للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اطعمة تزيد الرغبة الجنسية و تنشط الجسم وتحقق المتعة             إعفاء وشيك سيطال يوسف بلقاسمي، الكاتب العام لوزارة التعليم بسبب             تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء             اعدادية حي الفلاحة بكليميم تتعرض للسرقة             العثور على جثة بالشارع العام في بوجدور             نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)             المناضل اليساري بن سعيد أيت إيدر ينجو من محاولة تصفية نواحي كليميم             "واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد             نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا             التامك و اوبركى في ذيل البرلمانيين بجهة كليميم من حيث القيام بواجبهم(أسماء)             الكشف عن أكبر مخزن لتهريب الكوكايين بالصحراء ،واعتقال اجانب ومصادرة معدات ومخدرات             ظهور جديد للحشرة القرمزية بكليميم يكشف فشل خطة محاربتها             انفجار لغم مضاد للمركبات بالحمادة يقتل اربعيني ويرسل شقيقه للمستعجلات             بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،             مصرع شخص وجرح اخرين في حادث سير بكليميم             تلاميذ ثانوية الصداقة التأهيلية محرومون من حقهم في "الثقافة"             مصرع شاب وجرح اخرين في حادثة سير بين اخفنير والسمارة             الفرقة الوطنية تواصل التحقيق ،وثروات بلفقيه ونوابه وموظفين بالجماعة تحت المجهر             مسؤولون بالعمالات لا يخبرون المصالح المركزية بالسيارات المعطلة لتسهيل نهب المازوط وفواتير الصيانة             مسؤولون كبار ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية ،وهذا ما ينتظرهم من مجلس جطو             من ذاكرة كليميم حاضرة وادنون ..اصالة القيم..ونقاوة الموروث الوادنوني            أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

من ذاكرة كليميم حاضرة وادنون ..اصالة القيم..ونقاوة الموروث الوادنوني


أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الأولياء بمجال قبيلة ازوافيط من التاريخ إلى الأسطورة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 ماي 2012 الساعة 05 : 17


 

بقلم : الباحث كماز محجوب

لكل قرية  و مدشر أولياء تسميهم العامة "رجال البلاد" . فالوالي في الاعتقاد عكس باقي البشر لا يموت بالمعنى المادي المألوف و حسب التصور الأسطوري السائد فان التراب لا تلفه و الأرض تهابه.فلا تأكل جسده يظل حيا يغفو في ضريحه ، يستمع لشكاوي و تضرعات زواره و يقرأ سرائرهم و يستجيب لدعواتهم .

فمن هم هؤلاء الأولياء بمجال قبيلة ازوافيط ؟ و كيف يتوزعون على أراضي هده القبيلة؟ وكيف ساهمت كرامتهم و أساطيرهم في قداستهم و شهرتهم حتى اليوم؟

تبدو الإجابة صعبة بالنظر إلى تشعب الموضوع و انفتاح الأسئلة على متاهة تضيع في سبيلها الحقيقة ففي هذا المجال ينفتح البحث على التداخل الحاصل بين التاريخ "histoire" والأسطورة "Mythous" فتغلب الثانية باعتبارها حكاية شفهية تعتمد الحكي و السرد و تدمج الخيالي بالواقعي . في  أحداث ماضية تاريخية لذلك ترتبط الأسطورة/الميثوس Mythous   المشتقة من اللفظة اللاتينية "the mouth" الشفتين/الفم ب"historia" اللفظة اليونانية الدالة على التاريخ أي سرد الأحداث و الوقائع الماضية المرتبطة بالإنسانية و التي تم الاتفاق على أنها تستحق التدوين ، و هي مشتقة من التاريخ أي التوقيت فأرخ الشيء أي وقته . و تاريخ الأولياء من أكثر الظواهر الثقافية الدينية التصاقا بالمجتمع الصحراوي القبلي خاصة  بقبيلة ازوافيط . رغم ما يشوب مفهوم القبيلة من التباس و اختلاف في تحديد المعنى بين الباحثين إلا أن الانتروبولوجيين متفقون حول المقومات التي من خلالها يمكن الحديث عن القبيلة كتنظيم اجتماعي و هاته المقومات هي مجال جغرافي مشترك –نسب مشترك –لغة مشتركة –ثقافة مشتركة واسم مشترك وهذه المقومات تكون وحدة مجموعات صغرى كالقرى(1).

ولعل هذه المقومات مجتمعة  جعلت "ازوافيط" وهم جيل من العرب يتصفون بالشجاعة وحماية الجار,كانوا يزططون القوافل التجارية(2).

و في الرواية المحلية تعيد أصل التسمية إلى جد اسمي قادم من كندة ببلاد فارس حيت دولة الصفويين  و تتفق مع الرواية التي تسبقها في كون الكلمة جاءت من "تزطيط" القوافل التجارية بمعنى حمايتها و على العموم فجميع دلالات الكلمة تتمحور حول التجربة العسكرية للقبيلة و لعل تزعمها للف"ايت بلة" من الاتحاد القبلي ل"تكنة" خير دليل على دلك(3).

و المجال إطار جغرافي بشري فكري، أي الحيز المكاني العام بما يشتمل عليه و يتواجد فيه يكون محل صراع و تنافس بين قسمات القبيلة الواحدة و فصائل القبائل و المجتمع بغية التحكم فيه و مراقبته و ضبطه(4).

يحد مجال ازوافيط من الشمال الغربي ''مكيطع الصفا'' وقبر القائد اوجانا الدوبلالي وتاعرونت ، وبالجنوب تتجاوز الحدود تتجاوز خنيك السدر ،أعريف أوكست وتامسوغت وعزيك بواللايدة ، وحاسي اللكاح، ومن الشرق من مالكية واعرون إلى ما وراء كويرة السوك .

