للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء             اعدادية حي الفلاحة بكليميم تتعرض للسرقة             العثور على جثة بالشارع العام في بوجدور             نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)             المناضل اليساري بن سعيد أيت إيدر ينجو من محاولة تصفية نواحي كليميم             "واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد             نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا             التامك و اوبركى في ذيل البرلمانيين بجهة كليميم من حيث القيام بواجبهم(أسماء)             الكشف عن أكبر مخزن لتهريب الكوكايين بالصحراء ،واعتقال اجانب ومصادرة معدات ومخدرات             ظهور جديد للحشرة القرمزية بكليميم يكشف فشل خطة محاربتها             انفجار لغم مضاد للمركبات بالحمادة يقتل اربعيني ويرسل شقيقه للمستعجلات             بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،             مصرع شخص وجرح اخرين في حادث سير بكليميم             تلاميذ ثانوية الصداقة التأهيلية محرومون من حقهم في "الثقافة"             مصرع شاب وجرح اخرين في حادثة سير بين اخفنير والسمارة             الفرقة الوطنية تواصل التحقيق ،وثروات بلفقيه ونوابه وموظفين بالجماعة تحت المجهر             مسؤولون بالعمالات لا يخبرون المصالح المركزية بالسيارات المعطلة لتسهيل نهب المازوط وفواتير الصيانة             مسؤولون كبار ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية ،وهذا ما ينتظرهم من مجلس جطو             بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!             نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون             من ذاكرة كليميم حاضرة وادنون ..اصالة القيم..ونقاوة الموروث الوادنوني            أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

من ذاكرة كليميم حاضرة وادنون ..اصالة القيم..ونقاوة الموروث الوادنوني


أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الحسانية لغة أم لهجة ؟ : نحوَ مقاربة علمية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 يونيو 2012 الساعة 10 : 20


بقلم : بوزيد الغلى

إن قلق السؤال حول تكييف أو تصنيف الحسانية لغةً أو لهجةَ ، قد جعل الاجابة العلمية المستندة الى نتائج بحوث لسْنية أكاديمية ضرورة ًلا مناص منها من أجل رفع الالتباس الذي دوّخ كثيرا من الناس ،خاصة وأن إجراء استبيان للرأي سيفضي لا محالة  إلى ملاحظة الاختلاف البَيّن في الرأي بين من يعتبر الحسانية لهجة من اللهجات ، ومن يرتقي بها الى مراقي ومصافِّ اللغات .صحيح أن الأمازيغية قد مرت بمثل هذا الالتباس ، إذ لايخفى الاختلاف اللسني واللهجي بين لهجات تاشلحيت ، تامزيغت ، تاريفيت بالمغرب ، واختلافها بهذا القدر أو ذلك عن لهجات أو لغات الأمازيغ بمنطقة القبائل بالجزائر أو غيرها من مناطق وجود الأمازيغ بليبيا والنيجر وموريتانيا وهلم جرا ، ولكن الامازيغية اليوم قد قطعت أشواطا جبارة وكبيرة نحو  إنتاج لغة أمازيغية ُ ُممعيرة كما صنع علماء ورُواة العربية عندما راموا تدوين اللغة العربية ، فاعتمدوا الفصيح والافصح ، وطرحوا الشاذ من لهجات العرب أو نصّوا على كونه ليس الأقيس كما هو حال لغة " أكلوني البراغيث"التي سنلقي عليها لمحة سريعة في سياق موازنة أبنيتها النحوية مع المعهود من كلام حسّان أي الحسانية .

ثمة موقفان تمخضا عن محاولة تكييف الحسانية واعتبارها لغة أو لهجة :

الموقف الأول : موقف من  يعتبِر الحسانية لغة قائمة بذاتها ، أَنتجت أو ُأنتج بواسطتها ٍ أدب وفكر وفقه وتراث ثرٌّ وشعر وفيرٌ ،ويبدو أن  صاحب الوسيط في تراجم أدباء شنقيط قد تبنى هذا الرأي حيث قال : " أهل اللغة المذكورة يسمونها كلام حسان ...وهي لغة، بعضُها - وهو القسم الأكثر - عربي ظاهر ،إلا أن تسكين المحرك كثيرٌ فيه ، وبعضُها لا تعرف له اشتقاقا ، وليس مأخوذا من اللغة البربرية لأنه لا يوجد فيها ، وتختلف هذه اللغة باختلاف لهجات أهل البلاد المتباعدة "1 .

 وقد أدى النقاش الذي حمي وطيسُه قبيل التعديل الدستوري بالمغرب لفاتح يوليوز 2012 إلى بروز آراء أكاديمية تنحو منحى الدعوة إلى اعتبار الحسانية لغة وطنية سواء بسواء مع اللغة الأمازيغية قبيل كرأي د. عبد الغني أبو العزم *.

وعلى فرض اعتبارها لغة مستقلة بأبنيتها الصرفية والنحوية والبلاغية وخصائصها اللسانية المائزة لها عن العربية الفصحى ، فإنه لا مجال لإنكار  استمداد الحسانية الواضح واقتراضها الصريح من لغة العرب حروفا وألفاظا ومعاني وقطوفا شعرا ونثرا ، ومن وجوه ذلك :

*إقتراض الحروف : فالحسانية ثقافة شفهية لم تعرف طريقها إلى التدوين إلا في السنوات الأخيرة ، وعلى استحياء وابتلاءٍ بشُح وسائل التدوين و ارتفاع كلفة النشر ، فكم مات من الشعراء والفقهاء الحسانيين دون أن تدوّن قصائدهم أو تنشر أعمالهم حفظا لها من النسيان والانطماس والاندراس ، وكل ما تم تدوينه أو طبعه ليس سوى نُثار قليل معتمد على الجهود الفردية الزهيدة في غياب جهود مؤسسات علمية حقيقية ، ومن نافل القول الإشارة إلى ا لتوسل في التدوين بالحرف العربي  ترسيخا وتأكيدا للوصْل بين هذه الثقافة المحلية والثقافة العربية الاسلامية ، خاصة وأنه لا أحد يزعم وجود حرف مستقل عن الحرف العربي . ولابأس من التذكير بأن الحسانية ليست هي الوحيدة التي اقترضت الحرف العربي و اتخذت منه وسيلة للتدوين ، إذ أضحى معلوما أن الفارسية والأردية استفادت من اعتماد الحرف العربي وسيلة للتدوين ، تكريسا لوظيفة حِفاظية تروم حفظ وتمتين علاقة الفرس بالحضارة العربية الاسلامية .

