للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

التقويم الزمني والتاريخ للأحداث في الصحراء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 يوليوز 2012 الساعة 10 : 16


بقلم : محجوب كماز

 

التقويم الزمني والتاريخ للأحداث في الصحراء:

 مقدمة:

        الزمن شيء غير مادي ولا ملموس لكن الإنسان يشعر به ويستخدمه في تقديروتقويم أموره. وقد شغل تفكير الإنسان  منذ القدم فحاول تفسيره .

والرحل يحفظون عن ظهر قلب التقويم الزمني الذي ينظم الحياة البدوية والعمليات

      الزراعية الرعوية التي تخضع لضبط محكم .ويتأسس على حركات الكواكب ومنزلة النجوم، فكيف يدبر الإنسان الوادي نوني زمنه ؟

وماهي الكيفية التي يؤرخ بها للأحداث ويحيي بها المواسم؟

التدبير اليومي للزمن:

 

     يقسم الإنسان  البدوي الزمن اليومي إلى أربع فترات  وهي :الصبح،الكايلة،العشية،الليل.

-الصبح :يبدأ منذ صلاة الفجر ومخصص لخروج الماشية للرعي وممارسة بعض الأعمال المنزلية والزراعية.....

-الكايلة /القيلولة:تبدأ بصلاة الظهر وتخصص للراحة وتناول وجبة الغذاء .

-العشية:تبدأ منذ صلاة العصرو تخصص هذه الفترة لتبادل الزيارات وشرب الشاي (اتاي العصر) وكذلك استقبال الماشية والإبل  والرعاة .

-الليل:يبدأ بعد غروب الشمس حيث تِؤدى صلاة المغرب  والعشاء وإدخال الماشية إلى الزريبة والإبل إلى لمراح وتقديم العلف اذا كانت في حاجة اليه.

     وترتبط أيام الأسبوع لدى الصحراويين بمعتقدات وممارسات تختلف حسب القبائل ونذكر منها :

-الأثنين:خلك/ازداد فيه الحسن والحسين ابناء علي أبن أبي طالب.

-الثلاثاء:يوم مفضل للسفر وارتداء الملابس الجديدة ويقال محليا :(الله ايفكن من وعاث).

-الأربعاء:يتجنب فيه البدو غسل الملابس ويقال محليا:(يوم الأربعاء الله ايفكن من دعوة مكربعة).تدفع فيه هدية إلى فقيه المدشر أو الخيام يطلق عليها "الأربعية"

-الخميس:لا يذهب فيه الأطفال إلى الجامع /الكتاب فهو يوم عطلة .ويقال محليا:(يوم الخميس الله ايفكن من دهليس).يوم الخميس يكرا فيه لحمار بو تليس.

-الجمعة: يوم مقدس يتم فيه الترحم على الأموات وأحيانا زيارة قبورهم ويقال محليا (يوم الجمعة الله لا يسيل دمعة)

-السبت:تجنب غسل الملابس ويقال محليا:(السبت السابت والسعد النابت) مخصص للتسوق بوادي نون.

-الأحد:تجنب الحلاقة ومشط الشعر وتقليم الأظافرويقال محليا:(الحد ايبطي عن اللحد).

التوزيع الزمني الشهري الحساني:

  إلى جانب التقويم السنوي الميلادي الذي يضبط الحياة الإدارية والتقويم الهجري الذي يضبط الحياة الدينية وأعيادها هناك التقويم الفلاحي الذي يقسم السنة إلى مراحل مضبوطة يحفظها المزارعون والرعاة عن ظهر قلب .فماهو التوزيع الزمني المعتمد لدى سكان الصحراء؟

يقول الشاعر الحساني: فوت أنا وأرويم أزوين      ستة أشهر فواد أنتيو

                       رمظان ولفطار أثنين       والعيد وعاشور وشيو

 

الشهر

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

الحساني

عاشور

أتبيع

المولود

لبيظI

لبيظ II

لبيظ III

لكصيرI

لكصيرII

رمظان

الفطرI

الفطرII

العيد

الميلادي

يناير

فبراير

مارس

أبريل

ماي

يونيو

يوليوز

غشت

شتنبر

أكتوبر

نونبر

دجنبر

الهجري

محرم

صفر

ربيع I

ربيعII

جمادى I

جمادىII

رجب

شعبان

رمضان

شوال

ذي القعدة

ذي الحجة

 

الدورة الزمنية للأعمال الزراعية الرعوية:

