للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

سيدي افني...انتفاضة الجياع أم صراع أزلي مع المخزن ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 ماي 2012 الساعة 53 : 13


صحراء بريس / عن الجمعية الوطنية  لحملة الشهادات المعطلين فرع سيدي افني

 

إستبشر البعمرانيون بعمالتهم التي طالما انتظروها...؟!

ففي 4 مارس 2010 تم تنصيب أول عامل على الإقليم الفتي، الذي انتزعه أبنائه من بين 13 عمالة أنزلت على أهلها بردا وسلاما ،للإيحاء بأن القرار أملته الحاجة الإدارية وليس تحت ضغط الأحداث المتصاعدة.

لقد إستبشر الباعمرانيون قبل ثلاثة عقود ،يوم وضع الحجر الأساس لبناء مرسى سيدي افني.

ألم يستبشروا أيضا قبل عقد مضى في 14غشت 2000  بالزيارة الملكية لهذا  المرسى ؟

ألم يتغنى يومها معلق الدعاية الرسمية مصطفى العلوي بهذه المنشأة التي ستخلق 6000 منصب شغل كما قال؟ وزاد بأن الملك أمر ببناء مرفأ ترفيهي ملحق لإنعاش السياحة بالمنطقة؟

ألم يصرح وزير الفلاحة والصيد البحري في الحكومة الجديدة والقديمة ورئيس الجهة سابقا عن عزمها إنشاء وحدتين إنتاجيتين بنفس الميناء لخلق 600 منصب ضمن المخطط التنموي المزعوم (2009/2012) ؟

ألم يصرح عامل الإقليم قبل عام مضى بوضع التسهيلات الإدارية النهائية للتعجيل  بإحتضان الميناء نفسه إستثمارا أجنبيا من شأنه  تشغيل حوالي 1500 معطل مع  مطلع 2012 ؟

ألم تستبشر بعمرانة قبل قــرن مضى بنزول نائب السلطان مشيعا بها عزم المخزن فتح وبناء مرسى بالمنطقة لدعم تجارتها ،فأمره أن يبقى مقيما ومشيعا لذلك ؟

ترى لمادا تتبخر كل هده الأرقام والوعود ... التنمويمية ؟!

إن سياسة المرسى والعصا التي نهجها وينتهجها المخزن  بايت بعمران سمحت الى حد ما بتثبيت أركانه ومخططاته لإبقاء المنطقة في حالة من الجمود والتخلف ولتعطيل  إمكانية  استعادتها لثقلها التجاري  ولدورها  التاريخي وبالتالي التحكم في مستقبلها ومصيرها الاقتصادي.

 لقد ساعد في تثبيت هده السياسة  تجار ايت بعمران وأعيانهم بنقلهم لرساميلهم وتحويل تجارتهم  خارج المنطقة بفعل النصائح الملزمة للإدارة والأجهزة المخزنية مند مطلع سبعينيات الترهيب والترغيب.

أما  من حاولوا الصمود بالديار فقد حوكموا بالحصار فالإفلاس والبوار على غفلة منهم.

 إن التعويل على الإدارة والمخزن وأجهزته بمن فيهم الأعيان القدامى والجدد في المراقبة والتتبع والتمثيل لتكريس واقع  القهر الإقتصادي والإجتماعي والسياسي ...والتدبير الترقيعي ،لن يكتب له النجاح بالمنطقة اليوم...

إن الواقع ألا إنساني المفروض الذي تفرزه هذه السياسة لم يعد مقبولا أو قابلا للمهادنة والإنتظارية ،وتقتضي المسؤولية التاريخية مواجهتها وفضحها بكل الوسائل ؟!

 بل إن واقع ألا إستقرار الناجم عن الخلل الإقتصادي والاجتماعي المتراكم لعقود، وسياسته الترقيعية بما تحمله من وعود وأكاديب  تنهجها الإدارة وممثلو المخزن عملا بمبدأ  العصا والجزرة  سيؤدي لامحالة الى إنقطاع شعرة معاوية ؟!

