للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وقفة احتجاجية للأساتذة أمام مديرية التعليم بكلميم وسط ارتفاع نسبة المضربين             شهادات جريئة للمغربيات ضحايا الاعتداء الجنسي بحقول الفراولةبإسبانيا             كليميم:مجهولون يعتدون على نائب رئيس جماعة المحبس بالضرب             عاجل..نشوب حريق بواحة تغمرت             بعد تصعيد الاساتذة..وزير الداخلية يعتزم اجراء مشاورات الثلاثاء مع النقابات الأكثر تمثيلية             فيدرالية الجمعيات المهنية للأساتذة بجهة كلميم وادنون تدين تعنيف الاساتذة وتدعوا للإضراب             حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!             استنفار أمني بمحيط مطار المسيرة باكادير بسبب             بعد عنف الرباط واصابة المئات من الاساتذة..هل يحق للمغرب انتقاد الجزائر             شاب يحاول الانتحار بعد صعوده إلى أعلى لاقط بكليميم(صور)             نشرة إنذارية تحذيرية.. هكذا ستكون أحوال الطقس بالأقاليم الجنوبية نهاية الأسبوع             طانطان: العثور على رجل متوفي داخل منزله(اسم)             انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين             الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             وقفة احتجاجية للأساتذة أمام مديرية التعليم بكليميم            مسيرة على الأقدام من جماعة اسرير إلى كليميم احتجاجا على مافيا العقار            عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم            الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

وقفة احتجاجية للأساتذة أمام مديرية التعليم بكليميم


مسيرة على الأقدام من جماعة اسرير إلى كليميم احتجاجا على مافيا العقار


عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم


الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة

 
اقلام حرة

حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
فيدرالية الجمعيات المهنية للأساتذة بجهة كلميم وادنون تدين تعنيف الاساتذة وتدعوا للإضراب

بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الطنطان: استعمال المجتمع المدني كطريق لنهب المال العام 2
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 ماي 2012 الساعة 29 : 08


بقلم : محمد أحمد الومان

Louaman.ahmed@gmail.com


حسب رواية بعض الحضور بعد تنصيب العامل الجديد على إقليم الطنطان تقدم المسؤول الثاني بالعمالة  وبطل التدبير المالي  لموسم الطنطان  ليقدم له أمين مال إحدى الجمعيات الأخطبوطية على أنه شخص يعتمد عليه ليصدم بجواب السيد العامل سأعتمد على الله .

مثل هاته الخرجات عند قدوم أي عامل جديد مألوفة وجاري بها العمل بالطنطان للتقرب وعرض الخدمات والفوز بالحظوة لدى العمال الجدد، تصرف حكيم من العامل الجديد مع متمنياتنا له بالتوفيق في مهمته آملين أن يزاح الستارفي ولايته عن الملفات التي يشوبها الغموض نظير ملف الإنعاش الوطني عدد البطائق وأسماء المستفيدين وملف المبادرة الوطنية ودعم الجمعيات  والموظفين الأشباح ..الخ . 

السيد الذي يعتمد عليه حسب قول الرجل الثاني بعمالة الطنطان هو أمين مال إحدى الجمعيات التي يترأسها برلماني سابق كان قد ورث المقعد  عن ابيه الذي كان بدوره أقدم برلماني بالإقليم  وهي جمعية تحمل اسم جمعية  الأعمال الإجتماعية لإقليم طانطان والتي كان مقرها  داخل العمالة أيام جلموس وتم إخراجها عند قدوم السيد مرغيش .

وحسب شهادة بعض الأعضاء الغاضبين من داخل الجمعية والذين قاموا بتأسيس جمعية أخرى فإن نسبة من مداخيل عملية بيع وشراء السمك بالمكتب الوطني للصيد البحري يتم تفويتها مباشرة لحساب الجمعية وهي مبالغ ضخمة تقدر بمئآت ملايين الدراهم من المال العام الطنطاني تطرح أكثر من علامة استفهام حول  طرق صرفها ومن يستفيد منها ونوع الأنشطة التي تقوم بها الجمعية  وقد فشلوا مرارا في طلب التقرير المالي والأدبي من السيد رئيس الجمعية والتي غالبا ما يتم إسكاتها بتدخل جهات رسمية الله وحده يعلم مصلحتهم في ذلك .