* اقتراض الكلمات :إن كثافة وجود الكلمات العربية في المعجم الحساني من قبيل : ناشف- العيوكَْ أو نجم العيوق- الصّدْكَة أي الصدقة  جانا أي جاءنا ....، جعل الظن راجحا بكون الحسانية ليست سوى لهجة متفرعة عن العربية ، ولكن حجم الاقتباس أو الاقتراض اللغوي لا تصنف على أساسه   اللغة ، بل ثمة ضوابط ومقاييس يميز استنادا إليها بين اللغة واللهجة ، واقتراض لغة معينة من لغة أخرى عشرات الكلمات لا يسقط استقلالها بذاتها ، فقد اقترضت الاسبانية مثلا  من العربية ما يقارب أربعة آلاف كلمة حسب بعض الباحثين من قبيل : la gazela- alquimia- azucar ، والاقتراض لا يفقد اللغة خصوصيتها واستقلال أبنيتها بقدر ما يثري قاموسها .

* اقتراض المعاني : عطفا على اقتراض بعض الكلمات ، عمدت الحسانية أيضا إلى اقتراض بعض المعاني من اللغة العربية كما في أدب الأمثال : " ألعكَْ من طويس " ونظيره في العربية " أشأم من طويس " – أطلب من أشعب ونظيره عند العرب : أشره من أشعب .....

الموقف الثاني : يعتبر بعض الباحثين العارفين بالحسانية  فصيحِها  وغرِيبها  أو شاذِّها أن الحسانية ليست سوى لهجة عربية ، بل يذهب الخليل النحوي إلى اعتبارها أقرب اللهجات إلى العربية الفصحى وأبعدَها عن الرطانة والعُجمة إذا تمّ استثناء بعض الألفاظ ذات الأصل الأمازيغي بها ، ويستشهد الخليل النحوي2 بالشاعر الملهم سدوم ولد انجرتو الملقب بامرئ القيس الشعر الحساني ، إذ كان يُغرب في عاميته – أي يأتي بغريب الألفاظ- ، فإذا استشكل الناس بعض كلامه التمسوا معناه في القاموس المحيط للفيروز أبادي . والشاهد في هذا المقام ، أن غريب اللفظ الحساني تلتمس شواهده في المعاجم العربية الأصيلة كما يلتمس غريب اللفظ العربي وخشِنه في الشعر القديم .

أما صاحب " الشعر والشعراء في موريتانيا "3 فقد استدل على كون الحسانية لهجة من لهجات العرب بالشواهد الآتية :

*إثبات التثنية كما يثبتها النحاة ، ولو كانوا يلزمون الياء في المثنى ، فيقولون مثلا  : كانوا راجلين بمعنى "قال رجلان" على لغة أكلوني البراغيث كما يقول النحاة ، وأنت تجد اللهجات العربية الأخرى تستخدم كلمة زائدة للتعبير عن المثنى – إثنين – زوج كما هو الشأن في اللغات الانجليزية والفرنسية وكذا الاسبانية . 

*إثبات الإضافة دون استعمال كلمة زائدة ، فهم يقولون : " اجمل الراجل" بمعنى جمل الرجل ، بينما تقول في لهجات أخرى : " اجمل متاع الراجل " أو اجمل ديال الراجل ".

*وجود بعض أوزان الفعل المزيد التي لم تعد موجودة في جل اللهجات العربية مثل انغل وافتعل / انفتح ، اشتمل

*الاحتفاظ بجميع الحروف المعروفة في الفصحى ...، فلا تلتبس الحروف وإن تقاربت ( الثاء – السين- الذال – الزاي) ، ولو كانوا يقلبون الضاد ظاء ( ضاية / ظاية ) .

*سهولة فهمها في جميع الاقطار العربية" .

ورغم إقرارالموقفين السابقين بالتشابه الكبير بين العربية والحسّانية من حيثُ بعض الألفاظ والصيغ والأساليب ، فان الناظر لديوان بني حسان- أقصد الأدب الحساني- يدرك شساعة البَون والاختلاف بينهما ، إذ يصعب فهم الحسانية أحيانا على المشتغلين بالعربية المتقعرين في فهمها ، وما ذلك إلا دليلُ حاجة ماسّة لإخضاعها لدراسة لسانية تفض اشتباهها أو اشتباكها مع العربية .وهذه مهمة المعاهد والجامعات المتخصصة ، أما إلقاء الأحكام على عواهنها فلا يغير من الحقيقة – وإن تشابه أمرها على الناس – شيئا.                                                 


1 الوسيط في تراجم أدباء شنقيط والكلام عن تلك البلاد تحديدا وتخطيطا وعاداتهم وتقاليدهم وأخلاقهم – احمد بن الأمين الشنقيطي – الطبعة الاولى – مصر 1339ه- 1911 ص 486

 

* جدلية الاصلاح الدستوري ومعالجة التعدد اللغوي – د. عبد الغني أبو العزم – جريدة الاتحاد الاشتراكي – العدد الصادر بتاريخ 06يونيو 2011

2 بلاد شنقيط – المنارة والراط- تاليف الخليل النحوي – منشورات المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – تونس 1987- ص 41/42

3 الشعر والشعراء في موريتانيا –محمد المختار ولد اباه – تونس 1987 ص 11.