يحتل مجال ازوافيط /جماعة أسرير  وسط إقليم كلميم و جماعة فاصك  ايت احماد ، ومن الغرب جماعة لقصابي قبيلة ايت لحسن .ومن الجنوب جماعة افركط ايت ياسين وجماعة تكليت قبيلة ايت بوهو  وجماعة لبيار قبيلة ايت موسى واعلي من الشرق جماعة فاصك قبيلة ايت احماد و قد سعى "ازوافيط " إلى إثبات الوجود بتملك الأرض و ضبط المجال الذي يعتبر احد الدعامات الممتازة للنشاط الرمزي لأنه يدرك و يقوم بشكل مختلف من قبل أولئك الذين يسكنونه أو يمنحونه قيمة معينة .فمقابل المساحة التي يحتلونها و يتنقلون فيها تتركب في أدهانهم مساحة يعرفونها ويحبونها وعلامة للأمن و الطمأنينة وحافزا لهم على الفخر ومصدر للارتباط والحنين وهكذا يعيش المجال في شكل صور ذهنية ويتمثل هذا النموذج في أفراد ازوفيط الذين يعيشون خارج مجال القبيلة أي المهاجرين سواء في مجالات مجاورة ( مخيم الوحدة بالعيون ) أو في داخل المغرب ( البيضاء ) أو في إفريقيا ( موريتانيا , الكابون ) أو في اوربا حيث ينعكس هذا الارتباط بتنظيم أنشطة باسم القبيلة في هده المجالات....

(1) Gondolier (m):"tribu" article in encyclopédie universalis vol 16france 1968.p315

       (2) بوعلاح عبد المولى: "البحر المحيط في نسب تكنا و ازوافيط"مخطوط نشره ناعيمي بمجلة البحث العلمي ع40

(3) ناعيمي مصطفى  : "

وهكذا يمكن حصر مجال ازوفيط في شكله المادي الملموس وهو المجال الصغير حيت يستقر أفراد القبيلة ويضم مداشر أسرير,تيغمرت,واعرون,ازريويلة....وفي شكله التاريخي والرمزي والذهني وهو المجال الكبير ويتمثل في  الأراضي الشاسعة في الصحراء التي كانت تزطط/تحمي القبيلة فيها القوافل التجارية. والمجالات الأخرى البعيدة التي يتواجد فيها أفراد القبيلة وفي هدا المجال سنقتصر على المجال الصغير لازوافيط حيث كانت لدفيني الأضرحة ادوار سياسية واجتماعية مهمة انعكست على تدبير المجال وان كانت هاته الأدوار تارة أخرى , وهدا ما يعطي مشروعية اكبر للحديث عن تراتبية الأولياء حيت أن المكانة التي يحتلها الولي داخل هده التراتبية تقاس بمنطقة نفوذه التي تتمدد وتتقلص انطلاقا من عدة اعتبارات أهمها المكانة الروحية ودرجة قدسية وكراماته وعدد المنحدرين منه أو المنتمين إليه ومكانتهم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية فمنهم أهم الأولياء بمجال ازوفيط ؟

*           جرد لأهم الأولياء بمجال ازوافيط.

 

 

اسم الوالي

اسم المكان / الدوار

ملاحظات

سيدي محمد بن اعمر

اسرير

انظر مونوغرافية الأولياء

سيدي ولي الله

اسرير

يوجد ضريحه بجوار مقر جماعة اسرير

دادا بلة

تيرت

يقال أنه جد ايت بلة

سيدي خو احماد

يطلقون عليه مول 7 عيون مائية

اسرير

يوجد في الجهة الجنوبية لقرية اسرير على مرتفع يختص في علاج الامراض الجلدية

دادا ايوب

جد فرقة ادايوب من امازيغ

اسرير

يوجد وسط اسرير قرب المسجد زيارته مفتوحة كل يوم

سيدي احمد الركيبي

ليس الجد الاسمى للركيبات وإنما ينتمي إلى قبيلة الركيبات

اسرير

يوجد بمقبرة سيدي محمد بن اعمر زيارته تتم يوم الاثنين

سيدي سعيد

يقال : لقد سبق لأحد سكان اسرير أن بناء عليه قبة وسقط سطحها لا يحتمل الغطاء

 

اسرير

يوجد في مقبرة سيدي محمد بن اعمر

سيدي بوكابة (البرنس )

اسرير

يوجد في نفس المقبرة سيدي محمد بن اعمر زيارته مستحبة يوم الاثنين يختص هو أيضا في علاج الامراض الجلدية

سيدي اعلى بلخويدم

اسرير

يوجد باسرير زيارته يوم الجمعة

بابا الشيخ

اسرير

يوجد باسرير

سيدي عبد الواحد الركراكي يقال انه من ركراكة

تغمرت

يوجد قرب ميزان توزيع الماء بين اسرير وتعمرت

الشيخ محمد فاضل ولد الشيخ سيدي اعلي

تغمرت

من أهل الشيخ ماء العينين

انظر مونوغرافية الاولياء

مولاي البشير ولد مولاي احمد

تغمرت

ايت مسعود

يقال انه حديث وقاوم المستعمر الفرنسي ولازالت بناته تسكن في زاويته عند ايت مسعود ينحدر من العلويين وقادم من تافيلالت

سيدي لحبيب

من أهل بوحويلي

تغمرت

زيارته مفتوحة

سيدي المشهور

تغمرت (ايت بكو)

 

سيدي الربيع

تغمرت

 

ضريخ فنفض

تغمرت

 

ضريح الغزية

تغمرت-ايت مسعود

 

سيدي مول العين

ازريويلة

انظر مونوغرافية الاولياء

عبد الرحمان ايت اعزى يهدى

ازريويلة

انظر مونوغرافية الاولياء

سيدي عمر مول الغردكة (الغردكة) بولنوار طلاس الصبيان

تغاط (فم اكجكال)

يختص في علاج المعوقين " المكوشمين "

سيدي بلقاسم

وارلاوت ، وادي سركس ازريويلة

 

سيدي هينات

البيض تكرا – (ازريويلة)

 

سيدي محمد مول لمريرة

لمريرة – تغاط

يوجد في الحدود بين ايت بلة (ازوافيط ) وايت الجمل (ايت لحسن )

سيدي احمد بلحاج

اشياف – راس سركس –ازريويلة

 

سيدي مول العود لزرك

اوزروالت (ازريويلة)

 

اهل الشيخ الصغير

تيسا

 

سيدي يوسف

تيسا

 

سيدي

تيسا

 

امبرابط

تيسا

 