من حق الطنطانيين أن يكشف لهم عن حقيقة هاته الجمعية ومصير الأموال الضخمة التي تضخ في حسابها بدئا من أموال السمك وحتى  أموال المساهمين في موسم الطنطان .

إذا كنا ننتظر من المجتمع المدني أن يقوم بدور فعال في محاربة الفساد وأكلة المال العام فمن سيحمي المال العام من بعض سماسرة المجتمع المدني أم أن

“المال السايب ايعلم السركة“

هاته جمعية ضمن عدة جمعيات أخطبوطية بالطنطان ... هناك مزيد....وللحديث بقية

 

عمود الكاتب :

مجرد رأي



3399

10






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الاعتماد على الله

متتبع

اذا كانت هذه الكلمة قد صدرت عن العامل الجديد فانها بادرة خير.فمن توكل على الله فهو حسبه ان الله بالغ امره .انصح السيدالعامل ان يصم اذانه وان يتكلف شخصيا بالاشراف على ماهو مالي بالعمالةوسيطلع عندها على خبايا الامور وان يسارع بازاحة الاخطبوط الثلاثي الكاتب العام مدير الديوان رئيس القسم المالي وان اقتضى الحال تغييرهاذا الاخيرباخر من خارج الاقليم ثم ان يشكل لجنة الى جانبه للتعرف على الساكنة اكثر تضم باشاالمدينةورؤساء الدوائر ورئيس قشع والله الموفق

في 26 ماي 2012 الساعة 54 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- العامل الجديد و الحرس القديم

طالب من الطنطان

على ما يبدو لي ، لم يكن أحد يتوقع مشاركة العامل الجديد في أشغال اللقاء حول سياسة المدينة المنظم يوم الخميس الفارط بمقر عمالة الطنطان. لكنه رغم كثرة المشاغل المرتبطة بإجراءات تسلم العهدة و التنصيب، فقد حرص السيد هلول عز الدين على الحضور والمشاركة جزئيا في الحوار الدائر حول سياسية مدينة الطنطان .

استغرقت مداخلة السيد العامل زهاء عشرين دقيقة لامس فيها بدقة متناهية كل أزمنة المدينة و أمكنتها وشده القوم لقدرات السيد العامل التحليلية وارتجاله الذي لم تخنه فيه عبارة ولا ارتبكت له فيها بنت شفة . وتركت مداخلة العامل الجديد على محيا قاعة الاجتماع بصمة انطباعية أولية أخرست لعمقها كل الحاضرين خاصة ذوي ضحالة الفكر و البطون المتكرشة على عفن . قال كلمته الجامعة و السديدة جدا ومضى، بعد أن اعتذر، لملاحقة التزاماته الملحة َضاربا موعدا جديدا لكل من يهمه الأمر اختصاصا من الموظفين أو المنتخبين و مجتمع مدني أو حتى فضولا من المتطفلين البؤساء على الشأن العام المحلي.

فغر الجميع فاه، خاصة بعض المتشدقين المنظرين القدماء وهم يتابعون تدخله بشغف و استحسان ولكن غلب عليهم احساس بالضعف الشديد و الدونية في مجال فن االحكاية و بيان المعانى ، فالمداخلة لم تكن عادية ولا هي من طينة ما سبق لهم سماعه من خطب أو إملاءات أعدت سلفا في أدراج بعض المكاتب المتخصصة في فنون القول و بهتان الكلام. إنها ببساطة كلمات قوية مغلفة بالصدق و الاستعداد المهني الصرف وتنم عما سيطال شبه المدينة من تغيير بدأ من الآن يطرد النوم من مآقي الرؤوس التي ستطير وتسقط متدحرجة بين أقدام المواطنين الشرفاء النظاف. شبه المدينة الطنطان وضعت الآن قيد نظر هذه الكاريزما النوعية التي حلت بيننا والتي لم يألفها أو يتوقع أحد أن تهل مع السيد هلول. هو ذا الأفق متورم بالغضب و الأيام حبلى بالتغير أما الله فهو للجميع.