يقسم الفلاحون الدورة الزمنية للأعمال الفلاحية، إلى  أربعة  فصول مجزاة إلى 12 برجا ومجموع السنة الفلاحية مكون من 28 منزلة تبتدئ بمنزلة سعد بلع (4 يناير الفلاحي) وتنتهي بسعد الذابح    (22 دجنبر الفلاحي) ، كما تتميز بعض التواريخ فيها بأحداث مناخية مهمة كفترة " الليالي" الممتدة 40 يوما من 12 دجنبر إلى 20 يناير الفلاحي والمتسمة بكثرة تساقطاتها وحرارتها المنخفضة، أو فترة " السمايم " الممتدة 40 يوما أيضا من 12 يوليوز إلى 20 غشت والمتميزة بحرارتها المرتفعة لتوافقها مع فصل الصيف ثم تحديدا مضبوطا لفترة الحرث ، والذي يبتدئ يوم 17 أكتوبر ويدوم 103 يوما لينتهي يوم 27 يناير الفلاحي .

إن هاته المنزلات محفوظة من لدن المزارعين، بل ارتبطت بها اقوال ماثورة

تحمل في كنهها تلخيصا مركزا لما تعرفه المنزلة من تحولات مناخية أو فلاحية وأحيانا بشرية، في ارتباط مع المحاصيل والمغروسات والمواشي وحتى الألبسة ومأكولات المزارعين والرعاة.

وفي هذا الصدد تقول صوفيا كراتيني : " أن علم الزمان هو وليد ملاحظة الكواكب في النهار "الشمس" وفي الليل القمر والنجوم، وهذه الملاحظات تعود إلى المقولات القديمة والتقليدية في مجال علم الفلك عند العرب ، أن الرعاة يعودون إلى نظام مسمى " بمنازل القمر يتعلق الأمر بخلط واقع بين نظام الأنواء عند قدامى البدو ونظام منازل الأقمار كما أدخلها الهنود إلى شبه جزيرة العرب قبل الإسلام " .

إن نظام منازل الأقمار يحدد الأيام 27 و 28 من الشهر تبعا لموقع القمر في السماء بينما نظام " الأنواء" يقسم السنة إلى ثمانية وعشرين فترة .

من جهة هناك أفول سلسلة من النجوم أو المجرات التي تحدد الفترات المسماة بالنوى ولكن داخلها يكون النوى محصورا ما بين واحدا إلى سبعة أيام إنها النجوم ذاتها التي تحدث المطر خلال ما يسمى ب"الإستقاء "، إن هذه الألوان مكنت البدو المتخصصين في التنبؤ بحالة الطقس خلال فترة معينة .فمثلا :( إلى أطلع المشبوح عشيوة اشري لولدك أكسيوة" )بمعنى:"اذا ظهر المشبوح( وهو مجموعة من النجوم تجسد شكل إنسان في السماء وقت العشاء ) في ذلك علامة على أن الفترة باردة وما على الفلاحين الا شراء "كسيوة " أي ملابس للوقاية من البرد.

"إلى اطلع المشبوح عكيبة أشري لولدك  أكريبة" بمعنى :إذا ظهر المشبوح متأخرا عن صلاة العشاء في ذلك علامة على ارتفاع درجة الحرارة فما على الفلاحين إلا شراء قربة لتبريد الماء.و بالنسبة لظهور سلسلة أخرى من النجوم التي تتباعد فيما بينها ستة اشهر حيث تمتد السنة الشمسية محددة عددا من الفترات تقارب الثمانية والعشرين والاقوال المتعلقة بذلك تمكننا من التفكير في أن هذه هي القاعدة اليومية ذاتها[1] .

"ما يظهر( نجم) أسهيل الين إيعود السيل فلبطاح والخروف فلمراح" بمعنى أن نجم إسمه سهيل لا يظهر للعيان إلا بعد سقوط المطر وتوالد الأغنام.

وبموازاة نظام الشمس يستعمل سكان الصحراء عموما اليومية الشمسية التي أدخلها الرومان إلى شمال إفريقيا قبل الإسلام وهنا يمكن رصد مختلف منازل القمر وإقامة كل أنواع الارتباطات خاصة على مستوى فصول السنة ، وهكذا يكون :

-         اليوم الأول من الصيف 17 مايو.

-         اليوم الأول من الخريف 17 غشت

-         اليوم الأول من الشتاء 16 نونبر .

-         اليوم الأول من الربيع 15 فبراير .