5818

26






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الصحراويون امازيغ اصلا

لباتول

ادا كنت لازلت تصر بان السكان الاصليين للصحراء الغربية وواد نون عرب فعد معهم الى السعودية ان اصل سكان الصحراء الغربية ووادنون امازيغ سوسيون تعرضوا للتعريب على يد اقلية عربية قادمة من السعودية وجوارها فتخلى اولئد الامازيغ الصحراويون عن لغتهم الامازيغية لانها غير مكتوبة ولاتصلح لحياتهم اليومية والتجارية والاقتصادية وادى اعتناق اولئك الامازيغ الصحراويين للاسلام الى تمسكهم باللغة العربية ان قلة السكان الامازيغ الصحراويين وانعدام المسالك الوعرة في بلادهم وانبساط ارضهم وانعدام وجود الاراضي المنعزلة فيها ادى الى انتشار العربية وتراجع الامازيغية في الصحراء الغربية ووادنون عبر السنين للتاكد من المعلومات التاريخية انصحك بالعودة الى كتاب وصف افريقيا لابن الوزان وكتاب تاريخ موريتانيا لحماه الله ولد السالم وكتاب المعسول للسوسي وكتاب بلاد تكنة للناعمي الا ترى ان الاسماء الامازيغية للاماكن منتشرة في وادنون والصخراء الغربية هده المناطق التي تسمى سابقا بسوس الاقصى مهد الدولة المرابطية التي لاعلاقة لها بزيان او الريف ومابينهما ان بلاد الصحراويين في الحقيقة تشمل موريتانيا وشمال مالي والصحراء الغربية ووادنون وسوس بلادمتجانس شعبها الناطق اصلا بالامازيغية السوسية ليست الخسانية الاخليطا من الامازيغية السوسية والعربية صرفا وتركيبا ونحوا ومعجما

في 08 يونيو 2012 الساعة 50 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اضافة وشكر

كماز محجوب

شكراالى الباحث بوزيد على هذا المقال الغني ومزيدا من البحث فقط هناك إشارة أعتقد أنه لابد منها وتتعلق بالمعنى في الحسانية أبلغ منه في اللغة العربية وكذلك الصور الشعرية فمثلا قول الشاعر :
من شوفت لفليج مخطوط...
منت المداني عفاها.
تمشي توط ما توط...
قد أفلح من سواها.
لننظر الى هذه الصورة الشعرية "تمشي توط ما توط" تصور كيف وصف الشاعر محبوبته كأنها تمشي تطير من خفتها .يقول المهتمين بالصور الشعرية الحسانية أن مثل هذه الصورة غير موجودة في الشعر الفصيح

في 08 يونيو 2012 الساعة 19 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الاصل

من وادنون

يقول الشاعر . إنا بني حسن دلت فصاحتنا ** أنا إلى العرب العرباء ننتسب

إن لم تقم بينات أننا عــرب ** ففي اللسان بيان أننا عــــرب


في 09 يونيو 2012 الساعة 38 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- شكر و إضافة

الغلى بوزيد

أشكر الاخت الباتول على تعليقها الذي أختلف معه تماما خاصة وأن أسماء الاماكن لا تمزغ أحدا ولا تعربه ، وان كان البحث في الاصول بحث مضني ، فان العرق النقي الخالص أندر من الندور ، أم حديثك عن كون الصحراء أصلها أمازيغية ، فاني أقول لك اذا كانت العبرة بالتسميات فان اسمك الباتول أبعد عن أصلك الامازيغي بعد السماء من الارض ، والعربية كما قال الرسول عليه السلام ليست أبا أحد منك ولا أما له ، وانما العربية اللسان .وعلى كل حال ن فان رأيي في تقديري صواب يحتمل الخطأ ، ورأيك في عين مرآتي خطأ يحتمل الصواب ، وأود أن اعرف منك سر علاقة الشبه الشديدبين لغة بعض الامازيغ ولغة الأمهوريين باليمن ...
أما الزميل المحجوب كماز ، فاني سعيد جدا بمشاركتك في إثراء هذا الموضوع بملاحظتك القيمة التي ذكرتني حقيقة والشيء بالشيء يذكر بصورة لطيفة لمشية المرأة العربية مختالة :
هُركولة فنق درم مرافقها ***كأن أخمصها بالشوك منتعل .
غراء فرعاء مصقول عوارضها*** كأن أخمصها بالشوك منتعل .

في 09 يونيو 2012 الساعة 04 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الى صاحب التعليق4

