للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انفجار لغم مضاد للمركبات بالحمادة يقتل اربعيني ويرسل شقيقه للمستعجلات             بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،             مصرع شخص وجرح اخرين في حادث سير بكليميم             تلاميذ ثانوية الصداقة التأهيلية محرومون من حقهم في "الثقافة"             مصرع شاب وجرح اخرين في حادثة سير بين اخفنير والسمارة             الفرقة الوطنية تواصل التحقيق ،وثروات بلفقيه ونوابه وموظفين بالجماعة تحت المجهر             مسؤولون بالعمالات لا يخبرون المصالح المركزية بالسيارات المعطلة لتسهيل نهب المازوط وفواتير الصيانة             مسؤولون كبار ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية ،وهذا ما ينتظرهم من مجلس جطو             بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!             نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون             النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية تطالب المدير الإقليمي بكليميم بإلتزام الشفافية وتكافؤ الفرص في             محتجون يغلقون الطريق الحدودية لكركرات(فيديو)             لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل             شرطة إفني تعتقل رجل داخل سيارة اجرة بسبب             استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             يحدث الان..ينعقد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وسط احتجاجات عارمة يقودها المتعاقدون(فيديو)             مصرع شاب واصابة سيدة بالداخلة نتيجة انقلاب سيارة             من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

شخصية العدد 24 : لحبيب ارويلي الفنان و المبدع
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 ماي 2012 الساعة 49 : 07


من إعداد : إبراهيم بدي

brahimbaddi62@gmail.com

 


يقول السيد قطب : '' التاريخ ليس هو الحوادث و إنما تفسير لها '' هذا التاريخ ذاته الذي عرفه ابن خلدون بأنه خبر عن الاجتماع الإنساني الذي هو عمران العالم . إذا من هنا و من خلال هذين التعريفين يمكن القول بان الإنسان لا يستطيع فهم نفسه و حاضره و من يكون دون أن يفهم ماضيه الذي هو بمثابة كسب لتجارب و خبرة سنين طويلة . و عليه فان كل حديث عن التاريخ لا يمكن فصله عن فعل التذكر أو الذاكرة ،هذه الأخيرة التي تعد الركيزة الأساسية للعقل و تكون العمود الفقري لشخصية الإنسان ، ولها أي الذاكرة ثلاثة وظائف رئيسية : - استقبال المعلومات – حفظها – استرجاعها . كما لها ثلاثة أطوار : - التعلم – التخزين – الاستحضار و التعرف . و أخيرا لها ثلاثة أشكال : - الذاكرة العادة و تعني الميل إلى أداء عمل يتكرر – ذاكرة المعرفة و تخص القراءة و تخزين المعلومات المتعلقة بها . – الذاكرة الوهمية : و تخص الأطفال الصغار ، المختل عقليا ، النائم في حالة حلم أو هذيان .. خلاصة القول فان الذاكرة هي صيرورة تمكن من حفظ و استحضار حالات عاطفية ، وعي ، معلومات مكتسبة و انطباعات مسجلة و التي من شانها التأثير على السلوك . فذاكرة واد نون لا يمكن بأي حال من الأحوال عزلها عن هذه الصيرورة  و عن ما سبق التقديم له ، و لا يمكن بأي حال من الأحوال اعتبارها ذاكرة شخصية أو بعبارة أخرى سيرة ذاتية .. بل هي ذاكرة منفتحة على كل الشخصيات التي عاشت و ترعرعت و حلت و ارتحلت بمنطقة واد نون ، سواء تعلق الأمر بالشخصيات المرموقة ، المتوسطة و المهمشة دون تمييز و لا تحقير ، همنا أن ننقل الصورة الذاكرة كما هي في بساطتها و لا ندعي الطرح و التحليل الأكاديمي ، و لا ندعي أننا نقوم بإعادة كتابة تاريخ المنطقة ، كما أننا نعلم علم اليقين بان واد نون لا تقتصر على التواغيل و الملعب و القصبة وو.. بل هي ستشمل رقعة جغرافية أوسع بكثير من هذا الطرح ، لكن كما يقال:فالدائرة ترتكز على نقطة لكي تتسع و الخط بالمفهوم الرياضي يبدأ بنقطة ليصل إلى ما لا نهاية ..

جميل إذا أن تكون شخصا متعدد المواهب غزير العطاء ، لك حضور قوي و دائم على خشبة مسرح هذا الكون و هذا العالم من اجل أداء دور قد يكون لك و قد يكون عليك ، حسب دورك الذي سيلازمك أينما وليت وجهك ، و لتسجل في رصيدك الذي كد ينفد و لا ينفد من خلال ما قدمت من عطاء  قد يضمن لك لاحقا رصيدا دائما . و من بين هذه الشخصيات التي لها رصيد غني و عطاء غزير ، طبعا شانها شان الشخصيات التي سبق تناولها في ذاكرة واد نون . الأمر يتعلق بالسيد لحبيب ارويلي ، الإنسان المتعدد المواهب فهو المعلم المربي ، الفنان و المطرب و الملحن و كاتب الكلمات ، المسرحي المبدع ، المنشط الرائد ، الرياضي المتميز ، الجمعوي المجدد ، الحزبي و النقابي و الحقوقي .. هو إذا لحبيب ولد علي سعدي ولد لحبيب ولد عبد الله ولد بيروك ، والدته هي محجوبة منت أعزيزة منت الشليح ولد بيروك.

كان تعليمه الأولي بالكتاب و بالضبط بالجامع الكبير المتواجد قرب حي الملعب و الذي كان يشرف عليه آنذاك الفقيه السيد حماد رحمه الله . سنة 1961 التحق بقسم ملحق لمدرسة عبد الله بن ياسين الذي كان يتواجد بالقرب من المستشفى القديم ، لينتقل بعدها إلى مدينة مكناس ليكمل دراسته الابتدائية بها إلى حدود سنة 1968 حيث عاد مجددا إلى مدينة كليميم ليسجل حضوره كتلميذ بالتعليم الإعدادي بمؤسسة محمد بن الحسن الحضرمي ، هذه المؤسسة التي يذكر عنها السيد لحبيب ارويلي بأنها كانت عبارة عن بضعة أقسام محسوبة على رؤوس الأصابع تتواجد بأرض خلاء وبدون أسوار و كان يشرف على إدارتها آنذاك السيد الحسين اكمي . خلال فترة تعليمه بالمرحلة الإعدادية كان إلى جانب رفيق دربه السيد الحسين فيرس و كذا المكي ، هذا الثلاثي هو الذي اثبت قواعد المسرح و الفكاهة و التنشيط بالمؤسسة التعليمية ، بحيث كان هذا الثلاثي يشارك في كل المناسبات الوطنية و المناسبات الدينية و الأنشطة التي تنظمها نيابة التعليم و الإعدادية على حد سوى ، هذا كان بمثابة الانطلاقة الحقيقية نحو ولوج عالم الفن بما فيه من تنوع ، مسرح ، موسيقى ، تنشيط ، رسم.. سنة 1974 التحق بالتعليم الثانوي بمدينة تزنيت ( ثانوية مولاي رشيد ) و بعد سنتين من التحصيل العلمي الثانوي انخرط بسلك التعليم كإطار تربوي مؤقت بالمدرسة التي انطلق منها أي مدرسة عبد الله بن ياسين ، و بعد حصوله على شهادة الكفاءة التربوية تم ترسيمه بسلك التعليم و كان ذلك سنة 1980 . و لم تقف مواهب إبداعات السيد لحبيب ارويلي عند هذا الحد ، فقد عرف بولعه و حبه للرياضة و خاصة كرة القدم بحيث تألق كلاعب بفريق نجم الصحراء تم بعدها جوهرة الصحراء رفقة طبعا العديد من زملاء الدراسة و على رأسهم الحسين فيرس ، كما انه كان مسيرا و مرافقا للفريق أينما حل و ارتحل .. في حدود سنة 1982 غادر السيد ارويلي لحبيب مدينة كليميم ليحل بمدينة العيون ، و بفضل مقدورا ته الفنية التي راكمها خلال هذا المشوار الطويل ، استطاع أن يجد له مكانا متميزا و الذي من خلاله أبان على مقدرة أهلته ليصل إلى ميكرفون إذاعة العيون ملحق بها  كمراسل و واصف رياضي لمقابلات شباب المسيرة ، هذه التجربة أخذت من عمره سنتين  ليرحل بعدها نحو مدينة الداخلة متابعا لمهامه كمدرس ، و بالموازاة مع ذلك كفنان مبدع و مجدد ظل يحافظ على مساره الفني و الإذاعي  بحيث كان يقدم بعض البرامج بإذاعة الداخلة الجهوية ، كبرنامج''خارج الحدود '' برنامج '' براعم المستقبل '' ثم برنامج '' دنيا الطفولة '' الذي كان يذاع على أمواج إذاعة العيون . بهذا المشوار الحافل بالعطاء و التنوع ، و بهذا الحضور الفني المتميز الذي نشأ و ترعرع مع السيد لحبيب ارويلي و غيرها من المواهب ، أهله ليحض بثقة و تقدير كل من يعرفه من قريب أو من بعيد و على أكثر من رقعة جغرافية . فقد داع اسمه بكل المناطق المغربية ، كيف لا و هو الذي كان عضوا نشيطا بالشبيبة الاستقلالية آنذاك ، أضف إلى ذلك تألقه في الغناء و التلحين و الأداء و قد تعرف خلال هذه الفترة على العديد من الفنانين على المستوى الوطني من عبد الهادي بالخياط ، مرورا بأعضاء فرقة ناس الغيوان ثم الفنان الشعبي المرحوم محمد ارويشة و غيرهم . تألقه هذا وإبداعه جعل منه الأستاذ و المعلم المثالي المتعدد المواهب و العطاء ، و هو الآن المسؤول الأول عن إدارة مؤسسة تربوية ابتدائية بمدينة الداخلة . بهذا سيظل السيد لحبيب ارويليلي شخصية من طينة الأوفياء للعهد و الذين تعلموا ليعلموا استفادوا ليفيدوا..


عمود الكاتب :

ذاكرة وادنون



29967

198






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- SOUVENIR D ENFANCE

AMI...LYCEE MY RACHID ...BRANCHE SCIENTIFIQUE

Monsieur ARWILY LAHBIB était un élève du collège de GOULIMINE..A cet étape son directeur était Mr AZROU..Mr IKMY était le surveillant général...Mr A.LAHBIB était un ami..toujours souriant..Soit au collège de Goulimine..soit au lycée Moulay Rachid à TIZNIT..AIN ZARKA

في 11 ماي 2012 الساعة 29 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- دب الحلزون

المندوشية

ركن جميل جدا مؤتث بالخردة كأن كولمين سوق للمتلاشيات الى درجة أن نكرات أصبحوا رواد هده المدينة في كل شيئ في المسرح, الرياضة, الفكاهة, الصحافة و السياسة. أرويلي و رفيقه في الدرب فيرس عن أي درب تتحدث ادا كان عن درب القصبة و الرزامة و أم العشار فهدا صحيح أما عن درب الجد و التفاني و نكران الدات فهدا بعيد كل البعد عن شخصيات رواياتك الخيالية.
فأرويلي و فيرس كانا من المتملقين الخنوعين اللدان ينتهزان ملء كل الفراغات بدون موهبة و لا دكاء. أما عن المواهب آنداك فأدكر على سبيل المثال لا الحصر ففي الفكاهة كان واكة, الغناء كان بيندالي و حسن بركان و أمينة المشيش أما الموسيقة فكان عمر الخسافي في العود و عمر الفايق في القيتارة و شينانو رحمه الله في الليرة أما في العدو الريفي فكان كرواز موسى و الجيلالي الحلا رحمه الله.
ولدي ملاحظة صغيرة هي أن المكي لم يطأ أبدا اعدادية محمد الشيخ و الحسين اكمي كان آنداك حارس عام أما المدير فكان هو أزرو و نعم الرجل.
فمن الأفضل أخي ابراهيم أن تكون منصفا و موضوعيا و تقييم شخصياتك بكل تجرد قبل ان تصبح هده الداكرة عاهرة كل من جاملها نالها. أرجو نشر هدا الغسيل

في 11 ماي 2012 الساعة 09 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- rappel

fairasse@hotmail.com

pour l article 2 oui c etait azerou le moustage et son fils etait ami de classe oukbi hafidi abdellah si mendil ahtour si dah rahimaho allah bichite repetuteur du 1 er internat a guelmim et puis surveillant d internat si BRAHIM rahimaho allah karchi dagdag toi tu es qui pourqoui tu es qui stp qui ton existence ton histoire ton passer devoile tes jeux et casse le masque nous MR AROUILI ET MOI nous sommes les plus immarges azakate de notre pro^motion sans oublier notre frere BERICHE VICTIME DE L INJUSTICE COMME NOUS AROUILI a donner a guelmim je crois a l epoque ton pere n a pas eu par le destin qu il puisse connaitre ta mere en claire avant ta naissance alors devoile tes jeux tu es hors jeux a maintes reprises tu auras carte rouge par l histoire de guelmim oued noune arretes stp

في 11 ماي 2012 الساعة 39 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- rappel

fairasse@hotmail.com

oui je demande juste a mon frere AROUILI de nous bien citer les noms et les dattes des photos juste comme rappel a ceux qui n existent pas et ils critiquent AROUILI LMALAAB TE DIS quelques choses alors racointe tu es l invite d honneur autrement je serais obliger de devoiler les jeux car je suis en europe ou a guelmim je dis la verite sans craine ni hypocritie bidon khawfe wa la nifak bhal guelmim bhal bruxelles ana maakom kalban wa rohan la jazad oui GUELMIM LAHLA IZID AKTARE AROUILI c est drole ABDELWAHAB DOUKALI etait honneur au maroc et al JAZEIRA CE JOUR TOI A notree page preferee notre seul lien sharapresse LAHLA IZID AKTAR ANA AYTE ANA AYTE MA NSSBER pour oued noune

في 11 ماي 2012 الساعة 25 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- احييك

السلام

فعلا اخي الفيرس ...هناك ايادي خفية ولا اظن انه انسان عابش تلك الحقبة واولءك الاخوة سيتطفل بمثل هاته العبارات وادنون اصبح مرتع لكل من هب ودب ويريد ان يضع بصمته المزيفة .......الاخ بادي يذكر تاريخ مجيد من دمنا لنا وله الوجوه كثيرة ونيرة ندكر اناس واشياء كثيرة لكن الاخ بادي يفاجئنا بالاجمل والاروع احييك اتمنى من كل قلبي ان تدكرنا بامجاد جوهرة الصحراء واحن الى اسماء كثيرة عايشتها بورحيم حسين حارس و الشيكر لبراهيم طارق يمدح ابا الشيخ بيديجا كدذي ادعيوة واخرون

في 11 ماي 2012 الساعة 50 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- محب

وادنوني

قليلون هم الرجال
ليست كل الليالي المقمرة
ولو اضاءت
ليس هو الحال
شمس النبوغ
تحرق جسد اللعين
المندس
وسره الدفين
اراد عرقلة
طمس عرق الجبين
وادي نون
رجالاته
ماضيه
كرمه
حاضره
بئس اللقيط
المندس
المدنس نفسه
تعرى
سواته
فاحت رائحتها تزكم الانفس
دع عنك
احرار
تربوا في كنف شريف
همهم لا يهمهم
لم يمجدوا عرقا ولا قبيلة
لم يشعلوا حربا ولا فتيلة
اعي اعرف ان فصيلة دمك ليست له فصيلة
على ارض واد نون الاصيلة
تغمرتي وادنوني احييكم واحيي باديييييييييييييييييييييييي

في 11 ماي 2012 الساعة 30 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ردا على فيرس المهاجر السري

المندوشية

من أكون. أنا واحد ممن شربوا لبن شياه كولمين. أنا واحد ممن ركبوا خيل كولمين بلقائها, دهمائها, سودها و بيضها. أنا واحد ممن تبورد في كل ملاعب كولمين. أنا واحد ممن ارتووا من ماء خطارات كولمين و خبر طاساتها و نوباتها. أنا واحد ممن أكلوا من تمار كولمين تينها و بلحها. انا واحد ممن خبروا قرية كولمين, حجرة حجرة, طوبة طوبة, زنقة زنقة, دار دار. و لم يحصل لي الشرف يوما ان صادفت دارا لأرويلي لحبيب أو لفيرس و لا جنان و لا سطلة و لا نوبة ماء و لا شجرة و لا نخلة و خيلا. أنا واحد ممن حضر خصي العبيد في كولمين. أنا واحد ممن حضر ختان البنات في كولمين, و لم اسمع أحدا يستنكر الحدث. تحدثت عن بريش علي نعم انه من ضحايا ألاعدالة و قاوم البطش و تفانى و لم يهاجر مثله مثل العديد من المناضلين الأبطال كموثيق لحسن, الدكتور خواجة, صالح التامك, ميما, محمد الليلي, براهيم السعدي, الصديق بلاهي...
أما فيرس و أرويلي عن اي تاريخ تتحدث, حتى تاريخ ميلادهم ليس موثق.
أخي ابراهيم لدينا في كولمين طرائف و نمادج تستحق الثنقيب. ففي البخل مثلا لدينا المدني شخصية تستحق البحث. في الكرم هناك محمد الصديق. في الفضولية لدين شرتات. في الشجاعة لدينا أيدا التامك. في المواقف لدينا أحمد سالك بوزيد. في العصامية لدينا الحاج بن يحيا. في المقاومة لدينا الحاج بلقاس. في الجد و التواضع لدينا السي علي الزويكي. هناك ايضا..عبد القادر ولد محيمدات, بوفوس, تامسورت, كمال سليمة.
وهناك يحضيه بوشعاب, محمد فنيش, محمد خنفر, دريس الناقوري....

في 12 ماي 2012 الساعة 13 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- عار على منادعى انه وادنوني

محمد الجامعي

أنا لست منأبناء مدينة وادنون الا أنني استغربتلصاحب التعلق الاول لملدا لم يفصح عن اسمه االحقيقي ان كان على صواب كما فعل صاحب التعليق الثاني الميمى افيرس المهم انا اعمل بمدينة الداخلة واعرف حق المعرفةالسيد ارولي هادا الرجلالدي وصفته بالنكرة فمو بالداخلة أشهر من نار على علم يكفي أن تعرف أأأنه حينما كان على رأس مكتب الانشطةالاجتماعية التربوية بنيابة التعليم بالداخلة فز رفقة احدى الفرق المسرحية المدرسية بالجالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للمسرح المدرسي النسخة 07 المنعقد بمدينة طنجة 2003// 2004وكان هدا هو الفوز الاول والاخيروالدي لم يسبق لاية نيابة متواجد جنوب الدار البيضاء ان حصلة على مثل هدا التتويج هدا هو لحبيب ارويلي الانسان المتواضع الحنون الدي ان تنكر ت لهمدينته فمرحبا به في كل مدن المملكة المغربية السعيدة

في 12 ماي 2012 الساعة 30 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- La mémoire et l’histoire N°1

ahl nkhilat oued targa oufella

Ce qui a été écrit par les frères Oued Nounis Baddi ,Fairasse, Lamti ,Ahl Nkhilat ....ce sont certainement des mémoires  (individuelles , collectives ) conformes aux définitions données aux cours
de l’enseignement secondaire, aux cours magistraux et aux colloques ,
et il n’y a aucune compétence dans ce domaine qui dira le contraire

À voir :

1/ mémoire et histoire définis aux cours d’histoire et de la philosophie au bac français
2/ Mémoire et histoire selon Pierre Nora
Pierre Nora un historien français, membre de l'Académie française
Depuis 1977, il est directeur d'études à l'École des hautes études en sciences sociales.
Pierre Nora reçoit le Grand Prix national de l'histoire en 1993 et en 2011 le Prix JeanZay
3/ Mémoire et histoire : colloque qui s'est tenu à Chateauroux le 31 mars 2001


D’après ces programmes officiels et s académiques je conclu :

1/ Chacun de nous écrit sa propre mémoire Oued Nounienne. Chacun a ses propres souvenirs.
Ssi baddi brahim jusqu’ici a écrit 24 articles, alors nous qui font des commentaires on a la possibilité d’écrire des centaines de mémoires bien choisies à chaque article du Dakirat Oud Noune .
Les critiques de chaque article devront être des critiques constructives pour une amélioration continue :Et respectant les 7 principes de la critique constructive

2/ Faire des commentaires pour avoir de plus en plus des mémoires collectives Oued Nouniennes

3/ On souhaite que les participants fiers de Oued Noune Collectent les s historiques de notre région et de les partager avec tout le monde



في 12 ماي 2012 الساعة 37 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- La mémoire et l’histoire N°2

ahl nkhilat oued targa oufella

La différence entre la mémoire et l’histoire C'est comme demander la différence entre la Vérité et la Réalité.

La mémoire par définition appartient à chacun , elle est sélective et subjective.
L'histoire c'est une science, dépassionnée et, en théorie, la plus objective possible. elle vise à rassembler des faisceaux de preuves concordantes pour valider des hypothèses  (c'est un peu comme une enquête policière ),
l'histoire utilise la mémoire mais le moins souvent possible. les historiens préfèrent les s "fiables"  (livres de comptes, courriers, statistiques, actes de loi, textes de discours.... )

l'Histoire avec un grand H, c'est celle écrite par certains hommes  (en gros les dirigeants, les riches... )
et que la mémoire, elle appartient à chacun
Il ne faut pas croire que l'histoire que l'on étudie est totalement vraie. Elle ne représente qu'une partie des choses

l'Histoire est quelque chose d'officiel, donc de plus ou moins arrangé dans un sens, ou ignorant du peuple, et la mémoire, c'est le peuple.
للشعب ذاكرة يحكيها


La mémoire indifférente d'un groupe qu'elle soude, ce qui revient à dire, qu'il y a. autant de mémoires que de groupes ; qu'elle est, par nature, multiple et démultipliée, collective, plurielle et individualisée.
L'histoire, au contraire, appartient à tous et à personne,



في 12 ماي 2012 الساعة 44 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- Mr L.AROUILI TU ES TOUJOURS PARMI NOUS

3eme AS 2

M SIEUR AROUILI LAHBIB..Je te passe le bonjour..ACHNABTAK..A cet époque au collège de Goulimine..Nos profs Mr AANOUR..Mr DAH..Mr MENDIL..Mr GE ORGE..Les élèves..Bouazaze..Boualam..Hourièm..A cet époque il n ya pas de télévision..Au collège Mr L.AROULI nous chantait les chonsons de A.BEN KHIYATE..

في 12 ماي 2012 الساعة 49 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- AIMER...AIMER...

L.D

Dieu aima les oiseaux et créa les arbres.L homme aima les oiseaux et créa la cage

في 12 ماي 2012 الساعة 28 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- للشعب ذاكرة يحكيها

;كولمين

تحية وسلام..للجميع وبدون استثناء...
قبلا لابد للاشارة الى اننا لسنا ضد احد ..ولسنا مع اي احد ..حين يتعلق الامر بالتاريخ..الداكرة جماعية وليست فردية ...السيد النخيلات يقول بصريح العبارة ===للشعب ذاكرة يحكيها== الشعب هنا المجموعة...الاخ بادي يقول  (=ا أي الذاكرة ثلاثة وظائف رئيسية : استقبال المعلومات – حفظها – استرجاعها = ) حتى داكرة الحاسوب تقوم بهده الوظيفة..ولكن حينما يتعلق الامر بالتاريخ..فان الداكرة تكون جماعية ..وما يجعنا نتميز عن داكرة الحاسوب هو الاحساس /السشعور/الحزن/الالم/القدرة لى التعبير عن كل الاحاسيس و المشاعر....بمعنى اننا نفكر و نعي ونمحص ونفكك ونعبر بطرق قد تختلف ولكن في الجوهر ..تعبير انساني..وليس حيواني او الي..والدكريات الخاصة تبقلى خاصة تحمها الدات والانا وان اشتركتها مع الاخر في زمن او مرحلة ما...اسوق مثلا مهما في موقفنا ضد اعطاء ارويلي اكثر من حجمه..باعتباره انسان عادي كسائر اهل وادنون..تقول انه من رجال التعليم ..الم يكن يتقضى اجرا على عمله...وكم هم رجال التعليم ابناء وادنون...عار ان نحمل الحصان مالايحمل الجمل....كفانا هراء و سخافات باسم الداكرة..كفانا ترهات ..كفانا مغالطات..عيب علينا ونحن في القرن الواحد والعشرين ان ناتي بالميوعة السافرة باسم الاجتهاد والنبش في الداكرة..كلميم المركز فاين اهل المحور..اين اهل تلوين واساكا و حاسي الكاح وتغمرت و تيدات و فاصك و اباينو واسرير و افركط وابيار و لقصابي و الشاطي لبيض...بل اين اهل الشرك..واهل الساحل من وادنون..
اليست هده داكرتهم ..اليس لهم الحق في معرفة هؤلاء الاشخاص الدين تتحدثون عنهم ..اي انيكونوا عاشوا ماقدموه من احداث متميزة..واعمال يفتخرون بها...اليس هدا مايطلق عليه في الغة بالاسهال في القول والمقال...حينا حاولنا تنبيه الاخ بادي انه قوم بعمل غير صحيح..وان الدكريات الخاصة ليست هي الداكرة الجمعية او الجماعية والتي تعني الجميع ..تمادى فجاء اليوم بزلة بل بكبيرة او لنقل خطيئة في حقنا ..ان تقديس الاشخاص شيء مرفوض .واستغلال هده الصفحة من اجل الكتابة باسم داكرة الجميع عن اشخاص لاهم في العير و لا في النفير ..ايضا مرفوض ..بل نستنكره.ونشجبه .نعلن لك الاخ بادي بكل جراءة و موضوعية انك تاتي منكرا من القول وزورا...للشعب داكرة يحكيها..ومهما ستكون الردود او التعليقات.فانني اعلن تضامني مع صاحب المقاليت 2 و 7 فافيقوا من غفوة تفاهتكم افيقوا من سبات ضلالكم وتقبلوا تحياتي

في 12 ماي 2012 الساعة 08 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- رأي

احمد ع

تحية لجميع المتدخلين ولسيد بادي باعتباره القاص او راوي الذاكرة لنا كاجيال لم تعايشها, اردت ان انوه بهده المبادرة التي اثارت ومازالت العديد من النقاشات سواء على الانترنت او في الجلسات الخاصة بين مؤيد ومشجع وبين محايد من بعيد وبين معارض لخط الذاكرة وليس لذاكرة نفسها.
اريد ان اشير الي نقطة هامة وهي ادا اردنا الارتقاء بهده الذاكرة فيجب الثكثل في مجموعة والبحت بشكل اكاديمي عن الذاكرة لإعطائها حقها وحجم شخصياتها الحقيقية , اما مانراه الان من مجهود فردي فاكيد لن يستجيب لطموحات الجميع.
نقطة اخرى اريد توضيحها واعلم انها صعب التحقيق وهو ضرورة اعطاء اي مرحلة حقها من ايجابيات وسلبيات ووووو وليس تصوير هده الشخصيات كملائكة خصوصا واني سألت بعض الكبار عن احد الشخحصيات في الذاكرة  (شخصية قاضي ) وقيل في حقه الكثير خحصوصا انه السبب في الفوضى العقارية التي تعرفها المدينة لكن الذاكرة تناولت الجميع وطمست السيئ وهدا شي خطير.وتحية للجميع بمن فيهم المحترم بادي

في 12 ماي 2012 الساعة 59 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- opinion

fairasse@hotmail.com

mon opinion c est juste pour dire a mes freres que essafi madani rahimaho ALLAH etait aussi l exemple de la simplicite oui med sadik je crois que GUELMIM n aura plus de MED SADIK rahimaho ALLAH AHMED SALEK ABOUZAID rahimaho ALLAH etait lion oui le courage oui c etait le seul rahimaho ALLAH qui a pu dire a SM LE ROI HASSAN II rahimaho ALLAH oui se sont nos enfants oui ils sont venus chez vous SM chez VOUS apres avoir frapper toutes les portes oui lhaj AMARIR BEN YAHYA il a aussi son existence rahimaho ALLAH je n etais pas loin mon frere son fils ami de classe AMARIR OMAR ne l oublie pas abdelkader ould mhimdate rajol tarikh wa tamssourte al monadil al itihadi a

في 12 ماي 2012 الساعة 56 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- suite

fairasse@hotmail.com

TAMSOURTE rahimaho ALLAH al monadil al itihadi a l epoque ou c etait presque un crime svp par contre je ne vbois pas d egalite entre BOUFOUS FAHDI et KAMAL SLAIMA avec tout mes respects a notre frere KAMAL mais le PROF reste PROF et l eleve eleve a apprendre encore ou encore TAMSSOURTE c est aussi LAHROUR LE PERE rahimaho ALLAH AL KAID BOIUZID OULD RABANI AUSSI CHEIKH BRAHIM FAK ALLAH OULD AL ISSAOUI RAHIMAHO ALLAH AL HOUCINE AL BARAH RAHIMAHO ALLAH C EST GRACE A LUI QUE NOUS AV S LE PEU DE L INF ORMATI  OUI C EST LA DIFFERENCE DES OPINI S C EST LE DROIT DE L EXPRESSI  C EST L EXPLOSI  HHHHHHH N  COMEDIE C EST NOTRE PAGE PREFEREE C EST NOTRE EXISTENCE MAKGRE L ABSCENCE BIEN A VOUS B  WEEK END

في 12 ماي 2012 الساعة 07 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- توضيح

wadnoni

تعليقا على المسمى المندوشي حرام ان تكون انت من ابناء كليميم الدين تربو على احترام الاخر وتجنب قذف الاخرين فا الاخ لحسين فيرس من ابناء وادنون الدين احترمهم هنا ببروكسيل ووضعيته قانونية مند عدة سنوات وليس كما وصفته انت في تعليقك الجبان
اخي فيرس قلوبنا ودعواتنا لك بشفاء العاجل وكف عن التعليق على مثل هؤلاء
توقيع اخوك لحبيب

في 12 ماي 2012 الساعة 59 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- داكرة واد الجنون

المندوشية

أخي ابراهيم جميل ان تدكرنا بلاعبين محبوبين في كرة القدم لانهم متعونا بدون مقابل. لكن ان تنزلق الداكرة الى لبشارة, عبيش, باالبريش, فيضل, سويلم, الحناشة فهده داكرتك انت و حاشيتك.
ادا أعجبك هدا النهج فاسمح لي أن أثت داكرتك بما يشبه شخصيات رواياتك. فعلى سبيل المثال هل نسيت شهلولة, الخراخيش, الصنيورة, تيليتسويت, هدارة, الراي, الحافض ما أحلى الشوى, ما أحلى الكوفريت, زط, خالتي مباركة المجينينة,معيوفة, و فاعله, الكرينة, باب غيو, كراع, تيسينت, سلوك, رجيلات النملة,الى آخره. هؤلاء كلهم مجانين و ادا ما استمر هدا الركن الجميل في هدا النهج سيصبح داكرة واد الجنون.
اننا نريد ان ترتقي هده النافدة الى ما هو هادف جميله و سيئه المهم ان ترتكز على منهجية لائقة و موضوعية لا أن تصنع الأبطال من الشمع.
فحي الله صاحب التعليق رقم 13

في 13 ماي 2012 الساعة 34 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- ودكرفان الدكرى تنفع المومنين

mahmoud

بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى فدكر فان الدكرى تنفع المومنين = صدق الله العظيم
ونحن في هدا المقام ونتحدث عن الداكرة لوادنون العزيز علينا اود ان شارك بكلمة حق لا نخشى فيها لومة لائم ولانسعى الا الى مرضاة الله ورسوله.فادا كان الاخ بادي يعتبر ما يقدمه لنا داكرة فهدا صحيح ان كان داكرتهوالاشخاص يعرفهم و يعلم امرهم اما نحن فنجهلهم و لا نعلم عنهم شيئا و لم نسمع بهم .والافضل ان يتحدث عن من يعرفهم الجميع ويكونوا قدموا عملا جليلا و عظيما لبلدهم ولوطنهم والله لايضيع اجر من احسن عملا..وفي الاخير ادعوا الله التوفيق للجميع واداعزمت فتزكل على الله ربنا فعلم اننا قد بلغنا اللهم فاشهد

في 13 ماي 2012 الساعة 38 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- تصحيح

ahl nkhilat oued targa oufella

une critique constructive pour une amélioration continue

D’après le récit suivant l’un des commentaires précédents :
أنا واحد ممن حضر خصي العبيد في كولمين. أنا واحد ممن حضر ختان البنات في كولمين
j’ai cru qu c’est quelqu’un de mon âge et plus âgé que moi un grand connaisseur de notre aimable ville GLIMIM , sûrement un des Ahl Bayrouk
Mais quand la même personne a considéré Faydal parmi les fous et que Ahl Bayrouk le connaissaient bien  ( comme Ssi lahbib fils de notre caid dahman que je l’ai rencontré chez faydal dans les temps passés  ) Je conclu que c’est quelqu’un d’autre qui ne connaît pas bien les gens qu’ils citent.

En plus il a dit que Faydal est un personnage de l’un des commentaires de Ssi Baddi ,alors sur ces 24 articles , il ne figure aucun article qui concerne le nommé Faydal .
c’est à dire qu’il connaît les prochains articles, je suppose
انها فلتة لسان

Pour l’information de nos chers lecteurs :
Notre génération qui est encore en vie, ils ont vu l’une des photos de faydal vêtu d’un complet de la grande classe descendait d’un avion au aéroport du Caire et reçu par Allal Fassi
 ( à ces moments Allal El Fassi a lancé l'appel à la solidarité arabe et islamique au Caire le20 août 1953. )
Allal fassi dans le temps a surnommé Faydal
لسان حزب الاستقلال في الصحراء و موريتان
Le défunt Faydal propriétaire du café Alag à Sahat Zraa Glimim ;
Faydal le grand combattant en Indochine et parmi les soldats libérateurs de France et militant pour la libération du notre pays le Maroc
Je me souviens quand il séjourné à Rabat, il habitait chez la fille de son ami Allal Fassi : c’est la femme de Abbass El Fassi  ( ex premier ministre  )
Pour l’histoire Faydal avait beaucoup de problèmes avec Oufikir car il était son chef en Indochine .

في 13 ماي 2012 الساعة 25 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- SURPRISE

FAIRASSE@HOTMAIL;COM

DESOLE ATTENDEZ VOUS A UNE SURPRISE QUI VA S EXPLOSER A AL MALLAB A L EPOQUE EN justifications rira mieux qui rira le dernier j ai eviter car ca va faire un tremblement entre familles et tribus mlais je crois je suis da,s l obligation de dire une veriteee a devoiler mes exc uses pour les uns les autres n existent pas ok

في 13 ماي 2012 الساعة 36 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- exc uses

fairasse@hotmail.com

j espre juste avant d annoncer un peu de l histoire de l existence que la tribu ait ali avec tout mes respects n etait pas pouyr crier les problemes et les confrontations mais juste pour enrichaire l histoire qui ne fait pas de clemences touijine va ce casser hhhhhhhhhhhhh obligatoirement ah j ai oblier c est bientot la campagne electorale c est l occasion baki chi barza a vendre non donc nous allons didier l histoire de l existence sans aucun sous bla frank toukchaf al awrak aouili je crois tu es d accord

في 13 ماي 2012 الساعة 53 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- suite au numéro 20

AL M ANDOUCHIA

Faydal est certes un grand homme auquel on s'est toujours incliné pour son histoire et ses connaissances en plusieurs langues. faydal ne lui était jamais consacré un article dans cette fenêtre mais il a était cité en accessoire dans l'article consacré à ba al barich. c'est ainsi que je l'ai cité dans mon commentaire oued djnoun en évoquant ba al barich. reconnaissant l'importance de cette grande figure depuis ses débuts à goulimine et j'ai le sentiment que tous les ouednounis lui procurent la même importance. et merci de me mettre à l'ordre très gentiment et restant au coude à coude les plus beaux espoirs vous seront permis et Arrahma pour ssi Faydal. à la prochaine

في 13 ماي 2012 الساعة 46 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- ذكريات

سرغيني ولد الحفرة

السلام عليكم ورحمة الله اتفق مع اصحاب المقلين رقم 13 ورقم 18
اشتقت اليك يامدينتنا

في 13 ماي 2012 الساعة 16 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- ancien eleve de elhadrami

merci mr baddi

je vous remercie mr badi vous nous avez rappelé vraiment des choses tres importantes .a cet epoque moi aussij ai ete eleve ds ce college je me rappelle bien de mr arouilli et de mr fairass issalmo jbabdi et d autre . a l epoque ds ce college il ya quelques salles prefabriquees . avant cet article je me demande ou est mr arouili je ne l aipas vu depuis 1975.malgre que j ai habite acote de la maison de son pere a touaghile en 1987 .mr badi continuez il ya d autres gens que vous avez oublie je vous conseigne aussi de ne pas reduire ouednoune a glaimim il ya aussi tighmert asrir lagsabi a lepoque abinou lbiar iguisl ....

في 13 ماي 2012 الساعة 27 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- ولا للإحتكار

ahmed

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه ، أما بعد : أريد أن أذكر الأخ فيرس أن المجال مخصص لتعليقات القراء .ولس صالة لدردشة.merci

في 13 ماي 2012 الساعة 50 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- al ihtikare al mafrod

fairasse@hotmail.com

pour notre frere 5 bourhim houcine ferssen notre gardien c est un HOMME ainsi que son frere hassan chaygar lui aussi il a jouer un role tres important foot ball tres bon gardien je passe le grand bonjour a son frere zaz med le courdonnier abouda oui les voisins de notre frere abdelkhalek rtm tarik ah el hadaoui de l epoque professuer au stade tres poli et exemplaire pour yamdah aba cheikh labhiri fathi bidija jbabdi laarbi rahimaho ALLAH se sont des professionnels malgre leurs engagements a agadir avec d autres equipes mais ils auraient etre plus loin dommage pas oublier laantaki limam laaouissi loukida les freres broume mahjoub bouxchdeg nmer aachour jerfaoui al awde al abyade

في 13 ماي 2012 الساعة 57 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- ihtikar men kharij adar

fairasse@hotmail.com

oui hayssoune waarab et nos jeunes aussi pour le 17 merci frere lahbib alkafila tassir wa al........merci mahmoud oui peut etre tu n etais pasz a l epoque de notre jeunesse tu ne connais meme pas que a partir de 22H plus de lumiere a guelmim rahima ALLAH abouna imkssar c est pas ta faute pour le 26 mon frere saharapresse ce n ai pas uniquement notre salon mais notre heritage c est tout ce qu il y a comme lien entre les oued nouni a travers le monde oui tu as de la chance lke matin tu bois lahssa tu te promenes a guelmim nous non alors pour toi et le prenomme mandouchia qui il sera surpris par l hoistoire de son existence incroyable mais vrai si vous n etes pas d accord vous peuvez changer de caps et de creer une page speciale

في 13 ماي 2012 الساعة 05 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- ihtikar

fairasse@hotmail.com

oui notre page notre lien avec nos freres notre ville natale pour mandouchia de preference que tu te demasque si tu es vraiment un ......ou un........celui qui danse ne cache pas sa barbre hhhhhhhhh oui nous allons te devoiler avec un rapport detailler sur ton existence mais vu les communications que j ai recu je laisse a la fin ici nous avons le droit de critiquer le ROI et la bas pour s exprimer de son passer de son existence de sa ville et ses amis non pas droit c est votre dictature ou dimocratie art 20 23 26 de toute les facons saharapresse fera des progres ne vous etonnez pas si vous vous constatez

في 13 ماي 2012 الساعة 12 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- ihtikar pas defit la realite

fairasse@hotmail.com

oui bientot il y aura sur facebook une page detaillee concernant oued noune merci pour nos compatriotes de l europe encore avant de finir mille merci a ceux et celles qui defendent al hofra guelmim merci pour les soldats ignores merci BRAHIM ET L EQUIPE grand bonjour a tout le monde meme fi lgherba ma hanawna chofi ghiro rah lwali da lflousse dial guelmim fairasse et arouili rah makayne ghir ....... et lkob chokran tahiyati maa kamel atakdir li sakinate oued noune oui mon frere oued noune ouaarone lagssabi tissgnane abouda mifisse abainou iguissel asrir tighmert labiar etc .....naalato ALLAH ALA AL M AFIKINE merci bien a vous

في 13 ماي 2012 الساعة 19 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- merci pour la clarification

ould lablad

si almandouchia
Je me joins à toi suivant ton article 7 je suis sur et meme certains que tu es un vrai ould gulaimim et tout ce que tu as dit à propos de ces drux hypocrites n'est que la vrai verite je ne sais pas s'ils peuvent prouver le coltraire.
Quant à la modestie de si ali zouiki je ne sais pas si un negre a une personalite pour avoir une dignite

في 14 ماي 2012 الساعة 30 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- الى المندوشية

الرعبوب من العيون

أختي المندوشيةحتى وان كنت دكر لانهدا من شيمالنساء فقط المهم قلت في تعليقمالثاني بأنك لا تعرفين منزلا لاهل ارويلي بكلميمهنا اتضح بالملموس انك دخيلة على كلميم واسألي بربك عن سيدي محمد ولد فالي الدي ألمتيه الان وهو في قبره لابأس أما في ما يخص افيرس الدي وصفتيه بالمتملق فأتحداك أن تبارزيه في الادب واللغةالفرنسية والانجليزيةفوالله لو كان كما تقولين لما هاجر الىالغرب ولكان متربعا على أفخم الكراسي ببلدية كلميم أوبعمالته الا أااااان كرامته لم تسمح له بدالك واسألي يحضيه بوشعاب الدي لاتعرفين عنه الا الا سم أم لحبيب فاكتفى بمهنةالتعليم الشريفه في وقت كان بالامكان الصضو على أيةوضيفة لا كن بمقابلالتملق والادعان وهدا ما رفضه الحبيبان افيرس ولحبيب وبارك منالحقد والغيرة واشعال الفتنة بين أبناء وادنون الاحرار

في 14 ماي 2012 الساعة 03 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- TOURNEZ LA PAGE

HAFRAOUI

D après ses articles..il utilise beaucoup..le moi..moi...moi..je suis..je suis..ça prouve qu il est encore sous la fréquence de sa tribu..il ne veux pas s intégrer..Au début il a lancé le mot AGALMIM..un peau de banane qui n a pas réussi..Le mot FAIRASSE le dérange pourquoi..EST ce le problème est tribal ou d autres choses..Mais avec Mr AROUILI le morceau de glace commence à fondre..ANA WAHAD..je suis parmi..il l a répété 8 fois..ANA WAHAD..ANA WAHAD..ANA WAHAD..La bombe s explose..Le probléme des fractions de la meme tribu se dévoile..Ce monsieur est connu maintenant..non..si quelqu un écrit de cette façon..et fait n importe quoi pour que Dakirate oued noune cesse d apparaitre..ou sont ceux qui écrivent au passé..pourquoi d autres interviennent de temps en temps pour dire le bien..le bien au AHL GLAYMIM..Ce monsieur est connu ..Sa fonction du passé est connu..Mr FAIRASSE le connait..Mr AROUILI le connait..Un problème à resoudre..loin du clavier..pour moi il faut résoudre le problème du DAKIRAT Oued Noun..1er envoyer des articles concernant GUELMIM à Mr BADDI..2eme on discute ce qui est positif et ce qui est négatif sans toucher la personnalité 3eme...

