للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

سنوات خداعات
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 يوليوز 2012 الساعة 38 : 03


بقلم الأستاذ مبارك راشعيب – كلميم


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(سياتى على أمتى سنوات خداعات يكذب فيها الصادق و يصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن و يخون فيها الامين وينطق فيها الرويبضه) قيل (وما الرويبضه؟) قال: (الرجل التافه السفيه يتكلم فى أمر العامة)

 

  هكذا تنبأ الرسول الكريم بحلول زمن يصير فيه التافه ذا شأن و يقلل من أهمية المهم أصلا، و قد يكون من سوء حظنا أن نكون نحن أهل هذا الزمان. كيف لا وقد صدق فينا الكاذب و كذب فينا الصادق؟ كيف لا وقد نوهنا بالتافه و طبلنا لانجازاته، وخيبنا ظن المجد و المكد و أهملنا جهده و عمله؟ كيف لا وقد ظهرت فينا علامات الساعة بأغلبية صغراها على الأقل؟

 قبل شهور أقام الإعلام الدنيا ولم يقعدها عندما رفعت مغنية – حسب قولهم- رأس المغاربة عاليا و جعلت العلم الوطني يرفرف في السماء بوصولها لنهائي مسابقة عربية في الغناء ( عرب ايدول)، مرتبة لم تكن لتصلها لو لم تتقاطر عليها أصوات العرب ( لي ما عندهم هم) عبر التصويت بالرسائل القصيرة لتزهق أموال طائلة في التفاهة، وليكون  الفائز الأول و الأخير هو شركات لاتصال البالغة الذكاء عبر استغلال البلداء البالغي الغباء.وبعد وصولها لأرض الوطن استقبلت استقبال الفاتحين و حييت بتحية المنتصرين، بل و أحيطت بكامل الحماية الواجبة لها، كيف لا وقد رفعت العلم الوطني عاليا و لو أن هذه " العاليا" يجب أن تكون محط نقاش و تمحيص؟؟؟؟

   في نفس الصدد لكن في اتجاه معاكس تماما فازت مغربية هي حسناء خولالي بالجائزة الأولى عالميا في مسابقة تجويد القرآن الكريم – صنف النساء- و التي نظمت بماليزيا وحضر نهائيها ملك و ملكة ذاك البلد. ولولا الاعلام الالكتروني لما كنا سمعنا بهكذا انجاز، فلو اقتصرنا على القناتين المحترمتين لما كنا من زمرة العارفين و لظللنا في جهلنا القديم.

  ألم يكن هذا الانجاز أجدى بالتتبع و الفخر؟ أليست المسابقة ذات طابع عالمي؟ ألم يكن حضور الملكين بمثابة الاشارة القوية لمدى أهمية هذا الحدث؟

   إلى متى يظل إعلامنا الضعيف حبيس مواضيع لاتسمن ولا تغني؟ و إلى متى نظل مجبرين على غصة المواقف الذليلة التي يضعنا فيها، كالوقوف في صف الديوثيين؟

  الاعلام مرآة المجتمعات و الناطق الرسمي باسمها، ولا أظن أن هناك من يرتضي لنفسه أن يكون ممثلا من قنوات لا تعير لكرامتنا أدنى اهتمام ولا تأبه لميولاتنا ولا لأذواقنا. ولا أظننا ملزمين بالمزيد من التقيد ببرامجمهم التافهة، كما أننا نتبرأ من تمثيلهم لنا، من يريد تمثيلنا عليه بأن يأخد مبادئنا على محمل الجد و أن يحترم ثقافاتنا و تعددها.

    نحن لن نكون من زمرة المستسلمين الذين يطبق عليهم المثل الدارج  الشائع " حوتا وحدة تخنز شواري"، بالعكس نحن لن نقبل بتواجد هذه السمكة الفاسدة أصلا في مجتمعنا,بل سنجتتها و نأتي بغيرها, فإن كان هذا الإعلام يوصف بالوطني  وميزانياته تستخلص من جيوب المواطنين، فعليه فعلا أن يثبت جدية وطنيته، وأن يلتزم بعدم تجاوز الخطوط الحمراء من قبيل المس بالثوابت الأخلاقية، إن كان وطنيا فليكن صوت المواطنين و المعبر عن طموحاتهم و المبين لمكامن آلامهم و المستشرف لآمالهم. هذا هو الاعلام الذي نرتضي ولن نرتضي غيره.



