للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!             استنفار أمني بمحيط مطار المسيرة باكادير بسبب             بعد عنف الرباط واصابة المئات من الاساتذة..هل يحق للمغرب انتقاد الجزائر             شاب يحاول الانتحار بعد صعوده إلى أعلى لاقط بكليميم(صور)             نشرة إنذارية تحذيرية.. هكذا ستكون أحوال الطقس بالأقاليم الجنوبية نهاية الأسبوع             طانطان: العثور على رجل متوفي داخل منزله(اسم)             انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين             الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم            الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم


الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار

 
اقلام حرة

حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

العيون: إلى متى يظل والي العيون وزبانيته متآمرون على باقي الساكنة المعوزة..؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 يونيو 2012 الساعة 46 : 08


صحراء بريس/عبدالله لبيهي-العيون

مند تعيين الوالي "خليل الدخيل" واليا على ولاية العيون بوجدور الساقية الحمراء، مباشرة بعد الأحداث الأليمة لمخيم اكديم ازيك، وما ترتب عنها من تداعيات  "الوفيات" "الاعتقالات" "المداهمات"  "التعذيب" "المحاكمات" "تصاعد موجات العنصرية والشوفينية"، وباعتباره أول وال صحراوي يتقلد مهام ولاية العيون،  والآمال التي علقها عليه  الصحراويون  لتفهم مشاكلهم  وإيجاد حلول حقيقية لها، خاصة مع الإدارة  ومعاناتهم  من القمع  والتفقير وعدم المساواة، لم تعرف الأوضاع أي تحسن، بل زادت سوءا لامثيل له،  وصار المواطنون يعيشون تحت  رحمة أباطرة ومافيات الإدارات والانتخابات  والعقار، وتناسلت الفضائح متتالية،   وأوصد مكتبه أمام التظلمات العديدة،  وسيج مقر الولاية  وأحاطه بمختلف التشكيلات  القمعية التي تنكل بالمواطنين. تاركا مسؤوليه النافذين  يعيثون في الأرض والعباد فسادا،  موزعا المسؤوليات  والغنائم على المقربين  والحواريين من أعيان  ومنتخبين وجمعيات  ذات خلفيات انتهازية قبلية وعائلية،  ورجال سلطة مقربين أو من بني عمومته، تاركا الشوارع والساحات تغلي  بالمتظاهرين  ضحايا السياسات  الأمنية اللاشعبية واللاديموقراطية، والتي لا ترتكز على أي مقياس حكامة  يتفنن الباشا وبعض الأمنيين في التنكيل بهم  وتعريضهم للممارسات الحاطة من الكرامة الإنسانية،  لا فرق بين شيخ ولا امرأة ولا معاق ولا طفل. إنها تعليمات السيد الوالي  ابن مدينة العيون،  والذي سبق أن نالت مدينة السمارة حظها من كرمه القمعي لما كان عاملا عليها .

في عهده، تم الإجهاز على  الحق في التعبير  والحق في التظاهر السلمي، الذي تضمنه كافة القوانين  والمواثيق ومنها الدستور الجديد.. إجهاز على ما تبقى من رصيد عقاري  بواسطة مافيات منظمة،  كما كان هو الآخر موضوع شكايات من طرف مواطنين، جوانب وادي الساقية الحمراء، تجزئة الفوسفاط، الإجهاز على ساحة أم السعد، انتشار البناء العشوائي، الإجهاز على المساحات الخضراء  والساحات العمومية، نهب أموال ما يسمى بمبادرة التنمية البشرية وتوجيهها  إلى المقربين  والمافيوزيين،  والتعامل مع شركات  وهمية  تم إنشاؤها لالتهام فواتير منتفخة من المال العام السايب...

في ولايته، عرف التعليم  تناسل الإضرابات والاضطرابات، وحاول الدخول مع النقابات  في مواجهات، عبر تسخير بعض ما يسمى بالأعيان الانتهازيين، وكثرت فضائح أكاديمية  التعليم،  والتي يطالب الجميع بإجراء إفتحاص مالي لها، عسكرة المؤسسات التعليمية..

 أما فيما يخص الجانب الرياضي، تم إقبار  مشروع العيون فوت، والتهام مخصصاته، هدم ملاعب أم السعد، تهميش الممارسة الرياضية  وإقفال ما سمي بملاعب القرب  وعسكرتها هي الأخرى، محاربة وتهميش أندية عريقة  مقابل دعم بعض الانتهازيين والوصوليين، تتويج مسلسل الإخفاقات  بنزول فريق شباب المسيرة  للدرجة الثانية  نتيجة تصلب مواقف الوالي  وعدم اهتمامه  بجدوى الممارسة الرياضية، انعدام أنشطة ثقافية جادة تخرج المواطن من أجواء الاحتقان  وتوفر مناخ للإبداع....