نلاحظ أن النجوم عددها 28 نجمة ويقسمونها على الفصول الأربعة كما في الجدول

رت

النجوم

مطلعها

المدة

تأثيرها

رت

النجوم

مطلعها

المدة

تأثيرها

 

01

النطح

1ماي

13يوم

الصيف

15

القفرة

31 أكتوبر

13يوم

الشتاء

 

02

البطين

14ماي

13يوم

الصيف

16

الزبنان

13 نونبر

13يوم

الشتاء

 

03

الثرياء

27ماي

13يوم

الصيف

17

الاكليل

25 نونبر

13يوم

الشتاء

 

04

الدبران

9يونيو

13يوم

الصيف

18

القلب

8 دجنبر

13يوم

الشتاء

 

05

الهعقة

22يونيو

13يوم

الصيف

19

الشولة

21 دجنبر

13يوم

الشتاء

 

06

الهنعة

5 يوليوز

13يوم

الصيف

20

النعائم

3 يناير

13يوم

الشتاء

 

7

الذرعان

18 يوليوز

14يوم

الصيف

21

البلدة

16 ينلير

13يوم

الشتاء

 

8

النثرة

1 غشت

13يوم

الصيف

22

سعد الذابح

29 يناير

13يوم

تيفسكي/الربيع

 

9

الطرفة

14 غشت

13يوم

الخريف

23

سعد أبولاع

11 فبراير

13يوم

تيفسكي/ الربيع

 

10

الجبهة

27 غشت

13يوم

الخريف

24

سعد السعود

24 فبراير

13يوم

تيفسكي/ الربيع

 

11

لاخرتان

9 شتنبر

13يوم

الخريف

25

سعد لخذ

09مارس

13يوم

تيفسكي/ الربيع

 

12

الصرفة

22 شتنبر

13يوم

الخريف

26

الفرق المقدم

22 مارس

13يوم

تيفسكي /الربيع

 

13

العواء

5 أكتوبر

13يوم

الخريف

27

الفرق الموخر

04 أبريل

13يوم

تيفسكي/ الربيع

 

14

السماك

18أكتوبر

13يوم

الخريف

28

بطن الحوت

17 أبريل

13يوم

تيفسكي/ الربيع

 

-         المصدر:محمد سالم بابا "كنز الذاكرة"[2]

-         التاريخ للأحداث في الصحراء:

-   إن المجتمع  لا يستعمل اليومية القمرية الإسلامية إلا لضبط الحياة الدينية،أما السنة الشمسية هي تِؤخذ لحساب الزمن التاريخي ، وأثناء تواجدي في الميدان[3] حاولت أن استفز ذاكرة المسنين ، واستطعت أن اخرج بجرد كرونولوجي لهذه السنوات والوقائع التي لطمت العقول وحملت اسمها ، فرتبتها في جداول باسمها بالحسانية ومقابلة بالتاريخ الميلادي(التقريبي ) وسبب تسمية السنة ، ونشير أن هذه السنوات يرتبط اسمها بالحدث المميز للسنة ، أما انتشار وباء معين أو حدوث واقعة تاريخية ، منتجعات معينة كثرة الأكل في منطقة معينة، ظاهرة طبيعية ، انتشار نبتة معينة أحداث درامية، انتشار آفة معينة .

. سنوات إرتبطت تسميتها بإنتشار وباء معين :

اسم السنة بالحسانية

التاريخ

سبب التسمية

عام الجذري

1944

اصيب فيه الناس والمواشي بداء الجذري وقتل العديد منهم .

عام الدكة

1953

فيه اشارة إلى حملات التلقيح ضد بعض الأمراض مثل أكركار التي أصابت الماشية

               . واقعة تاريخية معينة:

اسم السنة بالحسانية

التاريخ

سبب التسمية

عام النصر

1912

انتصار احمد الهيبة لصالح السلطان المغربي مولاي يوسف

عام البريجة" غزي بريجة "

1931

منطقة توجد قرب القصابي وقعت فيه مناوشات

عام الزازة

1940

وقعت فيه معارك بين القبائل والمستعمر

الفرنسي

عام هروب الشيوخ

1947

هرب شيوخ اصبويا من تجنيس الاسبان

عام ركوب ساريان او عام الواد

1950

جند فيها بعض الصحراويين مع الفرنسيين



عام الشر

 

نشوب مناوشات مع المستعمر

اسم السنة بالحسانية

التاريخ

سبب التسمية

عام باني

1915

سلسلة جبلية استقرت فيها الكثير من قبائل الصحراء

عام تغاط

1917

سهل موجود قرب زريويلة طريق طانطان في هذه السنة نزلت بها الكثير من القبائل هروبا من المستعمر الفرنسي

عام مخيضرة

1929

استقرار القبائل  في تيسا قرب كلميم

عام الكسمة

1948

انقسمت قبائل الصحراء حيث اتجه البعض الى الجنوب منتجعات الرعي والبعض اتجه نحو الشمال

عام المليحين

1954

وهي منطقة توجد جنوب الساقية الحمراء عرفت هجرات الرحل بحثا عن الكلأ.

