للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الأبناء البررة للمدرسة الأم عبد الله بن ياسين في موعد مع التاريخ
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 يونيو 2012 الساعة 36 : 15


صحراء بريس كليميم -  ابراهيم بدي


بعد فترة ليست بالقصيرة من الاستعداد و التحضير و بطلب من العديد من الغيورين على أم المدارس بواد نون مدرسة المسلمين أو مدرسة كولمين المدرسة التي استقر لها اسم حتى الآن وهي مدرسة عبد الله بن ياسين ، و بطلب كذلك من قبل العديد من قدماء تلاميذ هذه المعلمة منارة العلم و المعرفة ، هؤلاء البررة المعترفين بجميل و بركة هذه المؤسسة سواء منهم من هو بكليميم أو خارجها و حتى من هم خارج ارض الوطن ، فحنينهم جميعا و شوقهم للمدرسة الأم ، و بفضل مجهودات الإخوة أعضاء اللجنة التحضيرية ، تم يومه الأحد 03 يونيو 2012 بمقر مدرسة عبد الله بن ياسين التأسيس لجمعية تحمل اسم : جمعية قدماء تلاميذ و اطر و مستخدمي مدرسة عبد الله بن ياسين . هذا الجمع الذي حضر أشغاله العديد من الأطر الإدارية التي تعاقبت على إدارة هذه المؤسسة إضافة إلى بعض المدرسين من خيرة الأطر التربوية و طبعا العديد من قدماء تلاميذ هذه المؤسسة يتقدمهم أقدم تلميذ و الذي يحمل رقم واحد ضمن سجلاتها . و قد تضمن جدول أعمال هذا الجمع العام التأسيسي النقط التالية :

                *آيات بينات من الذكر الحكيم

                * عرض شريط عن المدرسة

                * تقديم أعمال اللجنة التحضيرية

                * تلاوة مشروع القانون الأساسي و مناقشته و المصادقة عليه

                * تشكيل لجنة الإشراف على انتخاب المكتب المسير للجمعية

                * كلمة الرئيس المنتخب

                 اختتام أشغال الجمع العام

ساد الود و روح المسؤولية طيلة أشغال هذا الجمع ، و قد أعرب الكثير من من حالفهم الحظ لحضوره عن مساندتهم و الأخذ بيد هذا المولود حتى يكبر و يكون في الموعد و عند حسن ظن الجميع .

و تجدر الإشارة هنا إلى أن من بين اهذاف هذه الجمعية هي :

 - خلق تواصل بين الأجيال المتعاقبة على فضاء المدرسة  .

 - الحفاظ على الأرشيف الغني الذي تتوفر عليه المدرسة و الحفاظ على بناياتها القديمة و صيانتها .
-
تشجيع المواهب في مجال التفوق الدراسي و الإبداع الفني و الثقافي و الرياضي  .
-
الاستفادة من خدمات الأطر المتخرجة و التي درست بهذه المدرسة  .
-
العمل على  الرفع من المستوى التعليمي بالمنطقة .
-
مساعدة التلاميذ المحتاجين حسب الإمكانيات المتاحة لدى الجمعية.
-
ترسيخ مبدأ التعاون و التكافل المدرسي بين التلاميذ و محيطهم الأسري  .
-
التنشيط في المجالات الرياضية ، الثقافية و الاجتماعية .
-
مساعدة التلاميذ على اختيار التوجيه المناسب  في مسارهم الدراسي .   
-
الترحيب بالتلاميذ الوافدين على المدرسة و توديع المغادرين لها .
-
الاهتمام بميدان الإعلاميات و خلق اداعة المدرسة و مجلة و موقع على شبكة الانترنيت .
-
إشعاع ثقافة حقوق الإنسان و التربية على قيمها .

-  العمل على ترسيخ التربية على المواطنة .

 - إحداث برلمان التلميذ داخل المؤسسة .

