للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صراخ نافورة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 ماي 2012 الساعة 34 : 06



بقلم : أوس رشيد

 

النافورة دفق من الماء يرتفع بشكل طبيعي أو اصطناعي نتيجة للضغط. يأتي هذا الضغط في حالة النافورة الطبيعية، من وزن الماء المجمع في خزان، ومن حرارته ، أو من كليهما معا، إذ يمر الماء في قنوات تحت الأرض إلى أن يستطيع الخروج على شكل تدفع متتابع  أو نافورة، أما في حالة النوافير الاصطناعية فإن المضخات هي التي تقوم بتوليد الضغط اللازم. تستخدم النوافير الاصطناعية لأغراض تجميلية وأغراض عملية. فهي تساعد على إبقاء البرك نظيفة وتقلل من الحاجة إلى كثير من الماء. وتوجد هذه النوافير بنسبة كبيرة في الحدائق والساحات العامة ومراكز التسويق.

وفي مدينة طانطان  توجد نافورة" نموذجية" ، تعبر عن  الجمود و الركود الذي وصلت إليه المنطقة على كل المستويا ت ، نافورة خرساء  لا تتكلم ، لان أربع مضخات معطلة  من أصل خمسة ، وبجوا ها  أيضا مسبح قد لا يسبح فيه أحد إلى يوم القيامة ، لانه يعتمد في مياهه على البئر الموجود في واد بن خليل .

 

النافورة تناوبت عليها الأيادي سواء المقاولة التي تسمي نفسها بالمحلية أو الأخرى التي تحب لقب " المواطنة " ، بعد تشغيلها تكشفت فيها العديد من العيوب والأخطاء أدت إلى توقفها ومن ثم موتها لتكون مجرد هياكل حديدية تطفو على سطح ماء  غير راكد ، وتزيد من التشوهات الحاصلة في مشاريع مجاورة وما أكثرها!!.‏ 


وبما أن حكاية النافورة بدأت تتشعب هنا وهناك لتشير أصابع الاتهام إلى البعض بتورطهم أو ضلوعهم في إتمام صفقة مشبوهة من جراء التعاقد على تنفيذ مثل هذه النوافير البدائية والفاشلة.‏ 


وبالعودة إلى أصل الخلل الحاصل في هذا المشروع فقد تم اكتشاف حسب بعض المصادر أخطاء فنية في تمثلت في العديد من النقاط وأهمها عدم التزام بما جاء في دفتر التحملات من حيث تنفيذ النافورة على ثلاث طبقات وكذلك بالنسبة لأصابع النافورة ومن ثم عدم مطابقة المضخات المركبة على النافورة لما هو متفق عليه ، من حيث العدد والاستطاعة وعدم تأمين حماية كافية للكابلات واللوحة الكهربائية من العبث والعوامل الجوية إضافة إلى أن الشكل النهائي للنافورة غير مطابق للنموذج المنتظر..

 

في مدينة الطانطان كان هناك مسبح وساحة لرياضة الفروسية بجوار المركز الثقافي الحالي ، كما كان ملعب للتنس ، كانت مراكز الإيواء ودار الطالب مفتوحة .. كان هناك رواج تجاري منقطع النظير ، في وقت من الزمن كانت رائحة " تديكت" تنبعث من محطة "لبلايا" ، كانت مرحلة من الازدهار غادر من غادر ، لنسمع عن حي الطانطان بالداخلة ، و بوجدور ، والسمارة ، ويطلق على شوارع رئيسية بكلميم و العيون هذا المسمى  ، بالإضافة إلى تواجد عدة معالم ومشاريع طبع بها اسم المدينة مثلا السوق الممتاز الموجود بضواحي باريس ، أو  حتى فندق الطانطان الموجود بجوار ميناء طنجة .. أناس اشتغلوا بتفاني في هذه المدينة المباركة وحملو معهم رسالة الطانطاني التي تجمع بين الكفاح و الإخلاص من أجل مستقبل أفضل.

أما ألان فكثرة المشاريع و الميزانيات لم نلمس فيها أي وقع ، اللهم اذا كان في أرصدت المستفيدين من هذه المشاريع ، اذا لم تستطيع هذه التنمية نفخ الروح في نافورة  ، فمادا ننتظر منها ؟

اذا كانت نافورة العيون التي ستعاني هي الأخرى من "الملوحة"  قد عقدت توأمة مع نافورة فاس ، مع من إذن ستعقد النافورة اليتيمة توأمتها مع "زبالة كريكورة"..

