للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الجهوية المغربية المتقدمة و تدبير الجامعات و الأكاديميات
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 ماي 2012 الساعة 17 : 15


بودريس درهمان

OURIBLI@HOTMAIL.COM

 

لما ظهرت فكرة النظام الأكاديمي بالمملكة المغربية و تم التنصيص عليها سنة 2000 في القانون 07.00 و تم تأسيسها على قاعدة 16 أكاديمية حسب التقسيم الجهوي المعمول به مورست آنذاك بعض التوهيمات و اعتقد الجميع بسهولة بما فيهم حتى المسئولين على الوزارة بأن  تنظيم التراب الوطني هو مقبل على إعادة تنظيم نفسه على شاكلة النظام الترابي الألماني المعروف باللاندات؛ في حين في واقع الأمر من المرجح أن يكون هذا التقسيم هو محاولة فقط للتماهي مع التنظيم الأكاديمي الفرنسي لسنة .1854

الجمهورية الفرنسية لديها سبق في مجال القوانين التنظيمية التي تخص المجالات، لقد أصدرت مثلا أول قانون انتخابي يوم 19 أبريل 1831 و أصدرت أول قانون يخص التعليم الابتدائي يوم 28 يونيو 1833 و هو القانون المعروف بقانون كيزو؛ أصدرت قوانين كثيرة لم تصدر المملكة المغربية مثلها أو مشابهة لها إلا بعد مرور قرن و نصف من الزمن، لهذه الأسباب فمن المرجح أن يكون التقسيم الأكاديمي المعمول به بداخل المملكة المغربية متأثر بشكل ما مع التقسيم الأكاديمي الفرنسي لسنة 1854 و حتى الذين يعتقدون بان التقسيم الأكاديمي المؤسس على 16 أكاديمية هو استلهام للتجربة الألمانية، فحتى التجربة الألمانية بأكملها هي من إبداع الفرنسيين و بالضبط من إبداع نابليون الأول الذي ساهم في تثبيت ثقافة القياس، نابليون الأول هو من خلق بمنطقة الرين بألمانيا يوم 12جويي 1806 أول كنفدرالية مشكلة من ستة عشرة أمير تحت إمارته؛ و هذه الكنفدرالية هي اللبنة الأساسية حتى لألمانيا الحالية .

المملكة المغربية ليس لديها تجربة و تراكم تاريخيين في مجال خلق و تنظيم المؤسسات، حيث لم يحصل في التاريخ الوطني المغربي أن كان هنالك شيء اسمه النظام الأكاديمي المغربي حتى يستطيع الباحث و المسئول الإداري الاستناد إليه و التحدث عن تطوراته و خصوصياته، بل حتى النظام الجامعي ليس موروثا مؤسساتيا وطنيا عرف تطورا عبر التاريخ. انه بكل تأكيد ارث أوروبي مستورد بواسطة الأطر الوطنية و الأجنبية التي عملت على تنفيذه و تكييفه مع الخصوصيات السياسية و الإستراتيجية للدولة المغربية.

بداخل السياق الفرنسي، الانجاز المؤسساتي الذي يخص النظام الأكاديمي و النظام الجامعي لديه تواريخه المحددة و خصوصياته السياسية المتواترة على مدة تفوق قرنين من الزمن.

يوم 10 ماي 1806 في ظل الإمبراطورية الفرنسية الأولى التي امتدت من سنة 1804إلى سنة 1814تحت قيادة نابليون الاول قام هذا الاخير بإنشاء أول جامعة إمبريالية تجسد سياسة الدولة وتحتضن كل المؤسسات التربوية من أكاديميات وكليات، آنذاك كان عدد الأكاديميات بالدولة الفرنسية يصل إلى  26أكاديمية؛ و كل المدرسين، بحكم قوة القانون المنظم للجامعات كانوا منضوون تحت إمرة الجامعة الامبريالية، بمعنى أن الجامعة كانت هي المؤسسة الشمولية المتعالية و الحاضنة لباقي المؤسسات التربوية.

رغم تواتر نظامين سياسيين على الدولة الفرنسية بقي تقريبا الوضع الجامعي على ما هو عليه إلى حدود سنة 1850 في أواخر عقد الجمهورية الفرنسية الثانية حيث ظهر قانون فالوfalloux الذي حول الجامعة الإمبريالية إلى جامعة فرنسا ووفر استقلالية أكبر للتعليم الابتدائي والثانوي ...

مع بداية عهد الإمبراطورية الثانية التي امتدت من سنة 1852 إلى سنة 1870 تحت قيادة لويس نابليون قام هذا الأخير سنة 1854بتقليص عدد الأكاديميات إلى 16أكاديمية كل واحدة بداخل المجال الترابي الفرنسي المعروف بالمقاطعات départements.

