للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

وادي نون و الصحراء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 يونيو 2012 الساعة 51 : 15


بقلم : الباحث كماز محجوب

تقديم:

         أين يقع "وادي نون"؟وما هي حدوده؟وما أصل التسمية؟وهل المنطقة ذات خصائص  صحراوية؟

"وادي نون" في التاريخ القديم:

 عرفت الفترة الممتدة بين سنوات 256و237 قبل الميلاد ظهور مجموعة من المدن كانت تحمل اسم "ليبتس LE PTIS” ويسود الإعتقاد بأنها تعني" لمطة"[1]

و أورد بطليموس مجموعة من المصطلحات للدلالة على بعض الأماكن الجغرافية خاصة  في الجنوب منها :اكنا  agna وهي ماسة ،ثم فالا Vala وهي تارودانت ،ثم أشار إلى نوفيوسNovios  التي لا يستبعد أن تكون ذات دلالة على نول[2]

وأثناء حديث سترابون عن بعض الأنهار ذكر نهر نولوص Nulos ،وربما هي إشارة إلى نهر النيل، لكنه أورد معطيات أخرى تفيد بأن النيل ينبع من إحدى جبال موريتانيا السفلى (أي المغرب الأقصى) غير بعيد عن البحر حيث توجد بحيرة تسمى نيليسNilis  فيها أسماك وتماسيح .[3]وفي هذا إشارة إلى أن هناك علاقة بين  النيل ونول ,وأورد بول أوريزي Paul Orose  نفس الملاحظة التي جاء بها سترابون،ثم أضاف أن نهرا في جنوب المغرب يأخذ إسم درعة" درة "عند بعض البربر ويأخذ عند البعض الأخر اسم نوهول Nuhul[4]

    وقد إتخذ مفهوم نيمNim  في الثقافات القديمة رمزا للماء أصلا والذي يعتبر النيل أحد تمظهراته .[5]كما يرمز نيم Nim في بلاد الرافدين إلى ألهة الحكمة والطب والتي توجد على هيئة نصف رجل ونصف سمكة [6]، فنون هو نفسه الحوت الذي إبتلع نبي الله يونس كما ورد في الإنجيل والقران وتعتقد روايات متواترة بأن الحوت رمى بيونس على شواطئ المنطقة[7]

مما سبق نتوصل إلى أن مفهوم "نول"أو "نون" كان له ارتباط وثيق بالماء والثروة المائية في كل الحضارات القديمة: الفرعونية على النيل ، البابلية ،والأشورية على نهري دجلة والفرات... ناهيك عن حضارات أخرى في أقصى أسيا خاصة الهند والصين

ومع بداية العصر الوسيط نتيجة للفتوحات الإسلامية في شمال افريقية عموما والمغرب خصوصا، بدأت تتراكم الكتابات المشرقية وكذا المغربية في فترات متأخرة عن الفتوحات وفي تخصصات مختلفة كالتاريخ و   الجغرافية و قد عنونت ب "المسالك والممالك"ومن هذا المنطلق كان مشروعا أن نبحث في القواميس العربية ، ونخص بالذكر قاموس ابن منظور الذي أشار إلى أن "نول" تعني الوادي السائل "[8] وقد نجد صعوبة  بالغة في التمييز بين "نول"و"نون" لأنهما متطابقان من حيث اللفظ وقد أشار الباحث أحمد ألجماني أن الكلمة حين إرتبطت بكلمة أخرى وهي "لمطة" صعب النطق بهما مقترنتين لأن اللفظ بهما يكون عسيرا بالإبقاء على النون في أخر الإسم الأول ثم بدء الكلمة الثانية  بحرف اللام فتصبح  نول لمطة هي الأنسب في التداول اللفظي[9]

.ومن الطبيعي أن يحدث ذلك في كل اللغات حيث تتعرض المفردات لتغيرات مختلفة.وهذا التغير الذي مس لفظ "نول " يعتبر في العمق من خصائص "كلام البيظان أو الحسانية" حيث يمكن تغيير حرف النون بحرف اللام أو العكس كما في عبارة (أونامس /أول أمس).

