للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تقرير عن أحداث 10 ماي بالحي الجامعي بالرباط.؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 يونيو 2012 الساعة 59 : 20


صحراء بريس / الرباط

 بعد  أحداث الخميس 10ماي و التناحر داخل الفصيل الطلابي الصحراوي و ما خلف ذلك من اعتقالات و ردود أفعال، مطالبة برلمانيي حزب رئيس الحكومة بمعاقبة الجنات ،الرسالة التي وجها محمد عبد العزيز إلى الطلبة و  حديث بعض وسائل الإعلام عن ضلوع زوجة محمد عبد العزيز في تمويل وتحريك الأحداث. إلى جانب كل دلك التساؤلات حول مصير التعليم الجامعي برمته أمام انزياح  المعارك الطلابية إلى قضايا لا تخدم بالمطلق القضايا المصيرية للطالب.

      اجل الاختلاف بين الفصائل الطلابية آمر طبيعي و مرغوب حين يكون مؤسس على المرجعيات الثقافية و الأيديولوجية  . لكن  حين تأخذ الأحداث منحى الصراع  المبني على الفكر العشائريو  القبلي فالأكيد أن هناك خطب ما. ؟ و الواقع أن التشخيص الظاهري  للأحداث الاخيره بحي الجامعي بالرباط يمنح هدا الانطباع . !  ؟

    و للإتيان بقبس من نور يساهم ولو جزئيا في إنارة الأسباب الكامنة وراء الأحداث قمنا بزيارة للأحياء الجامعية حيث يتواجد الطلبة الصحراويين هدا المكون الذي عودنا على أشكال من التضامن و الانسجام في معاركه و أنشطته المختلفة. و نحن في طريقنا صوب الحي الجامعي بالسويسي 1، حكا لنا سائق سيارة الأجرة انه كان مارا من هناك يوم الأحداث و ما أثار انتباهه توافد سيارات محملة بشباب بزي مميز، يتم  أنزالهم  تباعا بالقرب من الحي الجامعي،  و بحكم آن الرباط أصبحت عاصمة للاحتجاجات يقول عرفت أن آمرا ما سيحدث و في اليوم الموالي سمعت بالصراع بين الصحراويين في الحي الجامعي..؟

       و داخل الحي اتصالنا بطالب في شعبة الاقتصاد من الشمال ،تربطه علاقة جوار و صداقة مع طلبة صحراويين ، قال اسر له احدهم  أن هناك مخططا لتعميق تفتيت و حدة الطلبة الصحراويين  عبر بلقنة الأنشطة التي ينظمونها و بما آن تخليد ذكرى اغتيال طالب صحراوي كان بمثابة مؤشر تقارب بينهم و لتفادي كل ما من شانه آن يعزز هدا التقارب كانت محطة 10 ماي المدخل لإجهاض دلك.

      ليلة قبلة التاريخ المذكور لاحظنا عناصر غريبة تتوافد على الحي و ما يعزز أقوال الطالب  ما صرح به لنا رجل امن ، بعدما اطمئن لنا ، قال الأمور كانت مخدومة و نحن كنا نتابع عن كثب ما يقع و لمنح الأحداث بعدها ألتناحري داخل الفصيل الصحراوي فعلا تم أنزال البلطجيين و إيوائهم بالحي الجامعي بعدما تم ترتيب كل شيء..!

     حول التشضي الذي وصله الفصيل المذكور يقول طالب صحراوي في السلك الثالث آن التاريخ و الأحداث يؤكدان أن هدا المكون كان منسجما و الأنشطة الثقافية و الحقوقية  لم تكن قط محل خلاف داخله و يجب آن لا ننسى آن هدا المكون خلق الكثير من المتاعب للدولة بل من صلبه خرج من ينازع المغرب في شرعية السيادة على الصحراء الغربية و  معاركه المطلبية متواصلة  و نتائجها معروفه؟

        و ارتباطا بالحقوق الاجتماعية و الاقتصادية فان هدا المكون يعتبر أهم مغذي و محرك للمعارك والاحتجاجات بالمدن الصحراوية و هنا نستحضر مخيم اكديم ازيك كأكبر تجمع جماهير كان لحملة الشواهد بصمة واضحة في كل شيء فطبيعي أن تفكر الدولة في تجفيف المنبع و البداية بالمواقع الجامعية ، حيث تم زرع بعض العناصر فيها للسهر على تنمية الشعور ألاثني و الانحدار الجغرافي ،لإذكاء  نار الفتنه ، و بالفعل هناك من سقط في هدا الفخ و حصل تناحر أعمى بين الطلبة .