لست من المداحين الجدد ولكن لكل فعل مذمة ما و لكل شيء إ ذا ما تم نقصان والكمال لله ....أما شبه المدينة فلن تكون مدينة بكلمة سحريةأو بأسابيع من الكلام أو بتوصيات من الخواء تحضيرا للمناظرة الوطنية حول سياسة المدينة.

في 27 ماي 2012 الساعة 44 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- وما خفي كان أعظم

متيم بالطنطان

لقد طفاموضوع نهب المال العام على سطح النقاش العام، وأصبح موضوعا لخطابات حكومية ومقالات وبرامج إذاعية وتلفزيونية وتظاهرات لبعص جمعيات المجتمع المدني.
ليخرج من خانة المسكوت عنه ويصبح موضوع جدل نأ/ل أن نيتحول إلى تدخلات فعالة وذات نتائج ملموسة في مدينتنا الحبيبة .
لنهب المال العام ولاشك تمظهرات متشعبة ومعقدة، حقولها متعددة بتعدد مستويات الوعي لدى الشارع الطنطاني،إفراز مشين لعقود الفساد والإفساد المتعاقبة على شأننا العام، ازدهرت وترعرعت داخل مستنقعات حياتنا العامة، استنباطناها كقدر لامفر منه وتأقلمنا معها حتى غدت سلوكا قلما يثير تقززنا أو إنفعالنا...
ولعل من الفضاءات التي يتمظهر فيها نهب المال العام بشكل صارخ  (وعلى عينك يا بن عدي ) سوق السمك،وموسم الطنطان.. هذا الأخير الذي أصبح تقليدا لنفخ الأرصدة البنكيةلناهبي المال العامواقتناء سيارات فخمة وشراء عقارات وفتح مشاريع مربحة ولتذهب الطنطان وتراثها في مهب الريح، الدراهم أولا وأخيرا لتوزع حصصهم حسب النوع والمكانة والأهمية ومستويات الألفة والمودةحيث لكل طرف دوره ومهامه داخل هذه اللعبة القدرة ..
طبعا الخاسر الأول والأخير ساكنة الطنطان ..

في 27 ماي 2012 الساعة 43 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- مرحبا بقدومك والله اعلم بنا وبك

ابنة الاقليم

اللله الله يا لطنطان واهلها لك ولنا الله ومن غيرره نتضرع اليه بلا ستار وبلا وجهيات ومن دون محسوبية اللله الله لك ولنا يا طنطان فحرقتك بين الضلوع واصبحت المدينة الغصة انجانا اللله واياكم منها فالطنطان انتشر فيها الفساد واطلق المفسدون سيقانهم للريح عبثا في اصغر واصغر جزيئاتها من الشرق للغرب ومن الشمال لللجنوب سعيا في نسفها فهل لا تعلمون قدرة الله عليكم ان الله يمهل و لايهمل فانتظروا قدرة الله عليكم يوم لا ينفعكم مال ولا بنون الا ما كسبتم بالحلال واسال الله حسن الخاتمة
ونستبشر بقدوم العامل الجديد

في 29 ماي 2012 الساعة 54 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- بالصحة أيها الضابط فأنا مدني فقد جنينا

طالب من الطنطان


مرض الصحة :

مؤسف جدا أيها الضابط أن تفقد جنينا حين لا تتوقع ذلك . ولكن المؤسف أكثر أن تلوم من لا يجب أن يلام لفقدانه. بل أن الأكثر إيلاما أن تتمادى هكذا دون حسيب ولا رقيب بحثا عن ادانة الطبيبة بتهمة الإهمال الغير مؤكدة إلا في مخيال ألمتعفنين من سماسرة الحياة من عسكر و عدل.

