للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الصرع:كيف نتعامل مع شخص أصيب بنوبته؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 يونيو 2012 الساعة 31 : 19


بقلم : محمدحدوي

أحيانا، نرى أو نحضر عن طريق الصدفة شخصا أصيب بنوبة الصرع عافانا الله وإياكم منه أعزائي الكرام،أقول قولي هذا وادعو لكم بالصحة والعافية وطول العمر...الكثير من الناس في عالمنا هذا يعرفون هذه الظاهرة في أغلب مناطق البلاد والعالم، لكن أغلبهم لايعرفون كيف يتعاملون مع شخص أصيب بنوبة من نوباته.. شخصيا رأيت في حياتي عشرات من الحالات ،وكان آخرها حالة بمدينة فاس رأيتها قبل ايام حين كنت راجلا واناأعبر الطريق وسط المدينة،سقط أمامي فجأةرجل وسط  طريق كبير مزدحم، واندهشت لسقوطه المفاجىءعلى قلب الطريق، وما كان علي الا ان قمت بدور شرطي المرور لأبعاد السائقين عنه حتى لايدهسه سيل جارف من الأتوبيسات والسيارات التي هي في طبور طويل وطويل،حتى تطوع بعض الناس من مقهى قريبة ،وتعاونا على إخراجه الى قارعة الطريق، وهنا انتهت مهمتي، وأناأتجرع خيبة الأمل لقلة يد حيلتي في التعامل مع مثل هذه الحالة الطارئة..ومنذ هذه الواقعة وأنا أبحث في المجلات الطبية لعلي أعثر على نصائح تفيدني وتفيد القراء الكرام  للتعامل مع مثل هذه الحالات التي يمكن أن تفاجىء أي واحد منا في الطريق دون سابق انذار..

أول مايجب معرفته هو، أن  نوبة الصرع تبدو مخيفة لكنها غير ضارة عادة كما يقول بعض الأطباء . وقد يصيح الشخص المريض قبل النوبة مباشرة.شخصيا لست بطبيب مختص حتى أتناول اسباب وكيفية حدوث نوبات الصرع عند بعض الأشخاص ، لكن ما يهمنا نحن، وما يجب ان نعرفه كأناس عاديين، هو كيف نتعامل مع مثل هذه الحالات حين تحدث أمامنا صدفة ونحن نرى حالات من التشنج والإختناق واصطكاك الأسنان..وهنا سأعرض مجموعة من النصائح استوحيتها من جمعية علم الأعصاب الألمانية التي يرأسها برنهارد شتاينهوف نقلا عن برلين ـ د.ب.أ. يوم الخميس 17 مايو 2012 ،وهذه الجمعية تنصح الناس حين يكونوا أمام حالة شخص باغثته نوبة الصرع بما يلي:

1-التزام الهدوء.ولا تحاول السيطرة عليه. إنك لا تستطيع إيقاف النوبة متى بدأت. دع النوبة تأخذ مجراها ولا تحاول إنعاش الشخص الذي يتعرض لها.

2-أترك الشخص على الأرض في وضعية يستريح بها وأرخي ملابسه خاصة ربطة العنق أو أزرار قميص على مستوى العنق لكي يتنفس بشكل طبيعي.

3-حاول أن تبعد أية مواد صلبة أو حادة أو ساخنة قد تتسبب في إيذاء المصاب. وقد يكون من الضروري وضع وسادة أو أي شيء ناعم تحت رأسه.

4-ضع الشخص المصاب على جانبه لتسهيل تدفّق اللعاب .

  5 -لا تضع أي شيء في فم الشخص ليكون عازلا بين أسنانه حين يبدأ في اصطكاكها، لأن ذلك ربما يؤدي إلى إصابة المريض أو من يساعده أو كليهما بجروح .

6-لا تحاول أن تدفع لسانه بملعقة أو أي أداة أخرى إذا هو ليس معرضاً لخطر ابتلاع لسانه.

7-لا تحاول أن ترمي على وجهه ماءً أو تعطيه ماءً ليشرب.

 8-  أبق معه حتى يستعيد و عيه و ينتظم تنفسه.

9-بعد انتهاء النوبة يجب إتاحة الفرصة للشخص لتناول قسط من الراحة أو للنوم إذا لزم الأمر.

-10 -إذا استمر حدوث أو تكرار النوبات قبل أن يستعيد الشخص وعيه أو إذا استمرت إحدى النوبات لأكثر من خمس دقائق أو ظل المصاب يترنح لأكثر من 20 أو 30 دقيقة بعد النوبة، يجب نقل الشخص المُصاب إلى أقرب مستشفى او الإتصال بقسم الطوارىء.

