للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

طانطان: أساتذة الثانوي الاعدادي المكلفون بالحراسة يحتجون أمام النيابة الاقليمية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 يونيو 2012 الساعة 05 : 07


صحراء بريس / ابراهيم اوشن - طانطان

نظم أساتذة الثانوي الاعدادي المكلفون بالحراسة في الامتحان الوطني بطانطان وقفة احتجاجية زوال يوم السبت 09 يونيو2012 للتنديد ضد المسؤولين عن الامتحان وخصوصا رئيسة مركز الامتحان بثانوية المسيرة الخضراء الاعدادية حيث رفضت تطبيق ما تم التوصل اليه من اتفاق بينهم و بين النيابة الاقليمية .

و تجدر الاشارة الى أن مشكل مثل هذه التكاليف يتفجر كل نهاية موسم في ضل وجود فراغ قانوني يستغله المسؤولون كما يشاؤون، وكذلك لتنصل النيابة عن تطبيق ما سبق التوصل اليه من حلول في السنوات الماضية .ولعل ما يميز هذه السنة هو كثرة الاحرار المترشحين حيث تجاوز عدهم 1100 مترشح وهذا العدد لوحده يطرح أكثر من سؤال حول ظروف الحراسة والتنظيم التي يمر فيه الاختبار. و تتجلى أهم ملاحظات الاساتذة في مال يلي:

v   اعتبار هذه التكاليف اجحافا و شططا في استعمال السلطة حيث أنها صارت وسيلة للعقاب و تصفية الحسابات من طرف النيابة و رؤساء المؤسسات .

v  تكليف أساتذة معينين لسنوات متتالية بالحراسة خارج أسلاكهم الاصلية دون غيرهم في غياب أسباب واضحة اللهم ان كان السبب هو العقاب و الاخضاع كما سبق ذكره.

v  تكليف بعض الأساتذة بالحراسة رغم أنهم لم يكملوا مقرر السنة الثالثة مما سيؤثر على التلاميذ المتبوعين بالامتحان الجهوي ، وهنا نستغرب صمت جمعيات آباء و أولياء التلاميذ .

v   عدم وجود تعويضات معنوية فضلا عن المادية ...........

ولعل ما يثير الاستغراب أكثر هو الغياب التام ل "ممثلي" النقابات التعليمية عن هذا الملف حيث أنها لا تهتم بالتكاليف التعسفية رغم أنها من صميم مهامهم، بل ان نقابيي طانطان يقتصرون على نصح و اخافة المكلفين حتى لا يحتجوا. و قد يندهش القارئ حين يعلم أن من الاساتذة من أجبرته التكاليف المجحفة على العمل في أربع مؤسسات خلال هذا الموسم فقط و أن هناك من تردد في عمله عدة مرات بين الثانوي الاعدادي و التأهيلي، و ما خفي كان أعظم .

و حتى لا نزعم أن من ينعتون بأنهم نقابيون لا يشتغلون أبدا، فلابد من التذكير بأنهم ينشط كثير في نوع آخر من التكليفات ألا وهي التكليفات المشبوهة حيث يحصل البعض على تكاليف في المؤسسات التي يختارونها و في المهام التي تروق لهم تحت غطاء نقابي واضح، ونتيجة لذلك نجد مثلا حوالي أربعة عشر أستاذا للتعليم الابتدائي مستفيدين من تكليف بتدريس مادة التربية البدنية بإعداديات و ثانويات الاقليم ومن بينهم أعضاء بمكاتب نقابية . و السؤال المطروح هنا هو: لماذا التربية البدنية بالضبط؟ أليس هناك أساتذة جدد يعينون في هذه المناصب الشاغرة؟...



4606

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- التستر .. الفوضى

موظف بالنيابة

أين هي زوجة محمد يحظيه الزيوان المنتية للتوظيفات الغير مباشرة و المعينة بثانوية إبن بطوطة : موظفة شبح؟ وأين هي زوجةالكاتب العام للعمالة بإقليم طانطان معينة بإعدادية علال إبن عبدالله ؟ و أين إبنة زيني السالك عضو المجلس الإقليمي بطانطان و المعينة بثانوية محمد الخامس التأهلية ؟ و أين صاحب كيوسك و عضو المجلس الإقليمي و المعين بثانوية إبن بطوطةو أين هو؟ و أين هو ؟
والله إن هذا لمنكر
و أينكم أنتم الأساتذة الشرفاء ، أتقبلون بهذا المنكر ؟
المسؤول الأول عن هذا التستر هو النائبة الإقليمية و بمباركة مدير الأكاديمية