أما قطاع الإنعاش الوطني، فقد عرف هو الآخر  فوضى عارمة  واختلاسات بالجملة، توزيع "كارطياات" على المقربين وعلى بعض ذوي الأقلام المأجورة من صحافيين وغيرهم، والعائلات المتنفذة، ورجال سلطة ومنتخبين نافذين..

 ومجمل الخروقات التي يعرفها القطاع مرتبطة بموظفين  نافذين تابعين لولاية الإقليم، وتحت نفوذ الوالي ، الذي عجز  عن إيجاد حلول بل زادت تفاقما في عهده،

المقاطعات والدوائر والباشويات، أصبحت في عهده مكانا معهودا للاعتصامات والاحتجاجات اليومية، على  نتيجة انعدام ثقة المواطنين فيها وفي الخدمات التي تؤديها  والتي تشكل فرصة  للسماسرة  والمرتشين من رجال السلطة وأعوانها  للإثراء الغير مشروع  والشطط في استعمال السلطة  وعدم  المساواة  في الحقوق بين المواطنين ، كبطائق الإنعاش  والإعانات الغذائية و توزيع الدور السكنية والملفات الاجتماعية،  وإعداد البحوث عن المواطنين  بطريقة نزيهة  بدون خلفيات إقصائية..

حتى القطاع الصحي لم يسلم هو الآخر من بعض الانعكاسات، تجلت في تردي الخدمات المقدمة للمواطنين، انتشار الزبونية والمحسوبية داخل القطاع،  تستر الإدارة عن الغياب الدائم للأطباء،  تخصيص طبيب واحد لقسم المستعجلات،  إجبار الفقراء على الأداء وحجز بطائقهم التعريفية..

كما تم في عهد والي العيون، الإبقاء على احتكار النافذين  لرخص المأذونيات  ورخص المواد المدعمة  وبونات الأفرنة الوهمية التي تربح من الفرق بين ثمن الدقيق المدعم وبين ثمنه بالسوق،  ويستفيد منها  أعيان  ومنتخبون  ورجال سلطة  وزوجاتهم وأبنائهم  في تحد صارخ لكل الأخلاقيات  والقوانين  والمواثيق الدولية، بشان المساواة  وتكافؤ الفرص  بين المواطنين. وهو ما يطرح بحدة  افتقار وافتقاد الوالي لخطة أو منهجية  للتسيير وللحكامة الجيدة  وإرساء دعائم التنمية، مما يبين بصورة أوضح، أن سبب اختياره كوالي على إقليم العيون،  لم يكن  بمحض الصدفة، وإنما لسبب انتمائه للحرس القديم،  الذي عاصر سنوات الرصاص،  واكتسب تجربة  قمعية أهلته ورفعت أسهمه لدى الماسكين بمقاليد الأمور.

في ظل هذا المناخ  وهاته السيبة  المنقطعة النظير  التي تؤطر تسيير الوالي،  يبقى  المواطن الصحراوي الفقير، عرضة للتهميش والإقصاء  وعرضة للإهانة، مستهدفا في  رزقه وأمنه،  متعرضا لمختلف أشكال الانتهاكات  التي يجمع  الكل من حقوقيين  ونقابيين وجمعويين  وفاعلين سياسيين،  على تحميل  مسؤوليتها  لوالي الجهة،  ولقراراته التعسفية  التي تحن لعودة سنوات الرصاص،  وما تقارير  المنظمات الحقوقية  الدولية  وتوصيات مجلس الأمن  بتحسين وضعية حقوق الإنسان  بالصحراء، إلا تزكية لما ذكرناه سالفا..



2925

9






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الا توجد اجابيات لسيد الوالي

العادل

لماد نسلط الضوء دائما على السلبيات ونغظ النظرعن الاجابيات اليس الخليل من قام بحل توظيف عدد كبير من ابناء متقعدي فوس بو كراع الم يعطى في عهده اكبر عدد من الكارطيات للقبائل وتم توظيف 305 من الموجازين ابناء الاقليم وجل المستفدين من المبادرة الوطنية 2011و2012من ابناء الاقليم وقام السيد الوالي بتوزيع الشطر الاول من البقع الارضية على الارامل و المطلاقات والشطر الثاني قريبا والكثير والكثير ...... يااخواني لم يتخطى السيد الوالي عاما ونصف على وليته انه لايملك خاتم سليمان.