 -  عقد شراكات و اتفاقيات تعاون مع مؤسسات عمومية و خصوصية تهدف إلى الرقي بالمؤسسة و تنميتها .

 - عقد اتفاقيات شراكة مع جمعيات مماثلة و مع منظمات غير حكومية وطنية و دولية لها نفس الأهداف .
-
المساهمة بجانب باقي مكونات المجتمع المدني في ترسيخ ثقافة الديمقراطية و حرية الاختلاف.
-
تشريف و تكريم الأطر و الأعوان و المستخدمين التي كانت تعمل و التي مازالت تعمل بالمؤسسة و تشجيع التلاميذ المتفوقين .

 - التعاون مع إدارة المؤسسة و جمعية آباء و أولياء التلاميذ من اجل الرقي بالمنظومة التربوية .
و قبيل اختتام أشغال هذا الجمع و بعد مشاورات تم تشكيل المكتب المسير لهذه الجمعية و الذي كان على النحو التالي :

  • ·        الرئيس : إبراهيم بدي
  • ·        نائب الرئيس  : عبد اللطيف الصافي
  • ·        الكاتب العام : رشيد جرير
  • ·        نائب الكاتب العام : إبراهيم وعضي
  • ·        أمين المال : إبراهيم اللوكس
  • ·        نائب أمين المال : عبد الله يكوت
  • ·        المستشارون : علي سالم ابوزيد -  احمد فال فوزي – عبد الفتاح لبياض .

و في الختام توجه الرئيس المنتخب بكلمة مقتضبة شاكرا الحضور و منوها بأعمال اللجنة التحضيرية مطالبا من جميع أبناء هذه المؤسسة الرمز سواء كانوا داخل الوطن وخارجه ،الانخراط بجدية في هذا المشروع المجتمعي الإنساني التربوي الهام .




5633

20






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الحمدلله

الجن

بداية كل الشكر والتقدير لكل من ساهم من قريب او بعيد على تحقيق هدا الحلم.
انها الخطوة الاولى التي ستليها خطوات هامة وحاسمةلتفعيل اهداف الجمعية وتنزيلها حتى تستعيد مدرسة عبد الله بن ياسين مكانتها التي تستحق وتضع ضمن اولوياتها
صيانة الموروث التاريخي الدي تزخر به المدرسة قبل ان ياعرض للاندثار.

في 04 يونيو 2012 الساعة 12 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اعطوا لقيصر ما لقيصر

وادنوني

اخي كاتب المقال...كما يقول المثل اعطوا لقيصر ما لقيصر...ام المدارس بمنطقة واد نون ليست عبد الله بن ياسين بل "المدني الاخصاصي" ببويزكارن التي بداء العمل بها منذ اواخر الاربعينيات وكانت "عبدالله بن ياسين" فرعية تابعة لها كسائر مدارس الاقليم قبل.....ان يتغير الوضع بداية الستينات الى اليوم..فارجو التصحيح بكل روح رياضية

في 04 يونيو 2012 الساعة 18 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- شكرا

تلميذ

شكرا شكرا نحن في خدمة ام المدارس الوادنونية و سنازر المكتب المسير و ندعمه ماديا و معنويا , مرة اخرى الف الف شكر , تحياتي لساكنة واد نون

في 04 يونيو 2012 الساعة 43 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كلام جميل ولكن...؟

مولود

أعتقد كما يعتقد كل القراء لهذا المقال ان هذا كلام جميل وجميل جدا...ولكن، يبدو مند الوهلة الاولى ان هذه الخطوة غير بريئة تماما كما ان الوجوه الحاضرة هي ايضاغير بريئة في حضورها وبالتالي ،فهذا كلام يراد به باطل.فالفكرة مند بلورتها كانت سياسية في بدايتها.فالانتخابات على الابواب .والكل يبحت على موطن قدم في تدبير الشأن المحلى ،وبالتالي فاللعبة قد انكشفت ولاداعي للضحك على الدقون.

