للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

العيون: لوبيات الفساد والنخبة التقليدية لازالت هي سيدة الميدان بالسمارة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 أبريل 2012 الساعة 23 : 11


صحراء بر يس/عبدالله لبيهي/العيون 

بعد المصادقة باغلبية ساحقة على الدستور المغربي الجديد وتنصيب حكومة جديدة أطلق عليها اسم حكومة التغيير ومحاربة الفساد، فمدينة السمارة المدينة العلمية للمناطق الجنوبية، لازالت تعيش أزمة خانقة وبطلها الكاتب العام للعمالة، الذي نصب نفسه عاملا فوق العادة.

كما لايخفى على أحد، أن الكاتب العام للعمالة يتستر على مجموعة كبيرة من الموظفين الأشباح، منهم من يزاول مهام حرفية أخرى، ومنهم من هو خارج الوطن، تابعين لنفوذه ويعطيهم كامل التسهيلات في الترقية ويمنحهم أحسن نقطة 19 .20 . في الوقت الذي يضيق الخناق على مجموعة أخرى من الموظفين المزاولين لمهامهم اليومية، ويمنعهم من الاستفادة من حقوقهم المشروعة  في الساعات الإضافية والسكن والمباراة و(لوردميسيو) والاجازة السنوية  واذنيات السفر. وكما لا يخفى على أحد، فأقسام الموظفين بالعمالة لا يتوفرون إلا على خمسة أشخاص مقربين من الكاتب العام، ويخدعون لسلطته، وللأسف الشديد، فمنذ تعيينه على هذا الاقليم سنة 2001 خلفا للكاتب العام السابق الشرفاوي عبد السلام، الذي كان في مستوى المسؤولية  وهو يمارس التضييق على المواطنيين والموظفين على الخصوص .

ابواب العمالة  مغلقة في وجه المواطن .

الشكايات تتهاطل بشكل يومي وتستقبلها سلة المهملات لدى الكاتب العام .

الموظفين الاشباح مسرحين ومصالح المواطن معطلة .

الكاتب العام يسهر الى ساعة متاخرة من الليل، لكن في مكتب الصفقات بالعمالة .

المكتب الاقتصادي والاجتماعي للعمالة رئيسه مقرب من الكاتب العام ويمنع الاطر من التقرب منه ويسرح مجموعة كبيرة من الاطر تم تعيينها مؤخرا لدى القسم الاقتصادي والاجتماعي خوفا من اطلاعهم على الصفقات المشبوهة .

مجموعة من الموظفين التابعين للعمالة ومن مواليد الاقليم، اعتصموا خلال الأسابيع الماضية داخل مقر العمالة للمطالبة بحقوقهم المشروعة والتي يكفلها لهم القانون ويستقبلهم رئيس جماعة قروية بدلا من المسؤول المباشر، أي الكاتب العام للعمالة .

اجتماع تجديد مكتب جمعية الاعمال الاجتماعية لموظفي الكتابة العامة للعمالة، افتتحت اشغاله بمقر بلدية السمارة، كأن العمالة لاتوجد بها قاعات الاجتماع .

الكاتب العام يتستر على مجموعة من الموظفات زوجات رؤساء اقسام ورجال سلطة بالعمالة .

هذا ليس إلا جزء بسيط من الأخطاء التي ارتكبها الكاتب العام للعمالة،  ولازال يرتكبها. رغم الدستور الجديد والحكومة الجديدة، لازال هذا اللوبي الوحشي يحكم بقبضة من حديد.



2597

9






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الفساد الدى عجزت عنه الدولة

ابنالسمارة

عزيزى كاتب المقال انما خفي هو اعضم
المحرقات والمواد المدعومة والسيارة حدث
ولا حرج عدد كبير السيارت مند ان ولدت
ام تعمل ولو ثانية في الصالح العام رغم انها مرقمة لصالح العام وهناك كثير كثير..........

في 28 أبريل 2012 الساعة 36 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اقبح كاتب عام بالسمارة

ولد السمارة

مرت مدينة السمارة من اربعة كتاب عامون في المراحل السابقة لكن الكاتب العام الحالي الكرد لحسن شوه نفسه وسمغته لدى المواطن والموظف بالسمارة المدينة العلمية للاقاليم الجنوبية .
كاتب المقال اشار الى العديد من الحقائق يتستر عليها هذا اللوبي الفاسد الذي رجع بالمدينة الى الوراء وتركها حفر ومقابر بصفقاته المشبوهة .

في 28 أبريل 2012 الساعة 04 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الكاتب العام انتهت صلاحيته

شاب من السمارة

تعيش عمالة السمارة في ظرف اسبوع اربعة حالات طواري .
الاولى : شاب يقتحم ساحة العمالة ويعتصم بسيارته من نوع هوندا رفقة عائلته  ( والسبب الكاتب العام  ).
مجموعة من العائدين تعتصم امام باب العمالة تنتظر اعود الكاتب العام .
الثالثة والرابعة :
عائد الى ارض الوطن صب على جسده البنزين يحاول احراق نفسه داخل ساحة العمالة لولا تدخل رجال القوات المساعدة وهو المسمى : مصطفى احمادة وباسباب الكاتب العام للعمالة .