خاصة أنه بجوار تلك النافورة أصبحت تؤدى صلاة العيد ، وبنفس المكان تبرمج سهرات الموسم و الحملات الدعائية الانتخابية .. رغم ذلك فمدينة الطانطان ستتحدى كل تلك الاكراهات و التخريجات الضيقة لتنبثق من جديد.

 


ولكن فشل النافورة بقي غصة في الحلوق وهو إن دل على شيء فإنما يدل على سوء التخطيط والمتابعة!!‏

 

* مدير نشر ورئيس تحرير جريدة دعوة الحرية

 



4859

27






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- فضيحة تستحق النشر

حمادي

شكرا على الموضوع القيم جيد صراحة النافورة المذكورة رمز للفساد و التلاعب بالصفقات العمومية و التي كان بطلها الكاتب العام للعمالة و شركة السلام اوبركا ، و الوجه الاخر في العملية ان مدينة طانطان بدون بلدية وبتعبير بدون منتخبين اللهم بعض السماسرة ، يوميا يمر امام النافورة اكثر من الفين تلميد سواء بثانوية محمد الخامس او مدرسة الشريف الاديريسي يحرمون من منظر جميل تم اغتصابها مع سبق الاصرار و الترصد من طرف الروبيني و بولون والعمالة.

في 01 ماي 2012 الساعة 26 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- دعوا النافورة في سلام

مهتم

شكرا أخي رشيد، وإن كنت أعاتبك على إثارتك للموضوع، حتى لا يتم تدارك الوضع بالنسبة للقيمين على الشأن العام في المدينة، فالنافورة هي وشم شاهد على فظاعات المدينة، وشخصيا أقترح التصدي لأية عملية تمريض لها، بل أقترح تسميتها بإسم رئيس المجلس البلدي الذي أنشأت في عهده وأن تصنف كتراث انساني يؤرخ للنهب والطمع والرذيلة التي حاولت أن تغتال الطنطان دون أن تفلح

في 01 ماي 2012 الساعة 22 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ثامن عجائب الدنيا

معطلة

النافورة معلمة من معالم السرقة على عينيك يابن عدي ، شوهو راسهم كلشي عارف النافورة خاسرة بيهاهم تقاسمو فلوسها و كلشي عارف انها فضيحة و الغريب في التامر أن عبد الخالق الكوخ و بولون و جميع المتهمين يقوم بحملتهاهم الدعائية بجوار النافورة الله ينعل الي مايحشم.. شكرا على تفجير الفضيحة.

في 01 ماي 2012 الساعة 47 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الله يقلب

موسى وعلية

طانطان المسكينة تعاني في صمت و ليس هناك أي مسئول يلتفت لهده المدينةالتي تدفع ثمن التاريخ

في 01 ماي 2012 الساعة 02 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- حملة تطهبيرية شبابية

شكسبير

ستدشن جمعية شبابية جديدة حملة نافذة ضد دخول عبد الفتاح بولون و عبد الخالق الكوخ للمجلس البلدي في الانتخابات المقبلة الحملة توظف الفيس بوك ، اللافتات ، الصور ، الحصيلة كل شئ..لان مشاكل المدينة يتحملها الاثنين معا..

في 02 ماي 2012 الساعة 19 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- بدون عبد الفتاح و لعويسي

معطل الامل

نعم بلدية طانطان بدون عبد الفتاح و لعويسي ستكون أحسن الرأي العام بالطانطان يضرب بهما المثل في السرقة و و الخداع و المكر و الجبن و قليب لوجه ، أنا شخصيا قلت سنة 2009 "الروبيني الروبيني حتى واحد مايشرني " ليتضح ان الروبيني أكبر شفارو منافق باع المدينة و تاجر فيها

في 02 ماي 2012 الساعة 26 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- معلمة الفساد

نوال

شكرا لك اخي أوس رشيد حقيقة نافورة الطانطان معلمة من معالم الفساد و التلاعب بالصفقات بالمدينة و عنوان عريض لغياب الديمقراطية المحلية.