في 14 ماي 2012 الساعة 03 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


34- ذاكرة و تاريخ

كولمين 1

تحية لجميع القراء . ماكتبه ويكتبه الاخ بادي ابراهيم يعتبر ذاكرة او تاريخ او نسميه ماشئنا.... يخص منطقتنا المهم والاهم انه قام بواجبه نحو بلدته وبكل بساطة له الشكر على مجهوداته .اما الاخ صاحب التعليق رقم 18داكرة واد الجنون مشكور ومانك محقور على تعليقك فقد اغينت ذكرة وادنون بمقالك لان الشخصيات الدي ذكرت من اهلنا واخوننا واحبتنا وعايشناهم ان لم يكتب الاخ باد ي ابرهيم عنهم او انت او انا من سيعرف الشخصيات المذكورة حاليا فقد نورت دكرتنا بمجانينا لدى استمر على نهجيك فهو تكميلة لذكرتنا وتاريخنا .....من يمنعك ان ترتقي بهده النافدة الى الاجمل صحراء بريس رهن اشارتك لفتح نافدةا ترتكز على منهجية لائقة و موضوعية لا أن تصنع الأبطال من الشمع

في 14 ماي 2012 الساعة 42 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


35- الحنين

اكويدير

الاخ بادي اشكرك على المجهودالذي تقوم به لان اي عمل لابد له مجهود.غيرانه لابد من التريث حتى يكون الموضوع والعنوان منسجمان.فهذه الذاكرةاوماسمي بهاليست كذلك لان الذاكرةكي تكون تاريخ اوجزءمنه لابدانتكون جماعية.لاحض مع جميع الحلقات السابقةايهم لقيت اقبالا.
انهامدرسةعبدالله ابن ياسين طبعالانهااعطت
الكثيرمن الدكاترة والاساتدة والمهندسين وكثيرامن لفعاليات.اماماسمي بذاكرةوادون انماهونوع من الحنين الى زمن الطفولة والمراهقة لان كل مناعاش تلك الايام الجميلةبسلبياتهاواجابياتها.وحنما نتكلم عن ابالبريش اوغيره دون ذكرالاسماء كيلانستفزاحدهل هاؤلاءاعطوالوادنون هذالبلدالمسكين الذي اعطانا الكثيرفماذاعطيناه نحن.لم نعطيه اسمانتفق عليه وهذاقل ايستحق منا.من يسمه وادنون والاخر كليميم.واخر كولمين واخر كلميم اكلميم امااحدلمجالس السابقة بقي نصف سنةوهوفي مشادات بينهم البعض يسمي هذالضعيف الذي لاحول له ولاقوة.يكلميم والبعض الاخرلابل كليميم.ولاحول لاقوة الابالله. فالنرجع الى الحنين قلت كل مناله ذكريات نحن اليها.كماقال مارسيل.احن الى خبزامي وقهوة امي.ولمانجلس مع الاصدقاء نرجع الى ذكريتنابدءمن لحفيرةوعمودالدخان وصانبووالحلقة وسنمةاعبيد وسنمق القشلة وكناندخلهابعشرة.ريال ابيض فوق خوه وكان يرجع لهافي تعلم الهندية تصوركان احد ابناء يسعى اي يطلب والله كان يطلب بالهندية.ويقول انكرخو لميمة والبوالحنين وله قصيدة طويلة.نرجع الى الذكريات منهالعوم في ام العشاير والشاريج والويل اذاقبضك عمي لحبيب ستقول يليتني متقبل هذا ثم شرب لحريرةعنداالبريش .فبالله عليكم هذه ذاكرة طبعالاولكن هذه ذكريات تهمني اناشخصيافكيف افرضهاعلى غيري.هذالذي يسمى بذاكرة لم يجر عليناالاالكلام الساقط احدهم سمانا اللقطاء والاخر يقول انت بدون اب واحدهم يقول انت لست الامن ايت اعلي اين المشكل اذاكنت من ايت اعلي اوايتلحسن.ازافيط يت ياسين يت موسى وعلي الركيبات .ايقبيلة اخرى مالفرق بين القباءل كلنامن ادم وادم من تراب انضر مذاسمعواللاخ ارويلي لحبيب منكلام نابي.فالان اصبح من يريد ان يسمع مالم يسمعه اويتصور انه سيسمعه في حياته ماعليه الاان يلتجئ الامايسمى بذاكرةوادنون فسوف يحتقر نفسه ويسب اليوم الذي ولدفيه انهافرصة اتيحت للشتامين.فلوكانت ذكريات احدالغربيين الكفرةاواي اجنبي فتلك الساعة ستمع المدح والمجاملة ولو ان هذالاخير لاب له ولاقبيلة ولانتماءوسيكون فعلا لقيط اوابن زنااواواواو.وسيكون جميع المواصفات غير شرعية ولكن نمدحه ونلب نه ان نتصورمعه لنالفخر فيذلك وللحديث بقية...

في 14 ماي 2012 الساعة 23 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


36- EN FACE D'UN ECRAN

AL M ANDOUCHIA

En pseudo réponse au numéro 28 qui m'a fait basculé pour lui répondre en français que je ne préfère pas comme langue de communication entre des proches d'autant plus que le oued nouni ne se trouve dans son top d’état d'esprit qu'en s'exprimant dans une flexibilité harmonie use qu'on appelle ici ATTAFTA7. Malheure usement le commentateur numéro 28 s'est donné la place du KABIR de LAFRIGUE pour choisir la prairie d'installation du LA3RICH tout en distribuant des bons de Possession des localités à Oued noun et par la suite de juger et de sélectionner la généalogie apte à porter le suffixe de Oued noun'

في 14 ماي 2012 الساعة 38 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


37- REP SE

FAIRASSE@HOTMAIL;COM

POUR la famille ZOUIKI c est une famille noble entre tekna depuis son existence rahima ALLAH mMILID MOHAMED EL WAFI hafida ALLAH AL MAHJOUB AL BACHIR LAHBIB sans oublier notre frere HASSAN AL JAWHARA c est l histoire je crois que LHAJ LKAHBIB a finit sa carriere politique il n a plus besoin de votes ni de voix j espere pour l autre qu il reste au moins un lot de 10 sur 10 sans litige terrain non pas besoin il y a le lotissement atajezia bravo BRAHIM BABTICHE RAJALA AWA HAG le reste viendra merci notre frere BADDI en avant laisses li maybghik yhlem anak al helme chayne merci car quand meme tu les a donner le temps pour se distraire et oublier la fdaha nous sommes la avec eux les soulager LAHLA IZED AKTAR WALA MA BKA MA YTZADE MERCI BADI MERCI A MES FRERES ET SAKINATE WADNOUNE

في 14 ماي 2012 الساعة 37 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


38- FAIRASSOU ALI YANAMOU FI

AL M ANDOUCHIA

SSI Fairass nous commentons des articles exposés sur cette fenêtre comme étant des feedback aux spots ou aux flash traités par l'article. nous ne concéderons pas ces articles comme des histoires qui nécessitent des références crédibles et des méthodologies appropriées et des protocoles scientifiques. quoique les commentaires soient fiables ou moqueurs; ils ne nécessitent pas les coordonnées de l'auteur ni de vous casser la tète pour les dévoiler.nous essayons tout simplement de faire surgir des noms et des faits qui sont tombés dans l'oubli et que nous partageons dans notre patrimoine socioculturel et biologique

في 14 ماي 2012 الساعة 38 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


39- Monopoly

barhoume

arreter m,fairass c'est trop carte rouge.

في 14 ماي 2012 الساعة 10 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


40- EN FIN

FAIRASSE@HOTMAIL;COM

EN FIN VOILA AL M ANDOUCHIA QUI PARLE d ou tu parles de ton ....... ou de ton ...... ou ta conscience qui se reveille doucement lentement et non surement alors stp tu es qui ton histoire je ne te parle pas de ton passer non mais tu existes stp dis leur les efforts deployes de ta part au profit de notre hofra nous avec toute simplicite nous avons des traces les annees 70 ET 80 pour facebook oui ca va faire boom et les sujets seront traites en collaboration avec nos vrais freres pas avec les k et z et les mercenaires alors sto devoile toi avec mes respects a toi merci BADDI encore et encore et encore le nouveau WALLI est a guelmim dommage inattendu OU EST OMAR AL HADRAMI OU TAMEK MED SALEH bien a vous tous

في 14 ماي 2012 الساعة 16 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


41- واد نون

wadda

بسم الله الرحمن الرحيم
أرى أن هذا الركن تحول من داكرة واد نون الى داكرة فيرس و هذا يتجلى من خلال إحتكاره لركن التعاليق بشكل ملفت للنظر.والمرجو منه و من الجميع التخلي عن المصطلحات القدحية.والرقي بواد نون الى المكانة التي يستحقحها.والمرجو من الأخ إبراهيم الذي له جزيل الشكر لخلقه هذا الركن الرحب وعلى المجهود الجبار.وأستسمحه عذرا لطلب تسليط الضوء على أعلام واد نون من أهل العلم والفقه والزهد والمقاومة والبطولة الذين كان لهم الفضل الكبير في تكوين جيل منتشر في جميع أنحاء المعمورة.دون الإنزواء بالذاكرة الى المهرجين وأصحاب المزامير الذين كان الأثر الكبير في تمييع الشباب والحيد بهم عن طريق العصامية. و أذكر أن الإمتداد الجغرافي لواد نون لا يقتصر على حاضرة كلميم.ونسأل الله الصواب والصدق.والأمور بخواتمها .والسلام

في 15 ماي 2012 الساعة 19 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


42- CHUUUUUUUUUUUUUT

ADAGHAR JAMAA

MIEU VAUT S'ABSTENIR QUE RAC TER N' E QUOI...

في 15 ماي 2012 الساعة 14 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


43- plions la page

el mehtate@hotmail.com

oui c est confirmer la page est plier nous sommes tous pour l interet de guelmim oued noune d apres tes explications fairasse de ce jour j ai compris mais tu es aussi un brave homme et un grand coeur pas de problemes entre nous les ouadnonis svp tous donnez a cette fenetre sa veleure par votre passer et vos experiences merci fairasse et arouili a toi de parler et de dire un peu de toi merci arouili rappel toi de notre rencontre par hasard a guelmim il y a deux mois de passage a agadir

في 15 ماي 2012 الساعة 32 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


44- le puit d’Arrouili

ahl nkhilat oued targa oufella


sur une des anciennes photos sur mon facebock on voit un puit à coté du marché LHAM  ( marché des viandes  ) on l’appelait le puit du souk ;Il a une autre appellation c’est le puit d’Arrouili , ce terrain à l’entourage des puits appartenait à Arrouili
Chers Oued Nounis ,veuillez nous éclaircir ce renseignement et ceci pour une mémoire de ce souk de notre aimable ville Glimim  ( Goulimine, Guelmim  )

في 15 ماي 2012 الساعة 01 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


45- On aime Ahl oued noun

B.MBARK ould salem

On se regarde dans Dakirat oued noun...On se regarde dans le miroir..Oh la la on est devenu vieux.

في 16 ماي 2012 الساعة 25 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


46- ارويلي والجائزة الاولى في المسرح المدرسي

بومدين

الى صاحب التعليق رقم: 8 والذي ذكر فيه بأن أرويلي هو سبب حصول فريق نيابة الداخة على الجائزة الاولى في المسرح المدرسي بطنجة.يجب أن تعرف اخي محمد الجامعي أن الحبيب لم يكن له أي دور في الاعداد للمسرحية فهو كان مجرد مرافق للفرقة بحكم منصبه كرئيس مكتب الانشطة بنيابة الداخلة، وقد كان إبان فترة المهرجان في حالة سكر دائم ،الشيء الذي خلق لنا نحن أبناء الجنوب عدة متاعب مع اللجنة المنظمة والتي كالنت تهينه باستمرار على الصورة الدنيئة والمشينة التي ظهر بها هناك، وكنا نتدخل باستمرار في مشاداة كلامية مع اللجن المنظمة بسبب تصرفاته.

في 16 ماي 2012 الساعة 41 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


47- puits du souk

AL M ANDOUCHIA

Tous les points d'eau qui existaient à l'ancien souk n’étaient pas des puits mais plutôt des trous des khettaras
celui dont vous parlez n’était le seul situé à cote de l'ancien marché à viande. Ils étaient trois trous des khettaras situés de part et d'autre dudit marché à savoir: l e trous qui est en face de l'ancien marché aux légumes et en face de l'ancienne MESSALLA. ce trou est actuellement couvert par la dalle du café Ali Baba. ce trou est la continuité de la khettara qui descend de zankat Iguissel. L'aure trou est celui situé devant Al 3attar otmane qui est la continuité de la khettara qui descendait depuis 7assi Al Makhzen devant l'ancienne brigade de la gendarmerie en passant par la rive gauche de targa oufella dont un trou et juste en face de enkhailat et un autre trou de la même khettara est à l'ancien Mellah suivi d'un autre prêt de café Bani. le troisième trou entourant le marché à viande est à Jam3 Azzawia. en bref ces trous ne sont pas des puits individuels c'est plutôt un ouvrage hydrolique collectif. et le terrain dont vous avez parlé était aussi collectif réquisitionné par les français pour utilisation publique

في 16 ماي 2012 الساعة 18 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


48- les puits

fairasse@hotmail.com

pour le frere ahl nkhilate oui il y avait le puit al makhzane devant la brigade de la gendarmerie av des far devant dar AHMED MAHMOD OLD LAARIBI ATALA ALLAH OMRO il y a hassi abouda devant les freres SALKE ET LKHOU rahimahom ALLAH ET leur mere il y a hassi lkasba il y avait al khatara la seule au centre celle de targofla pres du joutia actuelle passage sous terre nous traversons de la jusqu au cafe charij en passant pres de marche de viande de la il y a la lumiere et le charij en face il y a aussi al khatara aouinte al fila pres de la caserne l eau passe devant omar al hadrami

في 16 ماي 2012 الساعة 56 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


49- suite

fairasse@hotmail.com

il y avait aussi al farfara une a al gassba pres de la maison du ben raho al hachmi et fanfoz et les voisins l autre etait a l epoque a la place de la municipalite de guelmim et la pharmacie et il y a lajwad a oum laachar l eau des sources en plein roches attention nous nous sommes pas mousstawtinine l histoire ne fait jamais de clemence et nous avons rien vendu de notre territoire car alhamdo li ALLAH rien a vendre ni pro^prietaire ni locataire trouves d autres choses contre AROUILI bla bla n a rien a dire prends son talen ses qualites ses experiences dommage ils ont rater une occasion car j ai participer

في 16 ماي 2012 الساعة 03 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


50- arouili

lfairasse@hotmail.com

moi aussi j ai participer au festival organiser par l association donne ta main a forback france nas el ghiwane et une tres grande delegation de guelmim et nos compatriotes boumedien tu aurais dire que sur scene skitche j etais aussi ivre mort AROUILI les chiens ..........et la ............li ma ynghik yhlem anak al helme achaine mais AROUILI tu es l inviter tu dois participer repondre donner ton histoire aw la roha liman tonadi hhhhhhhh nkhala nakhale nkhaila oum mlaachar al mahata dial guelmim matate messkina men nhar li ranak aarfe merci mon frere nkhilate c est le passer de l enfance al hamdo li allah merci a tout le monde

في 16 ماي 2012 الساعة 09 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


51- الى عمي افيرس

اكويدير

عمي اغيرس ان ذاكرةوادنون جعلت للترويح عن النفس والتواصل مع جميع ابناء وادنون.لقدبدات بحلقات ضعيفة.واخدت تتقوى بمجهودالمشاركين والذين لهم غيرة على هذاالبلدالبلدالمعطاء.والان ولله الحمدلله اصبح الجميع ينتضرالجديدمنهالانناوجدنافيهامافتقدناه .من ماض.كنالانتحدث عن هذاالماض الاحينمانلتقي في احدالمناسبات.فكل منايحكيذكرياته المنسية ولهذا ياعمي افيرس ارجوك لاتجعلنا نشمئز من مقالات لانستفدمنهاولاعلاقة لهابالموضوع نهائيافاننا ياعماه لانريدك ان تنقطع عن الكتابة ولاكن يجب ان يكونما تكتبه في صلب الموضوع.لان ياعمي كلمااردناان نلقي نضرةعلى هذه الذاكرة نخشاان نجداحدمقالاتك التي لاصلة لهابالموضوع.ساضرب لك مثلاواحكم بنفسك.OUIHISHAM ELJAKH LE CISA ATTAECHIRA AVOUS TOU SUR FACEBOOK BIE AVOUS KHAYRE ALKALAM MAKALA WADALA HHH HISHAMJAKHA ATTAECHIRA LE VIZA WA LE PASSPRT MEW CAZA.ماهذا ياعمي ناشدتك الله الم تخجل من نفسك لو كنت مكانك لبكيت لوان البكاءلايكفي.ياعمي كتبت انت هذا الشىء ونحن نتحدث عن الحلقة فماعلاقة هذابالحلقة وباي شىءفي العالم.الاتفهم ماهي الذاكرة هى ان نختارشخصاما اومكانامانهبش في الماض فكل من لديه ذكريات مع هذا الشخص او هذا المكان مثل مدرسة عبدالله ابن ياسين ويدلي بدلوه ولكن في الموضوع وهذاخلافك انت ياعمي انت في واد والذاكرة في واد.اذا اردت ان تخبر احد اصدقاءك بخبر فهناك اسكايب بالصوت والصورة او عدة طرق اخرى.فاترك الذاكرة للذكريات ولاتنزعج مني ياعمي ولواني انزجعت منك انا.لان هذه الذاكرة اصبحت عالميافماذايقلواالناس عناايرضيك ياعمي ان نكون اظحوكة بين الشرق والغرب.ياعمي افيرس اني قمت باحصاءللحلقات الماضية فوجدك متربعا في الرتبة الولى ب155مقالافي14حلقة فقط.في حلقة عمي افيرس وحدها 29مقاالا .تخجل من نفسك ياعمي هل من عاقل يكتب عن نفسه. انا والله استحيي من ذلك.تعال نجعل بينك وبين انخيلات وادتاركا وفلا مقارنة.ولامجال للمقارنة الاخ انخيلات 91مقالا وكلها تصب في الحلقات وكل حلقة تلاحض ان الرجل يبدل جهدافيما يقدم لنا جزاه الله عناخيراونريدمنه المزيد..اماانت ياعمي لاتنزعج مني فاءني احييك واتمنا ان تبقاوفيا لنا و للذاكرة.............

في 16 ماي 2012 الساعة 10 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


52- l 'ARTISTE

BADRE Brahim

Si Arouili Lahbib etait pour moi et reste toujours plus qu'un frere et je trouve que personne ne peut nier que c'est un grand artiste de son epoque à Goulimine si nous regardons les moyens à bord, je ne suis pas competent ni en mesure pour citer tous les equipements et moyens dont la scene à besoin pour accomplir un bon travail.On ne peut non plus nier qu'il a donne beaucoup de joie et de bonheur à tous les habitants de cette ville à l'occasion de toutes les fetes religie uses et nationales.
Je vous signale egalement qu'à ce jour quand Arouili chante Abdelwahab Doukali tu ne vas pas croire à tes oreilles que c'est vraiment Arouili qui chante devant toi.
quant à ses competences intellectuelles associatives et artistiques on ne va pas trouver mieux que si Mohamed Al jamiaa article 8 qui a cite avec beaucoup d'indiference ces capacites et merites.
Si AROUILI ET UN HOMME TRES B  B  B  COMME IL EST UN JEMENFOUTISTE

في 17 ماي 2012 الساعة 51 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


53- تزقزق الطيور

المندوشية

اسمحوا لي ادا ما لم أخض في التعليق على المقال ولا في التعقيب على أي تعليق. لكن ابان تصفحي للتعليقات لاحت لي كلمة بلبل و رجعت بي الداكرة بعيدا الى الوراء, الى بلابلنا في وادنون و بأسمائها المحلية و ما كانت تمثل في مخيلتنا. فكانت تيبيقيشت هي منبهنا في الصباح الباكر بصوت عدب. و بعد ان تنقي الوالدة الزعة مما كان عالق به من شوائب كانت وانينة و زوجها واروش هم من يتكفل بتنظيف آساراك, ثم يليهم بو فسيو لابادة الحشرات. ادا ما طارت القوبع عاليا و عموديا فان الشركية و العجاج قادم لا محالة. ظهور بلارج و ميسيسي علامة قرب موسم الحرث. ادا كثر القبيطين و حميريتي فعلامة تفتح الأزهار. بوبشير و حموالرايس ندير كثرة الزواحف. الزرزور و كوركورين قرب نضوج الكرموس. طير النحل الجميل يندر بقرب خروج ملكات النحل الجديدة من السلال و قد حان اصطيادها. الغراب و موكا قد انقرضا من المنطقة. عويشة الطريشة تمشي الخيلاء رشيقة و جميلة. ابايح و كرزيط البليدان و اليوم نادرا ما تراهم. القطاء و فصل الخريف و الرياح و القنص. تيميلا ندير الربيع. الخريك و السمان ندير قلة الماء و الجفاف. الحبارة البلهاء الخوافة. الهدهد فريسة العطارين. بيز الفران , الحدية و الباز ملوك الطيور. و لا تؤاخدون عني هدياني فربما هده الأسماء و الطرائف تعني لكم شيئ أو لوحدي في داكرة واد الجنون.

في 17 ماي 2012 الساعة 05 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


54- آلموكار كليميم

المندوشية

الموكار و هي كلمة صنهاجية صحراوية و تعني الملتقى. وفعلا كلمة الموكار توجز ما كانت تحمل هده المواسيم من معاني.
فقد كان يأتي الزرع من أحواض أيت بلا. و يأتي التمر من واحات أيت النص. و تأتي المواشي من مراعي أيت الجمل. و تأتي الشريحة من جبال أيت باعمران. ناهيك عما كان يأتي من شمال و شرق و جنوب كلميم من كل شيئ. كان الشاي و تيدكت و الخنط و الحجرة تأتي من افني و من الكروشي. و كانت القهوة و قمصان الكاكي تأتي من تيندوف. و كان الحلي يأتي من دول جنوب الصحراء. و كنا نحن أطفالا يافعين نضع القطران على معاصيمنا خوفا من المصاصات و هم الأفارقة القادمون من جنوب الصحراء من بامبارا و الزندير و الولوف و البولار.
و في المساء تنظم حفلات متفرقة في كل أنحاء السوق القديم. فتجد في مكان الكدرة و الهرمة شبان و شابات يغنون و يرقصون بكل عفوية و جدية و حماس جد لائق, متناسق و جميل جدا. و في مكان آخر تجد كانكا الخالص بكل طقوسه لباسا و كلاما و أدواته الأصيلة التي افتقدناها اليوم في الوقت الدي جعلت منه الصويرة موروثا عالميا رغم أن كولمين مؤهلة أكثر. و في مكان آخر تجد أحواش ايت النص بكل تناغم ترى لوحة رائعة و اقاعات حماسية. و في مكان آخر عواد ايت باعمران بما فيه ناقوس أسبويا و تياتهم الجميلة و صيحاتهم النابعة من القلب. أتمنى اني قد رسمت لوحة من ماضينا الجميل رغم ضعف الأسلوب. بمناسبة شخصية العدد وجه من بلادي اخونا الحبيب

في 17 ماي 2012 الساعة 02 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


55- دردشة

توزليمة

نشكرالاخ بادي على هذاالمتنفس الذي وجدنافيه نافدة للتواصل من كل انحاء العالم.وليكن في علمك يااخي انك لن تستطع ان ترضي الجميع .كل واحدمناوحاله وكل وثقافته وتربيته وتعامله مع الاخرين منامن يكون في بيته كالاسدوينسى انه خارج البيت فيتعامل معك وكانه في البيت ومنامن لايعرف الاالكلام الصاقط .ولاكن هناك من له معاملة حسنة وله اخلاق عالية وهذاهوالمطلوب منا ان نكن.فانظر اخي ماذا يفيدنا الكلام النابي.فمن اسهل ان تشتم احدااوتكتب عنه كلام لاي ليق.ولاكن مالفاءدة من هذا لم نستفدلانحن ولاهوفلماذالانستبدل التهريج بماهوافضل كي نستفدجميعا.هذامجردكلام بصيط من انسان بصيط لاءريد منه الا النصح.قال صلى الله عليه وسلم لاخير في قوملايتناصحوا..اما عن شخصية العدد24السيدارويلي لحبيب هوانسان متواضع اجتماعي بطبعه مسالم لايعرف الشجار .الاءبتسامة لاتفارقه.له صوت جميل جدامتميز لو اعطيته فرصة مثل هذه الفرص التي هي الان لذهب بعيدا في ميدان الغناء.ولكن هيهات كليميم ماكان احد يهتم به. وهناك كذالك اخوان في جوهرة الصحراء لو وجدوامن ياخدبايديهم لذهبوا بيعد.ولكن ماعليناالاان نقول يلاالاسف...نرجع الى صاحبنالن انسى ذات ليلة من ليلي زمان وماادراك مازمان ياليته يعودلم يكنلاتلفاز ولاانتيريت. ولاراب ولاتايزن ولاكثرت انواع الحلاقة.البعض حالق نصف راس ولبعض ترك عرفا لافرق بينه وبين الديك والاخرله خرصة في ادنه ولاحولة ولاقوة الابالله....كنا اذاعلمنابمناسبة عنداحد الاصقاء فهذاهويوم السعد والمناسبة هي العرس فنلتقي ونتجمع في مكان ثم ناخذ ورقة وقلم فنجمع لمولاي (العريس )ماتيسر من النقود..اماتلك التي قلت لن انساها كان الاخ ارويلي مع احد المجموعات الغناءية ولاتكون الامن اهل وادنون طبعا .ثم بدؤا يغنون اغية. (.سير فحالك ياهاذ الولد )وكان الاخ ارويلي يتقنها كنا في اي مناسبة نطلب منه ان يغنيها لنا .اماتلك الليلة بداءيغني وبنوع من الدرامة ويحرك يديه في كل اتجاه نحو الجمهور.ومادراك اجمهور والله انك تضن نفسك في بيتك منكثرة الاءنسجام مع الاحباب وفعلااحباب بمعنى الكملة وكثرة الضحك فلانمل ادا.قلت كانت المجموعة تقول وسير فحالك ياهاذ الولد وهويقول فين بغيتوا نمشي وهميقولوا سيرفحالك ياهذ الود وهويقول وكلشي كايكرهني ثم يولون سيرفحالك يهاذ الولدسيرفحالك سيراواسير... وكانت بلقرب مني احد العجاءز متاثرة بصوت ارويلي فاخدت تقول (مسيكين ماعندو حد بغاو يرغوه هذ الدنيا مابقى فيه احبيب هذاعداي مولانا )فاخذت المسكينة تبكي وتنوح وبالقرب نها اخرى نفس الشئ .هذا كل من صوت الاخ وقسمات وجهه حتى ضنن النساء انه الواقع واخدن يبكين..ولاانسى كذك يوما كنا في حافلت جوهرةالصحراء ومن اكادير ونحن نضحك الى كليميم وكان معناالمراكشي.وطارق وفرسن وبرقوش جمال ويونس وسعيد وعزيز وحسن وابروم وبكاريمدح وكدي ومراح وحيسون وعشور ...يالهامن مجموعة منسجمة وكانهم من بيت واحد وفعلا بيت واحدكان يجمعنا ولازال يجمنا ويبقى . الاوه كيميم والله يفقنا الامافيه الخير.....

في 17 ماي 2012 الساعة 13 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


56- l'eau à Glimim N°1

ahl nkhilat oued targa oufella

Renseignements très intéressants et très utiles donnés au commentaire 47 du Al Mandouchia المندوشية et également complétés par celles de notre frère Fairasse , ils sont une matière de base pour la réalisation d’une mémoire Oued Nouniènne concernant l’eau à Glimim  ( Goulimine, Guelmim ).
J’incite notre frère Lamti d’écrire ,et je suis très reconnaissant de son savoir

في 18 ماي 2012 الساعة 36 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


57- بوبشير

اسميميع اندا

اشكرالاخ المندوشية على ماقدمه لنامن تفاصيل عن بعض الطيور التي كدنا ننساها وخصوصابوبشيرالذي عندي معه اناشخصيا ذكريات جد مؤلمة وحينما افتكرها اكاد يغمى علي لماسببه لي هذاالملعون من متاعب لا ولن انساهاماحييت وحينمااراه الان اغمض عيناي كي لااره لمافعله بي وساحكي لك يااخي الحندوشية ماوقع لي مع هذا (البخنوس )بالتفصيل كنت اذهب الى بعض الاحواش وابحث عن الدود حاشاك واختار لهذا  (ولدالحرام )الدود السمين كي يراه من بعيد كنت اخذشركتي واثوجه الى لمسيديرة وهذاهومكانه ثم اختاراقضلها من حيث الموقع واجعل كرطونا فوق السدرة ثم اتي بالتراب واردم الشركة بعدمااجعلهاعلى (سلك وروح )ومن هناتبدءالمشاكل لايترك سدرةولاحرث ولازجاج الااوطاني فيه ومايفعله هو السماء افعله انافي الارض مرةاصقط ومرة انهض اسرحه من هنا ومنهناك ياتي الى قرب الشركة وافرح اقول الحمدلله انه بالقرب منها حتى اضن انه وقع في الشركة ثم اجده سلتهاوليست يااخي المتدوشية المرة الؤلى بل الرابعة او الخامسة الم اقل لك انه يسخسخني ثم اعيد الكرة مرة بل مرات كل مرة  (اتمرمدفيها )لاني اصعض السدرةلابدل الدودة وكل مرة تعرف انت مايحل بي لان من خلال مقالك عرفت انه حلك بك ماحل بي ولاكنك استحييت ان تقص ماوقع لك اماانا (داك اللي وراني ماعالم به الامولانا )وارجوك لاتدكره لي مرة اخرى كي اقراء مقالاتك هذا موفع لي مع بوبشير  (واطلب من الله ان يحعل ماوقع لي مع هذا اللعاك غفران الذنوب وفي الختام اريدان اصحح شيء بعض الاخوان ظنواان اسم المندوشية اسم فتاة ولكن هوليس الااسم من اسماءكليميم مثل كلميم كوليمين اكلميم وادنون النكعة الحفره والمندوشية

في 18 ماي 2012 الساعة 12 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


58- علم الطيور L'ornithologie

ahl nkhilat oued targa oufella

Mes remerciements vont à l’écrivain du commentaire N°53 d’ Al Mandouchia المندوشية
Renseignements très intéressants et très utiles , c’est la nomenclature des espèces d’oiseaux de notre région. Cela entre dans la science appellée L'ornithologie علم الطيور c’est une branche de la zoologie علم الحيوان qui a pour objet l'étude des oiseaux.
Il s'agit d'une des rares sciences encore pratiquées par une large majorité d'amateurs. En effet, l'observation des oiseaux et la collecte d'informations relève toujours d'une technique simple et ne demande guère de matériel.
Les ornithologues officiels sont d'ailleurs très peu nombreux dans la majorité des pays

Je demande à nos chers frères Oued Nounis enseignants  (ou étudiants ) :
des sciences naturelles à l’enseignement secondaire
de la zoologie aux études supérieures  (facultés des sciences , agronomies  )
de nous donner les noms les scientifiques correspondants aux noms Oued Nounis donnés par Al Hamdouchia et ceci pour enrichir la mémoire collective

Ci après les liens pour voir 486 espèces d'oiseaux du Maroc
 ( photos et ation pour chaque espèce  )

http://fr.wikipedia.org/wiki/Liste_des_esp%C3%A8ces_d'oiseaux_du_Maroc

http://www.oiseaux.net/oiseaux/maroc.html

في 19 ماي 2012 الساعة 02 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


59- الوحش

اسميميع اندا

اخواني ابناءكليميم ساحكي لكم ماوقع لي في اواءل لستينيات وانافي الخامسة من عمري.كنت يوما ماروانافي حالة جيدة فلاحضت بعض الاطفال جالسين على شكل داءرةكبيرة وقلت في نفسي اجلس معهم لابدانهم ينتضرون شء ما فسالت طفلا كان جنبي ماهذاقال هذه هي الحلقة قلت له ومالحلقة قال اصبر وسترى بنفسك.وياليتني لم اصبر.بقيت جالس واقول في نفسي الفرجة اليوم مجانا فاخدت الحلقة تمتلءبالرجال والاطفال.لانه كان هناك الفراغ يملءوقت الناس لاءداعة ولاتلفزة ولامسرح. ولااي شيء الاسنمااعبيد المسمات سنماشنكيط ولاكن لابدمن الدراهم 24ريال اذامانسيت. وسنما العسكرابالقشلة 10ريالات واين هي 10دريال خلي24دريال وكن ت اذا دخلت الى احدى هاتين السنمات استمتع باحدالافلام الهندية وحينهاابقى شهر وانا احكي عن هذاالفيلم.مافعل الولدومافعلت البنت مرة ابكي ومرة اضحك وكان يضحكني ميخي سكندة وابكي فالافلام المحزنة مثل دوستي وكان شينانو رحمةالله عليه يتقن الاغان الهندية..وبقيت بعض الافلام راسخة في ذهني الى الان مثل كوهنور ساخروبان وثلاثة فرسان والساقي والمصبا والوردة السحرية الى غيرذلك من الافلام.امااذاجاءت السنمافابور لاافارقها طيلة هذااليوم من الصباح حتى المساءلان لاعرف اين سيبنوا مايسما بالاءزار.هذاحالنا. ورغم هذاكله كل شيءله طعم وحلوبالنسبة لنااماالان كل شء متوفرهاالانتيرنت هاالبرابول هاانواع البورتابل اما السنما لااحديسالعنهاومع كل هذا لاذوق لاطعم لاخاطرلاشيءتستمتع به اي شيءممل الله يجفض جثى اصبحنا والله نتمنالوعدنالذاك الزمن رغم بصاطته وقلة وساءل الترفيه.المهم ارجع الى الحلقة وبد ماامتلات دخل ياعبادالله رحل ضخم طويل القامة حاق الراس لونه ماهو بالاسودولابالابيض يزن 150كيلوعلا الاقل ورغم هذه الخامة ليس بالغليض متين واقف على الصح كمايقال.فاخذهذا الثوريصيح باعلى صوت ويكشكش ويزبديسب ويشتم ومرةحمل احدالاطفال الى فوف راسه وضننت انه سيضربه الارض ويفول اسكن لماك وبقيت اناارتجف مرةاصفر ومرةاحمرمن كثرة الخوف من هذا الفيل ومرة اريدالمرحاض فاصبرجتى ارادت نبولتي انتفجر.وبالقرب مني طفل ربمالمسكين ملاءملابسه لان كانت تفوح منه راءحة جدكريهة اماانالولم تكن معدتي فارغة لكنت فضاحة وابقي اضحوكة امام الاطفال.الويل ان تحركت من مكانك يقول لك اسكن لماك ياولد....حنمااسمع صوته اقول في نفسي ياولتي ماذا جاءبي الى هناسابقى جالسامنالثالثة حتى السابعة مساءتصور مي طفل لايتحاوز الخامسة قي هذه المحنة.يحكى انه في مراكش حمل حمار واخذيصيح لان هذهطريقته يجمع النس حوله.لم تنته تلك الساعاتحتى كدت امت من الخوف.وفي الليل بينمااناناءم قالت لي مابك تقول في جان جان.هكذانكد علي هذا الجمل يومي وحتى ليلي (ادعيت اغارالمولانا )ومن هذااليوم وانااكرههووحرمت الحلقة بسببه وكنت اذاسمعت عنه شيء يلمه افرح بسماعه وكنانسمع عنه رواية وكانت تثلج صدري.يحكى انه ذات يوم كان في احدى القاهي ورمبعض النقودعلى الارض وقال من منك راجل ياخذهم واخذهم احدالابطال وهاجمه هذاالوحش ولكن البطل يمارس الكراطي فضربه (بواحدلكدم فصقط هذاالوحش ارضا .فلمااكمل راوي القصةكلامه لم اشعرحتى صفقت وفرحت بهذا النصر.فالبطل كان هو لعويسي....ولماسالت عن اسم هذا الجاموس الضخم قالوالي اسمه (الصاروخ )

في 19 ماي 2012 الساعة 07 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


60- سميمي عندا و علم الطيور

المندوشية

سميمي عندا أخرج المندوشية من قعر الشكوة. بالطبع المندوشية من الأسماء الخمسة لهده المدينة و هي كليميم, أكلميم, كولمين, الحفرة و المندوشية. و هدا ليس بغريب عن سميمي عندا الدي هو بطل الحكايات السارة عندالجدات في وادنون. و سميمي عند مرادف لجحا.
quant à la demande de monsieur ahl enkhailat de targa oufella qui par ce nom m'a fait projeté dans le passé en me rappelant du terrain de foot de nkhailat à targa oufella et à l'equipe dont je retient encore attaqui maal3ainin; laghdaf son frère; oubara; ntifi omar et abderrahman et larabass; brahim tichiti; assalami; le defun l3antaqui et son oncle le defun med lamin; lbounani; ben taleb; laghmissi med et 3aziz etc... pour la taxonomie des oiseaux que vous avez demandée j'ai essayé en se basant uniquement sur le lien que vous avez communiqué et ma mémoire

في 19 ماي 2012 الساعة 03 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


61- بو طريش

المندوشية

ma base c'est votre lien tout en sachant que la taxonomie en ornithologie et en entomologie n'est pas une tache facile et sutout si on decendre jusqu'à l'espece en bref voilà. je donne le nom ouadnouni suivi du nom francais et le nom latin. تيميلا Streptopelia decaocto la tourterelle turque. الباز
faucon de barbarie; Falco pelegrinoides. القطاء ganga couronné
Pterocles coronatus.
الحبار outarde arabe; Ardeotis arabs
طير النحل guépier d'europe; Merops apiaster
بوفسيو goubemouche; Muscicapa Sp
حميريتي rouge queue de moussier; Phoenicurus moussieri
عويشة الطريشة ِCursorius cursor, courvite isabelle.

في 19 ماي 2012 الساعة 39 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


62- suite des oiseaux

المندوشية

القوبع Galirida macrorhyncha
بيز الفيران Circus Sp
الحدية Buteo Sp
تيبيقيشت Emberiza sahari
ميسيسي Motacilla alba
كوركورين pycnonotus barbatus
الجوش Passer domesticus et Passer hispaniolensis
الهدهد Upupa epopos
السمان Coturnix Sp
موكا Athene noctua
بلارج Ciconia ciconia
و اسمحوا لي ادا ما اطلت عليكم و اتمنى الا تكونوا على سلك و روح كما قال سميمي عندا. اتمنى التوفيق و دوام الابتسامة لشخصية العدد و للكاتب الأخ براهيم على رحابة سلوكه و نكران الدات.

في 19 ماي 2012 الساعة 40 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


63- suite à la critique N°60

ahl nkhilat oued targa oufella

Merci de reconnaître la génération enfantine qui jouait à ce terrain du Nkilat Oued Targa Oufella
Cette équipe c’était notre cadet.
Nous les grands : Tati ,les Broums Mohammed et el Bachir ,Sidi Ali fils de Haybti ,les Boujids Mohammed et Brahim…..
Notre premier terrain  (1tr ) c’est actuellement le terrain de basket à El Khayria du Boulevard des Far
Notre grand terrain  (2tr ) c’était à l’est des 2 Khataras qui étaient situées au nord du Hassi El Makhzan. ( terrain à la propriété du Hajj Benyahya  )
Au terrain  (1tr ) Mbark El Gali avec sa bande ont battu notre ami Tati,
Mais un jour j’ai attrapé Mbark Gali seul (non accompagné par sa bande ) et je l’ai bien corrigé, j’ai de la chance à ces jours de ne pas subir le même sort car dans la semaine après j’ai quitté Glimim

في 19 ماي 2012 الساعة 28 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


64- حين تتخلص الداكرة من الدات الى الموضوع

كولمين

سلام وتحية للجميع...وبلا استثناء..لكل وادنوني ولكل وادنونية ازكي التحيات.الحقيقة انني كتبت تعليقا لكن لم يكتب له ان ينشر ..ربما لانه يحمل كلاما نابيا غير لائق...واد اتقدم باعتداري للجميع وخاصة المشرفين على هده الصفحة ..فانني اعترف بان تلك اللحظة كنت في حالة غضب..لان الداكرة كنا نريد لها التالق و التاجج و التعالي عن الشخصي الضيق..فليس من اللائق الاتيان بشخص اي كان واعطائه هالة واوصاف و مواقف و نعوت والقاب يستحيل ان تكون حتى لتشي كيفارا..او هوشي منه او لسيف بن دي يزن..ان الداكرة تكون للجماعة حين يتعلق الامر بالمجموعة ..ووادنون باعتباره مجالا رحبا فانه يضم مجموعة اتنية وقبلية تلتحم في عاداتها و تقاليدها و ثقافتها..وماحفزني على العودة للكتابة هو مقالات رائعة و تعليقات جميلة من المندوشي/ابن المندوشية و النخيلات و سميمعندة و اخرون.الوعة تكمن في حديثهم الوصفي لانواع الطيور المتواجدة بوادنون وايان ظهورها..ايضا الوصف الابداعي في وصف صيد الطيور وكانك تخرج عن السياق العام الى الخاص في حنينية لامتناهية ..ورغم الوصف التراجيدي لكنه يشدك الى حقل كنا عشناه وتمتعنا بجادبيته التى كانت تملي علينا ان نخصص لصيد العصافير فصلا كما للبي فصلا و لترومبيات فصلا وللكرة فصلا ولعمود الدخان و صامبو فصلا..ربما هدا وداك قد عاشه اهل البادية من اهل وادنون ...من هنا تكون الداكرة جماعية و الفعل مشترك و الحكاية تعني الجميع...احيي الاخوة فعلا على ماقدموه من تحف حتى لتتسلق الزمن الى طفولة اضحت في البعيد..نعم الكل هنا في تفاصيل مااتى به الاخوة مشكورين ..
وعلى السيد بادي ان يتعلم الدرس وان يتخلى عن تبجيل الاشخاص ..والبحث في مواضيع قد تهم الجميع .
امران سيحصلان ادا اتى بادي بمواضيع تهم الجماعة
اولا سينتهي الصدام و الخصام و الكلام النابي و الانتقاد الجارح
ثانيا سيغني الوادنونيون داكرتهم بالاحداث التي عاشوها جميعا كل حسب ظروفه و معطياته ..وحسب ماعاشه عن الحدث المتناول
ليتجه بادي ادن الى المواضيع الجماعية وليترك الاشخاص ..لهم اجرهم اوخطيئتهم عند ربهم ..وحين تتخلص الداكرة منهم الى الفغل الموضوعي الجماعي..سنعلن بكل افتخار هده داكرتنا ..هدا تاريخنا ..هدا ماضينا .بل هؤلاء نحن..تحياتي للجميع وتشكراتي للجميع

في 19 ماي 2012 الساعة 00 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


65- Mohammed Lamine Zaffati  E

ahl nkhilat oued targa oufella

Pour votre information ;
Les dernières nouvelles que j’ai depuis mon séjour à Glimim  ( Goulimine,Guelmim  ) au mois d’avril 2012 ; c’est que Mohammed Lamine Zaffati l’oncle des défunts Al Antakki Limam et El Boukhari est encore en vie ,
Il habite encore son ancienne maison à Oued Targa Oufella
Cet ancien et premier caissier ambulant de l’office national d’électricité , à bonne heure vous pouvez le rencontrer faisant la marche matinale de Oued Targa Oufella j’usq’au Kaouss à l’entrée de notre ville Glimim  ( vas et viens )

في 19 ماي 2012 الساعة 02 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


66- Suite à la critique N°61

ahl nkhilat oued targa oufella

Merci beaucoup pour ton effort et pour cette taxinomie

La taxinomie  (ou taxonomie ) est la science qui a pour objet de décrire les organismes vivants et de les regrouper en entités appelées taxons afin de les identifier puis les nommer et enfin les classer. Elle complète la systématique qui est la science qui organise le classement des taxons et leurs relations. Parmi ces méthodes, les plus récentes incluent une nouvelle approche conceptuelle de la classification mais aussi des méthodes d'analyse d'éléments empiriques restés longtemps ignorés de la science avant l'arrivée, au cours de la seconde moitié du xxe siècle, des découvertes de la biologie moléculaire.
La taxinomie s'étend maintenant à d'autres sciences, entre autres les sciences humaines, les sciences de l'information ou l'informatique

في 19 ماي 2012 الساعة 18 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


67- شهادة حق

ح .م

الاستاد الحبيب ارويلي وكما عرفته شخصياوعايشته ردحا من الزمن كزميل في العمل بمدرسة عبد الكريم الخطابي , وكصديق حميم شاءت الاقدار أن يبتعد كلانا عن الاخر بحكم ظروف وطبيعة العمل يمكن القول وبكل تجرد وصدق وموضوعية أنه يبقى أحد أنبل وأشرف وأكرم من عرفت .فهو وبحق يجسد شهامة ونبل وأصالة الانسان الصحراوي بحكم تواضعه وإيثاره وشخصيته المرحة التي يطغى عليهاالبعد والحس الانساني بكل ما تمثله الكلمة من معنى شامل لكل القيم . فهو بالفعل الصديق ونعم الصديق .