التركزي

تيسا

 

بيا بلعمش

الخرداوش

 

بيا بلحاج

الخرداوش

يعالج العقم والمعوقين

سيدي ولد عبد النبي

كويرة السوك

 

قبور ايت اعزى ويهدي

واعرون

 

سيدي محمد ارجراح

عوينة اهل التريكزي (واعرون)

 

 

 

 

إن الأولياء المنتشرين بهذا المجال  ليست خاصية مميزة لازوافيط وإنما تنحسب على الوطني والإسلامي عامة ويشير ادوار مونطي إلى ذلك بقوله   " ليس عند الأولياء المسلمين طبقات , وإنما هناك أولياء يختلف نفوذهم كثيرا من حيث المجال الذي يستعمل فيه , فهناك أولياء عالميون عاملون كعبد للقادر الجيلالي ( 1166 في بغداد ) التي يتمتع بشعبية سواء في إفريقيا أو أسيا , وآخرون ليست لهم إلا سمعة محلية ومنهم من لا يعرفون حتى على مسافة يومين من أضرحتهم كما انه لا يوجد في الإسلام تقديس منتظم للأولياء , فسمعة الشخص وحدها هي التي ترفعه إلى درجة ولي , إن للأولياء يملكون البركة الإلهية ويتسلمون بواسطتها موهبة الكرامات , وتنسب إليهم الأعمال الغريبة جدا أو الخارقة للعادة , ولاشيء في الغالب أكثر روعة من القصص والأساطير التي تروى عنهم....(1)

ولعل أولياء ازوافيط اشتهروا بالحكايات المروية عنهم . تظهر من خلال مونوغرافياتهم .

 

مونوغرافية بعض الاولياء :

         ·  سيدي محمد بن اعمر اللمطي : يوجد ضريحه باسرير (نول لمطة)تقدم له قبيلة ازوافيط تعركية سنويا ويقام عنده موسم تجاري كبير ويعود أصله كما يقول المختار السوسي: " هو محمد بن عمرو بن زيد بن الحسن بن حسن بن علي بن ابي طالب 1"

يظهر اسم الولي سيدي محمد بن اعمر اللمطي2 مقرونا بكراماته ووساطته وهي بمثابة قوة غيبية تعتبرها الجماعة  معطى الاهيا اختار الرب خلاله هذا الشخص بعينه ليمنحه هاته القدرة التي تجعله متعاليا على العوام في الوقت الذي يصير معه ضرورة لحياتهم فالبركة مصدر الخير العميم وعنصرالتوازن والحد من العنف والصراعات الداخلية وفيما بين القبائل .

عاش في القرن السادس الهجري وبنى زاوية بدوار اسرير (نول لمطة) كان يدرس فيها العلم ، إلى أن وافته المنية منذ عدة سنين .

لعبت زاويته دورا كبيرا في المنطقة ويتمثل هذا الدور في تفسير القران وتعليم اصول الدين ، حيث كانت تأتي اليها افواج من سوس والصحراء ، وبدؤوا يحضرون معهم بعض السلع مما دفع إلى تطور التجارة فنشأ موسم سيدي محمد بن اعمر التجاري .

إن الرواية الشفوية تشير إلى مكانته ودروه الرئيسي في النزاع الذي حصل بين أهل تغمرت وأهل اسرير حول توزيع ماء العين الموجودة على تراب تغمرت إذ تظهر إنه نجح فعلا في إيصال الاطراف إلى حل وسط يكتفي ضمنه اهل اسرير بالاستفادة من يوم واحد .

 

 

بينما يضمن اهل تغمرت حق الامتياز بيومين ثم تمر الحلقة بشكل دائري وتحتفظ الرواية الشفوية بهذا الصدد بالقولة التالية : ( لأهل تغمرت ثلثان و"النفشة" ولأهل اسرير ثلث و"البركة").

تبرك بهذا الولي كل قبائل اتحادية ثكنة وعلى الخصوص اللف الشرقي ايت بلة.

         ·      سيدي مول العين : ضريح يوجد في ازريويلة على ربوة عيون المياه (ابربور) مجهول النسب ولكن سكان قرية ازريويلة يقدسونه ، لذلك أن الاجداد الاولين لزريويلة كانوا يشاهدون نورا ينبعث في الليل من القبر المجهول ، وبذلك تم بناء الضريح وأصبحت بذلك مياه العين (القريبة من الضريح) صالحة للاستشفاء من الامراض الجلدية، وتكون زيارته يوم الاثنين ومن كراماته علاجه "للمكوشمين" ، للمعوقين وعلاج امراض الحيوانات .

واسمه الاصلي حسب الرواية الشفوية محمد بن لحسن من قبيلة الركيبات ويعود الفضل في تشهيره إلى اعلي ولد عباس وتحكي الرواية الشفوية انه في ليلة مظلمة كان يرى بعض النور في غابة –مكان الولي حاليا- من لكطف (نوع من الشجر) وفي الصباح ذهب إلى المكان وبدا ينزع نبات / شجر لكطف إلى أن وجد القبر وشهره وبناء عليه علامة ولي من أولياء الله الصالحين، وفي اليوم الموالي ذهب إلى نفس المكان حيث كان يحفر عين ماء ووجد بقربها(خادمة / امة) وسألها من هو سيدك ؟ قالت " المصعاد" ملعقة كبيرة تستعمل في تهييئ "العيش" نوع من الاكل المحلي ومن هي "لالاك" سيدتك قالت : الكدرة ، "القدر" وفي رواية اخرى قالت لمن وجدني الاول فأخذها ، يقال إنها جزاء له على عمله من ذلك الصليح الولي وفي نفس المكان حفر فيما بعد عين ماء سميت " بعوينة الخادم " .

وسمي الولي بسيدي مول العين،  السؤال الذي يطرح نفسه هو من أين عرف الناس اسم محمد بن لحسن ؟ وكيف عرفوا انه من قبيلة الركيبات ؟

                           ·     الشيخ ماء العينين 1: توجد اضرحة لهم موزعة على مجال آزوافيط ، وكذا بعض الأملاك سواء عقارية (أرض) او جارية (مياه ) .