عام طاطا

1971

استقرار القبائل في الشرق قرب طاطا سنة كاملة

عام برويكة

1972

منطقة قرب تارودانت استقرت فيها الكثير من القبائل

عام مخيضرة باني

1974

عودة القبائل الى منطقة باني حيث الاستقرار رغم قلة الكلأ

عام الترندي

1960

توجه فرق من جيش التحرير نحو افني لمساعدة السكان على طرد المستعمر الاسباني

عام موت الملك

1961

وفاة محمد الخامس

عام الفوج

1962

جندت فيه بعض القبائل الصحراوية في طانطان

عام دخول الجزائر لتندوف

1963

صراع المغرب والجزائر على تندوف

عام ركوب كنباطة

1964

حصول المقاومين من جديد على أسلحة لطرد المستعمر .

عام روغ اسبانيا

1967

زحف آخر للأسبان نحو المنطقة الجنوبية .

عام حبس اسبانيا

1970

وهي سنة تميزت باعتقال العديد من المقاومين الصحراويين من طرف المستعمر الاسباني

عام مشي المسيرة

1975

تنظيم المسيرة الخضراء


. كثرة الكلأ :


اسم السنة بالحسانية

التاريخ

سبب التسمية

عام شيخ العيمان

1923

تميز بطول فصل الربيع حيث دام ستة اشهر مما خول لهم الاستقرار في المنطقة السنة كاملة

عام الزرع

1925

حصل الناس على محصولات زراعية كثيرة خصوصا الشعير بسهل افرا بين كلميم وطانطان

عام تمبردوت

1939

منطقة قرب تيدالت جنوب كلميم اهتم السكان بالزراعة حيث كانوا يحصلون على مزروعات هائلة

عام الخلف

1985

عرفت سقوط أمطار غزيرة بمنطقة الحمادة قرب الزاك

. الظواهر الطبيعية  :

اسم السنة بالحسانية

التاريخ

سبب التسمية

عام الركاد

1930

تعرف بسنة الاصابة بالنوم العميق بين اوساط الناس والحيوانات

عام تزاريك النجوم/ امجي النصارة

1934

وهي السنة التي أحكمت فيها فرنسا سيطرتها على وادي نون وكذلك اسبانيا على باقي المناطق الجنوبية وتعرف أيضا بملكى الحكامة

عام العرض

1938

سقطت امطار طوفانية في ليلة واحدة في خط افقي من واركزيز الى تخوم الصحراء

عام الشركية

1941

هبت رياح من الشرق تسببت في تعرية الارض سنة كاملة

عام الكتات

1943

هذه السنة حصل فيها الناس على محاصيل زراعية لكنها ذهبت ضحية الفياضانات الطوفانية التي عرفها وادي درعة

العام لكحل / الجوع

1957

سيادة جفاف خطير بالمنطقة

عام الكتمة

1968

سيادة ليلة كاملة من الظلام الدامس فقد بسببها البعض من الناس والكثير من الحيوانات ابصارهم

المصدر:البحث الميداني

. انتشار نبتة معينة :

اسم السنة بالحسانية

التاريخ

سبب التسمية

عام بوسريسرة الاول

1932

سيادة هذا النوع من النبات في الحمادة والصحراء.

عام الخروب

1937

هذه السنة كان الناس يقتاتون من الخروب وهو ثمار الطلح.

عام بوسريسرة الثاني

1945

سيادة هذه النوع من النبات مرة ثانية.

عام اللصيك

1951

سيادة هذا النوع من النبات الشوكي .

عام الترفاس

1952

فيه اشارة إلى كثرة النبات وهو نبات ارضي وكان يباع بتندوف وفي المقابل تستورد القبائل الشاي والسكر والثياب .

. تميزت باحداث درامية وظهور آفة معينة :

اسم السنة بالحسانية

التاريخ

سبب التسمية

عام لمذييح

1927

دلالة على بئر شديد الملوحة كان الرحل يشربون منه وكان سببا في اصابة العديد من الناس والمواشي بامرا ض

العام الشوين

1933

سيادة الجفاف والمجاعة

عام الهوف والجوع

1949

انتشار المجاعة

عام الكيلو

1946

كان الناس يشترون القمح بالكيلو بدل العبرة.

عام الريهط

1956

هذه السنة عرفت باجتياح الجراد للمناطق الجنوبية .