في 04 يونيو 2012 الساعة 09 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تنبيه

ابن مدرسة عبد الله بن ياسين

أتسائل لماذا تم الإقتصار على جيل واحد تقريبا في تاسيس هذه الجمعية ؟هل هم فقط قدماء هذه المؤسسة أو هذا مابقي في ذاكرتهم أرجو أن تكون تمثيلية لكل الأجيال التي درست فيها.وأتمنى لمكتب هذه الجمعية التوفيق والنجاح والإنفتاح على الشباب وتجاوز مواقف بعض العقليات المتحجرة

في 04 يونيو 2012 الساعة 20 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- من تلاميذ مدرسة عبد الله بن ياسين في عهد المدير فوزي

علي بنصالح

هنيئا لنا جميعا بهذه الجمعية التي نتمنى لها كامل التوفيق

في 04 يونيو 2012 الساعة 45 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- allah homa hada monkar

Fairasse

Essafi est un homme honnête et vous aussi Badi Brahim mais de quelle raison on est obligé de respecter la sale race  ! ! ! !qui ont pu arriver à démolir Guelmim  !

في 04 يونيو 2012 الساعة 06 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- وا عجبا

historien

لا أفهم لماذا أفاجأ حينما أرى بعض الوجوه تعاد رؤيتها عند تأسيس أي جمعية رغم عدم فاعليتها في أي منها....أهو الفراغ...’؟

في 04 يونيو 2012 الساعة 56 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- FELICITATI S

ASRIR

Une bonne initiative .Merci infiniment à tous les acteurs qui sont à l'origine de cette noble naissance pour laquelle du fond de cœur je souhaite une longue vie.

في 05 يونيو 2012 الساعة 58 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- مدرسة لمتونة

ولد الرزامة

لمادا يتم تناسي مدرسة لمتونة التي ساهمت بشكل كبير في تعليمنا وتنويرنا نحن ابناء وادنون

في 05 يونيو 2012 الساعة 26 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- تحية لكل تلاميذ و اطر مدرسة عبد الله بن ياسين

الشيخ المصطفى اشكيريد

تحية لكل تلاميذ المرسة و معليميها كانت ذكريات جميلة اتمنى ان اتعرف على اخبار التلاميذ الذين درسو في الفترة من 1987 و حتى 1993 بريدي لمن له اخبار fraija80@gmail.com

في 05 يونيو 2012 الساعة 55 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الف الف تحية

الونات محمد سالم

تحياتي اخواني الاعزاء
اود قبل كل شي تحية جميع اخواني الحاضرين لهذه المبادرة الحميدة والتي تخدم بكل شي ذاكرة مدينة الحبيبة الصامدة اكليميم و تحافظ على كل ميزاتها الثقافية و العلمية
لكن المناسبة انتهزها بالاساس لاحيكم جميعا و ااكد لكم ان المدينة التي احتضنتنا ضغارا و رعتنا كبارا و احبتنا كما احببناها ستبقى دائما في قلوبنا باهلها الطيبين المخلصين الاوفاء الكرام العظام وبكل موقع فيها
اتمنى لكم التوفيق و النجاح
اخوكم وابنكم على الدوام
الونات محمد سالم

في 05 يونيو 2012 الساعة 03 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- وني بشي كامل فيه وادنون

ياوني

كان لي شرف الدراسة في هذه المدرسة 7273747576.ومن بين درسني امازيغ  (في وسط الصورة السفلى بجلبابه جالس على الكرسي يتوسط المهداوي عمر والهادي ) .
انها مدرسة تسكن وجداننا ولن ننساهاابدا.ونتمنى لبادي ابراهيم كل التوفيق في مهمته.
سررت لرؤية كل من عرفته في الصورة.
مراحبداهيامازيغالصافي الهادي عالي واخوه باديبوزيد اعلي سالم...وكثيرون لم استحضر اسماءهم...