الباتول

ان محاولتك القول بان الامازيغ اصلهم من اليمن غير صحيح الدي يردد دلك هوالنظام المغربي الامازيغ هم السكان الاصليون للمغرب ولايعرف لهم وطن غيره ادا كنت تصر على ان سكان الصحراء الغربية عرب فعليهم العودة الى وطنهم السعودية واضعين حدا لاستعمارهم للمنطقة انت لم ترد على قولي ان سكان الصحراء الغربية امازيغ اصلا تخلو عن لغتهم الامازيغية لانها غير مكتوبة ولاتصلح لحياتهم التجارية والاقتصادية واليومية وتمسكو ياللغة العربية تمسكهم بالاسلام ولانها لغة كتابة وفكر وتقافة ان المناطق التي تحمل اسماءا امازيغية في الصحراء الغربية وموريتانيا متل ادرار وتكانت وتجاكنت واوسرد وابطيح وتاروما وبئر النزران وبئر كندوز وامغالا يعني دلك ان السكان الاصليين لهده المناطق امازيغ فقط تعرضوا للتعريب والاماسر وجود مناطق تحمل اسماءا امازيغية في الصحراء الغربية وموريتانيا توجد مناطق تحمل اسماء ادرار وتكانت في موريتانيا وهي اسماء امازيغية رغم انه لاوجود لناطقين بالامازيغية هناك الان لكن هدا يعني ان سكان مريتانيا والصحراء الغربية امازيغ تعرضوا للتعريب للاسباب التي دكرناها سابقاتعرض السكان الامازيغ لموريتانيا والصحراء الغربية للتعريب عبر السنين على يد اقلية عربية قادمة من السعودية لايعقل ان يكون كل سكان شمال افريقيا عرب قادمين من شبه الجزيرة العربية فهده الاخيرة ليست الة لانتاج البشر ولم يكن شمال افريقيا يوما فارغا من السكان وانما تعرض سكانه للتعريب اداقرر كل سكان شمال افريقيا اليوم الناطقين بالعربية العودة لشبه الجزيرة العربية فلن تسعهم هده الاخيرة مما يؤكد انهم لم ياتوا منها ان الصحراء الغربية تسمى سابقا سوس الاقصى وسكانها امازيغ سوسيون اصلا لا علاقة لهم بامازيغ الرف اوزيان اوغيرها ان واد نون والصحراء الغربية وسوس كيان واحد متجانس سكانيا ناطق اصلا بالامازيغية ينتمي سكانه الاصليون الى الدولة المرابطية الامازيغية التي بدات تباشير عودتها تظهر بقيادة جبهة البوايزاريو الوريت الشرعي للدولة المرابطية الصحراوية الامازيغية *** اخيرا اترك الحكم للقاري ليحكم بين مقالتي وافتتاحية الكاتب ليظهر له الصحيح من الخطا لايمكن الاحتجاج بالاسماء العغربية التي يحملها امازيغ اليوم بسبب اعتناقهم للاسلام حديت الرسول/ص/ يخص فترته الزمنية ولايمكن ان نستشهد به لتبرير قضايا معاصرة حتى لايتعرض للانهزام والتشويه والعياد بالله

في 10 يونيو 2012 الساعة 39 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- لابد من توضيح

sidhoum

لم أكن في الحقيقة لما قرأت مقال الأخ المحترم بوزيد الغلى أن أتدخل لأنه في الحقيقة لم ينحز في تحليله إلى أي طرف لا إلى الذين يعتبرون الحسانية لهجة ولا إلى الذين يعتبرونها لغة ، فهو فقط استعرض الرأيين ولم ينضم إلى أحد منهما ، فلو اعتمد أحد الرأيين كنت سأتدخل لمناقشته رأيه ، إلا أن الذي دفعني للكتابة هو حوار الأخ بوزيد والأخت البتول الذي أرى أن فيه مغالطات يجب توضيحها وعدم السكوت عنها ...
* أولى تلك المغالطات قول الأخ بوزيد أن وجود أسماء أماكن بالأمازيغية لا يعني بالضرورة أنها كانت مناطق يسكنها أمازيغيون ، وهذا لا يمكن لعاقل أن يؤمن به .
* ثانيهاادعاء الأخت البتول أن كل القبائل الصحراوية المتواجدة الآن في الصحراء كانت أمازيغية فتعربت ، والواقع أن القبائل الصحراوية منها قبائل عربية قحة ومنها قبائل صنهاجية أمازيغية تعربت ومنها قبائل عربية تمزغت ، وهذا لا ينفي أن سكان الصحراء الغربية وموريتانيا الأصليون هم الصنهاجيون الأمازيغ الذين لا زالوا يتواجدون في موريتانيا ومالي والنيجر وبوركينا فاسو ومصر وليبيا وبطبيعة الحال في المغرب والجزائر وتونس
* ثالثها ادعاء الأخت البتول أن الوريث الشرعي لصنهاجة الأمازيغية هو عصابة البوليساريو وهذا ادعاء لن يقبله حتى عبد العزيز المراكشي ، بل الوريث الشرعي للصحراء الغربية هي قبائل صنهاجة الأمازيغية . وأظن يا أختي البتول أنك أمازيغية تتبنين قضية البوليساريو ، وهذا تناقض تام وازدواجية في شخصيتك إذ لا يمكن لأمازيغي عاقل أن يتبنى ذلك لسبب بسيط أن البوليساريو تريد إقامة جمهورية عنصرية عربية صحراوية لا مكان فيه للأمازيغ .
* رابعها أن الحسانية لهجة من اللهجات العربية تأثرت بالأمازيغية التي صبغتها بكثرة الحروف الساكنة بعد أن كانت متحركة قبل التلاقح بالأمازيغية أي قبل هجرتها من الجزيرة العربية إلى شمال إفريقيا كما صبغتها يمفردات أمازيغية صرفة تمثل أكثر من عشرة بالمائة من مفرداتها كاملة .
* خامسها أن حمل الأمازيغ للأسماء العربية يدل على حبهم للإسلام وللغة القرءان الكريم الذي يحبونه حبا جما ، ولا يدل ذلك على أنهم ليسوا أمازيغ كما هو الشأن في اسم الأخت البتول ...

