للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قمع المعاقين بكليميم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 يونيو 2012 الساعة 35 : 20


صحراء بريس / ج.س - كليميم

تدخلت القوة العمومية يوم امس الاربعاء 13/06/2012  بمدينة كليميم  وبشكل همجي ضد المعاقين عقب محاولة تنظيمهم لوقفة سلمية امام  مبنى ولاية جهة كليميم  السمارة  حيث هاجمت قوى  الامن بقيادة العميد موسى الحسناوي المعاقين بشكل مفاجئ دون تنبيههم او اخبارهم بالمنع الشيء الذي اسفر عن عدة اصابات بين صفوف ذوي الاحتياجات الخاصة  وذلك عقب فرض تطويق لكافة المنافذ المؤدية من والى مبنى ولاية الجهة . 

وقد افاد  معاذ عبد الله  من ذوي الاحتياجات الخاصة  و احد ضحايا هذا الاعتداء  الى تفاجئه بهجوم قوى القمع بقيادة العميد الحسناوي موسى الذي امعن في الاعتداء عليه حيث تم رميه ارضا وانهالوا عليه بالضرب و السب والشتم  وتهديده برميه خارج المدار الحضري بالطريق المؤدية الى مدينة اسا, بل لم يقتصر هذا الفعل الاجرامي على هذا الحد ليتجاوزه الى استعمال السلاح الابيض  لإفراغ عجلات كرسيه المتحرك  من الهواء  امعانا في تعذيبه لكونه لا يقوى على التنقل دون كرسي متحرك .

و امام هذا الفعل الجبان نظم المعتصمون بمعتصم الصمود و التحدي  من امام مبنى الولاية  والتي تشارك به( مجموعة الشيلة الاطر العليا و احرار معطلوا  كليميم و ابناء المقاومة و الجنود الاحرار  و الارامل والمطلقات والمقصيين من المقاطعة الخامسة  .. )  وقفة احتجاجية منددة بهذه الجريمة النكراء  التي طالت فئة اجتماعية في امس الحاجة للدعم والمساندة.

و الجدير بالذكر ان معتصم الصمود و التحدي  والموازي لاعتصام فئة ذوي الاحتياجات الخاصة  يدخل يومه المئة والتسعون  في ظل القمع  و التهميش والتجاهل وفرض سياسة الاذان الصماء  دون فتح باب الحوار او حتى ابداء النية الحسنة لإيجاد حلول واقعية  لمشاكل المعتصمين .




3158

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اللهم ان هذا منكر

عدو الله

موسى الحسناوي أصبح معروف أنه كلب بوليسي بكليميم ، لقد سبق و ركل العجائز و النساء الصحراويات و اعتدى بالضرب على شباب اكبر منه علماً و ثقافة ، و رفعت في حقه شكايات عديدة ، لكن لا أحد يحرك ساكناً ، كأن هذا العميد متزوج بابنة الملك الحسن الثاني أو تربطه علاقة حميمية بمحمد السادس .

شخصياً أتمنى أن أرى هذا الشخص في السجن و أن يحاكم على أفعاله العنصرية و اللا أخلاقية ، حتى يكون عبرة لمن يعتبر ، و الا فسيكون مصيره على يد أحد أبناء هذا الاقليم الغيورين على شرف أرضهم .

في 14 يونيو 2012 الساعة 41 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الله اكبر

نورس كلميم /شفشاون

الى العميد او المخزن بصفة عامة هل تعلم مستوى الغليان في صدري وانا مدهول امام هاته الواقعة كيف تسمح لنفسك ان تقوم بمثل هته الجريمة في حق معاق يطالب بحقوقه قرابة السنة لا انا ولا انت تمتلك ارادة هؤلاء المعاقين كيف يمكن ان تقوم بافراغ اطاراته اتمنا لوكنت في موقع النازلة "صوف امنعك ولن ادخر جهدي في مجابهتك وانا احدرك من عواقب دالك "ادا كان تفاصل الخبر مؤكدة ولم يتخد مسؤوليك اجراء توقيفك سترى عاقبة افعالك في القريب العاجل مع سبق اسرار والترصد "زدتوا فيه بزاااف طال زمان ولقصار ديك الكسوة لي مفرعن بها ان شاء الله صوف تتبرء منك وتنصلخ مثل الثعبان وتكشف عورتك اسي الهمج"