في 19 ماي 2012 الساعة 09 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


68- كليميم

الرابوز

بسم الله مجراها وبسم الله مرساها و بسم الله افتتح كلمتي المتواضعة.
لطالما تمنيت هذه اللحظة اي ان اخط بقلمي ولو كلمة واحدة تجعلني اتذكر يوميا انني كنت في هذا الدرب اي  ( التعليم والدراسة ) و كنت ايضا ضمن المتفوقين فيه ولكن الظروف الزمنية والمشاغل اليومية لم تسمح قط بهذا ووجدت نفسي الان اهرول وراء القلم الذي نسيته منذ عشرين سنة كيف امسكه.
فما اثار رغبتي اكثر في الكتابة هو اختيار هذه الشخصيات التي كان لها ماض عريق حافل بالعمل المتواصل التطوعي و التضحيات المتوالية والاجتهاد المتميز الذي لا يرجى به اي مقابل او اجر الا انهم يسلبونه في سبيل الوطن الام والحفرة بالخصوص ويفتخر بكونهم ابناءها.
لعلكم فهمتم قصدي بالشخصيتين اللتين تكمل واحدة منها الاخرى و لم يرد الزمان ان يجمعهم بعد ان فرقهم عقد او عقدين من الزمان وهما  (فيرس الحسين و ارويلي لحبيب  ) استسمح من الاول لأني لم اعلق على العدد لضيق الوقت فقط لا غير اما بظهور الشخصية الثانية ادركت العلاقة الوطيدة التي كانت تجمعهما عمليا و عائليا وفكريا في وقت كانت الصداقة و الزمالة من العلاقات المقدسة عند الناس بدون قبلية او عنصرية او محسوبية او عنصرية كل من هؤلاء كان يؤدي رسالة واحدة و لكن بطريقتين مختلفتين و كل بمميزاته الخاصة.
لن اطيل عليكم اتمنى لفيرس الحسين الشفاء العاجل وراحة البال و اتمنى للا ستاذ المحترم الطمأنينة والرقي مع عائلته الصغرى.
اليك الاخ فيرس كما متعتنا بفكاهتك الجميلة وكلماتك المرحة متعك الله بصحة وعافية ومن عليك بالشفاء العاجل ان شاء الله .

في 19 ماي 2012 الساعة 11 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


69- امكطيطية

اسميميع اندا

شكرا الاخ المندوشية على هذاالتعريف لبعض الطيور.ومن بينهم القوبع اوام كطيطية اوالكوبارة.هذه الطاءرة المسكينة التي لاشطارة لديها ولااشطون (اغارخبزربي فطبكو )اطلب الله عزوجل ان يسامحني منهاكم جنيت عليهاكانت اسهل طاءر بالنسبة للشركة.كنت اشتري شركتي العزيزة عند السيد الذيب بزنقة عبودة اوعمي عثمان العطارولابدمن قلبهالتكون صلبة كي لاينفلت الطاءر.قلت كانت هذه البليدة حينماانصب فخي قرب النوادر طبعاالمكان الذي توجدفيه بكثرة.لماانتهي من عملية نصب الفخ واذهب بعيدا منه كي لاثراني والله ماهي الاخمسةامتار.لم اصل الى المكان المخصص للمراقبة التفت فاءداهي ترفرف المسكينة في الفخ فارجع وافتح الشركة واقبض جثتهاباليمنى وراسها باليسرى واقول الصيادة حلال ثم افصل راسهاعن جسدها فهاذي هي طريقة الذبح واقول (للي مايكتل يسمن ) وهاكذا مع امكطيطية الواحدة تلوالاخرى احيانا اصطاد20 اواكثر في وقت وجيز.ثم اجمع الاوراق منهااوراق الاءسمنت اوالجراءدواشعل الناروارمي تلك المسكينات في تلك الكومةمن النارواي نار هذه ولكن (هذالشي اللي اعطى الله )ثم اتربع و اكل من لقوابع الى ان اشبع.هذي هي قصتي مع القوبع. وحينمااشاهدهاالان اكادابكي واطلب منها السماح............هنا ءشارة للاخ المندوشية تصحيح الاسم ليس اسميمي عنداالصحيح هواسميمع اندا وهوقوي السمع حتى اصبح يسمع الندا.والنداهو حينما تترك سيارتك في الشارع يصبح  (طايح عليهاالندا )اي سامع اندا.

في 19 ماي 2012 الساعة 48 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


70- علم الطيور L'ornithologie N°2

ahl nkhilat oued targa oufella

Contribution de Didier Godreau au Voyage au Maroc  ( : 26 octobre au 14 Nov 2002 )
A notre région ce voyage était du lundi 28 au 30 octobre 2002

Les espèces observées dans les environs du. Fort El Boujrif :
1/ pies bavarde
2/ rouqequeue de Moussier,
3/ pouillot véloce
4/ traquet à tête grise.
5/roselin githagine

En se dirigeant vers l'oued Noun d’autres espèces sont observés :
1/ traquet rieur
2/ bruant striolé
3/pouillot véloces
4/ hypolaïs polyglotte,
5/bergeronnettes printanières et grises,
6/hirondelle des rochers.
7/l'aigle de Bonelli,
8/cigogne noire,
9/héron cendré fort bruyant.,
10/merle bleu

Au sud de Glmim, une piste qui amène mène au bord de l'oued Noun les espèces observées sont les suivants :
1/alouette bilophe,
2/sirli du désert
3/ammomane isabelline.
3/ gangas
2/bergeronnettes printanières et grises
3/alouette calandrelle
4/tariers pâtres

في 20 ماي 2012 الساعة 48 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


71- صيدلية واد نون

المندوشية

اتحدث هنا عن فضاء مترامي الأطراف و يضم من العقاقير و الوصفات الطبيعية دات أسماء تجارية محلية ما يستحق الاعتناء.


لا يسمح المجال هنا لأعطي جميع الوصفات و كيفية الاستعمال سأكتفي فقط بدكر الأسماء المحلية لعقاقيرنا و دواءنا.
الطلح, أركان, الطرفة, الدفلة, الخرواع, آوريور, سدرة النبق, القطف أو الكتف, الزيات, الغردق أو الغردك, تاسرة, الرمث, أم لبينة, الفرنان, الدغموس, الشبرطو, تاغيا, تورجا, الحرمل, السمار, القصب, النجم, الغريمة, الحلحال, بنعمان, تالاكوطا, الدوم, بصيلة الديب, الكركاز, الحنزاب, اللواية, الخزامة, الخنيزة, الشيح, آزوكاني, أم الناس, تارة, تاوسرغينة, فالاجيط, العرعار, النعناع, فلايو, الشيبة أو الشهيبة, الكوزة, الثوم, حب رشاد, الحلبة, الحنا, المسواك, آتيل, عرق سوس, كمون العرب, تاسنانت, شدك الجمل, الخرشاشة, المخينزة, الغاسول, الحميضة, و كدالك مخ الضبع, رجل الضربانة, بيض و جلد اللبوية أو الحرباء, دم و لحم الضب, جلد لورن أو الورن. كانت جداتنا و أمهاتنا عالمات صيدلة يهيئن و صفات سرية لعلاج التولال, الكوب, حبكبك, تيمشي, آكندي, الدشوة, المكلفة, بوحمرون, بوصفير, بوحريش, بومزوي, بوزلوم, بوشريويط, بوفيروس, بونتيف, اوكيكيز, الفدع, الهرس, الى آخره. كل العالم يتسابق للحفاض على خبرته الا واد نون ما زال يحتقر اكتشافاته و مختبراته المتجدرة في القدم. مع متمنياتي لكم بالنجاة مما دكر

في 20 ماي 2012 الساعة 15 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


72- لالقاب ..كانت لها رنة

اولد التواغيل _الجننات_

احيي المندوشي على تدكيرنا بمجموعة من الالقاب لاشخاص نعرفهم منهم من قضى نحبه و منهم مزال على قيد الحياة ...فقد كان اللقب ياتي فجاة ليسقط على صاحبه و يحمله حملا ..ويتناسى الكل الاسم ولا يستعمل الا عند الضرورة القصوى...ولااظن ان اي احد لم يحمل لقب..وانك لنسيت العديد منها ندكر على سبيل الدكر لا الحصر ..فسياتيشديقوبيتو الفيتةعوجلكرعينليكوش لفرسن كسيو مرعش الكانبو الالة سيرواجي الدعيوة _لماندوفير سرسامسمار شرتات الهندي بكاليكربانصو رجيلات النملة ميسكة بيتشو شوال بارو الحشرات الدويبة فسوى الفار1 الفار2 راس القن الزلم لعوينة القوبع حديدان محمح اضف جنافة وتليتسويت كرع_ شحال فالساعة خالتي زط لكرينة الخراخيش هدارة الحافض محلا الشوى علي لبكر _تشينو الراي بودربالة معيوفةصفك جدي حرودة والقائمة تطول ...ارجوا ان اكون قد اضفت شيئا دا اهمية ..

في 20 ماي 2012 الساعة 31 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


73- maladies et traitements

ouednouni@hotmail.com

oui c est la bonne mimoire a chaque plante un effet avec toute simplicite sauf que les maladies actuelles ne se soignent meme pas avec les produits pharmaceutiques dommage a l epoque de notre existence notre modeste medicaments gueri sans meme prevention il y avait aussi le lien le soutien l egalite le partage du bien et du mal la confiance la paix beaucoup de choses qui manquent a l ere nouvel ce n ai pas l hotel de MED BENELGAZAR rahimaho ALLAH oui arouili il n ai jamais trop trard bien lire et comprendre hhhhhh fairasse

في 20 ماي 2012 الساعة 13 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


74- الغوس

اسميميع اندا

ساحكي لكم اليوم نوع من التواصل كنانتواصل به زمان يسمى (الغوس )ولكم شيءمنه.البجغوطي.الخوبري.الخرزي.الكانبوا .لكموري.لكوي.الغرزال.الشباضة.مطور.مفركس.الكب النكس فحافوفساطو صمرو اركعو بقشو فتلو حزقو لصقو بلقو كشمطوفلتو هرمكو كومخ نومس مافساطي مافشلي رفطليه افحات كلخو خيسو اللابق مايدري نكريه فنيه الزعت السفرتح فوح طيح الكراوى الطناجا الفرواي الفاكة ميك لبراخة حمال المخناز الهرواي النكعة افتخو سليت اللعقة سنبك نخ رمحة شمولة حجرة الفراكة سامر وحينما يقول كلام فيه شيء من الزعت نقول لصاحبه متهكمين عليه (واش فسلا ولا فرباط )ثم حينما نكون جالسين في احد البيوت ونشموا راءحةكريهة نسال من اطلقهافا لكل يقول لست انا ثم يقوم احدناويبدء بالعد مشيراباصبعه نحونا ويقول اللي فساهايتحساهايشرب ماهابالعكاية كوم عني يابن عمي خزاكاالله وبلاك الله وانت بيهايامعيطلا ومن جاءت فيه يامعيطلا يكون هو صاحب الراءحة الكريهة ثم يحمروجههو ولو انه لم يفعلها فربما ينسحب لاننانزعجه بالشتم والسب احدنايقول له واكل الحديد والاخر يقول له واكل الزرع وكل واحدوكلامه حتى يرحل ونتابع نحن شي رواية اوشيء من هذا القبيل (ومشات رواية توكل لحشيش ومشيت انا نوكل لبسيس والافرصة اخرى انشاءالله

في 21 ماي 2012 الساعة 10 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


75- محطات من ذاكرة كليميم

سيدي بورجة

تطرق الاخوة المتدخلون الى بعض ما يغني ذاكرة واد نون وقد قاموا بسرد مجموعة من الالقاب وبعض الاحاث والتي ذكرتني بأيام الطفولة الجميلة والتي قضيناها في مدينة كلميم المتواضعة والتي كانت عبارة عن مدينة صغيرة متواضعة تسود روح التفاهم والتآزر ساكنتها ، لقد تم ذكر مجموعة من الاحداث وأود هنا أن اذكر حدث كنا ننتظر حلوله بشغف شديد ألا وهو  (أمكار أسرير )والذي كنانتغيب عن الدراسة و نتجند للذهاب اليه مشيا على الآقدام وكنا نتمتع بالتجوال بين الخيام التي كانت تعج بالباعة وتحتوي على أنواع مختلفة من البضائع، ونقوم بشراء بعض الحاجيات كاللعب والتمر والحناء...وكنا نعود في المساء مشيا على الاقدام و نصل في وقت متأخر من الليل.وفي صباح اليوم الموالي أي يوم الخميس كنا نعاقب من طرف مدير مدرسة عبد الله بن ياسين السيد لمعيفي.

في 21 ماي 2012 الساعة 55 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


76- أهل النخيلات الهارب

المندوشية

في سياق حديثه دكر النخيلات أنه كشمط مبارك الغالي انتقاما لصديقه الدي هرمكه هدا الأخير في ملعب الخيرية لان أمه في المعروف هناك. لكن انا أتدكر أن مبارك الغالي أعتقني و له الشكر الجزيل من الموت المحقق غرقا في بحر مير اللفت. لأن مبارك الغالي كان سباحا ماهرا و لم لا و هو المتمرن في كل ضايات واد نون الكلاتي . و كان يتقن جدب دب و لا أحد يقف أمامه في التلة و في التدراع. لن أنسى له هده الشهامة ما حييت. و اما سميميع الندى الدي يتقن بناء الشركة لجعلها دائما على سلك و روح, فقد اتت أكلها و أنعمت عليه ب20 قوبعا ثم سرطها لوحده بعد أن شوطها. فهدا يوازي كيلو غرام و نصف من اللحم الطازج. و بعدها سيكون قد مر على جنان عمي الحبيب أو جنان عمي الشليح ليكمل المأدوبة ب20 كرموسة ناضجة. و بعدها سيلوي كرطونا في شرويطة على شكل لوحة المسجد و يمر دار بدار يقرأ بيضة بيضة لله أو يا احمد يا حيمودة كيم ختك الركادة و بعد أن يجمع دريهمات سوف يتجه رأسا الى بيار سويلم. كان كل شيء يسيرا و بسيطا. و بالصحة و الراحة لسميميع الندى و على سلامة النخيلات بفراره بجلده. و السلامة لكل المعلقين و لشخصية العدد و كل الشكر لأخونا أبراهيم

في 21 ماي 2012 الساعة 38 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


77- طلب شرح الى صاحب التعليق75

أبن ازريويلة

الى صاحب التعليق رقم 75 أرجو منك أخي أن تشرح الكلام الذي كتبته لأنه هو الذاكرة الحقيقية لأبناء وادي نون

في 21 ماي 2012 الساعة 55 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


78- الحفاض على ما بقي

اسميميع اندى

باسم الرحمان الرحيم.اولااطلب من قراء ذاكرة وادنون ان يسامحوني ان كنت اثقلت عليهم.ولكن والله ماجعلعلني اكتب الاحبي لهذاالبلدالجميل.الذي لايعرف قيمته الاؤلاءك الذين اتوا منخارج المنطقة.اولماتكن مسافرا وتلتقي بشخص كان زاره او كان موضفابه وحين يعرف انك من كليميم يرحب بك ويحكي لك عن وادنون وكانه جنة فعلاهوكذلك.ولاتشعربذلك الااذاكنت خارجه ولماتعودوتصل القوس تشعرباسكينة والاطمئنان....اماالان اريدان احلق في سماءوادنون واحوم حوله لاذكرباشياءبعضها نسيناه والبعض الاخر في طريقه للنسيان.ويجب المحافضة عليه.اماالقليل منه لازال متداول.ساحاول ان اقسم هذه الحلقة الاعدة محاور.منهاالسكن.الاواني.الاكل.ثم الزينة.ابدابالخيمة وهي تتكون من الركايز.المسمك.لخوالف.لوتاد.لعصام لفليج الرحل لكصص..ثم المنزل وهواما ان يكون مبني باللوح اوبالحجارة اوبالا سمنت ويتكون من بيت الضيوف وتكون كبيرة جداوبالقرب منهامرحاض ثم الداخل عدة غرف ومايسماالنوالة..ثالثاالاواني منهامايستعمل في الخيمة ومنهافي البيت فساجمع بينهما.وهي كاتلي المغرفة الرابوز المجمر كدرة الطين الكسكاس وهومن الكديم اومن السمار السدادة المرغاية المصعاض الكصعة الرحاء الطبك الغربال النخال الشططو المحكن الصاطوراو السكين الكربة الحمارة الشكوة التاسوفرة التزاية الضبية العكة المزود الركعة مهراز العود ومهرازالنحاس الحسكة اللف القنديل لنمبة لفتيلة معالكاز لنبة الكربون الشمع لوقيد والان البولات طبعا...رابعاالاكل وسابدء بسيدهم لحسا لحمر. حساالدشيشة حسا البشنة لفاراوالكسكسو المكلي لمريس ازنبو البوفي العيش المرخوفة ابداز مارو تيشطار. لحم الجمل لحم المعز الكرشة الخروف وهو قليل جدا الدهن الزبدة اي الزحليكة لعسل خبزة الحفرة خبزة الكانون الشاي الحليب اللبن لغدير الثمر لبلح توزليمت الشريح واخيرا قاهر الرجا ل والجميع الذي تاكله وتفكر فالعاقبة وتقول الله يحضر السلامة...هناك العبوداللكمة الجغمة المدغة الرشفة الكشرة. اماالان ماياكل في فصل الربيع مثل بصيلةالذيب كركدان الخبيزة تيموماي البغلال الغريمة الكيز النبك ويتغناباحد الانواع ويقال ..لمغيزلي والتفاف.. والكارصة راسالكاف..وبقيت لنا الزينة وهي لا ماكياج ولا مواد كيماوية كلشءطبيعي محض نبدء بالكحلة الحنة المسواك لخواض لقنورفل تيدكت لمشنفة بف تنكرادو نشرة الاخبار سلمانا جندر بحان لخراب لبكير امجون غاني راسو الخللات انبايل لخلاخل امزرد لكتاب لخواتم النكشة بستيدو واخيرا سيدتهم النيلة. فاسمحوالي على كتابة حرف..g..بالكاف مثل النكشة والمحكن الزحليكة الكيزالنبك الكارصة وووكلهم.g.مثلا nagcha et almhgn azehlayga. agarssa.لان الالة الكاتبة لاتكب g بالعربية.وفي الختام ارجوكم تقبلوني.. ....

في 21 ماي 2012 الساعة 54 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


79- البرواك Al barwague

المندوشية

البرواك و هو أوراق اللفت. هدا الاسم كان يطلقه طالب (الفقيه ) قريتنا على دارنا كوننا كلما كانت نوبة الطالب على حساب دارنا فلن يصله الا ابداز مخضر بالبرواك و القران مروح بالزيت. و كنت انا دائما من يتكلف بايصال عشاء الطالب. بعد ان أدق الباب يخرج الطالب و كان رجلا وقورا بلباس أنيق . يأخد القصعة مغطاتا بأرفع آزوطا لدين. و ما هي الا خمس دقائق حتى يرجع القصعة فارغة و نظيفة. و لم أكن أعرف هل كان يأكلها لوحده أو كان يعلف بها دجاجه. و بعد ان نتعش نحن أهل الدار, يوزع علينا الداه الأدوار. الكبار سوف ينامون في النادر (البيدر ) فوق الماط لمراقبة البعيد و الصغار ينامون في التكرفة لمراقبة الكلاب و القطط. أما الأطفال متوسطي العمر فمهامهم في التواغيل لطرد العر (الخنزير ) الدي كان يفسد البشنة أو ميسر (الدرة ). و في اليوم الموالي و بعد الدراسة يكون عندنا دوري في كرة القدم, في الوقت الدي تكون فيه النسوة و البنات في التواغيل لحصد الفصة و قلع اللفت و غيره . و الآباء متجهين الى كليميم محملين بما حصد بالأمس. و بعد كرة القدم يتجه الكبار صوب آكينان رفقة عبد الماء أو نايب الماء لمرافبة نوبة الماء حتى وصولها الى المصرف الدي يؤدي الى التاغولة المفصودة, حيث يتكلف الآخرون بتمثين أبادو بالتراب ليتجه الماء صوب آزون. أما الأطفال الصغار فيخرجون اللاغو (الجديان و الخراف الصغيرة ) لترعى قرب الديار, في الوقت الدي تتجه فيه البنات نحو تاوالا لملاقات الشياه عند المروح. كانت قريتنا كلها نشاطا و حيوية و وقتنا كان مسليا و منتجا لا يمكن للفراغ أن يتسلل الينا. حفظكم الله من الفراغ و الوسواس

في 22 ماي 2012 الساعة 19 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


80- oudnoun

tayert

C'est vrai que ce qui faisait la force de feu mbarek elghali à l'époque c'est qu'il était chef de Bande.je salue par l'occasion Hmidou et Rahal.

في 22 ماي 2012 الساعة 48 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


81- Suite au n° 66

المندوشية

Mes sincères respects à Mr Ahl nkhilat pour nous définir la taxonomie et la systématique et de nous parler de la biologie moléculaire. Dans le même sens ; je me permets d’ajouter d’autres sciences plus récentes à savoir : La cytologie qui est une science étudiant la cellule comme étant la plus petite unité de la molécule. Aussi ; la biologie ne s’est pas arrêtée à ce niveau. Actuellement c’est le génie génétique qui prend le dessus. Ce dernier fait peur du fait qu’il s’agit de la manipulation du nucléole chromatique et des gènes sans limites éthiques ; en créant des nouvelles créatures.
الله يستر و صافي, الى أين نحن داهبون

في 22 ماي 2012 الساعة 21 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


82- تحية للزملاء

baddou

السلام عليكم
تحية لجميع من ساهم في هذا النقاش الذي حرك في حنينا الى الصداقة التي كانت بيني وبين اهل كولمين  (وهو الاسم الذي عرفنا به تلك البقعة  )في ثانوية مولاي رشيد بتيزنيت 71 الى 75 والذين احييهم واحدا واحدا .كما خص بالشكر صاحب تعليق الصاروخ فقصته تشبه قصتي في تيزنيت .ولن تفوتني الفرصة لذكر عبيش الذي نسيتموه جميعا .
فشكرا مرة اخرى والله راني نفخر بكم ياجماعة تلاميذ مولاي رشيد 71 75 تيزنيت .

في 22 ماي 2012 الساعة 53 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


83- أسماء من كليميم

ahl nkhilat oued targa oufella

انها اسماء و ألقاب زمان اصحابها من اهل كليميم

جميمي مول القهوة
كبيش التبخة او الزط كراب حاسي السوق و حاسي عبودة
مورينو, موزيطو,
برطنة , الزندير,
راس لاسطاس , راس الجملي ,
كز, العسل,الكانبو,حماد الشليح
الوناس, مسكة , خربة مسكة
بوركع,هراندو, داندان,
بابغيو, شهلولة , الطلياني,
البشير الكرع , امبارك الكرع
حميدة راس الميد ة, البنو , وجه الكدرة
بلغة عشرين , عشرينتي,
واروش,ولد بظني,مقريج ,
الخال , الخوال , الشركيين,
كرشة طايبة يا سيدي,
الكلاوي مول الحلاوي,
حميدة الكزار,بيتي , الكريك
الراي بو دراعة وما هو الراي بو دربالة
بيشة , حيجوب السكليس , البراح,
الصهيوني مول الفران
الخو
........
.المزيد من عندكم يا إخواني

في 22 ماي 2012 الساعة 01 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


84- أسماء نساء أهل واد نون

ahl nkhilat oued targa oufella

أسماء نساء أهل واد نون

أم العيد , أم لخوت , أم حكيم , منت أخوالها
د مية, الغالية, خناتة ,
البتول, منتو ,حيجب , منينة
حجيبة, أم الرجال, العايشة
عيشتو, مانة , فالة
فطمتو,السالكة, سلوكة
حجبوهة, ربيعة , الغظفة
السالمة , مريمة , سلم
الزهرة , خديجة , خديجتو
المعلومة ,خدج , البتيلة
تويتو , الناهة , خناتة
عويشة, غيلة , جميعة
الجيدة , الرباب, الرعبوب
.....
.المزيد من عندكم يا إخواني

في 22 ماي 2012 الساعة 54 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


85- ماهي المندوشية

ولد النكعة = ولد الحفرة

مامعنى مصطلح المندوشية بالضبط ، غير ذلك الذي ذكر أعلاه أي كإسم لمدينة كليميم

في 22 ماي 2012 الساعة 02 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


86- EN VOILA 14

ASRIR

EL MAGBOULA
MANNA
DREJALHA
YRHM BOUHA
AMAILMNINE
MAIMOUNA
LAHBIBA
AZIZA
Aazïza
DEMMAHA
SALOUKA
CHREIFA
RGHIA
RAGHIA

في 23 ماي 2012 الساعة 30 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


87- 400ريال

اسميميع اندى

في يوم من الأيمام كنت خارج من المنزل وفي
يدي قفتي بعدماأعطتني أمي400ماءةريال
لأشتري الخضر وشيء من اللحم.كان قدتوفى
أبي فأصبحت اناهوالمسئول عن البيت .
كنت لاأتجاوز العاشرة من عمري.قلت بينما اناخارج اتمختر كالطاوس معجب ننفسي لأني أناالوحيد من بين أقراني
الذيكان يشتري احتياجات البيت.لماابتعدت
من المنزألوح بالقفة والتفت ذات اليمين
وذات الشمال هل ينظر الي أحد ظننت ان
كلهم يتكلمون عني ويقولواانظر ابن عمر
انه اصبح راجل هاهو يتسوق ويشتري كل
شيء للأهله بينماأناعلى هذا الحال لم أشعر
بالمسافة التي بين المنزل والسوق.لم يكن بيني وبين مارشي الخضر الامسافة قليلة فلفت
نظري بعض الحلقات والناس هنا وهناك وكان يوم السبت السوق ممتلأ عن اخره.ومن
بين تلك الحلقات ثارت انتباهي احدى هن
لأني سمعت احدهم يتكلم بكلام لم أسمع مثله من قبل توجهت نحوه فوجدت حوله
بضع اشخاص لايتجاوزون العشرة.لما اقتربت منه سمعته يقول أميمتي وكلت الله
على اللي كماني الكيف أويلي اويلي اغاركان شتت فالفلوس ولكن أناماخسر
والو هاذو أغار افلوس النصرانية
ازعم ترباح أرى الف نعطيك الفين
أرى ابع الاف نعطيك ثمانيةالاف.قلت
مسكين هذاالرجل ربمافقدعقله من كثرة
تناوله للكيف.أخدت اتسلل بين الأرجل
حتى اقتربت منه اذا أرى رجلا واضعا
رأسه بين رجليه لاتكاد ترى وجهه رجل
رقيق كالمسمار على رأسه عمامة لاترى
ولوشعرة من راسه حينما يسندوجهه
وينظراليك تعرف من خلال ذلك انه
غير عادي وان جميع المصاءب هو من اهلها
وحين يتكلم تسمع منه كلاما لم تسمعه
في الأرض وكأنه من كوكب اخر مرة يقول
اعطين لوسع...أح...لمعيز مرة خرجوا
علي اولاد لحرام دارواالكيف فالشراب
واذا لاحض أي شخص يريدأن ينبه احدا
يريدأن يشارك معه تسمعه يبلغم و
يكمكم بكلام لاأفهمه ولكن بعد ذلك
تبين لي أنهناك من يفهم كلامه معه ثلاثة اواربعة اصحابه فتسمعه يقول..هزوا علي هذاك البجغوطي مول الخلاجة كلفطوه للتواغيل راه غادي انكري
هذاك الخرزي اللي فحافو..اي خرجوا
هذاك الذي يريدان ينبه الآخر...
ثم يبدءيقول هذي الدات وهذي مادات
ارى الصفرة مولات المال.كلهاوزهرو
وكلهاوميمونويالاه ازعم ترباح .فتسللت أكثر واذا بأحدهم وضع رجله
على ورقة اعطاه الف قال له زيدالفين
نعطيك ستة الآف وفعلا زاده الفان و
اعطاه ستة.ودخلني الوسواس بقت أتردد
وأتربص وكان قربي رجل لمالاحضني اتركل
قال تقدم امعك نقود قلت معي 400ريل
قال اعطيهاله يعطيك 800قلت في نفسي اعطيه400ويعطيني800 هذاهوالربح
السريع ساتي يومياالى هناولاأخبر أحدا
كي لايكثرالناس ويذهب الرجل الذي
يفرق النقود.وسرح فكري بعيدا نعم
أربح 400ريال أشتري كل ماحتاجه اشتري
نصف ماكلة عند الحسين الجراري والحريرة
عندابالبريش ودرهم من الشباكية عند
لكلاوي وشي تسبيح من الشفنج عند علي الشفناج 10دريال نصف خبزة فيها الزبدة والكوفتير عند عمي محماد قرب
مسجدالقصبة.اماالقطبان والصوصيت
والبيافزنقة اكيسل كنت أخشى أن اذهب الى هناك لاني كنت أسمع عن هذا
المكان كلام غير لائق .أذهب اكل القطبان
والصوصيط وأسبب لنفسي مشاكل انا
في غنا عنها.اللهم التبن والراحة
ولاالزرع والفضاحة.قالهاسيدالحيوانات
نعم سيدها.ألم يكن هناقدوة لناونضرب
بهي المثل.أخذت أفكرفي مابقي من النقود
وأتتني فكرة قلت لماذا لااذهب اى مكان
لااريدذكره فلت لابدمن احد يذهب معي
ومرة اقول لايتركنني ان ادخلعندهن لصغر سني .واقتنعت ان مابقي من النقوداشتري به شيءمن الموادالغدائية
للمنز.لأن كلشيء بثمن بخس اللحم 40 السكرهناك قاب يزن1كيلو ونصف وهو أنواع.السفينة32ريال الكبش27ريال
اجرانة 27ريال النخلة27ريال بقي
قالب فيه2كيلوهذاالأخيرهوالذي بقى
شادواحنابقيناشادين فيه ب230أو240
والله من كثرة مااستعملناه لااتذكر
ثمنه لانه لايفارقني حتى يرث الأرض ومن
عليها وشوف وشوف لنجده هناك.
وأنافي هذه اللحظات الجميلة التي ذهبت بي بعيدا.اذا بالرجل الذي هو بقربي
يهزكتفي ويقول أرى400يعطيك 800 ويقول للاخر احباس لقدربح الطفل
لاتغشووالله ماتتحرك حتى يعطيك 400
دير رجلك هون أطى هون ويشير الى تلك
الورقة التي هي في الأرض والآخرين بدورهم اعطيه رانك شديتو ماتزكلو
يشجعونني ماتخاف والو أغار ازعم راه
واحدقدك اربح بحرا شي يجبدني من هنا وشي يجبدمن هناك وصاحب الورق يقول
وكلت عليكم الله اعطوني لوسع خرجت
علي خلو الدري يمشي فحالو راه حزقني
ماغادي ايخليلي ريال.ولم أشعرحتى وضعت رجلي على تلك الورقة.وقال زيد400 نعطيك1600 وأخذهذاالملعون يقلب الورقتين اللتين بيديه ويقول هذي ماهي
الصوطة وهذي ماهي الصوطة يعني ان تلك التي تحت رجلي هي لصوطة اي الرابحة
ويقول مابغيت تزيددبر الراسك ارى
اقلب الورقة ولما قلبتهافجئت فوجدتها
اللاص كوباس وبدات أقول السحر هذا.فبقيت أبكي وأولول والناس من
حولي لم يزيدوني مسكين مسيكين هذوهم
الذين كانوا يقولوازعم اعطيه 400
يعطيك800 ماتزكلو.فرجت للبيت بخفي
حنين الا أن حنين رجع بخفين اماأن فرعت
حازق السنبك مايدور وما بقي في الا
تلك اللحضات التي شرد فيها ذهني عند
الجراري وبالبريش ولكلاوي الى غير ذلك من الاماكن...وبعدزمن بعيد عت يوم
من تيزنيت حيث كنت أدرس بها كنت و
صديق لي نتجول في السوق واذا بي اسمع
نفس الكلام الذي كنت سمعته من قبل
وقلت لصاحبي ا الصوت ليس بغريب علي
فلما شاهذه قال لي هذا هو اجضاهو
القمار.ولم أشعرحتى قلت له ولد لحرام
لقد فتخني في400ريال....






في 23 ماي 2012 الساعة 19 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


88- الفوقية المكرجة

المندوشية

هدا العنوان ما هو الا للاثارة لان الفوقية المكرجة انقرضت تماما من واد نون. و لن أطيل عليكم أريد فقط أن أبين و بعجالة مصدر بعض الكلمات
سروال ستم و هو سروال من انتاج شركة النسيج الموريتانية
 (STM société de textile mauritanien )
مزبي نقول فلان مزبي أي زباه فلان أخر و كلمة مزبي هي
La mise à pied. Foulan est mis à pied
الطوبة حيث تدخن أمينيجة و هي مشتقة من
Le tabac
البيت حيث توضع مينبجة و هي مشتقة من
و تغني الدكر و هي فعلا على شكل دكر la bite
المديخنات و أصلها اسباني و تعني
Los indigenos (les indigènes )
و قياسا على كلمة المديخنات يمكننا ان نقول لأهل المناطق التي احتلتها فرنسا  ( المديجنات )
و ألف تحية

في 23 ماي 2012 الساعة 00 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


89- شرح الغوس

اسميميع اندى

أخي صاحب التعليق 78ولدالزريويلية
انك طلبت مني أن أشرح لك هذا الكلام
أخي هذا الكلام كانت تتداوله أجيال
ولايمكنني أن أشرحه في سطور.ثانياأخشى أن
أكون ثقيلا على القراءالكرام.ولكن
اذاسمحولي. ونزولاعندرغبتك سأحاول أن أختصر.
الخوبري الكانبو الكب الخرزي البجغوطي
مايدري الشباضة.اي لايعرف شيء ولددارهم
أوخبزربي فطبكو اما لكموري والفح هو
الأسود اللون .أما صمرو أركعو كشمطو هرمكواي اعطيه لعصى .أمافصاطو فحافو
فتاوو نقول محمد فصاطو المرتال اي عندو السيجارة.كومخ نومس هي نعس .النكعة
تقال حينمايشتري أحدالحشيش يقول فلان
جاب النكعة شي زين أوفلان عندو واحد النكعة في الدارماكاتخرج.أمابلقو وبقششوهي قلب اجيوبو أما فتلو هي حين
ينام أحدامع الجماعة يقول لك فتلو أي
دير شي قاعط بين أصباعو وأشعل فيه النار.نكراه وnaghou ونكسو هي لما
يكون شي واحد يريدان يفعل شيء ولا
يتركه الآخرنقول نكراه.أماحزقووفناه
هي لم يترك عنده ريال ونقول فناه قتلو.أماملعق مرفح أي عندو كثير من
المال.أمااللعقة هي الدراهم وهي سنبك وهوريال ونخ10ورمحة20 واشمولة100
وحجرة1000ريال.أما أدغرماص تقال عند
القمارة اي صاحب القمار يعطي 400
لأحد الأشخاص وياتي أمامالقمار ويشير
على راسه ثم يقول أدغرماص أي راه معنافيجعله يربح ويتصيد مثلي.أما
لبراخة وهي لقمر بالكارطة وتسمى
العيطة تكون مجموعة من الصاخيط على
شكل داءرة وياتون بالكارطة ويتفقون
بينهم فيقول أحدهم باشحال ندورها
100ولا200ريال علاشمالتافقوا يعطيك
الكارطة ويقول لك عيط فتقبض بيدك
نصف الكارطة أقل أوأكثر وتقول الراي
ولاعندك الزهر اجيبو تحت الدف يعني
يلوح لك الكبال باب ويتبعو الراي
تحت الدف وتقول ياويلي حزقني اي ما خلا
لك سنبك .أما حمال منين يحزقو شي واحد
يقل حمال وهو ايعيط واخا ماعندو حتى
ريال ويخلص أحد القمارة والمرة الأخرى
كذلك ولما يكثر يول له أحدهم اتركنا
نقمر فيقول هو والله مادور فيها ولابد
أن تنتهي اللعبة بشي موس ولاشي الله
يحفض.اما الهرواي الله يحفضنا منو هو الخمر اما الفراكة هي الأخرى قرعة الميكة ديال الروج والروج كان ابيع
الملعون قرب لاصاطاص الميكة 50ريال و
الجاج 60ريال ولارجعت الخاوي يرجعلك 10
اما الخناز هو الكأس الذي يستعمل
للخمر اما لصقو لها معنيين الؤلى هي
لصقو بشي راس مع الحيط وخلي دمومات
سايلة أما الثانيةتقال عندما تلعب
العيطة مع شي لعاك وتحزقو فيقول لك
دور معاي بشي رمحة فتعطيها له وبعد
ذلك يقول لك أجي عاود نقمرو وحينها
لايترك لك ريال هنا يقال لصقو والعب
معاه وشوف أشغادي يجرالك معاه.اما
اسليت وأفحات هي اهربكانهم يسكوك
كرعيك اما فرك هي أضحك ونقول هذيك
البنت أغاركاتفركلي تضحك لي يعني طايحة
ماتلات شايفة الضو عليا اما ميك يعني
اعطيني لوسع اي بدل ساعة باخرى اما اللابق هو القالب ولكن ليس قالب السكر هو الشمتة اويعمل لك شي مفلس
شي لفتة شينة اما اطناجة هم الحمير .
الكراوى هي المنزل .الزعت والسفرتح
هو الكذب .اما الفرواي والفاكة والخدمي معناه السلاح الأبيض الله يحفضنا
ويحفضكم من باسو.اما خيسو هي انظر اليه .طيح هي انقص من الكلام مفركس هي لابس مزيان . اما فوح هي كثرة الكذوب .اما الجمة وهي الصديقة .....
وختامه مسك ...أرجو أن لا أكون ثقيلا.

في 23 ماي 2012 الساعة 52 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


90- لك الله

badou

لك الله ياكاتب التعليق 91 والله ماخليت شيئ انعمل ودكرتو والكل صحيح وارجعت بنا الى الستينات والسبعينات .
والله مناك ثقيل حبذا لو كملتي .

