للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             الأساتذة المتعاقدون يعتزمون شلّ المؤسسات التعليمية أيام 19 و20و21و22             نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا             توقف حركة السير بمعبر الكركرات بسبب..             الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل             حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا             كلميم:مطالب بفتح تحقيق في تحويل واد ام لعشار إلى مقلع للصخور دون ترخيص             مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي            بيان الجالية الوادنونية باوروبا بلقاء بلجيكا بعنوان "متحدون في محاربة الفساد"           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات


شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

الرباط تستدعي سفيرها بأبوظبي،وأنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالمغرب

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مستشار وزير الثقافة يهين الصحراويين ويتنكر للتراث الصحراوي باسم الوزير
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 يونيو 2012 الساعة 25 : 20


رابطة الموسيقيين الحسانيين للتراث والتنمية الاجتماعية


بعد أزيد من شهر ونصف من الانتظار بمدينة الرباط، والمحاولات المتكررة لأعضاء رابطة الموسيقيين الحسانيين لأجل لقاء الجهات الداعمة والوزارات الوصية لدعم أيام تكوينية بمدينة العيون تحت شعار : تأهيل الفنان الصحراوي ركيزة أساسية للنهوض بالثقافة الحسانية. بحضور أزيد من 140 فنان صحراوي .

ورغم الإكراهات والظروف المادية الصعبة لأعضاء الرابطة، إلا أنهم تكبدوا عناء السفر ورابطوا وصبروا إلى حين لقاء وزير الثقافة الذي استقبلهم بشق الأنفس بعد توسط النائبة البرلمانية كجمولة منت أبي التي دعمت جهود أعضاء الرابطة ووجهت رسالة لوزير الثقافة بغرض لقائهم، والذي تم معه اللقاء وأبدى استعداده لدعم الأيام التكوينية وطلب من أعضاء الرابطة الانتظار بمدينة الرباط إلى حين دراسة الملف ووعدهم بعقد لقاء ثاني بعدها في أسرع وقت.

 لكن اللقاء الثاني لم يلتقوا فيه الوزير وإنما فوض أحد مستشاريه للقاء ممثلي الرابطة الصحراوية، وكانت المفاجأة الكبرى أن استقبلهم مستشار الوزير استقبالا مستفزا، أبان فيه عن نظرة عنصرية تجاه الصحراويين وتبخسيا لتراثهم، ليطلعهم في الأخير على حقيقة مرة وكارثية وهي أن تراثكم الصحراوي لا يساوي لدى وزارتنا سوى 5000 درهم وأن الوزارة لن تتجاوز المبلغ المذكور، ما جعل أعضاء الرابطة يسألونه إن كان كلامه من باب المزاح وهل هو في كامل قواه العقلية ،ليتبين أن كلامه جدي ومسؤول وأنه رسالة الوزير المحترم إلى الرابطة والجمعيات المنضوية تحتها.

أمام هذا الوضع لم يجد ممثلوا الرابطة سوى استنكار التعامل اللامسؤول الذي تتبناه وزارة الثقافة في حق أبناء الصحراء الأصليين الذين يشهد لهم القاصي والداني بمكانتهم المحفوظة بين الصحراويين، وفي نهاية اللقاء المهزلة شكر أعضاء الرابطة الصحراوية مستشار الوزير باسم كل الصحراويين، وربطوا الاتصال مباشرة بزملائهم ورؤساء الجمعيات المنضوية تحت الرابطة، ليعقد بمدينة العيون اجتماع طارئ لتدارس حيثيات الواقعة، وطريقة الرد على مستشار وزير الثقافة الذي استهدف الصحراويين وبخس قدرهم، ولا زالت في هذه الأثناء الاتصالات جارية بين مختلف الفعاليات الفنية والثقافية لحشد الدعم وتكثيف الجهود وارصاء الصفوف لأجل مواجهة الإقصاء الممنهج ضد الصحراويين من طرف الحكومة الحالية ومواجهة الإهانات المتكررة التي يتلقونها في كل مرة من القائمين على الشأن العام بالعديد من القطاعات ذات الصلة بالواقع الصحراوي ومنها وزارة الثقافة.