  إن واقع المصطلحات الجغرافية في المنطقة تعود في أغلبها ،إن لم نقل كلها إلى الأمازيغية. فهل نكتفي ب" نون " من حيث  كونها تنتمي للقاموس العربي؟و يبقى مع ذلك التساؤل مطروحا عند القراءة اللغوية للأسماء السلالية و كلمة  "لمطة " هي الصيغة العربية لمصطلح " لمط " وهو حيوان من فصيلة الظباء يوجد في إفريقيا.ومن هنا يمكن القول بأن الكيانات تميز إستنادا إلى معالم طبوغرافية ،أو هيدروغرافية ،أو حيوانية أو بشرية .وذلك لإرتباطها بنمط عيش السكان. وبما أن مفهوم  " لمطة " هو تعريب لمصطلح "إلميضن" الأمازيغية ألا يمكن أن يكون الإسم في فترة من الفترات  " نول إلميضن" ؟على أي فالكلمة مركبة من إسمين هما "نول"و" لمطة" . وياقوت الحموي يرى أنها "تقال للأرض والقبيلة معا"[10] وذهب الحميري في نفس الإتجاه حينما أشار إلى أنها "سميت لمطة لأن قبائل لمطة يسكنونها"[11] و أضاف ياقوت الحموي قائلا:"هي مدينة في جنوب بلاد المغرب وهي حاضرة لمطة"[12] ويشيرصاحب الإستبصار إلى أن "نول" كان مجال إستيطان لمطة لهذا أطلقوا إسمهم على المكان الموجودين فيه[13].وذهب المراكشي إلى القول بأن "تكاوست " و"نول" تعتبران عاصمتين للجزوليين واللمطيين. وليس لأي أجنبي الحق في الإستقرار فيهما[14].

 

و أشارت   Du Puigaudeau  أن نظام القرابة من الأم هي عادة إجتماعية كوشية في منطقة درعة .

     وحسب بعض الوثائق اليهودية التي نشرها كاتيفوسي يشير إلى أن منصب الملك كانت تتقلده النساء.فالأساطير  المحلية لازالت تحتفظ بذكريات الملكة يكوةYagwwa ،و الملكة "غجيجة "  و"نونة " وهي نصرانية في قلب البحر أي جزر الكناري ،والتي تركت إسمها على أنقاض مدينة أكادير-نونة قرب تلوين ،وكذلك في تيزي نتاروميت على السفح الأيسر لوادي أساكا وقد أطلق إسم النصرانية على إقليم نون كله[15] ومع عدم تسليمنا المطلق بهذه الروايات إلا أنها تظهر مدى التغيرات التي حصلت على المفهوم عندما بدأت المنطقة تعرف احتكاكا مباشرا بالإبيريين.وحتى حسن الوزان الذي زار المنطقة في هذه الفترة(سنة 1510م) وعاين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة لم يقف عند حدود المفهوم إلا في إطاره الجغرافي والاقتصادي والاجتماعي قائلا:"نون منطقة مسكونة على شاطيء المحيط ليس بها سوى قرى عامرة بناس فقراء,تقع بين نوميديا وليبيا ولكن القسم الأعظم منها ينتسب إلى ليبيا التي لا ينبت فيها إلا الشعير وقليل من التمر الرديء.ويرتدي أهل هذه البلاد لباسا سيئا وهم فقراء لأن الأعراب يستغلونهم ويستنزفونهم ويذهب بعضهم للاتجار في مملكة ولاتة .[16]ويبقى وصف حسن الوزان ناقصا حسب محمد حجي فيما يخص توطين المنطقة[17].

نعود إلى الرواية الشفوية التي تفيد بأن المنطقة كانت عبارة عن بحيرة كبيرة يملؤها حوت يحمل اسم النون فأطلق هذا الاسم  على المنطقة فسميت "وادي نون"وهذا ما أكده جواكيم كاتل حينما زار المنطقة سنة 1864 حيث كانت تقطنها مجموعة من اليهود التي تؤكد أن أصل التسمية عبري ،ذلك أن كلمة "نون "عندهم تعني "اله السمك "[18]نقف عند هذه الرواية لنشير إلى التعارض الواضح بين التحقيقين الجيولوجي من جهة  والتاريخي من جهة ثانية فالتغيرات الجيولوجية والمناخية تحدث وفق سلم يقاس زمنيا بملايين السنين أي قبل تواجد الإنسان فوق الأرض. فكيف للرواية الشفوية أن تراقب هذا التحول بل بألإضافة إلى أن وادي أسكا، الذي يمر شمال منطقة وادي نون ويحدها مع منطقة أيت باعمران ،جاء نتيجة انفجار هذه البحيرة فانشق الوادي وهذا التفسير فيه تعارض واضح مع التفسير الجيولوجي وقد اتخذ المصطلح مدلولا أخر بحيث أورد دي لاشابيل أن منطقة وادي نون كانت مجالا خصبا بالكلأ للإبل في الصحراء إلى حد أن الأسطورة القديمة عرفت الإسم القديم لهذا المجال ب "وادي النوق" إلا أن استقرار الرحل أدى إلى انخفاض تربية الإبل مع ظهور الواحات وتطوير الزراعة،[19] وقد يحيلنا ذلك إلى طرح تساؤل اخر حول تاريخ تواجد الإبل بالمنطقة[20] ومع ذلك نتساءل عن علاقة المفهوم بحركة الرواج الكبير للإبل في المنطقة خصوصا إذا علمنا أن وادي نون بعاصمتها كلميم كانت تعتبر من اكبر الأسواق الخاصة بتجارة الإبل في الصحراء الكبرى.   