ويتواتر عن شيوخ آزوافيط أن الشيخ ماء العينين جاءهم مع نفر من قبيلته{لكلاكما} في فترة النزاع بين حلفي تكنة ، لف ايت الجمل ولف ايت بلة، وحاول فض هذا الصراع الدائم وقال : " … ياتكنة انا بغيتكم تتقوا الله وتشرفونني ونعود معاكم وتبنوا لي، واللا تعطوني شيء من الملك ، انا راشق لي نعود هون معاكم …" ، فتوقفت الحرب بين اللفين، واعطته آزوافيط نوبة من الماء في واعرون وأخرى في ازريويلة … وبنا له سكن في واحة ازريويلة، وسكن فيها مع تلاميذه وأبنائه، ثم رحل بعد ذلك في اتجاه كردوس بتزنيت .

ومن يزور قرية ازريويلة ، سيقف على ركام هذه الزاوية ، ولا زال حفدته يتمتعون بنصيب جدهم من الماء في ازريويلة .

وفي فترة لاحقة نشبت حرب بين ايت الخنوس وايت امحمد وهم اعراش من قبيلة آزوافيط يقطنون في تغمرت ، وبعد أن علم ابن الشيخ ماء العينين امربيه ربو الذي كان يستقر في كردوس قرب بتزنيت ، تدخل وحل النزاع بين المتحاربين وعقد الصلح بينهم .

         ·  سيدي عبد الرحمان ايت عزى ويهدي: يوجد ضريحه بازريويلة ، ويعتبره سكانها اقدم ضريح وباسمه تقام " التعركيبة " سنويا .

فايت اعزى ويهدى هم اقدم الصلحاء بميدان الدراسة، فاعزى ويهدى هو قطب اسا الاكبر وقد ولد حسب بعض المصادر التاريخية في دار الامير يعقوب المنصور المريني بمراكش بتاريخ 646 هـ الموافق لشهر ابريل 1248م وكان مستقره بزاوية اسا حيث ذفن فيها في تاريخ ربيع النبوي من سنة 727 هـ الموافق ليوم 7 مارس سنة 1326 م وتعتبر مدونة اسا والكراستان اللتان نشرهما محمد المختار السوسي ، المصادر الوحيدة الموجودة حاليا حول ترجمته، ويعود الفضل في ترجمة شذرات من المدونة الى الفرنسية Vincent Monteil.

لقد كان إعزى ويهدى حسب ما ورد على لسانه في الكراسة الاولى يعتبر اباه ميتا منذ اليوم التاسع لولادته ، ويضيف بأن هذا الوالد قد أوصى بثلث تركته للمؤذنين واعتبر أمه وصية على ابنه مخافة غضبها ، والملاحظة التي تخص بها هذه البداية هو الاهتمام الذي اولاه النص لقواعد ومظاهر القرابة والزواج ، فدور أم الاب (الجدة) يدل منذ البداية على عدم رسوخ اولوية القرابة الابوية ، هذا ما ترتكز عليه بصفة اساسية صعوبة دلالة العلاقات المكانية ، جماعة ام الاب وجماعة ام الام .

فيوضع بذلك إعزى ويهدى من خلال ما ورد على لسانه في موقع يعترف بأولوية القرابة الامومية ، إن الشكل الذي ورد به نظام التسمية يعتبر ام الام وحدها حقيقية ، فهي تتمسك بحقها في تسمية الوليد وتربيته مما عزز موقعها لدى الراوي .

ويمكن أن نلاحظ انطلاقا من هذا الرسم أن شهادته المسندة إليه كتابة تعتبر في حد ذاتها أداة عملية لتحديد مفهوم الحقوق والواجبات العائلية ، ينطلق بعد ذلك إلى سرد كراماته طفلا وشيخا ، ويتدخل احد الرواة المجهولين ليضيف بأن اشهر رواته هم يعقوب يوسف ابن عمر يسار الازرق المصري وابو الازهري عبد الرحمان بن عبد الصمد بن عبد الرحمان البغدادي وابو بكر بن عبد الرحمان الاصبهاني الاعرابي1 .

وتفيد الكراسة الثانية أن صاحبها محمد بن سعيد المرغيثي قد راى كتابا منسوبا إلى إعزى ويهدى وآخر عن كراماته 1.

إن اهمية  الكراسة تكمن في سردها الاسس العملية التي ارتكزت عليها سمعة الشيخ الرمزية فقد انشأ مدرسة عسكرية يعلم فيها الاجانب الفروسية مجمل الفنون الحربية بما فيها استعمال الاسلحة المتطورة، بل أن من أسباب شهرته معرفته للكمياء التي يستعملها في الاغراض الحربية وهذا امر لا يعني أنه مكتشف البارود بقدر ما يفيد توفره على اكثر الوسائل نجاعة للتسيد على المنطقة وهو ما تؤكده الوثيقة عندما تشير إلى اتجاه مساعيه نحو الجهاد ضد من يعتبرهم كفارا في هذا الاطار تتجلى ممارساته وأبنائه واتباعه في مراقبة السواقي والعيون ، ولانشك في أن هذا التملك كان رهيبا بحجم وأهمية المراقبة وحجمها2 .

فحينما كانت تقام عادة الابراج بين المداشر المتضارعة ، ويمكن أن نستخلص الجانب العسكري القاضي بمراقبة المواقع الاستراتيجية فوق اراضي سوس والاطلس الصغير حتى الساقية الحمراء – مجال تنقل قبيلة آزوافيط .

إن هذا الجانب كان لا يخلو من انعكاسات في الحياة الاقتصادية والاجتماعية للقبائل يعزز كما نرى سلطان إعزى ويهدى ، بل ويجعل من الصعب الفصل داخل القبائل المحلية بين التنظيم الاقتصادي والتنظيم السوسيو سياسي هنا نتسائل عن موقف إعزى ويهدى واتباعه عن الهجرة المعقلية، فنكشف أنه لا يمكن فصل الاولوية التي اعطيت للنشاط العسكري عن الصراعات التي واجهت الاعراب لدى مقدمهم ، ولا شك أن لحمل السلاح دوره الفعلي في تقسيم التقاليد الشفوية حول ايت اعزى ويهدى حتى القرن السادس الميلادي هذا الاعتبار يعد مظهر للتربية الدينية التي مارستها مدرسة ايت اعزى ويهدى على جميع المستويات لذا فإن من الواجب الاحتفاظ لعلاقة إعزى ويهدى بأتباعه بمكانتها الخاصة وسط سلوكها 1.

