للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

من فضلكم : تعلموا من دول الاتحاد الاوروبي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 ماي 2012 الساعة 55 : 18


بقلم : عزيز بومزين

  لفت انتباهي هذه الأيام وفي ظل تفاقم الأزمة الاقتصادية لدول اليورو، انعقاد عدد كبير من القمم تهدف إلى دعم الدول المتعثرة(اليونان.ايطاليا...)مما يفسر أن هناك روحاً قومية عقدية سياسية تحكم دول الاتحاد الأوروبي، أي أن هناك إطارا سياسياً قومياً جامعاً لهذه الدول يبرر انعقاد قمم  دورية واستثنائية كتعبير عن روح الوحدة السياسية والعقدية والقومية.

فتساءلت هل لدى الدول الإسلامية المشاركة في منظمة المؤتمر الإسلامي مثل تلك الروح الدينية،  بالطبع سيكون الجواب 'لا'.

وبالتالي ما فائدة عقد مؤتمرات للدول الإسلامية بشكل دوري أو شبه دوري، أليس عقد مثل هذه المؤتمرات مضيعة للوقت والمال؟ هل يجمع الإسلام كرابط ديني بين الدول الإسلامية الحالية؟ ألم يتحول شعار'' التضامن الإسلامي ''إلى''التطاحن الإسلامي'؟ألم يصل العداء بين النظامين السعودي والإيراني إلى حالة مريعة؟ أليست الجزائر والمغرب في حالة صراع مند عقود بالرغم من التشدق المضحك بأواصرالأخوة والإسلام(نتمنى أن تثمر اللقاءات الاخيرة)؟ ألم تجيش بعض الأنظمة الإسلامية كل طاقاتها المالية والسياسية للنيل من أنظمة شقيقة لها؟ألم تكشف بعض التقارير عن أن نظاماً إسلامياً رصد مليارات الدولارات لإسقاط نظام إسلامي اخر؟.

صحيح أن الشارع الإسلامي من جاكرتا حتى طنجة يجتمع على قلب رجل واحد وجدانياً ودينيا، وقد تجلى ذلك من خلال المتابعة والتفاعل الكبير مع الثورات العربية، لكن للأسف الشديد لازال الأمر مختلف تماما على الصعيد السياسي.

وإذا تركنا الوازع الديني جانباً على اعتبار أن لغة المصالح قد تكون أقوى من كل الروابط في بعض الأحيان.هل هناك أي مصالح تجمع الدول الإسلامية كي تبرر عقد مؤتمرات لها؟ بالطبع" لا"، أيهما أقوى علاقة مصر(عهد الرئيس المخلوع) بالدول الإسلامية أم إسرائيل. ألا تعطي القاهرة لعلاقتها بالدولة الصهيونية الأولوية على علاقتها بالدول الإسلامية؟ أليس من المضحك أن التجارة البينية ين الدول الإسلامية لاتصل حتى خمسة بالمائة. بينما يصل حجم التجارة بين المغرب مثلا والاتحاد ا لأوروبي إلى أكثر من ذلك بكثير. أيهما أقوى علاقة المغرب بالجزائر أم بفرنسا؟ بعد أن ذاقت الرباط الأمرين على أيدي الأشقاء المزعومين الذين لا هم لهم سوى التآمر عليها والتحريض ضدها.ألم تولي ليبيا (عهد الرئيس المقتول )وجهها باتجاه إفريقيا بعد أن غسلت يدها من الإسلام والمسلمين ألا تفضل بعض الدول الإسلامية فتح الباب على مصرعيه للمستثمرين الغربيين على المستثمرين الإسلاميين .