وإذا رجعنا إلى بعض الكتابات الإيبيرية نجدها تتحدث عن ميناء نون[21] أو رأس نون cap noun[22]وهذا يعبر عن مدى التعامل المحدود للبرتغاليين والإسبانيين مع مجال وادي نون، بصفة عامة مقتصرين على السواحل ،وهذا يعكس ثقافتهم البحرية التي يتميزون بها في تعاملهم مع المجالات والمجتمعات التي يصلون إليها . وقد أعطت بعدا أخر للمفهوم ذو طابع إقتصادي وإجتماعي وثقافي متميز أدمجته فيما يطلق عليه ب "تراب البيظان" وتقولOdette Du Puigaudeau  في هذا الباب: "يمتد مجال تراب البيظان حاليا على الأقاليم الممتدة من وادي نون وطرفاية وتافيلالت والساقية الحمراء ووادي الذهب والجمهورية الإسلامية الموريتانية وغرب صحراء مالي”[23]  على أن الدراسات الأجنبية خلصت إلى أن وادي نون يمتد من الحدود الجنوبية الغربية للأطلس الصغير حتى شمال كتلة باني[24] أي بين واد أساكا وواد صياد وواد إفران والمنطقة عبارة عن سهل على مسيرة يوم طولا ونصف يوم عرضا(40 كلم على 22 كلم)  ولم تخرج الدراسات المتأخرة عن هذه التعاريف حتى في مجال البحث الجغرافي حول المنطقة.

 خلال تتبعنا لمصطلح وادي نون والتلوينات التي اتخذها عبر مجموعة من الفترات التاريخية، نخلص إلى أن المصطلح اتخذ أبعادا مختلفة في التفسير بعضها أسطوري ، والأخر انطلق من محددات  طبيعية واجتماعية واقتصادية ،على أن هذه التفسيرات أغنت المصطلح وصبغته بدلالات عميقة.

                                    وادي نون والصحراء

     إن مشكل التحديد الجغرافي لمنطقة وادي نون يطرح بحدة في دراسة المنطقة ما بين المجال الضيق للمنطقة /الوادي ومجموع التراب الذي استعمله المستقرون بالمنطقة خلال ما يزيد عن ثلاثة قرون حيث يمتد من طرفاية جنوبا إلى تاغوينيت شرقا ومن إيفني شمالا إلى ألإكيدي بالجنوب الشرقي، ووادي نون بالرغم من دلالة الكلمة(وادي)"عبارة عن سهل  على مسيرة يوم ونصف(40كلم على20)"[25] مليء بالغرين والطين،يضم العديد من الأودية المتفرعة كوادي صياد  وأم لعشار لتشكل في النهاية وادي أساكا الذي يصب في البحر.هذا الوادي يحدده فانسون مونطي Vincent Monteil بالحوض  الأسفل بغرب وادي صياد والممتد على طول 50 كلم من الشمال إلى الجنوب ،و30 كلم من الشرق إلى الغرب[26] بينما يقدر جواكيم كاتيل Joachim Gatell مساحته الإجمالية ب 144كلم مربع [27] وعموما تحد المنطقة ككل شمالا أخر هضاب الأطلس الصغير وسفوحه الجنوبية الغربية وجنوبا الساقية الحمراء بينما الحدود الشرقية فهي من وادي تمنارة إلى المحيط الأطلسي.

      وقد تساءل ناعيمي عن إمكانية إدماج المنطقة في المجال شبه الصحراوي. رابطا ذلك بمعاينة المنتوجات الزراعية لتحديد طبيعة المجال.ولكون هذه المنتوجات تلعب أيضا دورا كبيرا في إندماج المجال في إطار متغيرات جهوية [28].وقد صنف الجغرافيون الوسيطيون ومنهم إبن حوقل والبكري والإدريسي المجال على أساس التنوع الإقتصادي وليس الجيومورفولوجي[29] فالأول يدخل نول في وصف الأطلس الصغير أي سوس الأقصى.أما البكري فيحدد مجال نول عند بداية الصحراء فاصلا بينه وبين سوس الأقصى[30].في حين جاء الإدريسي  ليموضع نول في المجال الصحراوي في نفس الخط مع مدينتي:تزكاغت و أكرنو[31].أما إبن خلدون فيشير إلى وادي درعة تضيع مياهه في الصحراء بين سجلماسة وسوس ليصب في المحيط بين نون و وادان وتحيط  بجنباته أشجار النخيل المثمرة الكثيرة لكن إشارة إبن خلدون هذه تبقى عامة وليست دقيقة.فمجال أيت الجمل في وادي نون خال من النخيل وإن وجد فبأعداد قليلة جدا في تسكنان و الكصابي. على عكس مجال أيت بلا حيث نجد أشجار النخيل الوافرة في كل من أسرير،تغمرت،أزريويلة، وفاصك ،وأسا  . ..