وفي اجتماع تحضيري للقاء الرئيسي الذي سيجمع كافة المتدخلين في القطاع الفني والثقافي من أبناء الصحراء في الأيام القادمة، أكد الحاضرون أن وزارة الثقافة ومن ورائها الحكومة الحالية قد قطعت حبل الود بينها وبين الصحراويين، وأن الصحراويين اليوم مطالبين بمقاطعة كافة أشكال وأوجه التعريف بالثقافة الصحراوية التي تشرف عليها وزارة الثقافة والحكومة الحالية، وأن رابطة الموسيقيين الصحراويين بالعيون ستتفق على عدم المشاركة في الأنشطة الثقافية والفنية للحكومة المغربية إلى حين رد الاعتبار للثقافة الصحراوية وتقديم اعتذار رسمي من طرف وزارة الثقافة، وقد تساءل الحاضرون عن حقيقة العناية المزعومة بالثقافة الصحراوية، وأين هي المرتكزات الخمس التي يدعي الوزير أنها أساس مخططه الذي أسماه  المغرب الثقافي الذي يتبناه، أم أن كل ذلك مجرد شعارات، ثم  أين مكانة الفنان الصحراوي لدى وزارة الثقافة وماذا قدمت  له منذ سنة 1975 كوزارة وصية  على القطاع ، وهل كل ما تستطيع تقديمه هو مبلغ 5000 درهم لتدعم دورة تكوينية ل 180 فنانا صحراوي 30 منهم سيحضرون من كل الأقاليم الصحراوية.

يذكر أن رابطة الموسيقيين الحسانيين بالعيون تضم فرقا موسيقية وجمعيات فنية وهي امتداد للإتحاد الموسيقي بالعيون المؤسس سنة 1986 وكل الأنشطة والمبادرات التي نظمتها منذ تأسيسها هي من مساهمات الفنانين الصحراويين ولم يسبق للدولة المغربية أو أي مصلحة من مصالحها أن قدمت لها درهما واحدا، وهنا لا بد من طرح الأسئلة التالية:

  • ·  لماذا يتم التغاضي عن الدستور الذي أكد على صيانة الثقافة الحسانية؟ ومن وراء هذا التغاضي ؟
  • ·  أين هي الشعارات والخطابات الرسمية للعناية بالتراث الحساني ودعم الثقافة الصحراوية.
  • ·  أين هو الفنان الصحراوي من الامتيازات التي يحظى بها الفنانون المغاربة .
  • ·  لماذا لا تدعم الموسيقى الصحراوية مثل نظيراتها المغربية.
  • ·  إن كانت الثقافة الصحراوية مكون من مكونات الثقافة المغربية فهل يعقل أن تساوي في نظر وزير دولة فقط 5000 درهم، في الوقت الذي تمول فيه أنشطة جمعيات مشبوهة بالملايين.


2885

11






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- قمة المهزلة

غيور

فن الملحون يدعم بالملايين، الغرناطي بالملايين، الأندلسي بالملايين، موسيقى أكناوة حدث ولا حرج أما الموسيقى الصحراوية 5000 درهم، وهنا نسأل وزارة الثقافة المغربية هل هذا هو النهوض بالثقافة الصحراوية سبحان الله وزير الثقافة السابق يهين الصحراويين كافة في كتابه والوزير الحالي يبخس موسيقاهم وفنانيهم ويعلم الله غدا الدور على من.

في 16 يونيو 2012 الساعة 14 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الثقافة لا تباع