ألم تسمع هذه المؤسسة الفاشلة بأن إخواننا المسلمين بالصومال يموتون جوعاً؟ فهل عقدت الدول الإسلامية كنظيراتها الأوروبية قمم لتدارس هذه الأزمة الخانقة التي يعيشها بلد إسلامي؟ألم تسمع وترى ما يحدث للأشقاء السوريين؟هل بادرت إلى عقد قمم كنظيراتها الأوروبية؟

ختاما.أعلم يقيناً أن هذا الكلام لن يعجب البعض، وأنه سيغضب الكثيرين من دعاة الوحدة الإسلامية(رغم أني شخصياً مع الوحدة سواء كانت إسلامية أو عربية)،لكن أقول أن منظمة المؤتمر الإسلامي مؤسسة فاشلة و كيان ميت عاجز عن خدمة القضايا الإسلامية والشعوب الإسلامية،بعبارة أخرى أنه من المستحيل أن تنضوي الدول الإسلامية تحت لواء منظمة واحدة إذا كان معظم تلك الدول لا تملك أبسط مقومات الانضواء ألا وهي المصلحة المشتركة.وأملنا كبير في الله ثم في رياح التغيير التي هبت على بعض بلداننا لتغيير الوضع الراهن وخلق مصالح مشتركة بين البلدان الاسلامية



2494

9






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الصحراء الغربية

صحراوي حر

مقال طيب للكاتب المشكور ,لكن ماأثار انتباهي هو مغالطة مررها الكاتب في بحر مقاله ربما عن حسن نية,العبارة هي:  (أيهما أقوى علاقة المغرب بالجزائر أم بفرنسا؟ بعد أن ذاقت الرباط الأمرين على أيدي الأشقاء المزعومين الذين لا هم لهم سوى التآمر عليها والتحريض ضدها. ) ,ياأخي إن كنت تقصد فى مضمون عبارتك قضية الصحراء الغربية فالجزائر لم تتأمر ضد المغرب يوما ,بل كل مافعلته هو تأييد حق الشعب الصحراوي فى تقرير المصير بحسب قرارات الأمم المتحدة المتوالية (المغرب عضو فى هذه المنظمة ) والتي صنفت القضية ضمن أولويات اللجنة الرابعة الخاصة بتصفية الإستعمار من الأقاليم التى مازالت لم تستقل بعد ,كل مافي الأمر أن المغرب يجعل من الجزائر شماعة يعلق عليها تعنته في إيجاد حل للقضية الصحراوية يضمن للشعب الصحراوي حق تقرير المصير وفق ماجائت به اللوائح الأممية.

في 07 ماي 2012 الساعة 39 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- صحراوي ماهو حر من يقتفي أثر السراب

