للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

استنكار لتحويل بناية بالعيون الي مقر لمدرسة تابعة للبعثة التعليمية الفرنسية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 يوليوز 2012 الساعة 43 : 13


   صحراء بريس/ السالك ولد الناجم --العيون

بعد الشروع في اجراءات البناء ،الخاصة بمؤسسة تربوية تابعة للبعثة الفرنسية المدعومة من وكالة الجنوب ،والتي اختارت بناية تابعة لمركب مسجد مولاي عبدالعزيز بكولومينا،والتي كانت تستغل في السابق كمركز ثقافي بالمدينة، خلال فترة السبعينات والثمانينانت من القرن الماضي ،وبعد ان شيدت المديرية الجهوية للثقافة بام السعد ،تحولت البناية القديمة موضوع البيان الى مكتبة وسائطية تحت وصاية الادارة الجهوية للثقافة ،لتفوت بعد دلك بقدرة قادر الى جهات عملت على تحويلها الى مدرسة افرنجية ، وبعد عملية هذا التفويت ثارت تائرة العديد من محبي بيوت الله  والحريصين على صيانتها وحفظها من كل ترامي من اي جهة كانت فاصدروا البيان التالي:


تنسيقية حماية مسجد

مولاي عبد العزيز ومضافاته

          بالعيون

بيان صحفي

على إثر بدء أشغال تحويل بناية المركز الثقافي سابقا " الخزانة الوسائطية " المشيدة مع مسجد مولاي عبد العزيز بالعيون داخل السور المحيط بالمسجد ومضافاته وساحاته؛ لتكون مقرا لمدرسة تربوية تابعة للبعثة التعليمية الفرنسية بدعم من وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية؛ اجتمعت بعض فعاليات المجتمع المدني بالعيون والمشكلة من جمعيات ونقابات ومنظمات حقوقية وأعيان لتدارس عملية الاستيلاء واستقطاع جزء من مكونات المعلمة الدينية والثقافية التي شيدها المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه وقفا افتتح سنة 1978.

وبالرغم من أهمية ورمزية خطوة فتح فروع لمؤسسات ثقافية وعلمية دولية بالأقاليم الصحراوية، وحرصا منا على حرمة المسجد ومضافاته، فإننا قررنا التصدي لهذا العمل الشنيع الذي تقف وراءه أياد خفية لا تعنيها مصلحة ولا شعور رواد المسجد، ولا مكانة الوقف، مستغربين السطو على هذه المعلمة مع وجود بدائل عديدة، وفي أماكن مختلفة من المدينة؛ ولهذه الغاية فإن المجتمعين يقررون ما يلي :

  1. يستنكرون هذا الفعل غير المسؤول
  2. ينبهون إلى خطورة ما ستسفر عنه الأيام القادمة من وقفات احتجاجية ورفع عرائض موقعة إلى كل المسؤولين محليا ووطنيا...
  3. عقد لقاءات مفتوحة تواصلية مع كافة التنسيقيات المحلية للتنديد بهذا العمل وفرض خيار التراجع عنه.
  4. تنظيم الوقفة الأولى عقب صلاة الجمعة بمسجد مولاي عبد العزيز
  5. عقد لقاء مع اللجنة البرلمانية القادمة للعيون برئاسة النائبة كجمولة بنت أبي.
  6. دعوة السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بوصفه المؤتمن على تدبير الأملاك الوقفية نيابة عن أمير المؤمنين، والسيد وزير الثقافة بوصفه القائم على تسيير المؤسسة الثقافية المتصرف فيها، والسيد والي الجهة بوصفه المسؤول الأول عن الإدارة الترابية؛ للتدخل العاجل من أجل إرجاع الوضع إلى ما كان عليه حماية لمرافق الدولة وممتلكاتها.
  7. دعوة وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية والالكترونية للتفاعل الإيجابي مع مطالب تنسيقية حماية مضافات مسجد مولاي عبد العزيز بالعيون.


الصورة : احمد التوفيق وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية



2113

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- itta9ou allah

yasser

لعجب هتا حجا ماعجباكم.المستوى في الفرنسية منعدم في الصحرا ،كان عليكم تحمدو الله بهاد المشروع لتحسين المستوى نضتو كتنتقدوه،راه لي كيتقن لغة وحدة انسان امي،اغلب الشهادات المحصل عليها من ابناء الجنوب هي بالعربية وهي دبلومات لا قيمة لها داكشي علاش ميخدموش.

في 31 يوليوز 2012 الساعة 15 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- a mr yasser

sahraaaaaaoui et fiere de l'étre

Salut Mr yasser ..avant de parler il faut tourner la langue 7 fois..avant de critiquer tu dois d'abord commprendre l'article ici on parle du choix de la localisation du lycée qui touche notre religion ..et en ce qui concerne ce que t'as dit sur les diplomes des sahraouis je vais te dire que c'est leurs choix mais comme on dit "l'exception ne fait pas la règle" et la prochaine fois essaye de parler poliment sans insulter indirectement les sahraouis en faisant signe qu'ils sont des analphabétes .
N.B:Je suis un jeune sahraoui qui fait sa formation pour étre un medecin et je suis pas le seul : )

في 01 غشت 2012 الساعة 10 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- تعليق على التعليق 1