فإدا ما قمنا  بمقارنات بسيطة على الواقع المعاش  سنميط اللثام عن نتائج هذه المؤامرة مند توقيع إتفاقية فاس 1969. 

ولنأخد  مجال التشغيل نمودجا  لنكتشف مدى التراجع  المهول  في شغر أبناء المنطقة للمناصب المتاحة ما بين الحقبة الإسبانية والمغربية  في جميع المجالات:

فقطاع  البريد على سبيل المثال ،تركت إسبانيا بهذه المؤسسة  بعد رحيلها  12 موظفا ومستخدما محليين ثم عين المغرب بعد التسليم  مديرا فرنكوفونيا وحيدا لتنقلب المعادلة بمرور السنين  إلى موظفين إثنين محليين مقابل 7 من خارج المنطقة.

أما بقطاع الكهرباء فقد تركت إسبانيا بعد رحيلها 10 مستخدمين محليين وعين المغرب مديرا وحيدا لتنقلب الآية اليوم إلى 5محليين مقابل 7من خارج المنطقة

ان هده المعادلة الانقلابية تنسحب على باقي  القطاعات وبجميع الإدارات بل هناك من المؤسسات ما لا تمثل بها نسبة الموظفين المحليين حتى %10 ناهيك عن  قلة المناصب المتوافرة بالمنطقة مع تسجيل مواصلة الدولة لنفس السياسة التمييزية في حق أبناء المنطقة وبصورة مبالغ فيها, فمن ضمن حوالي400 موظفا ومستخدما رسميا عينوا حديثا بإقليم سيدي افني لايتعدى  من بينهم أبناء المنطقة 50 فردا انتقوا بعد جهد جهيد من بين لوائح عباس الفاسي الإستثنائية مباشرة بعد أحداث مخيم اكديم ازيك.

إن مجرد إلقاء نظرة في اللوائح الرسمية للانتخابات تظهر حجم الكارثة إد تبين المعطيات  بدائرتين إنتخابيتين  نمودجيتين  بسيدي افني أن من ضمن  900  مسجل بهما لايتوفر على دخل قار سوى 100 فقط  % 40 منهم متقاعدون  جلهم عن الحقبة الإسبانية أو من الخارج  وقد توفي أغلبهم دون احصاء  الأغلبية الصامتة التي لم تقتنع باللعبة الإنتخابية التي لم تغير شيئا في ظروفها الإجتماعية المتدهورة.

 فإدا ما عدنا لهذه اللوائح نجد أن نسبة البطالة بالمنطقة تفوق %80 في واقع يطبعه السكون وإنعدام الأنشطة الإنتاجية التي تمتص أعدادا مهمة من البطالة وهو ما يستدعي من الحكومة الحالية تدخلا إستثنائيا  وإستعجاليا بعيدا عن التبريرات النمطية أو إنتهاج سياسة الهروب إلى الأمام بحلول ترقيعية مثلما حاولت حكومتي جطو والفاسي سابقا  فإصطدمتا بنتائج محزنة.

ان الاختلالات الناجمة عن ظروف الحصار الدي دخل عقده الخامس وتراكماته السلبية تقتضي مواجهة جريئة ومتجردة تعيد للمنطقة كرامتها وتأخد بتنزيل مبدأ جبر الضرر الدي أقره الحزب الذي يحكم  الآن عندما كان في المعارضة بعيد أحدات السبت الأسود التي عرفتها المنطقة.

إن هذه الأرقام  وغيرها... وهذا الواقع المفروض  هو ما جعل لجنة تنتقل من سيدي افني إلى تزنيت قبل تلك الأحداث، لفتح حوار مع العامل السابق بوشعاب سويلم في  29 ماي 2008   ليلة  قبل إغلاق طريق الميناء  من أجل  تحمله لمسؤولياته وتذكيره بالتزاماته...  لكن تملصه من مقابلتهم ومحاورتهم  بدعوى إجتماعه مع  بعثة الحج أدى به إلى أن يحج للمنطقة بعد ذلك  في رحلات مكوكية  دون أن يفلح وغيره في وقف الأحداث المتصاعدة نحو المجهول .