في 04 ماي 2012 الساعة 27 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الرصاص

احمد قنديل

من السهل ان اسمي نفسي احمد قنديل ولكن من الصعب ان اسمي كتابات ركيكة قلم الرصاص يا اخي احمد قنديل رفض الاموال الكثيرة وضحى بمنصبه بقناة ابو ظبي مقابل كلام الرصاص الذي قاله في حق كل متخادل وبائع لضميره ومماري في رأيه اما انت فقد بعث ضميرك الغير موجود حقا مقابل دراهيم بولون وسكت عن الحق واصبحت بوق العمال ومداح الموسم مقابل طواجن مقهى العبور وتعويض 6000 درهم واعدك ان اشر وصل الإقرار بالتسلم الذي اخذه من عند احديدو والكرتية التي أخذت من الإنعاش رقم 891 مكرر وهو مالا يعلمه المعطلون وباقي أشباه الصحفيون
 

في 05 ماي 2012 الساعة 41 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الى رقم 8

غزي

يأخ ابوظبي على بركت الله ، هاتو برهانكم ان كنتم صادقين ، شكرا على نشر ماتفضلت به .
و اخير نعلت الله عليك و على الموسم وعلى المنتخبين و حزب الروبيني و شركة الحرب اوبركا و جميع اعداء ساكنة طانطان المناضلة.
وتصبح على رجولة.

في 05 ماي 2012 الساعة 30 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- البديل

شركاوي

قد نتكلم و نقول الكثير لكن اين هو البديل و من له استعداد لقيادة معركة التغيير نريد تغير التشكيلة البلدية الحالية مئة بالمئة ، لانها خارج التاريخ قديمة جدا نجحت في تحقيق مأربها الا مصلحة المواطن فهي شعار في الحملات و التجمعات و حتى امام النافورة كماذكر صاحب المقال المتشائم و الذي لم يعطي البديل.

في 05 ماي 2012 الساعة 17 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- كل شي متوقع..

ج.مريم

نتمنى أن تستيقظ الساكنة من سباتها لتزلزل كراسي المفسدين حلم ربما قد يتحقق.كل شي متوقع في زمن الفساد

في 07 ماي 2012 الساعة 21 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- صاحبك

الى صاحب التعليق رقم 8 حياك الله

اشكرك جزيل الشكر على اثارتك لتلك الحقائق فاوس وزبانيته الفو الطواجن وانساهم حب المال والتعويضات الهزيلة التي حصلوا عليها من الموسم التطرق الى ارباب الفساد واباطرته بالاقليم دون ان اذكر الاسماء لكثرتهم ولا ينتقد الا من لا يتبرع عليه بالدراهم.

في 07 ماي 2012 الساعة 10 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- سنوات الضياع

النورس الابيض

شكرا الاخ اوس رشيد الغني عن التعريف اعانك الله لنصرة الحق والحقيقة.
اقول لك هنا بخصوص تعاليق تنم عن الحقد الدفين لك ولكل غيور عن م\ينة الطانطان
نشم رائحة الغدر والمكيدة التي تسطرها كتاباتهم ، ونلمس النوايا الخبيثة ، والسجايا القبيحة التي تخطها أناملهم ، لا يرقبون في مؤمن إلاً ولا ذمة .
فاحت رائحة كيدهم ، وانتشرت جيف مكرهم ، والله لهم بالمرصاد ، وإن تعجب فعجب قولهم .
{ وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ } [ البقرة120 ] .

في 08 ماي 2012 الساعة 59 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- صنع بالطانطان

موظفة

واش هي غير النافورة وحدها اسي أوس راه حتى العمالة مبينة مغشوشة و الله ماتجي اشتا حتى ترفدها....و زيد المدخل الشمالي بودرات لعويسي حسبولاها 2 المليار ، و همزةاللسوسيو تكليخي...المهم كل شي مغسوش حتى المواطن ديال الزفت.

في 08 ماي 2012 الساعة 59 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- اللاوائح

طانطاني

يجب اعداد لاوائح شبابية لاقتحام البلدية و الغرف و الجهة ، فالشعب الطانطاني غبي ولكنه عاق و فاق و لايعول لا على الجمعيات و لا السلطة ستكون هناك ثورة بيض تستغل الظروف المرحلية لتحقيق التغيير و لو 1 في المئة.

في 09 ماي 2012 الساعة 29 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- المزيد

حي الصحراء

مشكور الاستاد أوس على هذا الموضوع نتمنى تعميق النقاش حوله فدينة طانطان تبقى بدون حنين و لا رحيم

في 09 ماي 2012 الساعة 26 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- لا للعنصرية

طالب أكادير

نجح الاعداء في زرع التفرقة بين القبائل الصحراوية ، نجح الاعداء في ربح معركة الفتنة و الشقاق ،هذه المدينة تحتاج الى التسماح و الحوار أكثر من شئ أخر. لان العنصرية و التطرف في صالح الفساد و المفسدين. و خير دليل ملاوقع في اتخابات 2009 و 2011.

في 10 ماي 2012 الساعة 22 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- حملة ضد الفساد

لؤي

سيتم تدشين حملة دولية على الفيس بوك لنفخ الروح في نافورة طانطان ورفع الحصار عن المدينة.