في 15 يونيو 2012 الساعة 02 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- اللهم ان هذا منكر

لحبيب أخ عبدالله

الى العميد او المخزن بصفة عامة هل تعلم مستوى الغليان في صدري وانا مدهول امام هاته الواقعة كيف تسمح لنفسك ان تقوم بمثل هته الجريمة في حق معاق يطالب بحقوقه قرابة السنة لا انا ولا انت تمتلك ارادة هؤلاء المعاقين كيف يمكن ان تقوم بافراغ اطاراته اتمنا لوكنت في موقع النازلة "صوف امنعك ولن ادخر جهدي في مجابهتك وانا احدرك من عواقب دالك "ادا كان تفاصل الخبر مؤكدة ولم يتخد مسؤوليك اجراء توقيفك سترى عاقبة افعالك في القريب العاجل مع سبق اسرار والترصد "زدتوا فيه بزاااف طال زمان ولقصار ديك الكسوة لي مفرعن بها ان شاء الله صوف تتبرء منك وتنصلخ مثل الثعبان وتكشف عورتك اسي الهمج"

في 16 يونيو 2012 الساعة 42 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- اللهم هدا منكر

الحبيب

اللهم أرنا في موسى الحسناوي عجاءب قدرتك اللهم اقلب عزه دلا.

في 16 يونيو 2012 الساعة 19 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- من شيم الرجال ومسؤولية الحاكم

سيدى محمد البوخارى/العيون

ليس من شيم الرجال دوى الأخلاق الرفيعة الاعتداء على أصحاب العاهات أو النيل من أصحاب الإعاقات أو حتى التفكير يا العياذ بالله في دلك، بل سنتهم الرفق بهم، والاتعاظ بحالهم، وسؤال الله أن يشفيهم ويعافيهم مما ابتلاهم.
أما الحاكم فهو المسئول أمام الله على تطبيق قوانين رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، صحيًّا واجتماعيًّا، واقتصاديًّا، ونفسيًّا، والعمل على قضاء حوائجهم، وسد احتياجاتهم.
ومن صور هذه الرعاية
العلاج والكشف الدوري لهم.
تأهيلهم وتعليمهم بالقدر الذي تسمح به قدراتهم ومستوياتهم.
توظيف مَن يقوم على رعايتهم وخدمتهم.

ولقد استجاب الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه لهذا المنهج النبوي السمح، فأصدر قرارًا إلى الولايات:
"أن ارفعوا إلىَّ كُلَّ معاق في الديوان أو مُقعَد أو مَن به فالج أو مَن به زمانة تحول بينه وبين القيام إلى الصلاة. فرفعوا إليه"، وأمر لكل كفيف بموظف يقوده ويرعاه، وأمر لكل اثنين من الزمني من ذوي الاحتياجات بخادمٍ يخدمه ويرعاه.

وعلى نفس الدرب سار الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك رحمه الله تعالى، فهو صاحب فكرة إنشاء معاهد أو مراكز رعاية لذوي الاحتياجات الخاصة، فأنشأ عام 707م الموافق88 هـ مؤسسة متخصصة في رعايتهم، وظّف فيها الأطباء والخدام وأجرى لهم الرواتب، ومنح راتبًا دوريًّا لذوي الاحتياجات الخاصة، وقال لهم: "لا تسألوا الناس"، وبذلك أغناهم عن سؤال الناس، وعين موظفًا لخدمة كل مقعد أو كسيح أو ضرير.


في 19 يونيو 2012 الساعة 59 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

كليميم : والي الجهة "عبد الله عميمي" يضاعف من معانات المعاقين

قمع عنيف لمجموعة المعاقين بكليميم ، و عميد شرطة يحاول دهس معاقة بسيارة الأمن

قمع و ارهاب امني للمعتصمين لليوم 142 ولمجموعة المعاقين امام ولاية كليميم - فيديو-

قمع المعاقين بكليميم

مجموعة المعاقين بكليميم تدخل في إضراب عن الطعام

قمع وحصار مجموعة المعاقين بكليميم قبل أيام من سنوية إعتصامهم

الوالي " لبجيوي " و سياسة القتل البطئ للمعاقين بكليميم

معاقو كليميم يجسدون وقفة احتجاجية أمام الولاية

القاعة المغطاة بكلميم تحتضن البطولة الوطنية لكرة السلة على الكراسي المتحركة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.