     في ذات السياق  يقول ناشط حقوقي و فاعل جمعوي فضل عدم الكشف عن اسمه يقول :فعلا وقعت تجاوزات و الواضح آن  أصحاب القرار كانوا متحكمين في خيوط أللعبه هده المرة لدلك تركوا قوات التدخل تتفرج على الأحداث و  تدخلها اقتصر فقط  على حماية العناصر المشاغبة المتشحة  بزي مميز..؟  و لاستكمال فصول المسرحية قامت دوريات الآمن بحملة تمشيط واسعة في مقاهي الرباط و محطات نقل المسافرين .. و كانت بطاقة التعريف المفتاح لاعتقال كل طالب صحراوي و في مركز المداومة وقعت عملية فرز غريبة كانت وراء أطلاق سراح كل من لديه واسطة.؟

      و بما آن السلطات كانت تبحث عن أكباش فداء فقد احتفظت بكل من لا سند له و هم تسعة طلبه يقبعون حاليا بدون محاكمة بسجن الزاكي بسلا. و فعلا يتابع قوله جاءت مبادرة المصالحة التي قام بها بعض النشطاء الحقوقيين  الصحراويين لتتضح الرؤية حول من كان خلف نسج خيوط الفخ ألاثني الذي سمم الجسم الطلابي الصحراوي.؟

        تنقلنا بين الاحياء(الرباط-الدارالبيضا- اكدير و مراكش ) جعلنا نقف عند حقيقة أخرى و هي وجود عناصر تقتات من جسم المكون الطلابي الصحراوي و لعل ابرز ما سجلناه في مختلف الأحياء الجامعية التي زرناها   الإقامة الدائمة لبعض الأشخاص  و كلما سألنا عن وضعهم توصلنا برد واحد و هو أنهم موظفين صحراويين و الغريب أن لا احد يعرف في أي قطاع يشتغلون لكن ما يميزهم أنهم شديدي الالتصاق بالطلبة الصحراويين. كحالة المدعو " البشير.ابو" الدي يتحرك تحت يافطة  منسق  بين الاحياء الجامعيه  يعتبره الطلبة النشطاء إخطبوطا متعدد الادرع فهو  يتمتع بوضع خاص لدى الإدارات العمومية، و يقطن قرب عمالة تمارة لكن له ابنان احدهم يستفيد من الإقامة بالحي الجامعي السويسي رغم انه حاصل على شهادة الباكلوريا بتمارة ،هدا امتياز خاص لا يتمتع به باقي الطلبة. !! آما  ابنه الآخر ،سعيد.أبو، فهو موظف بعمالة تماره يقيم بشكل دائم بالحي الجامعي. دور هؤلاء ،حسب الطلبة القدماء بالحي،  يرتكز أساسا على تحرير التقارير عن الطلبة و تفعيل تنمية مشاعر الانتماء ألاثني و الانحدار الجغرافي بينهم... و بذات الحي تم أسكان  قريبهم الطالب لكبيش القادم من الزاك و الذي يعود له الدور الأساسي في الأحداث الأخيرة فهو الدي اطلق شرارة تأجيج مشاعر الغضب  عن طريق اقتحام حلقية ذكرى  10 ماي و استفزاز الطلبة ... و مع اندلاع الأحداث توارى عن الأنظار و للمزيد من التمويه توجه مباشرة نحو منزل احد الأعيان من العيون بحي الرياض و طلب منه الاستضافة هربا من  الأحداث  لكن حيلته لم تنطلي على احد..؟