في 05 يونيو 2012 الساعة 15 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- تحية خالضة

خالد العروص  ( العرائش )

كان لي شرف التدريس في هذه المؤسسةالتعليمية  ( 1986 الى 1993. )في عهدالاستاذ احمد فال فوزي.
انها مدرسة تسكن وجداننا ولن ننساهاابدا.ونتمنى للجمعية كل التوفيق في مهمتها.
سررت لرؤية كل من عرفته في الصورة.
 ( الاستاذ الحاج احمد فال فوزي.الحاج مولود اللوكس. الاخ ابراهيم اللوكس.الاستاذ حسن السملالي. مع احتراماتي لكل اعضاء الجمعية.

الاستاذخالد العروص

في 06 يونيو 2012 الساعة 04 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- نظرة واقعية

أحد تلامذة السبعينات

بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني موريدي المعلمة التاريخية المذكورة, مكاناوأزمنة, وليبقى الإسم رمزالهما, فليسميه القارئ كما يبدو أو يحلو له.
إن الحدث  (تأسيس جمعية قدماءهذه المدرسة ) سيبقى حدثا تاريخيا
إن قدر لهالإستمرار, وبالتالي فإنهافكرة راقية ونبيلة لا يقدم عليها إلا نبلاء من أمثال من تشكل منهم المكتب المسير.
فهنيئالناجميعاقدماء وجددبالحدث وما علينا إلا أن نبلوره إلى واقع
ملموس ,وكل حسب مايراه رداللجميل لما ناله من خير هذه المدرسة.
فهياجميعا إلى العمل والعمل على تحقيق مايمكن تحقيقه مما قد سطر كأهداف نبيلة سامية ظمن القانون الأساسي للجمعية .
وأقترح أخيرا وبكل تواضع أن نعمل
على الإهتمام والإعتناء بمريدي المدرسةحالياتربوياوتعليما وتحصيلا وترفيها حتى نسموبهاإلى المكانة التي تستحقهاتاريخيا ونجعل منها مدرسة نموذجية بكل المقاييس .
أعتقد أن هذا ليس بعزيز على القدماء الأبرار ,خاصة المتقاعدين منهم والذين سيجدون أنفسهم مبذلين في العطاء وكأنهم انخرطوا فيه ولأول مرة .
والسلام و الله ولي التوفيق

في 07 يونيو 2012 الساعة 17 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- نعم المدرسة

اسكارن

لا يمكن الا تثمين هده المبادرة.

في 07 يونيو 2012 الساعة 20 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- Remerciements

ahl nkhilat oued targa oufella

Je remercie profondément cette génération de Ssi badi brahim et lamjidri ahmed fal ,
Je les remercie de la colonne Dakirat Oued Noune
Je les remercie de leur visite de reconnaissance de la gratitude l’ancien et premier surveillant de l’école Omar Talaa
Je les remercie de l’un des fruits de ce travail : l’association des anciens élèves de la première école Oued Nounienne

Je les félicite beaucoup car au années 70 , nous les anciennes générations on a pas réussi de constituer cette association

Ci après une partie de mon commentaire 79 article 21 du Dakirat Oued Noune :
Des centaines d’élèves ont été écoliers à cet école Ibn Yassine noyau de l’enseignement de Oued Noune ; mais ils sont absents dans cet article N°21
Occupés : n’est pas une exc use envers notre mère ville Glimim , écrire seulement une phrase c’est est une participation
Non informés de cette colonne : l’exc use est acceptée
nous les Gulemimis ,on est dans l’obligation de informer ces gens

Pour cette école, j’ai souhaité et je souhaite énormément :
1/ une association des anciens élèves, des sages Gulimimis loin des conflits de toutes sortes,
2/ un musée de l’école qui nous fera revivre l'école de 1951 à nos jours
 ( On y trouve le meuble de l’ancienne époque le  tableau noire,les  tables,les plumes pour écrire les leçons arabe et autres pour le français les ardoises,l’encre violette, le buvard. On peut y feuilleter des livres d'école et des cahiers des anciens écoliers .on consulte les anciennes photos de classe  )
3/ les journées aux portes ouvertes, possibilité de favoriser les visites aux anciens écoliers en été, durant les vacances scolaires et les congés