في 02 يونيو 2012 الساعة 29 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- رد

متتبع

أقول لللأخ العادل ردا على تعليقه أنه يجهل عمايتحدث به فقضية تشغيل أبناء الفوسفاطيين لم يأتي بها الوالي ولا غيره فهو ملف مطلبي حقوقي فوق الوالي وفوق حتى المدير العام للفوسفاط نفسه أما بالنسبة لمسألة التنمية البشرية فدعمها الكل يعرف من إستفاد منه إبتداء من الأعيان والنتخبين وصولا إلى الجمعيات المحبوبة من طرف الولاية وللإشارة فكل تلك الجمعيات يترأسهن نساء لهم تاريخ حافل بالبوطولات في مجالات أخرى وأغلبهن لا يعرف حتى القانون الأساسي للجمعية التي يترأسنها أما مسألة البقع فيظهرلي أنك لوكنت تتابع الصحافة الإلكترونية الصحراوية لما تحدثت في الموضوع أما وضع المدينة عموما فما عليك سوى إعادة القرائة للموضوع أعلاه الخاص بصحراء برس وشكرا

في 02 يونيو 2012 الساعة 22 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ولاية النحس والزلط بالنسبة للصحراويين والصحراويات

مراد

تعتبر ولايته اتعس ولاية واكترها دمويةبالنسبة للصحراويين كترة القتل دمبر لازال يرقد في المستشفى, اردون حرق امامه في الولاية, دفن الكركار بدون علم اهله,الطرفاوي حمدي قتل متسمما في غذاء الوالي التنمية الاجتماعية , وردا على صاحب التعليق 1 الوالي لم يقم بحل ملف فوس بوكراع بل تم حله من قبل جلموس الذي اخرج الملف من الكوركاس واقعد الادررة العامة مع احمد الدية الذي تسبب لوالي في ضربة على القلب نقل على الفور لاسبانيا لاجراء عملية للقلب , في ما يخص ملف فوس بوكراع تم تشتيته من قبل الوالي ولم يوظف شاب واحد صحراوي ولم يعطنيي ادنى كرطية , وفي ما يخص بقع المظلقات فقد بداها جلموس , وقد اهانت الصحراويات والصحراويات وان تصريحات وزير الدولة في الاعلام واعترافه بان ملف فوس بوكراع مازال قائما ولم يحل بعد , اضافة الى ان الوالي لايقابل احد مختليا في الولاية او منزاه في فم الواد يتبرد في ما يمنع الصحراويينن من الاصطياف هذا كله في عهد الوالي الخليل وما خفي اعظم المقابر الجماعية في السمارة كذلك والاعتقالات : دمبر . محمد اردون , حمدي الطرفاوي والله يحفظ . كصتو ماهي مباركة

في 02 يونيو 2012 الساعة 04 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- صحراء بريس منبر المظلومين والمقموعين

متتبع

سلمت اناملك ، كفيت ووفيت ، ونعم الخلاصة التي اليها انتهيت : (مما يبين بصورة أوضح، أن سبب اختياره كوالي على إقليم العيون، لم يكن بمحض الصدفة، وإنما لسبب انتمائه للحرس القديم، الذي عاصر سنوات الرصاص، واكتسب تجربة قمعية أهلته ورفعت أسهمه لدى الماسكين بمقاليد الأمور. )،

في 02 يونيو 2012 الساعة 10 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- حمدي الطرفاوي,دمبر, محمد اردون,ولد الكركار .....

حمدي

في فتره تم سد ابواب الولايةبسياج من خديد, ابواب الحوار, ابواب التوظيف ,ارتفاع معدل الجريمة , قطع الارزاق,ساد على راسو في الولاية , يصبح ناعس حتى 12 , واغلب الاوقات غائب عن الولاية اما نائما لانه يشتغل في الليل , ساد على نفسه في فيلا فم الواد , ساد التواصل , قاطع لبواب الرزق , فاتح اذنيه للبركاكة والشيوخ العهد القديم , ولاياتي للاوالاية الا حينما اراد ,واستفاق, لايعرف الحوار انسان حقود وعنفي وقبلي ,متزمت,مقابر جماعية السمارة ,انتشار الرعب واللالامن ,تزوير الاراضي امام عينيه , يمنع الصحراويين والصحراويين من نيل حقوقهم ,سد التخيام على الصحراويين ,العيون ليس لديها والي بل رجل مخابرات من الجيل القديم او حباس من حباسة مولاي اعلي الشريف واكدز ومكونة, انتشار سفك الدماء وجرائم القتل اخرها حمدي الطرفاوي الله يخفظ

في 02 يونيو 2012 الساعة 18 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- تصفية الحسابات

