للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

على هامش مهرجان افني 2012
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 يوليوز 2012 الساعة 44 : 20


بقلم :عمر افضن

بناية اسبانية مهترئة  تقلل من نشوة إسترجاع اقليم سيدي افني الى حاضرة الوطن.


عرفت مدينة سيدي افني ، توافد ساكنة من جميع مناطق الصحراء ليس فقط بالاستمتاع بجو المدينة,وبموسم سيدي علي افني المشهور عبر الأزمنة بملتقى التواصل وصلة الرحم ، وللتجارة ، ...بل لربط الماضي بالحاضر، نظرا للروابط العريقة التي كانت تجمع المنطقة بالصحراء وسوس  ، حيث ظلت افني  عاصمة للصحراء وصلة وصل بين الشمال والجنوب .
الغريب في كل هدا أن الموسم تغيير اسمه من "الموكار" الى ربطه  باسترجاع المنطقة من الإدارة الاسبانية تحت مسمى مهرجان" قوافل" على غرار كل المهرجانات التي سطرتها الدولة في المناطق التي تثير القلاقل،  رغم أن هده المهرجانات لا تصل إلى مستوى مهرجان المركزي" موازين" المرتبط  بالعاصمة الرباط ،.الزائر للمنطقة قد يستمع بالأكل والطبخ الباعمراني الفريد وبرؤية الخيل، لكن النشوة والفرحة المعتادة ، لن تكتمل بمجرد أن  تصطدم رؤيتك  ببناية أشبه بأطلال  تعود إلى الإدارة الاسبانية في المنطقة ، بل هي قنصلية بموجب برتكول اتفاق تسليم السلط بين الإدارتين المغربية والاسبانية ٣٠يونيو١٩٦٩، أو مايعرف باتفاق فاس.
شباب افني وفي لقاء تواصلي بسيدي افني طرح أسئلة تنزيل وثيقة ٣٠يونيو ١٩٦٩  ، فالخروج في أولى  مسيرات  2005 ، كان تحت شعار "نريد التغيير" .الباعمرانيون كعادتهم  ناضلوا  قبل المسيرة ذاتها وفي لجان مختلفة وعبر الأجيال  من اجل تنزيل للإقليم  المتضمن في وثيقة البتركول  ،  طبعا بتضحيات جسام.

 مبنى القنصلية يشوه منظر المدينة ، ويعطل ملفات العالقة اليوم بين ساكنة المنطقة واسبانيا في جوانب عديدة مرتبط بالحقبة الاسبانية ،  وهو الأمر الذي يستدعي اليوم أمام أبناء  المنطقة أسئلة  التنزيل الفعلي لوثيقة ٣٠ يونيو ١٩٦٠ التي تتضمن إضافة إلى الإقليم ،  تقسيم الثروة  ، والاحتفاظ بالقنصلية ، فالزائر للمدينة والباحث عن حقيقة إصلاح ما أفسدته الإدارة المغربية ، يستخلص بل يرى بأم أعينه أن المدينة  لايتلام منظرها و المقاربة الأمنية ، فعدد " الصطفيطات" ، وعناصر الأمن بمختلف تلاوينها وعلى كثرتها ، افقد جمالية المدينة رونقها ، خاصة وان الألبسة والضجيج لايتوافقان وبياض وزرق ألون المدينة.

  مقر العمالة الأمنية في وسط الساحة وهي تشرف على القنصلية المهترئة البناية، يطرح أكثر من استفهام حول أسئلة التنمية؟   ومدى نجاعة العمالة وليس الإقليم كما هو في الاتفاق ، الحلول الترقيعية ،  وحرمان الساكنة الأصلية  من ثرواتها وتفقير أبناء المنطقة .   يقتضي المطالبة بتنزيل مضامين الورقة المرجعية الاتفاق..



2463

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تدا انتسبت الاشياء الى غير اهلها فا..........