3271

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مطرب الحي

خليل

سلمت يمناكيا اخي العزيز ،و لكن الخبر اذيع على القناة الاولى بالامس20 يوليوز ربما بعد فوات الاوان و غاب الاستقبال الذي حضيت به المغنية ،انها فعلا سنوات خداعات

في 21 يوليوز 2012 الساعة 15 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- أمة نائمة

المتمرد

أسمعت لو ناديت حيا
لكن لاحياة لمن تنادي

في 24 يوليوز 2012 الساعة 19 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- كلام في الصميم

محمد أحمد الومان

موضوع قيم بأسلوب جيد وبسيط لامس صميم معاناتنا مع الإرهاب الإعلامي الذي يمارس علينا من طرف قنوات دار لبريهي
نتمنى أن نقرأ لك بنفس الأسلوب عن قصايا محلية وجهوية
بالتوفيق إنشاء الله

في 06 غشت 2012 الساعة 45 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- لا تجري الرياح كما تشتهي السفن

مريم العيون

سلمت يداك اخي في الله فعلا اراها واحسبها سنوات خداعات للان ما يقولونه شيئ وما يفعلونه شيئ اخر نتمنى ان نقرا لك مواضيع اخرى تهمنا بالتوفيق اخي في الله.

في 09 غشت 2012 الساعة 54 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

sidhoum

أخي الأستاذ مبارك أحييك على غيرتك على دينك ووطنك وأبناء وبنات وطنك ، لقد صدقت فيما قلت أن الذين يحكمون ويسيرون إعلامنا هم زمرة من المفسدين الحاقدين على الإسلام وكل ما يمث إليه بصلة ، ولا يطبلون ويهللون ويستبشرون إلا بما وبمن ينتمي إلى عنصرهم الفاسد ، ولا يقيمون القيامة ولا يقعدونها إلا عندما يتعلق الأمر بشيء له صلة وثيقة بتوجهاتهم الفاسدة ، ولا يشجعون إلا المواهب التي تتخذ طريق الإفساد صراطا لها... فلا غرابة أن يهتموا في مرافعاتهم ونضالاتهم واحتجاجاتهم وكتاباتهم وبرامجهم بكل من هو من طينتهم : مغنيات ومغنيين ولواطيين ومثليين وآكلي رمضان وعاهرات ...وبالمقابل التغاضي والتعامي على كل ما يمث إلى النهج القويم بصلة ، واتهام كل من يدافع عن الصراط المستقيم بالرجعيين والظلاميين ناسين أو متناسين أنهم هم الرجعيون لأنهم يريدون الرجوع بنا إلى البهيمية والجاهلية الأولى ، وأنهم هم الظلاميون لأنهم يتركون نور الإسلام الذي يهدي إلى كل ما هو نقي وعفيف وطاهر ويسعون إلى ظلام الجهالة التي يتزوج فيها الإبن بزوجة أبيه بعد موته ويخون فيها الزوج زوجته والزوجة زوجها ويحيى فيها البشر كالبهائم أو أضل ...
ولكن يا أخي مبارك ، لا تنس أن الله عز وجل لهم بالمرصاد ، فليس هذا هو الزمن الأول الذي ظهر فيه مثل هؤلاء وليس آخره ، فقد كانت لهم عبر التاريخ الإنساني صولات وجولات ولكنها سرعان ما تختفي ويظهر نور الهداية الأبدية ، نور الحق الذي لا يزيده هؤلاء الذين يريدون إطفاءه إلا توهجا ولمعانا ، وكيف لا وقد أخبرنا الله عز وجل بذلك في كتابه العزيز :  ( يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون  )...
لقد احتفينا واحتفت معنا جميع القلوب المؤمنة في هذا الوطن العزيز بالفتاة المغربية البارة التي حازت أعلى شهادة يتمناها المرء المسلم رغم تعتيم الإعلام الرسمي الفاسد والمفسد وتتبعنا أطوار المسابقة ونتائجها عبر القنوات الفضائية الإسلامية ، لقد احتفينا بها في بيوتنا بصمت ودموع البهجة والفرح تعلوأعينناوصفقنا لها رغم كيد الكائدين ومكر الماكرين ...وأخيرا أقول : الزبد يذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض ...

في 29 غشت 2012 الساعة 28 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- صحروي

fatima



صرحتن انا كنت من مشجعي المغني ولم اسمع قط بتلك فتات التي فزت فى مسابقت تجويد وعلى شرف الدي حصلت عليه شيؤن مؤسف


في 09 أكتوبر 2012 الساعة 49 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

سنوات خداعات

زمن المتناقضات : منتخبان أميان يناقشان اشكالية البطالة امام المتقفين !!!





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.