    و نحن في جولتنا صادفنا طالبا صحفيا  سبق وان تعامل مع جريدة جهوية تهتم بشؤون الصحراء،قبل تَوقفها، . قال ما أثار انتباهي قبل وخلال الأحداث هو التواجد الشبه يومي لمدير الجريدة المذكورة قرب الحي الجامعي و بحكم ان نشاط هدا الشخص ينصب كثيرا على الملف الصحراوي عرفت أن أمور سيئة ستحدث. و للتذكير فقط أشير إلى أن مروره بمخيم اكديم ازيك تلته حملة قمع لا تزال أثارها مستمرة لحد الساعة.؟

     و تبقى الحالة الفريدة في الأحداث التي عرفها الحي الجامعي بالرباط اعتقال بعض الطلبة كانوا يتناولون عشائهم قرب شرطي  بمقهى في محيط المحطه الطرقية بالقامرة ،يوم 12 ماي، و عند سماع الشرطي حديثهم بالحسانية بلغ  دورية الأمن لتأتي و تعتقلهم من أمام المقهى حينها سرب الطلبة عبر الجهاز المحمول خبر اختطافهم إلى معارفهم. و في مركز المداومة  وجدوا مجموعة من الطلبة معتقلين هم الآخرين و ما كان يجمعهم  هو الهوية و اللسان الصحراويين اما المواقف السياسية او الحقوقية فكل له منظوره الخاص للأشياء لكن و كالعادة للمخزن رأيه في تدبير الملفات و في صناعة الخصوم... لتلقي الأحداث بظلالها على الأوضاع في الصحراء...؟

   نشير فقط إلى  آن عائلة المعتقلين كانت تترقب نتائج سارة من اللقاء الذي عقدة بعض البرلمانين  الصحراويين مع موظف سامي بوزارة الداخلية و الذي وعدهم خيرا  بخصوص الإفراج عن الطلبة 9 .لكن ونحن نختم مواد هدا التقرير اتصلنا بعائلة المعتقلين فأكدوا آن لا جديد في عملية الإفراج... تقول آم احد المعتقلين نحن نترقب يوم 20 يونيو، التاريخ المحدد لعرض المعتقلين على القضاء وهو الامل الوحيد للإفراج عن أبنائنا  المعتقلين ظلما وجورا .؟



5305

18






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- التفاهة

محمود

ماهده التفهاهة اتحسب هدا تقرير أم ان الكاتب يتمرن على مواضيع الانشاء في مستوى الخامس الابتدائي هده من بين عيوب الصحافة الالكترونية كل من هب ودب يكتب ويقدف قدوراته

في 09 يونيو 2012 الساعة 13 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- حيل ومكر الثعالب

مغربي صحراوي

بسم الله الرحمن الرحيم
ينقسم الطلبة المنحدرين من الاقليم الجنوبية الى ثلاثة اقسام: مرتزقة انفصاليين ومحاييدين فالمرتزقة ياكلون من الدولة بشتى انواع الطرق لايهمه سوى المال ومن اي جهة جاء المهم يحصل عليه الانفصاليين يأتيهم المال من الداخل من اعيان راكموا ثروات من الارتزاق على حساب ذويهم وعندما اصبحوا اغنياء بدؤا بالتنكر للمغرب بطرق غير مباشرة عبر امداد الانفصاليين بالمال دون تشويه صورتهم امام الدولة والخارج من جبهة البوليزاريو اما المحايدين فهم هو العيش الكريم والامن والابتعاد عن النفاق السياسي لكون السياسة نفاق وكذب وشقاق اما عن دور الدولة في هذا الملف فأقول ان التطاحن بين هذه الفئات ازلي بدون تدخل اي طرف فابناء كلميم والطنطان يصفهم ابناء العيون السمارة والداخلة بالمستشلحين لان حسانيتهم تعتبر ناقصة وكم عايشنا في الجامعة من تطاحن بينهم وخصوصا على الصعيد القبلي وكل قبيلة تعتبر نفسها سيدة في الصحراء واشرف من القبائل الاخرى والله المستعان