في 11 يونيو 2012 الساعة 11 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- المسمى سيدا هم

الى صاحب النعليق6

انت يا سيداهم تخربق فقط انا قارنت بين مقالة الاخت الباتول وبين نعيقك انت وبوزيد فلاحظت ان حجج الباتول قوية ومايكتبه سيدا هم وبوزيد مجرد خرافات تنهزم بسهولة امام الادلة القاطعة للباتول

في 11 يونيو 2012 الساعة 19 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- ملاحظات

متابع

قرات التعاليق اعلاه وقررت بعد تردد ان اقدم هده الملاحظات السكان الاصليون للصحراء الغربية امازيغ تعرضوا للتعريب على يد اقلية عربية كما قالت الاخت الباتول لاسباب حددتها لايعقل ان يكون كل سكان شمال وفريقيا والصحراء الغربية وموريتانيا عرب لانهم ادا قرروا اليوم العودة الى السعودية وجوارها لن تسعهم مما يؤكد انهم لم ياتوا منها كما قالت الاخت الباتول لاتوجد علاقة تربط بين امازيغ سوس والريف وزيان والقبايل والطوارق كما لاتوجد علاقة بين الاسبانية والفرنسية والانجليزية والالمانية وكما يستحيل اقامةدولة بين الناطقين بهده اللغات يستحيل اقامة دولة مندمجة موحدة بين الناطقين بالسوسية والريفية والزيانية والطوارقية والقبايلية والا فان هده الدولة ستكون كالسجن لشعوبها مما يهدد انفجارها متل يوغوسلافيا الاسلام غير كاف لتوحيد شعوب عرقية تتكلم لغات متعددة ومختلفة ولو كان دلك ممكنا لصارت كل الدول الاسلامية اليوم دولة واحدة ولصارت كل اليابان والصين وكوريا دولة واحدة ولصارت الدول المسيحية دولة واحدة.لايعني هدا ان اقامة الوحدة الاسلامية مستحيل لكنها يجب ان تكون على شكل رابطة دول مستقلة لادولة واحدة مندمجة الفوارق بين السوسي والزياني والريفي والدكالي والسرغيني والفاسي والصحراوي واضحة لغة وعادات وتقاليدا وطموحات لم يفلح الاسلام في اخفائها الحقيقة ان سوس والصحراء الغربية كيان واحد مندمج متجانس شعبيا يتكلم السوسية اصلا لاعلاقة له بالريف اوزيان وماجاورها

في 12 يونيو 2012 الساعة 25 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- قلة الأدب

sidhoum

إلى الأخ صاحب التعليق رقم 7 عندما تتعلم كيف تناقش الناس بأدب واحترام ، وكيف تواجه الفكر بالفكر والرأي بالرأي سيمكنني عندئذ أن أرد عليك وأناقشك فيما تطرح من أفكار ، وليس ما تطرح من سب وشتم ...

في 12 يونيو 2012 الساعة 45 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- أسئلة مفتوحة

أبتر باللغة الامازيغية

كثر الحديث عن اللغات واللهجات دون وجود أبحاث جادة تفك هذا اللغز المحير على أرض الصحراء المغربية ، فالحسانية أتت كنتيجة طبيعية للثنائية العجيبة بأرض وادنون بين الامازيغية والعربية، ولعل تركيزيعلى منطقة وادنون هو أنه كان دائما يدخل في اطار مجال أوداغيست الجغرافي مما يجعلنا نضع سؤالا لابد من البحث فيه هو هل أوداغيست جاءت تحريفا عجميا لاداوقيس ؟؟؟؟ فاذا تمعنا جيدا في الاسم سنجد أن اداو ـ قيس هي تسمية أمازيغية لاسم عربي يعني أهل أوآل قيس بالامازيغية الشيء الذي ينطبق على أودا ـ غيس باعتبار أنه مايقمقم عند العرب يغمغم ، فان نحن رجعنا للتاريخ والانتربولوجيا نجد أن المنطقة المدعوة بأوداوقيس هي نفسها التي حملت اسم أوداغيست وهي نفسها التي سكنها البتر من البربر وهم الطوارق الذين يصرون على عروبتهم ، وان نحن تمعنا في نسب البتر من البربر حسب الامازيغ نجده مادغيس الابتر وهو يحمل نفس اسم قيس مادـ قيس وهذا هو بيت القصيد فالطوارق كانوا دائما ينسبون أصلهم الى قيس غيلان وبالتالي الى مضر فهل ياترى اداوقيس وأوداغيس وماد قيس لاتعني شيئا لدى البتر من سكان الصحراء المغربية ؟؟؟
وهل هذا غير كافي لان نقول أن جزيرة أوداغيست حسب آخر الابحاث بالصحراء المغربية تحيلنا على كتب التاريخ القديمة في أن جزيرة قيس هي جزيرة العرب الحقيقية ؟؟؟ وبالتالي فان اللغة العربية بالصحراء المغربية جاءت بعد اللغة الآرامية التي هي لغة التفيناغ ؟؟؟
وهل ادعاء الطوارق انتماءهم الى قيس غيلان أو مضر لاتدعونا لان نجزم على أن أصولهم ترجع الى اداوقيس أو اوداقيست أو ماد قيس ؟؟؟
ان الاجابة على هذه الاسئلة كافية لان نجزم أن البربر بالصحراء المغربية هم قسمين .قسم من البتر العرب من ذرية اسماعيل العدنانية وقسم من البرانس نسبة لذرية اسحاق باللغة الآرامية .

في 12 يونيو 2012 الساعة 30 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- رسالة الى الاستاذ بوزيد

أبتر باللغة الامازيغية

... لكم وددت ياسيدي العربي الفصيح أن تتعامل مع أبحاثك بكل موضوعية ، والابتعاد عن ماهو مألوف عند العرب من العنجهية والسفسطة وموروثات الجاهلية.
فلكي لا نسقط في اخطاء تحليلية ، لابد لنا من الحيادية وعدم ركوب امواج اللغة العربية والتجديف ضد تيار الامازيغية ، فكم من عربي عدناني يتحدث بل يعشق اللغة الامازيغية وكم من كنعاني او عبراني يتشدق باللغة العربية .
فاللغة الحسانية مثلا كانت لغة قسم كبير من سكان الصحراء لايمكن فصل أصولهم ولا أنسابهم هل هي عهدنانية أو آرامية بلغة التفيناغ ولكن الاكيد والمؤكد أن من حرف العربية الى الحسانية كان قبل ذلك ينطق اللغة الامازيغية بالصحراء المغربية بل يتقنها لذلك عندما تحدث اللغة العربية الفصيحة مسخها وأدخل عليها مصطلحات آرامية أصبحت من قواعد نطقها مثلا لآعلى سبيل الحصر :
اشاشرة = جمع اشير وباللغة الامازيغية تعني الطفل
تارزيفت = باللغة الامازيغية تعني الاهداء
فتغيير اللغة أو اللهجة لاتعني تغيير الاصول ، فماذا لوكانت الآرامية  ( التفيناغ  )المنقوشة بنفس منطقة العرب  (أوداغيت ) هي اللغة الاولى المستعملة لدى العرب بالصحراء الغربيةو أن لغتهم الام العربية كانت مغمورة و لم تسد أو يكن لها وزن الا بمجيء القرآن ؟؟؟