Aux années 70, nous sommes réunis à Al Khayria au boulevard des FAR pour constituer la première association des anciens élèves des 2 anciennes écoles .Durant le début de cette ré  union un super Caid assis à coté de lui le jeune ingénieur Abssa ,ce caid à suggéré des noms comme membres de cette association, aucun commentaire parmi les présents
Lahbib fils de Caid Dahman était juge à ville de Tantan, arrivait en retard, il s’assoyait à la chaise à coté de moi , c’était le seul qui a dit stop pour une création d’une association imposée par ce Caid

Une deuxième ré  union a été effectuée au collège ,je me souviens de la présence de Biya Aicha. le gouverneur Azmrag a prononcé un discours et il a quitté la salle ,Ali Salem fils de dahman a pris la parole en disant que c’était, le numéro 1 inscrit à l’école, la bagarre a été déclenché quand Zouiki El Hbib a pris la parole et c’était la fin de cette association qui n’a même pas vu le jour

في 11 يونيو 2012 الساعة 11 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- تهنية

من قدماء مدرسة لمثونة

هده البادرة جدا مهمة ولكن اللوكس ابراهيم أعرفه من قدماء مدرسة لمثونة فما موقعه من مدرسة عبد الله بن ياسين

في 12 يونيو 2012 الساعة 05 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- رقم2

اسميميع اندى

الى الاخ صاحب التعليق رقم2 يا أخي العزيز لم نختلف معك، ولكن يا حبيبي العزيز ،اذا كانت مدرسة المدني لخصاصي ببوزكارن هي ام المدارس فهذا يهمكم انتم كساكنة بوزكارن ،أمانحن فيهمنا مدرستناعبدالله ابن ياسين ،ولهذا حاولناأن نكون جمعية خاصة بنا فهل يعقل أن نجعل هذه الجمعية ببوزكارن أو مارايك ،فحاولواأن تجتهدوا وشمروا عن سواعدكم وافعلوا مثلنا ، وليس بالسهل فكم حاولنا من مرة دون جدوى،أماالملاحضات والتعاليق الفارغة لاتعودلصاحبها بنفع،فعليك بالدعاء عند الفجر لعل الله يجمع شملكم وتكون لكم جمعية .

في 12 يونيو 2012 الساعة 11 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- تحية لأعضاء الجمعية

محمد الصبان معلم بمدرسة عبد الله بن ياسين

هنيئا للزملاء الذين باشروا وأشرفوا على تأسيس هذه الجمعية إلا أنني أسجل ملاحظتين أساسيتين.
1 غياب العنصر النسوي وانا أعلم علم اليقين بأن التلميذات اللواتي درسن بهذة المؤسسة القلعة من النجيبات في الدراسة 19801984
2 لم ألاحظ أسماء من جيل حين كنت
اعمل بالمؤسسة
واخيرا ألم يفكر احد في استدعاء وتكريم ثلة من الأطر التربوية الني عملت خلال بهذه المؤسسة العريقة .
غيور من العرائش

في 02 نونبر 2012 الساعة 11 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

وفاة طفل بالطانطان

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

مستشار بجهة أكلميم السمارة يهيأ لجغرافية الحكم الذاتي على مقاسه

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الأبناء البررة للمدرسة الأم عبد الله بن ياسين في موعد مع التاريخ

الميناء الجديد في بوجدور نعمة أم نقمة على الساكنة

غزة: أيقونة الصمود وملحمة الخلود !

شذرات قراءة أولية للبيانات الدورية الثلاثة الصادرة عن شيخ الطريقة العمرية وهو داخل إقامته الجبرية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.