وحسب طرح الأستاذ ناعيمي.من الملائم إعتبار حدود تواجد النخيل كحدود شمالية للصحراء[32].إن أهم ما يمكن أن نخرج به في تعامل الإسطغرافيا الوسيطية مع مصطلح ’’وادي نون’’.أنها كانت تتعامل معه من وجهة اجتماعية اقتصادية .ويعود ذلك .في اعتقادنا. لاعتبارين اثنين:أولهما أن الفتوحات الإسلامية وجدت مجالا جغرافيا تقطنه مجموعات بشرية صنهاجية وعلى وجه الخصوص لمطه .لهذا اقترن اسم المكان بالمجموعات القاطنة فيه .ثاني هذه الاعتبارات آن المنطقة كانت من المراكز الاقتصادية الهامة المتراصة بمحاذاة الأبواب الشمالية للصحراء الكبرى والمستقبلة لتجارة السودان الغربي.

 

- معطيات طبيعية:

 أ-  مناخ المنطقة:

 المناخ السائد في المنطقة صحراوي ،حار وجاف صيفا وبارد شتاء،لكنه يبقى معرضا للمؤثرات البحرية  و القارية ويتراوح معدل التساقطات السنوية  مابين 100 و 400 مل سنويا. وتتميز الحرارة بالارتفاع حيث تصل إلى أزيد من45 درجة صيفا وبالرغم من التقلبات المناخية السريعة ،وهبوب الرياح "الشركية" فان منطقة وادي نون تمثل إحدى المناطق الأكثر خصوبة على الضفة الشمالية للصحراء بفضل التأثيرات البحرية الملازمة  لإمتداد الشاطيء بمحاذاة المنطقة.

   ب- التضاريس :تتميز تضاريس المنطقة بكونها ضعيفة التموج حيث يمكن التمييز بين وحدتين تضاريسيتين كبيرتين هما :

-الوحدة الجبلية:تتباين من حيث ارتفاعها ومن حيث تقطعها وأيضا تحدب القمم ، ويمكن التمييز فيها بين كتلة أيت باعمران، وأعراف باني،وتيرت.

-الوحدة الهضبية :وتتمثل في هضبتي لخصاص وتيسة وكير اللتان تقعان في الجهة الجنوبية لمنخفض كليميم.

أما بالنسبة للتربة فهي ضعيفة ولا تساعد على قيام نشاط فلاحي بالشكل المطلوب ويرجع ذلك إلى كونها إما تربة حصوية أو رملية وقليلا ما نجد بالقرب من المجاري المائية تربة غرينية تسمح بإقامة نشاط فلاحي محدود.

ج-الشبكة لهيدروغرافية:نظرا لقلة التساقطات المطرية، وعدم انتظامها والجفاف الغالب على مناخ المنطقة فقد كان لذلك انعكاسا سلبيا واضحا على الشبكة المائية، وتمثل ذلك بالأساس في أن اغلب وديان هذه المنطقة، وديان موسمية أكبرها وادي درعة ووادي صياد وواد بوكيلا ،هذان الأخيران اللذان يعدان رافدين لوادي أساكا الذي يصب حمولته في المحيط الأطلسي إضافة إلى أودية صغيرة كوادي أم لعشار وواد أسيف ازرو.وواد بوياسافن .إضافة إلى أن المنطقة تتوفر على فرشة مائية كبيرة  تظهر على السطح على شكل عيون نذكر منها عين أبربور في أزريويلة،عين تغمرت ،عين تارمكيست ،عين اباينو ،عين الشويخات  عين أيت ياسين....

د- الغطاء النباتي:يدفعنا الحديث عن الغطاء النباتي الى الحديث عن العوامل التي تؤثر في نموه و تشكله ،ففي منطقة وادي نون ونظرا لتنوع المؤثرات المحيطية والصحراوية فأنها ادت الى تكوين غطاء نباتي ، غير كثيف خاصة الدغموس والرمث  وشجر الأركان ،إضافة إلى الدفلة والطلح  والسدر  والطرفة والزيات وتنتشر هذه النباتات في الأودية وعلى سفوح الهضاب.