إن التخلف الذي لزم بلاد ايت بعمران ومثله الذي دب في أوصال حاضرتهم بعد حقبة إسبانية من الإستقلال الإداري حين كانت افني عاصمة للصحراء وماعرفته حينها من ازدهار وتحديث أبقى الإعتقاد من أن العمالة هي مفتاح الخير وجنات التنمية ،وهو ما كرسته وروجته بعض القيادات بالسكرتارية منذ 2005 هربا من ملامسة الأسباب العميقة للحصار وما يفرضه ذلك عليها من  صيرورة نضالية وانضباط تنظيمي عكس ماهو متاح من خيارات ترقيعية تتخللها تموقعات وأولويات شخصية وانتهازية.

لقد أذى التعويل على القيادات الورقية وعرابي المخزن  إلى الإضرار بالحركة الاحتجاجية وفشلها  في تحقيق تنمية عادلة بالمنطقة  ورد الإعتبار لأبنائها ،بل عجزت هذه القيادات عن رد الإعتبار حتى لدواتهم  بعدما وجدوا أنفسهم بالصدفة وراء القضبان بفعل شطحاتهم ومحاولاتهم إيهام الجماهير بالحلول المخزنية. 

إن من يراهنون على الوقت والوعود الفلكية لموت الحركة الاحتجاجية آن الأوان لتفضح مخططاتهم الشيطانية ولن يفلحوا في ذلك مهما كانت الظروف.

إن أول خطوة لتصحيح الحركة الاحتجاجية تقتضي نقدا ذاتيا ديمقراطيا  لتطهيرها من كل الشوائب ووضع بوصلة سليمة لمسارها في استرجاع كرامة المنطقة ومكانتها التاريخية.



2890

11






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كفى كدبا

وادنوني

متى كانت افني عاصمة الصحراء ابتعدوا شيئا عن منطقة وادنون لقد همشتم بلادكم بانفسكم وستكونون السبب في تهميش منطقة وادنون لم تعرف هويتكم هل انتم امازيغ مع جهة سوس او صحراويين مع منطقة وادنون

في 23 ماي 2012 الساعة 04 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اتق الله

علي/ايت باعمران

إلى صاحب التعليق الأول أضف إلى معلوماتك إفني كانت عاصمة للصحراء لأن القيادة الإسبانيةالتي تسيير الجنوب كانت مستقرة بها وليس لإفني وايت باعمران أية علاقة بكلميم التي كانت تحت السيطرة الفرنسية وصاحب المقال كان يذكر فقط بتلك الحقبة اما الأن فالعيون هي عاصمة الصحراء وكفى من التعصب لبني جلدتك فكل جهة لها تاريخها وشهامتها وغيرتها والفتنة خامدة نعل الله موقدها.

في 24 ماي 2012 الساعة 57 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- التاريخ ثم التناريخ ثم لتاريخ

مواطن صحراوي

إن التهميش قد أصبح شيئا متعارفا عليه في كل مكان وإذا كنت من الراضين به فلا لوم عليك فالغيرة لا تكون إلا في أهلها ولا يمكن زرعها فيمن ليست فيه أصلا. ونصيحتنا لك هي : اقرأ التاريخ وارجع الى تاريخ وادنون ثم بعد ذلك نتحدث. أما العنصرية فلا مجال لها هنا

في 24 ماي 2012 الساعة 04 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- انت اعمى

وادنوني حر

انت اعمى وتجهل التاريخ جهلا مركبا وتتكلم بدون علم ولاقراءة لكتب التاريخ المعتبرة

في 24 ماي 2012 الساعة 23 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- افني عاصمة الصحراء

شاهد على العصر

كفاك انت كذبا وراجع التاريخ ان كنت فعلا تريد ان تعرف التاريخ فالتاريخ شاهد على ان افني حينما كانت محتلة من طرف الاسبان الذين جلبهم العلويين لحمايتهم كانت هي عاصمة الصحراء والباعمرنيون هم من حرروا الصحراء ليلحسها ايت لخسر دعيناهم لله كيشوفو الا روسهم وانت عندي عنك منهم اما واد نون فكانت مهمشة منذ زمن والى رد ليها الاعتبار هي طانطان الي لهفتوا ليها خيراتها باش تبنوا انتوما كليميم اما ثروات الطانطان في مهب الريح وكل مقال وانت بخير

