للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران             تناسل فضيحة منع صلاة الجمعة بمسجد الدائرة الثانية بجماعة اسرير. !!؟             دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه             وزارة الداخلية تطلق يد الولاة والعمال لمواجهة المنتخبين “الكسالى”             هذه تفاصيل مذكرة الاعتقال الصادرة في حق الإعلامي بقناة الجزيرة احمد منصور             حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
هذه تفاصيل مذكرة الاعتقال الصادرة في حق الإعلامي بقناة الجزيرة احمد منصور

قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

نائب عمدة فاس يتحدث لصحراء بريس عن حروب الإستقلال و البام بالصحراء و العمدة شباط يتهرب من الموضوع
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 ماي 2012 الساعة 46 : 06


صحراء بريس / مصطفى الطالب - فاس

    لطالما شكل موضوع مخيم كديم إزيك أحد المواضيع الطابوهاتية بالنسبة للنخب السياسية الحزبية خاصة بعد أن قرر النظام إقبار هذا الموضوع في أدراج البرلمان، بعدما كان تقرير اللجنة البرلمانية في طريقه إلى كشف حقائق في مقدورها هز أركان أحزاب سياسية و قيادات امنية مقربة من النظام، و أعيان متنفذين في الصحراء يعتمد عليهم في إحتواء الناس هناك.

   بالتزامن مع انعقاد الملتقى الوطني الأول للصحافة الإلكترونية بمدينة فاس أيام 12و 13 ماي 2012، تمكنت صحراء بريس من إجراء مقابلة مع نائب عمدة فاس االحاج محمد ملوكي بعدما تغاضى السيد العمدة حميد شباط خلال المؤثمر الصحفي عن الإجابة عن التساؤل الخاص بضعف التغطية الإعلامية للشأن الصحراوي، على الرغم من وجود منبر إعلامي  محطة العيون الجهوية(محطة الرحيبة)، و هو ما اتضح بشكل كبير خلال أحداث مخيم كديم إزيك، حيث السمة البارزة هي التعتيم و التجاهل، لفتح المجال للأجهزة الأمنية. و بالتالي فإن الحديث عن حاجة الصحافة الإلكترونية إلى الدعم المادي و تأهيل ما بات يعرف بالصحفي الإلكتروني، بقدر ما هي في حاجة إلى حيز أكبر من الحرية أو على الأقل الحفاظ على المجال الذي خلقته لنفسها بفضل اعتمادها على وسائط و فاعلين يصعب على النظام التحكم فيهم و توجيههم، كما هو الشأن بالنسبة لوسائط الإعلام التقليدية.

   هذا نص الحوار الذي يهم القضية المطروحة بعيدا عن المنطق السياسي الذي يبحث في ما يدعم صاحبه و إن تعسف على السؤال بالإجابة خارجه أو حتى تجاهله، لذلك تم التركيز على بعض النقاط التي تهم القضية (المواطن الصحراوي)في الحوار بعيدا عن الإطناب الذي قد يتعسف بدوره على القارئ.

س: هل مخيم كديم إزيك هو نتيجة صراع بين والي مدينة العيون محمد جلموس المحسوب على حزب الأصالة و المعاصرة و بعض أعيان الصحراء الذين هم قيادات استقلالية بالمدينة؟

ج: حزب البام هو هذاك، جاء باش يعوض الحياة السياسية و الاجتماعية فإذا به يبدأ بخلق أزمات، و بدأت الفكرة أن يثير بعض اللازمات في بعض المواقع، لأنه لا يعقل في تصوري أن مخيم، أنا مشيت للمنطقة  مشيت للموقع ألي كان فيه المخيم، باش مخيم تكون فيه ألف خيمة الشرطة ما كايناش هذا ما يتصور حتى عقل باش السترنات ديال الماء، و الحليب، و الحوالة، و الجمل كايمشو، معروف ذاك لي كايدي، كان كيدبر غير ما كتب عليهم الله، و هذوك الناس ما بغاوش يتقبلوا بأن الحركة الوطنية تكون متواجدة فالصحراء الرشيد فالعيون و ماء العينين فالسمارة... لأن هاؤلاء يؤمنون بالفكر الإستقلالي و القيم المغربية.

س: من لا يريد ذالك بصريح العبارة.

ج: ما يمكن لي ندير النقطة على شي واحد. أولا ما كاين لي خلق التوازن و الإستقرار، إذن باش ما يبقاش حزب الإستقلال مهيمن الرقم الاول في الانتخابات الجماعية، و الاول فالإنتخابات البرلمانية، لأول مرة يأخذ رئاسة الحكومة.

س: بالنسبة للانتقال الديمقراطي الحاصل الآن توازيا مع الدستور الجديد، هل تلاحظ سيادتكم بأن سلطة العمال انخفضت بالمقارنة مع سلطة الوزراء المنتخبين؟

ج: السلطة كتبقى سلطة محدك معوق باين ليها فيك لبلان راها معاك، نهار لي ما يعجبها الحال .

س: إذن التغيير الديمقراطي لايزال متعثر؟

ج: نتمناو يوقع التغيير، لاكن الأن النموذج الجديد عاد تعين و مزال نعيشوا حنا و هو ونشوفو أما باش نحكموا دابا.