صحراوي فخور بمغربيته طالب يالماستر

أولا سواء قصد كاتب المقال الصحراء الغربية أوالشرقية فأنت لست مخوّلا للدفاع عن نظام جزائري لم يكن رحيما مع أكثر من 400ألف مواطن جزائري دبحهم كما تُدبح البعير في مجازر يُندى لها الجبين
ثانيا أستغرب من عملية الإنتقاء التي قمت بها وتدرعت بعبارة  (ما أثار إنتباهي  ) فعن أي تأييد تتحدث إن كنت تجهل أن هذا النظام الفاشي لايؤيد أحدا بقدر ما كان يسعى إلى خلق بؤرة ثورية أقبرها المرحوم الحسن الثاني حين أعلن عن إنطلاق المسيرة الخضراء لإستعادة الأرض المغربية تاريخيا من المحتل الإسباني ..أما خزعبلات تصفية الإستعمار التي تتشدقون بها فليست سوى شماعة يُعلق عليها النظام الجزائري خيبة أمله في الوصول إلى المحيط الأطلسي ولو كان هذا النظام الفاشي يؤمن حقا بمبدأ تقرير المصير لما قلب الطاولة على أفضل إنتخابات حرة ونزيهة حصلت في العالم العربي وفازت فيها جبهة الإنقاد فوزا كاسحا أليس هذا نوع من تقرير المصير ياجزائري الهوى وفاقد للهوية مادمت لاتستطيع التمييز بين الثقافة الحسانية وبين الهوية الوطنية المغربية أوالجزائرية أوالليبية أوالموزمبيقية لأن صحاري المنطقة مليئة بالساكنة لكنها لاتقول أن لها هوية صحراوية بل ثقافة صحراوية أما خزعبلات الهوية الصحراوية فابحث عنها كما قلت لك سابقا عند الأزواد الدين يعكسون فعلا الهوية الصحراوية قبل ظهور ما يسمى الشعب الصحراوي الذي لم تستطع إلى حد الآن الأمم المتحدة تحديد هويته ومجاله وتركيبته البشرية ولن تستطيع مهما تآمرالنظام الفاشي الجزائري على الرباط كما أشار إلى ذلك كاتب المقال لأن هذا النظام يعلم جيدا أن لعبته الخبيثة إنتهت بانتهاء الراعي الأول المجرم القدافي الدي لو بقي حيا وحاكما لما إستطاعت قبائل التبو أوغيرها من القبائل الليبية الداعية إلى الإنفصال أن تتجرأ على هذه الدعوات لأنها تعلم جيدا أن القدافي سيبيدها عن آخرها في سبيل الوحدة الترابية لليبيا ونفس الشيء ينطبق على الطوارق والقبايل في الجزائر فهل حلال على على النظام الجزائري الفاشي تقسيم المغرب وحرام على المغرب الرسمي والشعبي التصدي لخزعبلات هذا النظام الفاشي ؟ حلل وناقش ياصحراوي ماشي حر لأن المغربي الصحراوي والريفي والسهلي والجبلي والشمالي والشرقي والغربي هم الأحرار وليس الأسراب الجانحة التي إعتقدت زمن العبث الإيديولوجي أنها قادرة على صنع خرافة الهوية الصحراوية والشعب الصحراوي والوطن الصحراوي لكنها فشلت لسبب بسيط وهو ا، الوطن الصحراوي يمتد من شمال مالي إلى حدود مصر مرورا بموريتانيا والصحراء المغربية بغربها وشرقها والصحراء الجزائرية والليبية والتونسية والمصرية أمّا وأن يقتصر الوطن الصحراوي على جزء من أرض المغرب فهذا ما يُسمى الطنز إن كنت تعي مامعنى الطنز ياصحراوي ماشي حر واش دهنتي راسك بالعسل ودرتيه في غار النحل

في 08 ماي 2012 الساعة 11 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مقال على طريقة فيصل القاسم في تقديم برنامجه

abdelhamid

متى ستبث هذه الحلقة من الإتجاه المعاكس ?

في 10 ماي 2012 الساعة 10 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية

صحراوى حر


تعود أسباب النزاع المغربي الصحراوي إلى تعارض مطلبين إحداهما يقدمه المغرب مدعيا حقوقا تاريخية في الصحراء الغربية، و الثاني يؤكد و يدافع عن حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير و الاستقلال.

تقدم المغرب بطلب إلى الأمين العام للأمم المتحدة و إلى الحكومة الإسبانية في 23 سبتمبر/ أيلول 1974 لإحالة ملف الصحراء الغربية إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي ، لتبدي رأيا استشاريا لتعزيز مطالبته بما يسميه  (حقوقه التاريخية على الإقليم ). و بعد أن وافقت الجمعية العامة على الطلب المغربي ، أحالته على المحكمة الدولية المذكورة و التي عقدت 27 جلسة علنية من 25 يونيو/ حزيران و لغاية 30يوليو/ تموز 1975 و أعلنت محكمة العدل الدولية رأيها الاستشاري في 16 أكتوبر/ تشرين أول 1975 في 60 صفحة ، بعد تفكير عميق و جاد تناول بالفحص و التدقيق كل حيثيات الموضوع – في حدود الادعاءات و الوثائق المقدمة إليها مرفقا بالكثير من الآراء الشخصية للقضاة و فيما يلي خلاصته :

الجواب على السؤال الأول : غداة استعمارها من طرف إسبانيا  (و الذي حددته المحكمة اعتبارا من سنة 1884 ) لم تكن الصحراء الغربية أرضا بلا سيد  (TERRA NULIUS ) لأنها كانت مأهولة بسكان على الرغم من بداوتهم كانوا منظمين سياسيا و اجتماعيا في قبائل و تحت سلطة شيوخ أكفاء بتمثيلهم. و إسبانيا نفسها لما أقامت  (حمايتها ) تذرعت باتفاقات مبرمة مع الشيوخ المحليين.