مهتم

فعلا علينا ان نحمد الله و نشكره على كل حال سواء بنيت هده المدرسة ام لا و لكن ليكن في علمك ان لبيوت الله لهاحرمات و يجب ان تحترم. بالنسبة لهده المدرسة يا للعجب لا يوجد مكان في المدينة سوى هده البناية المجاورة للمسجد نحن لسناضد اي جديد يرفع من مستوى مديتنا و بالتاكيد سيرفع من مستوى ثقافة ابناء هدا الاقليم القادرين على ولوج هدا النوع من المدارس اي النخب فقط لان المتتبع لهدا الموضوع عليه ان يعرف المبلغ المطلوب من الراغبين في التسجيل .المهم من هدا كله اننا لانرغب في هده المدرسة بالقرب من المسجد هناك بنايات كثيرة يمكن للدين اقترحوا هدا الاقتراح ان يمنحوه للمدرسة الفرنسيةو نحن كمسلمين علينا ان لانقبل بمثل هكدا وضع فيوما ما ستطالبكم الحكومة الفرنسية بالارض التي يقع عليها المسجد .حسبي الله ونعم الوكيل .

في 01 غشت 2012 الساعة 39 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- réponse à yasser N01

sahaoui

Bonjour et ramadan karim,
Juste pour répondre à Mr. Yasser  (commentaire n°1 ) et de le dire qu’il faut que tu saches que le niveau intellectuel des Sahraouis et très élevés par rapport au marocain et si vous voulez vérifier il commencer par CHAHID WALI « Homme de la révolution du Sahara contre la colonisation marocaine », il a été le premier  (19.75/20 à la faculté du rabat ) parmi ses collègues marocains au moment de la vrai éducation Mr. Yasser bouzebal…
La suite, regardez maintenant, quelles sont les pilotes de l’opération de la révolution au niveau sahara ? Des docteurs à haut niveau ….nucléaire, maths, Physique, droits….. et on plus pour les langues, les Sahraouis parlent , français, anglais, espagnol et Allemagne…et si vous voulez faire des études en langue française, communiquer votre num por table et c gratuit.

في 01 غشت 2012 الساعة 51 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- au vrai berger bouzebbal

yasser

bonjour a tout le monde et mabrouk had achhar .je veus just repondre au commentaire du gars N4 qui a lair dun xenophobe ,jalous et complexé face au niveau elevé des etudiants de la moitié nord du maroc,par ce que moi je ne fais pas de nuance entre les nordiste et sudisteséautre chose, je ne vais tinsulter comme tu la fais par ce que je ne veus pas mabaisser a ton niveau de berger,et just pour te dire va reviser ton grammaire par ce que tu commet encore des fautes monumentales dans la langue de Moliere,pour terminer jau un diplome superieur a luniversité Mcgill au CANADA stp.et si ta besoin pon ptit des cours supl en fr je peus te  filer mon nro de tel

في 01 غشت 2012 الساعة 06 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- نحن واللغات

ابن العيون

من أحد أبناء العيون من الذين لا يجيدون لغة غير العربية إلى أخي الفاضل الذي يجيد اللغة الفرنسية التى ابتلي بها فضاء مسجد مولاي عبد العزيز فبعدأن حررها أبطالنا من المستعمرين يأتينا من إخواننا من يفتخر بلغة المستعمر السابق اللهم إن هذا منكر أما اللغة العربية التي تعيب علينا أخي ياسر الكلام بها وحدها فهي لغة الفرقان وبها أوحى الرحمان وهي لسان أهل الجنان فالحمد لله الذي أعزنا بهذا اللسان .

في 01 غشت 2012 الساعة 36 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- yasser et sahraoui

Sahraaaaoui wadnoni

Yasser et l'autre gas vous commencez à dire n'importe quoii ..il faut parler poliment ..chwaahtunaaaaa  !

في 02 غشت 2012 الساعة 12 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- au N6

yasser

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،أخي الفاضل صاحب تفق معك فيما قلته عن لغة الضاظ،لقد مداخلتي الأولى تصبو إلى تجيع لغة اجنبية دات اهمية كبرى في مجتمعنا ولو على حساب مشروع لمكان عبادة،لأن المساجد ولله الحمد كثيرة ومعضمها لا يملأ صفين من المصلين،غير أن بعض ..... إنبروا إلى تعليقي بالسب والشتم على الرغم من فرسسيتهم المتوسطة فما علي إلا الرد عليهم بما هو أنسب .تحياتي أخي الكريم.

في 02 غشت 2012 الساعة 42 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

اختطاف وتعديب وتهديد بالاغتصاب حكاية مواطن اسمه بشري اعولا باقليم طانطان

مسؤول سام في البوليساريو يؤكد أن مقترح الحكم الذاتي مبادرة وجيهة

مغاربة يمنعون دخول شاحنات محملة بالمواد الغذائية الى مليلية

رجال الامن بالداخلة: جريدة الصباح تنشر الاكاذيب وتفتقر للمهنية

ايت بوفولن العهد الجديد؟؟؟؟

استنكار من حرمان المرضى المصابون بمرض الهيموفليا والتلاسيميا وأمراض سرطان الدم

إتهامات لنائب الاقليمي الجديد بالسمارة بتخييب أمال الشغيلة التعليمية وإعلان اضراب يوم 24 شتنبر

منخرطو شركة اتصالات المغرب بتغجيجت يستنكرون الانقطاعات المتكررة لخدمة الانترنت

المجازون والتقنيون الصحراويون المعطلون أبناء إقليم العيون يواصلون نضالهم

استنكار لتحويل بناية بالعيون الي مقر لمدرسة تابعة للبعثة التعليمية الفرنسية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.