في 11 ماي 2012 الساعة 58 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- عابر السبيل

عبد الله الدقاق

من خلال التعاليق ارى ان هناك من لا (..... ) ولا اخلي لي (..... ) اولا لاولائك الدين ينتقدون صاحب المقال اجيبه ان السيد قد اثار موضوع للنقاش والتحسيس قصد فضح خونة المال العام وما النافورة الا مثال من امثلة كثيرة...ثانيا لنفترض ان صاحب المقال يستفيد من الدعم وبطاقة الانعاش وهو بوق العمالة كما جاؤ في احد الردود...الاجابةبسيطة فالنافورة مشروع تكلفت بانجازه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برياسة عامل الاقليم وليس رئيس البلدية.....ثالثا ادا كان كما لاحظت من خلال الردود ان في المدينة من له غيرة على هده البلدة التي نحبها ونعشقها ونتنفسها ز فما المانع ان نرفع نحن شباب طانطان دعوة قضائية ضد المفسدين سواء تعلق الامر بالنافورة او المسبح الدي يقابلها من الجهة الاخرى وللتدكير فهو جاهز وممتلئ عن اخره بالماء..فمادا ينتظر المسؤلين لمادا لم يفتحو المسبح في وجه اطفال طانطان الين يسبحون في برك واد بن خليل العكرة..ام ان الساكنة مثلها مثل منتخبيها الكل يسبح في ماء عكر

في 13 ماي 2012 الساعة 45 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- التعليق رقم 9

الحسيني

لعل كل فاقد للعلم والأدب يبحث عن تعويضه بلسانه السليط عوض الأدلة فهل تعرف بان مقاولة السلام للعلاقة لها بالنافورة واسأل من بنى النافورة وسترى الدليل
اما كاتب المقال فليعلم ان رقابا لا يمكنك ان تسعملها سلما للشهرة لانها تأبى المساومة وتصعب على المرتزقة تجاوزها فأحسن لك ان تكتب عن الخرافة والأسطورة كوحش آسا اما يمنح لك من خلال هذا الهذيان فهو دعوة لك بزيارة القسم التقني بالعمالة لمعرفة الحقيقة واعلم ان الله شديد دو انتقام
اما أولئك السفهاء فقد جبلوا على الاسترزاق والسباب وهي سياحة في عالم التصابي وانغماس في وحل الجهل لان المواطن الطنطاوي لن يحكم بالعنصرية ولكن بخيرة وخبرة فئة من المتقفين الحقيقيين وليس من امثال الجهل والأميين
اما حقدكم على لعويسي فهو مدفوع الثمن ولكن أوصيه بالاستمرار في عمل الخير ومساعدة شباب المدينة ومستضعفيها واقولهاوالله يحاسبني على هذه الشهادة انه لو كان عندنا في طانطان عشرة من أمثاله لحلت مجموعة من مشاكل المدينة فيكفينا فخرا انه أزاح الحلاسة من على ظهر اهل الطانطان وحطم الأسطورة التي جتمث على قلوب الطانطاويين كما انه حرك المياه الراكدة وأعطى المثال للمنتخب الذي يعمل بعرق جبينه ولا يبحث عن الغنى عن طريق منصبه فهل يستطيع اي منتخب ان يبرأ نفسه ويكشف كيف شيد منزله ومن اين له مايملك
وهنا لااقارن لعويسي بالجاهل أوبركى الذي لايختلف عن البرلماني الفضيحة الاخر الذي ندمنا 

في 13 ماي 2012 الساعة 20 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- صناع الفتن

الروبيني الجديد

يجب فضح رموز الفساد و الفتنة بالطانطان و على رأسهم عبد الخالق الكوخ و فتاح بولون بعد تشخيص للوضه تبين أن الرجلين يسببان المشاكل و القلاقل متخصصان في تصريحات الصحاف العراقي نحن مع بولون السالك و ابركا عبد الله و لكن ضد صناع الفتن.

في 13 ماي 2012 الساعة 20 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- اسقاط الفساد

شركاوي

من خلال الموضوع اعلاه ايريد ان ادلو بدلوي أولا الاستاذ اوس رشيد ناقش الموضوع بشكل عام و حلل كل اطراف الازمة الحالية سواء من هو هو في الواجهة و حتى من يتحين الفرص الضائعة ن اوس حائط طنطاني متين ضد كل المفسدين سواء بولونات او اوبركات و غيرهم وهو مستقل وفاعل غير منفعل وله مبادرات خحاصة نمؤثرة في الاقليم بشهادة شعراء العقد الدفين و تغليف الانتقادات البناءة بالحقد الدفين و التبعية وتصبحون على بلدية و مقاولات حقيقية.