أن ايت اعزى ويهدى يتواجدون كصلحاء في مجال لف ايت بلة وتشترك كل هذه القبائل في الموسم السنوي لقطب زاوية اسا المتزامن مع ذكرى المولد النبوي الشريف ، ولهذا ايضا دلالته في مجال قداسة هذا الولي .

وتقام باسم هذا الولي موسم تجاري بمدينة اسا حاليا وهو يعد طقوسا ضد التشتت المجالي الذي يعانيه نفس الحلف ، وزيارتهم تكون يوم الجمعة .

وخلاصة القول فإن عالم القداسة يعمل على أن يجمع ما بين اعضاء الاتحاد القبلي رغم الصراع المرير حول المجال2 .

 

وفي مرتبة ثانية نجد أولياء متواضعون لا تتعدى سمعتهم المداشر المتواجدة بها أضرحتهم حيث نجد لكل مدشر ولي شهير و في قاعدة الهرم نجد أولياء لا يعرف منهم إلا الاسم  و تختلف أضرحتهم ما بين الأضرحة الصغيرة و القبور المهجورة و في حالات عديدة يندثر كل شيء ولا يبقى إلا الاسم الذي يختفي هو الأخر أحيانا  و يعوض باسم ذي دلالة كما هو الشأن بلقب "ولي الله" "سيدي مل العين" المشهور بقرية ازريويلة.

ينتشر هدا النوع من الأولياء بكل أجزاء جماعة أسرير و يزوره النزر اليسير كما أن هناك نساء وليات اشتهرن ببركاتهن و كرماتهن.

 

الولي

 

اسم المكان

ملاحظات

للا الباتول

وادي صياد

 

اما مريم

يترمسين / سركس

 

للا تالحاجت

ازريويلة

 

للا هرو

تغمرت

 

 

كما تنتشر قبور متناثرة مبجلة و خلوات مهابة و أشجار و عيون و كهوف يطلق عليها اسم أولياء

 

الولي

 

اسم المكان

ملاحظات

اركانة بوكادر

أم ستوف

شجرة

اركانة لمرابط

تيريمسين ازريويلة

شجرة

بقايا زاوية الشيخ ماء العينين

ازريويلة/واعرون

حيطان مائلة

مغاور/كهوف سركس

منطقة سركس ازريويلة

كهوف

 

إن الانتشار المتكاثر للأولياء بالمنطقة يفسر من طرف بعض السكان المحليين خاصة عندما كر نبش القبور في الآونة الأخيرة إلى كونه نابع من كون الأهالي كانوا يكنزون أموالهم في الأرض ولتدقيق توطين مكانها يضعون أحجارا في مكان الاكتناز و يطلقون عليها اسم "ولي كذا" .

أظن إن هدا التكاثر هو ترجمة ثقافية لتراكم تاريخي طويل للمنطقة وكدا إن بسطاء الناس مرغمون على التوجه إلى شخصيات أكثر غموضا وهم : الأولياء للتوسط من اجل ضبط الحياة الاجتماعية لدلك كان الناس في حاجة أكثر فأكثر للأولياء.

إن " ازوافيط " يعملون على إظهار الهوية الإسلامية بإظهار الاحترام الفائق لمن يفترض فيهم الانتساب للنبئ من شرفاء وتلاميذ ومرابطين وفقهاء وعلماء...



1 المختار السوسي : " خلال جزولة " ج. 2 طبعة تطوان بدون تاريخ ص : 113 .

2 انظر الوثيقة 10 من الملحق .

1 الوثيقة : 7 .

1 المعسول ج 10. ص : 173 – المعسول ج 4 ص: 173 .

1 سبيل الهدى في مناقت ايت اعزى ويهدى " انظر الوثائق (الملحق ) .

2 المختار السوسي " المعسول " ج 10 ،  ص: 166 – 211 .

1 المختار السوسي: "المعسول" ج10 ، ص : 175 – 176 .

2 المختار السوسي ، نفس المرجع ص: 211.



7153

16






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لااله الا اله

لااله الا اله

قال تعالى " ان الله لا يغفر ان يشرك به و يغفر مادون ذلك لمن يشاء"
حسبي الله و نعم الوكيل

في 22 ماي 2012 الساعة 28 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تهنئة

عبد العزيز من العيون

اهنئك اخي المحجوب على هذا العمل العلمي الجاد في مجال علم الاجتماع، واتمنى ان يكون هذا المنبر صلة وصل بين الباحثين. واصل

في 23 ماي 2012 الساعة 56 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- تنبيه

الهيبة ولد أحمد

قال تعالى: وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ 18 سورة يونس
الـــــــذي يشفي و يرزق من السماء والأرض و يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي هـــــــــو الله جل جلاله و من اعتقد غير ذلك فقد أشــــــــرك

فـــلا ̓يدعى و لا ̓يسأل مع الله أحد لا ولي و لا غيره

شكرا صحراء بريس

في 23 ماي 2012 الساعة 22 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الميزان

عبد الحق

الشكر موصول الى الاخ كماز حول هدا انبش في الداكرة الجمعية لقبيلة ازوافيط في عصر نحتاج فيه الى علماء اجتماع مغاربه فرغم بعض الخقائق المزيفة عن دور واصول واسماء هؤلاء الاولياء اتمنى لك مزيدا من التدقيق والموضوعية وشكرا على المجهوووووود زفاطي حر

في 23 ماي 2012 الساعة 27 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- زين

محمد سالم

المادة التاريخية المقدمة في هذا المقال جيدة جداً وتستحق الوقوف عندها كمهتمين ودارسين وأبناء للمنطقة أيضاً تعدد الأضرحة والزوايا بعدة المنطقة يفيد بان التدين والصوفية وصلت مراحل متقدمة . ووادنون عموما مجال يتجاوز في كثير من الاحيان بعده الجغرافي ليشمل تكنا عموما . اتمنى ان لا تسقط في الدراسة القبلية لانها أحيان كثيرة لا تكون قادرة على تقديم كل الإجابات التي نحتاجها كمهتمين خاصة اصل كل دفين بالمنطقة . اما بالنسبة للتعليقات التي تشير الى الشرك وغيره فلا مكان لها في الدراسات الاجتماعية لأني لا أظن ان هناك من أبناء مدينتي من يعبد هبل او اللات والعزة.