قدر وقضاء العسكر:

هكذا كان حينما استهتر العسكر المحلي بمصير الأطباء المدنيين و تسبب في محاكمتهم و ادانتهم مع العلم أن للجيش من الإمكانيات الطبية و الاستشفائية ما يفوق بكثير ما يتوفر عليه ضحاياه من المهنيين الأطباء بمستشفى الحسن الثاني بالطنطان. لكن أيضا لهم ما يفوق قدرات هؤلاء المدنيين إن تعلق الأمر بالقضاء و طلاسيمه.

الاستشفاء بالخمر في حوزة العقيد:

أن الخمارة من ذوات السلاح الشرعي و الوحيدة في شبه المدينة السياحية بامتياز هي ، مهما فعل المخزن، تبقى ملك للعقيد الوحيد الأوحد الذي طالت كؤوسه المتعسكرة أدمغة العديد من الناس وحتى من كتب عليه قضاء ربك صون الملة والدين .

يالبهتانك وتجارة شلة معاونيك من خونة الملك والوطن و الشعب والقائمة كصلاتك في مسجد المدينة.
ماذا عن الشعار الذي أقسمت على صونه هل أصبح دفينا في موات القلب غائبا عن النية. يا أخر المرابين كم بعت خارج نادي الضباط من صناديق علب الجعة وقارورات الويسكي ؟ كم بلغ حسابك البنكي ؟ تبا لك و ما كسبت.
ويا لصلاتك فجرا و ثمل المدينة يحاصر خطوك صوب غفران المسجد أيها العقيد. يالها من تجارة ويا لهذا العسكر الذي أفلح جدا في تزويد المدينة بكل عصائر الشعير.

الوعد الدائم :

ولمن لا يعلم سيتواصل مسلسل الإطاحة بالرؤوس المتنفذة أينما كانت وستتواصل إعادة هيكلة شبه المدينة الطنطان دون كلل حتى يظهر ما خفانا و ما ظهر دون أن يظهر.
ولكم مني لاحقا ما تم وما سيتم وكيف سيتم الاكتفاء الذاتي للمدنيين إن هم احتاجوا خمرا أو صحة في الطنطان وذلكم أيضا دون اللجوء إلى الضباط العسكريين المتنمرين من ذوي العلاقات في دهاليز المحاكم...و ردهات المجالس الخمرية..

مدني أن في شبه المدينة :

لقدحكمتم على الطبيبة ولم تصرخ الأجنة بعد في أرحام الأمهات التي قد تلد ضابطا ماأفضل منك. ولقدمات الجنين المدني أيها الضابط لأنك أرهبت الطبيبة بجبروت طغيانك و لم نستطع إنقاذه لأننا ببساطة فقدنا التركيز معا و فقدت معها أنا المدني الإحساس بالحياة فتبا لك مرة أخرى و تب.ولك مني عودة أخرى و لا أخالك إلا مفكرا في السرج....

في 30 ماي 2012 الساعة 32 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- انتحال شخصية مغرض

طالب من الطنطان

إلى من انتحل إسم طالب من الطنطان في التعليق رقم 5 :
لم أفهم بعد مراميك من الزج بإسمي في شؤون الجيش و العدل و الصحة...
هل أنك تريد مني أن أتناول هؤلاء في تعقيبات لاحقة أم أنك فقط تريد إثارة البلبلة و التشويش كي لا يعرف من كتب خاصة و أنا أرى أنك لم تفلح كثيرا في تقليد أسلوبي؟
أم أنك فقط تريد إقحامي في مشاداة وخصام مع مؤسسات عمومية قد لا أرى مانعا في الخوض في شؤونها ولكن بشيء من التميز لا أراك قادرا على مجاراته وبئسا لك.