في 09 يونيو 2012 الساعة 45 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- لا للانتهازيين

صحراوي صارم

لازالت تغطيتكم للاحداث ناقصة،ورغم ذلك فهناك اشارات لبعض الاشخاص كالمخبر المغربي الذي يعمل تحت غطاء مدير الجريدة التي ذكرتم وهو رضا الطاوجني، وهو معروف بحقده الكبير على الصحراويين ، اماالمدعو لكبيش فكان عليكم ان تتقصوا العلاقة بينه وبين المدعو التامك اعلي سالم و المتوكل لتسبروا اغوار الاحداث،لكن المهم ان هذه الاحداث وهئولاء المتسلقين والنتهازيين لن يؤثروا على كفاح الشعب الصحراوي من اجل الحرية والاستقلال..

في 09 يونيو 2012 الساعة 04 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الموضوعية في تحري الخبر

متتبع

شكرا صحراء بريس ، على التحقيق القيم والموضوعي للاحداث الرباط ، ودائما يزداد احترامي لهذا الموقع وللقائمين عليه ، بخلاف بعض المواقع التي عرت عن خلفياتها بصبها الزيت على النار ونشرها لمقالات استخبراتية مجهولة المصدر ، والله اللى انحيوكم على موضوعيتكم

في 09 يونيو 2012 الساعة 39 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- خرافة

عالي

يا اخي هاته اخبار كاذبة و لا اساس لها من الصحة و هذا ليس بتقرير لانه لا يحمل اية معطيات صحيحة بل هو مجرد قصة خرافية قد تنفع الاطفال في النوم ليلا

في 09 يونيو 2012 الساعة 21 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- كذب وافتراء

SAHRAWI %

من الطبيعي ان نجد اشخاص يتهمون السيد الكبيش ولكن من هذا المنبر اقول للصحفي الذي نشر هذا الخبر انك جمعت اخبار لااساس لها من الصحة فالصحفي يجب ان يكون متمرسا في فن جمع الأخبار .فاالسيد محمد بدون مجاملة ويعرفه الجميع انه رجل مميز وشهم .فطبيعي ان محمد له عائلة والعائلة التي توجد بتمارة له قرابة بها فهل من الممكن ان لايقوم بصلة الرحم .تانيا انت ايها الصحفي لاتعرف شيئا عن موقع الرباط .لما لم تقل ان شعب المورو يستفيد من السيد الجماني رئيس بلدية اليوسفية بالرباط او دعم كذلك كجمولة منت ابي القاطنة في الرباط حسان .
فارجو من السادة القراء ان تلتزموا بالحياد فالسيد محمد اعرفه جيدا لايستهل ان يكتب عليه هذا.والسلام

في 09 يونيو 2012 الساعة 45 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الخرافات