في 23 ماي 2012 الساعة 15 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- اضافة فقط

ولد الحفرة

القبر الموجود امام الضريح باسرير والذي اشرت الى انه سيدي احمد الركيبي .الصحيح هو قبر بابيه الشيخ الإبن البكر للشيخ شيدي احمد الركيبي دفين الحبشي وبابيه الشيخ هو جد لبيهات.

في 23 ماي 2012 الساعة 03 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- صحراوي نهضوي

صحراوي ولكن ليس باسم مستعار

مشكور على المقال ، رغم ان هناك بعض المعلومات اللتي مازالت مسار جدل كالنسب والذي اشرت الى انه عرب ؟؟ فالسؤال الكبيـر الذي يطرح ذاته في هذه الحلقة " الى اي حد يمكن اعتبار اللغة معيار هوية الفرد او القبيلة ...؟ امل ان يجيبني احد ما في الرد القادم .
وتحياتي

في 25 ماي 2012 الساعة 59 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون

قول حق

لا علاقة للاولياء بالشرك، المشكلة في سلوكات بعض الجاهلين التي تربط بأضرحة الاولياء مالو كان لهؤلاء أن ينهضوا من أضرحتهم للتبرئ منه لفعلوا. أما إن كان المقصود تلميح لما يحكى عن بعضهم من معجزات فذاك مردود عليه ، لأن ماجاز لولي جاز لنبي ، والكرامات معجزات لا ينكرها تفسيرها : اتق الله ترى عجبا.

في 31 ماي 2012 الساعة 01 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- تحذير

العبد.م

نعم كان هناك اعتقاد خاطىء من طرف الاءسلاف والاءجداد نحو هؤلاء الاءولياء
وحذاري من الشرك والاءعتقاد الخاطئ فاءن الشرك الاءكبر لا يغفر
الله اءنجينا

في 01 يونيو 2012 الساعة 20 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- تصحيح المجال الجغرافي1

mmohamed

نشكر الاخ المحجوب على ذكر كل هاته الامكنة التي ذكرت والتي نمعرفها عن ظهر قلب. ما يخص المصدر وهو المختار السوسي ليس بعارف ولا باحث ولا دارس وقد كتب عن كل شيء بالحكاية والغريزة أما الحقائق فلا توجد بالمعسول . فما يؤخذ عليك يا المحجوب هو نهجت في بحثك نهج النعيمي  (عنصري طبقي ) لأن قبيلة أزوافيط ليست بالحجم الذي ذكرت وليس تزوير التاريخ بمفيد اللهم اذا تكررت الكتابات في نفس الاتجاه لتغليط الاجيال القادمة وذاك ما يؤسف له. أما المجال الذي ذكرت وتحذثت عنه فهو مجال أولاد بلة يعني  (أزوافيط واخوته ).

في 09 يونيو 2012 الساعة 14 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- اتقي الله يا المحجوب