في 14 ماي 2012 الساعة 22 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- ميزانية طانطان

الدليمي

الى صاحب التعليق 9 ..للتوضيح النافرو شيدت من طرف مقاولة بةشعاب لكنها تعرضت للتخريب والاتلاف نتيجة عدم حراستها وحمايتها من طرف المخربين...ثم قامت شركة سلام ابركة باعادة ترميمها وهي الان مخربة من جديد وانا لله وانا اليه راجعون...........واتلمسؤلية تتحملها الجهة التي لها كامل الصلاحية بحماية المرافق العمومية...ولعلني ارى ان هنلك مغالطة لدى بعض الاشخاص حين يتناسون و يجهلون المخرب رقم 1 للمال العمومي. ويصبون اجيج غضبهم في الشركات والمنتخبين.............بلدية فقيرة تقتات بميزانية قد لا تكفي التسيير العادي للبلدية من عفع رواتب وترقيات ومحروقات.....شركات تعمل بامكانياتها الداتية .....لنحاسب عمالة طانطان لان كل المشارع تمون من طرفالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

في 14 ماي 2012 الساعة 22 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- لاتمل

طالبة صحراوية

أوس حياك الله لاتأبه لهم نصر من الله و فتح قريب

في 14 ماي 2012 الساعة 20 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- قصص من واقع بلدية طانطان

اعانك الله ساساعدك بهاته القصص

انشر هاته القصص وجزاك الله خيرا حتى نتعاون على فضح سماسرة البلدية واعانك الله ووفقك.......

في 20 ماي 2012 الساعة 10 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- الاستقالة الجماعية

ثوب الحرير

شكرا للاستاد أوس رشيد لقد بلغ السيل الزبى حان وقت التغيير لاتراجع الى الامام اللهم زلزل الارض تحت اقدامهم وجمد الدم في عروقهم و كاتاجر في شارع محمد الخامس أطلب من أعضاء بلدية طانطان الاستقالة الجماعية .

في 21 ماي 2012 الساعة 10 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- لا تحزن يا اوس

صبيو

«في البداية يتجاهلونك.. ثم يستهزئون بك.. ثم يحاربونك.. ثم تنتصر».

«في البداية يتجاهلونك.. ثم يستهزئون بك.. ثم يحاربونك.. ثم تنتصر».

في 24 يونيو 2012 الساعة 59 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تمديد الاعتقال الاحتياطي لمعتقلي الرأي الصحراويين علي سالم التامك وإبراهيم دحان وأحمد الناصري

مساع لإطلاق سراح شباب متهمين بالاغتصاب الجماعي

قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية بالرباط يقرر عدم المتابعة و عدم الاختصاص في ملف مجموعة التامك

سكان المخيمات يعتصمون أمام مقر قيادة البوليساريو للمطالبة بالإفراج عن ولد سيدي مولود

هربنا من البوليس شدونا الجدارميا

اعتقال صحافيين يعملان بأسبوعية (الصحراء الأسبوعية) بمطار الجزائر العاصمة

تفاصيل انتفاضة تلاميذ ثانوية السلام بفم الحصن وتضامن تلاميذ باب الصحراء بكلميم

جبهة البوليساريو تفرج عن مصطفى ولد سيدي مولود

إدانة لتدخل الوحشي للقوات الأمنية في حق حملة الشهادات العليا الصحراويين بالرباط

إطلاق سراح الطالب الصحراوي مجيد أنوزلا سراحا مؤقتا في انتظار محاكمته

اكتشاف خروقات واسعة في مشروع النافورة بطانطان الذي كلف 620 مليون سنتيم

السمارة : مدار المدينة القاتل يحصد أرواح مستعملي الطريق

صراخ نافورة

العيون: إعطاء الإنطلاقة لأول نافورة بمواصفات حديثة بالصحراء

مشاريع ضخمة يتم تدشينها والوقوف على بعضها بالعيون بمناسبة عيد العرش-فيديو-

اهم الاحداث التي عاشتها مدينة العيون خلال سنة 2012

بوجدور : نافورة أم مشرب للحيوانات‎ ؟؟

الوالي الجديد ومسؤولية فك الحصار عن جماعة تيمولاي

حصيلة انجازات النجاح والفشل للمجلس البلدي لطانطان

أسا : مدينة بدون ساحات خضراء





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.