في 24 ماي 2012 الساعة 22 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


91- البتيت

المندوشية

البتيت و هي كلمة صنهاجية و تعني المطر الخفيف آبتيت و في واد نون نقول البط . و في الحسانية فهو بحر من بحور أزوان كالبياض و لكحال و فاغو و سيني الى آخره. أود هنا قدر المستطاع ان أدلي و أشرح بعض الكلمات المشتركة بين الحسانية و الصنهاجية و الله أعلم.
أزوان كلمة صنهاجية و تعني الغناء و لها نفس المعنى في الحسانية.
تفلواتين صنهاجية و تعني أبواب و في الحسانية تعني نفس الشيء لكن في الشعر.
الترشة حسانية و أصلها من كلمة تاروشت و هي الضربان بالصنهاجية و نقول فلان متروش يعني منتفخ مثل الضربان أي التكبر.
البلكة حسانية و أصلها من كلمة تبلاكت وهي النظر الى الأعلى بالصنهاجية اي الاستعلاء مبلوك او ابلك بالصنهاجية.
أركاج حسانية و هي أركاز بالصنهاجية و تعني الرجل.
اشير في الحسانية و الصنهاجية و تعني الطفل.
مكرسع حسانية و يقال بالصنهاجية اكرسع أي جالس القرفصاء أو مقرد بالعامية.
مونك حسانية و في الصنهاجية تمانوكت هي الراحة.
تمزراو أو تمزرا حسانية و في الصنهاجية امزران اي تخالفوا .
مسوتل حسانية و في الصنهاجية اسوتل أي مختبئ او هناك حاجز بينك و بينه.
المصرية وادنونية و في الصنهاجية تيمزريت أي التناظر و تقصد بيت الضيوف.
الكاف بيت شعري بالحسانية و بالصنهاجية أكاف ومصدرها تنكيفت و الفعل تسنكيفت يعني قول الشعر و ممكن أن يكون المصدر من القافية.
تارزيفت وتعني في الصنهاجية الاستضافة و الفعل هو ارزف اي دهب ضيفا.
أمغاريس اي الأخاديد بالحسانية و في الصنهاجية أغراس و الجمع اغراسن أي الممر.
لغراد حسانية و هي كتبان و في الصنهاجية اغراض و هي ألأكتاف.
ليس هناك متسع لسرد كل الكلمات و لا أدري هل كان هناك تلاقح بين هده اللغات أو مجرد صدفة.
و لكم مني تحية الأحباء

في 24 ماي 2012 الساعة 01 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


92- أمكارأسرير

اسميميع اندى

اولاأشكر الطاقم المشرف على ذاكرة وادنون.وأشكرالأخ بادي الذي كان هو السبب في هذا التواصل مع جميع الاءخوان الذين ساهموا في دعم هذه الذاكرةلتسيرالى الأمام.ثم أشكر الأخ صاحب التعليق76
سيدي بورجة على تنبيهنا لهذاالسهو
اوالاغفال عن ذكر آمكاكير وخصوصا أمكار
أسرير.الذي كانت لدينامع هذه البلدة الجميلة جدا جدا وبشهادة الغربيين الذين
يستغلون الأماكن الجميلة.أمانحن لانعرف
قيمت الأشياءالا حين تندثر,فنتأسف ونقول
كان أمكارأوكان أكويدير,أوكان أوكان.
قلت كنت في التاسعة من عري وكنت العب
مع بعض الأصقاءوقال لي أحدهم ألاتدري يا
سميميع اندى أنه غداأمكارأسريرفقلت
نعم سمعت جدي يتحدث مع أمي بذلك,
قال أتريدالذهاب اليه,قلت كيف وأنا
لاأملك ولوريال قال ماعليك سأتدبر الامر
قلت ان كان ذلك سأذهب معكم. ومن سيذهب؟
قال اعنيتز ولكريميصة والفار وأنا
وأنت.قلت اتفقنا قال يجب أن تستيقض
باكرا,فلم انم ليتها من شدت الفرح.
وأي سيارة ستقلنا الى هناك وماهي
الاالخامسة صباحا حتى تسللت الى خارج

كي لاتراني أمي وتمنعني من الذهاب
ولااريد الذهاب الى المدرسة.فخرجت من الباب وجدت الفار ولكريميسة ينتضراني
وسألتهما عن لعتيريس واعنيتزقالا
لم يأتيابعد, قلت أين السيارة قالا
أي سيارة,قلت انه قال سيتدبر الأمر
قالا ماعليك ياخي الا الحفاتة اي الرجل.قلت في سبيل أسريرسأذهب ولو
على راسي.اجتمعنا جميعا وقلنا الى
الأمام فمشينانحوأسريروأناأتشوق اليه لما ما كان يحكى لي عنه من نخيل ومن
كرموس والشفرجل والبلح وجميع مايشتهيه المرء.لم نمشي مع الطريق
بل مع الطريق المسقيم لأنه أقرب.
وماهي الا سويعات حتى وصلنا هذا البلدالجميل.هاهي الغنم بكثرة الجمال والحمير والبغال والمعز والبقر .وكثرة الناس والنساء.ثم دخلناالى السوق
فوجدنا كثرة لكياطن من يبيع الحناء
والمسواك الثمر.ومن يبع الأواني المنزلية ولعب الأطفال وجميع أنواع السلع والفتيات متزينن يطلبن التصويكة ولا تفارقك حتى تعطيهاالتسويكة أوتشتري لهاشيءمثل الثمروالحناء الى غير ذلك هذا كله في حدود لأن الناس كلهم كأنهم عاءلة واحدة.ثم انتلقنا الى مكان الخضر فوجدناها ممتلء بأنواع الفواكه والخضر
ومن تم الى مكان اللحم ممتلء هو الآخر
الكل يشتري اللحم لاتسمع الا أعبر 3كيلو او5 كيلو أرى هديك الدوارة
شوف د يك الصكيطة كم فيهازيدها وحدة
ثانية.لأن أهل أسرير يتكفلون بأكل
كثيرامن الزوار وفي الواحدة زوالا ترى
أهل البلد كل واحد معه ثلة من الناس
وهو أمامهم متجهين الى المنزل لوجبة
الغداء.فقلت لأصدقائي سنفترق كل أثنان
يذهبان الى منزل تسللت مع صاحبي مع
مجموعة من الرجال دخلناأحد المنازل
فسمعتهم يقولون أنه منزل أهل الشيخ برديد.أعطى الله الخير هااللبن هاالعسل هاالدهن أخدت اكل حتى شبعت ثم اتوا
بالغداءهاالطاجين ممتلء باللحم الطزاجز
الذي لم اكله مند شهر تقريبا وكان
ابنهم أحمديقول لي كل ولاتحشم ربما ضن
أني ابن أحد هناالمهم كل شي موجود
وشربنا الشاي وكثرة المرشة.ودعوا
لأهل الشيخ بالخير والبركة والذرية الصالحة.وفعلا يستحقون ذلك.خرجنا
والتقينابالآخرين قالوا تغدينا عند
عاءلة يقال لهاأهل العرابي وحتى هما
نسف الشيء الا انهما أكلا الكسكس وندما
لماأخبرتهمابماأكلنا.انصرفناالى ملعب الخيل وكان ذلك راءعاالخيل الزينات
والرجال الزينين اللباس موحد والبارودهوكذلك طلقة مجموعة وتحسبها واحدة وبعد ذلك اتجهنا الى الكلتة
وقمنا بعومة أزلناعناالتعب.ومنتم ذهبناالى التواغيل اعطى الله الكرموس
والشفرجل والعنب والبلح والرمان والماءالعذب والطيور.كانت مناظرخلابة
حتى نسيناأنفسنامن كثرة ماشاهدناهنا. فقلت لأصحابي ان الطريق
أمامنافلنذهب.ياله من يوم رائع
وياليته يعود ويالها من عائلة التي
يقال لهاأهل الشيخ برديد.لنأنسى تلك
الزردة التي تناولتهاعندهم ماحييت
فسألت مرة عن ابنهم قالوالي أنه ذهب
الى فرنسافكم تمنيت أن أجده ولومرة
لأردله بعض الجميل ولكن تجري الرياح بمالا
تشتهي السفن.فعدناالى كليميم العزيزة
متمنيين العودة.لأن أمكاركان يستمر
ثلاثة ايام الأربعاء والخميس والجمعة.
وأتمنى أن تعودأمكاكيركماكانت.وفي الختام
اشكرازوافيط على كرم الضيافة وأتمنى لشبابهاالتوفيق ,ويكونوا خير خلف لخير سلف,كماأتمنى لجمعية ازوافيط للتنية
النجاح والتوفيق خاصة رئيسهابداهي
محمد سالم وكم أتمنى لقاءه هو الآخر.
والسلام أخوكم اسميميع اندى



في 24 ماي 2012 الساعة 59 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


93- أوصاف النساء

المندوشية

تحدث بعض المعلقين مشكورين عن السكن, الأكل, الألقاب و أسماء المرأة الوادنونية. اريد هنا ان أدلي ببعض الأوصاف التي كنا يطلقها على النساء
الهرة. الفتخة. الفسرة. المكنة. الفالحة. اللحمة. المبكنة. المكبصلة. المبلحة. المترترة. المطبزة. الفايخة. المهرهرة. المشقفة. الحطبة. الكوفرة. العطفة. المصيرينة. المشيوطة. اليابسة. المسيممة. الجليدة. المليخة. المكنفرة. الرافدة. المكنسسة. الكليلة. البلقة. النكعة. المسيرولة. الفجيحة. العريجة. العويرة. الحويلة. القويشة. المقيندشة. المزكمزة. المكوبرة. الرايحة. الفترانة. المويجعة. الكارمة. البايتة. البايرة. الهجالة. المكيرفسة. المعيكيزة. الفنيانة. الفطحة. المجيلفة. الجليطيطة. اللصيقة. المكيشرة.
المكيمشة. الخويمرة. الشويرفة. المزيغبة. القزيقيزة. الفريفرة. العويفية. الحويدكة. الفرية. المشيكردة. المنيتيفة. البريصة. القصيبة. المزيود. البطبوطة. المشحمطة. المديكيكة. الكميشة. المكلكلة. الفكيرينة. الجعيرينة. الدويدة. الدكرة. المفلجة. الواشمة. مولات الشامة. العاصرة. المقزبة. الكارحة. المسكنة. المهدنة. التقيلة. الخفيفة. فارة الخيل. تافرايروت. السفيرة. الحميرة. الكحيلة. المشيعيرة. الماسخة. المطرحة. الواعرة. الساهلة. الى آخره و خير الأمور أوسطها. وفي الأخير أشكر الأخ براهيم على هده المبادرة الرائدة.

في 25 ماي 2012 الساعة 17 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


94- الشكر لأهل الحفرة حتى..واسم الحفرة ما هو صغـرة بيكم

صحراوي فقط

تحياتي اولا لكاتب الموضوع بدي ..ولكل من شارك في الرد ..وخصوصا المندوشية ـ لا اعرف معنى الكلمة ـ وكذلك اسميميع الندى وغيرهما..
الخروج عن الموضوع خروج عن الموضوع ولكن الشفيع هو هذه الذكريات...
انا شخصيا لا اعرف عن اكٌليميم الا القليل القليل..وانا من مواليد العيون وكبرت فيها..
ولكن ما ارجو في هذه الذكريات التي هي اشبه بالسير الذاتية أو اشبه بانعاس للسير الذاتية ان يكتب الاخوة ردودهم باللغة العربية الفصحى أو الفرنسيةاللهم الاسماء أو بعض التضمينات..مع التنقيح والتعديل قبل الارسال للمشاركة
قد يقول قائل اكٌليميم كان زين..فعلا اكٌليميم كان زين ومازال ولكن الطفولة اجمل...انه الزمن الجميل
تحياتي لكم..
واتمنى انعاش الجانب الذكرياتي/الذاكراتي..

في 25 ماي 2012 الساعة 58 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


95- السياحة

اسميميع اندى

أولاأشكر جميع قراء ذاكرة وادنون.وأودأن أصحح خطئا كان قد وقع سهوا في مقال أمكارآسرير.قد نبهني له صديق لي هاتفيا من كليميم.أنه ؛حينماذكرت المنزل الذي دخلناه لوجبة الغداء باسريركان للشيخ برديد.الصحيح هو بوليد الشيخ محمد ولداعلي ولدامبارك.أماالشيخ ولدبرديد داركبيرة هي الأخرى.
أمااليوم سأتحدث عن السياحة بوادنون كنت أذهب داائماالى ساحة صغيرةلاتتعدى بضعة أمتار لكن ياأخي والله ترى وتسمع فيهاالعجب.كنت أجلس عندأحدالاخوان هناك فكنت أنسانفسي وأقول هل أنا في كليميم أوفي بلدمن اربا.كان السوياح ياتون من جميع انحاءالعالم.من المانيا وفرنساواسبانيا الانكليزوالمركان وكنداوالكثير من الدول.هذه الساحة هي مكان الدللات الآن. كان هنا مكانا للبزارات.كان بزار امبارك لقرع وكان بزار السباعي وبزارالمراكشي والمراكشي الآخر الذي كان قد فقدبصره آنذاك والعديدمن السلع التي لاادري من أين ياتون بها.وكان كثرت الازدحام وخصوصايوم السبت كان الرواج بمعن الكلمة لابدللسائح أن يشتري شيء ولويكون كمايقول المثل (أسقرم من فار الجامع )لأن هناك ياأخي جنون ماشاءالله وخلاص.الكاوري يشري يشري باش ماكان. تراهم يتكلمون الانجليزية وهم لم يدخلوا المدرسة قط ومنهم من يتقن الألمانية أما الفرنسية فلا يرضون بها ولما سألت عن ذلك قا لي لأن الفرنسيين مافيهم مرقة بلامانضيع معاه الوقة فتسمعهم هذاهواريومن هنا وكامهيرمن هناك هذا يسلم على هذه والآخريدرع لهذاوكانه أخوه أوصديقه وبعد ذلك اكتشفت أن هذاجاء عدة مرات الى كليميم.فكنت أستغرب منذلك كيف هذايعرف الآخرويجلس معه أويذهب معه الى المنزل.فهناك من يسمون بلكيدالذين يرافقون السياح.والله استغرب لجرأتهم رغم المشاكل مع البوليس .ولمخازنية.هاؤلاءالناس لايملون ولايخافون يجري من هناومن هناك .وأذكرمنهم بعض الاخوان كعالي ولدبادا وأخوه المحجوب ولعويسي عبد الجليل الذيب لعرج وكلاي وشرتات الأب الشاطر وولدالجرفي حسن وحسن الهيبي وولد الشرقي الله يرحمو والهوبا وكرفاوي الطاهرآه وتنظرالى كرفاوي كيف كان في تلك الايام ولكن خصارة.ثم افلاش ولبات المسعودي وعمي عبيش كان بجمله ولكن معترف به لايكلمه أحد لابوليس ولامخازنية.والرماح واللك علي وصنيباوكثيرلم أتذكرهم.والله كانت أيام رائع.من هنا الى سوق الجمال الذي كان وراء فندق السلام.يالها منذكريات والله وأناأكتب هذه الأسطرأحسست برغبة في الرجوع الى تلك الأيام.وكم من أحدلما يقرأ هذا الكلام سيقول هذاالكهل انمايخرف كيف لكليميم أن يكون هكذا.ومنحقه ذلك لأنه لم يعش تلك الأيام الجميلة. ولكن أنا أعرف أن آخرين لمايقرؤ هذا ستمتلأأعينهم من الدمعي مثلي.والى فرصة قادة انشاء الله. أخوكم اسميميع اندى.

في 25 ماي 2012 الساعة 59 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


96- المندوشية رقم 95 أوصاف النساء

ah.med

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه ، أما بعد :


أكاد أجزم أن كل واحد منا لا يزال حبيس ذكريات الطفولة الجميلة. وهذا ليس بعيب.ولكن العيب هو أن يبقى الإنسان دون إرتقاء في الفكر والأخلاق.رغم مرور الأحوال والسنين.وبيت القصيد هو تعليق المندوشية رقم 95 فالمصطلحات التي أدرجها في تعليق ليست لها علاقة بواد نون أو أخلاق أهل واد نون فبعض هذه الألفاظ يستحي المرء من ذكرها .ومن هنا أذكر الجميع هذا الركن.أصبح ركنا عائليا فالمرجو الإنتباه للمصطلحات التي يتم إدراجها في التعاليق.يقول الحق تعالى (و ما يلفظ من قول الأ لديه رقيب عتيد )صدق الله العظيم.

في 26 ماي 2012 الساعة 57 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


97- استسماح و سحب كل لبس

المندوشية

ردا على أحمد صاحب التعليق 98
اني أعتدر لكل القراء الكرام ادا ما احسوا ان التعليق 95 يمس الأخلاق. فاني لم أقصد بهده الأوصاف الا دقة الوصف, النعت و التشبيه عند الوادنوني. قد تناولنا في التعليقات السابقة القاب رجالية و كلمات من الغوس و لا أحد نعتها بكونها خارجة عن ثقافة وادنون. و عندما تعلق الأمر بألقاب أو أوصاف نسائية , فالأخ أحمد أعطاني مشكورا درسا في الأخلاق الوادنونية و كيفية الرقي بالفكر. يا أخي احمد ففكري لا يعتبر المرأة الوادنونية عورة أو كاهنة لا يجب التحدث في شؤونها. لا تنسى أن المرأة الوادنونية قد ولجت جميع الميادين. و لا أحبذ ان يبقى الرجل الوادنوني حبيس ثقافة الحيض و النفاس. و أنا متيقن أن هده الأوصاف لو كتبت بصيغة المدكر بدون نقصان لما لاحظت أن هناك خدش بالأخلاق.
فهده الأوصاف يمكن ان يتصف بها الرجل كدلك. وفي الاخير أستسمح لكل القراء و اسحب كل لبس عن هده الاوصاف كوني لم أنطلق من اي مرجعية قدحية و لا من عقلية حاطه من كرامة المرأة عموما. أما القيم الأخلاقية فهي كونية لا تلتصق بمنطقة ما, أما المنطقة فهي تتميز بقيم و رموز ثقافية. و حمولة الثقافة هي التي ترتكز على مرجعيات دينية أو أيديولوجية.
ومن شيم الوادنوني السماحة و الترفع عن الدنايا.

في 26 ماي 2012 الساعة 04 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


98- الأبطال

اسميميع اندى

شكرا لطاقم ذاكرة وادنون.وشكرا للاخ
بادي على هذا المجهودالذي يقوم به لتسير
هذه الذاكرةنحوالطريق الصحيح.الذي وجدنابدورنافيه متنفسانروح به عن انفسنا.ونخرج ماكان مغبونا في مخيلتنامن
ذكريات.مرت عليهاعربات النسيان.الى
أن جاءالوقت المناسب لنخرجه بعدزمن
طويل.فبدأنانحلق هناوهناك بين أماكن
كانت لنامعهاذكريات.ومن تلك الاماكن.
سوق اللحم اومارش اللحم.هذاالسوق الذي
لايتجاوز400مترمربع. له بابان أحدهمام
كبيرموالي لساحة بهاسوق الخضروعدة محلات
للتجارة.والاخرمولي لمسجدالزاوية.وماان
تدخل منأحدهماحتى تسمع كلامالاتعرف معنا
له ولاأصل.ولافصل.هذايقول أحكم أحكم والآخريقول اطبيلة.احدهم يقول شوف هاك هاك.ومن هنايقول وايني ياودي.
أه أه.وتقول اللهم استرنا.وحينما دخلت اتجهت الى محل احميدالاني اشتري عنده اللحم.ثم انتضرحتى10ونصف صباحا.فترى جميع المحلات مملؤة من الزبناء.وهم بدورهم ينتضرون سيارة
نقل اللحوم.وماهي الا لحضات حتى تاتي
السيرة القديمة حمراءاللون.حين تصل الباب لابدان تجعل أصابعك في ادنيك. حتى لاتسمع احتكاك سقف السيارة باعلى
الباب.فنزل منهااحدالشغالين واخديعطي كل واحدماله مناللحم.ولما
ينتهي من ذلك.يبدءالبيع (أشكون اداه فيك أمول رابعة250غرام )وبقيت انتضر
حتى اخذكل واحد مبتغاه.ولم يبق سوى ذلك الطفل الصغيرالذي لاحول له ولاقوة.
كنت أناالكبير من بين اخوتي.أخ واختين
بلاأب لامن يحميني.ولامن يرافقني في الطريق.ورغم هذاكله أقاوم الزمن. وأعلم أن الله لن يضيعني.وسيحميني وهو يرزقني.التفت نحوي السيداحميداقال لي كم تريدقلت له رابعة250غرام قال (أوربحنا )فمتلأت عيناي بالدموع.
وقلت في نفسي لوكان أبي حياماقلت
لي هذا الكلام، ولكن سامحك الله سيأتي
يوماوأشتري فيه كيلوأوأكثر.ان الله
يرزق بلاحساب.فرجعت مطأطأ الراس
مرة أبكي ومرة أقاوم حتى وصلت البيت.
ولكن اذاكان احميدايقول مثل هذا
الكلام.فهناك آخرون عكس ذلك،كانرجلا
ماهوبالشيخ ولاهو بالكهل،كنانسميه
صاحب الدراويش؛أوالفقراءوكنت لما
أشاهده من بعيدينشرح صدري وأحترمه.
كلمارآني ضحك معي وجعل يده فوق راسي
ويقولي تعال ولدعمر.كم تريد من هذه
 (الزردة )وفعلا انها كذلك.وخصوصايوم
الجمعة.هذه الزردة والله لايوجدبهاعظم
وهي طرية وحلوة,والله في هذه اللحضة
التي أكتب فيها هذه السطورأكادأشم
رائحتهاالزكية,ويسيل لعابي,ولازلت
أحبهاوسأبقى كذلك ماحييت ألاوهي. (لكحيلة أوالكرشة ) والله انهاالمفضلة
لدي الى الآن, لان ليمعهاذكريات,وأحبها
من اجل ذلك الرجل الذي كانت له عربة
يجرهاحمار,ويتجول بهافي المدينة. لايترك
زنقة الاومربها,وهويعرف الاماكن التي
يسكن فيهاالمساكين والفقراءأمثالنا.
والله هذا الرجل كلما تذكرته أدعوله
بالرحمة والغفران,وأن يدخله الله فسيح جناته آمين.لأنه كان يدعمنابالفراسن,
والكرشة,وكل الأحشاء.التي هي في متناولنا.أماالكبدةوالقلب والهبرة
والدوارة. اللهم لا تزيينها
في اعيننا.واتركها لأصحابهاالذين
يستحقونها والله ينفعهم بها.أمانحن سنبقا
أوفياء للكرشة وغيرها من العدس واللوبية والله يدومها نعةعليناآمين.
وبقي لي أن أذكر القراءالكرام باحد
الأبطال الذين ناضلوامنأجل اغناء
هذه البلدة باللحوم وخاصة لحم الابل.وهم الدوبلالي..بوسحاب..باروطيل.
البشير.امبارك أوسويلم..يحضيه.عاشور.
معطلا.لحسن كروشة.مولودولداحماد.يحضيه ومحمد ولدعليو واحمدولداعليو والمحجوب ولداعليو ومحمداليسيني ولمحيجيب واعلي ولدلخويدم الحيول واباهاالرقيبي ومحمد
الناجم الرقيبي والهامل ابيه واخوه احمدناه و بازة البشير وبن عمار والبشيرعم ابيندالي والطويرمولود و
اخوه الصديق وبادينبني وأخيراعوقبي .
كنق قداتصل بي أخي من كليميم وقال لي
أنه توفاه الله ,فعزائي لعاءلته خصوصا
استادي عقبي, انا لله وانا ليه راجعون
واسمحواان كنت نسيت احدا من هؤلاء
الابطال.والسلام أخوكم اسميميع اندى.







في 26 ماي 2012 الساعة 11 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


99- ah.med

fairasse@hotmail.com

merci ahmed mais c est aussi un souvenier du journal AKHBAR SOUK

في 27 ماي 2012 الساعة 01 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


100- ذاكرة واد نون

سيدي بورجة

السلام عليكم.
أشكر الاخ ابراهيم الذي كان السبب قي خلق هذه النافذة والتي من خلالها أتاح الفرصة لآبناء الحفرة للنبش في ذاكرة طفولتهم ، والبحث عن اللحظات والفترات الجميلة التي عاشوها في مدينتهم كلميم المتواضعة،هنا وددت الوقوف عند المجال الرياضي الذي كانت تعيشه الحفرة في نهاية الستينات وبداية السبعينات وبالضبط البطولة العسكرية والتي كنا نستمتع والتي كانت تجمع بين الفرق العسكرية وكان فريق كلميم من أبرز الفرق آنذاك.وقد فاز بالبطولة العسكرية الوطنية لآكثر من مرة،وكانت المباريات تجري في جو حماسي تطبع المنافسة الشديدة لكن والحمد لله كانت ناذرا ما تنتهي بأعمال الشغب.ويسرني أن أذكر بعض اللاعبين الذين كانوا نجوما . فهناك بلكوري والبيضاوي وعشيبة والوراق الحارس الممتاز ومجيلة وادريس الذي كان يلعب مقابلة في كرة السلة صباحا وفي المساء يلعب حارسا للفريق العسكري وهناك العديد من اللاعبين نسيت أسماءهم .وهنا لاعب آخر تذكرته إنه صاحب أسرع هدف اسمة 5 مينوت على ما أضن. تحياتي للحميع.

في 27 ماي 2012 الساعة 53 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


101- اسا

احمد محمود

اولا بخصوص صاحب التعليق الدي ااورد اسم ايدا ولد التامك فنقول له ان ايدا ولد التامك ابن مدينة اسا الابية وابن مدينة افيحاء المعطاءة و لا يجب عليك ان تختلط الاوراق لان ايدا ولد التامك لم ينتمي يوما لمدينة كلميم واد نون الحفرة ايدا ابن ببئته وابن اسا و نتشرف بان ايدا ولد التامك ابن اسا لان اسا انجبت رجالا مثل ايدا وعل سالم والمتوكل وغيرهم ونحن بدورنا نتشرف بانتمائنا لاسا التي علمتنا الاباء والتضحية و الصمود

في 27 ماي 2012 الساعة 45 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


102- برودة دم

اسميميع اندى

الى الاخ المندوشية سلا م الله عليك ورحمة منه تعالى وبركاته.أولاأشكرك على برودة دمك. ثانياعلى ردك المتميز. ان كان يدل على شيءفانما يدل على ثقافتك العالية وتفهك للأشياء بعقلانية وتبصر.والحمدلله كأن شيءلم يقع.وهو في الحقيق لم يقع أي شيء.انما كل واحدمنا ونظرته للأشياء.ولهذا يجب أن نتنازل بعض الشيء .وأرجو من بعض الا خوان يحدوا حدوك ويتركوا عنهم كثرة المشادات حتى نستفيد أكثر.والله لماقرات في تعليقك رقم99 استسماح وسحب كل لبس .و قلت كذلك اني أعتدرلكل القراء الكرام اذاماأحسواأن التعليق 95 يمس الاخلاق .قلت حينهاوالله هذاهوعين العقل والصواب.والله ياحبيبي لقد كبرت في نظري ولوأنك كنت كذلك.فالآن الجميع بخير.القراءو.AH.MED98 ;وأنت ,وأنا لأني أرى فيك طفولتي. وحينماأقرء مقالا لك .الا وأظنك جاري أواحد أصدقاء الطفولة .ولكن لانسبق الأحداث ربما يكون تخميني في محله.اني معك رغم أنك كنت سترسلني الى المستشفى.اوتجعل والدتي تسال الجيران عن تغية اوشيء من الا عشاب التي تليق  (المجبنة )فبالله عليك ياخي العزيز قل لي من أكل 20 قبعة ثمذهب الى جنان عمي لحبيب واكل 20 كرموصة.اين سينام هذا المخلوق.ولكن سامحك الله .انها مجرد دردشة وأشكرك مرة اخرى لسعة صدر أخوك اسميميع اندى .....

في 28 ماي 2012 الساعة 15 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


103- غيور على اسا ةالصحراء

محمد لامين من دمدينة اسا

الى صاحب التعليق 103 من يسمى احمد محمود من اسا
اقول له ان اهل اسا لم نتبراو قط من اكليميم وان مدين كلميم هي بلدنا الثانى ويجب ان تعرف ان سيدك ايدا ولد التامك كان مقيم بمدينة كليميم الى حدود سنة 2000  (اما على سالم والمتوكل فما مكالعهم معاك حد  ( واقول لجميع ابناء اسا احدرو من التعصب الاعمي فقد برمينا الى خاج التاريخ فشوهة فريق كرة القدم الذي كان رئدا في الفتن م مع فرق السمارة والداخلة والعيون وطرفاية خير دليل اما طلبة اسا فومقعة الراط زادتنا شوهة.

في 28 ماي 2012 الساعة 36 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


104- حكاية عصى

اسميميع اندى

أولاشكرا للجميع.وسنحكي اليوم عن الطفل اذالم يجد ما يملء به فراغه.مثل وسائل الترفيه من مسرح, ودارالشباب وملاعب,الى غيرذلك من وسائل.وفي غياب ماذكرت.كنانلتقي في الصباح وكل واحد لابد له أن يجمع مايسمى بمصروف اليوم.أحدنا يمسح السيارات والآخر يساعد أحدا كان حاملا قفة أواي شيء.المهم اي واحدمنايكون عنده 1درهم على الاقل.وهذاالدرهم سيقضي حاجياتنافي هذااليوم.منهاالحريرةعنداباالبريش,والشفنج وخبزلخدم.ولماينزل الظلام, نجتمع نحن خمسة اوستة في مكان مظلم لاانارة فيه,وأين هي الانارة.والله كنت أجلس قرب اكويدير وأعدأعمدة الانارةواحدا واحدا.فنجلس لانفكرالافي المصائب,اوماسنفعل للمارة, فمن منايكون السباق لفكرة تكون شيطانية.والله نفعل اشياء يندى لها الجبين,كلما افتكرت تلك الفضائح اوبخ نفسي واقول لاحول ولا قوة الا بالله.هذه ربمالاتخطرعلى بال هذاالجيل. وهذاأحدالامثلة واحكموابانفسكم,نكون في مكان مظلم واحدنافي يده عصى ثم يطليها بشيءلاأريدذكره له رائحة جدكريهة. واذاكان هذاالشيءرطبا سيفيءبالغرض .فنطلي العصى قدر 30سنتمترا تقريبا,فننتضرحتى يمر احدا من قربنافاقوم اناحاملاتلك العصى التي والله ماان تشم رائحتهاحتى يغمى عليك.فياتي صاحبي أمامي جاعلا يده في عنقي وهويسبني ويشتم باعلى صوت ويقول قائلا ألاتريدأن تفارقني؟والله سافعل لك كذا وكذا, وأنابدوري أسب كذلك واقول اذالم تذهب سأكسر على رأسك هذه العصى,وماان يسمع هذه الفضولي هذا الخصام حتى ياتي الينا ويقول في نفسه اقف واتفرج كم مر من الوقة دون ان اشاهدعراكا’وهاهو اليوم مجانا,ونحن نقول اتى الله بهذا الفضولي نتفرجعليه.وماان يقترب مني اقول له أقبض هذه العصى و  (أفرجك فيه )سأضربه برأس أسيل الدم من أنفه,وماان يقبض هذاالمسكين تلك العصى من نصفها,أقوم انابسلهامن يده فلايترك هذاالمفلس شيء في تلك العصى الاومسحه لأنه قبض عليهابشدة وبسرعة يريدان يستمتع بالعراك. فبقيت العصى ممسوحة وكانه غسلها بالماء,أمسحهاجيدابقطعة منالثوب .أخدينظرالى يده وهي مملوءة بالفضلات,واخدالمسكين يضرب هذاالحائط ويضرب الآخرمثل شارب الخمر,منشدة الراءحة الكريهة,ويقول (أولادلحرام عملوهابي )مرة يسوس يده ومرة يمسحهاعلى الحائط,ومرةيحكهامع التراب والله لوغسلهابالماء10مرات ماذهبت تلك الرئحة.لأني انامن يعرف مدى قوةتها.ذهب مع الطريق يشم يده ويقول ياليتني ماوقفت اتفرج,أمانحن بقينا نضحك ونضحك واحدنا اخديبكي من كثرة الضحك..وبعدذلك نذهب لنبحث مرة اخرى عن مثل ذاك الشيء الذي كلنا نعرفه, الذي له راءحة كريهة,فلانذهب بعيدالانه موجودفي كل مكان.فنعاود الكرة مرة بل مرات,حتى ياتي أحد لمخازنية ونفر مع زنقة اكيسل.فالتفت نحوذلك المخزني وادابه يلتقت العصى وبسرعة رماها ربماأخذهاالمسكين من المكان المعلوم.وبعد كل هذا نفكر في مصيبةاكبر. وفي الختام سامحوني ان قلت شيء لايليق بهذا المقام,ولكن هذه هي طفولتنا وذكرياتنابدون زيادة ولا نقصان,مذا نفعل هذه حظناوهذازمننا. وماجعلنا نلتجيء لمثلي هذاالسلوك الا قلة وسائل الترفيه آنذاك.ومرة أخرى اعدروني وسامحوني,أخوكم اسميمع اندى..

في 28 ماي 2012 الساعة 56 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


105- غيورمن اسا الصحراء

محمد لامين من دمدينة اسا

الى صاحب التعليق 103 من يسمى احمد محمود من اسا
اقول له ان اهل اسا لم يتبرؤوو قط من اكليميم وان مدينة كليميم كانت ولا زالت هي بلدنا الثانى ويجب ان تعرف ان سيدك ايدا ولد التامك كان مقيم بمدينة كليميم الى حدود سنة 2000  (اما على سالم والمتوكل فما متكالعهم معاك حد  ( واقول لجميع ابناء مدينةاسا احذرو من التعصب الاعمي فقد يرمينا الى خاج التاريخ فشوهة فريقمدينة اسا لكرة القدم الذي كان رئدا في الفتن م مع فرق السمارة والداخلة والعيون وطرفاية خير دليل اما طلبة اسا فومقعة الرباط زادتنا شوهة.

في 29 ماي 2012 الساعة 47 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


106- Remerciements

ahl nkhilat oued targa oufella

Avant que cet article N°24 de Ssi Baddi prend fin,
Je remercie frère Mandoudouchia et جمي  (en Ghos ) اسميميع اندى de leurs contributions enrichissantes à cette colonne Oued Nouniènne .
Je les incite beaucoup à continuer d’écrire : ce sont nos souvenirs qui prennent surface.
Mandoudouchia accepte toute critique constructive, Je suis fier de lui

mes remercîments vont à notre frère Baddi Brahim qui nous permet décrire à sa propre colonne et de réaliser des discussions Oued Nouniènne

في 29 ماي 2012 الساعة 10 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


107- الميزان

عبد الحق

الدك القديم مشى الى رحمات ربهم ولم يبيقى في وادنون  (كليميم ) سوى البركاكة والحساسة والعاهرات عفو ا سيدي انها الحقيقة

في 29 ماي 2012 الساعة 30 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


108- بادو الصنهاجي

المندوشية

الأخ بادو التعليق 106 يتسائل عن الصنهاجية. في تعليقي 93 دكرت مرة واحدة و بالضبط في آخر جملة كلمة لغة. حيث تسائلت هل اللغتان قد تلاقحتا, و أقصد باللغتين الحسانية و الصنهاجية. ألأخ أحمد لم يسمع بعد عن الصنهاجية و قد سمع عن الحسانية. و أقول للأخ أحمد ادا كان قد سمع عن الحسانية و عن تاريخ بنو حسان و تاريخ عموم بنو معقل في كل الصحراء الكبرى او حتى في كل شمال افريقيا فسيكون حتما قد سمع عن الصنهاجية و الصنهاجة. فادا كان الأخ أحمد لم تتح له اي فرصة ليسمع عن الصنهاجية فاني أحيله على مرجع متوفر في جميع المكتبات و اسمه تاريخ شمال افريقيا. الشكر للجميع

في 29 ماي 2012 الساعة 29 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


109- طرائف من بلادي

المندوشية

أشكر الأخ براهيم بادي على النافدة القيمة كما أشكر الأخ النخيلات على تشجيعاته و المعلومات القيمة التي يتحفنا بها كلما سنحت له الفرصة أن يتصفح هده النافدة. و سميميع الندى له تحية عطرة من عبق نوادره و بساطة عمق طرائفه التي أعطت لحكايات طفولتنا رغم بداهتها و بساطتها لكنة القلب و أضفت عليها حنينا و شوقا. و لا أنسى هنا أن المناسبة كانت هي شخصية العدد التي نتمنى لها كل الهناء و طول العمر. و لا يفوتني هنا ان أطلب من العلي القدير أن يشفي الأخ الحسين فيرس.
قبل فوات الفرصة أريد ان أحكي كشكولا من كوليمين
يحكى أن النميري كان ثملا فيو, كاو, و كان مارا على قنطرة من قناطير واد تاركاوفلا و زاغت رجله ثم سقط في الوادي و من حسن حظه انه سقط فوق كومة من روث الماشية (آمازير ), و أجتمع الأطفال ليشبعوا فضولهم. فادا بالراي بو دراعة كما سماه النخيلات و كان مخزنيا بركادي وقورا بلحيته البيضاء و لاحظ ان تجمهر الأطفال ليس عاديا , فاقترب منهم و طل الى قعر الوادي و رأى شخصا يتمرمد فوق الروث ثم سأل الأطفال عن هدا الغريب, فأجبه أحد الأطفال أنه النميري. فاستغرب عمنا الراي ثم تمتم قائلا هدا مشيش ماهو نميري يا الله ادهبوا الى دراستكم.
و مرة أخرى نفس النميري وجد أبوه عبيد البركة يطلب دريهمات من مجموعة من الرجال و سمعه النميري يقول لهم اعطوني شيء اشتري به الفصة لخرفاني و انقض عليه ابنه النميري مخاطبه لاواه باش تشري الفصة لغربانك. و هو يعني بغربانك أبنائك من المرأة الثانية. رحمهم الله جميعا و أطال الله في عمر أبنائهم.

في 29 ماي 2012 الساعة 54 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


110- عبد الحق في الميزان

المندوشية

الأخ عبد الحق صاحب التعليق رقم 110 قام بدراسة دات منهجية قيمة و استنتج أن واد نون يتكون من ثلاثة فئات بشرية. أريد ان أسأله الى أي فئة ينتمي هو. و كل الأوان تنضح بما فيها. أما الدك ليس فيه القديم و الجديد لأن الدك ليس مودا. الدك تعني الطابع. و الطابع يغلب التطبع.

في 29 ماي 2012 الساعة 21 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


111- ب.ح.ع.

غيور

شكرا المندوشية على سآلك القيم.الذي سالته للاخ المحترم عبدالحق110. الى اي فئة ينتمي هو . وبعد دراسة عميقة، واجتهاد فردي تطلب مني الكثير من الوقت،توصلت الى اجابة واضنك ستتفق معي. (الباء )لعائلته. (والحاء )له هو.و (العين )لوالدته.وربا كان هذا لغزا،كان يريد أن يمتحننابه. ولكن الحمد لله لقدنجحنافيه.ووصلنا للاجابة.ربما (الحاء )مورس عليه ولازال،وشكرا لعبدالحاق ولو انك والله لا تستحق هذاالاسم ان كان اسمك.الا تستحيي يا (حاء )؟ اهذا ما نستحقه عندك؟مذا فعلنالك حتى تنعتنابهذه المسميات المشينة؟أهذا مانستحق عندك؟ألا تعلم أن من هاؤلاءالذي قلت عنهم هذا الكلام النابي منهم أساتدة وعلماء.وشيوخ، وعجائز،أكلهم من هذاالصنف؟ فولله لومزج هذا الكلام الذي قلت بماء البحر لأفسده.عار عليك، ويجب عليك أن تتعتدر.

في 30 ماي 2012 الساعة 01 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


112- حروف تحت النقط

المندوشية

الى الأخ الغيور صاحب التعليق رقم 114 ظننت أني سأتفق معك فيما توصلت اليه في تحليلك لما جاء في تعليق الأخ عبد الحق. انك يا أخي الغيور قد زدت لاستنتاج عبد الحق تصنيفا موضوعيا و أصبحت دراسته كاملة و تستحق النشر. و قد وضعت الحروف تحت النقط.

في 30 ماي 2012 الساعة 43 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


113- 113و114

الثالث

باسم الله الرحمان الرحيم، أصحاب التعليقين 113و114 لقد قرات هاذين التعليقين ، وفكرت فيهمافرايت اني لااختلف معكمافي هذه الدراسة، وهذا التحليل العلمي ،لما قاله هذه الزنديق.أماأحدكما، 113 قال الى اي فئة ينتمي من بين هذه الفآت الثلاث،وهذا سآل منطقي وله ابعاد.فلابدان يحددلنا مكانه كي نطمئن عليه،لأنه لايليق الا لأحدى هذه الفئات الثلاث ،وهوفي جميع الحوال منهم،أماالآخر لم يزدذلك الا توضيحا ووضع الحروف بين النقط،فقمت اناالثالث وأعوذ بالله من قول انالأشارك ووأضح الأمور،وأشرح الأمر باضوح،وفكرت في اللغز الذي قاله114، قال هذاالأخ وبدون أن أزيدأوأنقص من كلامه. (الباء ) لعائلته و (الحاء )له هو و (العين ) لأمه والكلام موجه للزنديق .فاخدت أفكر وافكر،اقرا ثم اعيد القرائة،وبصعوبة وجدت حلا لهذه الحروف المبعثرة،وكانت هي العنوان اي .ب.ح.ع. حرف الباء البركاكة. وحرف الحاء الحساسة. وحرف العين العاهرات.حاشاكم.يعني قال114 البركاكة هم عائلة عبدالحق . والحساسة هوأنت اي عبدالحق.والعاهرات هي امه. لي أم عبدالحق هذا للامانة كي لانظلمه أولانعطيه حقه .والله حين اكتب عبد الحق يدي لاتطاوعني .ولكن مالعمل هذاعديم الأخلاق جعلنا نقول مالم نقله من قبل.وسامحوني،فانا لم اقل شيءمن عندي،فهذاكله انماهو شرح وتوضيح ليس الا.وأتمناأن يكون هذا آخر تعليق من هذا النوع.لأن هذه الذاكرة هي للاستفادة، وليست لمثل هذاالسفيه الذي نغس عليناوبعثر كل شيء  (وكلنا اعلي اغارمولانا والله يعطيه شي موصيبة )وشكرا مرة اخرى.

في 30 ماي 2012 الساعة 09 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


114- صحراء بريس..الكيل بمكيالين

كولمين

تحية للجميع
اما بعد فللاسف الشديد ان جريدتكم اظهرت من الشجاعة مايجعلنا ان نتهمها بعدم الحياد و الابتعاد عن الاخلاق المهنية وخاصة فيما يتعلق الراي و الراي الاخر ...وحيث ان حق الرد مكفول فمن حقنا ان ندلي براينا ومن حقكم نشره كما هو ...خاصة وانه يصب في نفس الخانة والاسلوب الدي جاء به عبد الباطل..
نعم لقد نعتنا عبد الباطل بنعوت صريحة وواضحة و مفضوحة في سطره بالمقال 110 وحين قمنا برد عليه لم تنشروا تعليقنا وهنا نقف عند نقطتين نستنج منهما مايلي
اولا انكم لم تلتزموا الحياد و الاخلاق المهنية حيث سمحتم لعبد الباطل بنعتنا بنعوت قدحية مشينة علانية ..وقمتم بنشر دلك بلا تردد..وهده النعوت انتم تعرفونها و تعوونها وكانكم متفقون معه و تشجعونه في دلك وحين قمنا بالرد عليه و باسلوبه و طريقته وهدا حقنا ابيتم نشر دلك...وكيف تفسرون كلامه وتقيمونه امام ما قلناه..اية مقارنة وضعتموها لتنشروا هرائه و تمتنعون عن نشر ردنا...لا اظن ان في القواميس كلمة اكثر قدحا من كلمة حساسةة و عاهرات...وكيف تريدون منا ان نرد عليه ..باي اسلوب ..وباية صيغة غير ان نكيل له من كيله ونسقيه من مائه
ثانيا انكم خالفتم القواعد و تجاوزتم عن خطيئته و كلامه المشين بنشره علانية و بلا تردد وعليكم وعليه تحمل التبعات مما ياتيه من اهل وادنون وابناء و بنات وادنون ..وليس من حقكم ان تجعلوا كلامه حلالا و كلامنا حراما ..كلامه مباحا و كلامنا ممنوعا وبين هدا وداك فهو من رمانا و نحن لن نظل مكتوفي الايدي سنرميه باخبث النعوت و افضعها ووسخها واقبحها..لكن كلتم بمكيالين ...ان حق الرد مكفول اخلاقيا و مهنيا و قانونيا فلا تجعلوا من جريدتكم منبرا للانجاس ...لقد فوجئت بعدم نشر تعليق المعنون ==الميزان...المكيال==واريد ردا واضحا عن عدم نشره ..اي شيء فيه لايستحق الرد اي كلام لا يعجبكم فيه ادا ماقورن مع كلام عبد الباطل ام ان شخصا واحدا اهم من الاف بل مليون شخص..للاسف الشديد لم نكن لنتوقع هدا الحيف و هده التقييم من جريدة وادنون والانكى و الادهى على صفحاتها ننعث بالنعوت القبيحة وتنعث امهاتنا و زوجاتنا و اخوتنا و بنات عمومتنا وجل نسائنا بالعاهرات جهرا جهارا ..وحبن نلجاء الى الرد دفاعا عن انفسنا ودوينا نمنع منعا ويقمع صوتنا قمعا وممن.. من جريدتنا ..
ان المرارة التي نحسها اشد وااعظم من العلقم..فارجوا وادعوا و اطلب نشر مقالي كما هو ..بل التمس واستجدي لانه حق وحق وحق..متمنيا ايضا نشر هدا المقال حتى يعلم عبد الباطل و غيره اننا لسنا مزبلة لرمي نتانته و كراهيته و حقده دون ان نسمعه ما لا يرضيه ..وفي انتظار دلك تقبلوا فائق احترامي

في 31 ماي 2012 الساعة 30 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


115- صحراء بريس..الكيل بمكيالين

كولمين

تحية للجميع
اما بعد..يؤسفني ان اكتب اليكم هدا التعليق واعلم علم اليقين انه لن يكتب له النشر ..ان من المسؤولية و من الاخلاق ان تلتزم الجريدة الحياد..ثانيا ان تؤمن بالراي و الراي الاخر..ثالثا ان تجعل من اهم قواعدها حق الرد مكفول..لقد كتب عب د الباطل سطر نعت فيه اهل وادنون بابشع النعوت واقبحها ونشرتم سطره و تعليقه بدون تردد..وحين قمنا بالرد عليه انطلاقا من نتانة تفكيره وحولنا ان نسقيه من كاسه و نرويه من منبعه الوسخ ...فوجئنا ان هدا الحق لا نمتلكه وقد اقمتم علينا الحجر و قمعتم حقنا في الرد بعدم نشكم لتعليقنا الموجهه اليكم يوم 30/5/2012 والمعنون تحت عنوان==الميزان..المكيال==وهدا الفعل اثار حفيظتنا وغضبناوجعلنا نضع فعلا الامر في الميزان .وان نزن كلام عبد الباطل و كلامنا ..اية كلمة اشنع ولا اقبح و لا افضع من كلمة حساسة..والعاهرات..وقد نشرتموها علانية وبلا تردد ..هل هده جريدة وادنون فعلا ..واهل وادنون ينعتون بابشع الاوصاف عليها هل اضحينا ...حساسة فعلا ..وهل نساءانا وامهاتنا واخواتنا و بناتنا و بنات عمومتنا عاهرات..هل انتم متفقون معه وبالتالي اعطيتموه الفرصة ليصب سمه و حقده و نتانته و نجاسته لنقراها و نعيد قراتها .وحين نرد عليه و نواجهه بالمثل تمنعوننا و ترفضون نشر حقنا في الرد ..اليس هدا ظلم و حيف و قمع وكيل بمكيالين
اين الحياد و اين الاخلاق و اين الضمير واين الراي و الراي الاخر ..هل عبد الباطل هدا لكم معه يد او لكم معه رجل حتى تقبلون بقوله الوضيع فينا
..لن نقبل بهدا ولنسمح لمن هب ودب ولمن حسد او حقد او امتلا بالوساخة و النجاسة بل باللقطاء و ابناء العهر ان يعلنوا فينا وامام الملا اوصاف الخزي و نعوت الحقارة و الكراهي و نبقى صامتين ملجمين ..والانكى حين نرد تمنعون صوتنا ان يصل الى مسمعه القدر ...نعم انني اعيد كتابة هده الرسالة راجيا و ملتمسا و راغبا ومستجديا و طامعا و طالبا ان تنشرواتعليقي بكل مسؤولية و امانة ..وكدا رسالتي هده واملي كبير فيكم و لايخامرني شك انكم ستلبون دلك ..وفي انتظاره تقبلوا تحياتي

في 31 ماي 2012 الساعة 15 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


116- كاتب مقالات لم تنشر

المنافقون

اشد على يد الاخ كولمين الذى فال الحقيقة غير الحقيقة لان سكان هذالمنتدى لا يكتبون الا ما يروق لهم وخاصة اذاتكلم الكاتب عن المخزن

في 31 ماي 2012 الساعة 43 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


117- الكتابة /امانة /اخلاق.