في 12 يونيو 2012 الساعة 54 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الاخضر واليابس

الى 10انت تجمع

لادليل على ان اصل الامازيغ عرب وماكتبته مجرد تلفيقات لا تستقيم مع العقل والمنطق

في 13 يونيو 2012 الساعة 53 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- ومادليلك؟؟؟

أبتر أمازيغي

ومادليلك على عروبة الحسانيين ؟؟؟
الا بعض الروايات الشفاهية التي لاتخضع للمنطق والعقل ؟؟؟
فالباحث في تاريخ المغرب سيجد أن قبائل الصحراء هي نسخة مصغرة لقبائل الشمال من بنو هلال وبني سليم وستجد عربا بالملايين بشمال المغرب يثبتون عروبتهم بضواهر ادريسية  ( كالبرابيش واولاد رحمون والهلاليين واولاد عمر والسباعيين و البوعماميين والركيبات ...  ) فهل ثلثي المغرب جاء فاتحا بالاسلام ؟؟؟ انه سؤالا سيظهر غباء المغاربة في أن العروبة مقترنة بالاسلام في ضل آخر الابحاث التي تدل على هوية المغرب الدينية قبل الاسلام وهي النصرانية خصوصا بالاقاليم الجنوبية بلباسها النصراني الازرق  (' الدراعة )التي تدل على أنهم كانوا أنصار عيسى الى الله قبل مجيء الاسلام أي أنهم كانوا يتقنون لغة أهل الكتاب الآرامية
فالمنطق يقول أن العربية مسخت بالصحراء المغربية على يد سكانها الامازيغ فأصبحت لهجة حسانية ، خليط بين العربية الفصحى والامازيغية .

في 13 يونيو 2012 الساعة 28 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- قراءة مقالات الباتول اعلاه

انصح رقم13 باعادة

انت ياصاحب التعليف 13 تجدف محاولا بجنون ان تحول مغرب الشعوب المتناحرة الى شعب واحد لايمكن ان يكون اغلب سكان شمال افريقيا قد جاؤوا من شبه الجزيرة العربية فلو قرر هولاء اليوم العودة اليها لن تسعهم مما يؤكد انهم لم ياتوا منها وانما هم امازيغ تخلوا عن لغتهم الامازبغية غير المكتوبة والتي لاتصلح لحياتهم التجارية واليومية والتقافية تمسكوا يالعربية تمسكهم بالاسلام . العربية التي جاء بها بعض العرب الى الصحراء الغربية وشمال افريقيا الاغلبية الساحقة من سكان المغرب سوسيون وزيانيون وريفيون وهي لغات مختلفة اختلاف الفرتسية عن الانجليزية والاسبانية الصحراء الغربية التي كانت تسمى بسوس الاقصى كيان متجانس مع سوس ستشكل دولة مستقلة في قادم الايام متل دولة الباسك وكردستان لا اعرف لمادا يتمسك المغاربة بالصحراء الغربية رغم ان السكان الاصليين لهده الاخيرة لايريدون العيش معهم طمع المغاربة في خيرات الصحراء الغربية وطمعهم في شساعة اراضيها دفعهم لشن ابادة عرقية وتقافية ضد الصحراويين

في 13 يونيو 2012 الساعة 26 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- عابر السبيل

عبد الله الدقاق

صراحة البحث الدي قام به الاخ يستحق التشجيع...و نثمن مجهوده وله جزيا الشكر...الا انني بعد قراءة المقال دفعني بعض الفضول لقراءة الردود وكانت ملاحظتي هي ان اغلب التعاليق لا تعبر عن محتوى المقال بقد ما اراها تعلق بعصبية نستنتج منها ان اصحاب التعاليق مجرد متعلمين عابري سبيل لا غير ولا تجمعهم بصفة المثقف اي صلة لان المتعلم لا يفكر ولا يحلل و انما مجرد ناقل للمعارف و لايدخر جهدا لمعرفة خبايا الامور اما المثقف هو الدي يعالج الامور من زاوية البحث والتحليل والتامل

في 16 يونيو 2012 الساعة 10 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- شكر

Taher

أشكر الاخ الغالي على مقاله،مزيذا من البحث و التنقيب في أغوار تاريخ اللغة لكن بلا انحياز و لا تحيز

في 18 يونيو 2012 الساعة 27 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- قل خيرا او اصمت

الى عبد اله الدقاق رقم 15

لم تعط اية افكار تدكر انت تجدف فقط عباراتك خاوية لاقينة لها امام اسيادك الباحتين المعلقين

في 19 يونيو 2012 الساعة 52 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- التقافة والادب بريئان منك

الى الدقاق رقم15

لاشك ان القراءسيكتشفون ان الادب والاخلاق الحسنة والتقافة بريئان منك

في 19 يونيو 2012 الساعة 10 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- لاحظ معي

تيرتكليميم

لاحظ معي صيغة الجمع في الكلمات التالية..تزاية تيزياتن.افشاي افشاين.اكيو اكاون.تدينيت تيدناتن وهلم جرا في العديد من الكلمات الحسانية.وهي طبعا صيغ جموع امازيغية
اسماء الأماكن لا تتغير ففي امريكا مثلا لازالت تحمل الأسماءالهندية
اسماء الحيوان الابل مثلاازوزال (المخصي )امخول (الفحل )اوسراط...
ان اردنااحصاء المفردات الامازيغية في الكلام الحساني لن يتسع المجال لدلك..فالحسانية مزيج من العربية والامازيغية وبعض المفردات الافريقية ك (انبورو ) مثلا
الحقيقة التي لا يمكن انكارها هي ان ساكنة الصحراء مزيج متميز من الأمازيغ والعرب والأفارقة السود
الرجاء نسيان الأحقاد والتعايش السلمي اسوة باجدادنا الأكرمين...