المصدر :البحث الميداني

إن الملاحظة التي يمكن ابداؤها من خلال هذا الجرد الكرونولوجي لسنوات بدءا من 1910 حتى 1975 هو الاختلاف من حيث التسمية من مجال إلى آخر، لكن التشابه كبير من حيث سبب التسمية

السنة الفلاحية واحياء المواسم :

تتوج الدورة الفلاحية بإقامة المواسم ويطلق عليها محليا " امكار" وللتمييز بين: الموسم وألمكار.

       يرى مونطاي أن كلمة " موسم" متداولة في الشمال، وتقابلها كلمة " أمكار" في الجنوب لدى قبائل تكنة، وهي كلمة أمازيغية الأصل، مشتقة من فعل "نموكور"NMUGGUR وتعني نجتمع أو نلتقيSe rencontrer)، ومفردها ألمكارAlmugger )، وجمعها أمكاكيرAmgagir ولاشك أن هذا الاتجاه في التفسير اللغوي لأصل هذه الكلمة التي أضحت متداولة مستعملة في القاموس الحساني، يثبت التلاقح والتثاقف الحاصل بين الحسانية والأمازيغية بهذه المنطقة خاصة إذا وضعنا في الاعتبار بأن القبائل المتساكنة بهذا المجال الجغرافي، تمنح أو تأحذ تقسيمها من رصيد هذا التلاقح.

ففدرالية تكنا حسب مونطاي " تتكون من العنصر العربي بالدرجة الأولى، ثم العنصر الأمازيغي في الدرجة الثانية"[4]. وتسمية تكنا مستمدة أيضا من اللسان الأمازيغي، إذ تعني الضرة[5].

وألمكار/الموسم  إحتفال ديني وطقس إجتماعي ، مرتبط بمفهوم آخر وهو مفهوم القربان الذي يلازم كل الديانات والثقافات وقد اعتبره مارسيل موس عملا بشريا صرفا لأن اهداء شيء مادي للسماء يعتبر موقفا إنسانيا خالصا [6].

و إحياء المواسم / أمكاكير من بين أهم معالم العالم الرمزي للمزارعين الرعاة ومن منظورهم فإن مواسم سيدي محمد بن اعمر وعمرو عمران و سيدي الغازي ولمعيليل ...هي الأكثر ترددا من طرف ساكنة وادي نون  والصحراء كما انهم كانوا يشاركون في عدة مواسم محلية كموسم اسا واخرى بعيدة مجاليا كموسم تيندوف … إلا أن الملاحظ حاليا أن إحياء المواسم تعرض لمجموعة من التغيرات حيث أصبحت تقام على شكل مهرجانات

ويلاحظ دوفنتين أن إقامة المواسم كنشاط يتحرك خلاله الانسان من مكان إلى مكان آخر تعتبر سياحة ، بل أول نشاط سياحي قام به الانسان هو سفره من أجل الصلاة في اماكن مقدسة ومن اجل ذكريات مقدسة[7]  .

ونشير أن أهم المحطات التي تميز ممارسة الزائر لطقوس المواسم لحظة الدخول للضريح وتقديم " الهدية  " او " الزيارة" الى جانب بعدها الثقافي الديني فهي استثمار لدى الجانبين فالزائر المقدم للهدية يبتغي من ورائها الحصول على أرباح مادية أو معنوية مستقبلية أما الحاصل عليها الشريف ،أو القيم على الضريح أو خدام الزاوية فيدخلها في دورته الاقتصادية واستثماراته المستقبلية بعد تقسيم كل الهدايا وحصول كل شريف أو موظف المقدس على حصته ولعل هذا ما اشار إليه بول باسكون حيث اعتبر الموسم هو عالم يتخذ فيه المجال دلالة فريدة وهي تجارة المقدس[8] .

ومن الناحية الإقتصادية يعتبر القربان تبذير للخيرات بغية التأثير على القوى الغيبية لذلك فقيمته أرخص من قيمة الصلوات ، وهكذا ففي كل ألأزمنة وكل الأمكنة فإن ألأرض أنتجت كذلك لصالح القوى الغيبية [9]

وبالتالي تغيب القيمة والمردودية الإقتصادية. لصالح الدلالة الغيبية والإجتماعية لإن المواسم تخلق لدى الإنسان شعورا بالوحدة الجماعية وبالتحالف والإتفاق الجماعي حول تقديس ذكرى جماعية لحدث معين .

ويذكر بيل BEL . A أن هاته المواسم فرصة لتذكير أفراد القبائل بالانتماء إلى جد واحد مشترك[10].

خلاصات:

الزمن شيء غير ملموس يدركه الإنسان عن طريق التغيرات التي تحدث على ذاته وحولها.و التقويم الزمني يحفظه سكان المنطقة عن ظهر قلب وهو يضبط العمليات الزراعية الرعوية في وادي نون.