هذا العدد من الأكاديميات هو ربما نفسه العدد الذي استلهمته المملكة المغربية سنة 2000.

منذ سنة 1854 فقدت الجامعة الإمبريالية هويتها وتم تعويضها بالكليات التي تم تنظيمها وفق محتويات ظهير 28دجنبر1885. ينص هذا الظهير على أن عمداء الكليات يتم تعيينهم من طرف الوزير من بين الأساتذة المرسمين بالكليات لمدة ثلاث سنوات. نظرا لارتفاع عدد الكليات بداخل نظام أكاديمي واحد، فقد أصبحت هاته الكليات سنة 1896 تتمتع بالشخصية المدنية وأصبح تجمعها يحمل اسم الجامعة مرة ثانية.

هذه الهندسة المؤسساتية التربوية لسنة 1850 و سنة 1854تشبه إلى حد كبير الهندسة المؤسساتية الحالية للمملكة المغربية حيث توجد حاليا بالمملكة المغربية استقلالية تامة للتعليم الجامعي عن التعليم الأكاديمي، فالجامعات في واد و الأكاديميات في واد آخر؛ حتى القوانين المنظمة لهذين التعليمين أي القانون 07.00 و القانون   01.00 ليس هنالك مسارب تشريعية في ما بينهما و كأنهما خطان متوازيان لا يلتقيان. هذا الشتات المؤسساتي للأسف الشديد لم تبدي فيه اللجنة الجهوية المعينة برأيها.

الهندسة المؤسساتية للنظام التعليمي للدولة الفرنسية استمر مع الجمهورية الفرنسية الثالثة التي امتدت على مرحلتين، المرحلة الأولى من سنة 1870 إلى سنة 1914 قبل اندلاع الحرب العالمية الأولى  و المرحلة الثانية من سنة1919 إلى سنة1939  قبيل اندلاع الحرب العالمية الثانية  ، هذه الجمهورية ، كانت تولي أهمية قصوى للمؤسسات الجامعية و لنظامها التربوي لدرجة أن  معظم المؤرخين اتفقوا على تسميتها بالجمهورية التربوية، في حين ما يؤكده هؤلاء المؤرخين لم تولي الجمهورية الرابعة العناية الكاملة لمؤسساتها الجامعية حيث تركتها ترزح تحت ازدواجية غير واضحة المعالم إلى حدود سنة1968 و في ظل الجمهورية الفرنسية الخامسة حيث أدى الانفجار الدمغرافي و سوء تنظيم المؤسسات إلى أحداث الثورة الطلابية لشهر ماي 1968. فرنسا عاشت ثورتها الطلابية خلال شهر واحد، أما المملكة المغربية فثورتها الطلابية تبدو على أنها دائمة.

سنة  1983/1982 حينما ظهرت القوانين الجديدة  لللامركزية بفرنسا، بدأ الفرنسيون يميزون مؤسساتهم التربوية على أساس ترابي حيث أصبحوا يميزون بين ثلاث مستويات تنظيمية:

  • التقسيم الترابي الجهويles régions
  • التقسيم الترابي حسب المقاطعاتles départements
  • التقسيم الترابي الجماعيles communes

السلطات الترابية الجهوية تتكفل ببناء وتجهيز الثانويات. المناطق الترابية المرتبطة بالمقاطعات تتكفل بالاعداديات، أما المناطق الترابية الجماعية فتتكفل ببناء وتجهيز المدارس الابتدائية. المؤسسات التربوية الثانوية، الإعدادية والابتدائية تصطلح عليها المؤسسات التربوية المحلية.

في المملكة المغربية حاليا، الحدود بين هذه الاختصاصات الترابية و التربوية غير واضحة و يستفيد منها وسطاء اقتصاد الريع.

 القانون  47.96المنظم للجهة بالمملكة المغربية حاليا، من بين احد لجانه الدائمة التي يرأسها أحد مندوبي الرئيس كما تنص على ذلك المادة 36 من نفس القانون هي لجنة الثقافة و التعليم و التكوين المهني هذه اللجنة ليست لديها اختصاصات واضحة ومحددة، و الأدهى من ذلك بعض رؤساء هذه اللجنة بالكاد حاصلون على شهادة البكالوريا، فماذا سننتظر من هؤلاء؟



2359

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- نريد تعليما جهويا

محمد الودنوني

ان الذي يراقب تعليمنا يجده منخر من جميع النواحي نظرا لغياب سياسة تعليمية ديمقراطية,

في 03 ماي 2012 الساعة 27 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الجهوية

احمد سعد بوه .

موضوع جيد تطرق لجملة من القضايا المهمة ...نشكر صاحب المقال .

في 03 ماي 2012 الساعة 32 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

عشرات الجرحى في قمع وقفة احتجاجية سلمية لعمال ومتقاعدي فوس بوكراع بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.