كولمين 1


حقيقة انه امر مؤسف جدا عندما نفقد مفهوم اخلاق الكتابة لنسقط بوحل الالفاظ والمصطلحات المخجلة والتي يرفضها ديننا الحنيف ولكن نجد بعض الاعضاء هداهم الله يتبادلون الالفاظ والعبارات وأستعراض العضلات وهم كبار السن , فلا أعتقد ان مبدء الكتابة يكون بتلك الطريقة الا لصغارالعقول .

الحوار والنقاش يحتاج الى الحجة والبرهان والحوار القوي هو ما نحتاجة وليس الكلمات المخجلة والتي أصبحنا نتعود عليها كل يوم ها هنا ولا ننسى ان هناك الالاف من صغار السن يمرون هنا لينصدمو بأخلاقنا كأخوةواباء لهم .
من يكتب موضوع فل يتقبل النقد ويقنع الاخر على صحة ما يقول ليس بالشتم والتقليل فلا اعتقداحد منا منزه ولا حتى من يشارك بالحوار ليس هو الرد الفاصل فعليه نرجو ان نتحلى بالاخلاق الكتابية لنؤكد اننا بالفعل كتاب يشار لهم بالبنان والمصلحة واحدة تقديم فكر ومقترحات راقية نتشارك جميعا بها وان كانت خاطئة نتبادل المعلومة الصحيحة والاطروحات نبين بها الخطأ .الكتابة امانةتعبير دون المساس بكرامة الغير او انتقاص لما يقولون . قال الشّاعر:

وإنما الاُمم الأخلاق ما بَقيتْ *** فإن هُمُ ذهبت أخلاقهم ذَهبوا




في 31 ماي 2012 الساعة 17 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


118- remerciements

fairasse@hotmail.com

je presente mes sinceres remerciements a lmandouchia semimie nda ahl nkhilate et tout les freres et compatriotes pour les bons souvenirs de notre passer et nos beaux souvenirs nous sommes avec vous tous ame et esprit c est un soulagement pour celui qui souffre contre la nostalgie grand merci pour mon frere le tourisme a l epoque vous avez oublier abadila les freres didih les freres farssi ngadi hmida naji bazariste pour le frere de l accident de nmer soulam je crois que si souidi mohamed le policier qui a assiste a l affaire et il a dit rahimaho ALLAH hada ala douibe je vous prie de bien vouloir garder le sang froid je suis avec les articles contre le soit disant abdelhak car GUELMIM A donner et donnera incha ALLAH des cadres et des personnalites GUELMIM c est notre existence notre coeur notre sang ah GUELMIM

في 31 ماي 2012 الساعة 35 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


119- suite et fin

FAIRASSE@HOTMAIL;COM

oui mon abscence est dit aux analyses a l hopital vous vous manquer tous vous avez de la chance de voir le lever de soleil et le coucher a GUELMIM et via notre respectue use page j espere vous revoir et faire un dernier tour a GUELMIM et etre enterrer a GUELMIM les demarches sont faits je m exc use je pleure ALLAH SEUL C NAIT M  AMOUR A GUELMIM ET AUX GUELMIMIS INCHA ALLAH j espere revenir avec peu de force merci mes exc uses l  union fait la F ORCE hafidakom ALLAH et que tout le monde fait de son cote pour notre H NEURABLE VILLE PATRI GUELMIM merci et bien a vous tous merci BADDI et l equipe encore mes remerciements ne cessez pas svp d ecrire et de revoir le passer au present tahiyati hafidakom ALLAH

في 31 ماي 2012 الساعة 41 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


120- MODO VIGILANCE

ASRIR

Je donne raison à Goulimine...Il faut à mon avis faire un peu de ménage de temps en temps pour que  (DAKIRAT OUDNOUN ) ne soit pas une poubelle. Ceci est le rôle du MODERATEUR, il faut qu'il surveille le site, et filtrer ce qui doit être publié ou pas pour ne pas laisser passer des conneries genre le bâton badiné de ce que vous savez entre autres.
Avec mes sincères salutations.

في 31 ماي 2012 الساعة 14 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


121- VIVE AHL GUELMIM

MOHAMMED

SVP...ne répondez pas..ne rèpondez pas..car cette page a vraiment pris sa route..grace à AL M ANDOCHIA..ASMIMIA  ANDA..AHL NKHILATE et les autres et sans exceptin..J ai trouvé mon enfance..J ai trouvé mon passé..celui de AL HAFRA..que j aime beaucoup..lorsque j ai HAFRA..un ensemble de l entourage de GLAYMIM..Asrir Lagssabi Assa ..tous les tribus ont vécu ensemble à Guelmim..solidaire..une seule famille...Si le critique est négatif..ça veut dire qu il n appartient pas à HAFRA..En conclusion Vive AHL Guelmim

في 31 ماي 2012 الساعة 58 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


122- واستعينوا بالصبر و الصلاة

كولمين

تحية للجميع ولكافة الاخوة شمالا و جنوبا شرقا و غربا...بداية اود ان اشكر جريدة وادنون صحراء بريس على نشر رسالتي ..وان لازلت اطمع في نشر تعليقي و ما يحويه من كلام جملة و تفصيلا ...واعتبر هدا حق ..ولكن هل لي ان اوضح مسالة غاية في الاهمية .اولا نحن لا نكتب من اجل ان نكتب ..بل نكتب من اجل ان نفيد ونستفيد مما يكتب ويعرض..الهدف اولا تطوير الداكرة وان تكون فعلا داكرة جماعية ..وقدلمسنا في هده الحلقة نوعا من التطور في المواضيع التي تاتي بها تعليقات الاخوة وهدا فعلا شيء نتمنه و نشجعه...وبدانا نحس بان الامر قد ياخد منحى تصاعدي تكون فيه الاستفادة للجميع و حق التعبير وابدا الراي للجميع...لكن ان تلج الصفحة صباحا وقبل الفطور لتجد نفسك امام الاهانة والشتم والقدف و الكلام الدي لا يليق. وفي حق الجميع من الشيخ حتى الرضيع و ممن ...من وضيع ابن وضيع..ماعادك..اجل ماعادك...تكلتك امك...
نعم كان علينا ان نغضب لانفسنا ونشجب و نستنكر و نرد بالمثل ..واقولها جهرا جهرا لسنا من اتباع المسيح الدي يقول ادا صفعك احد على الخد الايمن فاعطيه الخد الايسر ...بل نحن من اتبا محمد بن عبدالله صل الله عليه وسلم ..من لاغيرة لا دين له...
قد نختلف ..وقد لانتفق..لكن في العموميات من الفكر و الثقافة والمعرفة ..فلكل رايه ووجهة نظره و علينا احترام الاراء ..ولكن الاهانة ليست بفرض ولا هي بالمقبولة ...ولن نصمت عنها ولن نرضى بها ويقول المثل قبر مدكور ولا حي محقور..
اسمحوا لي جميعا و تقبلوا اعتداري ان خرجت عن الصواب و اتمنى للجميع ان يجدوا في الداكرة ما يتوقون و يرغبون ..وللمشرفين على الجريدة تحياتي و تقديرى وكل وادنون وانتم بالف خير

في 31 ماي 2012 الساعة 20 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


123- الحذر

كبير في السن

أولا وقبل كل شيء أشكر المشرفين على ذاكرة واد نون،ويبدو أنهم على الدرب الصيح اكانهم انتبهوا الى خطء كانوا وقعوا فيه الا وهو عدم نشر بعض المقالات التي كان فيها الرد على ( عبد العزى ).ونشكر صاحب التعليق 120كولمين ،على النصائح القيمة،التي اراد من خلا لها عدم ان ينصحنابعدم المشادات بيننا،واستعراض العضلات ونحن كبار في السن، يااخي الخطء ليس خطئنا،انما هو خطء المشرفين على الذاكرة؛ماكانوا لينشروا مثل هذه التعاليق المشينة؛والتي تمس بمشاعر امة باكملها.هذا الكلام الصاقط والله لانرضاه لفرد واحد فكيف ياخي لاهل بلد باكمله.اننا من هذا المنبر نقول لانرضى ولن نرضى ان تمس وتهان كرامة آباءنا وأمهاتنا واخواتنا .ولهذا نطلب من المشرفين على هذه الذاكرة العزيزة علينا والتي اصبحت جزءا مناان يكونوا حذرين من مثل هذه المقالات التي تمس الجميع .وفي الختام اشكركم على تفهكم. والمعدرة وشكرا للجميع.

في 31 ماي 2012 الساعة 08 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


124- كبير في السن

تصحيح خطء

المعذرة لقد وقع خطء، وكان وقع سهوا مني في التعليق رقم126,وهو النصائح القيمةالتي اراد من خلا لها عدم ان ينصحنا بعدم المشادات بيننا.والصحيح هو النصائح التي اراد منخلا لها أن ينصحنا بعدم المشادات بيننا.والله أحبك فيالله.

في 31 ماي 2012 الساعة 39 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


125- L UNI  RIEN QUE L UNI 

FAIRASSE@HOTMAIL;COM

OUI JUSTE VOUS DIRE MES FRERES ET COMPATRIOTES QUE LES ELEMENTS NUISIBLES NE PEUVENT JAMAIS CHANGER NI BRISER NOTRE UNI  GUELMIM ET LES GUELMIMIS ET LES OUADNOUNIS DE ASSA A RAS TARFE POASSANT PAR ZROUILA TIGHMERT LAGSSABI ABOUDA AFERKET OUAROUNE ABAINOU IGUISSEL LABIAR ET EL B ORJ OUED NOUNE UN ELEMENT NUISIBLE LE RESTERA AL ORS SVP CHANGE S NOS SOUVENIRS ABDE EL KALBE AVEC MES EXC USES AVEC SES PAROLZS NE CHANGERA RIEN NOS CADRES NOS EMBASSADEURS NOS PILOTES NOS MEDECINS NOS PROFS NOS AVOCATS ET ET ET NE S T QUE LE PEU QUE GUELMIM A D NER ET D NERA AL ORS VOUS AVEZ LUI ACC ORDER TROP DE TEMPS A TEL POINT QU   DIRA QU IL EST L INVITE D H NEUR AL ORS DIS S QUE LE CHIEN ABOIE ET LA CARAVELLE PASSE CHANGE S LES IDEES LES SOUVENIRS ET LAISS S SVP NOTRE PAGE VIEGE AU NIVEAU DE CEUX QUI LE SAVENT MILLE MERCI

في 01 يونيو 2012 الساعة 22 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


126- زيد للكدام توكل ليدام

المندوشية

الكلام هنا عن العصى الملطخة لسميميع الندى و التي عاتبها بعض المعلقين. اني نيابة عن سميميع الندى أطلب من جميع القراء أن يتفهموا كرهنا للعصى و ما كانت تحفز فينا من غيرة. فهده العصى هي التي نفرت الكثير من جيلنا من متابعة الدراسة رغم نبوغهم و دكائهم . فمند ولوجنا الكتاب القرآني و العصى عند الفقيه هي رمز مها بته. اول الحروف الهجائية يكتبها لنا الفقيه على اللوح و نحن جالسين القرفصاء أمامه مطاطتين الرأس ليمسح به ما فاض به قلم قصبه من الصمغ, و أعيننا مستقرة على عصى الفقيه. غسل اللوح بالعصى, وضع الصلصال بالعصى, نتف وسخ النعاج ثم ترقيده في الماء لتهيئ الصمغ هو كدلك بالعصى. نجر القصب لصنع القلم لابد من العصى. تلاوة القرآن في أخربيش و العصى هي تاج الفقيه. تعلم الصلاة في المقصورة و العصى هي القبلة. وبعد الدخول الى المدرسة لا نسأل الا واش كاينة العصى. الصف, الدخول مثنى مثنى و العصى تدلنا على الباب. الخط, الحساب, التلاوة, الأشياء, المحفوظات, النحو و ما أدراك ما النحو.... العصى هي مؤطرتنا . أوليائنا يدعون للفقيه و المدرس الله يطول عصاتك. كبار أهل السلطة آنذاك يتبخترون بعصيهم في كل الرسميات. و حتى ملكنا كان يخاطبنا و هو يلوح بعصى أنيقة في يده. الشرطة يعني التلقيح لابد من العصى. بزاق الد جاج  (مرهم العينين  )بالعصى. كنا نكره العصى و كلما ترمز اليه. اينما وجد نا عصى الفقيه أو المدرس نكسرها أو نحرقها. ورغم دلك لا نتلدد الا بطلي هده العصى بأبشع ما يمكن و إيذاء من حاول مسكها. كنا نتمتع بطلي عصى كبيرة و غليظة ثم ننبتها وسط ملعب كرة القدم, كل من تحداها نال قالبا من السكر أو دجاجة. أملنا و همنا كانا هو كسر شوكة هده العصى و النيل من عجرفتها و من كبرياء من يحملها أو حاول حملها. بهده العصى علمونا الخوف و الخنوع و لم يعلمونا الصراحة و الاحترام. حاولوا بهده العصى كسر هممنا و عزائمنا. فأطليناها شر طلية و تهكمنا على من حاول استعمالها. انه الحقد و الكره الدفين لما تجسده هده العصى في مخيلاتنا البريئة. و سميميع الندى وصف لنا بطريقته السلسة كيف كنا نهين هدا الغول  (العصى ) و نخدش جبروته و نتهكم على كل من حاول استعماله. و كل هدا من أجل ان نزيد للكدام لنأكل ليدام و الا نرجع للور لكي لا نأكل الحرور, و الا تبقى العصى لمن عصا و من كصا المدرسة بل ان نعلم ابنائنا الكرم بدون اسراف و التواضع بدون وضاعة و الشجاعة مقرونة بالاحترام بدون خنوع و الصراحة بدون وقاحة. حفظكم الله من العصى و سدد خطاكم بالتي هي أحسن

في 01 يونيو 2012 الساعة 52 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


127- ASRIR 123 UN SAGE

MOHAMMED

Lorsque je lis les sujets de Monsieur ASRIR...Je trouve que ce Monsieur mérite..je n ai sais pas ..Pour cette raison j ai fait l analyse psychologique de son nom ASRIR..et j ai trouvé..A Ami..S Sage..R Raisonnable..I Intéligent..R Réaliste

في 01 يونيو 2012 الساعة 00 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


128- Mohammed le sage

المندوشية

En son commentaire n°130 Mr Mohammed a analysé la suggestion de Mr Asrir n°123 en le jugeant de sage et d’intelligent et raisonnable.
Mr Asrir a opté pour le contrôle et la filtration des idées en les adaptant au cadre déjà tracé et limité. En dehors de ce cadre c’est la poubelle qui sera la destination.
Non Mrs Mohammed et Asrir. Ceux qui méritent la poubelle ce sont les idées usées ; contrôlées ; filtrées et soumises à des prés jugements archaïques.
Le badigeonnage d’un bâton par une matière purement organique et naturelle n’est pas tellement sal autant qu’il le soit par un poison rouge ; bleu ; blanc qu’on appelle peinture.
Jadis ; pour le sevrage des bébés ; on badigeonne les tétines des mamelons par la bo use des vaches ou par le latex des plantes amères. Et je crois que par cette technique que vous avez abandonné la tétine mammaire.
Egalement ; on badigeonne les ruchers par la bo use des vaches et on y récolte la matière la plus appréciée du monde qui est le miel.
La sagesse ; l’intelligence et la raison sont des qualificatifs mesurables et non pas des barrières pour drainer la pensée pour l’emballer et l’étiqueter.
Enfin ; badigeonner cette fenêtre par vos filtres et vos contrôles ne peut être qu’une technique de sevrer la majorité des Ouadnounis de cette aimable colonne de Mr Baddi Brahim et de la garder comme GHANIMA pour véhiculer de l’idéologie ; théologie et de la mythologie.


في 02 يونيو 2012 الساعة 27 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


129- الى صاحب التغليق120 الكتابة /امانة /اخلاق.

كولمين

تحية وسلام ..ومثله من التحيات والاكرام
اما بعد ارد على صاحب التعليق= ( رقم120 الكتابة /امانة /اخلاق. ) ودلك لسبب واحد ان ماكتبه يخفي ضمنيا الشيء الكثير ..
اولا فهو يعرف كاتب السط عبد الباطل وصاحب التعليق رقم 110 معرفة جيدة ودلك لاسباب نوردها كمايلي حيث انه يقول== ( ( ( ولكن نجد بعض الاعضاء هداهم الله يتبادلون الالفاظ والعبارات وأستعراض العضلات وهم كبار السن , فلا أعتقد ان مبدء الكتابة يكون بتلك الطريقة الا لصغارالعقو ) ) ) ونوجه اليه السؤال من هم هؤلاء الاعضاء.. سواء عضو واحد حمل الجمل ما لا تحمل الجبال بقوله العاهر الفاسق..وانت تعلم اشد العلم ان صاحبك يريد ان ينتقم بحقد وغل من اهل وادنون لا لسبب وجيه سواء انه يريد ان يعتلي ظهورهم للاوصول الى مارب فسدوا عليه الخناق و رموه و انتهازيته الى الهامش....
تقول يا صاحب الاخلاق ما تعتقده بالحرف ( ( ( فلا اعتقداحد منا منزه ولا حتى من يشارك بالحوار.. ) ) )
وكان عبد الباطل غير منزه حين يرمينا بالنعوث القبيحة وانه مثل الاخرين قوله لا شيء فيهولا عليه و علينا القبول به وان كلامه في مستوى كلام الاخرين..ماهدا الباطل ...لو ان الامر بين اثنين لقلنا== لمصارين اتخاصمو فالكرش== لكن هو جمع كل اهل وادنون بما فيهم انت و عائلتك واهلك و دويك وجعل الكل في سلة واحدة ونعتهم بابشع النعوت وافضعها...كيف نكون كبرا في السن او صغارا ونقبل بهدا القدف الخسيس...
سبحان الله ايها العاقل الحكيم الداعية العظيم والمرشد البيب تقول == نرجو ان نتحلى بالاخلاق الكتابية لنؤكد اننا بالفعل كتاب يشار لهم بالبنان والمصلحة واحدة===اية مصلحة هده بيننا وبين من يقدفنا وينعتنا باحقر النعوت اية اخلاق كتابية ترمي اليها ان ننكس الرؤوس و نقبل بالخسة و الدنائة..انك لتنهي عن المعروف و تدعوا الى الباطل لنتجاوز عن صاحبك عبد الباطل..مانحن من يلام وما نحن من يوجه او يعاب عليه بل سنرد بالمثل ونجهر بالقول ولو كان قولا فاحشا...وتختم تعليقك المجانب لصواب والرد الامثل == وان كانت خاطئة نتبادل المعلومة الصحيحة والاطروحات نبين بها الخطأ===اي معلومة بعد العهر ياسيدي..سنبادلها صاحبك عبد الباطل ...سامحك الله ..وكانك لاتعي او لم تعي او لن تعي كلامه فينا ..وكانك لم تقرا سطره عن اهلنا و دوينا ..او كانك لم تك منا او لست منا اد هو يرمينا ..ما احسست مرارة النعت وقوة القدح والشتم وانت تقرا سطره حينا..لن نلومك ان ركنت لصمت ولا تدافع على من يهجينا..فالعقل يقول ماشرع الله ان نكتف الايدي وهو يؤدينا..الحق ان نتصدى له من الشيخ الهرم حتى الرضيع فينا .وننعته باقسى القول وافحشه علانية وتبطينا..ام تعليقك مافيه غير التفاهة وقد شربنا منها ما يكفينا ..فخير صامت عن الحق من مدافع عن باطل ناهينا..ان نخمد و نحن البركان في انفجاره وهو الزبد لفقاعاته...وكلامه جاهلينا ...خلاصة القول لست رجل اطفاء تاكله نار ه ونار الحاقدينا ..

في 02 يونيو 2012 الساعة 01 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


130- لانخجل

اسميميع ا ندى

بعض اخواننا سامحهم الله ،لاترضيهم هذه الذاكرة او الذكريات،ونقول لهم هذه ذاكرتنا وذكرياتنا شئنا ام ابينا ، وهذا ماعشناه في طفولتنا من ذكريات ،لآن ذاكرة واد نون مشكورة جعلت لنحكي فيها ذكرياتنا.فنحن تجرءنا وحكينا ذكرياتنا،فاذاكانوا هم لايقدروا فهذا يهمهم ولكن عليهم ان يتركوا كل واحد يحكي مايهمه،وان كانت لديهم ذاكرة خاصة ولا نعرفوا عنها شيءفلينورونا بها، مثلا اذا كانوافي طفولتهم قد صنعوا الصواريخ او شاركوا في معارك كانت ضارية ضد المستعمر واخرجوا فرنسا من واد نون ،اولهم ذكريات افضل من ذكرياتنا،فلنصمت نحن وليحكوا لناهم.
او اذاكانوا يخجلوا من ماضيهم فلاأدري، أمانحن لا ولن نخجل من ماضينا وذكرياتنا، وسنحكيها بكل تواضع ، مع احترام كل القراء الكرام ولانتباه لمانكتب فلانسمي الاشياء بمسميا تها كي لانسيء الادب مع أحد، فهذا ما عشناه ومن كان في سننا يعرف انه الواقع لازيادة ولانقصان ،هل تريدوا أن نحكي عن اشياء لم نعشها؟او نكذب على القراء؟هذا لن يحدث وسنبقى اوفياء لذاكرة واد نون التي فتحت لناهذه النافدة لنتواصل مع احبتنا واخواننا في جميع ارجاء العالم،ولهذا اكتبوا مايحلوا لكم، واتركونا نكتب ما نريد جا زاكم الله عنا خيرا،دون المس بكرامة أحد فكل واحد منا يعرف الآخر لافضل لآحد على أحد، جيلنا نحن نعرفه ونعرف كل واحد كيف عاش وكيف كبر،فلنتواضع لبعضنا.اما هذا الجيل نعرفه ونعرف أنه كبر في عالم التكنولوجيا والانتيرنيت والفيسبوك، هذا حضهم والله لانحسدهم.اما نحن شربنا حريرة خالي البشير وأكلنا شفنج عمي علي الشفناج وأكلناشباكية لكلاوي وصوصيت جدي اسويلم،وتفرجنا في سنيمة خالي اعبيد،وسنيمة القشلة،وشاركنا في لكليلات ، (وتمرمدنا )مع خشبة لاكريس كي ناخذ قالب من السكر أو دجاجة او الشاي،كم من مرة بل مرات شاركة انافي مسابقة لكليلات وامتلاء راسي مرة بالرماد ومرةبالماء، والتراب ،عدة مشاركات ولو مرة آخذ شيء . ومن لكليلات اتجه الى خشبة لاكريس ،فابدء انا كالملهوف أطلع وازلق ثم اعاود الكرة عدة مرات حتى أمسح ما كان مطلى على الخشبة من لاكريس فلما أستسلم من كثرة العياء ياتي اجابدي فيصعد بسهولة لانه وجدهاممسوحة من لاكريس ويفوز بكل شيء،واذهب انا الى المنزل بملابس ملطخة وتستقبلني أمي بعدة صفعات،يقول المثل (ماعندي ازهر ) اينما ذهبت لايواجهني الاالنحس ،بنيت الشرك لبوبشير فتدرون ماحل بي،فهذه القصة لااحب ذكرهاكما قلت آنفا،ذهبت أشتري الخضر وتعرفون ماذا فعل بي اجضاهوالقمار،أينماذهبت لااجد الا المصاعب حفضكم الله منها،وها أنتم ترون حتى لماوجدت هذه الذاكرة فرحت وقلت الحمد لله هذا متنفس أروح به عن نفسي وأحكي مابداخلي ،اخذ البعض يقول هذه الذاكرة أصبحت مزبلة، والآخر يقول اتركوا الذاكرة لأهلها، فمن ياترى أهلها ان لم نكن نحن،لان نحن من له ذاكرة مع هذه الحفرة العزيزة علينا بخيرها وشرها،باجابياتهاو سلبياتها،أنقول الاجابيات فقط؟ولنفرض سنقول الاجابيات،فنقول كنا نسكن في فيلات ولدينا سيارة من نوع كذا،وكناناكل البصطيلة، اواللحم المشوي،فوالله ان هذه الاشياءالتي ذكرت لاتساوي عندي شيء،وافضل عنها لقمة من العيش وتكون الدشيشة لغليضة أومضغة من (اشكامبة )،فلا نكذب على انفسناونغطي الشمس بالغربال.لقد حرمنا من اشياء في طفولتنا، ولا تحرمونا لما هرمنا، ومرة أخرى سامحوني ان كنت اطلت عليكم،فهذي هي الحياة ولايمكن ان نرضي الجميع، فالكمال لله ،هو الوحيد الذي يفعل ما يريد،ونحن علمتنا الحياة ان لانمل ،وسنبقى على مانحن عليه،لانسب أحد ولا نشتم أحد،كل له الحق في النقد،ولكن يكن نقدا بناءا.لايكن مثل الأخ عبد الحق سامحه الله الذي نعتنا جميعا بكلام، انا شخصيالا اتجرء على ذكره.و ماقال يشمله معنا لان أمه معنا وأهله وهو كذلك ،وأشكر صاحب التعليق 132 لغيرته على بلده وأهله،وأشكر كل من له غيرة كذلك . والسلام أخوكم اسميميع اندى.

في 02 يونيو 2012 الساعة 17 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


131- Mise au point 131

ASRIR

Mr : المندوشية
Je voudrais tout d’abord te dire que je ne me considère absolument pas du tout de sage, ni intelligent, et je ne me reconnais en aucun moment dans les descriptifs ou comme il l’a appelé notre ami Mohammad l’analyse psychologique à mon égard, et si j’avais le choix crois moi que j’aurais refusé ces compliments dont je n’ai aucun mérite…  (Qu’il soit quand même remercié ).
Je ne pense pas que quiconque ici écrit dans le but de quête aux congratulations. En tout cas pas moi. Tu fais allusion mon cher ami dans ton commentaire que dans les deux lignes que j’ai écrites pleines de fautes au passage, que je voulais empêcher je ne sais pas qui de dire je ne sais pas quoi…
Certes je ne si j’avais la passibilité je l’aurais fait volontiers pour éviter que l’on soit tous insultés par le dénommé AbdElhak et là je sûr et certain que tu serais d’accord avec moi. Quand au badigeonnage c’est vrai que c’était une de nos distractions à l’époque, mais personnellement je n’avais pas trouvé ça décent d’en parler ici dans cette fenêtre si propre en soulignant que ce n’était que mon humble avis.
En fin je finis par simplement insister sur le fait que j’étais mal compris, et que la plupart ici me connaissent, et notamment SI Brahim BADI à qui j’adresse mes salutations. Restons comme l’a dit notre ami ahl nkhilat constructifs dans nos commentaires, cohérents, polis, et s surtout ans rancunes.
Amitié .E.



في 03 يونيو 2012 الساعة 11 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


132- نكرر كتابة ما لا بجب الاهتمام به

كولمين 1

أن الاهتمام بما يفكر به الأخرون أو ما يقولون هو مهم عند قول الحق وقول المفيد و غير مهم عند التكرار واعادة وكتابة ما لا يفيد , فالكثير منا يقع في هذا الفخ حين يكون في صدد اتخاذ بعض القرارات و اتخذها دون إرادة منه و لمجرد اهتمامه بأراء الأخرين المهم .***اهل وادنون*** مجال وادنون **** دار الكبيرة والخيمة الكبيرة دار الحياء وعبر التاريخ و حالياومستقبلا بلدة الخير والخير يبقىافبلدو ************ولي بغا يقول شي شيناقولو ( احنا مافينا شك روسنا ). لنتوقف عن الاهتمام بالظهور بصورة لا ترقى بمستوى ومكانة اهلنا . البعض يريد ان نتصدى الى صاحب المقال المشين مادا سنفعل ؟ نكتب بطريقته بمنهجه لا نتصادم مع السفهاء
رد على القبيح بالجميل ولناولكم الاجر وتواب/بسم الله الرّحمن الرحيم

 (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب ) صدق الله العظيم

في 03 يونيو 2012 الساعة 25 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


133- Malgé le dilemme..Vive Ahl Hafra

MOHAMMED

Mr Mandouchia..mon role c est d encourager Ahl Guelmim..123 j ai dis bravo à ASRIR en se basant sur tous ses articles je dis tous ses sujets écrites à Dakirat Oued Noun .En 124 j ai dis bravo à Mr Mandouchia et les autres..Vive Ahl Guelmim..Je ne comprends pas..Il faut respecter le point de vue des autres..et merci

في 03 يونيو 2012 الساعة 22 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


134- La vie est belle

MOHAMMED

Pardon Monsieur ASRIR..La vie est belle..Pardon..Pardon..Tu es HAKIM...Je ne connais pas Mr ASRIR..Et portant elle tourne..Vous etes HAKIM

في 03 يونيو 2012 الساعة 23 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


135- BELLE LA VIE

ASRIR

Merci mon cher Mohammad, merci pour tout…
Bien sûr que la vie est belle, et qu'il faut en profiter tout en sachant qu'elle est aussi éphémère, et qu'il est très très très important d’ œuvrer pour l'autre.... الآخرة

في 04 يونيو 2012 الساعة 34 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


136- الما ضي

اسميميع اندى

شكرا لذاكرة وادنون على هذه الذاكرة اوالذكريات التي من خلا لها عاد لنا الامل ووجدنا ركنا لنتواصل فيه مع أصدقائنا،ونرجع الى طفولتنا ومراهقتنا لنحكي لاخواننا ونذكرهم بما عشناه في تلك الفطرة الماضية. وعلى ماأضن أن هذه هي الذاكرة،لكن يبدو أن للبعض مفهوم آخر عنها،لاندري مامفهوم الذاكرة لديهم،فليحكوا لنا أو يعلمونا كيف نكحي الذاكرة،لآننا لانعلم اي ذاكرة يريدون ،أماأنا لاأعرف عن الذاكرة الا ماعاشه الانسان وبعد زمن بعيد يحكيه للآخرين فيسمى ذاكرة أو ذكريات ،وعن هذا نحن أولاد وادنون لاذاكرة أوذكريات لديناالا ماقرأتم للا خوان المندوشية وانخيلات واد تاركاوفلا . اما الذين لاتعجبهم ذكرياتنا وذاكرتناو يريدوا أن يجعلوا منها ذاكرة اخرى, ولكن عليهم أن يبدلوا اسم ذاكرة وادنون، ويسموها ذاكرة  (الميساجات  )ونبحت نحن عن ذاكرة اخرى تخص بماضينا، نكتب فيه مايحلو لنا،ونطلب منهم ان لا ينغسوا علينا هذه الذاكرة هي الاخرى ،أو سنرفع بهم شكاية عند اتصالت المغرب بانهم يكتبون  (ليمساج فابور ) مجانا ) مثلا قال أحدهم للآخر..PARD  M SIEUR ASRIR..LAVIE EST BELLE..PARD ..PARD  TU ES HAKHM JE NE C NAIS PAS Mr ASRIR ..ET P ORTANT ELLE TOURNE VOUS ETES HAKIM.. فاجابه الآخرCHER MOHAMMED.MERCI POUR TOU..BIEN SUR QUE LA VIE EST BELLE;ET QU'IL FAU EN PROFITE TOU EN SACHANT....الى آخره.فعلا يجب ان تنتهز ولكن ليس على حسابنا يجب عليك ان تعبء هاتفك النقال...الاخ فير س الحسين كان دائما يكتب وكتاباته لاصلت لها بالموضوع،ولكن افيرس معدور لانه مريض و في الغربة,اما انتما فلا عدر لكما،اذا كان لديكما ذكريات فمتعونا بها فنحن نقبلها كماهي مادامت لها صلة بوادنون...ولكن هذا خارج عن الذاكرة،مذا استفدنا من هذا الا خ ان كان حكيم املا ما موقع هذا من الذا كرة او الذكريات،اللهم 100 عصى اسميميع الندى و1000 تبيقيشة المندوشية، ولا هذا الكلام الذي لايفيدنا نحن بشيء، اذا أردتمتا ان اتتحدثا في شيء يخصكما ماعليكما الا ان تشتريا بطاقة التعبئة وقولا مايحلو لكما، اما نحن فسنحكي عن تبيقيشة وبوفسيو،والزلم والعرم وبوزنداكا،احمير جدة ولكمل والبرغوث والصبان والكشاد والهيبوش وبوفيروس والنفط والكيح ولعمش ولكرع والكوب ولمشك .وانواع الامراض مثلا هذا طاح ليه الحلك وهذا بيه الضلوع وهذا داير الصرة وهذا عندو أكيكيز وهذا عندوالشم، وهذا مانعرف امالو يخيتي كون يصب ، هذا شايف الصرة...وعشنا طفولة نحن نرضى بها كيفما كانت وسنحكيها كماهي،مثلا كنا نمشي حفات ،أتكلم هنا عن نفسي كانت تشدأمي قميصي من الخلف بي  (فيليل ) كي لا ألطخ قميصي بما ( رانك عارفو ) فهذا كله لاأ خجل من ذ كره، لانه الماضي ونحن أبناء اليوم. (و لد النعجة يو كلو الذيب ) والسلام أخوكم اسميميع اندى............

في 04 يونيو 2012 الساعة 56 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


137- حين تنعدم الاختيارات

كولمين

سلام وتحية للجميع
الحقيقة انك ياصاحب التعليق رقم=139 الما ضي==لم تقل الا الصواب...وتحدثت بمايليق ومايجب ان تكون عليه الداكرة ..بل وفيت وبلغت..احييك على ماقدمت لنا ليكون خارطة الطريق نحو فهم اعمق لداكرة..اما صالونات الدردشة فهي فعلا معروفة على طول و عرض الشبكة العنكبوتية ولها الف باب وباب....قد يصعب على الكثيرين سرد ماتحتويه داكرتهم من احداث ووقائع لان السرد فن..وقد يحس الانسان انه لا يملك فعلا مقومات السرد والحكي .. ( وانا منهم )..بينما انت واخرون ' (سمي تحت كدمي ) تمتلوكون البراعة في السرد حيث التشويق والحبكة حاضرين بجلاء فيما تقدمونه..نحييكم فعلا تحية من يعترف لكم بالفضل في اقاض المسكوت عنه والمنسي ايضا بالداكرة الجماعية الوادنونيةوالتي تتحدثون عنها وتستحضرونهاوقد مر عليها الان زمن قد يناهزاربعة عقود او نصف قرن...
اريد فقط ان اشير ان العيب ليس في الطفولة ..مهما كانت و كيفما مرت وعيشت ...ان المتامل لطفولة الزمن الدي تحكي عنه اي الخمسين سنة وحتى الان وكانه عاش عمر البشرية ...فقد انطلق داك الجيل من الشمع حتى وصل احدث وسائل الانار عاش من اكانيف حتى انوع المراحيض المطلاة برخام و الزليج...من الكلة او الكربة حتى انواع اجهزة التبريد ...من اسكافيل وسلالم النخل حتى ارقى المصاعد و الادراج المبلطة بالرخام ...من المصرية حتى انواع الصلات بالطول و العرض .من المرفع والصندوك واعكادالى انواع لبلاكرات و الخزانت وبوسائل فنية مبهرة ..من اسراك وانواع البهائم و الدواجن العاري والغير مبلط  ( النبغة تلعب ) الى انواع الهندسات للبيوت و الفضاءات واحدث المنتوجات في التبليط و الزليج.. من لحوانيت المسقفة بالخشب و التي يعشعش فيها ماشاء الله خلق الى انواع الغرف بانواع الصباغات و الجبس وغيره...من السكايف و اسدس الى الفيلات المغروسة ..من الراديو مول لبيل الفطحة ..الى انواع اجهزة السمعي البصري التي لا تعد و لاتحصلى ..من فوقية وسروال من العيد العيد الى انواع الملابس المتجددة كل شهر ان لم نقل في الاسبوع ..من صندلة لميكة او ميشلان ..الى اعداد لا حصر لها من ماركات الاحدية والنعايل ..من دفتر واحد وكتاب واحد ولوحة وريشة ومداد الى المكتبات وتعدد الادوات وتوفر الوسائل بما فيها المواقع الالكترونبة التبي المتخصصة في مجال التربية و التعليم و التدريس..من طبيب واحد وثلاثة ممرصين والدوا لحمر (وعشوب العطار )  )الى الصيدليات و الاختصاصات في الطب و الجراحة و التجميل.من حمام مرتين او ثلاثة في السنة ايام الاعياد غالبا الى الدوشات في البيوت و اضحت بغرف النوم و باجهزة يصعب سردها ...من وجبتين رئسيتين ونوع واحد الطعام فالنهار ولخبز فالليل او العكس الى انواع اللحوم والشحوم والخضر و انواع الفواكه المختلفة حتى التي تنتجها اخر بلدان المعمرة اضف الحلويات و المعجنات و العصائر ..من الالات البخارية كموتور الضور الى احدث انوع التكنولوجيا والتقنية..من سينمت عبيد او القشلة او سنيمة ديال راس العام الى قنوات العالم باسره وفي مختلف التخصصات..من لحمير ولبغال و الخيل.للمسافات القريبة .. كار البودالي و لسطاس ومولاي العربي..للمسافات البعيدة . الى الطائرة وانواع الحافلات والسيارات. من تليفون واحد عليه الزحام ومن هو المحضوض الدي يتحدث فيه...الى انواع الهواتف المحمولة وبتقنيات عالية واضحى كل بيت به العشرات..من الحصاير وزربية الحمرا الى انواع الزرابي شكلا و مضمونا وانواع الاجهزة المنزلية ...من اسيان او الدكانة الى انواع بيوت النعاس...من من ...طويلة هي رحلة داك الجيل لكنها بسرعة الضوء كما يقول انشتاين .
احييكم ولتستمر الداكرة حية باهلها وناسها يحكون و يقصون ويتحدون اخوة واهل ...من اجل الافادة و الاستفادة و الامتاع و المؤنسة ..تحياتي

في 04 يونيو 2012 الساعة 07 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


138- reponses

fairasse@hotmail.com

pour le frere asrir votre reponse est reele celui qui pretend connaitre trop ignore d autres choses c est la simplicite merci pour l article 135 c est la diplomatie le con restera con sans influencer les non cons pour smaymie nda BRAVO CHAPEAU HAFIDAKA ALLAH AZA WA JALA c etait aussi mon enfance par exemple ya ama bghite n.........et apres meme avec lfilil un bout de papier sans eau que quelques fois moi bravo mon tres cher frere malgre que je ne vous connais pas proprement dites mais vous etes un ancien hafraoui mes exc uses d avoir deranger mais c est mon seul lien et soulagement bien a vous tous gardons notre lien propre et bien respecter

في 04 يونيو 2012 الساعة 49 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


139- الرك le Reg

المندوشية

أحيي الأخ كوليمين صاحب التعليق 140 و لو أن سمه تحت قدميه كما قال متحدثا عن سلاسة السرد عند سميمع الندى. أخي كوليمين بدوري سمي تحت قدمي و الله انك لبارع في السرد و الاتيان بما في قاع الشكوة. قد اختصرت سيرورة عمر و تاريخ جيلا أو جيلين في تعليقك الشيق و الهادف رقم 140 و أتممت ما بدأه أخونا سميميع الندى. و الله قد أرجعتني من الليزر الى الشمعة التي كانت تحترق لتنير أحلامنا. وشمسنا التي كانت تضيئ أفقنا الدي كنا من أجل أن نوسعه نصعد الى كويرة القشلة لنرى بيرو أعراب, التواغيل و توفليت أيت محمد حتى كويرة السوك. و من أكويدير يتراء لنا رحبة الزرع و التمر و الملاح و رحبة الزيت, الطين, القطران و الملح. ومن كويرة اليهودية يلوح لنا في الأفق رك السباعي, الرك الأصفر, آزواريك, تكاوست, تيسكنان و تيليوين. و من كويرة تامبلوت ترى بساطا سبحان من دحاه حيث النوادر, معادر أم العشائر و معادر أم غنيم. و من كويرة للا البتول يدهلك منظر المدينة تحت قدم العملاق جبل تاييرت. و من كويرة الرملة يلوح لك جبل تييرت كأنه بركان خامد و وادي أسيف ؤزرو كأنه فواهة البركان. و رأس النسر منه تطل على قلب وادي نون من توفليت أيت حماد, أروالن حتى تايدالت و البرج, توفليت أيت مسعود, و وارك نون ( آركا و تعني الواحة العظيمة ) و  (تاركا تعني الواحة الصغبرة ) و الواحة العظيمة لوادي نون هي من تاوريرت حتى أسرير مرورا بكل تيغمرت. وهدا المجال الجغرافي كان هو حد الدنيا كما قال أحد شيوخ أسرير الدي لم يغادر قط مجاله الجغرافي الدي يمتد من الميزان, الكباري, أكينان ؤ ماحا و أدغار الجامع, هدا الشيخ قد أنعم عليه الله باختيار موغا لأحد أبنائه الدي أرسل اليه من فرنسا من بين ما أرسل منظارا ( مراية الهند ) و صعد به الشيخ الى كويرة أسرير لينظر منها الى ما حوله و لما رأى كل محيطه تمتم قائلا ايه يا دنيا ما أكبرك. و اليوم يا أخي كوليمين كل شيء متوفر و بكثرة لكن رفعت القناعة. اليوم لا نحتاج لعصود الجبال لكي لا نعيش في الحفر, بل من بيت نومك يمكنك أن تسبح بفأرة حاسوبك متمرفكا و تنادي على عمنا سام كوكل آرث لكي ترى مباشرة ما يدور في الرابوني بالجزائر و سوق قندهار بموريتان و لاس بالماس و كالكوتا و برلين. متعكم الله بأبصاركم لاستعمالها مباشرة أو بالمنظار ( مراية الهند ) أو ب كوكل آرث, و متع اللهم أخونا الكبير الحسين فيرس بشفائك وهين عليه يا رب ألمه في غربته .