خلاصة

وخلاصة القول يمكن أن نعتبر منطقة وادي نون من الناحية التاريخية والجغرافية ،منطقة ذات امتداد للزوابع الرملية،والنباتات الشوكية ،والوحيش المتكيف مع هذه الظروف الطبيعية .....فكيف تعايش الإنسان مع هذا المجال وماهي خصائصه الثقافية وعاداته وتقاليده ؟




[1] -Naimi Mustapha:nul lamta ou l eveil du sens etiologique ;contribution des approches pluridisciplinaires pour letude des nom geographiique:patrimoine et communication ;actes du premier colloque national sur les noms geographiques ;FEDALA-Mohammedia.1994.p51

[2] -ibid 52

[3] -Ibid 53

[4] -Ibid 54

[5] - Ibid 54

[6] - Ibid 54

[7] تقول الاية "فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت اذ نادى وهو مكظوم لولا ان تداركه نعمة من ربه لنبذ بالعراء وهو مذموم"الايتان '47-48 من سورة القلم الحزب السابع والخمسون

ابن منطور ,لسان العرب ,المجلد,11  دار   صادر ,بيروت, بدون تاريخ مادة نول,ص    684 [8] 

[9]        جوماني احمد المدينة المغربية في العصر الوسيط  بحث لنيل الأجازة في التاريخ القديم كلية الأداب والعلوم الأنسانية ابن زهر أكادير سنة

[10] الحموي ياقوت.معجم البلدان.مجلد 5.داربيروت 1987ص23

[11] الحميري الروض المعطار.تحقيق .احسان عباس.مؤسسة ناصر للثقافة.طبعة 2 بيروت1980 ص584

[12] الحموي .م.س.ص.213

[13] مجهول كتاب الاستبصار في عجائب الامصار.مطبعة جامعة الاسكندرية.1958.ص213

[14].تحقيق العريان سعيد والعلمي محمد. الطبعة 7 دار الكتاب.البيضاء.1983.ص ص9-10-508-512 المراكشي.المعجم في تلخيص أخبار المغرب

[15] Ibid p 356

[16] الوزان محمد الفاسي.وصف افريقبا ترجمة حجي محمد مالاخضر محمد دار الغرب الاسلامي الطبعة الثانية 1983 ج2 ص108

[17] نفس المرجع احالة رقم 81

[18] Joachim Gatell : « L’oued –Noun et Le Tekna,à la cote occidentale du Maroc »اورده خنفار ابراهيم في بحث التخرج من مدرسة فهد للترجمة-جامعة عبد الملك السعدي –طنجة 1997-1998

[19] De la chapelle.ESquise d une histoire du sahara occidental etudes notes et document sur le sahara occidetal VII eme congres de L institut des hautes Etudes Marocaines RABAT  PARIS librairie Laros 1930 p42

[20] للمزيد من المعلومات حول هذه النقطة يرجى الاطلاع على النوحي محمد لحبيب حول دخول الجمل اللى المغرب واستعماله في العصر الوسيط اعمال الحلقة الدراسية الدولية حول الانسان والابل في افريقيا 24-29ماي 1990 جامعة إبن زهر منشورات كلية الاداب و العلوم الانسانية

اكادير 1994 ص ص 19 30

[21] Monteil V  Reflexion sur l origine du chameau Africain Centre IFAN 1952

Meunie D Jacque Le Maroc saharien T 2 p881

[22] Bilaire Michaux Santa Cruz de mar Pequinea Revue du monde musulmane 5eme annee N 9 Tome XIII Paris septembre 1911 pp212-213

[23] Du Pgaudeau Odette artes et Coutumes des maures Hesperis Tamuda Vol VIII Fascicule unique 1967 p136

وحول تراب البيظان انظر ناعيمي مصطفى مادة  تراب البيظان المعلمة ج 6 1951

[24] :Munie D J le maroc saharien p 140

[25] Frèderic de la chapelle : « Les tekna de sud marocain » Etude géographique et sociologique ,bulletin

[26] عبد العزيز بن عبد الله :الموسوعة المغربية للأعلام البشرية والحضارية ، معلمة المدن،والقبائل ملحقةII مطبوعات وزارة لأوقاف والشوؤن الاسلامية الرباط 1977ص 147

[27] Joachim Gatell :L ouad et letekna à la coté occidental du maroc-Bulletin de société de géographie _Paris 3 octobre 1889.p157

[28] Naimi Mustapha .Nul lamta..tableaus .edifiants.hesperis.tamuda.Vol XXXIII 1995.p91

[29]  Ibidem.p.91

[30] ناعيمي مصطفى ص 91

[31] 91 ناعيمي مصطفى ص

[32] Ibidem.p 92



6763

11






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- موضوع جد مهم

محمد


نشكر الاستاذ الباحث كامص المحجوب على الموضوع القيم ،الا انه لدي ملاحظتين ٍ
~ واد درعة لا يخترق مجال وانون ،فحدود هذا المجال معروفة وقد اشارت كل الدراسات الى ذلك .
~ شجر الطلح لا يوجد بمنطقة واد نون .