في 24 ماي 2012 الساعة 14 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- كفى جهلا وحقدا

; وادنوني2

ايها الاخ الوادنوني وادنون منطقة ليست ملكا لاحد خضعت للاستعمار الفرنسي كمناطق المغرب الداخل وقبل ان تصدرا حكما معتوها تاكد من معلوماتك وراجع دروس التاريخ جيدا ولا تقف ما ليس لك به علم.واسال شيوخ قبائل الحرب التي كانت تدافع عن المنطقة الجنوبية عن بطولات قبائل ايت باعمران .بل اسال المغاربة قطبة .بل اضطلع على ارشيف الامم المتحدة لتتاكد من اول اقليم انشا في الجنوب وكيف كانت صورته.

في 24 ماي 2012 الساعة 14 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- كلنا مغاربة

sbouya

شكرا على المقال...كلام معقول في بعضه ملغوم في جله...لم نرى سوى الويلات مند تغيير عمالة تزنيت بإفني توقف قطار التنمية في كل الجهات والدليل إسبويا الماء...الكهرباء...الطريق المعبد لكلميم كل هاته المشاريع وغيرها جاءت في زمن كنا تابعين فيه لتزنيت كعمالة.اما مايخص التوضيف في إفني اقول للكاتب المحترم : (كلها ينفخ عل خبزتو طيب ) الدين وضفو مؤخرا اين هم ! لمادا لم يثور سكان تلك المناطق على تعيين اشخاص ليسوا منهم !المهم هو التوضيف وليس مكانه !

في 24 ماي 2012 الساعة 08 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- افناوي وبزاف علييك

مصحح تاريخي

اياك و السباحة في الماء العكر

يا اخي افني كانت عاصمة الصحرء حتى قبل ان تولد انت ..

وقبل ان تنطق ببنت كلمة ... اعرف ان وادنون لم يكن لها وجود الى بعد ان عادة افني الى المغرب و تم تهميشها .. و بينما كانت افني تغرق . طفت الطفيليات فوق الماء و بدأت تنطق

لكننا عائدون ان شاءالله .. لنعيد تلك الطفيليات الى القعر

و بزاف عليك افني

في 24 ماي 2012 الساعة 08 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- لاتهمنا القبلية بقدر ما يهمنا الوطن الجريح

andcmifni

ما عليك ياودنوني الا ان تراجع التاريخ بشكل بسيط كي تعرف من نحن وتعرف متى كانت افني عاصمة للصحراء

في 24 ماي 2012 الساعة 36 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- البعمرانيون صنع التاريخ بايديهم

عبدالحي سنتاكروزى

كانت سيدى افنى عاصمة الصحراء فى عهدالاستعمار الاسبانى الدولة المغربية همشتناباننا مقاويمون المغرب يقرق المقاومة بالصفق الفرنسية تسماء. موغ .من .24.سنة الي .34.سنة ذهبت فرنسا بابطال ايت باعمران الى المناجم ليصبح سيدى افنى فاصبح هشيما تذروه الريح

في 24 ماي 2012 الساعة 31 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- حذاري من التعليقات الملغومة

متتبع

للاسف استطاع تعليق واحد ان يبتعد بالقراء عن الموضوع الاهم , يااخوتي تذكروا جيدا ان هناك دائما وفي جل المقالات من يزرع مثل هده الالغام حتى يبتعد المهتمين عن النقط الاساسية ويخوضوتا في اشياء اخرى..ومثل هده التعليقات يجب تهميشها وعدم الانصياع وراء اصحابها .اتمنى ان تصل الفكرة والعودة الي المووضع كما اتمنى من القائمين على الجريدة تشديد الرقابة والتدقيق في التعليقات ومعانيها وتساهم في تركيز عقل القارئ على الموضوع وشكرا

في 24 ماي 2012 الساعة 47 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

سيدي افني...انتفاضة الجياع أم صراع أزلي مع المخزن ؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.