طالب صحراوي

المتتبع للأحداث التي سردتها يرى أنك سردتها بالطريقة القديمة المملة و الإرتجالية من صنع الخيال *... حكا لنا سائق سيارة الأجرة...* * ...اتصالنا بطالب في شعبة الاقتصاد من الشمال...* * ...ما صرح به لنا رجل امن...* ؛ و يستمر سرد الحكاية.
فيبدو أن صاحب المقال تعب كثيرا حتى يجمع ما دون في هاته الأسطر بعد مروره من أكادير مراكش البيضاء و أخيرا الرباط ، لكن من حسن حظه أنه إلتقى بسائق السيارة صدفة ليزوده ببعض المعلومات لينتقل إلى طالب من الشمال يجهل إسمه ثم رجل الأمن الذي شعر بمعاناة الكاتب فمحه تعليقا يملأ به بضع أسطر، ثم الناشط الحقوقي و الفاعل الجمعوي في أن واحد ! ! ! ! ، فتأتي شهادة الطالب الصحراوي أخيرا الذي من كلامه أن من جنود الخفاء أو المناضلين الأشباح....
كما أن الموضوع عقيم جدا فلم يبين سبب إندلاع الأحداث و لم يذكر الخسائر بل لم يأتي بأي شيء مهم يبين ما وقع، بل إكتفى بطرح قراءة فلسفية محضة يتهم فيها أشخاص شرفاء قدموا للطلبة الصحراويين الكثير كالرفيق محمد الكبش الذي نكن له الإحترام و التقدير و المعروف بإستقامته و نضاله الذي يشهد له به الكل حتى جدران مدينة العرفان التي يزلزلها مداخلاته القيمة في الحلقيات، لكن للأسف لا أعرف من أين حصل صاحب هذا المقال على هاته الأكاذيب. لأن المقال كان لابد من أن يشمل مشاركات لطلبة معروفين بالموقع الجامعي الرباط و تحمل أسمأهم حتى يطغى عليه طابع المصداقية.
كما أريد أن أوجه أسئلة لصاحب المقال أتمنى أن يجيب عنها : لما لم تكتب مقالا حين شوهت الصحف المغربية صورة الطلبة الصحراويين بعد أحداث العام الماضي ؟ و لما لم تكتب عن الأكاذيب التي نشرهتها الصحف عن رفاقنا الستة المعتقلين بسجن الزاكي منذ سنة و الظلم الذي عانو منه؟؟ لما لم تجد علينا بتعابيرك الفلسفية حين نعت الشهيد حمادي هباد بأبشع الأوصاف في المقالات الصحفية؟؟ ولما و لما ....؟؟؟؟؟؟؟؟. أم أنك بارع فقط في تشويه سمعة الغير.

في 09 يونيو 2012 الساعة 47 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الاصلاح

حسان

اتمنى صدقا ان تنتهي مثل هده الصراعات الاقليمية بين ابناء الجلدة الواحدة وان يفهم الجميع ان هناك من المسؤولين المنعولين الراسمالين الدين يؤججون هده الصراعات

في 09 يونيو 2012 الساعة 37 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- أين هي الحقيقة أم أنكم...

صحراوي

من خلال كل ما ورد في هذا التقرير لاحظنا أنه فقط قراءة سطحية لم تتعداها، فالمدعوا =حالي= هو المتسبب الرئيسي في كل ما جرى إنطلاقا من تواجده في المحيط الجامعي وقت تنظيم الحلقيات فقط، وصولا لقرابته ببلسان المعروف بتحيزه للطرف الشوفيني المتعصب والمتسبب في الأزمة، أم أنكم لم تستصوا حول السيارات العادية والرباعية الدفع المكشوة اللوحات  (68أ )، والتي تجوب شوارع الرباط محملة بالمسلحين دون حسيب ولا رقيب تحت وصاية عليا أم أنكم....أم....أم....ز

في 09 يونيو 2012 الساعة 14 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- طالبة من الموقع

هندو

ذا ماهو معقول يا اخي انا نعرف الكبش معرفة جيدة و ذا لكلت فيه لا علاقة لو بالواقع و ماني ناكرة المجهودات الي عدلها الكبش يكانهم الطلبة الصحراويين و الطالبات يحصلو على حقهم فالسكن بالحي و هو ملي انسان طيب و وخيرت بيه و ملي المشكل لي وقع فالحي يوم 10 ماي وقع بسبة مشكل لافتة بغاو يرفعوها وحدين فالحلقية و الثانيين ما بغاو. السبب تافه

في 09 يونيو 2012 الساعة 42 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الحقيقة الضائعة

صحراوية حرة منت الساقية

هذا الكلام لا اساس له من الصحة فللاسف هذأ الموقع يعرف شرخا كبيرا بسبب الميز العنصري من كلا الطرفين و سببه تلك الافكار الوقحة التي يروجهأ الطلبة القدامى لطلبة الجدد و انا عايشت هذأ عند قدومي السنة الماضية للموقع.اما الاشخأص الذين تم ذكرهم فلم اسمع بهم قط ما عدى الكبش ألذي يعرفه الجميع بحسن خلقه و طيييبوبته و كذأ تضحياته من أجل الطلبة و الكل يشهد له بذلك. و له مني الف تقدير و احترام .