في 04 يونيو 2012 الساعة 41 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- شكرا ولكن ثمة نسبية مقلقة

بوجمع خرج

بعيدا عن ما تشابه من الكلمات والكلام يسرني قرائة السيد كماز وأقدر فيه عمله التوثيقي ولكن ثمة ما يقلق:
1 هل لجوئنا إلى الوثائق وتركيبها بشكل منسجم ... يعني اننا نكتب حقيقة الشيئ المعني او حتى نبحث عنها؟
2 عدد من السوسيولوجيين صاروا عبيدا للوثيقة علما أن جلها نسبي في زمن طبعه التوسع والاكتشافات والغزو والتسايس الدارويني ... ولم تكن فيه التنكولوجيا متطورة ولم تكن فيه علوما هامة جدا في دراسة الأشياء سواء تاريخيا أو ...
وهو ما أسقطهم في التقناوية الغارقة في متتالية اشيل والسلحفاة وهذا في حد ذاته مشكلة خطيرة
هذه الأزمة يعرفها حتى العلميون في علوم الحياة والأرض وغيرهم... اي انها صارت عقلية متحجرة بحكم أنها تعتقد على أنها تعتمد العلمية. والله مصيبة !
إشارة:
السيد مصطفى الناعيمي الذي أعتبره استاذنا ورمزنا وقد وجهت له كم من دعوة ليفيدنا في كم من محطة جمعوية مشكورا يعرف على أني أختلف معه في الكتابة التأريخية والأنتروبولوجية وحتى التأويلات التي تعتمد الوثائق المكتوبة والروايات الشفهية
أعطي كمثل عن سبب الإختلاف:
فالقرئات الباليوموناخية مثلا لاتقول بما جائت به خاتمة هذا المقال الدراسة في:
"وخلاصة القول يمكن أن نعتبر منطقة وادي نون من الناحية التاريخية والجغرافية ،منطقة ذات امتداد للزوابع الرملية،والنباتات الشوكية ،والوحيش المتكيف مع هذه الظروف الطبيعية .....فكيف تعايش الإنسان مع هذا المجال وماهي خصائصه الثقافية وعاداته وتقاليده ؟"
هذا خطئ كبير جيولوجياإذا أخذنا بالتكون الجيولوجي للمنطقة سواء في أكثر من مئات الاف السنين أو حتى حينما بدء التصحر بما يتجاوز الثلاثة آلاف سنةبما جاء بالجمل إلى شمال إفريقيا ولو أن المؤرخين مثل الذين استدل ببهم السيد كماز ينحازون في هذا ...
فأما تاريخيا وانتروبولوجيا: فثمة جزء من الحقيقة إذا اعتبرنا ما قبل وصول الإنسان النوميدي البربري بشمال افريقيا حسب قرائتنا للمنتوج القديم المجالي
وعن الإنحياز أذكر مثلا عددا من أعضاء فريق الحفريات الذين يشتغلون حاليا بمنطقة واد نون تحت رئاسة السيد خورخي
من جامعة مادريدالذي يعلم عني في هذا الصدد بصفتي دارس للحظارات ومهتم بالحفريات في شقها التحليلي
وطبعا أكد السيد خورخي بطريقة ذكية على أن العلم يقول الحقيقة والتـاويل ... فيه نقاش وأراء...
وفي هذا رفضت نسب أحد الآثار إلى الموحدين في أسرير نظرا للغة المعمارية التي أنا متخصص فيها
وعموما
إذا السيد كماز جمع وثائقا مشكورا علينا أن نشتغل عليها وبها لإعادة كتابة التاريخ
للأسف أن طلبتنا تركوا العلمية وراحوا ينقبون في الشعر وفي الأمثال وفي مواضيع صحيح تحترم ولكن ونحن في ظرفية بناء مجالية وفكرية ,,, قد نحتاج إلى شيئ مستعجل يهتم به نخبنا الجامعية
ومن جهة أخرى هناك من اعتمد في بحوثه التأريخية والأنتروبولوجية أو السوسيولوجية على الروايات والوثائق التي تحكمها السياسات أو التوسعات أو الرؤيى الإستعمارية والكلمات في ما تتشابه أو تتقاطع ... كقول "اللمض" و"اللمطيين" و"لمتونيين" و"أوليمدن" و"أزفاط" وازوافيط" ...
شيئ من لغو الكلام كما لو أنه علي أن أقرء عاصمة اسبانيا "مادريد" بأنها في الصل شلحة "ما تريت"؟؟؟
أخيرا دون تفضيل بين أبناء المنطقة ولكن فقط كتكريم معنوي فإني أحيي السادة كماز والناعمي وأحمد الجوماني مع وقفة خاصة للسيد فغراس في ما يقوم به من دراسات علمية كالتي أتمنى أن ينكب عليها بعض من الوادنونين ولو أنه بدوره سايس ما هو هيدروغرافي في كتابه الأخير
ومستقبلا سأفتح سلسلة دراسات في هذا الصدد في هذا الموقع الطيب