و قبل الإجابة على السؤال الثاني  (ما هي الروابط القانونية التي كانت تربط المنطقة المذكورة و المملكة المغربية و المجموعة الموريتانية؟ ) ، فإن المحكمة حددت " كروابط قانونية " كل الروابط التي يمكنها أن تؤثر على السياسة التي يجب إتباعها لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية . و حول السؤال المحدد المتعلق بالروابط مع المملكة المغربية ، أوضحت المحكمة أنها تأخذ بعين الاعتبار :

1 أن المملكة المغربية تدعي وجود روابط سيادة بالصحراء الغربية نابعة من حيازة تاريخية للإقليم .

2 أنها وضعت في الحسبان الهيكلة الخاصة للدولة المغربية في تلك الحقبة التاريخية .

و بعد أن فحصت الأحداث الداخلية  ( تعيين القادة، جباية الضرائب، المقاومة المسلحة و حملات السلاطين... ) التي قدمها المغرب كإثبات لسيادته التاريخية على الصحراء الغربية، و الأحداث الخارجية  ( معاهدات، اتفاقات، و مراسلات دبلوماسية  ) التي اعتبرها المغرب تأكيدا لاعتراف دولي من حكومات أخرى بتلك السيادة التاريخية، توصلت المحكمة إلى أن كل ذلك لا يقوم دليلا على وجود روابط سيادة إقليمية بين المغرب و الصحراء الغربية، بالرغم من وجود علاقات تبعية  ( روحية ، دينية ) بين بعض قبائل المنطقة و السلطان . و خلصت إلى القول " بأن جميع الأدلة المادية و المعلومات المقدمة للمحكمة، لا تثبت وجود أية روابط سيادة إقليمية بين أرض الصحراء الغربية من جهة ، و المملكة المغربية أو المجموعة الموريتانية من جهة أخرى .

و عليه فإن المحكمة لم يثبت لديها وجود روابط قانونية، من شأنها أن تؤثر على تطبيق القرار  (XV )1514 المتعلق بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، و على الخصوص تطبيق مبدأ تقرير المصير من خلال التعبير الحر و الحقيقي عن إرادة سكان المنطقة " .

في 12 ماي 2012 الساعة 40 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- البوليزاريو والشيح والريح والواقف ماعمرو يطيح ياصحراوي خرطي

طالب مغربي صحراوي

أولا أتحداك أن تقدم للقارئ المعلومة الصحيحة عوض توظيف البوبغندا الجوبلزية لتبرير ما لايبرر والمعلومة الصحيحة ياصحراوي خرطي هي أن قضية تصفية الإستعمار من جنوب المملكة كان بين إسبانيا والمغرب حين بدأ فرانكو يتلكأ في الخروج مما تبقى من أرض المغرب وأقول الأرض وليس الوطن لأن الصحراء لم تكن وطنا قط لأحد سوى للأمة المغربية المتعددة الثقافات والإثنيات وهذا ما جعل النظام الفرنكاوي يفكر بعقلية سايس بيكو التي إقتطعت الصحراء الشرقية وضمتها إلى الجزائر سنة 1845 من خلال إتفاقية للا مغنية والأرشيف الفرنسي شاهد على ذلك ..وأقتطعت شنكيط وأعطتها حكما داتيا سنة 1957 وحولتها فيما بعد إلى دولة تسمى موريتانيا ولم يعترف بها المغرب الرسمي والشعبي إلا بعد مرور مايفوق 10سنوات ..والمعلومة الصحيحة التي تُغيبونها ويعرفها المغرب هي أن فرانكو أراد القيام باستفتاء مخدوم حسب إستراتيجية سايس بيكو بعد أن تأكدت إسبانيا أن أرض طرفاية وسيدي إيفني عادت إلى الأصل وهو المغرب وستتلوهما الساقية الحمراء ووادي الدهب وهو ماحصل فعلا حين تقدم المغرب بطعن فيما أراد فرانكو تطبيقه على ماتبقى من أراض مغربية صحراوية واللعبة ياصحراوي خرطي هي أكبر منك وممن دجنوك بخزعبلات تقرير المصير والإستقلال لأن فاقد الشيء لايعطيه
ثانيا أين كانت البوليزاريو والجزائر مساء يوم 16 12 1965 أي قبل المسيرة المُظفرة بعشر سنوات حين تبنت الأمم المتحدة أول توصية مغربية تطالب إسبانيا بإتمام تصفية الإستعمار من الأراضي التي إستعمرتها بعد إستعادة طرفاية سنة 1958 بالقوة عبر جيش التحرير المغربي ؟ أجبنا الله يرحم والديك على هذه النقطة بالدات ولا توظف لغة البروبغندا للهروب إلى الأمام