بوفوس

الوالي لديه نزعة عنصرية شوفينية يترجمها من خلال تعاطيه مع مشاكل الساكنة خطاب لا تيرى يمارسه كاديولوجية اقصائية ترمي لتضييق دائرة المستفيدين من فتات الريع المخزني الدي نصب عليه .جعل من بعض المنابر ابواقا لتصريف دعاياته والتطبيل لانجازاته وفتوحاته . لنكن موضوعيين لم يستطع الخروج من الدائرة الضيقة للمقربين والمستفيدين الدائمين من الاوضاع خاصة وانه هو كدلك قبل الولاية يعد من النافدين المستفيدين من الريع والمناصب المريحة . لدلك لا يستطيع ان ينتهج سياسة اجتماعية تروم المساوات والعدالة الاجتماعية بل الادهى من دلك اعطائه الاوامر لقمع الصحراويين وضربهم ومنع احتجاحهم بداعي معرفته الدقيقة للاوضاع لكن وكما يقول المثل المصري المية تكدب الغطاس لدلك فالاوضاع مقربلة والنيران مشتعلة والحجرة تلعلع والمسؤولون مختبؤون والادارات مسيجة والسطافيتات ملقجة والحيطان مزركشة . وكل عام والوالي بالف خير .

في 02 يونيو 2012 الساعة 38 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- والي جكينة

صحراوي

هو الوالي جكينة ما يعرف ماهو راسو من خدام القصر او لا يكد باطل يتفنفن ما صفكو العامل امغربي اخل عنا الرجال ما بكاو و الغيرة مفقودة عندو هو و امثال من هاو اللي اكولو عنهم امثلو الصحراويين من امثال جم..رش..دو..و الشفارة الصخار المتملقين الله ينصرنا و يحشمهم ان شاء الله.لحسين صبابيط الشلوح يلي اشكها كرش.التاريخ ايسجل و الشاهدين ايسجلو كايليين عنهم ماهم لهي ايموتو.يغير العلة فينا نحن الدراوش الي نتعاطفو معاهم باسم القبيلة لان حت الدراوش فيهم الطماع و منين تنتعتلو الفظة يفقد الوعي او ينس.يسحرولهم ماني عليكم راده.و الله الا تفو بعد.

في 03 يونيو 2012 الساعة 09 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- والي خارج التغطية وخارج المعايير

هحمد

القخر والظلم وانتتشار الجرائم شيخ طاعن في السن 70 سنة يعاني من عدة وعكات صخية مما تجعله دائما يتحاشا الاجتماعات المطولة مع المواطنين, في عهده انتشرت الرذيلة وجرائم سفك الدماء واحراق الذات لديه اطماع في الاراضي خاصة تجزئة 25 مارس الذي نهب بقع الارامل والمطلقات ويعرقل شركة العمران التي تتوفر على الامكانيات المادية لاتمام المشروع لكن سعادة الوالي الغائب الخاضر بدل تسهيل عملية السكن طالب هو بتجزئة 25 مارس وتقدم بتعرض لذى المحافظة العقارية باسمه الشخصي بدل ان يدافع عن الماطنين فام بالترامي على اراضي الغير وابتزار المواطنين والمواطنات كحالة السيدة لخليفي لالة سلم الذي زج بها في المحكمة لانتزاع ارضها مقابل غرامة مالية 2000 درهم عن كل يوم تاخير مسخرا بذلك نفوذه لامتصاص بطاقات الانعاش وميزانية لتنمية البشرية ونهب الملايير في اطار الفضاء الجمعوي الذي عين سيدة من حاشيته ومندوب التشغيل واالائحة طويلة الدايم الله وغير ديرها مزيانة السلطة لن تدوم والكراسي فانية والدوام لله
عقلية قديمة متزمة ومن الحرس القديم يستعما العنف من اجل القمع ويفول الفرنسيون القوة ملجا الضعفاء بدل فتح قنوات التواصل والحوار اوقف السياج والبوليس والامن وترك الشرفاوي الكاتب العام للولاية يبيع في الاراضي ويسمسر عن طريق ملفات الاستتمار والتساليم المزورة لفائدة الوالي وحمدي ولد الرشيد يقدم له الرخص لتسهيل عملية البيع والسمسرة اللهم مان هذا منكر

في 03 يونيو 2012 الساعة 19 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الصحراء مغربية

المواطن المغربي

بعد طول تمحيص في ماقرأته للتو و ما يجري حقيقة على أرض الواقعة أظن أن من له نظرة سوداوية للامور ستبقى دائما كذلك للأسف ما عسانا نفعل له؟ فهو دائما ما يحمل أحدهم أخطاء و زلات الجميع
في ما يتعلق بملف الوالي السابق جلموس فقد نبذه الجميع بعد أحدا إكديميزيك و الأن يتم ذكره على أنه هو المشغل الأساسي في ملق المعطلين,عجبا...
أما بالنسبة للأخ الكاتب أتسأل عن مدى فعاليته في تنمية المجتمع الصحراوي ككل و بالأخص العيوني منها؟

في 03 يونيو 2012 الساعة 17 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

ثقافة الاحتجاج...كليميم نمـوذجا

العيون: إلى متى يظل والي العيون وزبانيته متآمرون على باقي الساكنة المعوزة..؟

أيقظوا الرئيس قبل أن ينهار المجلس





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.