عالي الوادنوني

هذه المهزلة التي لحقت باعضاء الرابطة والمس باحدى مكونات الثقافة الحسانية من جهة ومن جهة أخرى ممثلوا فعاليات المجتمع المدني والمدافعين عن هذه الثقافة التي تعكس عراقة الشعب الصحراوي المتأصل عبر التاريخ ليعتبر محاولة من الوزارة اعطاء صورة عن العين الدونية التي تنظر بها الوزارة للتراث الحساني بكل مكوناته والتصرف الذي قدمه مستشار الوزير المتمثل في المبلغ المقدم لينم عن النية المبية التي تنهجها الوزارة مع الشأن الصحراوي وتضرب مرة أخرى الوزارة نص الدستور عرض الحائط لتعطي صورة حقيقية عن مكامن الخلل التي تتخبط فيها الوزارات مع معالجة الملفات الراهنة،فسيادة الوزير ثقافتنا وتراثنا لا يساوي 5000درهم كما تعتقد فهناك الغيورين على هذا التراث منذ الازل قدموا الكثير ولازالوا ومن هنا لسنا بحاجة لدعمك فهو اهانة لتراث عريق ولشعب أعرق.وهي رسالة تحمل في طياتها الكثير لمن يتمعن في مضامينها التي تكتب بالحقد الدفين من طرف محمدالأمين الصبيحي الذي لم يكترث للشأن الصحراوي بثقافته وتعامل مع أعضاء الرابطة كأنهم متسولون ولم يستطع أن يردهم بخفي حنين وأسكتهم بمبلغ لا يسمن ولايغني ولا يمثل من مهرجان موازين حتى منصة واحدة ما بالك من يصعد عليها والحساب طويل ومن هنا لابد من النظر في هذا التعامل المشين الذي مس بهوية شعب وثقافة عرفت امتدادا عبر التاريخ الذي يحكي حكايته،فتراثنا محمي بداخل كل انسان يحمل هم التراث المتجدر في كل مناحي حياتنا فاستنهضوا هممكم واهتموا بتراثكم فلا يهمكم من يشوش عليكم واعتبروا ذلك شعلة تحملونها في أيديكم لتضيؤا بها ظلمة طريق الحاقدين على تراثكم وأقول للوزير :
من يزرع خيراً يوشك أن يحصد غبطة ، ومن يزرع شراً يوشك أن يحصد ندامة {عمر بن عبد العزيز}

في 16 يونيو 2012 الساعة 29 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ان لم تستحي فاصنع ما شئت

محمود

الحكومة تواجه مشاكل هيكليةوصعبة جدا مثل مشكلة البطالة والفقر والهاشاشةوالاميةوازمة التعليم ليظهر هؤلاءبهده القضية التافهة جدا ألا تكفيهم تلك الاموال الطائلة التي يحصلون عليها من الاعراس كماانه ليست لديهم اية فائدة تدكر في المجتمر وضررهم يشكل خطورة كبيرةعلى قيمنا الدينية والروحية الاخلاقية حيث بضجيجهم الصاخب يفسدون اخلاق الناس ويعكرون الاجواءوالرجل الصحراوي الحقي هو دلك الرجل الدي يشمر عنا ساعديه ويشتغل ويقتات بعرق جبينه لا بالغناء والرقص المشكلة ان هدا المجال كان محصورا على فئة لمعلمين والعبيد والزناكة فاصبح البيظان يتنافسون على بيع اصواتهم وحركات اجسادهم فعلا ان لم تستحي فاصنع ما شئت حسبنا الله ونعم الوكيل

في 17 يونيو 2012 الساعة 12 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- صحراوي

صحراوي ولكن ليس باسم مستعار

الثقافة الصحراوية غير مرغوب فيها . هذا ما يريده المغاربة بكل الوانهم هههه في الاخيـر سوف اقول . رغم كل الجبروت نحن شعب لا يموـت الاستقلال ان شاء الله.

في 17 يونيو 2012 الساعة 53 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- عين الصواب

أحمد

ان ما فعلته الوزارة هو عين الصواب فهؤلاء لا يمثلون الثرات الحساني بل هم مجموعة من المتسولين يبتزون اهالينا في الصحراء بواسطة المبالغ الخياليةالتي يتقاضونها في الاعراس ويؤثرون بدلك على شبابنا فانظرو جيدا كم من بيظاني اصبح يحترف الغناء والرقص كمهنة نحن لا نريد ان يقوم احدهم بالتسول باسم الثرات الصحراوي لأن هدا الاخير غني وقوي وهنا مراكز للدراسات والابحات تهتم به وتعطيه العناية الحقيقية فقد نظمت في هدا الاطار مجموعة من الندوات حظيت باحترام وتقدير من طرف الوزاراة المعنية نحن لا نريد هؤلاء الشيخات ان يتكلمو باسمنا يجب محاربتهم لأنهم فيروسات مضرة تنخر في قيمنا السامية لهدا اتمنى من صاحب التعليق رقم 2  (عالي الوادنوني )أن لا يغالط الراي العام بتلك الترهات التي لامعنى لهافنحن لا نريد ان نتحول الى مجتمع الشيخات