هذه المنطقة تسكنها قبائل تكنة منها ماهو مترحل أو مستقر وهناك أنصاف رحل.وقد تأثرت حياتهم اليومية بعدة متغيرات نذكر منها الزمن المدرسي للأبناء، التحولات العالمية، التطور التكنولوجي والمعلوماتي ،انفتاح المنطقة على محيطها نتيجة إرتفاع نسبة المهاجرين إلى أوربا  ،قضية الصحراء  كلها عوامل أدت الى تغير في تنظيم الترحال والرعي و التقويم الزمني  للأحداث فبدل تسمية السنوات بأحداث بشرية وظواهر طبيعية...أصبح التقويم الميلادي هو المنظم للحياة والدورة الفلاحية التي لم تعد تتوج بإحياء المواسم الدينية.بل بمهرجانات سياحية تباع فيها المنتوجات الزراعية الرعوية

فهناك من تأقلم مع هذه التحولات وهناك من يقاوم ويحن إلى الزمن الماضي مثل قول أحد الشعراء :

   الدنيا راهي بعد أمشات    عاكب ذا الدهر اللي فات

من تموناكت لخلاكات    والدنيا عادت فتجرتيل

ويشتم أخر الدهر بقوله:

هاذ الدهر اتفو بيه    مارت عنو غدار

مارت ما ترا فيه    حلاوة ما تمرار.

 لائحة المراجع

الحميري الروض المعطار.تحقيق .احسان عباس.مؤسسة ناصر للثقافة.طبعة 2 بيروت1980

الحموي ياقوت.معجم البلدان.مجلد 5.داربيروت 1987

العريان سعيد والعلمي محمد. المراكشي المعجم في تلخيص أخبار المغرب الطبعة 7 دار الكتاب.البيضاء.1983..

الوزان محمد الفاسي.وصف افريقبا ترجمة حجي محمد الاخضر محمد دار الغرب الاسلامي الطبعة الثانية 1983 ج2

جوماني احمد:" المدينة المغربية في العصر الوسيط " بحث لنيل الأجازة في التاريخ القديم كلية الأداب والعلوم الأنسانية ابن زهر أكادير سنة1995

عبد العزيز بن عبد الله :الموسوعة المغربية للأعلام البشرية والحضارية ، معلمة المدن،والقبائل ملحقةII مطبوعات وزارة لأوقاف والشوؤن الاسلامية الرباط 1977

كماز محجوب :"المقدس وإنعكاساته على المجال الصحراوي "بحث لنيل DESA في علم الإجتماع سنة  2000 بكلية الأداب والعلوم الإنسانية الرباط اشراف الدكتورة رحمة بورقية

مجهول كتاب الاستبصار في عجائب الامصار.مطبعة جامعة الاسكندرية.1958.          

محمد سالم بابا (الري) :كنز الذاكرة"الجزء الأول 2007

وحول تراب البيظان انظر ناعيمي مصطفى مادة  تراب البيظان المعلمة ج 6ص 195

Bel . A . « La Religion Musulmane en Berberie, esquisse d’histoire et de sociologie  religieuse » Tome I, Geuther mér Paris 1938

Bilaire Michaux Santa Cruz de mar Pequinea Revue du monde musulmane 5eme annee N 9 Tome XIII Paris septembre 1911  

Du Puigaudeau Odette : «  Artes et Coutumes des maures " Hesperis Tamuda Vol VIII Fascicule unique 1967

Deffontaines (P) «  Géagraphie et Religions » Gallimard, 3ème edition 1948

De la chapelle.Esquise d une histoire du sahara occidental etudes notes et document sur le sahara occidetal VII eme congres de L institut des hautes Etudes Marocaines RABAT  PARIS librairie Laros

 F C De La chapelle « Les Tekna du sud ouest Marocain » Etude geographie historique et sociologique Bultin de L Afrique  Francaise 1934

Hubert et Mauss. (M) : «  Essai sur la nature et la fonction du sacrifice » année sociologique 1897, 1895

Hamlet Ismael : « .Les kounta. » RMM. 5eme Annee .N 9. 1911

  Joachim Gatell : « L’ oued-Noun  et le Tekna à la coté occidental du Maoc »-Bulletin de société de géographie _Paris 3 octobre 1889

Monteil V:”  Reflexion sur l origine du chameau Africain Centre IFAN 1952 

Meunie D Jacque Le Maroc saharien T 2

Pascon (P) : «  La maison d iligh » ed SMER 1984

Naimi Mustapha :”.Nul lamta”..tableaus .edifiants Hesperis.Tamuda.Vol  XXXIII 1995