في 10 يونيو 2012 الساعة 25 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- كفانا استهتارا بانتمائنا لوطننا المغرب

صحراوي أصيل

تقريرك ناقص ولايستند على أدلة ذات مصداقية فهو فقط يستند على الوشاية والتقاط بعض الفتات لاتستطع نسبه لهذا أو ذاك، بالله عليكم هل هذه هي الصحافة ، كما هو الشيء بالنسبة للذي يحدد انتمائه بالقبليةويسعى للذوبان فيها لفرض داته من خلالها فهو كائن ضعيف وليست له القدرة على تتبيث الذات على غرار أولائك الذين هم أكثر تقدما منفتحين يسعون بقدرتهم إلى المواطنة الكونية "أوفين تظهر القبيلة
" في هذا السياق فهة كذرة تسبح في الفضاء .

في 10 يونيو 2012 الساعة 22 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- مغالطات

صحراوي كليميم

اريد ات اشير الا ات الطلبة الصحراويين ليسو بفصيل وهده مغالطة كبيرة وردة قي التقرير لا يجب ات تمر هكدا.

في 10 يونيو 2012 الساعة 47 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- محمود البلطاجي المخزني عميل الادارة وكلب مدير الحي الجامعي

محمود 000 القصديري 000

العجب من الامن المغربي الدي يتستر عن المجرم الحقيقي البلطجي محمود حديدي القصديري الدي سلم له مدير الحي الجامعي غرفة لسكن بمفرده بالحي طيلة السنة مع العلم بانه ليس حاصل على شهادة الباكلوريا ولا علاقة له بالجامعة فما هو الا عميل بلطاجي يتستر عليه وعلى اجرامه بنو عمومته من ابناء اسا زاك ويحمونه بوصاية من الادارة وعملائها من امثال المعروفين بخبتهم ومكرهم لمصلحة الاستخبارات.

في 10 يونيو 2012 الساعة 40 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- BASTA

محمد سالم ولد تيدرارين

السلام على من اتبع الهدى.
بالله عليك يا صاحب المقال التقرير ويا مسؤولي هذاه الجريدة. أتلاكونا وحالنا. لقد زرعتم في أبنائنا ما لم يتسم به الإنسان الصحراوي مند الأبد. من قال يوما أن الصحراوي حقود؟ من قال يوما أن الصحراوي عنصري؟... هده الصفات أصبحت تلازم أبناءنا. والله يا إخواني لقد أصبح أبنائي لا يفقهونا في الدراسة ولا يعرفونا أي شيئ سوى: لابديل لابديل... إلى أين تسوقونا أبناءنا؟ إن ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الطفل ينص على عدم تنشئت الطفل على الكراهية العنصرية وإشراكه في النزاعات السياسية. لكن وللأسف الكبير أصبح أطفالنا عنصرا فعالا في مشكل الصحراء.
إن بهذا النوع من المقالات وهذا النوع من الأخبار التي نجدها في هذا الموقع وغيره هو من يزرع هذا النوع من السلوكات.أتركوا اطفالنا يبنون مستقبلهم عن طريق الدراسة وإن كان هناك مشكل فلينزل الكبار إلى الشارع بدل الدفع بالنساء والأطفال. أين يدرس أطفالكم؟ هل نجدهم في المدارس العمومية؟ هل سمعتم بأطفال مينتو حيدر ينزلون إلى الشارع؟ هل سمعتم بأباء فلان وفلان وفلان؟....