في 28 أبريل 2012 الساعة 16 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- السمارة الصامدة

ولد المخيم

ليس الكاتب العام وحده هو الدي في خانة الحسابات بل الكل من عامل الإقليم إلى أصغر مسؤول  (بركاك وبحلاس ) هم مجموعة من الشفارة الله يرزقهم جبهة البوليزاريو تحطمهم تحطيما وتعطينا حقوقنا

في 28 أبريل 2012 الساعة 45 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الله بنصر عبدالله لبيهي

موظف من السمارة

اخي عبدالله لبيهي الله ينصرك على قول الحقيقة انت انسان طيب ونزيه وتفضح الفاسدين والمفسدين للراي العام المحلي والوطني صحفي ممتاز يفتخر بك عدد كبير من المواطنيين اشكرك جزيل الشكر و اشكر طاقم جريدة  (صحراء بريس  ) .

في 28 أبريل 2012 الساعة 15 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- نعوذ بالله من سوء العاقبة

دمدوم


يمكن اختزال صفات هذا الشخص في الحديث الشريف * آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب , وإذا وعد أخلف , وإذا عاهد غدر وإن صلى وصام وزعم أنه مسلم*

" المنافق هو الذي يظهر أنه مسلم ، ولكن قلبه كافر والعياذ بالله "
"شرح رياض الصالحين"  (ص 1145 ) .
وهو أشد خطرا على الإسلام والمسلمين من الكافر المعلن بكفره ؛ ولهذا كان في الدرك الأسفل من النار ، كما قال الله تعالى :  (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ ) النساء/145 .
اللهم عجل بالفرج
نعوذ بالله من سوء العاقبة


في 29 أبريل 2012 الساعة 40 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- سؤال لريس المجلس الاقليمي

cons.provicial

كم عدد الموظفات زوجات المسؤولين و اللاتي لا يشتغلن و يتوصلن براتبهن و ما موقفك من ما يروج انكم وظفتم زوجة الكاتب العام مكان اخت العامل السابق الصبار عبدالغني .
والسؤال الثاني هو لماذا لا يتم تغيير بعض المسؤولين بالداخلية من رجال سلطة و مصالح خارجية و هل لذلك علاقة بالفساد المستشري بالادارة و منجهة اخرى فالكاتب العام لا يطبق قرارات عامل السمارة و كل الامتيازات التي تخصصها الدولة للموظفين و الجمعيات يحشر نفسه فيها و يمارس القمع كانه سيمنحها من ماله الخاص.و في الاخير اطالب عامل السمارة بفتح تحقيق في ما يجري بمراب العمالة (بارك ) من تجاوزات في الوقود و تغيير العتاد للشاحنات و السيارات التي لا تشتغل بالمرة و زاد عليها اقصاء السائقين من العمل و فرض عليهم الانضمام الى فئة الاشباح بالمدينة واصبح يستغل عمال الانعاش بشكل تعسفي في كل الخدمات دون تمتيعهم بحقوقهم.
و لابد من الحساب قبل ترك المنصب و التقاعد اواخر ماي2012

في 29 أبريل 2012 الساعة 54 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الامراض

ahmed

ما أصبحنا نسمعه من تعاليق لاعلاقة لها بالأخلاق وقيم المجتمع الانساني اتهامات واحقاد وضغينة وسباب وتحقير وتصوير بني ادم وكانه شيطان ,في الحقيقة هدا شئ لايبشر بخير وهناك فرق بين النقد البناء والسباب والشتم ونشر الاخبار الزائفة لان ظلم عباد الله أشد وانكي عند الله عز وجل , قال الشاعر :انما الامم الأخلاق ما بقت اخلقهم فأن ذهبت أخلاقهم ذهبو

في 29 أبريل 2012 الساعة 34 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- كلام جميل

غالي

اليس فيكم رجل رشيد
الا تعلمون بان الكاتب العام يقضي كل اوقاته بالعمالة
و الله انه كلما رن الهاتف بجانبه تراه خائفا كان زلزال هز المكتب بسبب الخوف من العامل
لهدا فكل ما يقع بهدا الاقليم سببه الرئيسي هو العامل فوالله ان الكاتب العام لو قال له العامل ان يقضي الليله كاملة بالمكتب لفعلها فعلا انه فاقد الشخصية لا يستطيع ان يتخد اي قرار انما يقول نعم نعم بدون جدوى وهده من ايات المنافق نعود بالله المؤمن ادا عاهد اخلف و ادا اتمن خان و ادا حدث كدب او كما قال رسول الله ص

في 30 أبريل 2012 الساعة 55 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

العيون: لوبيات الفساد والنخبة التقليدية لازالت هي سيدة الميدان بالسمارة

العيون: لوبيات الفساد حققت الاغتناء السريع على حساب الشباب العاطل والعائلات الصحراوية المعوزة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.