في 05 يونيو 2012 الساعة 01 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- اعتذار

بوجمع خرج

قلت
سأفتح سلسلة دراسات في هذا الموقع.

أعتذر للقراء الكرام كوني لم أكن اقصد هذا الموقع لأسباب ... موضوعية وذاتية

كما اعتذر للمشرفين على الموقع في ما احرجتهم بنشر هذه المداخلة




في 05 يونيو 2012 الساعة 14 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- النزووع للذاتية لا مكان له في البحوث التاريخية

Brahimi Sahrawi

عموما مشكور على المقال ، رغم ان هناك بعض المغالطات في طريقة صياغتك للحقائق ثم التسرع في الحكم على المعلومات وفق المصادر ، ولا ننسى ان بعض المصادر المدونة هنا مازالت تحومها شكوك كبيرة وثغر على مستوى العلمية والمنطق ، وفي الاخيـر اقول لك يا المحجوب هناك شح في المعلومات بالنسبة لوادنون نظرا للتقاعس الحاصل على مستوى البحوث ثم معايير الحكم عليها ولذالك ادعوك قبل ان تنشر معلوماتك ان تصحح الاخطاء وتدقق في الحقائق ، و كذالك نفس الامر بالنسبة لصاحب التعليـق بوجمع خراج ، و تحياتي

في 05 يونيو 2012 الساعة 52 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- زين وطايب

الحسين باتا

شكرا أستاذي الكريم على هذا المقال العلمي الرصين الذي أعلم تماما أنه أنتج في واقع تشح المعطيات التاريخية فيه، ولا مأخذ لي عليه غير العنوان، الذي يوحي بأن وادنون ليس جزءا من الصحراء، أو على الأقل قد يشكك بهذه الصلة، فوادنون سواء من الناحية الجغرافية أو الاجتماعية أو الثقافية هو جزأ لا يتجزأ من الصحراء...وعلى سبيل الخم أقول بأنه مقال زين وطايب

في 06 يونيو 2012 الساعة 12 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- شكرا للسيد كماز ....

achalach

يحار الإنسان أمام النبش في التاريخ لأنه يعتبر علما يصعب الخوض فيه ماعدا المختصين فيه .وأشكر أولا الكاتب السيدكماز الذي أخضع المنطقة ثم وضعها في إطارها التاريخي/ الجغرافي مستعينا بالمرجعية المعتادة المألوفة:التوثيق ,المراجع والمصادر المعروفة ...فهي الطريقة المثلى للوصول الى الأمانة التاريخية العلمية ...فقبل الإسلام لاشك أن المنطقة تحمل مسميات أمازيغية لمناطق واسعة شاسعة ..وبعد الإسلام يبدو جليا أن معظم الأسماء تأخذ تحريفاومنحى آخر يعطيها طابعا خاصا دون أن يبعدهاعن اسمها الحقيقي فمثلا أكويدير  (تصغير أكادير ) وكليميم لكلمة أكلميم ...وهكذا دواليك في كل المناطق المغربية من طنجة الى الكويرة ..فالتمازج الأمازيغي/العربي أثر كثيرا على أسماء الأمكنة لكن نصطدم بالواقع كلما عدنا الى الحقائق التاريخية خصوصا قبل الاسلام.
فلا يضيق صدرك الأخ بوجمع خرج للحقائق التاريحية المدرجة في المقال وحول جغرافية المكان لنخلص جميعا الى أن التاريخ ممتد امتداد الزمن فحقبة ماقبل الإسلام مرتبطة بالحضارة الأمازيغية المحضة وما بعدها تتكون أسماء الأماكن بشيء من التحريف أو الزيادة وتبقى خصوصيات الإنسان متميزة ... ولو عاد أخونا كماز الى كتابات الطوارق لأغنى موضوعه أكثر ,لأن ما ينطبق على واد نول ينطبق أيضا على مناطق شاسعى بموريتانيا ومالي والنيجروالجزائر وغيرها..وكلما أمعنا النظر ودققنا في أمور التاريخ العلمي نجد الإنتماء والارتباط بالأرض جبلة فطرية في الانسان والتعصب في نبش التاريخ والانتماء يعتبر تعصبا في حد ذاته لأننا ندرك في نهاية المطاف أن الأرض لله يورثها عباده الصالحون ...وأن الأرض لم تكن يوما ضيقة لهذه الدرجة بقدر ما يضيق صدر الإنسان الذي يعيش عليها ..وقد صدق من قال :
لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها...ولكن أحلام الرجال تضيق .