 


[1].Sophie Caratini : « Les Rgaybats » Tome II ; P : 37

[2] محمد سالم بابا (الري) :كنز الذاكرة"الجزء الأول 2007 ص 206

[3] كماز محجوب :المقدس وإنعكاساته على تدبير المجال الصحرااوي"بحث لنيل DESA  في علم الإجتماع بكلية الأداب والعلوم الإنسانية الرباط سنة 1999-2000  إشراف الدكتورة رحمة بورقية

[4] - Vincent Monteil : « Notes sur les Tekna » la Rose, Paris 1948 ( c'est aussi ce qui explique que la filiation des Tekna…arabe qu 1er degré et berbère 2ème ). p .14.

[5]- Monteil,V: Op cit :( Son nom à cette double origine ( tekna en tashelhit signifie " coépouse") .p.14.

Hurbert et mauss (M) :”Essai sur la nature et la function du sacrifice”Annee sociologique 1897-1895

 P     70  [6]

 [7] Deffontaines (p):”Geographie et Religions »Gallimard,3éme Edition     1948  p273 con (P)”;La maison d iligh”ed SMER1984 P 162                                              [8]

[9] Deffontaines (p):”Geographie et Religions »Gallimard,3éme Edition     1948  p273                                                                                  

[10] Bel . A . « La Religion Musulmane en Berberie, esquisse d’histoire et de sociologie religieuse » Tome I, Geuther mér Paris 1938 . p . 399 .



4988

10






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الميزان

عبد الحق

ان الملاحظ للعنوان يظن انك ستخوض في امر سياسية معلومات لا تغني ولا تسمن من جوع متتبع

في 12 يوليوز 2012 الساعة 14 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تعليق

السباعي محمد

شكرا للأخ الكريم على هذه الافادات ومزيدا من مثل هذا البحث

في 13 يوليوز 2012 الساعة 44 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مقال يستحق التنويه

عبد العزيز من العيون

انوه بدوري بهذا العمل العلمي القيم . واقول للمتدخل رقم 1  ( الميزان ) كفانا من احباط طاقاتنا العلمية المحلية اذا كنت فعلا تفقه في مبادئ البحث العلمي، واشير الى ان التدخل رقم 1  ( الميزان )غير مفهوم وفيه اخطاء كثيرة. ويكفي الاخ المحجوب ان يذكرك بقول الشاعر:
فان اتتك مذمتي من ناقص
فهي الشهادة لي بانني كامل

في 13 يوليوز 2012 الساعة 09 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- رد على رقم1

محمد

لا تغنيك انت اما نحن فنلامس بها عنان السماء

في 13 يوليوز 2012 الساعة 33 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- إشادة

الياس 1974

نعم يعتبر هذا المقال من الثرات الصحراوي الأصيل، يوم كانت الصحراء من ضواحي تارودانت إلى تندوف خيمة تنعت خيمة وأفريك يدل على أفريك ليس هناك لاشقاق ولانفاق ولانزاع والكل يعيش بجوار الثاي لامكان للقبلية المقية. متسمع ماه السحاب أمنين طاحت .الله ران أرحيل ألها حتى لو كانت في القطر الموريتاني .............
تحية للأخ المحجوب على هذه الإلتفاتة
القيمة .

في 13 يوليوز 2012 الساعة 19 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الميزان2

عبد الحق

بالله عليك ياصاحب الرد في ما افادك هدا البحث الدي نعته بالعلمي هل تصنع به قنابل نووية نريد حلا لا هرطقات فوضاويه فان كان صاحب المقال متخصص فهدا شانه اما انت يا صاحب الرد فانك تقتات من الفتات شكرا

في 13 يوليوز 2012 الساعة 15 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- معلومة

مهتم

بحث قيم احيي الاخ على هذه المبادرة القيمة و اتمنى من جميع الطاقات ان يحدو حدوك لتنوير العامة.
كما اضيف ان عام طياح النجوم او ما سميته تزاريك النجوم فقدت قبيلة ايت ياسين 200 ناقة جراء المواجهات مع القوات الفرنسية.
وهذه الواقعة معروفة لدى القبائل الصحراوية.لذلك فهو يعرف بعامك
تزاريك او طياح النجوم و عام موت 200 ناقة لايت ياسين

في 14 يوليوز 2012 الساعة 25 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- أيت باعمران لو لم يحررهم المخزن من الاستعمار لما تحرروا

المرابط

"عام هروب الشيوخ
1947
هرب شيوخ اصبويا من تجنيس الاسبان"
كان من الأجدر بك قول الحقيقة كما هي : هرب شيوخ أيت باعمران ، بدل قصر هذا الحدث على قبيلة واحدة من مجموعة قبائل أيت باعمران ، و لا أعتقد أنك لا تعرف أن صبويا قبيلة واحدة و من ثم لن يكون لها سوى شيخ واحد .
لا أكاد أفهم سر رغبة البعض في التنكر لأيت باعمران و محاولة فصل صبويا عنها و إلحاق هذه الاخيرة دون سواها بالمكون الصحراوي ، أتمنى أن أجد يوما تفسيرا لسر هذه العقدة النفسية السائدة وسط إخواننا بتكنة تجاه أيت باعمران و الباعمرانيين.