ابو عوف





الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد: فإن كثيرا من الناس تلتبس عليهم الأمور المشروعة بالأمور الشركية والمبتدعة حول القبور، كما أن كثيرا منهم قد يقع في الشرك الأكبر بسبب الجهل والتقليد الأعمى. فالواجب على أهل العلم في كل مكان أن يوضحوا للناس دينهم وأن يبينوا لهم حقيقة التوحيد، وحقيقة الشرك، كما يجب على أهل العلم أن يوضحوا للناس وسائل الشرك وأنواع البدع الواقعة بينهم حتى يحذروها لقول الله عز وجل: وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ[1] الآية، وقال سبحانه: إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاعِنُونَ * إِلا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ[2]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم:  ( (من دل على خير فله مثل أجر فاعله ) ) رواه مسلم في صحيحه، وقال أيضا عليه الصلاة والسلام:  ( (من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا ) ) رواه مسلم أيضا. وفي الصحيحين عن معاوية رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:  ( (من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ) )، والآيات والأحاديث في الدعوة إلى نشر العلم وترغيب الناس في ذلك والتحذير من الإعراض وكتمان العلم كثيرة.
أما ما يقع عند القبور من أنواع الشرك والبدع في بلدان كثيرة فهو أمر معلوم وجدير بالعناية والبيان والتحذير منه، فمن ذلك دعاء أصحاب القبور والاستغاثة بهم، وطلب شفاء المرضى والنصر على الأعداء ونحو ذلك، وهذا كله من الشرك الأكبر الذي كان عليه أهل الجاهلية قال الله سبحانه: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ[3]، وقال سبحانه: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ[4]، وقال سبحانه: وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاه[5] والمعنى أمر وأوصى، وقال سبحانه: وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ[6] الآية. والآيات في هذا المعنى كثيرة، والعبادة التي خلق الثقلان لأجلها وأمروا بها هي توحيده سبحانه وتخصيصه بجميع الطاعات التي أمر بها من صلاة وصوم وزكاة وحج وذبح ونذر وغير ذلك من أنواع العبادة؛ كما قال سبحانه: قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ[7] والنسك هو العبادة ومنها الذبح كما قال سبحانه: إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ[8]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم:  ( (لعن الله من ذبح لغير الله ) ) أخرجه مسلم في صحيحه من حديث أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وقال الله سبحانه: وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا[9]، وقال عز وجل: وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ[10]، وقال عز وجل في سورة فاطر: ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ * إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ[11]، فأوضح سبحانه في هذه الآيات أن الصلاة لغيره والذبح لغيره ودعاء الأموات والأصنام والأشجار والأحجار كل ذلك من الشرك بالله والكفر به.
وأن جميع المدعوين من دونه من أنبياء أو ملائكة أو أولياء أو جن أو أصنام أو غيرهم لا يملكون لداعيهم نفعا ولا ضرا، وأن دعوتهم من دونه سبحانه شرك وكفر، كما أوضح سبحانه أنهم لا يسمعون دعاء داعيهم ولو سمعوا لم يستجيبوا له.
فالواجب على جميع المكلفين من الجن والإنس الحذر من ذلك والتحذير منه وبيان بطلانه، وأنه يخالف ما جاءت به الرسل عليهم الصلاة والسلام من الدعوة إلى توحيد الله، وإخلاص العبادة له، كما قال سبحانه: وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ[12]، وقال سبحانه: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدُونِ[13]، وقد مكث صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة ثلاث عشرة سنة يدعو فيها إلى الله سبحانه ويحذر الناس من الشرك به، ويوضح لهم معنى لا إله إلا الله فاستجاب له الأقلون، واستكبر عن طاعته واتباعه الأكثرون، ثم هاجر إلى المدينة عليه الصلاة والسلام فنشر الدعوة إلى الله سبحانه هناك بين المهاجرين والأنصار، وجاهد في سبيل الله، وكتب إلى الملوك والرؤساء، وأوضح لهم دعوته وما جاء به من الهدى، وصبر وصابر في ذلك هو وأصحابه رضي الله عنهم، حتى ظهر دين الله ودخل الناس في دين الله أفواجا، وانتشر التوحيد وزال الشرك من مكة والمدينة ومن سائر الجزيرة على يده صلى الله عليه وسلم وعلى يد أصحابه من بعده، ثم قام أصحابه بالدعوة إلى الله سبحانه والجهاد في سبيله في المشارق والمغارب حتى نصرهم الله على أعدائه ومكن لهم في الأرض وظهر دين الله على سائر الأديان، كما وعد بذلك سبحانه في كتابه العظيم حيث قال عز وجل: هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ[14]، ومن البدع ووسائل الشرك ما يفعل عند القبور من الصلاة عندها والقراءة عندها وبناء المساجد والقباب عليها، وهذا كله بدعة ومنكر ومن وسائل الشرك الأكبر، ولهذا صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:  ( (لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) ) متفق على صحته من حديث عائشة رضي الله عنها. وفي صحيح مسلم عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:  ( (ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك ) )، فأوضح صلى الله عليه وسلم في هذين الحديثين وما جاء في معناهما: أن اليهود والنصارى كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد. فحذر أمته من التشبه بهم باتخاذها مساجد والصلاة عندها والعكوف عندها والقراءة عندها، لأن هذا كله من وسائل الشرك، ومن ذلك البناء عليها واتخاذ القباب والستور عليها، فكل ذلك من وسائل الشرك والغلو في أهلها، كما قد وقع ذلك من اليهود والنصارى ومن جهال هذه الأمة حتى عبدوا أصحاب القبور وذبحوا لهم واستغاثوا بهم، ونذروا لهم وطلبوا منهم شفاء المرضى والنصر على الأعداء كما يعلم ذلك من عرف ما يفعل عند قبر الحسين، والبدوي، والشيخ عبد القادر الجيلاني، وابن عربي وغيرهم من أنواع الشرك الأكبر والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله. وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن تجصيص القبور والقعود عليها والبناء عليها والكتابة عليها، وما ذاك إلا لأن تجصيصها والبناء عليها من وسائل الشرك الأكبر بأهلها. فالواجب على جميع المسلمين حكومات وشعوبا الحذر من هذا الشرك ومن هذه البدع وسؤال أهل العلم المعروفين بالعقيدة الصحيحة، والسير على منهج سلف الأمة عما أشكل عليهم من أمور دينهم حتى يعبدوا الله على بصيرة عملا بقول الله عز وجل: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ[15]، وقول النبي صلى الله عليه وسلم:  ( (من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة ) )، وقوله صلى الله عليه وسلم:  ( (من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ) ) ومعلوم أن العباد لم يخلقوا عبثا وإنما خلقوا لحكمة عظيمة وغاية شريفة، وهي عبادة الله وحده دون كل ما سواه كما قال عز وجل: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ[16]، ولا سبيل إلى معرفة هذه العبادة إلا بتدبر الكتاب العظيم والسنة المطهرة، ومعرفة ما أمر الله به ورسوله من أنواع العبادة وسؤال أهل العلم عما أشكل في ذلك، وبذلك تعرف عبادة الله سبحانه وتعالى التي خلق العباد من أجلها وتؤدي على الوجه الذي شرعه الله، وهذا هو السبيل الوحيد إلى مرضاة الله سبحانه والفوز بكرامته، والنجاة من غضبه وعقابه، وفق الله المسلمين لكل ما فيه رضاه، ومنحهم الفقه في دينه وولى عليهم خيارهم وأصلح قادتهم، ووفق علماء المسلمين لأداء ما يجب عليهم من الدعوة والتعليم والنصح والتوجيه إنه جواد كريم.
ومن أنواع الشرك الحلف بغير الله كالحلف بالأنبياء وبرأس فلان وحياة فلان والحلف بالأمانة والشرف، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:  ( (من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) ) متفق على صحته.
وقوله صلى الله عليه وسلم:  ( (من حلف بشيء دون الله فقد أشرك ) ) رواه الإمام أحمد عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه بإسناد صحيح، وقوله صلى الله عليه وسلم:  ( (من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ) ) أخرجه أبو داود والترمذي بإسناد صحيح من حديث ابن عمر رضي الله عنهما. وقال عليه الصلاة والسلام:  ( (من حلف بالأمانة فليس منا ) )، وقال أيضا عليه الصلاة والسلام:  ( (لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقون ) ) والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، والحلف بغير الله من الشرك الأصغر وقد يفضي إلى الشرك الأكبر إذا اعتقد تعظيمه مثل تعظيم الله أو أنه ينفع ويضر دون الله، أو أنه يصلح لأن يدعى أو يستغاث به، ومن هذا الباب قول: ما شاء الله وشاء فلان، ولولا الله وفلان وهذا من الله وفلان، وهذا كله من الشرك الأصغر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم:  ( (لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان ولكن قولوا ما شاء الله ثم شاء فلان ) )، وبهذا يعلم أنه لا حرج بأن يقول: لولا الله ثم فلان، أو هذا من الله ثم فلان.. إذا كان له تسبب في ذلك. وثبت عنه صلى الله عليه وسلم: أن رجلا قال له: ما شاء الله وشئت، فقال له صلى الله عليه وسلم:  ( (أجعلتني لله ندا قل ما شاء الله وحده ) )، فدل هذا الحديث على أنه إذا قال: ما شاء الله وحده فهذا هو الأكمل، وإن قال ما شاء الله ثم شاء فلان فلا حرج جمعا بين الأحاديث والأدلة كلها. والله ولي التوفيق.