في 17 يونيو 2012 الساعة 26 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- لا للريع الثقافي

تكملت منت احمد سالم

ان المغرب الجديد في ظل الدستور الجديد يجب أن يقطع مع كافة أشكال الريع وخصوصا الريع الثقافي لكونه يزرع ثقافة استغلال القيم الروحية والفكرية لأقاليمنا الصحراوية للمزايدة او للتفاوض, انه شيء مؤسف أن يعمد بعض اخواننا الى الاسترزاق بشكل فج بثقافتنا الحسانية العريقة وينصبوا أنفسهم ممثلين عنا دون وجه حق , ان الصحراويين الاحرار معتزون بثقافتهم الحسانية كمكو ن أساسي للهوية الوطنية المغربية ولا يقبلون المساومة بها

في 17 يونيو 2012 الساعة 56 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الحقيقة المرة

فراجي

الحقيقة المرة التي كرسناها نحن الصحاويين لدى الاجهزة الرسمية هو ان الصحراوي مجرد مخلوق تجاوزه التاريخ يتقن فن التسول والاستجداء يقوم بفتعال ضجيج لكي يتم اسكاته ببعض الدريهمات دون أن يحاول تقديم منتوج معين ليحقق وجودهوكينونته فانظروا الى هؤلاء الصعاليك يدهبون الى الرباط ويتسولون باسم الثرات الصحراوي لهدا فان هدا الاخير في حالة احتضار ان لم نفتح جبهة قوية ومتماسكة لمحاربة هدا العفن
المشكلة الكبيرةهؤلاء الموسيقيون منبدون في المجتمع وأحوالهم الاخلاقية تشكل تهديد حقيقي على قيمنا النبيلةفما ان نسمع باسم احدى المجموعات حتى يتجلى لنا مظهر الخمور والمومسات والمعارك الداميةفي ساعات متأخرة من الليل والضجيج المضر بالبيئة والمقلق لراحة الناس لهدا فانا ادعو من هدا المنبر الشريف بأن نكتف جهودناللقضاءعلى هدا الطاعون الزاحف

في 18 يونيو 2012 الساعة 32 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- لا للتغليط

محمد فاضل

الى صاحب فكرة وجود مراكز الدراسات والأبحاث، إذ كنت لبيبا وتفهم صيرورة الربيع العربي والمغربي جدلا، فلتفهم أن الصحراويين بدؤوا يتمردون على الوحوش السياسية والاقتصادية والثقافية البائدة.
وما مراكزكم للدراسات والأبحاث التي تتحدث عنها إلى بيت القصيد الآن، فقد سرقتم فيها ثقافتنا وهويتنا وبنيتم صناديق جوفاء يدخل المال من أبوابها ويخرج من نوافذها.أما تراثنا فقد ظللنا نغذيه ونسقيه في بيوتنا وعلى كؤوس الشاي وفي بوادينا
وفي الوادي .
لكن تفتح العالم بات يفرض علينا جميعا تحمل المسؤولية للحفاظ على هذا التراث وبذل المستحيل من أجل استرداده واسترجاعه من يد المرتزقين وحراس مراكز الأبحاث ومزوري التاريخ والحقائق.

في 18 يونيو 2012 الساعة 52 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- كن إبن من شئت

غيور

إلى صاحب التعليق رقم 5 ، أقول لك أن هؤلاء الأشخاص وأنا أعرفهم جيدا عيب عليك أن تقول أنهم لا يمثلون التراث الصحراوي، فليكن في علمك أنهم من درر وجواهر الساقية الحمراء والوادي ومنهم أساتذة موسيقيين اشتغلوا على أزيد ثلاثين سنة ويمتلكون الوثائق والدلائل على ذالك.
وليكن في علمك أيضا أنها البداية فقط فكما قال المثل: ما ضاع حق وراءه مطالب ويظهر من كلامك أنك منتفع أصلا
من الوضعية المزرية لهذا المجال وتعيش مع بعض بني جلدتك من إحدى ثقب الكيس الكبير الذي يعرف كل صحراوي
ما يحتويه، ويعرف أيضا أن هناك الكثير من الطفيليات والجراثيم عاشت على مأساة الصحراويين على طول السنين