في 01 يونيو 2012 الساعة 13 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- بين قبضة اللصوص

صحراوي تقدني

الطنطان لا تتغير إلا بتغير عقليات مثقفيها أولا و من ثم شبابها و من ثم سكانها

في 01 يونيو 2012 الساعة 32 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- عابر السبيل

عبد الله الدقاق

يحكى ان خادم عائداًَ في المساء يحمل كيساً مليئاً بأموال سيده , وحدث أن أحد قطاع الطرق ظهر له في الظلام ومعه بندقية , فإستسلم في الحال الخادم ووضع كيس النقود عند أقدام اللص دون أي مقاومة , ولكنه نظر إلى اللص في استحرام

وقال له : لو أنني ذهبت إلى صاحب العمل ورويت له ما حدث لي فلن يصدقني , لذلك أرجو منك أن تطلق رصاصة من بندقيتك على طرف ثوبي فاحتفظ بوظيفتي , فأطلق اللص رصاصة على ثوب الخادم , ولكن الخادم قال له أيضاً : هل تسمح بطلقة ثانية على الجانب الآخر من ثوبي حتى لا أبدو أمام سيدي أنى جبان ومتهاون

قال اللص : حسناًً لا تطلب منى طلقة ثالثة فليس لدى سوى طلقتين , وبعد أن أطلق اللص الرصاصة الثانية قال له الخادم في تحدى : الآن أصبحت أعزل مثلى فهات النقود وإلا صارعتك وأخذتها منك بالقوة , خاف اللص وأعطاه النقود ومضى بسلام ....المغزى المراد معرفته من هده الحكاية هو ان اللصوص والمفسدين لن يكون حجر عترة امما وعى المواطنين وخصوصا مع تنزيل الدستور الجديي الدي سمح بالمجتمع المدني ان يكون محاسبا ومقترحا....فرصاص المفسدين والسلطويين قد انتهت صلاحيته ولم يعد يهدد اي كان.............شكر خاص لكل الاقلام الجريئة

في 05 يونيو 2012 الساعة 20 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- طانطان والأمل في التغيير

متتبع للشأن المحلي

ان المتتبع للشأن المحلي سيجد أن الأشكال العميق ؤفي المدينة يتمثل في أن
المنتخبين هدفهم الوحيد الأغتناء الشخصي لا غير وان استمرار نفس الوجوه بالجماعات المحلية يجعل ذلك مسؤولية المواطنين الذين يصوتون عليهم خاصة أن معيار التصويت يكون في كثير من الأحيان مبنيا لاعلى القبلية .
واذا عرفنا أن القبليةأصبحت تتعشش فقط في العقول الصغيرة والمتحجرة والتي تشبه عقليات القرون الوسطى،فأن النظر الى الدول المتقدمة كالولايات المتحدة الأمريكية التاي هي خليط من أمم مختلفة انجليز اسبان لاتنيين صينيين عرب فسنلاحظ أننا في هذه المدينة مازالت العقلية القبلية بعيدة عن التحضر بألاف السنين
والنتيجة عنصرية دفينة من الصحراويين
يِدون ثمنها الأن .

في 06 يونيو 2012 الساعة 23 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- انقاد مساكن الاحياء القديمة بطانطان من السقوط

zilfi2012@gmail.com

السلام،

لقداسرتني الابلتبفاتة الملكية السامية لمشكل المساكن الالية للسقوط فاتمنى ان تحظى احياء حي واد ابن خليل و الشيخ محمد الاغظف لاهتمام السلطات المحلية لاقليم طانطان لهذه الاحياءوالا ستكون كارثة انسانية خاصة وان نسبة كبيرة من الساكنة تقطن هذه الاحياء الفقيرة.

في 11 يونيو 2012 الساعة 56 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

تجمع التغـــــــــــــيير للمعطلـين الصحراويين بالطنطان

حوار مع الفنان الصحراوي "محمد جبيري"

عصابات الاحتكار و لوبيات التهريب تستنزف اقتصاد طانطان

زاوية الشيخ محمد الأغظف وجه من وجوه المخزن بالصحراء

خلاصة مخيم أكديم أزيك

لقاء مع صاحب قطيع للإبل السيد محمد العربي مع انطلاق فعاليلت موسم طانطان

مشاهد من كرنفال موسم طانطان في نسخته السابعة

بلدية طانطان:رئيس جديد و تحديات كبيرة

"امبارك أمزيان "يشتكي في رسالة الي وزير العدل من النصب و الاحتيال بطانطان

الطنطان: استعمال المجتمع المدني كطريق لنهب المال العام 2





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.