية لضباط و بحارة الصيد البحري

تظلم من طرف من جمعية الشاطئ الابيض للتنمية والبيئة ضد رئيس جماعة الشاطئ الابيض

خروقات رئيس جماعة الشاطئ الابيض وخليفة قائد خلال عملية مراجعة اللوائح الانتخابية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.