ثالثا لم تقل للقارئ أن محمد البجاوي المحامي الجزائري هو من وقف مع المحامي الإسباني الصليبي ضد المغرب وموريتانيا أمام محكمة العدل الدولية وهو الآن سيلقى ربه ويعلم جيدا أنه كان بيدقا للمخابرات الجزائرية والإسبانية ولوزير خارجية الجزائري بوتفليقة ونظيره الإسباني كورتينا إي ديماوري ..وهذه العصابة الإستعمارية لم تستطيع منع المحكمة من الإعتراف بحق المغرب التاريخي في الأرض المغربية التي إعتبرتها العصابة أرضا خلاء لحظة إستعمارها سنة 1884 ...
رابعا لم تقل للقارئ أن المحتل الفعلي حسب القانون الدولي هو إسبانيا والأرض المُستعمرة هي أرض خلاء كما روج لذلك المحامي الجزائري والإسباني أمام القضاة وهو مافندته الوثائق المقدمة من طرف المغرب والتي تتبث أن أرض الصحراء لم تكن خلاء ياصحراوي خرطي
خامسا لم تقل للقارئ أن النظام الجزائري أرسل جماعة البوهالي الجندي الجزائري إلى الصحراء سنة 1973 ليسرقوا الوثائق من شيوخ الصحراء لكنهم فشلوا فشلا دريعا ياصحراوي خرطي

سادسا لم تقل للقارئ أن النظام الجزائري يعلم جيدا أن الله يمهل ولا يهمل حين فكر بسداجة الجاهليين في الإنتقام من حرب 1963 وراح يبحث مع القدافي والمخابرات الكوبية والروسية والإسبانية في كيفية إسقاط المملكة الرجعية التوسعية لا لشيء سوى لأن المغرب يطالب بالصحراء الشرقية التي ضمتها فرنسا إلى مستعمرتها الجزائرية ولصوص ثورة نوفمبر يرفضون التسليم بحقيقة الأرض المغربية في الصحراء الشرقية ولازالوا يكرهون فرنسا لأنها تملك الوثائق التي تتبث مطالب المغرب ..
سابعا لم تقل للقارئ أن الرأي الإستشاري مرت عليه مايقارب أربعة عقود ولا شيء تغير أوستغير من موقف المغرب من هذا الرأي وموقف المغرب معروف وهو لاسيادة على الأرض إلا سيادة الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة وسيظل متشبثا بهذا الموقف إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها أما أبواق الرابوني فقد علاها الصدأ ومن المستحيل أن يساير المنتظم الدولي أحلام الأسراب الجانحة والأيام بيننا هي الفصل لأن العالم تغير وأسراب الرابوني لازالت تحلم بالتحليق رغم أنها تعي جيدا أن لاتملك ولم ولن تملك أجنحة مثلما كان عليه الأمر خلال الحرب الباردة ..فابرد ياصحراوي خرطي وخد لك دوشا لعلك تجد راحتك النفسية أما قراءتك الخاوية للرأي الإستشاري فلا أضنها نفعت أوستنفع المحتالين وشهود الزور والمحرفين والكذابين الدين رفعوا صور أطفال غزة ليضحكوا على العالم لكن حين ضحك عليهم العالم لم يخجلوا أويعتدروا بل حمّلوا خدعة أطفال غزة للمخابرات المغربية وكأن سلطانة خيي ليست من تستعطف أسيادها في الجزائر الآن ليمولوا خيانتها وقذارتها وكذبها على المغرب ...