[1] سورة آل عمران الآية 187.
[2] سورة البقرة الآيتان 159 – 160.
[3] سورة البقرة الآية 21.
[4] سورة الذاريات الآية 56.
[5] سورة الإسراء الآية 23.
[6] سورة البينة الآية 5.
[7] سورة الأنعام الآيتان 162 – 163.
[8] سورة الكوثر الآيتان 1 – 2.
[9] سورة الجن الآية 18.
[10] سورة المؤمنون الآية 117.
[11] سورة فاطر الآيتان 13 – 14.
[12] سورة النحل الآية 36.
[13] سورة الأنبياء الآية 25.
[14] سورة الصف الآية 9.
[15] سورة الأنبياء الآية 7.
[16] سورة الذاريات الآية 56.

في 23 يونيو 2012 الساعة 28 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الله اكبر

ابو عوف

اتقوا الله يا عباد الله لاينفع ولا يضر الا الله جل وعلا

في 23 يونيو 2012 الساعة 30 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- ياالمحجوب

ابو عوف

قولك....#يظهر اسم الولي سيدي محمد بن اعمر اللمطي2 مقرونا بكراماته ووساطته وهي بمثابة قوة غيبية تعتبرها الجماعة معطى الاهيا اختار الرب خلاله هذا الشخص بعينه ليمنحه هاته القدرة التي تجعله متعاليا على العوام في الوقت الذي يصير معه ضرورة لحياتهم فالبركة مصدر الخير العميم وعنصرالتوازن والحد من العنف والصراعات الداخلية وفيما بين القبائل# . التبرك بالقبور حرام ونوع من الشرك وذلك لأنه إثبات تأثير شيء لم ينزل الله به سلطانًا ولم يكن من عادة السلف الصالح أن يفعلوا مثل هذا التبرك فيكون من هذه الناحية بدعة أيضًا وإذا اعتقد المتبرك أن لصاحب القبر تأثيرًا أو قدرة على دفع الضرر أو جلب النفع كان ذلك شركًا أكبر إذا دعاه لجلب المنفعة أو دفع المضرة. وكذلك يكون من الشرك الأكبر إذا تعبد لصاحب القبر بركوع أو سجود أو ذبح تقربًا له وتعظيمًا له قال الله تعالى: {ومن يدع مع الله إلهًا آخر لا برها ن له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون} [سورة المؤمنون: الآية 117] قال تعالى: {فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعل عملًا صالحًا ولا يشرك بعبادة ربه أحدًا} [سورة الكهف: الآية 110] والمشرك شركًا أكبر كافر مخلد في النار والجنة عليه حرام لقوله تعالى: {إنه من يشرك باله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار} [سورة المائدة: الآية 72].

في 23 يونيو 2012 الساعة 55 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- ليس بتعليق ولكن أرغب في الحصول على معلومة

نجاة


تحية طيبة،
وبعد ، فإني أبحث عن معلومة وهي
إلى من تنتمي قبيلة اولاد بلحويلات وما هو أصلها ، لأنني انتمي إلى هذه القبيلة ولا أعرف عنها شيئا لأنني ولدت بمدينة الدار البيضاء ولا زلت اعيش بها , فأرجو لكل من يعرف عنها شيئا أن يفيدني بهذه المعلومة , وشكرا لكم ,

في 20 دجنبر 2012 الساعة 37 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- جميل

ذوبلالي

شكرا لك على هذا الطرح الجيد.
استمر في هذا الإتجاه مستقبلا.

في 13 مارس 2013 الساعة 35 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- إتق الله

محمد

إتق الله ياكاتب هذا المقال فإنك تحرض على الشرك بالله عز وجل ويلك أنت وكل من يساعد على الشرك بالله.
أمثالك وأمثال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الذي يدعم هذه الزوايا والأضرحة بالغالي والنفيس لكي يضلل الناس عن دينهم ويشركون بالله عز وجل فكم من واحد شاهد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يشرك بالله عز وجل ويقول على أنه هذا هو الدين وهناك بعض من أئمة المساجد يعرفون على أن الميت إذا مات ينقطع عمله إلا من ثلاث مصداقا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم {عن أبي هريرة أن رسول الله قال:  ) إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعوا له  )
ومن هذا المنبر أحذر كل واحد ساعد أو يساعد على الشرك بالله عز
وجل خصوصا وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الذي يدعم هذا الشرك فاليتبوء مقعده من النار لأنه يعرف الحق وساكت عليه ومن يسكت عن الحق فهو شيطان أخرس بالله عليكم هل العظام تنفع ؟هل العظام هي التي خلقت الإنسان ؟ أم الله عز وجل هو الذي خلقها ؟ يتركون الله الذي خلق كل شيء ويعبدون المخلوق ويذبحون وينحرون الإبل باسم مايسمونه الولي الصالح وينسون كلام الله عز وجل في سورة الكوثر {إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وأنحر إن شانئك هو الأبتر } وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم{من ذبح لغير الله فقد أشرك} وقال أيضاً {إن الله لايغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء} فياربي إجعلني من اللذين تغفر لهم يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم فيارب من ساعد ودعم الشرك فانتقم منه في الدنيا قبل الآخرة

في 23 نونبر 2013 الساعة 21 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

موظفوا عمالة طانطان يشتكون تقليص التعويضات عن الساعات الاضافية والاعمال الشاقة والملوثة

الأولياء بمجال قبيلة ازوافيط من التاريخ إلى الأسطورة

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
اطعمة تزيد الرغبة الجنسية و تنشط الجسم وتحقق المتعة

المناضل اليساري بن سعيد أيت إيدر ينجو من محاولة تصفية نواحي كليميم

شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.