في 10 يونيو 2012 الساعة 51 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- l3wayna

طالب

من الطبيعي اذا كنت على الطريق الصحيح ينتقدك الجميع نحن نعرفك جيدا يا محمد ولا ننتظر احدا ليسرد لنا السيرتك الذاثية او يعطينا بعض الاسرار فطلبة الموقع يعرفونك جيدا ومدينة العرفان واسوارها لن تنساك ولن تنسى مداخلاتك التي يحللها المخزن الف تحليل ولن ينسى اي طالب صحراوي ماتفعله من اجل حصوله على السكن دون تمييز .
فواصل الطريق
إذاطعنت من الخلف ، فاعلم أنك في المقدمة

في 11 يونيو 2012 الساعة 26 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- للأمانة فقط

طالب ومناضل

بداية لابد من الاشارة الى أنكم لم تزورو الحي الجامعي أكادير أو اكتفيتم فقط بألتقاط الصور امامه.لكن المهم التقرير اكتفى بالتقاط بعض الاشاراة التي لابأس بها.عموما من أراد فهم مايجري داخل الصف الطلابي الصحراوي عليه أن تكون لديه رؤية داخلية منطقية ان لم نقول انتمى أليه.فأنا طالب صحراوي بالحي الجامعي اكادير ونحن نراقب كل من يدخل ويخرج من الحي ودلك على خلفية الاحدات مع الشوفين الامازيغ.تانيا م

في 11 يونيو 2012 الساعة 59 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- هكذا الحقيقة

عالي الوادنوني

لاشك ان لاأحد يريد الافصاح عن الحقيقة مرةالتي عرفها الحي الجامعي بالرباط كل ما في الصراع أنه تركمي منذ سنوات مضت والذين يؤججون الصراع عن بعد هم المستفيذين لاوائل منه أما اللافتة تبقى النقطة التي أفاضت الكأس لكن التقسيم التقزيمي تنهجه عناصر من يزعمون أنهم يدافعون عن الصحراء وانهم هم الاصل في الموقع والأخر يبقى غريب عن الموقع ونناشد الطلبة والطالبات التي تقول حقق للطلبة توفير الحي أو السكن وغيره ولا تعلم أن ذلك حق يخولها لها القانون ولكن ترك المجال أمام هؤلاء يجعل منهم أسياد المواقع وتجربتي في أكادير ومراكش والرباط عرفتني على مثل هولاء ويلمع صورته الظاهرة مع المسؤلين والاداراة لكن ما يخفي قلبه أعظم لكن يجب الوعي بالمسؤولية واعادة النظرفي كل من أراد تمثيل الطلاب والفاع عن حقوقهم من داخل المؤسسات الجامعية وحتى لاتطرح صرعات مجانية يدفع ثمنها البرئين من الطلبة الذين يزجون في السجون بغير سبب وهذا ما عهدناه في المواقع ج ايديروها الكبار واطيحوا فيها الصغار والتفاصيل سوافيكم بها من بعد انشاء الله

في 12 يونيو 2012 الساعة 25 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

توقيف رئيس مصلحة الشرطة القضائية بأدرار في قضية مقتل ضابطة

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

اختطاف وتعديب وتهديد بالاغتصاب حكاية مواطن اسمه بشري اعولا باقليم طانطان

الداخلة: اللجنة الجهوية للاسثمار بوادي الذهب - الكويرة تصادق على 59 مشروعا

أحالة ملفات رؤساء جماعات الي القضاء بناء على توصية المجلس الاعلى للحسابات

بلدية كلميم تلجأ إلى الشراكة مع الداخلية لمواجهة المنازعات القضائية

مشاريع استتمارية بجهة وادي الذهب لكويرة

بعد صدور تقرير المجلس الاعلى لحسابات متى تحرك المتابعة القضائية لناهبي المال العام بكلميم؟

القدرات العسكرية للجيش الجزائري تقلق اسرائيل

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

سيدي افني: الحركة التلاميذية تطالب بمحاكمة مرتكبي جريمة السبت الاسود

من المسؤول حقا عن أحداث العيون؟؟

أسبوع حداد لصحافة الالكترونية المغربية احتجاجا على تحيز الاعلام الاسباني

الصحراوي متهم ...حتى تثبت إدانته

الوالي جلموس يتهم ولد الرشيد أمام الجنة البرلمانية لتقصي الحقائق

المخزن لا ينسى أبناءه

2011 سنة رفع القهر عن الشباب في العالم الثالث

إحياء ذكرى 6 أبريل هل هي بداية التغيير...؟؟؟

الشباب الصحراوي و التحولات السياسية الراهنة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.