في 13 ماي 2012 الساعة 24 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- كدبة ابريل

لقصابي

الصحراويون ليسوا قطيعا يساق،إنهم أذكى من ذلك بكثير وهم في النهاية يدركون أين يوجد المستقبل فقط على كل الأطراف أن لا تتعامل معهم بمنطق "اللي بغى يربح العام طويل" ويتذكروهم فقط في شهر أبريل مع أن هذا الشهر هو مجرد كذبة كبيرة...


في 15 ماي 2012 الساعة 57 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- خروج فاضح عن موضوع المقال

معجب بمقالتك

بعد التحية والسلام للمشرفين على موقع صحراء بريس وكاتب المقال،أقول أو أتسأل لماذا نحن العرب دائماً نغرد خارج السرب فالكاتب طرح موضوع للنقاش من اجل ليستفاضت اكثر في النقاش فيه واغناء القراء أكثر لكن كل الردود خرج أصحابهاعن موضوع المقال هل بسبب عدم فهمهم لاي موضوع عدا موضوع الصحراءالغربية التي على ما يبدوا يحهلون عنه الكثير؟الالتزام بموضوع النقاش من اسس أي حوار

في 22 ماي 2012 الساعة 40 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- ابتسامة

observateur

السلام عليكم
لم اقرا يوما كتابا او مقالا وابتسمت مثل الان حتى ولو كانت نكتة المقال في واد والرود تحولت الى صراع شخصي.اخوتي الكرام ارجوا ان تتمعنوا في الاتي.ان ماتمثله يصرخ عاليا في اذني وبالتالي لااسمع ماتقول.
اما بالنسبة للكاتب اخي مداخلتك جيدة وممتازة والجيد لو ادركت ان كل ماتفضلت به هو نظرتك انت وامالك كما نحن كذلك لكن لو اطلعت على القانون الاساسي لهذه المنظمة وكل منظمة عربية لادركت ان اعلى سقفها هو دون امالنا كشعوب وبالتالي انتقادها هو اضافة لها لالنا كشباب طموح لهذا علينا قبل ان نطلب من هذه المؤسسات النهوض بنا علينا ان ننهض نحن بها ووجوب تحديثها وشكرا

في 30 ماي 2012 الساعة 51 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- رد على صاحب الرد8

صديق الموقع

بعد التحية والسلام أحيي صاحب المقال على الجراءة في الطرح التي أضافت قيمة مضافة لهدا الموقع حيث أبتعد الكاتب عن التركيز على قضايا الصحراء مما يفيد القراء اكثر.
أما بالنسبة لصاحب الرد8 فهو يعاني من أزدواجية حيث يقول  ( لو اطلعت على القانون الاساسي لهذه المنظمة وكل منظمة عربية لادركت ان اعلى سقفها هو دون امالنا كشعوب  )وفي نفس الوقت يقول (قبل ان نطلب من هذه المؤسسات النهوض بنا علينا ان ننهض نحن بها ووجوب تحديثها وشكرا ).اداكان القانون الداخلي لهده المنظمة دون تطلعت الشعوب فكيف يمكن للشباب النهوض بها وإدا حدث فهو مجرد إعتراف بها لا أقل و لا أكثر أما النقد فهو مطلوب وهو أضعف الايمان وبالمناسبة هده المنظمة وغيرها صناعة غربية خالصة.




في 16 يونيو 2012 الساعة 43 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

جمعية موريتانية تسعى لتدويل ملف الضحايا الموريتانيين الدين قضو بسجون البوليزاريو

محاكم البوليساريو تطالب بٍرأس مصطفى ولد سلمى سيدي مولود

يتواصل عدد الأسر الصحراوية بمنطقة أكديم ازيك النازحة لليوم الثامن على التوالي

الجمل و الجمال

قبيل وفاة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

تلاميذ الثانوية التقنية بالعيون ، المعاناة بالجملة والمصير المجهول

شكاية من جمعية تيفاوين للتنمية والثقافة

ضد من يجب أن يثور نساء ورجال التعليم؟؟؟؟

مواطنون من الدرجة 10

من فضلكم : تعلموا من دول الاتحاد الاوروبي





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.