في 14 يوليوز 2012 الساعة 02 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- مزيدا من الفلاح يا شباب تكنة

ريحانة

تحاتي للأخ بوكماز على تميزه بأسلوب البحث العلمي الذي يشد عن قاعدة أسلوب التنميق واللعب بالقواعد دون الوصول الى معلومة نصية مفيدة ،حيث قطع أشواطا جد مهمة في البحث والتحليل ومعلوماته جد قيمة لمن تهمه أصول أهل تكنة ومكنونات تاريخها ، والتي تبدو واهية لمن لاأفق ولا مستوى له ، فالى الاخ بوكماز تحية ودعوة للاعراض عن الجاهلين ومزيدا من التكتل والتماسك على أرض وادي النون وأوجه سؤالي الى كل مهتم بتاريخ جهة كلميم السمارة أمازيغها وعربها ...ترى لماذا نجدا اللغة العربية ضرة للامازيغية تحديدا بموطن قبائل تكنة (الضرة ) بعرب وادنون ، ونحن نعلم أنها لغة أن أم العرب السيدة هاجر وهي فعلا ضرة سارة أم بنو اسحاق ؟؟؟
ولما ارتبط اسم قبائل تكنة بالهاجار وهواسم لهاجار أم اسماعيل عليه السلام ؟؟؟
ان اجابات هذه الاسئلة تقرؤونها في أبحاث أبناء المنطقة كالناعمي و بوكماز وناجمي السالك و ارجدال محمد و... قطعالن يستنبط الاجابة عنها الا شبابا أحب كل قبائل وادنون وأخلص للأحرار منهم أمازيغا كانوا أوعربا ، و أبحر في عالم جوجل الذي يكشف حقائق منتهى السوس الأقصى وأهميتها الدينية التي تفوق تصور العقلاء ليدرك الشاب الوادنوني أن الاسلام كان ببجهة كلميم السمارة منذ القر، 1 للهجرة ويدرك سر تواجد موسى بن نصير بوادي درعة تلاه تواجد عقبة بن نافع بنفس المنطقة ثم طارق بن زياد وانتمائه لنفس المنطقة .

في 16 يوليوز 2012 الساعة 22 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- تقييم

anssis

شكرا للأخ كماز على المعلومات القيمة والتي استفدنا منها كثيرا لأن كثير من المعلومات غائبة عنا بالنسبة للتقويم الزمني وبالتالي فمثل هده المبادرات فهي تستحق الثناء لا الأنتقادات الجوفاء الغير المبنية على المعيار العلمي الحقيقي وفي مستوى البحث العلمي الموضوعي،وبالتالي يجب ان تسودنا روح علمية خالية من الأستهتار بالغير وفي الأخير اشكر الدكتور كماز على هذا الجهد واتمنى لك دائما العطاء العلمي لنستفبد من المقاربات السوسيولوجية .

في 25 يوليوز 2012 الساعة 51 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

"أجبان الداخلة" تعاونية نسائية تنتج جبن الناقة بالداخلة

إصابة مشارك ببرنامج قوافي بخلل عقلي بعد تأخر صرف مستحقاته على قناة العيون الجهوية

'انتفاضة جنسية' وتصاعد للشهوات الحسية وغياب للروحانيات: كيف انقلب شهر رمضان على معناه؟

تأسيس حركة أطلق عليها اسم "حماس" ببلدية سيدي إفني

عامل إقليم سيدي إفني والتخطيط لتنمية شاملة بالاقليم

سيدي إفني : ساكنة ايت بعمران تنتفض والسلطات خارجة عن التغطية

وقفة احتجاجية لمتدربو ومتدربات مركز التكوين المهني بمير اللفت امام عمالة سيدي افني

تعزيزات امنية كبيرة تستقدم الى مدينة سيدي افني

التقويم الزمني والتاريخ للأحداث في الصحراء

غرق سفينة بن موسى في وادنون

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

صحف اليوم :الحكومة ترفع الراية البيضاء أمام لوبيات التعليم الخاص





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.