زهرة الصجراء


ادهب يا صاحب المقال اعلاه ونم فما فاز الا النوام

لقد تعبت من دكر كليميم في نقاشاتك التافهة ومواضيعك المملة التي اكل عليها الدهر وشرب حتى بت وحدك تتحدث لنفسك وانت تدر ظهرك الى سيدي افني لتكسب بعض الشهرة على حساب التاريخ الدي لا نعلم من اين تاتي به او اي مؤسسة درسته لك

في بعض الوهلات اشك انك مختل عقليا لانني اقف واشاهدك في كلميم وانت تجوب شوارعها والخوف يملا عينيك فاطرح على نفسي ممادا يخاف هدا ويحك يا هدا دخل صك راساك
اضن انك تعرفني فانا الوادنونية الحرة زهرة واتحداك في تحريف تاريخنا تاريخ تكنى او وادنون بزاف عليييييك ولعب مع الي كدك وخلي عليك التاريخ

في 13 يوليوز 2012 الساعة 47 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- allah i3tina ojhkom

SIDI IFNI

اللهم ان هذا منكر واش ناس اقليم سيدي افني طالبين الأساسيات فالشغل والصحة والتنمية ولا المهرجانات الميوعة والفساد كالوا زمان أش خصك ألعريان ...الخاتم يامولاي أشخص ناس اقني الفراجة والفيشطة هادي سياسة الفاسة الملعونة والله هدا جزاء الي طالب الستقلال,

في 14 يوليوز 2012 الساعة 57 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مقال ما عند مولاه ما يقول و صافي

Samir Sam

لسلام عليكم  ! أريد التعقيب بشكل يشفي الغليل....لكن أنا معتاد على
شكل آخر من انماط الخطاب المكتوب: خطاب منسجم الأفكار الفرعية لجعلها في خدمة الفكرة أو الفكرتين الرئستين  (أو الرئيسيتين ) وليس هذا،للأسف، الشكل السائد في كل منتدى أو صفحة تُعنى بقضايا سيدي إفني  (الإسهال التعبيري و الإطناب و الإسهاب في فرعية تجعل المضمون ك"ريحة الشحمة فالشاقور ).
النقطة الأولى ـ ولا أخصك بالكلام بل لا أستثني واحدا من كُتاب الجيل الرقمي و هواة التحليلات التي تفتقر إلى أدنى مستلزمات الكتابة و التحليل: الكل يتشدق بمعاهدة فاس الشهيرة و بروتوكولها و يطالب بتنزيل ما نصت عليه من "الله أعلم" ..حنا غير نقولو بلي هاديك المعاهدة هي عصى موسى اللي خاصنا فإفني باش نوليو بحال ستراسبورغ و لو طارت معزة. لا نفكر في أن مثل تلك الإتفاقيات المبرمة لتسليم المستعمرات السابقة تكون ملغمة و مكتوبة بشكل يترك العديد من الثغرات "باش مول الدار ما يتهنى بدارو". و لا أجد هنا مثالا أبلغ من مشكل النقط الحدودية بين المغرب و الجزائر وما خلَّفت فرنسا ورائها من مشاكل لكلا البلادين.
كل من شاء يجعل اللوم كله على عدم تطبيق تلك البنود  (و محال واش قرا الوثيقة ) و كل علمه بها هو أن البناية المعروفة ب: الباكادوريا أو القنصلية يمكن أن تكون فندقا مُدرا للدخل أو مركزا ثقافيا إسبانيا على غرار معهد ثيرفانتيس  (أو سيرفانتيس ) ..وكل واحد و كيفاش حلم لديك الخرابة. لن أعطي تفاصيل عن القراءة الصحيحة لتلك الوثيقة لكي لا اوفر على من يدعون "لفهامة الزايدة" في شؤون إفني عبء البحث و التقصي و التحليل للوثيقة المذكورة قبل التشدق بمواضيع شائكة لا يفهمها إلا الإفناويون الراسخون في العلم و المتمرسين في مهمة البحث وفق منهجية علمية موضوعية و أكاديمية و "الداخلين أسواق رؤوسهم و الداخلات". راه ماشي غير الى الواحد كايقول: يا بلادي يا مسكين ..بالانكري..أولا كي طال...راه إفناوي و كايفهم في شؤون إفني بالشكل المطلوب.
أعيدو ترتيب صفوفكم يا معشر المتفيقهين في شؤون إفني...إتقوا الله في مدينة لو نطقت لقالت:
واك واك آ عباد الله..أنا غاديا شادا طريقي و نتوما كل واحد كايرسم ليا طريق على مزاجو  ! ! !