س: مصطفى العلوي رئيس تحرير جريدة الأسبوع قال في أحد مقالاته بأن سلطة الوزراء لا تزال دون سلطة العمال، و الدليل على ذلك الوصف الذي وصف أحد العمال أحد وزراء؟

ج: هذاك حشوما عليه. كيف ما كان الرجل له مكانة له قيمة، حتى على سبيل الضحك، هذه نكة حامضة هذه مايقولها غير شي واحد ماعندو لعقل. حشوما يتقال لوزير هذاك الوصف.

دابا بالنسبة للمخيم تم السكوت عنه، هو خاصو يستمر، لاكن حتى الدولة تجاوزاتو. حزب البام كان هاك وولو عملولو هاك، بدلو ليه رأيو.



4604

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- قبل و بعد اكديم ايزيك الفساد هو الفساد

Ibnat sahra

نحن لسنا في حاجة إلى أشخاص لا علاقة لهم بالمنطقة لتحدث عنها حتى طبيعة أجوبته شخابيط لا تصل إلى المضمون مع إحترامي للأخ الذي قام بالحوار...فالمشكلة في الطرف المحاور التي وجهت له الأسئلة نظرا لتفاهته و لذلك لم تكتمل الصورة و أتمنى مستقبلا أن تقوموا بإقتناء أناس متمكنون حتى يفيذوا و نستفيذ جميعا...بغض النظر عن خلفيات كديم ازيك أو المحركون الرئيسين له رعم إقتناعي بأن الدافع الرئيسي له هو تعنث و بطش الدولة المغربية اتجاه أهل المنطقة أقول أن المغرب تعنث أكثر و تجبر و طغى بعد المخيم و أتى بطغاة كمسؤولين من والي ابن المنطقة الذي لم تعرف معه العيون إلا الشر و باشا هذا الشخص النكرة و الذي إتخذ من الناس أعداء له و ولاة أمن كل هؤولاء لا يعرفون إلا للغة العصا و تكسير العظام ...هذه الحقائق التي باتت لا تخفى على الجميع سياسة عقابية نهجتها الدولة المغربية في منطقة كانت من ظهر فيها بوادر الربيع العربي لكن الوضع بإذن الله لن يدوم طويلا فالضغط يولد الإنفجار و سياسة العصا و العنف دليل ضعف المغرب و ليس قوته و كما أتت للغة الطغيان باكديم ازيك فستأتي كذلك بما هو أكثر منه فمن التاريخ و التجارب نتعلم و من قمعكم و استبدادكم نتغذى لنتقوى...فراجعوا دروسكم قبل فوات الآوان

في 20 ماي 2012 الساعة 39 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- باين العربون

salah35

الحاج باين تبار الله من شوفتو أنه سطل لايفقه شيئا لا في السياسة ولا في التحليل

حفات لك يا صحراء بريس

في 21 ماي 2012 الساعة 50 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- حتى لا ننسى؟

حيذوك

ربما كان للبام دور بارز.لعل الهمة نسي أو تناسى أن للبيت رب يحميه. فأهل الصحراءلهم باع كبير في السياسة يعرفون من أصلح لهم في تدبير شوؤنهم.غلطة لبام في مدينة العيون لن تغفر أبدا.على الهمة البحث عن موقع أخر لرفيقه جلموس.العيون لأهلها الذين سيبقو رغم كيد الكائدين انهم.................

في 21 ماي 2012 الساعة 58 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- أكديم إزيك

شاهد عيان

حتى لا يشوه التاريخ من لهم مصلحة في ذلك ملحمة مخيم أكديم إزيك نضال ومجهود شخصي لمجموعة من الأسر المتضررة من سياسة القمع والتهميش والزبونية لسنوات طويلة ففكرة إقامة المخيم نابعة من معاناة هذه الأسر وأبنائها من أبناء مدينة العيون وهي في الأصل فكرة كانت تراود العديد من الغيورين بعدما لاحظوا الإقصاء الممنهج لأبناء مدينة العيون من كل الإمتيازات والثروات وأصبحت الدول توجه إمكانات المنطقة إلى جهات معروفة عند الجميع بالإضافة إلى سياسة المقربين والبركاكة ...إلخ.
قلت فكرة قام بإنجازها مجموعة من الأسر لاتعرف حزب الإستقلال ولا حزب البام ولا الأحزاب الأخرى لآنها ملت سياسة تبعية الأحزاب وما ينتج عنها من الإرتزاق والإبتزاز.
فمن هي الخيام السبعة التي حطت في المنطقة ولماذا ذلك المكان بالضبط ولماذا اتجهت مجموعة أخرى إلى منطقة أكنيدلف ولمذا لم ترد في الأخبار في تلك الليلة نصبت الخيام شرق العيون وأخرى شمالها ولآن البركاكة لم يردلهم خبرها .

في 21 ماي 2012 الساعة 44 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

اعتقال جملة من المتهمين بارتكاب عدة سرقات باقليم كلميم

مدينة الداخلة في واد و المجلس البلدي في أخر

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

بلدية كلميم تلجأ إلى الشراكة مع الداخلية لمواجهة المنازعات القضائية

يضربون عن الطعام من أجل لقمة العيش

نائب عمدة فاس يتحدث لصحراء بريس عن حروب الإستقلال و البام بالصحراء و العمدة شباط يتهرب من الموضوع





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.