 

     انتهت نصائح جمعية علم الأعصاب الألمانية.وبعد استعراضنا لهذه النصائح ونحن نشكرها وننوه بأعمالها الجليلة في ميدان البحث الطبي والعلمي ،يمكن لنا أن نقول أن هذه النصائح ، هي في الغالب  نصائح يقدمها عادة الأطباء حين تحدث نوبة الصرع في أماكن عادية. والمشكلة هنا هي أن أغلب الذين يصابون بنوبة الصرع أحيانا تفاجئهم النوبة دون سابق إنذاروهم في أماكن غير عادية كما حدث  مع تلك الحالة التي اسلفت الحديث عنها وسط الطريق بفاس ، وحالة أخرى رأيتها ذات مرة وأنا على سلم من الطبق الثاني لإحدى الإدارات العمومية بالدار البيضاء، وهذا ما جعلني أحيانا أتساءل: ماذا لو فاجأت أحدهم النوبة وهو في حالة غطسةعميقة في مسبح كبير، أو في البحر، أو هو عامل بناء يعمل في علو شاهق؟، الجواب طبعا، إذا لم يكن بجانبه من يتنبه إليه ويكون على علم مسبق بحالته سيكون مصيره الحتف حين يتشنج في قعرالمسبح أوتحت أمواج  البحر،أو حين يسقط من الأعلى إن كان هو عامل بناء،وربما هذا ما يحدث  للكثيرة من الحالات التي نسمع عن موتها بين الفينة واخرى في المسابح وشواطيء البحر،أو بسقوطها من اعلى المنازل أثناء الأشغال.

كما أن النصيحة الأخير الذي قالت بها جمعية الأعصاب الألمانية ،قالت بها لأنها تعتقد وتفترض أن كل الناس يعيشون في المدن الكبرى المتقدمة حيث سيارات الإسعاف جاهزة دائما لنقل الناس على وجه السرعة الى الطوارىء..ولم يذكرأطباء الجمعية كيفية التعامل  مع صاحب نوبة الصرع إذا كان يعيش في العالم القروي حيث تنعدم المستوصفات والطوارىء مثلما يحدث في أغلب مناطق بلادنا.وفي هذه الحالة حسب وجهة نظرنا،ما على المريض سوى أن يشد الرحال بمرافقة أحد أقربائه حين يستعيد وعيه وتتحسن حالته الى إحدى المدن حيث يوجد الأطباء للتزود بالدواء والنصائح والإرشادات اللازمة للتعامل مع الحالةمع متمنايتنا للجميع بموفور الصحة والعافية .دمتم أعزائي في رعاية الله وأمانه..



2622

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مرض الصرع

أستاذ و باحثفي علم النفس

أخي الكريم صاحب المقال الخاص بالصرع، أقول كل و للآخرين: أن المريض بالصرع الذي تساءلت كيف سيكون حاله في مغطس أو في مكان عالي...، أن المريض لا يقع في هذا المأزق إلا في حالات ناذرة، فسحب نوعية هذا المرض فإن جانبا هاما فيه هو تمسرح فيه نفحة هستيرية يرغب صاحبها جمع الكل حوله وإثارت الإنتباه و اإنفراد بالإهتمام، رغم أنني لا أقول بالقطع إلا أنني أؤكد على النزر القليل لهكذا حالات من هذا النوع، ثم إنني وجدت في النصائح التي أشرت إليها ما سيقدم في المشفى نفسه اللهم إنك أغفلت عاملا مهما يساعد المريض في تجاوز محنه وهنا أقصد المحلل النفساني و ليس الطبيب النفسي أو الطب العصبي. لأن الشائع أن المرض نتاج لحالات إضطراب عصبي في الدماغ لكن الأمر تأكد أنه ذو أصول نفسية محضة؛ حيث وجب التعامل مع محلل و ليس طبيب نفسي. و عموما شكرا على الموضوع.

في 23 يونيو 2012 الساعة 32 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مريض الصرع

طنطانية

في البداية اود ان اقدم جزيل الشكر للاخ كاتب المقال وعلى التوضيحات التي قدمها وكذالك على الارشادات التي وافانا بها كذالك لكن تعلقي على الاخ الذي علق على ان مريض الصؤع يحتاج الى طبيب نفسي وليس طبيب اعصاب ولكن بالعكس لان مريص الصرع يقع نتيجة كثرة ولا ارتفاع في الشحنة الكهربائية في الدماغ ونتيجتها يقع الانسان مغشي عليه وهناك ادوية يصفها طبيب الاعصاب جد مفيدة في تقليل تلك الشحنات والحد منها احيانا

في 24 يونيو 2012 الساعة 22 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الصرع:كيف نتعامل مع شخص أصيب بنوبته؟

رواية أرض الجمل وظاهرة الخروج من الجسد

الصرع:كيف نتعامل مع شخص أصيب بنوبته؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.