في 11 يونيو 2012 الساعة 42 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- قلة الحياء

لعبلي

كل ما فهمته من المقال أن اسرة التعليم تضم أطر تنتفي فيهم صفة مكون للاجيال على اعتبار خصالهم غير الحميدة تشكل خطرا في حالة تمريرها للناشئة  ( التلاميذ )، لهذا فمادام هؤلاء " النقابيون" الذين يستغلون هذه الصفة لتحقيق مآربهم الشخصية فان الواقع يفرض على المعلم او الاستاذ العمل داخل القسم و اداء وظيفته أما العمل النقابي فانه تكميلي و ليس وظيفة يحصل من خلالها على راتبه الشهري... عكس ما صار متعارف عليه ان العمل النقابي صيره البعض وظيفته.
لكن مادام الاستاذة من خلال المقال يتم اختيارهم للمراقبة ايام الامتحانات من طرف النيابة فان الحل سهل و هو ان كل سنة يتم تكليف جميع أطر مؤسسة تعليمية أو مؤسستين بعملية المراقبة، و هكذا فان هذا الدور التعاقبي يكون عادلا.
و في الاخير أطالب رجال التعليم عامةبان يتقوا الله في الامانة التي تحملوها فسيسألون عنها يوم القيامة خصوصا و ان الامر فيه مصلحة ابناء المسلمين، و ان أي تقصير فلن يشفع لصاحبه أن النقابة التي يسيرها اناس لا يخافون الله و لا يستحضرون الوازع الديني دعت للاضراب.
اللهم إني قد بلغت

في 11 يونيو 2012 الساعة 41 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- رجال تعليم

مستنقع التعليم في نيابة طنطان

شكرا لصاحب العليق 1 فالفوضى هي السائدة في هذه النيابة . فالغنائم يتم اقتسامها بين مرتزقة العمل النقابي من امثال اللص بوروص الجاسوس النقابي والمتسلق الركبة تاجر البيانات الكاذبة وماءلعينين لص المزانيات والجمعيات واعراب سمسار الكاتب العام والزيوان همه الاساسي السرقة والنهب والتلصص والتزلف والتملق للعمالة وكعبوط الوافد على نضال التجسس والتملق والنائبة تبحث عن التلفزة والعمالة والبهرجة والارتزاق الجمعوي . ورجال التعليم الشرفاء يعانون من تعدد المهام والتكليفات للتغطية على اصحاب الحال من زوجات وبنات المسؤولين والمنتخبين ومرتزقة النقابات ومنتخبي الافلاس وجواسيس النائبة واصدقاء المديرين ... انها فعلا نيابة الفوضى والافلاس

في 12 يونيو 2012 الساعة 46 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ضصارت العليات

انها

انها نائبة الدهر على الطنطان اما الحراسة فهي من اختصاص اهل التانوى المتبجعين باستاديتهم فوق الاخرين وهم لا يعرفون من امور التربية الا مادتهم والله اساتدة الابتدائى اكثر تقافة منهم ودراية بعلوم التربية وعلم النفس والبيداغوجيا والتشريع المدرسي والقانون والدليل ان اكتر المصنفين في السلم 11 هم اساتدة الا بتدائي اما النئبةورؤساء اقسام نيابتها فلا مستوى لهم واتمنا من الوزارة تنطيم القطاع بالتكليف للمهام الادارية باعتماد التدرج حسب السلاليم من اعلى الى فوق كالنطام العسكري لسد باب الانتهازية والزبونية والنقابات يجب عليها تبني دلك عوض التملق وفي دلك فليتنافس المتنافسون ونحن اخوتي شرفاء رجال التعليم في دالك سواء

في 12 يونيو 2012 الساعة 34 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته

كلمة حق

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله وبعد. تحية للاستاذ الفاضل على الموقال الذي تقدم به و الذي يبين الصورة الحقيقية لنيابة التعليم بطانطان.
كخواتها من الادارات المغربية تعرف نيابة التعليم بطانطان فسادا على مستوى التدبير و التسيير و التخطيط، و هذه العناصر هي اساس النجاح، لكن هؤلاء القوم لا يريدون شيئا اسمه النجاح الصلاح. لا يهتمون الا بالمصلحة الخاصة اما العمامة فلا تهمهم و قد تم تسجيل عدة اختلالات في هذه النيابة
* التكتم على مجموعة من الاساتذة الاشباح بالاقليم
* اصدار مذكرة حول مناصب ادارية بشروط مفبركة مع بعض النقابات
* تزوير الوثائق المخولة لتغيير الاطار لبعض الاساتذة
* تغيير الاطار للبعض دون توفر الشروط لذلك
* غياب المصداقية و الشفافية في التكاليف التي تقوم بها النيابة
* غياب المصداقية و الشفافية في تكاليف الحراسة في امتحانات الباكالوريا و ذلك بتكليف بعض الاساتذة دون البعض و في السلك الاعدادي دون الابتدائي . اضف الى ذلك ان الحراسة شاملة للامتحان الوطني و الجهوي.
* عدم التخطيط الجيد و المحكم لهذه الامتحانات و عدم اخذ الحذر و الاحتياط لما قد يطرا
* غياب التنسيق بين مكاتب النيابة بدليل انه اصدرت مذكرة مفادها اجراء الدعم من 18 الى 21 يونيو و في الوقت نفسه اصدار تكالبف الحراسة
* مطالة الاساتذة بانهاء الدروس قبل وقتها و تسليم النقط حتى يتسنى لهم التفرغ للحراسة
و هناك الكثير و الكثير
ختاما ندعوا الاساتذة الى وحدة الصف و تبادل الرقابة مع هذه الادراة فكما انها تقوم بدور رقابي على الاستاذ، عليه هو ايضا ان يقوم بهذا الدور
وندعوا الادارة الى مراجعة حساباتها والتحلي بروح المسؤولية و الشفافية و العدل و المساواة بين مختلف الموظفين بالقطاع لديها.
تذكر الحساب و الجزاء في الدنيا و الاخرة قاب صلى الله عليه و سلم" كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته" و يقول ايضا " ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت، و هو غاش لرعيته، إلا حرم الله عليه الجنة".

في 13 يونيو 2012 الساعة 51 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- استغلال معاناة البحارة

lمناضل شريف

في البداية تحيةنضالية لكل البحارةالمناضلين والشرفاءوالغيورين على هدا الوطن العزيز اودان احيط الجميع علما بما قامت به جمعية خفافيش الضلام بتنسيق مع الانتهازي والكداب البغدادي الدي وبكل وقاحةقام باستبدال مكتب النقابي الممتل لكل البحارة في مقهى بمكتب تابع لجمعية خفافيش الضلاموفي غفلة من الجميع وهدا الفعل ليس بجديد عن هده الجمعية في فك اعتصام تمتيلي بمقر شركة اومنيوم المغربي للصيد مقابل1000 درهم وفي الاخير اود معرفة كيف يتم التلاعب بتغيير المكاتب دون جموع عامة

في 14 يونيو 2012 الساعة 28 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- هدا فعلا منكر

استاد

للاضافة ايضا للخروقات التي تعرفها نيابة طانطان؛ هناك من الاستادات من خرجن في رخصة ولادة ولم يتم تعويضهن باي استاد مع العلم ان الفائض موجود (في المقاهي ) زيادة على الموظفين الاشباح.و قد تم اللجوء للحلول الترقيعية فمثلا في مدرسة الوحدة تم تعويض استادة بموجزة مقابل اجر يدفعه له اولياء التلاميد والدي يتمثل في 25 درهم للتلميد  (تعليم خصوصي داخل مدرسة عمومية ).وفي مدرسة معركة انوال لم تعوض الاستادة لا بموجزة ولا غيرها بل قام المدير بتقسيم اتلاميد على الاقسام الاخرى .الشيء الدي سبب الاكتظاظ للاستادين الاخرين وزاد عليهما عبء العمل في تعبئة نقط المراقبة المستمرة.هدا فقط كمثال و ما خفي كان أعظم.
لاحول ولا قوة الا بالله اعلي العظيم

في 17 يونيو 2012 الساعة 59 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

وفاة طفل بالطانطان

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

قرية حاسي الكاح تحت الحصار

اصطدام شاحنتين بكلميم يؤدي إلى عرقلة السير لمدة أربع ساعات

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

طانطان: أساتذة الثانوي الاعدادي المكلفون بالحراسة يحتجون أمام النيابة الاقليمية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.