للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

كليميم : من يقف وراء تهميش منطقة بوزنكاض وحاسي الكاح بجماعة أفركط القروية ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 ماي 2012 الساعة 07 : 19


صحراء بريس / كليميم

بعد نضالات واعتصامات دامت لثلاث سنوات تمكنت ساكنة بونزنكاض التابعة لجماعة أفركط القروية باقليم كليميم من الاستفادة من مشروع كهربة دواويرها، لكن هذه الاستفادة بقيت حبرا على ورق... !!!

 ففي الوقت الذي كانت تنتظر فيه ساكنة هده القرى المهمشة انطلاق مشروع الكهرباء فوجئت هذه الأيام بأخبار تفيد بأن رئيس الجماعة رفض الترخيص بانطلاق هذه الأشغال !!!

وتزامن هذا الرفض تضيف المصادر مع توقف انطلاق مشروع الطريق الرابط بين دوار بوزنكاض وحاسي الكاح لأسباب ظلت غير معروفة. مما جعل ساكنة حاسي الكاح وبوزنكاض والدوواوير المجاورة تستغرب لهذا التوقف المفاجئ لمشاريع من شأنها رفع العزلة عنها ، وكان الأمر مرتبط بحسابات سياسية خصوصا وأن الدائرتين الانتخابيتين تابعتين لأعضاء من المعارضة..



1692

10






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- غير صحيح

افركط

مضمون الموضوع غير صحيح بالمرة.والمطلوب هو تصفية الحساب مع اعضاء تلك الجماعة واقصد الرجال 11 بدون استثتاء لانه مجلس اعرج اثبت بالملموس انه لاينتظر منه خير.ولهذا.فلنستعد جميعا لانتخاب مجلس يحترم المنطقة كاملة ويدافع عنها وليس عن مصالحه فقظ.فاعضاء المجلس كلهم يعملون لصالح اسيادهم خارج الجماعة ويعملون على ندمير المنطقة.
الحل هو البحث عن مجلس في المستوى بعيدا عن الاعضاء الحاليين.

في 25 ماي 2012 الساعة 45 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تصحيح

ياسيني

المناطق المذكورة تعرف شبه عزلة سواء من حيث الكهرباء والماء، فكيف تدعي يا صاحب التعليق الأول أن الموضوع غير صحيح، اسأل عن الأمر وستظهر لك الحقيقة، فمثلا هذه المناطق لم تستفد من حصة الماء التي خصصت للجماعة من طرف الجمعية المكلفة بصهريج الماء، واقتصر الأمر على منطقة أفركط، التي تتوفر على الماء.

في 26 ماي 2012 الساعة 29 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- طرشة الخو ما تفرح

محمد سالم من حاسي الكاح

اهل بوزنكاد وتيكتبن ايت ياسين ماجاو من شي قبيلة تانية لاكن على الشباب ان يفهم ان القوة في الجمع بين الاعراش لان مسيري الشان المحلي بايت ياسين هم ناس ليس فيهم مصلحة لالانفسهم ولا للقبيلة فئة مع عبد الوهاب وفئة مع النفاوي والفئة التالثة تغرد خارج السرب فكرها عصبي اما عن الطريق الرابطة بين تيكتبن وحاسي الكاح فالمخزن بكل تلاوينه يعرف قيمة ساكنة حاسي ادا خرجت لاكن تواطء بعض المنتخبون مع صاحب الشركة التي تنجز الطريق يطرح اكتر من علامة استفهام.

في 26 ماي 2012 الساعة 23 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الحل

الحفرة

الحل هو مجلس في المستوى .وابدا من ممثلي حاسي اللكاح اصحاب عيد الوهاب .زالبقية اتباع اسيادهم.ولاراجل يدافع غن قضايا الجماعة .ونحن مع حاسي اللكاح الى ان تقوم الساعة.