في 07 يونيو 2012 الساعة 17 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- اختيار صائب

عبد العزيز من العيون

تحية طيبة
وبعد:
اود بداية ان اهنئ الاخ المحجوب على مجهوده القيم في مجال البحث السوسيولوجي خاصة بمجال واد نون خصوصا والصحراء عموما. والذي يطمئن اكثر هو فكرة نشر هذه المعطيات العلمية في هذا المنبر عوض التركيز على المعطيات الاخبارية. واتمنى ان يتحول الى نقاش هادف لنشر الفائدة العلمية ونشرها عوض تركها تتعرض للتاكل والتقادم.

في 07 يونيو 2012 الساعة 12 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- لست مع ما تشابه من الكلام اللهم لاجل الكلام

بوجمع خرج

إلى أشلاش
اعتقد انك انت الذي ضاق صدرك فأما أنا فليس هناك في مداخلتي ما يدل على ذلك ولو كلمة واحدة
وأكد على اني لست مع تحوير الكلمات واللعب الفونيمي واللسني ... هذا غير علمي ويبقى معرض للمد والجزر

ولكني مع ما هو رضين غير قابل لمزاجية تعدد القرائات

وما دمت اثرت كلمة امازيغية فاسمح لي ان اقول لك على ان هذه ليست هي الاصلية وكم من بربري يعتقد أنه امازيغي وما هو كذلك وتيفيناغ ليست لمن يتبناها في المملكة وهذا موضوع آخر

في 10 يونيو 2012 الساعة 02 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الميزان

عبد الحق

ان ما ينتضره القارئ العزيز فليس القراءة التاريخية او الانتربولوجيا بل يبحث عن علاقة واد نون بالصحراء الغربية و....
والسلام

في 13 يونيو 2012 الساعة 13 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- وبشري للصحراء الغربية

واد نون امتداد طبيعي

ان منطقة واد نون امتداد طبيعي وبشري للصحراء الغربية يجمعهما المصير الواحد والاستعمار لايشاركنا اراضينا حتى يضع حدودا عليها نقدسها استقلال الصحراء الغربية وواد نون قادم لاشك فيه

في 15 يونيو 2012 الساعة 50 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- مصادر مياه وادنون في خطر

وادنوني

اناشد اهل وادنون بان يقفوا وقفة رجل واحد ضدا عمليات بيع مياه اقليم كليميم الى طانطان المرسى حيث الاجانب و الى كبار زنادقة الصحراويين بالعيون . ابناءكم ماتوا في حرب الصحراء بالالوف واطركم وادمغتكم واموالكم مهجرة الى العيون والداخلة والسمارة يستفيد بها ما يسمون بصحرويي الكارطيات والبلانات والان يستفيدون من مياهكم ولن يقولوا لكم حتى كلمة حب واحدة. بل دائما انتم اهل كليميم اهل المشاكل وخير متال كديم ايزيك

في 26 يونيو 2012 الساعة 18 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

بوتفليقة يدعو لتوفير التمويلات لتفادي وفاة ملايين الأطفال سنويا

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

سكان مخيمات الوحدة ينتفضون بمدينة بوجدور

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

شخصية العدد(6):عائشة بنت الجيلالي أول معلمة بمنطقة واد نون والصحراء

شخصية العدد (15) : إبراهيم ولد عثمان ولد سيدي عمر المعروف ب '' عبيش ''

شخصية العدد (17) : الشاعر مصطفى ولد إبراهيم ولد البن

شخصية العدد(19) :المرحوم بالله راح فضيلي رجل المواقف الصلبة

وادي نون و الصحراء

شخصية العدد 30 : الخليفة بوراس الشاعر و الصانع و الفنان

شخصية العدد 31: احمد ولد علي فال الكماني رائد الطب الشعبي بالصحراء .

تقرير حول الملتقى الجهوي الأول للثقافة الأمازيغية و الحسانية ببويزكارن





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.