في 18 يونيو 2012 الساعة 07 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- صناعة الوقاحة بامتياز

علي

هؤلاء المغنيون المعرفون بالاكاون في المجتمع الصحراوي يعرفون مكنتهم جيدا لايشكلون أدنى قيمة بل امو بابتكار نوع ديد من التسول قد قامت قناة العيون بتعززه بأن أظفت عليهم صفة فنان مع العلم أنهم مبودون وها أنت بهدا المقال تعيدون الكرة بصناعة الوقاحة امتياز أناأتفق مع من قال بضرورة فتح جبه قية ضدهم لانهم لا يشكلون سوى القبح والرديلة فساد

في 20 يونيو 2012 الساعة 36 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- ليس هناك رابطة او جمعية فى الاقاليم الجنوبية لا تطلب الدعم

;Pur sang marocain

هل تعلم آخى القارئ ان ما بين سنة 1985 و 1995 كانت الجمعيات بجهة وادي الدهب تحسب على رؤوس الأصابع وكانت تعمل بدون دعم الدولة وأعطت الكثير للجهة من الناحية المسرحية او الرياضية او الاجتماعية ادكر على سبيل المثال جمعية وادى الذهب للمسرح الهواة وجمعية الرواد للمسرح الطفل هده الجمعيتان شاركتا في العديد من المهرجانات على نفقاتهم حب لهاد الفن ومند بروز الدعم عن طريق المبادرة والتنمية الوطنية وفى ضرف سنتين ر ظهرت على ما يفوق ستة مائة جمعية ثقافية واجتماعية و بيئية تحمل العديد من التسميات العديد منها يستفيد بالدعم ولا يقدم اى شيء من البرنامج ألدى استفادت من اجله بل يبقى شكلي على الورق ادا استثنينا انجاز بعد اللافتات لجلب الانضار انها حاضرة فى الجهة بمناسبة الأعياد الوطنية ويتفننون فى الإخراج لسنريو لتصويره كدليل ووثيقة لتقدمها عند مطالبة بالاستفادة بدعم ثانى .مثلا كنت شاهد عيان لإخراج مشهد بمناسبة يوم البيئة جاء رئيس الجمعية و معه عشرين طفلا من الميتم الى ملعب حى مولاى الرشيد أمام فندق دمس مهدا الملعب لا تجد فيه حتى "بنتة" سيجارة وبدؤوا يمثلون أنهم يجمعون الزبال والكاميرا تصور وهده العملية لم تدم إلا ثلاثة دقائق ولم يخجلوا أمام المارين المشاهدين

في 27 يونيو 2012 الساعة 09 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

اقليم طاطا :مستشارون جماعيون يشرفون على مبارات توظيف

محمد الوحداني :أنا لست علي بابا وليست لدي مغارة لتخزين الأموال

مستشارو «أفركط» بكلميم يطلبون من وزير الداخلية إيقاف توظيفات قام بها رئيس الجماعة

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

الكونفدراليون بإقليم طاطا ينتفضون ضد العبث المستشري بقطاع التعليم

عامل إقليم طانطان يهدد نائب رئيس المجلس البلدي بالسجن

بيداغوجيا الإدماج والاستهانة بالالتزامات الدولية للمملكة المغربية

مستشار وزير الثقافة يهين الصحراويين ويتنكر للتراث الصحراوي باسم الوزير

كلميم : مدير إعدادية واد نون يتحدى النائب الإقليمي للوزارة

بلاغ اخباري:مجموعة الأطر العليا الصحراوية المعطلة بالسمارة تحتج

تنقيل غير قانوني لأستاذة و برلمانية سابقة

طانطان: وقفة احتجاجية من فعاليات المجتمع المدني ضد قرار وزير الثقافة

التعليم في عامنا الراحل





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.