في 23 يونيو 2012 الساعة 54 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- كلام لابد منه

الساهل سالم

في البداية اشكر الاخ والاستاذابوزيد لغلا على مساهمته الا كاديمية حتى لااقول العلمية لان العلم يقوم على نتائج لااختلاف فيها بينما البحث الاكاديمي يظل وجهة نظر صاحبهاقد تحتمل الصواب كما تحتمل الخطاوهدا بطبيعة الحال تحصيل حاصل.على اية حال فانت مشكور عللى مقالتك ونتمنى لك التوفيق.لكن يجب التذكير في البداية بمسالة عند اهل اللغة وعلم اللسانيات وهي ان كل مايحقق التواصل والتجاوب بين الافرادفهو لغةولعلكم انتم اقرب بهدا اكثرمني بحكم تخصصكم في اللغة والادب العربي.فالاشارة مثلا هي لغة فما بالك بمجموعة من الكلمات المنظمةوالمتفق عليها بين افراد المجتمع والتي تخضع لمحموعة من القواعدوالشروظ المتفق عليها مسبقا.ان الجدال الدائر اليوم بين مجموعة من المثقفين حول ادراج الحسانية في مصاف اللغات او اللهجات ماهو الا نقاش عقيم حسب وجهة نظرناينطلق من مبادئ ايديولوجية اكثر مما هي موضوعية وعلمية.فما ينطبق على اللغات نراه اليوم ينطبق على الحسانية.فهده الاخيرة لها من المقومات اللغوية مايجعلها لغة كسائر اللغات بدون تعصب ولا شوفينية الا من كان في قلبه بغض لاهلها وهدا بطبيعة الحال لن ينقص من قيمة الحسانية كلغة كما لن يزيدها شيء ادا كانت دوم ذلك.انا من وجهة نظري المتواضعة كما بينت في مقالة سابقة نشرت بجريدة الاتحاد الاشتراكي سنة 2001ا تحت عنوان "محاولة لاستنطاق العقل الحساني من خلال قراءة في بعض الامثال الشعبية الحسانية"عتبر الحسانية لغة قائمة الدات فهي تتكون مما يفوق من 50 في المائة من المفردات من اللغة العربية وما تبقى فهو من اختراع العقل الحساني.وبالتالي فهناك كلمات من اصل حساني قح وليست منسوبة للغات اخرى كما يحلوا لبعض المتعصبين تسميتها.وهنا اعطي مثلا بكلمة اركاج فالكثير من المثقفين المؤدلجين او غير المتنورين بقصد او بدونه يعتبرونها من اصل امازيغي اي كما يقولون فهي من اصل كلمة "اركاز" فكلمةاركاز تعني بالامازيغية الرجل اي شخص محدد بذاته وصفاته بينما اركاج في الحسانية تعني الشخص الدي يظهرماشيا او جالسا بالنسبة للشخص الدي يراه دون ان تتحدد معالمه بالنسبة له قد يكون رجلا وقد تكون امراة وقد يكون طفلا وقد تكون طفلة فنقول بالحسانية " اركاج ابان متخطي" او "اركاج ابان جاي".المقام هنا لايسمح بقول الكثير ولكن اردنا فقط ان نقول شيئا لان المثل الحساني يقول "الي حضر ماصاب ماتكلم" لذا نتمنى ان يكون كلامنا فيه افادة اكثر مما فيه جدال.والسلام

في 27 يونيو 2012 الساعة 19 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- اركاج

كليميم تيرت

احي الساهل لمادا تتهرب من الواقع؟هب ان اركاج ليست اركاز
اخبرني عن تموناكت,تارزيفت,ازوكني,تزوكنيت,افشاي,افدان...و اللائحة طوييييييلة...
طبعا ستقول انها من اختراع العقل الحساني..
ولتعلم اني لست متعصبا,ولست متاكدا من نسبي اعربي انا ام امازيغي كما هو الحال بالنسبة لك ايضا
انا صحراوي وكفى

في 28 يونيو 2012 الساعة 57 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- مع

ابراهيم الصحراوي

لو تمعنا في اصل اكبر القبائل الصحراوية لوجدنا ان اصولها عربية وهذ لاينفي وجود قبائل ذات اصول امازيغية والتي هي الساكنة الاصلية لكن اكثرها هاجر الى وادنون وسوس حيث تنتمي الاخت البتول بعد سيطرت العرب على هذه الاراضي اما القبائل الامازيغية التي بقيت فقد تعربت بفعل قلتها امام العرب وليس كما قالت الاخت بان الاقلية عربت الاكثرية فهذا لا يمكن الا ان يكون افتراءا لايقبله العقل ولا المنطق اكبر هذه الفبائل هي الركيبات التي لايشك احد في نسبها والتي تتمركز في العيون و السمارة و والبوادي و الاراضي التي تسيطر عليها البوليساريو بالاضافة الى تواجد مهم في الداخلة ونواحيها وينتسب اليها رئيس بلدية العيون والسمارة ووالي جهة العيون و رئيس جبهة البوليساريو ورئيس المجلس الاستشاري اي انها تحظى بنصيب الاسد من المناصب فهي اكبر القبائل الصحراوية اما القبيلة العربية الثانية في الصحراء من حيث العدد حسب الاحصاء الاسباني حتى لايقول احد انها معطيات كاذبة فهي قبيلة اولاد دليم التي تتمركز في الداخلة وشمال موريتانيا وينتسب اليها رئيس بلدية الداخلة ورئيس الوزراء الصحراوي والقبائل العربية الصحراوية كثيرةلا يمكن حصرها وللتفريق بن القبائل العربية وغيرها ما عليكم سوي ان تتمعنو في اسمائها واسماء بطونها واعراشها ان لم تعرفو نسبها حيث ان القبائل الامازيغية لا زالت تحتفظ باماء امازيغية