في 05 يونيو 2012 الساعة 20 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


140- كم نحن

اسميميع ا ندى

اشكر المشرفين على ذاكرتناالغالية،
وشكرا لصاحب التعليق 140،ياأخي هذا مانريده من اخواننا ان يتفهموه،والله لانطعن في رئ أحد من اخوا ننا ولانسب احد ،وهم دائما في أعينناونحبهم فالله ،لما ذا لانناان لم نشترك الملح ،فربما اشتركنا الماء لعلهم شربوا من حاسي المخزن او حاسي عبودة او حاسي ،اللي قرب المارشيات سابقا ،و عين الجماعة والحاسي الذي كان قرب مقهى باني ،والحاسي الذي كان بشارع مولي عبدالله بجانب صيدلية بالخنفر سابقا، ولعوينة التي كانت قرب منز أستادي العظيم الذي أكن له الا حترام والتقدير الا وهو السي مينديل. ،والفرفارة التي كانت بسوق الجمال سابقاقرب فندق السلام ،والفرفارة الأخرى بقرب أم لعشاير ولعوينة التي بام لعشاير قرب النخيلات حاليا،ولعوينة التي بالقرب منها تحت لاجراف حاليا،وكثير من العيون من الكلتة الى الاجواد،ولاأدري ان كنت نسيت شيء من الأماكن الطيبة،ألا يكفي هذا كله كي نكون اخوانا؟ويقدر بعضنا البعض ،مالنا والاحتقار، من نحن حتى نحتقر بعضنا،وكم نحن،واين نحن ، فلهذا يجب علينا ان نتوحد جميعافي خدمة هذا البلد المسكين الذي هو في أمس الحاجة لنا.....وأشكر الأخ افيرس الحسين ولك الحق ياأخي ان تقول مايحلو لك وتكتب ماتريد ولكن حبدا أن تكتب حول التعاليق، واعرف ان لك الكثير والكثير في هذاالباب،ولك الحق ان تعلق كما تشاء،ولاخوان اذا قالوى عنك شيءلايريدونك ان تنقطع عن الكتا بة، ولكن كما قلت اكتب في صلب التعليق،واننا نحبك ونطلب لك الشفاء العاجل من الله وان تعود لكليميم في صحة جيدة،وتقضي معنا عطلة ممتعة،ولو انك قلت،je ne vous connais pas proprement dites.كل مقبول..وفي الختام اشكر كل من يساهم في هذه الذاكرة،ولقد اتصل بي صديق وقال لي ان جمعية قدماء تلامذة مدرسة عبد الله ابن ياسين قد خرجت للنور،واتمنى لها الاستمرارية وطول العمر،وفرحت لماعرفت بعض اعضاء المكتب، وهم بادي الرئيس والصافي نائبه واللوكس امين المال وجرير الكاتب،والباقي ساعرفه في ما بعد،وكم اتمنى لو ان الاخوان في المكتب يحاولواأن يدرجوافي برنامجهم يومانلتقي فيه مع أحبتنالان منهم منلم نلتقي به مند30أو 40سنة،وهذي هي الحياة،انها لقمة العيش ...واسمحوا لي انكت أزعجت أحدا،ولو انزعج أرجوه أن لايرمي ماكتبت في المزبلة، والسلام أخوك اسميميع اندى ..........

في 05 يونيو 2012 الساعة 19 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


141- أبطال من ورق

المندوشية

يتساءل سميميع الندى عما صنعه نقاده في طفولتهم و يقول هل صنعوا الصواريخ و خاضوا حروبا ضد المستعمر. أريد أن أجيبه بالإجاب ادا كانوا فعلا عاشوا و عايشوا كوليمين. و هل نسيت يا أخي سميميع الندى الغارات و الغزوات التي كانت تدور رحاها في كوليمين و كانت ضارية و غالبا ما تترك عاهات دائمة. أولم يكن المكلاع و الجباد قد خلفا جروحا في صفوف فرقة النوادر ابان معركتها الشهيرة ضد فرقة التواغيل و كان من الجرحى 05 مدموغين و 06 كدمات بأنشيش و 02 عرفوا. و لم يهدأ هيجان فرقة النوادر رغم مرور 15 يوما على هده الموقعة حتى هجمت فرقة النوادر بمكالعهم و جبابدهم راكبين حميرهم, قلت هجموا ليلا على فران التواغيل و غنموا من الوصلات و الكرصات مالا يعد و لا يحصى و باتوا أهل التواغيل بلا عشاء و أصبحوا بلا فطور, في الوقت الدي شبع أهل النوادر و حميرهم من الخبز. و كانت فرقة الملعب دائمة العراك مع فرقة الديار الفوقانيات بالمقالع و الجبابد و استعمال قنابل الكاربون المعبآت في غراريف الطحميرة التي تدوي تفجيراتها القوية في كل أرجاء المدينة و غالبا ما تخلف حروقا و ندوبا لا تنسى. و حين تشتبك فرقة القصبة و فرقة السلسلة غالبا ما تكون الخسائر المادية كبيرة و يكون تدخل البوليس ضروريا لفض النزاع المخرب للحوانيت المجاورة و يتخللها النهب و السلب و التكلخا. و حين تندلع الاشتباكات بين الرزامة و كويرة ليهودية تعاني فرقة الرزامة كثيرا كون فرقة الكويرة تتحصن في أعالي الكويرة و تأخذ هده المعارك أياما معدودة و غالبا ما تنفض لا غالبا و لا مغلوبا. وادا اندلعت الاشتباكات بين فرقة ام العشار و فرقة الدويوير و غالبا ما تكون على كلتة للسباحة أو بقعة في النوادر لصيد الحمام فانها تكون حامية الوطيس كون أمهات الفريقين يتقن فتل المقالع و أبنائهن يتقنون فتخ الكوادر المطاطية من الدراجات النارية في السوق و يصنعون منها جبابيد جد متطورة و يستعملون البي عوض الحجارة في القدف. و كثير من الاحيان تستعمل الحراقيات و الصواريخ لدفع المهاجم. و ابان الحفلات الرسمية, كنا نحصي كم من عفيريت أصاب كل فريق اد نحسب عدد الطواقي التي احترقت لكل فريق. أخي سميميع الندى كل شيء يمكنك أن تعرف ما يروج بداخله الا شيئين اثنين هما الراس الأكحل و الميكة الكحلاء. الميكة الكحلاء نحمد الله على منعها و اندثارها أما الراس الأكحل فاسأل عنه خبير الروس الكحلاء عمنا بيشة أطال الله عمره الدي غسل و وارى التراب عدد غفير من هده الرؤوس الكحلاء. و لا يوجهها سوى صوب جبل بدر و جبل أحد و الحجر الأسود لتسري ليلا الى حجر البراق ثم تعرج الى خالقها و عالم ما في صدورها. و أنت في كم من تعليق لك تشكوهم لله أو تدعوهم لمولانا. و أخيرا و الله لما علمت بكون أخونا الحسين فيرس يعاني مرضا قد تأسفت كثيرا لما كتبته في التعاليق الأولى و بالمناسبة أستسمح كثيرا و أطلب منه العفو كما أطلب من الله العلي القدير أن ينعم عليه بالشفاء ان شاء رب العالمين آمين.

في 05 يونيو 2012 الساعة 31 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


142- remerciements

fairasse@hotmail.com

tout d abord je m exc use de ne pas ecrire en arabe pas dopuer alors que je suis tres quale en arabe qualifier mais helas je dis a article 133 merci pour votre franchaise pour 140 142 et al mandouchia 143 hassi med ali mouadine la mosquee d agouidir le pere de abdellah l ecrivain  public vous demander l exc use non il faut etre reel avec soit meme saraha raha oui al mandouchia semaime nda voius avez donner trop je me sens avec vous alors que mon mots je ne vous connais pas ce n ai pas ignorance mais pour que je puisse m approcher trop de vous imaginer que je fais chaque jour un tour a ma ville d agouidir a abouda touaghil rzama lgassba diar al fokaniate

في 05 يونيو 2012 الساعة 12 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


143- suite

fairasse@hotmail.com

je veurais le necessaire incha ALLAH que je reviens vous dire a dieu et meme faire un sketche avec arouili a rahbet zerae incha ALLAH je suis avec vous mille merci lapage est tres tres bien animee par vos debats vos reponses oui mon frere c etait la simplicite a notre epoque aghegomi taka lkandil lmassraf nous avons jouer bayda bayda lala malgre le manque des moyens nous etions tres heureux de notre enfance la confiance l aide l entraoide le soutien et le partage svp de plus en plus je vais bien et grace a vous semaimie nda et mandouchia et les autres mes exc uses d avoir trop parler pour rien dire mille merci aussi frere badi et l equipe je reste fidele vive guelmim GUELIMIM

في 05 يونيو 2012 الساعة 22 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


144- google Earth

mgadam teraa

C’était de gouiert Lhejaj à ASRIR que BHAINA rahimahou Allah a lancé cette célèbre phrase et qui restera dans les anales: Eh ya dnia maoussaaken regardant dans l’horizon, et sans jumelles à l'œil nu.

في 06 يونيو 2012 الساعة 53 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


145- Badiné

اسميمع اندى

شكرا لطاقم ذاكرة وادنون على سعة الصدر،
قبل كل شيء أحيي كولمين وطريقته المبدعة والمتمييزة،عن ما حكاه لنامن أشياء فقدناها،والتي كانت رغم بساطتها صحية، مثلا ذهبت يوماعند طبيب مختص وكان يؤلمني ضهري ولما فحصني قال لابأس،ولكن أنصحك بأن لاتنام على فراش رطب،وحاول انتنام على فراش صلب،وقلت له مازحا مثل الد كانة فضحك وقال والله معك حق ماأحوجنا لها لقد فرطنا في كل شيء.... اماالاخ المندوشيةأحييه هوالآخرعلى ماأتحفنا به منذكريات وخاصة الحروب التي كانت تدور بيننا،والقليل منها لم أشارك فيه،والله ياأخي لما أحلق رأسي بالموسى لاتشاهد موضعا الا وبه جرح،اما ضربة بسركوس، اودمغة بحجرةاوأ بوج،وأبوج هوالضربة في الراس تكون منتفخة وبدون دم وهي أشدالاما من الدمغة،ماذا أفعل انهاالحرب وكما يقال الحرب سجال يوم لك ويوم عليك،اماانا فدائما علي ،كل ما رمى احد حجرة الاو تصدى لها راسي حتى أصبح مثل  (الخشاشة ) هذا نصيبي .والاماكن التي ذكرتها كلهاتذكرني باشياء جميلة،واذا كان الاخ كولمين اتى بكل ماحكاه لنا من قاع الشكوة فانك انت اتيت به من قاع الخنشة...وساوضح للاخ الذي قال.un peu de menage de temps en temps....pas une poubelle....des conneries genre le baton badiné.....
الى آخره واختصرت على بعض الكلمات ،قلت ساوضح ولكن لست معلما انما تلميدا،لا حض معي يااخي،اذا رجعنالاي شخصية من شخصيات الذاكرة،مثلا ناخد العدد رقم8 وهوعمي اسويلم مول البيار،أو شخصية العدد رقم5 وهو بالبشير مول لحريرة،أو أي شخصية من شحصيات الذاكرة،مذا سنحكي عن هؤلاء،سنقول عن بالبريش انه كان كاتبا عظيما او فيلسوفا كبيرا ولو والله اني أفضله عن جميع الكتاب آن ذاك لسبب واحد كنا نشرب عنده الحريرة ،واذا لم يكن عندي ثمنها أساعده في غسيل الجبابن فيعطيني واحدة، وانصرف من عنده انا واصدقائي لنبحت عن العصى، هنا لا بد ان نحكي عن هذا البطل لانه شخصية العدد،ثم ياتي دور عمي سويلم، نقول كان بطلا عالميا في حمل الاثقالن او كان ينافس محمد علي اكلاي في الملا كمة،هذا لايمكن ولكن سنقول انه كان يبيع الصوصيط والقطبان بزنقة اكيسل،ولاننكر هذا واذا قلنا شيء آخر قد حرفنا الذاكرة والذكريات.وآتي للاماكن وناخد مثلا هذه البقعة التي يوجد عليها سوق اللحم الحالي المارشي،انا لي مع هذا المكان ذكريات ،وهي أن هنا كان ماشي الخضر في الستينيات،والكثير لا يعرف ذلك ،وخصوصا جيل السبعينات ،كم اشتريت الخضرفي هذا المارشي الذي كان يعج بالناس،وان كانت معك40 ريال تمليء قفتك من الخضر النقية و خالية من المواد الكيماوية.وكان جنب المارشي ملاحا لليهود،وقليل من يعرف هذا اي الشباب ،وعلى بعد 15متر توجد مقهى صغير ولايعرفها الا القليل،وفي عام 1967 كان فيضانا قوي لم يتر ك شيء الا و جرفه،لم يبقي شيء، هدم الكثير من المنازل مثل محل لمرابط ودار أهل بوعيدة ،وجميع المنازل التي بالتواغيل ،و هذه المنازل التي قرب المسجد الاعظم وتسمى المنكوبين هم الذين كانوا ضحية هذا الفيضان،وكنا نحن منهم،قبل ان نرحل من هناك...ثم من بعد المارشي بنيت حديقة كانت مزينة بالازهار والاشجار،لكن لم يكتب لها ان تعمر كثيرا،ومن بعدها كان يباع هناك آكناري، وبعد الجوطيةوكان واد تاركاوفلا غير مغطى الى قرب محل باعلي ،وكان هناك نفقا كنا ندخل منه مرورا بقرب مقهى باني ، ثم الدلا لات ،وهذا كله تحت الارض وفي ظلمة حالكة لاتكاد ترى شيء ممسكين بعضنا البعض ،الى ان نخرج من الجهة الاخرى عنداجنان بالقاسم،وما ان نصل حتى نجد عمي بالقاسم ينتظرنا وعصاه بيده ،وبصوته المرتفع مناديا ابنائه شد احكم يااعلي شد يامحمد فنعود ادراجنا والحجارة من ورائناوالشتم، لاندري كيف قطعنا تلك المسا فة المظلمة.ثم نخرج الى النور مرة اخرى .مذا نسمي هذا كله اليست هذه ذكريات ؟او انها،baton badiné....سامحوني ان كتبت هذه العبارات بالفرنسية ولوأني لا أحبذ ذلك،ولا اعيب على من يكتب بها،فكل واحد حر يكتب بالفرنسية او العربية او الا نكليزية،ونحمد الله نفهم كل شيء، المهم هو التواصل.....وسامحوني مرة اخرى لقد اطلت عليكم،أخوكم اسميميع اندى..

في 06 يونيو 2012 الساعة 09 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


146- stifsar

boughamza

st je voulais juste savoir si l interesse est de la famille de feu rouilli qui etais conseiller a la municipalite de guelmim car j ai connu ct homme allah yrahmou kan krim wrajoul taieb dahik dial daaaba wlkaram allah yrahmou yrham mawta lmouslimin

في 07 يونيو 2012 الساعة 18 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


147- pour boughamza

fairasse@hotmail.com

oui c est la famille c est souidi mohamed rahimaho ALLAH en plus la famille AROUILI pas grande et puis si al farissi notre ex instituteur a ABDELLAH BEN YASSINE etait le beau fils d arouili oui je crois que si lfarissi de ait jerar residait a l epoque a tiznit demeure toujours dans notre passer et nos souvenirs

في 08 يونيو 2012 الساعة 37 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


148- المروج

اسميميع اندى

أشكر المشرفين على ذاكرة واد نون،واشكر الاخ بادي، واشكر جنود الخفاء كالأخ لمجيدري احمد فال الذي يتحفنا بتلك الصور النادرة،وكم أتمنا ان التقي به عند قدومي الى كليميم،كي يزودني ببعض الصور التي تخص منزلنا القديم،
كليميم مر بسنوات جميلة جدا وماأحوجنا اليهاالان،تلك السنين كانت جد عادية ولكنها رائعة،مثلا كنالما نريد ان نذهب الى المدرسة، اي مدرسة عبد الله ابن ياسين،فكنانمر بقرب مسجد عبودة،ثم نميل يمينا فنجدساريج عمي لحبيب يسارا وبعده بستان جميل،ويمينا بستانا صغير لاأعرف لمن،ومنثم ونحن بين البساتين الرائعة ورائحة الأزهار والأشجار والاخضرار الى ان نصل الى المدرسة،هذا من هذه الجهة اما من الجهة الثانية،كنت اذهب لازور عمتي ولما اصل دكان ولد الصالحين وبعده ب10امتار أميل على يميني،فهاهومرة اخرى الاخضرار يواجهني من جديد،عن يساري حديقة بالقاسم التي كم أكلنا فيها من كرموص واي كرموص ماشاء الله كل واحدة تزن نصف كيلو،ونطلب المسامحة من عمي بالقاسم، وعن اليمين بستان اهل تيشيتي، ومن بعد ذلك نجد منزل عمي برياز رحمة الله عليه،ثم منزل خالي ارويلي هوالآخر رحمه الله ،وهذه المسافة كنا نمر في طريق لاتتجاوز المترين تشم رائحة الورود وزقزقة العصافير كنا لانمل من المشي بين تلك الحدائق الجميلة، وهذه البساتين كنا لانعرف آن ذاك اهلهاالاصليين كنا نسمي البستان باسم من نشاهده داخله،مثلا نقول بستان تكوعوة،او باطاجين اوbalal .الى غير ذلك من الاسماء،وبعد ذلك اكتشفنا ان اه الملك هم اهل تيشيتي و محمد الصديق والحافظ واهل بكار وبلقاسم الى آخره، هانحن بين هذه الجنان حتى نخرج قرب المقبرة التي بجانب حمام الزويكي،ومنجهة ثالثة نفس شيء، لما نصل فران البوهي وبعده بعدة امتارنميل على اليسار و من تم البساتي الى المدرسة،امامنجهة رابعة، وعند خروجنا من المدرسة نته يمينا وعلى مسافة 40 مترا نلتفت على يسارنا نجد حدائق جميلة جميلة جدا كانت تنقسم الى جنينات صغيرة كل مخزني وبستانه،ولاننسى هؤلاءالابطال الذين خدمواهذاالبلد بجد،وكنانراهم كالعمالقة وخصوصةالعظمي بيبا والله لما ينظر اليك انك لاتفكر الا في المرحاض لقوة جسمه وضخامته ماشاءالله،وسنذكر هؤلاء الرجال منهم البشير البركادي التركزي المعروف باستقامته، وازيار سيد احمد وكان  (اوعرهم )وبداهي وكان انيقا،وامسيعيد ولمجيدري حمادى واليزيد وبناهي واحمتو،وامبارك يكون،وابرهيم ولد المعلوم،وأبو لنوار،وبارة.وكان احدهم نسيت اسمه الا انه كان قصير وكنا نقول له ترينيتة، ربما نسيت احدهم فاعدروني ان كان ذلك ،هذه المجموعة من الشجعان كانت دور بيننا وبينهم حروبا طاحنة لاننا كنا نناديهم بلقب لايحبون سماعه،ولا داعية لذكره، فالويل ثم الويل لمن وقع أسيرا في ايديهم،دات يوم كتب علي الله ان يمسكوني آه من يوم لاأنساه أنساه أبدا،كم كان نصيبي من القريص ومن اللبيخ،وخصوصا عند ازيار سيد أحمد وكلهم بدون استثناء،هم يقرصون وانا اقول هالعار اعمي مسيعيد هالعار اعمي حمادي،انا ابن عمر،ولامن يستجيب لي،لايريدوا ان يستمعوا لانهم كلهم من وادنون ،اذاعرفني احد سيقول لهم اتركوه،لهذا لايريدواأن يسمعوا حتى يشفوا غليلهم،وبعد ذلك يقول عمي امسيعيد ابن من قلت له ابن عمر فقال اتركوه يذهب، وماهي الا بضعة امتار حتى التفت واقول لهم ذلك اللقب فيضربون بارجلهم مع الارض قائلين شيد شيد شتد،وانا منطلق كالسهم،اسب واشتم،ولكن رغم هذا كله من القريص واللبيخ حتى تركون كالطمامطم،والله لاكن لهم الا الاحترام والتقدير لانهم كلهم من واد نون،وأطلب الله يسمح لنا منهم، لاننا حتى نحن والله لا نتركهم يستريحون،نجوب بهم جميع اطراف المدينة،من اكويدير الى كويرة اليهود الى كويرة ام لعشاير، ولكن ياويل اللي نحكم ،والله اني احبهم جميعا وكانت اياما جميلة بمساحاتها الخضراءوما أحوج أهل واد نون لها،وفي الختام احيي جميع قراء ذاكرة وادنون، والى فرصة اخرى انشاءولاتحرمونا من تعاليقكم لآني والله أشتاق الى السماع عنكم وعن واد نون وشكرا أخوكم اسميميع اندى..........

في 08 يونيو 2012 الساعة 08 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


149- غلط

اسميميع اندى

شكرا للمشرفين على ذاكرة وادنون،وشكرا كذلك على اهتمامهم لتعاليقناونشرها بكل شفافية ووضوح،
وهنا أريد ان اعتدر عن خطء كان وقع مني سهوا،في التعليق رقم151، هو أني قلت، ولما أصل الى دكان ولد الصالحين أميل على يميني، والصحيح هو أميل على يساري، واعتدر مرة اخرى على هذا الخطء،
وبالمناسبة أذكر بعض البساتين قد نسيتها سالفا، هي جردة الترونيا،قرب دارالزعري، وجردة الفلاحةديال مولاي عبدالله،وجريدة بمباري قرب كلتة املعشاير
واجردة،balal.وكانت قرب واد اصنيديك.oued snaydig.ومن بعد واد الكط، oued elgat.وعوينة الجربوح، وادآسرسار،وهذه الوديان أهديها للاخ افيرس الحسين وهويعرفهاجيدا وأتمنا له الشفاءالعاجل وسامحوني اذا كنت ثقيلا،كم قال المثل اللي كثر اينفطنلو،وربما قدأكون كثرت ولكن اعدروني،لان االاعتراف بالخطء فضيلة، وهاأنذا أعترف، وشكراعلى تقبلكم ثقلي والى فرصةأخرى انشاءالله أخوكم اسميميع اندى...........

في 09 يونيو 2012 الساعة 11 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


150- pour ceux qui ne disent rien les silencieux

fairasse@hotmail.com

juste pour confirmer a ceux qui n ont rien dit que vos remarques vos opinions vos critiques sont bien recu avec un tres grand plaisir la coife use de la femme dans sa chambre avec sa miroire et nous les hommes hommes notre mimoire ce sont nos freres nos proches nos compatriotes alors avec coeur bien ouvert qu en accepte les critiques nous nous sommes pas tous des anges mais nous etions d etre correcte avec soi meme l initiative la conscience la psychologie et etc ..... n a rien a avoir nous sommes tous coeur et ame pour GUELMIM rien que ca je crois qu il y aura ce mois un congres pour les associations de oued noune en france pour l interet de oued noune bonne chance

في 09 يونيو 2012 الساعة 49 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


151- حتى لا نسقط في النسيان

كولمين

سلاما للجميع و تحية طيبة
لنحاول ان نتذكر اشياء كانت..و الان .. زالت وانمحت.. قد نجد انفسنا مطالبين بضرورة نبش الذاكرة ..كي يطفو الى السطح ما قد نسيناه او تناسيناه.... في خضم الحياة الانية. ومشاكلها المتعددة ..لقد كان الامس القريب يحتويه الفقر وتشوميرا ولكن كانت فيه البساطة .. ولا ابالغ ادا قلت كانت القناعة ..الناس يكدحون من اجل لقمة العيش.... ساوحاول ان اسرد واتمنى ان انجح فيما ساقدم و قد شجعنا الاخوان لندلو بدلونا في موضوع الداكرة و نخرج من قمقم الصمت ....وحين يجد أي شخص ان مااقدمه لا يرقى الى المستوى فعليه التوقف وله مني الاعتدار ...ساسوق مثلا من النسيان...لقد نسينا . المرس و اخبار لسعاف...حيث يتم توزيع دقيق الميريكان وزيت صانكو...ونتدكر اصحاب الانعاش الوطني حينما كانوا يشتغلون فعلا. وبالنية... فهم من بنى حائط التيران ديال الكورة.. و هم من يجهر و ينظف الخطرات و العيون وهم من قام بتبليط السوق بالحجرة .. اتاع مكيطع الصفي وتيرت...وكل خمسة عشرة يوما تجدهم في رحبة السوق يبعون خناشي الكمح و الزيت والدقيق وهو ثمن عملهم ...ربما نسينا هدا المشهد ...نسينا لجواد ومعروف لجواد بام العشار... فلا يمر اسبوع والا ولجواد بها من يطهو الكسكس او غيره ..ودائما النساء والاطفال . .وعلى طول ام العشار النساء يقمن بتصبين الزرابي و لحنابل و لمانط ولحوايج ..نسينا لمصلى تاع السوق. حيث كانت دكانة كبيرة من الاسمنت. بين مقهى عالي بابا و الدلالات حاليا يجتمع بها العديد من اهل كليميم ويصلون هناك =خاصة صلاة العصر و المغرب.=.نسينا رحبة لحطب الا كانت فشارع مولاي عبدالله.. .. زمن ما كانت لا بوطاكاز ولا تسير كاز ..الحطب و النوالة..= دابا عات الكوزينة وبالبلا كرات و الرخام و العنبرة.. اما .النوايل بكري كوحل بالدخان والكدرة كحلة بالدخان ..الكسكاس اكحل و الكانون والكصعة تاع العود وطباسل الجير وجيرات الجير وغرارف الجير....نسينا الجامع واخربيش ولوحة. ..السمخ و الصلصال و لقلم ديال لكصب.. ولربعة ديال الطالب..وكانت زهيدة ولكن بقيمة ..نسينا التنكية فلعراس و تسنكيف لعليات والترواح والطبل وعيشة منت فراجي و مريمة ...نسينا توالت لبكر و توالت لغنم ولحشسيش والنوادر و الروة و التدرية وباكجدي و المدرة ..تناسينا الشكوة و الحمارة والدباغ والجداري...المحضرة كنا نكولوها الجامع ..والمدرسة نكولوها السكويلة..ونسينا صرة تاع ليلة سبع وعشرين وكطران المصاصة ..نسينا الشرشم...وتلخشا وعيش البشنة..نسنا التاسوكة و تسماميت و الخراجة ....ونسيا الفتيلة واللمبة واللف... والخلاجة و اغيدوس التشامير ولكشاظ ..الفرطيطا و الغشابة...انسينا الهاري و التبن والقنبة والعصابة.. نسينا تفيراست القوران و البوزيك وتمالقة ..ولعنب الحامض والسفري من الرمان والسفرجل والبرواك .ولمشك ولمشاكة..نيسنا اللبة و اللبن والزبدة والدسم و الدوابة...نسينا المشحاط وكريص لوداديج والودنين و لخبيط على الغضابة...نسينا رحبة الزيت ورحبة الطين وقهوة بلقاسم و قهوة بلق و قهوة الجراري الحسين ..نساينا الخطرات و الحواسي و الشاريج و العين ...والخيل و الحمير و لحلاسة والشواري و الكفة وامادير .العتلة والمصرف والمحشة و الكدوم والتواغيل وما لغدير. ولمشنفة و اكافا.لكرون والضفرة و الضفير ...حصاير السمار والبيبان لكبار واعكاد و اخطير...بوجلود نهار العيد وفرمضان النفير....نسينا ياسر من الخوف ..المصاصة و عيشة قنديشة و حمار لكيلا و البغلة السرسارة و المعديب وعبد الما ولمقادير..... كلت ام لعشار ولباندا ديال العسكر ولفنادق وسواري والبزار ..ياسر من اللعب وتفليات والتمشخير..ونسيت الا نسيه دتو ياغير .....لهي نستحضرو فعلاوخير .ما نزيد الرد كثير ..استسمحكم اتمنى ان اكون قد اضفت شيئا لتدكير ....تحياتي للجميع كبيرا وصغير ...

في 09 يونيو 2012 الساعة 04 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


152- remerciements

fairasse@hotmail.com

pour mon tres cher frere 152 oui je t ecoute de loin comme t ecoute nda jardin trounya c est l ex femme je crois d arouili sidi med mere des enfants y compris khouidijarahimahom ALLAH jardate al bidaoui balal al fassa fi lagouira narbe et jarboh sawal gamrani boshab sarokh brahim etc lajwad al gelta nkhaylate med salem rahimaho ALLAH frere de babghayo zaoure spak brahim lhemri oulad abdellah lkarossa mustafa al morakchi rahimaho ALLAH ami de kanata ahmed salek kad hala bi agadir zilzal kabir dommage plus rien de ce tu racontes il n y a que le desert et la misere moi aussi il y a 12 ans que je suis exiler mille merci frere

في 09 يونيو 2012 الساعة 49 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


153- petite anecdote

ISSIL

Merci frère GOULIMINE, non on n’a pas oublié tout ce que tu viens de raconter, non pas du tout. Seulement nous n'avons pas tous la manière et les capacités que toi tu as pour le faire .Crois moi que quand je te lis, c’est comme quand je regarde un film de mon enfence dé filer, car je m y retrouve exactement .en tout cas merci pour tous ces souvenirs qu'on a tendance oublier mais qui restent malgré tous bien tassés dans le fond de nos mémoires.
Anecdote :
Dans les années 60 alors que je n’étais âgé pas plus qu’une dizaine d’années, mon père Rahim ahou Allah m’a envoyé à Goulimine à dos de notre âne pour aller au Bureau arabe chercher d’après lui SALAF .Je devais me présenter à cet endroit, et demander au Cheikh de notre tribu de me donner ce fameux SALAF.
Après avoir attaché mon âne en bas de la colline juste en bas de la caserne, je suis parti voir ce cheikh en vain. Perdu entre les adultes venus tous pour la même ca use ,je n’ai pu avoir ni ce que je suis venu chercher, ni même le cheikh …Pendant quelques heures errant sans résultats ,j’ai décidé enfin n de regagner ma monture pour retourner chez moi .Arrivé à l’endroit où j’avais attaché notre âne ,je n’ai trouvé que l’AHLASSA et CHOIRRI ,l’âne lui s’est fait la belle et rentré tout seul à ASRIR me laissant seul avec l’AHLASSA et CHOIRRI, je n’avais plus que mes yeux pour pleurer .
SALAF : Emprunt d’orge, rendu après une bonne récolte avec intérêts.

في 10 يونيو 2012 الساعة 20 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


154- rien à dire

fairasse

juste pour confirmer a ceux qui n ont rien dit que vos remarques vos opinions vos critiques sont bien recu avec un tres grand plaisir la coife  use de la femme dans sa chambre avec sa miroire et nous les hommes hommes notre mimoire ce sont nos freres nos proches nos compatriotes alors avec coeur bien ouvert qu en accepte les critiques nous nous sommes pas tous des anges mais nous etions d etre correcte avec soi meme l initiative la conscience la psychologie et etc ..... n a rien a avoir nous sommes tous coeur et ame pour GUELMIM rien que ca je crois qu il y aura ce mois un congres pour les associations de oued noune en france pour l interet de oued noune bonne chance


في 09 يوني

في 10 يونيو 2012 الساعة 28 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


155- END FIN

TIKERBOU

سلام عليكم
كنحيو صاحب الداكرة على ماقدمولينا والحقيقة راه كان داكشي مزيان بزاف.وبين وقيلا الحلقة سلات و جمعت الكلات ودعاوي الخير تقلب وين تبان .حلقة ارويلي تمتعنا بها وخاصة فيها بعض الاخوان فكرونا ومتعونا بتعليقهم الله اجازيهم بالخير.تكلمو على الماضي واخبار كليميم والا كان فيه من شي زين .وبغيت نشير لواحد الملاحضة وهي ان التعاليق كانت كتصب فالداكرة وخاصة المندوشية وسميميع ندا ونخيلات و كولمين واخرين مشكورين ومشكورين بزاف ونتمناو الاجاي اكون فنفس الاتجاه ونفس الافكار ..نشكرهم مرة اوخرا ونشكرو بادي وكل اهل وادنون واهل الجريدة والمشرفين عليها ..واهي شايلة الداكرة راس النعامة .

في 11 يونيو 2012 الساعة 06 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


156- Remerciements

ahl nkhilat oued targa oufella

Je remercie profondément cette génération de Ssi badi brahim et lamjidri ahmed fal ,
Je les remercie de la colonne Dakirat Oued Noune
Je les remercie de leur visite de reconnaissance de la gratitude l’ancien et premier surveillant de l’école Omar Talaa
Je les remercie de l’un des fruits de ce travail : l’association des anciens élèves de la première école Oued Nounienne

Je les félicite beaucoup car au années 70 , nous les anciennes générations on a pas réussi de constituer cette association

Ci après une partie de mon commentaire 79 article 21 du Dakirat Oued Noune :
Des centaines d’élèves ont été écoliers à cet école Ibn Yassine noyau de l’enseignement de Oued Noune ; mais ils sont absents dans cet article N°21
Occupés : n’est pas une exc use envers notre mère ville Glimim , écrire seulement une phrase c’est est une participation
Non informés de cette colonne : l’exc use est acceptée
nous les Gulemimis ,on est dans l’obligation de informer ces gens

Pour cette école, j’ai souhaité et je souhaite énormément :
1/ une association des anciens élèves, des sages Gulimimis loin des conflits de toutes sortes,
2/ un musée de l’école qui nous fera revivre l'école de 1951 à nos jours
 ( On y trouve le meuble de l’ancienne époque le  tableau noire,les  tables,les plumes pour écrire les leçons arabe et autres pour le français les ardoises,l’encre violette, le buvard. On peut y feuilleter des livres d'école et des cahiers des anciens écoliers .on consulte les anciennes photos de classe  )
3/ les journées aux portes ouvertes, possibilité de favoriser les visites aux anciens écoliers en été, durant les vacances scolaires et les congés

Aux années 70, nous sommes réunis à Al Khayria au boulevard des FAR pour constituer la première association des anciens élèves des 2 anciennes écoles .Durant le début de cette ré  union un super Caid assis à coté de lui le jeune ingénieur Abssa ,ce caid à suggéré des noms comme membres de cette association, aucun commentaire parmi les présents
Lahbib fils de Caid Dahman était juge à ville de Tantan, arrivait en retard, il s’assoyait à la chaise à coté de moi , c’était le seul qui a dit stop pour une création d’une association imposée par ce Caid

Une deuxième ré  union a été effectuée au collège ,je me souviens de la présence de Biya Aicha. le gouverneur Azmrag a prononcé un discours et il a quitté la salle ,Ali Salem fils de dahman a pris la parole en disant que c’était, le numéro 1 inscrit à l’école, la bagarre a été déclenché quand Zouiki El Hbib a pris la parole et c’était la fin de cette association qui n’a même pas vu le jour

في 11 يونيو 2012 الساعة 13 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


157- السابقون

اسميميع اندى

شكرالمن اتاحوالنا هذه الفرصة لنعبر عنمافي ذاكر تنا منذكريات،وجعلوا بعض الاخوان يبدعوا،ويحكوا لنا مافي مخيلتهم من ذكريات جميلة،ويستحقون الشكر على ذلك،ومن هؤلاءنخيلات وادتاركاوفلا ،والمندوشية الذي غاب عنى هذا الاسبوع وأتمنى أن لا يكون عدره مرض،والأخ وادنون الذي كان رائعافي كل تعاليقه وخصوصاتعليقه 154 واللذي ذكر فيه أشياء أنا شخصيا لم راهامنذزمن بعيد مثل لكشاط وزيت صانكو الى غير ذلك من الاشياء التى افتقدناها،وشكرا مرة اخرى للجميع.
أماهذا التعليق الذي خصصته لأناس كانوا معنا،يلعبون ويمرحون لنا معهم ذكريات ولنابهم علاقات،شاركونا أفراحناوأحزاننا منهم من كان لايفارقنا،هم أحبتناعليناان لاننساهم، ذهبوالى دار البقاء،ولم يتركوا لنا سوى ذكريات بقيت في ذاكرتنا، سوف نذكرهم دائما،هؤلاء الاخوان منهم من مات وهوفي مقتبل العمر منهم من توفي بمرض ومنهم بحادثة سير،كل وسبب موته،من لم يمت بالسيف مات بغيره تعددت الاسباب والموة واحد،فهم السابقون ونحن انشاء الله بهم لاحقون،لاأذكرهم لأنهم ماتوا فقط، الموة علينا حق لكن كانواأقرب الناس،لنا بهم ارتباط اما اخوة او صداقة وطيدة، لهذا لابدلنا أن نترحم عليهم وأن يجعلهم الله في فسيح جناته انه سميع الدعاء،والله كلما خلوت بنفسي أقول أين فلان وفلان، مثل لكوش*الزرم عبدالله*وشينانو*وأخوه حميدوكم حسنا*وعبيد السلاام ولدلغضف* ومسلم ابراهيم ولد الحمري*والعنطاكي لمام*والكرف*والنوني ادريس*ومحمد ولد الشرقي*وكناطاأحمدسالم*وبيكا*والفاضل عبد القادر*وابيندالي عبدالله*واخشيشين ابراهيم*وأخوه محمدلكريك*واخوه احميدا* **وأخوه يحي*وزعورمحمد* وأخوه الحافض*ملاك محمد*واخوه أحمد*والزومح* *واخوه الفاطمي*وحمدي ولدبوزيد* واخوه عبد القادر*واخوه دحمان* السعودي الطاهر* واخوه كوبوي*بوصبع عبد الهادي*واخوه عبدالحي*بابغيوالبسير *واخوه محمدسالم*أبوزيدخليل*وأخوه صالح*واخوه سلاما*واخوه علي فال* وابوزيداحمدناه* واجبابدي العربي* *واخوه عبدالنبي* واحشيبة امبارك* *وبوكنوازنيديري محمد* وامسيريب*وميرجي صالح*واللصيقة اسليما* والزويكي الوافي*وبيا محمد*وبداهي حسنا*والراضي الفارسي*والشاطراعبيد*وحفيض الصالحين* *والصافي محمد*ولمجيدري حما*وعيدوب محمد* والحسين ولدأمغير*وخليهلنا*وبلال الفاكتور*واسويلم النمر*ومحمد ولدالسحايمي*وابروم البشير* وكريمومايهوان*والحتفي*وعبدالله ولدمولود*والشبلي فريد*ومحمدسالم ولدالسلاوي*وبلاه بركوش*واللوزي* *ولدتيسينت*ولدباروطيل*ولدبوبكي*ولد الفايق*وبلان الداهوز*وسباك*وعمر لقرع*وحيكون عمر*والقائمة طويلة جدا هانحن نذكرهم،ولابدمن يوم يذكرناغيرنا وهذه سنة الحياة،كل من عليها فان ويبق وجه ربك ذوالجلال والاكرام،وانا لله وانا اليه راجعون،والى اللقاء مرة اخرى ان شاءالله،أخوكم اسميميع اندى...

في 11 يونيو 2012 الساعة 59 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


158- ها لعار

لكلية

باسم الله الرحمان الرحيم،اولا كانشكر هذالناس اللي مقابلين داكرا وادنون أسلم عليهم سلام في السما بحال لحمامة وفالارض بحال لغزالة وراه والله خلاونا عايشين مع شي نهارات دوزناهم منين كنا اصغار وبعض المرات انا كانبكي منين كانقر هاداك الشي ليكايكتب اسيمعندا راه هداك السيد بحالي اناي حتا اناي واقع لي بحالو وحتى واحد صاحبي قالها لي حتى هو بحالنا كنا نشربو لحريرا وكان نصيدو لطيور وكان نمشي الحلقاوكان نقمر حتا اناي وصبحان الله اشحال من اصحابي قالوه لي ولينا كانتلقاو وكانعاود ليشفنا فداكرا البارح وهاداك كولميم حتا هو مزيان واش اصاحب اجبد شي حوايج قدام انا اغار سولت واحد عمي عليهم وقالي كولشي بحال الحمارة انا كايسحابن لحمارة لي كانركبو قال لي لا هدي تلات ديال لعصي كايدير فيه الشكوة عاد فهمت وبزاف ديال لحوايج نسيناهم عجيب هداكالسيد حتاهو بغية اغار نبق نقرا داك الشي ديالو والمندوشي مزيان حتى هو عاود لينا علا طيور وعارف هو بزاف منهم هداك يمكن كان ساكن في برا تبارك الله عليه عارف كلشي يمكن يمكن ساكن بحال والو في اسرير باش عرفت اناي قال كان كايفرقهم اباه في اليل على الجردا وعلى النادر وهداك الشي كولش في اسرير اناي قلعتو صبحان الله اغار وحدي ماعاوني حد وراه ماعارفو حتا واحد اناي بجدي لي عافرو وراه لمارا ديالو عندو طاكصي صغيرا ورقم دياله عارفو ولاكن مان نوريه وحتا سميمعندا عارفو حتاهو كاين في وارزازة خدام موضف فما هداك كولميم ماقدية نعرفو هداك واعر بزاف عندو شي كلام قاصح وباين فيه قاري ولاكن اغار صبرو غاد نقلعو مزال راه قريب نعرفو خاصو اغار يكتب مازال ونجبدو ولاننسا هداك السيد نخيلاة واد تاركوفلا حتى هوا عندو مايقول واهلي هداك قاري بزاف اناي بسيف باش كانفهم لي كايقول وملي كايكتب بي لفرانساوية اوا مانكدب ماكا نقلع ولو ولاكن واحد صاحبي كاقول لي راه هداك الشي مزيان لي يكتب وكاينين شي وحدين حتا هما مابهم كايكتبو وحتا فيرس يكتب انا ماكانفهم اش كايبغ يقول خاص يكتب بحال هدوك لي قلت مزيانين يقول علا كلميم علا وادنون وعاند مايقول خاص اغار يكتب علا كلميم راه مزيان وبسلاما عليكم وها لعار بقاو كتبو بحال هاكا راه اناي وصحابي عجبنا كلشي هد الشي ديال كلميم ماشي بحال ديك ساعة كايكتبو علا شيواحد وكايبقا يسبوه ويقول شي كلام مامزيان دابا تبارك الله كايكتب علا كلميم حتا واحد ما كا يسب وسلام عليكم وحتا اناي غاد نبقا ديما نكتب في داكرا وادنون وصحابي حتا هما وبسلاما

في 12 يونيو 2012 الساعة 50 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


159- وجه من بلادي

المندوشية

.تحياتي الحارة لكل المعلقين و لكل القراء الأعزاء. لم تكن الفرصة سانحة لأعلق على كل الأحباء سميميع الندى, النخيلات, كولمين و كل الاخوان. أريد فقط و قبل فوات الأوان أن أدلي ببعض الأسماء و الكلمات و الجمل ربما تعني لكم شيء أو أبقى لوحدي مجنونا مهوسا بما كان و لم يبقى منه الا ما نقش في ألا وعيي الخاص. و تقبلوا أصدق الأماني. و لن أنسى ما دمت أنا هو أنا هده المبادرة الراقية الصادرة عن أخونا براهيم بادي مشكورا و لدي احساس عميق أنها ستولد مبادرات أخرى. أقول لسميميع الندى في دكره لموتانا رحمهم الله أن صورهم ما زالت طرية في عيني و أصواتهم ما زالت ترن في أدني. و أنت لست بغريب و رائحتك أشمها من ثنايا كلماتك و حتى لكنتك في الكتابة ليست بغريبة عني. و ها انادا أهتر مرة أخرى و سامحوني.
بوعو. فوفو. خيخي. كاكا. شيشي. دايدوش اكبر و اعيش. كغغغ. نيني يا مومو. .
الرونضا. الصوطة الغاملة. الملك و الوزير. البراخة. العيطة. الكانزا. الكارطون. الجوكير. الضامة. خميسة. السيك.
مول البوصطة. مول الضو. مول الضريبة. مول الخاريج. عند النيميرو ديال أسرير. عند النيميرو ديال القصابي. فليطوكس. الكافور. الكريزين. الريفدول. صلبان. الجاوي. الند.
الرزوزي. المردة. الحنشة. لاصورطي.
باط ايليفون. الكوستيم. الشابو. الكاشكول. الفيكول. الكابوط. الشيشوار. ماكانة ديال الماء. البايتة. التيركال. الكاكي. الجيرزي. الدانكري. الصابو. سروال فصالة. قاميجة مسنترية. صباط الطالو. ماشط الفرقة. داير الفريزي. داير النواضر.التويست. الديسكو. البيك نيك. باشكليط. موطور كاردا. سوليكس. فلوندريا. الفورد الهيبية. الطلامس. بيدفورد. بيرلي سيسيلاندر. فيسبا. الحديدة (المصلوح ). سبرديلا بوتاج. كورة هنكارية. بيلوطا. باطروي. الشانطي. الكابوس. التحتية. الفالضة.الدوبياس.
بينسيدور. كروخير. لارك. السيسي. ال ام. دانهيل. التروب. فافوريط. طنجرينا.
الكيكس. الفانيد. حلوة الغراف. الرغايف. الكومير. باطاطا مقلية. باكاصي. شالاضا و الموناضا.
هاك سن الحمار و عطيني سن الغزال. عشاك عند ولاد علوش. ويلي ما قلت شي. ما تشكيت علينا. قياس الخير. ما تحرق بزولة امي. حميني بيه. آرا جباري. تحرام اللعب. ربعين و سميرة. التفزاك. لا ينقصنا الا الجلوس معكم و النظر في وجهكم العزيز. قول حلال. آرا شوية. ضوصني. محيكيكة. حميسك. ايححي غزيت. و الله ما تنساها. شمها و لمها. حكها و سكت. فكدني. حكيت سلامك
آكينان. آلال. آبادو. آزون. الربطة. تامكاروت. أغرام. أكركور. آشبارو. المنزاب. تالاغت. آندارو. آسدس. العلافة. تيحميلين. آشاوش. التاروكة. تالغموت.... المنداف. المرجل. .. آكفو. آخليل. . الطالوش. الفرطاس. المدك. الملاسة.. المطمورة. المزود. آصرم. الجفنة. القرنيفة. تيشرافين. أكلوس.. المياضي. الميسان. أم الجلود.. ايليويش. آمرسال. . آمالوس.. آردوخ. الرديس .
أتمنى الا أكون ممل بسرد ما سبق بدون تعليق. .