ملحوظة1: التشبيه المجازي أو الإستعارة أو الصورة البلاغية مقتبسة من حديث مع صديق عزيز و من الذين يَعُزُّ عليهم أن يتابعوا مسلسل "كلها يلغي بلغاه" الذي تعيشه إفني "بوبريسيتَّا" .

ملحوظة2: آ صاحبي إلى ما عرفتيش كيفاش تكتب حرف الذال من لكلافييه...دير "كوبي" و "كولي" داكشي في "الوورد" و غادي يصحح ليك دوك كثرت: دلك ـ هداـ هده ـ راه حشومة يقراها شي واحد فاهم شوية..خاصة من الناس ديال جيل بوكماخ..ماشي هادو دابا ديال جيل بوخماج.

ملحوظة3: حاول تتفادىالتعبير عن فكرة "دارجة" بألفاظ الفصحى..آش دابا المعنى ديال :
1وهو الأمر الذي يستدعي اليوم أمام أبناءالمنطقة...
المرجع: السطر الثاني من ما يمكن إعتباره تجاوزا "الفقرة الثانية" من مقالتكم

2وبموسم سيدي علي افني المشهور عبر الأزمنة بملتقى التواصل وصلة الرحم ، وللتجارة... (من الزمن الجليدي الأول إلى ما خفت نكذب و هاد الموسم كاين..ياك؟ ) تقول سوق عكاظ ولا المسرح الروماني هذا.
المرجع: السطر الثاني من ما يمكن القول عنه  (متكلمين بإفراط ) الفقرة الأولى من المقال .

3 يقتضي المطالبة بتنزيل مضامين الورقة المرجعية الاتفاق..
جملة جاءت بعد نقطة، ما فيها فاعل...كلها منبنية للمجهول واقيلا...أداة التعريف مرة كاينا فين ما خاص تكون..مرة ناقصة فين خاصها تكون..حروف الجر واقيلا ما سامع بيهم؟ وا فييييلم هذا ديال السيميائيات أو علم الدلالات..راه يكعا عليك دو سوسير و سبويه و صحاب النحو و الناس ديال البلاغة..هاهاها
المرجع: السطر الأخير من..أودي نقولو عليه "مقال" وخا ما قال والو.

و السلام عليكم  !

في 17 يوليوز 2012 الساعة 56 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- هههه

ردامقال ما عند مولاه ما يقول و صافي

هذاك امازيغي ، لاتهمه اللغة العربية بل اغلب هدوك الامازيغ وشي وحدين من العلمانين لخطة ديالهم اعتمدوا الدارجة على حساب لغتنا الام . اما من ناحية مضمون الوثيقة ما عرفت فيها والوا ممكن الاخ تعطينا داك شي لي فاهم فيها نتا باش نستفدوا

في 19 يوليوز 2012 الساعة 05 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

شجار على هاتف نقال يكشف عن رضيع بواد إبن خليل بطانطان

الانفضاح الحقوقي للبوليساريو:ملاحظات على هامش قضية ولد سيدي مولود

مصطلح "الصحراء الغربية" بين التاريخ..الانفصال و الاقصاء

انتشار الفساد والرذيلة على هامش موسم تمنارت بإقليم طاطا!!!

أمراض القلب تتسبب في 12 في المائة من الوفيات بالمغرب

مهرجان سباق الإبل بالجماعة القروية الشبيكة بإقليم طانطان

الجزائر تخسر سنوياّ ما بين 2 و2.2 مليار دولار بسبب غلق الحدود مع المغرب‏

الصحافة بالعيون تحتج على إقصائها من اجتماعات وزير الداخلية

تحقيق (جريدة الوطن الان) حول أحداث العيون الأخيرة

على هامش مهرجان افني 2012

حتجاجات على هامش مهرجان" الملتقى الجهوي الأول للواحات"باقليم طاطا

قافلة طبية تتعرض لحادثة سير خطيرة في طريقها إلى مدينة طرفاية

طرفاية:عامل الإقليم يعقد إجتماع مع مختلف القبائل الصحراوية بالمدينة

الفنانة الامازيغية تابعمرانت تتلاعب بالصحفيين بكليميم

الحيحة بفناء مقر جهة كليميم (فيديو)





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.