في 23 يوليوز 2012 الساعة 13 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- تتمة

ابراهيم الصحراوي

اما بخصوص اللهجة فارى ان هناك من يحاول ان يغطي الشمس بالغربال كمن يقول بان اللهجة الحسانية خليط بين العربية و الامازيغية وهذا وصف خاطئ جملة وتفصيلا فالاصح ان نقول ان اللهجة الحسانية هي لهجة عربية تتضمن بعض المصطلحات الامازيغية كما تتضمن اللهجة العراقية بعض المصطلحات الكردية وكما تتضمن اللهجة السورية مصطلحات تركية الخ فالمرجو تسمية الاشياء بمسمياتها

في 23 يوليوز 2012 الساعة 31 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- اراضي تسيطر عليها البوليزاريو

الى ابراهيم الصحراوي

واش مركو من تيندوف او سكنو فالاراضي المحررة؟عندي عنك كثرت من الحريرة.......نرجعو لموضوعنا.اقتصر تعليقك على دكر قبيلتين فقط وزدت (والقبائل العربية الصحراوية كثيرة لايمكن حصرها )لم لم تجرء على دكرها؟ام يخامرك شك في نسبها؟ليكن في علمك انه لا توجد قبيلة عربية 100في 100 ولاقبيلة امازيغية 100في100.اماقولك ان القبائل الأمازيغية هاحرت,ما هودليلك؟اللهم ان كنت انت من هحرهم. ابي ركيبي و امي ايتوسية.جدتي لأبي دليمية.ابني امه بعمرانية وجدته لأمه يكوتية.لاحظ امتزاج الدماء في ابني..الى متى عرب امازيغ؟يا اخي كان العرب عربا اما الآن فهم عار ومدلة الاسلام,فانتسب اليهم ان شئت,انهم في الأراضي المحررة.وانا مقتنع من انك لست ركيبيا و لا دليميابل من قبيلة امازغية استعربت و ليس عربت.وسيبقى الكلام الحساني مزيجامن العربية و الأمازيغية رغم انفك.اجمل شيءفي تعليقك هو اسمك (الصحراوي ).متى سنستبدل اسم القبيلة بكلمة صحرااااااااااوي و كفى

في 25 يوليوز 2012 الساعة 33 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- قلة التربية

ابراهيم الصحراوي

الى السيد الذي لم يشرفنا باسمه واكتفى بالقول ان ابوه ركيبي ولم يقل انه هو نفسه ركيبي وذكر فسيفساءا من القبائل قال انها مكونات اسرته وهذا امر يجب الوقوف عنده لانه امر يدعو للشك في كلامك وما يزيد الطينة بلة قولك بان اللهجة الحسانية ستبقى مزيجا بين العربية و الامازيغية رغم انفي . اقسم بالله العظيم اني لم اسمع يوما احد الركيبات الذين يعدون اجدادهم حتى عدنان والذين يفتخرون بعروبتهم والذين اتشرف بالانتماء اليهم يتفوه بمثل ما تفوهت به فحاشى ان تكون انت ركيبيا اقول هذا الكلام واستذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.لعن الله من انتسب لغير ابيه.فعد الى اصلك الامازيغي يا اخي واترك عنك قبيلة عريقة عراقة الدهر كالركيبات اما عن القبائل العربية \اسيادك\ التي سالت عنها فهي كالتالي فيلالة اولاد ابي السباع توبالت اولاد تيدراربن الانصار اهل بارك الله اولاد بوعيطة اهل الشيخ ماء العينين العروسيين وانت تعلم علم اليقين انني لم اذكر جميع اسيادك العرب وازيدك معلومة اما انك تجهلها او تتجالها وهي ان الابن لا ينتسب لا لاخواله ولا لجدته بل ينتسب لابيه فقل الهم زدنا علما ولا تتكلم فب ما تجهله مرة اخرى

في 29 يوليوز 2012 الساعة 33 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- اللغة ليست مشكلة

أبوزياد

السلام عليكم فهمت من خلال الكلام أنكم تريدون إثبات أن الحسانية لغة مستقلة بذاتها ولكن قبل ذلك أثبتوا أن الصحراء دولة مستقاة بذاتها حينها تكون الحسانية لغة مستقلة شاء من شاء وابى من ابى وما تقوى اللغات وتنتشر إلا إذا قوي أصحابها وما تمحى اللغات وتزول إلا بزوال أهلها .

في 24 أبريل 2013 الساعة 14 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

توقيف رئيس مصلحة الشرطة القضائية بأدرار في قضية مقتل ضابطة

العثور على مقبرة جماعية تضم حوالي 30 جثة لأجنة وحديثي الولادة

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

بوتفليقة يدعو لتوفير التمويلات لتفادي وفاة ملايين الأطفال سنويا

الحسانية لغة أم لهجة ؟ : نحوَ مقاربة علمية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
المناضل اليساري بن سعيد أيت إيدر ينجو من محاولة تصفية نواحي كليميم

شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.