في 12 يونيو 2012 الساعة 20 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


160- bravo semaiemie nda

fairasse@hotmail.com

merci mon frere oui tu as bien donner un tres bon souvenir oui kanata hdidane et les autres vraiment mon frere vous etes l archive et le dictionnaire volant pour notre passer bravo j ai pleurer je pleure wa ALLAH ALADIM que je pleure c est notre passer notre histoire et existence ils etaient tous rahimahom ALLAH des personnes qui ont vecu avec joie dignite et prestige et le respecttotal oui la confiance qui manque a cet epoque nous etions fiere de notre simplicite de notre existence oui merci pour ceux qui pensent et penserons toujours a ceux qui etaient de passage comme moi lui l autre j espere que c est la contunite al isstimraria merci

في 12 يونيو 2012 الساعة 50 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


161- مزيانين بزاف

لكليتا

باسم لله اول كانشكرم بزاف بزاف منين درتو الكتبا ديالي هنا وتشوفو اشحال فرحت اناي منين شفت الكتباديالي وقلت اناي ماغادي تكتبوهاولاكن اليوم عرفت واش انتوما مزيانين بزاف وعيط لمي هي واباي ولدي قلتلهم جروتشوفوني فلانطيرنيت وامي مسكينة مافهمت قالت لي فينك هي تسحاب واش اطصويرا ديالي ونا قلت لها لا ماشي اطصويرا ديالي راه داك اشي لي كتبت ملي قلت لي اش كاتكتب قلت لك انا والو بيا قلت واش ماغادي يكتبوها ونولي انا كانكدب عليك خليته موفاجء وليوم راه عرفت واش نتوما كاتكتبو ليرسل ليكم شي حاجا علا كليميم وكاتشجعو الناس بحالي باش يعرفو يكتبو علا وادالنون ويفهمو حتا هما يكتبو في لانطير نيط علاش اناي بغيت نبقا نكتب في لانطير نيط لانو اسمعت واحد صاحبي كايقول راه ماشي لومي لي مايعرف يقرا لا راه لومي لي مايعرف يكتب في لانطيرنيط عاد اناي فكرت شي حاجا باش نعود نكتب فيها وانا نتفكر هاد داكرا واد نون واناي ابديت كانكتب وحتا انتما الله يرحم والديكم راه فرحتوني الله يفرحكم معا وليداتكم والله يكتر خير كم راه هاد شي لي درتو معايا ماعمري نساه راه رديتو فيا الروح وليت حتانا معا اصحابي كان قول ليهم واش ماشفتو ني في لانطير نيط قالو لي ماشفناك في لانطيرنيط قلت ليهم راه كتبت حتا اناي وماصدقوني ومشينا لواحد لانطيرنيط وخدمناها ووريتهم الكتبا ديالي وبقاو كايتعجبو وقالو مزيان حتا حنا غادي نبقاو نكتبو بحالك ولاكن منين امشيت لدار قلت ياربي اش غادي نكتب دابا هاهما الناس قبلوني معاهم في داكرا وانا اش غادي ندير وقلت ياربي لاتحشمني معا هاد لجواد لي فرحو بيا ولاتفضحني معاهم اشغادي نكتب اش غادي نكتب ونا صبحان الله اتفكرت واحد الخطرة اناي في الجامع باقي صغير بزاف واهلي فشي 1960 باقي عاقل كان عندي شي 6سنين واناي كانقرا في الجامع وماعندي 4دريال ديال لاربعا واناي نجيب واحد البيضا ديال ادجاجاوناي نريح وجانا واحد السيد لابس واحد لفوقيا بيضا واحد لعماما بيضا وهو يدخل عندنا وشاففيا انايا وقاليااجي انتا قلت ليه اناي قال ايه وجيت لعندو وقال لي مس ودنك ليمنا وانا نمسها قالي لا مسها بيدك ليسرا من فوق راسك ومسيتها وقال لي غادي نقيدوك في المدرسا ونا مافهمت اشناهيا لمدراسا وقلته لبايا وقال لي غادي نشريلك لكناش ولوحا وتمشي لمدراسا دابا راه وليت كبير وكان طالب كايقول لينا راه سكويلى ويلا ويلا وراه اجامع جنا جنا بغانا باش مانمشو لمدراساوكناكانشربولحريراعندبلفاقير وكانعومو فملعشلير وكان شدو لحنوشا ديال الما وكانصرقو لكرموس في جردا ديال بامباري الله يرحمو مسكين وكا نلعبو طايبا وصانبو في ادفلا وفم لعشاير كانت عامرا بلعلياة ولبناة كايصبنو لملاحف ديالهم ولكواش ديالهم وحنا كانشوفو فيهم وكانضحكو معاهم واناي كانمشي عند شي واحدا فيهم وكنقولها عطيني نشرب وكاطعطيني نشرب وهداك انهار اناي ماكانوكل والو بلفرحا وكانقولها لصحابي نقولهو شفتو هاديك مولاة لبستيدوراه عطاطني نشرب ويقولو هما مايمكن ونقول لهم اناي والله لعضيم الا اعطاطني نشرب ويقلو سعداتك اسيدي وكانمشونعوموفي لكلتا واناي كانعوم مزيان كنغمس منالحاشياالالعويناوكانضرب بتلا وكانطيح طيحت راس وكاندير جدبدب وكانعوم عومت اضهر وكانطلع لفوق بعيد وكنتقلب ونجي علا رجلياوكانترمدو في لمرجاكحلا بحال لغول كانخلعولبناة الله يسمح لينا وباقي عندي مانعاود وكانطلب من هاد اصحابي في داكرا وادنون باش يقبلو عليا راه غادي نعجبهم بزاف وحتا براهيم بادي راه مزيان الله يعاونو وراه قالولي نجح وعاد هو رايس ديال لجمعيا حتا انا راه كنت في هاديك المدرسا ديال عبد الله ياسين كنت واحد عامين ولكن ما كملت لمدراسا ديالي ماخلاني لوليد قال لي خاصك تعاوني في لكروصا واناي نخرج من لمدراسا وخدمت في لكروصا هاد شي راه بكري مزال اناي صغير ماعارف والو ودابا راه نديمت علا لمدراساديالي بغيت اغار نقرافي لمدراسا وكانقول لدراري لي في لمدراسا يدوها في قرايتهم باش ما يندمو بحالي واخا انايا ماشي انايا لي خرجت لراسي ابايا هو لي خرجني ونسيت ماقلتليكم راه هاداك اسيدلي لجانا في الجامع راه اسميتو احمد مسكا واسلام عليكم حتا لشينهار وخر نشاالله

في 13 يونيو 2012 الساعة 21 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


162- ضربني وبكا ...سبكني وشكا

كولمين


الحقيقة مهما عبرنا و مهما قلنا لن نوفي بعض الاخوان حقهم ...وبدون مزايدات و بلا نفاق او رياء ..نقول انهم اتحفونا ..نعم لقد حركوا الماء الركد في الداكرة ونبشوا و نفضوا الغبار عن اشياء فعلا اضحت تدهب الى النسيان ....سميميع و لا المندوشي او النخيلات او اخرون على هده الداكرة ان تفتخر بهم ...وعلينا ان نعترف ..فالاعتراف يكون سيدا ...لقد كانت هده الداكرة قد لاتصل في هده الحلقة ما وصلت اليه الا بفضل هؤلاء الاشخاص ....لامرين اثنين .اولا لهم من المخزون مايجعلنا نتمتع ونسترجع الدكريات ..وثانيا انهم تشجعوا ليحكوا عن انفسهم بكل جراة و موضوعية ..فاعطوا المثال ورفعوا من مستوى الحوار و النقاش ...نعم لنا ان نتقدم لهم بجزيل الشكر و الامتنان...بلا رياء و لا نفاق ...بل لنعترف لهم بالجميل ..ونتمنى ان يستمروا ..ويبدعوا فان مايقدمونه ابداعا ...ونحن بدورنا سنعمل بقدر الجهد و المستطاع ولن نبخل ...ومساهمتي هده ستكون في طرح بعض الامثال ...اتمنى ان تنال الاعجاب و الاستحسان وان اوفق في طرحها ..لالضياع الوقت و التسلية ولكن من اجل الاستفادة و اضافة شيء لداكرة ..يقول المثل ..=
زرب تعطل... عش نهار تسمع خبار... اللي غلب يعف... لادير شاي ما تخاف شاي.. النَاكة ما تْرَضَعْ الخْروفْ والشوفْ مَا يْبَرَدْ الجُوفْ ..الخَيْلْ اللِي مَا تْرَدْ الخِيل دِيْبَة..ا بَعْدْ الأمْ حْبِيْبْ وَلا بَعْدْ الجُوعْ طْلِيبْ..الِلى مَا عْرَف اخْتُه في حْياتُه يَعْرَفْهَا ساعَة مِيقانُه..الِلّي صْحَبْ الكَرابْ يْصَحْبُ فلْيالِي.. قالت العودة :من نهار اللي ولدت ,ما كليت علفي وافي , ولا شربت مايا صافي ... جوا لمنجل , وطربوش لعجل ,وسروال لجمل .. سير بالنية واركد مع الحية.. سعداتك يا فاعل الخير ..الحرة إلىصبرت دارها عمرت .. لخاسر في لوجه صابون , وفي الظهر طاعون .. كلام الحك انكال فلعيارة ..الكرش غرارة ورباطها عقل ..انا امير وانت امير و شكون ايصوك لحمير.. اضربني وابكا,واسبقني وشكا .. اللي دار راسو في النخالة ينقبو الدجاج .. ريح ساعة يخلي كاعة ..الزين في الدفلة ,والدفلة حارة .. مع من شفتك مع من شبهتك..اربط لحمار مع لحوار ايعلمو الشهيك ونهيك..كن اسبع وكلني.. اللي جبر احسن من لعسل ايدم فيه .. اللي دركك بخيط دركو بحيط ..تغدا وتمدا وتعشا وتمشا..كيام بكري بالذهب مشري .. سال لمجرب لاتسال الطبيب..لكلام بين جوج وثالث فضولي..عند رخصو تخلي نصو ..الكادك بالغمز والخايب بالدبزة ..نتمنى نكون توفقت وان يستحسن الاخوان هده الامثال فقط المهم هي المشاركة ..ودمتم اخوان وادنونيين..وكل وادنون انتم بالف خير

في 13 يونيو 2012 الساعة 56 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


163- les jouets

ahmed fal

personne n'ignore limportance des jouets dans la vie de l'enfant et la formation de sa personnalie.
J'ai dit cela pour mettre en relief une patie de notre enfance nous la eneration des annees cquante et le debut des annnees soixante.
A notre epoquer a notnatiore imagi les parents n'attachaient pas d'importance pour les jouets et ils prenaient pour des fous les gens qui achettent ses et gadgets alors nous le la sutus enfantuers noustisans etions obliger de jouets ,alors etions des arnous n'avons d'autres moyens pour debloquer la sutuation sauf les nos jouets recour a notre imagination.Alors tres tot nous etions des artisans.Tous nos jouets nous les rassemlons piece par piece .DREIJA nous la fabricons a partir d'une gent de bicyclette ou moto et c'est la marque la solide et la plus rapide une autre marque est obtnue par le reste des pneus de voitures et de camion apres les cordonniers en ont extre de quoi fiare les sondales appellees sandales de MICHELIN.cette categories de DREIJA N'EST PAS tres pratique car comme elle est male coupee elle est gondollee et cela fait des secousses.La troisieme categorie est faite a parir de boites de lait concentre PURISUMA cette marque se distingue par la possibilite d'y maitre un volant avec du fil de fer.
Les filles elles aussi fabricaient leur jouets elles meme.LADMATTES une sorte de marionnettes quand elles sont en forme de femmes elles s'appelllent ADMA et qunad elles sont habiees en tenue d'homme elles s'appellent BRICHE

في 13 يونيو 2012 الساعة 20 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


164- 161 et smeimia

ahmed fal

JE REVIENS AU COMMENTAIRE 161 QUI S EFF ORCE DE PARLER UN DIALECTE QUI n 'a JAMAIS ETE EMPOLYE DANS NOTRE MEMOIRE DE OUED NOUN EN PLUS IL PREND LES GENS POUR DES BETES EN FAISANT SEMBLANT DE C NAITRE TOUS LES VISITUERS QUI UTULISENT DES PSUEDO NIMES.il pretend connaitre smeimia IL DIT QU'il est fonctionnaire a ouarzazat.Il sait que ce n'est pas vrai que peutetre c'est lui SMEIMIA

في 13 يونيو 2012 الساعة 31 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


165- المشاريع

اسميميع اندى

شكرا للاخوان القائمين على ذاكرة وادنون على المجهودات التي يولون لهذه الذاكرة حتى تكون في المستوى المطلوب.
هذه الذاكرة التي وجدنا فيهامبتغانا ونحكي فيهاعن اناس كانوا قداعطوا لهذه البلدة الشيءالكثير،رجال كانت لهم غيرة على بلدهم،كانت لهم افكاركانت لهم مشاريع لوانهم استثمروهافي اماكن اخرى لعادت لهم بالنفع الكثير او لأصبحوا من اغنياءالمغرب،ولكن اختاروا بلدهم لحبهم له،ويشاركوا ابنا ء عمومتهم في تلك الاستثمارات،ولا انظر لهذه المشاريع من االجانب المادي ولكن من جانب آخر الاوهو الجانب العملي ،ان هؤلاءاناس كانوا يبدلون مافي وسعهم كي يوفروالنامانحتاجه من جميع الوسائل الضرورية،ناخذمثلا عمي رمضان التركزي رغم بساطته ومجهوده الفردي كان يملك حماما وطاحونة ومحل لبيع الحطب، وناخذ مثلا عمي اعبيداماهذا كان مقاوماوكان يحسب له الف حساب لبسالته وشجاعته زمن الاستعمارالغاشم،وكان هذا الاخير له مارشي الخضروله كذلك سينيماتسمى شنقيط ونحن نعرفها بسينيمت اعبيد،من كان يفكر بهذا المشروع وفي اي زمن واين في كليميم،وكان فيرس يحمل لافيش ويقول  (ادخلو هذا الفيلم يا عباد الله ). ،و ماكان يحيرني اكثرهذا الحمام الذي يوجد بالرزامة قرب دار اهل بليل وقرب دار اهل الحمري والاخ فيرس يعرف ذلك ولمن ياترى هذا الحمام،انه لمرأة وليس الغريب كونهاامرأة، هذه الامرأة من واين وفي اي مجتمع ،انه واد نون والمرأة هي خالتي العزة والله اني افتخر واعتز بان اقول لها خالتي،لانها تستحق ذلك،واطلب لهامن الله ان يجعل عملها هذا في ميزان حسناتها،لاننا استفدنامن هذا الحمام في وقة لايوجدفيه الاربعة حمامات اوخمسة بالمدينة كلها،ومولودالبوهي كان له فران،وكركافي محمدالصبيو له فران،وبن سويلم كذلك له فران،ومحمد عبدالله الجكاني كان له فران و (بمبة ليصانص ) ،وكنا نقف بالقرب من تلك الآلة التي كانت يدوية،لايكاد ذلك الشغال المسكين يكمل ثمن حمسون درهم حتى يغفر الله ذنوبه، امانحن لانتحرك من مكاننانراقب تلك الزجاجات حتى تمتلءمن البنزين وتحدث صوتا كصوت الامواج،وكانت عدة آلات من هذاالنوع واحدة هنا،وواحدة بكراج لسطاس ،وواحدة عند بالخنفر،وواحدة عندالجرفي،ونعودللمشاريع فبناية فندق السلام تعود ليحضيه ولدبيروك،وهي قديمة جدا،وكان العديد من اهل وادنون لهم مشاريع كثيرة ولكني ركزت على بعض الناس اللذين كانوا جد عاديين ولكن لهم طموحات عاليةفي زمن لم يكن فيه الا القليل من الوسائل الضرورية،ووفروها لناهؤلاءالرجال مشكورين ان كانوا واحياء،ولااظن ان احدهم على قيدالحياة كلهم ماتوا،ووالله انهم يستحقون الرحمة من الله،اللهم اغفرلهم وادخلهم فسيح جناتك ياأرحم الراحمين آمين والحمدلله رب العالمين،وشكرا على صبركم على ثقلي ،اخوكم اسميمع اندى...........

في 13 يونيو 2012 الساعة 39 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


166- PEUTETRE C'EST LUI SMEIMIA

اسميميع اندى

شكراالاخ احمد فال على تعليقك القيم رقم166،والذي ذكرتني فيه بالدريجات، وتذكرت مافعله دخانهابي، لما اجد احد ى عجلات السيارة ثم اشعل النار وارميها داخلها،فانتظرساعةاو اكثر وفي الاخيراجدها غير صالحة للاستعمال،ثم اعاود الكرةمع عجلة اخرى الى ان اجد المطلوب،لكن بعدجهدكبير وانت تعرف ذلك،اصبر على الدخان والوسخ وا ذا نجحت العملية ماهي الجائزة،هي دريجة اتباها بها امام الاطفال في فرح شديد وكأ ني نجحت في الامتحان، ولكن انها الطفولة جميلة بحلوها ومرها،
اما عن تعليقك رقم167اشكرك كذلك على الملاحضة ولو انها في غير محلها واندلت على شيء فانما تدل على غيرتك نحو هذة الذاكرةمثلي،
فلما قرات التعليق رقم161 وجدت ان الرجل قال انه يعرف المندوشي، ويعرف اسميع اندى، وسيعرف كولمين،ولنفترض انه عرف هؤلاء ماذا استفدنا نحن ومايهمنامن ذلك،وعلى سبيل المثال قلت انااعرف احمد فال انه يشتغل استاذا بطنجة او بفرنساهل هذا صحيح،مثل آخر سيكتب احدا آخر باسم احمدفال،فيقوم اسميميع اندى ويقول عار عليك يااحمد فال هذا عيب الذي كتبت وانت تظحك على الناس وجعلتهم مثل البهائم،لا والف لا،لا بد ان نتريث ولايمكن ان احكم على احمد فال انه هو هذاالشخص،يجب ان نترك هذه التفاهات ونلتحم لنعطي لهذه الذاكرة ماتستحقه من تعاليق تذكرنا بماضينا،ونعرف بمدينتناالجميلة والتي هي في امس الحاجة الينا ولا ننساق وراءاشياء لاتعودعلينا بنفع،لهذا ياحبيبي اترك كل من اراد ان يقول شيء،تعال وانضم الى المندوشية، وكولمين، والنخيلات،لنشكل فريقاونصعض بذاكرت وادنون وكليميم الى المستوى المطلوب،انا والله لايهمني من يسب او يشتم لااني لايمكن ان ارضي العالم هذا يعجبه مااكتب وهذا لايعجبه فكم قالواعنا،ما علينا سوى الصبر لان لايدوم الا الصح،يااخي انه اول متنفس وجدته كي احكي عن طفولتي وعن ذكرياتي بدون حرج وسأحكيها كماهي بدون تلميع كما قلت آنفا،والهدف هوان يعرف شباب اليوم كيف كانت طفولتناوماعشناه من حرمان وقلة الوسائل التي هي موجودة عندهم اليوم،وماعليهم الا ان يحمدوا الله،والله يا اخي احمد فال لو كنت مكاني لعرفت كم اتشوق لكل مايكتب في هذه الذاكرة من اشياء تحكي عن ماضي كليميم،كل ماحكى احدهم عن شيء الا وكاني انا هو هذا الشخص ،مثل الدريجات واعمود الدخان ولحريرةالى غير ذلك،فلابدان نتحدويكون هدفنا واحدهو الحافظ على ذاكرتنا ومدينتنا،كانوا ناس قبلنارغم قلة الاشياء التي هي عندناتجدهم منشغلين ومتحدين ولايهمهم شيء وهم بسطاءكل واحد وعمله وساأضرب مثلا، لمااريدان اشتري الخضر احمل قفتي واتجه الى المارشي الذي قرب بيرو السوق،وماان اصل الباب اقف حائرا عند من ساشتري الخضر،أعندافيتح *اوالمجوب ولد اعلي سلة . *اوالعربي البوكرفاوي *او السبيتي عبدالله*اوامبارك السملالي*اوعمي الزوين*اوامبراك امعييف*اوادردورالاب* او محمود الياسيني*اوالختار الريحاني*اوذويب طغاط وكان لايحب من يناديه بهذا اللقب*واتنان*ولعوينةالهواري*والرايس النيط*ولحرور الاب*وبنزدي*وبوفوس البوهي*وختامه مسك عمي برياز*والمقهى التي بالباب كانت لعالي البكاوي،..والمارشي الآخر هناك بوتكيوة*والمحجوب واخوه عمر*وادرور واحوه*ولحرور* وبوالرغوى والمحجوب*واقديم* وعمر بولاه*وكالي الدكالي* الى غير ذلك من الاسماءالمتميزة، فهؤلاء كانوا يشتغلون بجد ونشاط وكثرة الضحك والنكت،لاتدخل لاي مارشي الاوسمعتهم يمزحون وكل واحد ينادي الآخر بلقب وكا نت القابا مضحكة،تراهم دائما مبتسمين ،فيجب ان يكونوا قدوتا لنا.وفي الختام اقول للأخ احمدفال لاتتسرع وتسبق الأحداث واترك الاشياء للزمن،فكل شيءلابد ان ينكشف،ونعرف من هواسميميع اندى* ومنه احمدفال*وكولمين*
المندوشية*اما افيرس فهوغني عن التعريف ونطلب له الشفاء العاجل،أناشخصيالايهمني اذا عرف اسميميع اندى او لم يعرف،هذه الساعة تجمعناهذه الذاكرة المباركة وساعة اخرى علمها عندخالقها،واشكر القائمين على ذاكرة وادنون واشكر الاخ بادي ابراهيم،واسمحولي مرة اخرى اخوكم اسميميع اندى...........

في 14 يونيو 2012 الساعة 59 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


167- رؤساء كوليمين

المندوشية

الشكر كل الشكر للقائمين على هده النافدة العزيزة و خصوصا الأخ براهيم بادي. في هدا التعليق أريد أن أدكر أحبتنا ببعض الأسماء لرؤساء جماعيين الدين سيروا شأننا المحلي و خصوصا جماعة كوليمين و الباب مفتوح لتزويدنا بالجماعات الأخرى.
بركة محمد بن مبارك
عبد القادر أبو زيد
هاوين حواص
الحبيب الزويكي
محمد الصديق بيروك
الحبيب الزويكي
محمد بوجيد
عبد الوهاب بلفقيه
عبد الوهاب بلفقيه
و في هدا الصدد أريد أن أسال العارفين لأي جماعة كانت تابعة كوليمين قبل الرئيس الأول بركة. و لكم مني تحية الأعزاء

في 14 يونيو 2012 الساعة 52 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


168- encore merci mon frere168

fairassehotmail.com

oui je vois ce que tu veux dire tu as raison il y a aussi qui font le nettoyer du cinema d autres font les commissions de ami abaid rahimaho ALLAH il y a d autres qui attendent son arrivee avec hate pour l entract pour 50 cts tu ves pas me dire que tu as oublier fakoallah lhoucine ramli a l epoque qui a fait pipi et le lendemain abaid a dit ould aguida lbar blte laila hr mes exc uses oui khalti laaza rahamaha ALLAH oui c est batafis hassan ladmya ce sont les descendants je crois merci c est l histoire la verite le reel oui merci

في 14 يونيو 2012 الساعة 24 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


169- remarque

ahmed fal

je suis désole je ne sais pas ce qui est arrive a mes deux articles ,moi avant l’édition je les ai lus et révises

.Mais une fois sur la page moi mêmeje n'ai pas pu les lire.Je ne sais pas ce qui se passe après le passage par admin

في 14 يونيو 2012 الساعة 53 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


170- pour 170

fairasse@hotmail.com

pour mon tres cher frere mandouchia je crois que tu veux dire par barka al marhom AAMAR SALEM OLD BARKA oui l elegance la pipe amsterdam le the l apres midi a rahbet zeraa l accueil des citoyens a la rue et mohamed sadik aussi malgre la difference d ages et de disons civilisation et disons je crois que nous avons encore le droit de rever sans autorisation prescrite par fouad al hima ni ben et ben et ben le reste c est la p et p et p patron de leurs facons p et p et p pour nous naki al majalissa la yasstawi aladina wa aladina men fadlek avec mes respects les HOMMES le sont les homelettes sont devoiles mille merci

في 14 يونيو 2012 الساعة 45 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


171- الموت وسط مية نزاهة

كولمين

تحية للجميع
وقد نستمر في وضع ما يغني الداكرة و يفيد روادها من مساهمين و مشاركين و متفحصين ..وقد سبق من خلال تعليقي رقم 165 ان تناولت موضوع الامثال من اجل التدكر و الاستفادة ...وقبل اسرد الجزء الثاني اتقدم بالتحية الى الاخوة بدون اسثناء فهنا داكرة الجميع ومن حق اي كان ان يعطي مالديه و يضيف...فرصة للتلاقي و تبادل الافكار و المعلومات و طرح ما تختزنه الداكرة مندكريات..داكرة الجميع...يقول المثل==نهيناه عن السركة جاب اراكن اجرو...طعام لجواد يبرد بين ايديهم ..ما يصبح الين يفتح..الموت فرض و الركة ماهي فرض..الا اخدم شيطاعو..الا كال سهمو ايغمض عينيه..ماتكبر لعداوة الينيكبرولدالمنت..الابلسانومايدهب..لكلام من لبعد صكا..كالك الا كدبك لشير خاليه ارد لخبار..الا مالكا باش ايعيبك يغيبك بترك الصلا..الاجاه الما مايجهر..الخنفوس فعين امو غزال..الافات مات ماتلا عليه التلفات..الحيوان يتبع مولاه..ياسر من الكفر دون ترك الصلاة..للولين ما خلاو شي للتاليين ..البل تبرك على كبارها.. ميت مشكور ولا حي محكور..الي وصاك على أمك حكرك.. أكلب الكدرة أعلى فمها الطفلة تتبع أمها..المسلة ألا محبوكة ولا متروكة..الا جا لعياط من الكدية لهروب منين..لي أصبر يلحكو الظل..ايد وحدة ماتصفك ..وفي الاخير نتمنى ان نكون اكثر من يد واكثر من اخوة من اجل داكرة وادنون ..ومن اجل وادنون ...ودمتوادنونيين..تقبلوا تحياتي

في 15 يونيو 2012 الساعة 19 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


172- سؤال ...جواب

كولمين

تحية لكل الاخوة ...
اولا اريد ان اطرح سؤالا يبدو مهما ...او لنقل يطرح نفسه.. والسؤال موجه للاخ ابراهيم بادي ..فهو تعود ان يطرح مواضيع الحلقة مابين 11و 13 من كل شهر الا انه تاخر هده المرة ونحن في اليوم 15 واخدت هده الحلقة تستنفد مالديها.. وقداعطاها الاخوة كل مايمكن صبه واعطاؤه من تعاليق وردود تهم داكرة وادنون ...هل الامر يتعلق بمراجعة من طرف الاخ بادي في صياغة مواضيع تهم الداكرة الجمعية ويكون الموضوع يعني الجميع ويتعلق بالجميع بعيدا هن الاشخاص ..ام هو عدم وجود شخص بعينه تتجمع حوله المعطيات و المعلوماتالكافيةوالصورالضرورية..فقط نتسال...نتمنى ان يخرج بادي بحلقة جديدة تحتلف كل الاختلاف عن سابقتها ..ودلك بالاستفادة مما طرحه الاخوة كالمندوشي و سميميع ندا و نخيلات تاركى وفلا والاخرون..تحدثوا في مواضيع غاية في الاهمية ومتنوعة ولكن بعيدة كل البعد عن الشخصانية..فالشخص قد تمدحه او تدمه او تختلف معه في تعليق او اثنين وينتهي الامر ولكن عندما يتعلق الامر بموضوع جماعي قد يلتف حوله الجميع فانه يكون بمثابة وازع ودافع غني يجعل الكل يساهم ويشارك ويتحدث و يتدكر و يعطي مالديه...فادا تاملنا موضوع ارويلي نجد من بين 172 تعليق قداخد منها ارويلي النزر القليل ولكن الحديث والتعاليق الاخرى اخدت منحي متعددة وافرزت دكريات متعددة التلوينات و الحكايات اغنت هده الصفحة و جعلتها في الممستوى المطلوب..بل شجعتنا لنتكلم عن اشياء تخص كليميم في زمن مضى ووادنون في مرحلة سالفة ...لست هنا منتقدا و لا مرشدا ولا معيبا ..لكن فقط اريد اثارة الانتباه عسى ان نطور من هدا الفعل المعرفي...للاخ بادي واسع النظر
تقبل تحياتي وللجميع مني السلام ..وادنونيون حتى النخاع

في 15 يونيو 2012 الساعة 14 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


173- لوداع

لكليتا

بسم الله رحمان رحيم
اول كان نشكر اصحاب داكرا وادنون بزاف بيهم كتبو داك ديالي لي كتبت ولاكن بقية كاعد حتا جاني واحد صاحبي قالي واحد سيد كتب عليك بلفرانساوياوقلت انا مزيان وفرحة وقلة لحمدو الله هاهما ناس كايقراو لكتبا ديالي وقالي هوا لا راه قال اغر كاتكدب وسميميعندا ماكتعرفو ورديت ناس بحال لحيوان قلتليه مايمكن وماصدقتو مشية عند واحد اوخر صاحبي كنعرفو مزيان وماكيكدب عليا اما هاداك لول شاك فيه علاش بيه ديما كايتفلا عليا وكايقشب عليا داك شي علاش ماصدقتو منين قرا لي هادا لوخر هاداك شي قالي بلفعل كاين هادا شي قلت ليه اشكون هادا لي قال هاكا واش قال عليا ياك ماكانصرق ياكماكانشرب شراب ياكماكانقمر ياكمكانبيع لكيف ياك ماكندير شي حاجا مامزيانا رانك نتا عارفني حتا لكارو ماكنكميه ياك منجامع لدار وهاداك شي لي كتبت انا في داكرا قلت كنصرق لكر موص وكانقمر وكاندير لبسالا هاداك شي راه قديم ماشي دابا ملي كنة صغير بزاف دابا راه ولية كبير لحمدو الله قالي صاحبي ولا قال انتا قلت كاتعرف سميميعندا وراه وراهخدام فيورززاة وراه داير ناس بحال لحيوان قلتليه انا ودي مادرة ناس بحال لحيوان وماكدبة علا حتاشيواحد اناي راه عارف اشقلت قلت اسيدي كانعرف سميميعندا علاش بيا هاداك شي كولشي ليكايعاود في داكرا بزاف منو كان كايعادوليا واحد سيد كاين في وارززاة وقلت اناي هاد سميميعندا مايكون اغار هاد سيد لي في وارززاة هادشي لي كانعرف وقلت لصاحبي اسمية هاد سيد قالي اسميتو احمد فال اسي احمدفال اناي راه ماشي شيدري صغير وراني بعاقلي وهاديك لبسالا راه ماكنعرفهه راه ماعمر شي واحد قلي كاتكدب راه ناس كايعرفوني هناي وليوم الا مابغيتوني نكتب في داكرا وادنون ماباقي نكتب فيهالان انتا حكرتني وقلت هاداماقاري بزاف ماخصو يكون معانا واش هاد داكرا وادنون خاصا اغار بناس ليقارين الا كانة هاكا نعرفوهاوماباقينكتب وحتا انا ماخاصني شيصضاع باركا علينا اغار لمصروف نتكافا معاه الامشينا حتا ولينا كانكدبو صافي هاد شي مايمكن ماعمر قالهالي شي واحد وليوم قلتهاليا انتا اسي احمد فال حشوما عليك بزاف بزاف وراه ماسامحليك حتا لغدا كدام الله علاش بيك حكرتني وبقافيالحال راه اصاحبي ماتعرف اش حاضيليك زمان انتا راه قاري ولاكن يخرجو ولادك ماقارين راه ماخصك تحكر ناس قالك ماطضحك في خوك لمسلم لا يبليك الله باش بلاه وقالك ملي لعود لي تحكر هو لي يعورك انا واخا نتا حكرتني مانعورك ماتعورني انتا زعما قاري وكاتكتب بلفرانساويا راه اشحال منواحدقاري وكاتشوفوساكة وتقول هاد سيد مسكين ماعارف والو ومنين تريح معاه وتسولو علا شي حاجا تجبرو واهلي عاف كولشي وساكة ونتا سي احمد فال اشدرتلك اسيدي ياكماكاتسالني شي فلوس عطيني لادريسا ديالك باش نخلصهم لك كولي اغار اشصلطك عليا ولاكين انا عارف اشبيك ملي كاتشوفو شي واحدبغا يزاحمكم في داكرا كاتبغو تروغوه ليوم اسيد الله يهنيك كتب اسيدي اغار انتا واخا كاين عندي بزاف مانكتب علا وادنون شي حوايج قليل لي عارفهم بحال هادوك اخطاطير بحلاش اخدمناهم بحال لفرفاراة صياضة بلكلاب بحال بزاف ديال لمسايل ماعارفهم بزاف مناس وفتالي كانكشر اصحابي املين داكرا وادنون علا كولشي راه نتوما مابيني معاكم والو نتوما بعدا راهدرتو لي عليكم وكتبتو داك شي لي كتبة اناي وراه احمد فال ماغادي يكون قاري احسن منكم لوكان هاذكشي ليكتبتاناي مامزيان ماغادي تكتبوه في داكرا ولاكن ماكاين موشكيل والله ماصخية بيكم اصحاب داكرا وادنون وفي تالي لي احكرنا الله يعطيه لي يحكرو

في 15 يونيو 2012 الساعة 52 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


174- اعتدار

كولمين

تحية وسلا واخص بها صاحب التعليق ""176 لوداع"" الحقيقة حاولنا قراة تعليقك وبصعوبة حاولنا فهم المقصود منه..اقول لك وان كان هدا ليس من حقي و لكن ان استسمح لي السيد علي فال ..اقول نيابة عنه اننا نعتدر ..وتقبل اعتدارنا...من حقك ان تكتب و بالاسلوب الدي تراه والصيغة التي تعجبك وباللغة التي تحسن الحديث و الكتابة بها ...حتى الهيروغليفية .من حقك ان تكتب و تعبر و تعلق مادمت لا تمس الاخرين بعيب او كلام مشين ....نعتدر لك وليست هده الصفحة الا للجميع ..لا استثناء من الشيخ حتى الرضيع و العجوز حتى الصبية ..كلنا سواء ..فلا تاخد الامور بما لايليق ..فاحمد فال لم يقل عيبا فيك ..لكن اندهش ان تاتي بما يضع الامر في خانة الشك ..فلم يتقبل قولك الغير معلن والواضح والممزوج بالغموض و الالغاز ...لا عليك ..ولا عليه..فالكل اخوة هنا ..ولمصارين تتخاصم فالكرش ..عليك ان تتقبل الاعتدار وعلى علي فال ان يستسمحنا في الحديث نيابة عنه ..ودمتم اخوة وادنونيون ...مع تحياتي للجميع

في 15 يونيو 2012 الساعة 15 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


175- سلالة المصران

المندوشية

تحدث الأخ سميميع الندى مشكورا عن المستثمرين و دكرنا بأسماء كنا نقدرهم و نحترمهم رغم انه اقتصر فقط عن الموجودين في الجهة الغربية لكولمين. الاستثمار كلمة فضفاضة أو شجرة تغطي الغابة. فالاستثمار الغير المنتج هو استثمار ريعي انتهازي خدماتي ليس الا. فمند الستينات الى اليوم فأكبر مستثمر في كوليمين هي الدولة. أتدكر فقط مسيرة جيلنا حيث الفقر و الحاجة و قلة الشيء هي السمة الغالبة. فمند اواسط السبعينات كانت موجات من التوظيفات. سأقتصر فقط على الدين أعرفهم. فكانت موجات من أصدقائنا انخرطوا في الجندية على شكل وحدات. و ما زلت أتدكر أننا كنا ننتظرهم بشوق ابان عطلهم السنوية و كانوا يأتون بهدايا كحلوة ناطا الحرة و المرشة ماسكيلان أو ايزا و كراتيش من مالبوروا. و كنا نلاحظ أن أوضاعهم تحسنت كونهم يلبسون فوقيات مسقولة و يلوحون بأيديهم المزينة بساعات يدوية من نوع أوريون أو سيتيزين الجميلة التي لا تحتاج أن تعبئها ميكانيكيا و لا تحتاج الى بطارية, كلما تحتاج هو حركات اليد, لدلك كانت أحزمتها أوسع من معصم اليد. و كان اصدقائنا الجنود الشباب يدخنون مارلبورو و يسمعوننا الموسيقى في الزنقة عبر سجالات أوريون الكبيرة. و ادا دخلنا الى ديار أهلهم يفرشوا لنا مانطات النمر أو مازافيل الناعمة و يزركون لنا بكوفيا دات رائحة زكية. و غالبا ما تكون العزبة اليانعة في حينا من نصيبهم. و كنا نحن من الزامكين. و رغم دلك يحيوا حفلات زواج مكهربة لا تقل عن سبعة أيام بلياليها. و اليوم ما زلنا نراهم و هم متقاعدين و أبناءهم أصبحوا رجالا و نساء. و منهم من استشهد و منهم من مات طبيعيا. اسمحوا لي أن أدكر بعض الأسماء للاستئناس فقط. أدكر مثلا الزرم رحمه الله, بوشامة مبارك, الدياسمي الحبيب و حسن و محمد, الوناس محمد ولد عمي مسعود, التشوميرة علي, التبرا محمد سالم, لسان البقرة, البعيرة, ولد العياشي, كرزام من أسرير, بوحيرة, بوشواط عثمان, البعيصيص, العويسي رشيد, بوتزوا, موحا و براهيم في كويرة القشلة, علي بوكنو, محمود الفايق, زري مبارك, مزكاني السالك, بوصبع عبد الحي و حسن, حيكون مبارك, رمضان الحسني رحمه الله, الطاهر الجبابدي و أخوه عبد النبي, جمال كافو كيكيري, البريغيتة براهيم و أخوه الحسين, حوريم محمد, الى آخره و القائمة طويلة. و منهم ضباط سامون و طيارون حربيون مثلا موسى عبد الله, أوفريد, رضواني نجيب طيار, المعيوط عبد الرحمان, الرفاعي, يوشعار رشيد, ألحيان طيار و غيرهم. و هناك من انخرط في الدرك الملكي مثلا فيرس الحسين, موسى حسن, برهوش و جلول رحال و بوستى, و غيرهم. و هناك أفواج أخرى من رجال و نساء التعليم , لن أدكر هنا أساتدتنا بل سأكتفي بجيلنا الدين اشتروا كلهم دراجات نارية من نوع بوجو الزرقاء من الخلصة الأولى و كانوا هم الأوائل الدين حاربوا الأمية في قرانا جازاهم الله و أدكر منهم بوعزاز عبيد و عبد الرحمان, الكرف, فادفاد بكار, الراضي فارسي, الشيكر براهيم, جليخ حسن, زهير براهيم و أخوه الحسين, أتبير مبارك, الهادي علي, خنفر البشير, صمهنين جمال, أضرضور براهيم و بوالسلاو, خنيبي علي, وادي عبد الله, الصافي عبد اللطيف, ميمون فارسي, حوريم حماد, المعروفي مصطفى, مرزوقي محمد جامعي, لهويشة ولد عياد جامعي, الشبلي فريد و عزوز, الزغري, البحيري, حيسون عبد الرحيم , لزغم الكنتاوي, بركات عبد الله, التيشيتي براهيم, طلعة محمد و مصطفى, خلدون الناجم و محمد, بوشعاب مبارك, بريش مبارك و علي, بولاه محمد المبارك و أخوه عمر و القائمة طويلة لان أكثر جيلنا اختاروا هده المهمة النبيلة, لكي لا أطيل اخترت هاتين الفئتين كونهم هم الأكثرية لأ ن أطر أخرى في شتى الميادين في التمريض و الطب, في الفلاحة و التجهيز, في المعادن و في السياحة و الصحافة الى آخره كعبسة, اكيدر سليمان, برد الليل احمد سالك, أغوينيت البشير, الهامل بيه, حسن شهيد, بويا علي براهيم, بوالدفعات براهيم, مركازي حسنا, الليث المهندس و الليث الأستاد, ساندناس عبد الله و أحمد محمود و عقبة, النظيفي, الشاري, الكيحل حسين, عكيف الجبابدي و المودن عائشة و القائمة طويلة و من النساء أدكر اشمران بريجة, لزغم الشيعة, أبوزيد مباركة, اللبيك الجيدة و أختها السالكة, خليف عائشة, الزعمري فطوش, المشيش فتيحة, وزري مينة و أخواتها, مينة كرن الشا, نعيمة الجرفي, بوالطريح السعدية و أختها, أحشو محجوبة و أختها الأستادة و أحثهم على الكتابة في موضوع المرأة الوادنونية ر غم التربية و الأطفال و الأكل و المدرسة. ولكي لا أطيل و لو اني تمنيت أن أسمي كل من أعرفه لأحثهم على الكتابة في الركن العزيز و لو بكلمة أو نصيحة. كل الاخوان مدعوون للمساهمة جنودا, رجال و نساء كل الفئات الوادنونية. نريد أخبار عن حرب الصجراء. نريد أخبار عن مدارس عين الحمار و عين أيت ياسين و عوينت تركز و عوينة ايتو سا, تاحداييرت, تاهرموشت, أودينت, تاديينت, أفركط. أوزرولت, راس الطرف, افران, تاغاجيشت, تايدالت, البرج الى آخره. نريد أخبارا عن مدى تطور الصحة, الفلاحة, السياحة, التجهيز و البنى التحتية و السكن. نريد أن نعرف بالتوثيق مسار التغيير الدي عاشته منطقتنا. لا تبخلوا عنا شيء فكل شيء مفيد. فالأخ الكليتا صاحب التعليق رقم 176 يكتب جد مشكورا بالدارجة و بطريقة سلسة و الكل يمكنه أن يقرأ و يفهم ما كتبه و بالمناسبة أحيي الأخ الكليتا و أشجعه على مواصلة الكتابة لأن أسلوبه ممتع و شيق و أدعوا المترددين أن يكتبوا بأسلوب التكليتا. أطلب من كل من ورد اسمه في التعليق الا يؤاخذني عن عدم طلب الادن لأنهم كلهم و غيرهم أعتبرهم اخواني و أحثهم على الكتابة. و في الأخير أشكر الأخ الحسين فيرس على التوضيح الدي قدم عن رؤساء كوليمين و أتمنى أن يجد في هده القائمة ما يدكره بحكاية ما. كما أشكر سميميع الندى على اغنائه لهده النافدة و اعطائها منحا يستحق كل الاشادة, و أشكر كوليمين على تحفه النادرة و أنا على يقين أن شكوته ما زالت تنضح بما يشهي, كما أشكر أهل النخيلات على لمساته و تخريجاته الهادفة. و أشكر كل القراء الأعزاء و كل من كتب في هده النافدة. و في الأخير كل الشكر و التنويه و الاطراء لصاحب المبادرة أخونا براهيم بادي و كل طاقمه و جلسائه من مجيدري, فتحي, الشرفي, واعراب, بوعزاز, قروق .... و أتمنى للقائمين على صحراء بريس كل التوفيق.