في 26 ماي 2012 الساعة 59 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- التدخل 3

افركط

التدخل3 هو الحق بعينه.اشكر صاحبه

في 26 ماي 2012 الساعة 12 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- جوج كلمات

سلمى

اصغر مقاله في التاريخ
الاسباب وراء ايقاف هده المشاريع تبقى مجهوله لاكن هدا لا يعني ان يتقاعس اهالي تلك المنطقه خص تكون شي توره وعصيان شعبي في المنطقه واهل افركط خصهم اتضامنو مع بنو عمومتهم حتا هما هداك الريس راه ولا نمرود العصر شرف وخرف من نهار اللي جا مادار حتا وزه وخا ولد عمي
راه ايت ياسين انتاخبوه باش ادير مصاليحهم ماشي باش اولي عليهم قدافي

في 27 ماي 2012 الساعة 01 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- تصويب بسيط

متضامن

سلام تام على ال ياسين،
هنا بعض النقط التي استرعت اهتمامي ، اولها ان برمجة كهربة بوزنكاد لم يتعدى عليها اقل من سنتين. الملاحظة الثانية، ذكر صاحب المقال ان انطلاق مشروع طريق حاسي الكاح قد توقف، فالذي توقف هي الاشغال اما الطريق فبلغت نسبة انجاز محترمةوالذي حصل هو تعليق الاشغال.اما بخصوص الاسباب فحسب علمي من الولاية انه بخصوص توقف اشغال الطريق يعود الى تقاعس وكالة الجنوب عن تسديد الشطر المتفق عليه من مستحقاتها الى الشركة في الوقت المحدد.اما توقف ربط الدواوير بالكهرباء فراجع الى عدم موافقة الرئيس الجماعة على التوقيعلانه تعلل باقصاء جوارين باقين لم يستفيدا من الدراسة الاولى التي شملت 8 دواوير وفي رايه انهم 10.
هذه مجرد ملاحظات وردت في التقرير واسهمت حسب علمي ببعض اسبابها المكشوفة لحد الان.
اما المطلوب لتجاوز هذا المأزق الذي اعتبره استخفاف واستهتارلتطلعات الساكنة تحت مصوغات اقل مايقال عنها انها" الضحك على الدفون".فتتمثل في تحرك موحدلشباب المنطقة الغيور وفق استراتيجية كتابة التقارير وارسالها الى الجهات المركزية وفضح الكل بالتوثيق والصور ، وبالموازاة مع ذلك التحرك الميداني بكلميم عبر دق ابواب المسؤولين بالولاية والتنسيق مع المنظمات الوطنية لحقوق الانسان والاحزاب التقدمية . هذا كخطوة اولى وفي حالة ما لم تاتي اكلها ستكون هناك استراتيجية ثانية اكثر راديكالية.

في 27 ماي 2012 الساعة 37 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- توضيح

ابن المنطقة

اعتقد بان الامور التي تحققت بحاسي الكاح مهمة جدا ويرجع الفضل الى العضوين المحترمين رغم انهما ينتميان الى المعارضة ونشطاها بشكل كبير ...عليكم الا تصدروا بعض الاحكام القبلية ...اما في ما يخص الاشغال المتوقفة فحسب علمي وما سمعته من منتخبينا وجزاهم الله خيرا فمشروع الكهرباء يهم 15 كلم والدراسة الاخيرة لديها 27 كلم والفرق هو 12 كلم وهده المسالة تتطلب مالية جديدة اضافية تقدر ب 40 مليون وهنا الولاية عليها ان تتدخل لتوفير المبلغ المدكور من جهات معينة مثل الجلس الاقليمي وجهات اخرى .....اما في ما يخص الطريق فمشكلتها عويصة وما بني على باطل فهو باطل ................

في 30 ماي 2012 الساعة 29 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- التعليق 8

8

اش من منتخبين عند حاسي اللكاح ؟؟؟؟ وخليناساكتين.هادوك فضاحة.الدور اديالهم ايدير احسن منو سمسار.اش دارو.امشاو رزفو عبدالوهاب..؟؟؟؟ هادوك فضيجة المجلس.دابا اتعول على برعاز ماتعول اعلى استاذ

في 31 ماي 2012 الساعة 32 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- 9

عويمير

ادخل الانتخابات ولا تم تمس الناس بكلامك الي ماه دال على شي .

في 01 يونيو 2012 الساعة 13 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

تكريم الرؤساء السابقين لسيدي إفني

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

مدينة الداخلة في واد و المجلس البلدي في أخر

عون سلطه بإقليم كليميم (حي تيرت) بين كماشة مرؤوسيه و أكراهات الواقع

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

مستشارو «أفركط» بكلميم يطلبون من وزير الداخلية إيقاف توظيفات قام بها رئيس الجماعة

كليميم : من يقف وراء تهميش منطقة بوزنكاض وحاسي الكاح بجماعة أفركط القروية ؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.