في 15 يونيو 2012 الساعة 14 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


176- الخوف

اسميميع اندى

أشكر الاخوان المشرفين على ذاكرة واد نون ،وأشكر الاخوان على تشجيعاتهم لي، تلك التشجيعات التي تجعلني ابدل اكثرمن مجهود لاغناء هذه الذاكرة،ولو انهم قالوا عني اكثر مما استحق، ومرة اخرى اشكرهم واتمنى ان اكون عند حسن ظنهم..
هي بناية لايتمنى احد منا ان يدخلها بناية ليست ككل البنايات،من مر بجانبها لابد له ان يبتعد عنهاويقول الله يحفضنا منك ومن باسك،كانت اولا بزنقة شنكيط باكويدير،ثم انتقلت الى شارع يوسف ابن تاشفين امام سينيما الخليل، وبعد ذلك تحولت الى شارع اباينو،وأخيرا استقرت بشارع محمد السادس بشارع اكادير،كل منا عرفها الآن الاوهي الكوميساريا،هذه البناية التي ساتحدث عن العاملين بها ولكن من الخمسينيات،هم رجال الامن كانوا رجالابما في الكلمة من معنى،الشرطي منهم لما ينظر اليك تعرف انه شرطي،اناشخصيا كنت لماامشي في الشارع واصادف احدهم اغيير الاتجاه،ولو اني لم افعل شيء مخالف للقانون،ولكن هكذا تربيناكثرة الترهيب اين ماكنت في المنزل او خارجه، لما تفعل شيء لاخوتك يقولواالاهل عيطوا للبوليس،ولو وقع اي مشكل مع احدولوسوء تفاهم يقول لك دابانجيب لك البوليس،اذا كنا جالسين في مكان مع الاصدقاء تسمع احدهم يقول افحات جاوكم البوليس،او أمشي مع احداصدقائي حتى يقول لي طيح راه احداك واحد لحنش،حتى اصبحت امشي ولما اشاهد ضلي اظنه بوليس من كثرة ما سمعته عن هؤلاء الناس ؛في المناسبات حدث ولاحرج لا نستمتع باي شيء،هالبوليس دخلوا،راه كايقلبوا على افلان،لالا هداك شدوه اشحال هذا،ويمر الوقت دون ان نتفرج في اي شيء،الا اخبار البوليس،والطامة الكبرى لما نخرج من العرس،ندوزوا من هنا والآخر يقول لاندوزوى من هنا،واحد يقول راه شفتهم دازوى من لهيه،ونبقى على هذا النحو حتى الصباح،اما اذاجاء احد زائر كليميم يقول لي احدهم رد بالك لكوي اللي فشلك راه حنش اجمع راسك وسد فمك،اي اجنبي لما يسالني صديقي من هذا وبدون تردد اقول له مايكون اغر شي حنش،كنت اراهم في وعيي وفي نومي واينما رحلت،اما اذا كان الملك سياتي الى كليميم هذاشيء آخر،والله العظيم تقول لي امي اذهب الى الحفلةفاقول لهااتركيني انام بي وجع في راسي ،وانا والله لا راسي يوجعني ولا معدتي ولكن انه عمي الخوف،لان كل زائر في هذه الايام الى كليميم اظنه بوليس،لان اهل وادنون كانوا كل منا يعرف الآخر والغير كله بوليس في نظري،لان حتى المجتع ساعد في تنمي هذه العقد فينا،لااجد وسيلة اشغل بها نفسي لاداخل المنزل الملل القاتل،ولما اخرج في الليل بعد العشاءلأ روح عن نفسي بعض الشيء،فاجلس جنب الحائط ويأتي بعض الاصدقاء،وماهي الا لحظات حتى أسمع اسليت لراف معاك،وأي اراف هذه لاتشبه السيارات الحالية التي مكتوب عليها الشرطة وهي بيضاء اللون،اما تلك كانت آندروفير عادية، مثل آندروفيرات ايت مسعود،او ايت ياسين لونها زيتي داكن،رقمها 13224.على مااعتقد، من كثرة المراوغات معها بقي هذاالرقم راسخ في ذهني مند اكثر من 48سنةتقريبا،عشرات المرات أجري حتى يريد قلبي ان ينفجر ثم يقول احدهم لاتخف انها آندروفير بوعزة او البيضاوي ،كنا نعرفها بصوت مكابحها  (لفرانات )التي كانت تحدث صفيرا كنا نميزها به من بين لاندروفيرات،ومن قبضوه الله وحده يعلم بحاله وأنا، لاني ذات ليلة قبضواعليا وكان في رجلاي حذاء جميل اسود اللون طويل قريب من الركبتين اسمه ( البوط ) وماهي الا لحظات حتى امتلء البوط من الماء، ولا ادري اين كانت هذه الكمية من الماء، ولكن احمد الله اني كنت جوعانا والا كان كلام آخر وتبقى فضيحتي يشربوا بها اهل وادنون الشاي الى يومنا هذا،وقلت في نفسي اللهم 100ماخزني ومعاهم ازيار سيداحمد ولا واحد البوليسي،هذا كله راجع الى كثرة الخوف،انا مهيء له لماكنت اسمع من والدتي من دروس في التخويف،لاتخرج راهم البوليس،راه لراف جنينار،راهم شدوا ولد فلان،ما فراسك ولد فلان اعطاوه عامين، راه ولد فلان شدوه البوليس وداوه الليقليميا،أوا اغار ابقا اخرج فلليل الين يحكموك البوليس وديك الساعة اتشوف، انا راه ماعندي باش نخرجك،واسمع الكثير من الاشاعات التي لاادري ان كانت صحيحة املا،شي يقول كايديرو ليهم الفرفارة،وشي يقول الجفاف ،وشي يقول لقراعي،وشي يقول الضو،حتى اصبحت عرضة لجميع انواع الخوف الى حدالساعة،تصور لآن في2012 اذا دخلت عند طبيب اواي مصحة الا ويبقى قلبي يدق،وهذا كله من كثرة الكلا م عن رجال البوليس،ولكن لا نكذب على انفسنا انهم كانوا بوليس فعلا،الطول والجسم ماشاء الله اقول ماشاء الله لان البعض منهم لازال حيا واخاف ان يعرفني،كانوا اعفارت، مثل النامو*وابوزيد اعلي سالم الملقب بالهافة وكانت له سيارة من نوع افياط وكان يستعملها في الجري علينا، دات يوم بضع ثواني وينفجر قلبي لولا ضيق الزنقة الذي ساعدني على الفرار منه سامحه الله*وكان بوشعاب الحسين*وصالح*وحسن *والدباغ*و جامع*ومحمد عالي*واليماني*والشافعي*وامعيزو* البوليسي لعريبي سيدي محمد*واباعزوز وهذا المسكين كان اضرفهم لاتسمع منه كلمة عار* والرويجل*واخطيرة*وليكوميسير كان النواسي*والجوهاري*وماء العينين* وربما نسيت احدا من اهل وادنون، ثم من بعد ذلك التحقت مجموعة اخرى مثل الصنايكي*وكوبا* وعبد الرحيم* والمغناوي*البوزيدي*والقائمة طويلة،كانت اياما من الخوف قضيناها وحفضنا الله منهم ولي استر مافات يستر ما بقى،وفي الختام اشكر الاخ بادي ابراهيم وربما هذه المرة كنت ثقيلا اكثر من اللازم فاعدروني واصبروا على ثقلي والى اللقاءاخوكم اسميميع اندى.........

في 15 يونيو 2012 الساعة 12 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


177- الزلزال

كولمين

تحية لكل الاخوة سواء العاملين و المشرفين على صحراء بريس او المشرفين على داكرة وادنون او الاخوة المساهمين و المشاركين بالتعاليق و التحدث وابداء الراي او المتصفحين و العابرين..تحدث الاخ المندوشي عن الطفرة التاريخية التي طراة بوادنون وبالخصوص كليميم ..وبين اشياء جعلتنا نعود الى الوراء فعلا بالداكرة ..ومما نتدكر الزلزال الدي هز كليميم في نهاية الخمسينات حين خرجت الناس الى التواغيل ..كل الرجال و النساء والاطفال خوفا ان تسقط الاسقف او حيطان عليهم ..وانتم تعلمون كيف كان بناء كليميم ..عرض الحائط متر ونصف وطوله اربعة امتار ونصف.ويحمل الاطنان ..لكن الزلزال لم يخلف خسائر ومرت الهزة بسلام وعاد الناس الى الدور والبيوت وبعد ان نصب بعضهم ليومين او ثلاثة الخيام ...في اواخر الستينات او بداية السبعينات هزة اخرى ولكن اخف من الاولى ..خرجت الناس ليلا الى الازقة والساحات ..وفي الصباح اخد الكل يتحدث عن الهزة الارضية وقد كان من الناس من لم يشعر بها ..لكن اكبر هزة كانت ..مع اواسط السبعينات ..وبعد المسيرة ..اهتزت البنية الكلميمية وتغيرت اشياء كثيرة .وبقدرة قادر دهبت السياحة بعد ان كان كليميم محج لكل السواح ومن جميع القارات..وابناء كليميم بارعين في هدا المجال فالعديد منهم كان يستفيد من "تكايادت"وليس المقام هنا لندكر لاسماء.ولكن السواح انفضوا..ودهبت ايضا الى رحمة الله انشطة العسكر .كرة القدم وكرة السلة ولباندا كل يوم جمعة و السنيمة وانشطة اخرى ..رحل العديد من ابناء كليميم ووادنون الى الجندية ..ومنهم من رحل نحو الصحراء بحثا عن الشغل وفتح افاق جديدة ..اقلبت الموازين راسا على عقب و لم يعد كليميم دلك المكان الامن البيوت كانت دائما ابوابها مفتوحة والباب الغير مفتوح به  (قنبة جرها انفتح الباب )..بعد ها اغلقت البواب و ازيلت الاحبال ..بعد ان كنا اداريا نتبع لاكادير او دائرة باني ثم طرفاية فطنطان ..في تلك المرحلىة المزلزلة اصبحنا تابعين روسنا واحدثت العمالة ..كان كليميم يقاوم هدا التغيير الموفاجيء ..باهله و ناسه..وبعد ان كان محجا سارممرا..لكنه قاوم لكم ان تعيدوا التدكر ..اشياء عديدة يجب ان نتستحضرها كما فعل المندوشي ..وحتى لا نكثر نستفز الداكرة فقط ..من اجل استخلاص للحضة نافرة مستنفرة من زمن حفرة وادنون وهي تحاول استرجاع شيء من الداكرة لكم تحياتي

في 16 يونيو 2012 الساعة 08 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


178- complément d’information

ahl nkhilat oued targa oufella

Suite à votre commentaire 179 cher frère , et pour complément d’information

Le premier commissariat de police à Glimim  ( Goulimine ,Guelmim  ) c’était la maison de Hajj Benyahia au boulevard Mohammed V
Les forces de police ont loué ce siège au début des années 60

في 16 يونيو 2012 الساعة 52 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


179- اعتراف

اسميميع اندى

شكرا لاستاذي النخيلات ونحمد الله ان معنا في هذه الذاكرة من يذكرنا اذا سهونا، وفعلا استاذي ان اول بناية للكوميسارية هي دار لحويج بن يحي،ولاادري كيف سهوت عن هذا،ولو والله كنت ساشير لهذا اليوم عندما قرات تعليقي واكتشفت اني لم اذكر هذه المرحلة التي كانو فيها رجال الامن في هذا المنزل،لان يا استاذي العزيز مانحكيه هنا قديكون تاريخا يوما ما ويجب الانباه له،وكل منا ينبه الآخر اذا اخطء وعلى الآخر ان يعترف بخطئه،لان الاعتراف بالخطء فضيلة،وهاأنت نبهتني لذلك، وكما يقال اذا حضر الوضوء يرفع التيمم،واما هنا اذا تكلم انخيلات ماعلى اسميميع اندى الاان يستمع ولكن ليس لي الندى بل للنخيلات،اني اعطيك لقب شيخ الذاكرة ولاأدري هل يعجبك املا، وهذا اللقب لاأقصدبه السن لاني لااعرف ان كنت كبيرا في السن او صغيراالله اعلم،ولكن شيخ بمعنى آخر الا وهو مرجع الذاكرة،اوعقل الذاكرة ماشاء الله وكما يقال سمي تحت كدمي،
وساغتنم هذه الفرصة لاعتذر للاخ لكليتا نيا بة عن الاخ احمد فال،ولو سبقني بها الاخوان،وربما اكون انا السبب في ما وقع ولو اني ارى انه لم يقع شيء مجرد سوء تفاهم،ولهذا يجب على لكليتا ان يستمر ويتحفنا بتلك الكتابة والطريقة الرائعة التي يستعملها في سردهي للاشياء، وفعلا كاما اشار الا خوان قبلي ان الذاكرة ليست لعرض العظلات او طريقة الكتابة او عرض ثقافة معينة،انما الهدف هو كيف نوصل الذاكرة للآخرين وهذا هو المهم،كلنا تلاميد واتكلم هنا عن نفسي والله لاأعرف الا القليل والقليل جدا لست مثقفا ولا كاتبا ولاولاولا،مجرد احد ابناء كليميم له غيرة على هذا البلد...
واشكر استاذي المندوشي على الملاحضة التي قال فيهااني اقتصرت فقط عن المو جودين في الجهة الغربية،والجواب هو ياأخي المندوشي انت تعرف اكثر مني ان الذاكرة اكثر مايذكر فيها هم الاشخاص ولايمكن ان اذكر مكانا لااعرف صاحبه مثلا فران لشياخ وفران التواغيل وفران الملعب اعرفهم بهذه الاسماء،وعدت اماكن لايمكن ان اذكر الجميع،وثانيا انت تعرف وربما انت اكبر مني ان كليميم كان احياءه قليلة لايوجد فيه الا الملعب * والكصبة والرزامة*والتواغيل* والديار الفوقانيات*هذا هو كليميم،ياحبيب لايمكن ان نذكر جميع الاماكن ولاجميع الاشخاص ،واقول هذا كتلميذ لاكااستاذ، وشكرا لاهل الدار اهل ذاكرة وادنون وشكرا لحبيبنا والصبور على انواع النقد الاخ ابراهيم.اخوكم اسميميع اندى............

في 16 يونيو 2012 الساعة 44 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


180- commissariat

fairasse@hotmail.com

oui pour mon frere 182 oui le commissariat etait a la maison de LHAJ AMARAI BEN YAHYA dkoro mawtakom bi akhayre il a eu de la chance de visiter la MECQUE moi non toi a savoir c etait en face du cinema ami ABAID rahimahi ALLAH et il y a avait notre feu institutrice zahra la femme de mounsif inspecteur nous avons fait a l epoque temps que enfants un tres long cortege pour l enterrement a sidi LGHAZI c etait comme a la rue ABAINOU a la visite du ROI MED V OUI APRES LE COMMISSARIAT ETAIT A AGOUIDIR LA MAIS  DE yahdih old bairok A L EPOQUE el jawhari commissaire et joueur a al jawha ra de l epoque et puis il esyt ce,tre d apprentissage pour l entraide national a l epoque y compris karmad hamma

في 16 يونيو 2012 الساعة 43 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


181- la succession la suite

fairasse@hotmail.com

d abord nous etions les mercenaires de la province d agadir et apres esclave de tarfaya disons province el katabi le general actuel commandant l etat major de la gendarmerie royale actuellement gouverneur hhhhhhhh puis saleh khasser zemrag et puis al hooooorya dimoooookratya omar agoudad et puis nous nous sommes qu une balle dans les pieds de disons joueurs la kraya la siyassa la zyne la mji bkri dommage GUELMIM ton sort et celui de tes habitants demeure encore entre les mains sales oui pas de leader initiale a la place initiale donc attendons le sort d apres les elections ah c est toujours les bergers qui bergent les HOMMES ET MLES CADRES le droit d expression existe alors sans crainte GUELMIM reptrendra sa place malgrer tout

في 16 يونيو 2012 الساعة 57 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


182- additif

fairasse@hotmail.com

oui a l epoque c etait le fdeu gouverneur d agadir el maki nassiri et nous disons a l epoque hrkate brkate leamle youchkad hhhhhhhhhhhhh maintenant nous avons la chance de voir el walki entre nous pas de de^placement d agadir le deco co co co coupage couper aussi les liens et le droit a l auto independance ne doit pas rester noir sur blanc d accord mais a quand hhhhhhhhhhhhhhhhhrahimla ALLAH lhoucine lbarah wa rahima fairasse hay hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

في 16 يونيو 2012 الساعة 03 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


183- exportation de tomate

AL M ANDOUCHIA

de la même maison amarir al haj ben yahia; on emballait la tomate produite à goulimine et destinée à l'exportation. il y avait plusieurs femmes qui travaillaient à la station d'emballage

في 16 يونيو 2012 الساعة 18 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


184- الانداهاش و الصدمة

كولمين

سلاما سلاما للجميع ...بداية اسمحوا لي ان احاول التخلص من ضوابط الكتابة ..واتحدث ..بلا ترتيب و بلا توضيب مسبق ..واغفروا لي ان لم تجدوا في موضوعب ما يغري ..وما يفيد... حبن تكلم الاخوان عن كليميم كجهة غربية  ( الملعب الديارالفوقنيات  ) وجهة شرقية  ( الكصبة والرزامة )ربما هدا التقسيم كان مند قرن ونصف او اكثر ..لكن ظل يتلاشى مع توسع المدينة وتحضرها وتواجد احياء جديدة كحي تيرت النوادر ولكرامز تركز بعد ان كانت الرجافالله والسلسلة قبلا....طبيعة الحياة ان تتطور الاشياء ..وان التطور لا يستثني اي كان واي شيء ..حين كان كليميم يتميز بحدوده الضيقة والمعروفة كان كل شيء بسيط .واي جديد يكون موضوعا للحديث ولدى الجميع ..كم مرة قراءنا الغرابة على وجوه امهاتنا وابائنا ..حين يظهر اختراعا او يطهر ابتكارا كبضاعة غير معتادة ..لازلت اتدكر سنة 1969 حين طلعت على امواج الاداعة  ( وقتها لاوجود لتلفزيون )خبر صعود امريكا الى القمر كم كان الاستنكار شديد من طرف الشيوخ و العجائز وحتى بعض الشباب ..لا احد صدق الامر ..بل دهب ببعضهم ان دهبوا يستفتون بعض الفقها ء فيما يدعيه المدياع و اخباره بان الانسان صعد الى القمر وكيف و القمر في السماء الثالثة او الرابعة ..وكانت من بين الحكايات التي راجت وقتها انهم لم يصعدوا الى القمر بل دهبوا الى جبل طويل في اخر الدنيا وصعدوه وحسبوه القمر ...وحين ظهرت السجالة كيف كانت دهشت الجميع واحدهم يستمع الى صوته يعاد مسجلا وبلا زيادة ولا نقصان ..كان العجب يتلو العجب ياتينا من حبث لا ندري ان الارض تدور و ان التطور يستبيح عقولنا البسيطة ..نعم ..لم يكن لدينا ماهو متوفر الان. وعلى جميع الاصعدة .والان وان ظهر اي ابتكار او اختراع فقد لا يحدث .في النفوس اي الشيء ...لان الصدمة امتصها الاولون او لنقل السابقون...كنا نقراء القصص وكنت كلما قراة لنجيب محفوظ اجدني ابحث عن نمودج في مدينتي ..احيانا لا اجده ولكن كانت قصة زقاق المداق لنجيب محفوظ كانها تتحدث عن زنقة اكيسل ..فهده الزنقة تميزت بضيقها و طولها و تعدد المحلات بها ..الحلاقة الخياطة الاسكافيين ..وباعتبارها المنفد الى السوق من الديار الفوقنيات كانت دائما تغص بالمارة ..وكان كرشة في زقاق المداق قد يمثله عمي سويلم ..واسقط هدالبطل على هدا وهده الواقعة على اخر وتصبح رواية نجيب محفوظ تتحدث عن هدا لزقاق المتميز فعلا...كنا نشبه اخرين في العالم بل كثيرين ..لكن ماكان يميزنا اننا اشبه بواحد في مجموعة ..نحكي نفس الحدث سواء بالكصبة او الملعب سواء بالرزامة او الديار الفوقنيات ..نلتقي في مدرسة واحدة وملعب واحد وساحة واحدة و مستشفى واحد وبيرو سوك للجميع و كوميسارية واحدة و كلتة ام العشار واحدة ...لم نفكر قط في القبيلة و لا في العشيرة او في شيء سواء اننا كولمينيون .....قد تصينا دهشة من نوع اخر ..حين نعلم ان اشياء كثيرة تغيرت ...في زمن قصير ..نحاول ان نلمها هنا بالداكرة نتمنى ان نوفق ..ولكم تحياتي

في 16 يونيو 2012 الساعة 36 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


185- oui rappel

fairasse@hotmail.com

pour mon frere al mandouchia il y avait aussi l emballage du feu ahmed salek old dahmane rahimaho ALLAH a route tan tan pres de l ex tribunal de l injustice hhhhhhhhhhhhh oui je dis souvent que deux choses ne font pas de clemence sauf que........ c est l histoire et la justice l HISTOIRE oui la justice n existe pas encore les coups de interventions oui le juge se juge avant de juger l affaire alors kadi fi al jana wa malyone fi nar fi hada al assre hhhhhhhhhh fairasse mride laisser le parler c est un hbile qui dit la vvvvv ou la vvvvv ou le vvv vent hhhhhhhh

في 17 يونيو 2012 الساعة 27 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


186- arouili

fairasse@hotmail.com

tres cher frere l invite d honneur la makal lakalam la dikra la dikrayate anta motafarij bes galo al missriyine donc safi nasse taachate wa lmaghzal fate ajemaa wa tewi ya old arouili intahina khalas wala ma tbadal sahbak aghir men akraf mno nchofo rajala mazalo khalgine al hamdo li ALLAH al hofra aatate wa la zalate hobla ghadi taati wakha nmoto kayne al amal akhi lahbib walakine atamana in cha ALLAH chi hfla fi rahbet zeraa nchofo chi duo jdid ymatal arouili wa fairasse kolchi ande ALLAH kribwalakine machi fi sahate al wala wa lbala fki rahbet zerae hhhhhhhhhhhhhhhh hnati ntomati wa ntomati hnati ghikli bda gal milid

في 17 يونيو 2012 الساعة 34 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


187- سؤال

كولمين

تحية ..والاخوة يتحدثون عن اول مقر للكوميسارية ..الم يكن اول مقر بالديار الفوقنيات وبالضبط زنقة انجورن الزنقة المواجهة لدار لبشارة قرب لوطيل الدي كان هنا ...وبعد دلك تحولت لدار بنيحيا...مجرد سؤال ..قد اكون خاطئا ..تحياتي

في 17 يونيو 2012 الساعة 10 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


188- مرحبا بخونا الكلتا

ahl nkhilat oued targa oufella

مرحبا بخونا الكلتا
لشعب واد نون داكرتو، ومن الشعب انت
الداكرة انضاف ليها الاساتدة اسميميع اندى، و المندوشية و انت
احمد فال و اللمطي وكولمين خوتنا، تعليقاتهم مقبولة حتا
شي يكتب بالعربية وشي بالفرانساوية، وشي بالدارجة كيفك انت
الله اعينا على صون الداكرة الودنونية ، باش ما تكون من الموتى
والنصر لكل واحد كتب وساهم في الداكرة ، بحالك انت

في 17 يونيو 2012 الساعة 17 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


189- Le premier commissariat de police

ahl nkhilat oued targa oufella

Je suis un témoin de l’époque des années 50 et 60,
j’ai connu la journée de l’arrivée du premier policier à Glimim  ( Goulimine , Guelmim  )
J’affirme que le premier commissariat de police à Glimim  ( Goulimine ,Guelmim  ) c’était la maison de Hajj Benyahia au boulevard Mohammed V .

في 17 يونيو 2012 الساعة 27 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


190- الكوميسارية من دار لدار

المندوشية

الكوميسارية كانت في دار من الديور الفوقانيات ثم رحلت الى دار الحاج بن يحي ثم رحلت الى دار يحضيه ولد بيروك ثم الى دار عبلا نالجوع ثم الى دار بريكة الزروالي. و في الأخير شيدوا دارهم و هم اليوم البت نبت. الله يكون في عونهم

في 17 يونيو 2012 الساعة 46 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


191- الزلزال

ahl nkhilat oued targa oufella

Un complément d’information au commentaire N° 180 de notre frère كولمين :

Ma famille et moi habitaient El Malaab et Twaghille au début des années 50,
Targa Oufella depuis la fin des années 50

Comme je suis un témoin de l’époque, Je n’ai pas connu aucun tremblement de terre  (même une petite secousse ) aux années 50 et au début des années 60

Le séisme de 1960 d'Agadir est un séisme qui s'est produit à Agadir le 29 février 1960 à 23 h 40 tuant plus de 12 000 personnes. La secousse dura 15 secondes et était d'une magnitude de 5,7 sur l'échelle de Richter

A la semaine qui précédait  (suivait ) ce tremblement de terre à Agadir,
ici à Glimim on observait à la nuit, une lune qui nous apparaît de couleur orange ,
les citadins Glimis avaient beaucoup peur ,
ils disaient c’est : الغضاب
ils ont cru que notre ville Glimim allait subir un séisme comme Agadir

tous les gens campaient, quittaient leurs maisons ou leurs Haouchs الحواش
Je me souviens, nous les habitants de Targa Oufella et Diar El Fouganiat campaient au périmètre qui se trouvait au nord du Hassi El Makhzan et au sud de Khlij Touflit

Je me souviens bien que cette peur qui avait les gens avait disparu ;
car à ce campement sont réunis les voisins et les familles proches
ce lieu devenait un grand Ammougar اموكار

في 17 يونيو 2012 الساعة 02 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


192- les dattes

ahmed fal

je n'oublie pas quand nous etions au college les gens d'asrir et de tighmert et les villages voisins passaient avec des anes charges de dattes les jeunes collegiens les suivaient en les supliant de leur donner les dattes,avec la generosite connue des gens de oued noun les proprietaire des anes donnaient sans meme reflichir; car ils sont venus pour vendre leurs produits non pas les distribuer .Mais c'est la qualite des ouednounis ils sont prets a servir les autres coute que coute

في 17 يونيو 2012 الساعة 38 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


193- opinion

fairasse@hotmail.com

oui j ai pu voir cette nuit le jt de laayoune pour GUELMIM qui m interesse c est extra il y a un revenant m barek bouhlassa a al isstiklal mais pas les vrais istiklali sans se represnter par les familles fahdi majdri bakbachi maalainine et d autres aussi j ai remarquer alhamdo li ALLAH a laayoune notre frere garoiz moussa ainsi que le frere gamrani dris n ont plus de barbre alors que notre 1 ER MINISTRE n avait jamais de cravatte maintenant jamais BEN KIRANE sans cravatte c est drole cette vie oui fairasse tu es malade arretes stp hhhhhhhhhyhyhh3q

في 17 يونيو 2012 الساعة 09 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


194- صلح

لكليتا

بسم الله دابا راه كانشكر صحابي ديال داكرا وادنون.وزيد حتا صحابي لوخرين هما كولمين ولمندوشي وسميعندا وكملها كاع نخيلا لواد كانشكركم صحابي بزاف بزاف ملي قبلتوني في داكرا وادنون باش نكون معكم حتا انايا والله ماقلة واش غادي تخلون نكتب معكم علاش قلة اناي هادو ناس قارين بزاف وانايا شكون غاد يديها فيا ولا كين ليوم راه فرحتون الله يفرحكوم حتا نتوما وخا انايا راه حلفة ماباق نكتب في داكرا ولاكين راه سببتوليا باش نصوم 3 نهار ولاكين علا وجهكوم انتوما وصحابي داكرا وادنون نصوم اسيد حتا شهار مايهم حتا هادك احمد فال راه سامحو حتا هوا واخا قلة ما نسامحو حتا عند الله يوم لقيما علاش سامحتو بيه واحد صاحب قال راه قرية هاداك شي ليكتب احمد فال وقال احمد فال سمحو ليا راه كتبة هادوك وملي قريتهوم راه ماعرفة واش انايا لي كتبة هاداك شي وبقا فيه مسكين لحال ولاكين راه لينسان كايغلط خاص اغار لينسان يقولها ولاكن خاصو يرد بالو مزيان منين يكتب ويعرف شكايدير راه دابا عاود تان غادي يقول هادا راه لمندوشي ويقول سمحولي راه ندمة ولا يقول راه كولمين راه ندمة لالا راه نخيلا راهندمة يمكن كاع علا مابنليا يقدر يقول هاد لكليتا راه هوا احمد فال راه بحال والو واحد لحاجا ليربحة انيا معا هادا احمد فال هوا قلت غادي نبقا نقرا حتا نولي احسنمنو وراه غاد نبد في لقرايا نشاء الله ودابا راه قا لي صاحب بقا فتي عليا ونانكتب ليك وقلة ليه ميمكن علاش انا فينمشية خاصن انايا نكتب ونتايا صحح ليا شي غلاط وقاليا صاف ودابا راه ماكين باس راه كلشي صلاح راه سي احمد فال مسكين كيبان مزيان اغار شيطان وصاف خاص حتا هوا اجيكون معانا ونبقو نكتب كولشي ونتعاون علا كليميم بغة اغاريفهام احمد فال بحالاشوقع داك نهار بحال سيدي نتايا قالي صاحب قلتي كنتي مليكنتي صغير كتلعب دريجا ولعضما وبريش وقلتي مشلان واش هاد شي قلتيه ودازة لوقة ولقية انايا واحد سيد وبق يعاودليا اناياملي كينة صغير كانلعب دريجا وكانلعب لعضما وبريش ومشلان اشغاد نقول انايا اهيا واش نتياسميتك احمد فال علاش باش عرفت انايا بيه كيعاود داكشي ليكتبتي انتايا في داكرا واشفهمتي دابا هفين كالة لعصا لموهم ليعطا الله عطاه دابا راه طصالحنا لحمد الله ارا دابا غاد نعاود بحلاش كنا كندابز حنايا باش نتفاهم راهماشي دبا قديم مليكنصغار كانجيب واحد لحجرا وندفل فيهاكول واحد وكان لوحوها بين جوج ونقول ليهوم يلاه ليشديد يضرب بيها لوخر ويكوم مساكين هوماويرفد لحجر ويدرب بيها وتشعال نار بينهوم ضريب عطيه ضريب عطيه حتا يعيو ارلنا واحد نهار جاوني انايا وقال لي راه نكروض كيغلبك قلتلهوم انايا هاداك ليغاد يغلبن انايا باق متزاد منكرش مو قل لي واخا واحد نهار انايا جاي هما يقول لي هاهو نكروض شدية ليمين ديل وقفة هودة فرنية لكروص ربطه معا واحد لخشبا وكان قول يرب لاتحشمن معا هاد لموصيبا يارب سلاما ونا نجي وهما كيقول ليه سبك ليه ونايا راد بال وقفة سيدي وهوا يصيفط ليا واحد لبونيا ونا فطنة ليه حدرة راس وانايا كنسمع اغار لبرد فوق راسي قلت اي شويا مامشية في لمزاح وانايا نقول يا رضاط لولدين وزفية عليه بواحد روسيا جاب الله علا طرها تيسير وجا تبارك الله دم منخنافر بحال لواد هوا شد خنافر بيديه وبق فاتح رجليه ونايا نصمرو فواحد لبلاصا ما قدرة نقولها وهو يطيح ونايا مشية خليتو فما طايح وهو كان واعر هاداك لمصخوط اغار شوفت كتخلع راه مشا لعسكر ومبقية كان شوف ومن هاداك نهار ولية انايا هوا شاف ودرار كيخفومن وكيجيب ليا لبانة ديال لكارو وقلة انايا مبقية بغية نخدم في لكروصا وهرابة لوليد الله يسمحليا و درنا لعيصابا كانمش ورا وطيلسلام كانجيب لبانة وكانشوف نصارا وعبيش عند جمل كيعكوه نصارا لفلوس وكيتكلم معهوم ونايا كنعس علا لغنم معا شي واحد ويعطين 20ريال وكنا بسلين بزاف وبسلاما عليكوم

في 17 يونيو 2012 الساعة 44 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


195- رد على تعليق

كولمين

اولا تحياتي للجميع ...اتحدث بداية عن الكوميسارية ..انها كانت بزنقة انجورن وبالضبط وطيل سلم ..ويمكن للاخ نخيلات تاركى اوفلا ان يسال خاصة سكان الزنقة القدام الجاج خيري التركزي محسن التركزي وكان ايضا المرحوم سهيل التركزي و الدودي هؤلاء هم سكان الزنقة المدكورة ... ولم تدم طويلا هناك شهرين او ثلاثة ثم انتقلت الى الحانوت الا كان فيه باعلي تاركى اوفلا قبل ان تنتقل الى دار بنحيا..ولازال على سالم ولد دحمان حيا و يمكن السؤال لمن يستطيع ان يضعه عليه او ماء العينين او غيرهم من الدين كانوا بالشرطة قديما ...اما الهزة الارضية فقد كانت سنة 1955او 1956 بالضبط ويمكن لمن عاش السنتين بوعي تام ان يتدكرها ... وان ثبت العكس ...فانني ملزم بتقديم الاعتدار عن خطئي ..ولست ممن يسعى الى اثارة احداث واهية ...تحياتي

في 18 يونيو 2012 الساعة 30 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


196- كلكم على حق

اسميميع اندى

اشكر القائمين على ذاكرة وادنون وعلى اهتمامهم والاسراع بنشر تعاليقناالتي تهتم بمدينتنا الغالية والعزيزة علينا.
واشكر كذلك الاخوان المندوشي والنخيلات وكولمين على جديتهم في التعامل مع هذه الذاكرة والنبش فيهالتزويدنا بمعلومات ربما كانت غائبة عنا او كنا نجهلها.وبعد التصالات ببعض الاصدقاء لي بكليميم هاتفيا،لسآ لهم عن الكوميسارية هل كانت في زنقة انجوربالديارلفوقانيات فاجابني اغلبهم ولو انهم كانو في مثل سني بانهم لايدرون،و لاحضت انهم لاينفون ذلك لكن لعدم المبالات او قلة الذهاب الى هذا المكان وفعلا هذاماحدث لنا جميعازيادة على ان تلك الكوميساريا لم تدم طويلا هناك،وأتكلم هنا عن نفسي لايمكن لي ان اذكركل شيء لعدم توفري على الكثير من المعلومات ،اونسيان بعض الاماكن او بعض الاشخاص لان الكمال للواحد الاحد الذي لايسهو ولاينام، اما نحن لسنا الابشر نصيب واغلب الاحيان نخطيء،على سبيل المثال كم من رجال الامن لم اذكرهم ليس اني لااعرفهم ولكن في تلك اللحظة التي كنت اكتب فيهاغابوا عن ذاكرتي وانا اعرفهم جد المعرفة، من منا لايعرف عالي ولدالشيعة*اومحمد لامين*او ابنيبا*وفي هذه اللحضة ربما نسيت احدهم،ولمخازنيااني نسيت اغلبهم الخلوفي وهذا من لايعرفه صاحب اللحية الكبيرة والبيضاء*واعلي ومطور امكصار* وونابي امبارك*وجليخ لحسن*وفتحي الذي كان لايفارق المستشفى*الى غير ذلك من الرجال الذين ليسوا محكورين،ولكنها الذاكرة لابد ان انساءالكثير ولهذا جعلت هذه الذاكرة المشكورين اهلها،واقول للاخ النخيلات انه لايهم اذا نسينا اشياء، فالمهم هو الحفاض على هذه المجموعة التي تكونت بفضل الله وبعضها يكمل الآخر،وكل واحد منايضيف للآخر وهذا ليس عيبا ،كماقلت فالكمال لله وحده،وفي الختام اشكر الاخ محمد فاضل، واشكر الاخ لكليتة على شجاعته وكيف تغلب على النكروض،واشكر كذلك الاخ بادي ابراهيم وجميع من ساهم في هذه الذاكرة والسلام اخوكم اسميميع اندى..

في 18 يونيو 2012 الساعة 28 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


197- لكوميساريا

لكليتة

بيسم الله الرحان الرحيم،كانشكراصحابي كولشي اصحاب الداكرة ديال وادنون والمجموعا ديالي حتى هيا راه عا رفين روسهم وكانشكر صاحبي المحفوض المعليم ديالي لي كايصحح لي لكتابا واخا كان قال لي انتا بقا قول لي وانا نكتب ليك قلت ليه انا انتا ماعليك اغار تصحح لي وصافي واخا الى انتا اكتبت لي انا نمص الحلوى ،لاواه السي المحفوض خلينا نبقاو مزيانين وهوا مسكين كايصبر راه عشرة قديما،او شفت انا اصحابي اسميميعنداتكلم على لكوميساريا قال راه لولى كانت في اكويدير وقالي المحفوض راه النخيلات قال ليه لالااسيدي راه لولى كانت في دار لحاج بن يحي ناض سميميعندا قال ليه عندك الصاح والله اسيدي الا كونت غادي نقولها اناولكين اسبقتني انت وقلتها وراه بحال بحال لي قالها منا راه مزيان قلنا احنا راه صافي كولشي مزيان ،ناض عاود تاني كولمين وقال اجولهنا غادي نسولكوم واش ماكانت الكوميساريازعما في الديار الفوقانيات انا راه اغار كانسول وسمحو ليا،قالي المحفوض راه قال ليهوم عاود النخيلات شوف اسيد اناراه شاهد على العيمان ديال 50 و60 وكانعرف لمجي ديال البوليسي لول لكليميم وراه متيقن بلي لكوميساريا لولى راه هي دار الحاج بن يحي فشاريع محمد الخاميس ،ناض عاودتاني المندوشي وقال اوداتي راه الكوميساريا لولا راه كانت فدار من الديور الفوقانيات،ناض عاود تاني كولمين وقال اسيادي انا راه متياقن بلي الكوميساريا راه كانت في زنقة انجورن في الديار الفوقانيات ،انا بعدا راه تروبل ليا راسي وغادي نقول ليهوم انا راه كينت في هاديك الوقت ولكن والله ماعارف فين كانت انا هاديك لبلاصا كايعادو عليها ماشي نقيا وما كان نكيسها حتى دابا،ولكن قولت انا هاد اصحابي اغار كايخلعو فيا بهاد الكوميساريا والبو ليس والزلزار وانا نفكر وقولت اهيا اجي اجي هاد الزلزال الى جا اش كايوقع قولت كايتخلاو الديور وكايمتو الناس واخا والاماتو الناس فين كايدوهم قولت لمقبارة قولت مزيان اراتشوف هادو لي كايخلعوني بالبوليس والزلزال نخلعوهم حتى انا بالموة،اوا سيادي واش عارفين اشحال من مقبارة عندنا في كليميم ارا نوريهوم ليكوم كاينا اسيدي وحداديال سيدي الغازي وكاينا ديال عبد الواسع وكاينا ديال التواغيل احدا حمام الزويكي وحدا كاع ماعارفينها احدا فران محمد عبدالله الجكاني وحداديال ازوافيط وايت ياسين في شاريع المخطار السوسي وحدافم العشاير احدا جامع سيدي امبارك البو عيطاوي وحدافي طريق اسرير كبيرة واخا هزات كاع كليميم وواحدلقبر كان في جامع اكويدير ماعرفت واش باقي ولا حيدوه وبحال الى سمعت حيدوه مسكين واحد لقبركاين في دويوير الحيوات قرب دار المستبشير ومقبارة لالا الباتول ومقبارة سيدي عتمان وكاينا شي وحدا الى ماخفت نكدب احدا جريدة بلال ورا واد صنيديق اوا بقات وحدا ماكنت غادي نقولها ولكن اشغادي ندير راه اسمعت اصحابي كايقولو هادا راه التاريخ اسيدي غادي نقولها وليبغا يوقع يوقع ارا نفركع هاد الرمانة راه اسيدي كانو شي قبور ديال ليهود حاشاكوم وداك شي علاش مسميين كويرة ليهودياوكنا بكري شي عمان كانمشو لعندهوم وكانلقاو لفوس انا والله الا لقيت لفلوس فما اشحال من مرة اوا راه ماعرفت ياك مانسيت شي مقبارة ماعرفت ولا انسيت سامحوني وفي التلي كانشكر بادي وكنشكر صاحبي احمد فال حتى هوا والناس كولشي لي كايقراو الداكرة وراه خاصهوم اغار يزعمو يكتبو حتى هوما حتى راه كونت خايف والرعدا كاتشدني ودابا هاني كانكتب ومعايا صاحبي المحفوض كايصحح ليا الكتبة وكايقرا ليا الفرانسويا وكايفسرها ليا الله يخلي ليه وليداتو وقال لي علمك 4 حروف خاصك تعود ليه بحال لخروف والسلام عليكوم وحتى عودتاني نعاودليكوم شي حاجة

في 18 يونيو 2012 الساعة 40 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


198- Viagra No Prescription Evetaitty

Evetaitty

Propecia Dermatitis Buy Rogaine In Greece cialis price Strattera Online

في 27 يناير 2018 الساعة 28 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

شخصية العدد 24 : لحبيب ارويلي الفنان و المبدع





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.